وصف و معنى و تعريف كلمة أفتراني:


أفتراني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و تاء (ت) و راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أفتراني في معاجم اللغة العربية:



أفتراني

جذر [فرا]

  1. أَفتَرَ : (فعل)
    • أفترَ يُفتر ، إفتارًا ، فهو مُفتِر ، والمفعول مُفتَر
    • أفترَ الشَّخصَ :أضعفه، جعله يلين بعد شدّة أو يسكن بعد حدّة ونشاط
  2. اِفتَرَّ : (فعل)
    • افترَّ يفترّ ، افْتَرِرْ / افْتَرَّ ، افترارًا ، فهو مفترّ
    • اِفْتَرَّ البَرْقُ: تَلألأ
    • اِفْترَّ العِطْرَ أو الماءَ : اِسْتَنْشَقَهُ
    • افتَرَّ فلانٌ: ابتسم وبدت ثناياه
    • افترّ عن أسنانه ضاحكًا: ابتسم
  3. فُرن: (اسم)
    • الجمع : أَفْرَان
    • الفُرْنُ : موقِد للخبز والطبخ وغيره
    • الفرن العاكس: فرن يتم فيه إحماء المادة عن طريق لهب منعكس إلى الأسفل من سقف الفرن
    • الفُرْن العالي: فُرن على هيئة برج عالٍ يستخدم فيه تيَّار هواء لافح شديد الحرارة لصهر خامات الفلزَّات والمعادن واختزالها وتنقيتها مما بها من شوائب
    • الْفُرْنُ الْكَهْرَبَائِيُّ : آلَةٌ لِطَهْيِ الطَّعَامِ بِوَاسِطَةِ الطَّاقَةِ الْكَهْرَبَائِيَّةِ، مَوْقِدٌ
  4. أَفْرَان: (اسم)
    • أَفْرَان : جمع فُرن


  5. تَفَرنَسَ: (فعل)
    • تَفَرْنَسَ، يَتَفَرْنَسُ، مصدر تَفَرْنُسٌ
    • تَفَرْنَسَ الوَلَدُ : صَارَ مِثْلَ الفَرَنْسِيِّ، يَتَحَدَّثُ بِلُغَتِهِ وَيَتَخَلَّقُ بِأَخْلاَقِهِ وَعَادَاتِهِ
  6. فُرنيّة: (اسم)
    • الجمع : فُرْنِيَّات
    • الفُرْنِيَّةُ : خُبْزَةٌ تُرَوَّى لَبَنًا وسَمْنًا وسكَّرًا
  7. فُرْنيُّ: (اسم)
    • فُرْنيُّ : جمع فُرْنِيَّةُ
  8. فِرِند: (اسم)
    • الجمع : فَرَانِدُ
    • الفِرِنْدُ : السَّيْفُ
    • فِرِنْدُ السَّيْفِ : مَا يُرَى فِيهِ مِنِ انْعِكَاسِ الضَّوْءِ
    • الفِرِنْدُ :حَبُّ الرُّمَّان
    • الفِرِنْدُ :الورد الأحمر
  9. تَفَرْنُس: (اسم)
    • تَفَرْنُس : مصدر تَفَرنَسَ
  10. تَفَرنُس: (اسم)


    • مصدر تَفَرْنَسَ
    • لِمَاذَا هَذَا التَّفَرْنُسُ وَالتَّخَلِّي عَنْ عَادَاتِ الشَّعْبِ : التَّخَلُّقُ بِأَخْلاَقِ الفَرَنْسِيِّينَ وَتَبَنِّي عَادَاتِهِمْ وَأَسَالِيبِ عَيْشِهِمْ
  11. فَرّان: (اسم)
    • الفَرَّانُ : الخَبَّازُ، صَاحِبُ الْفُرْنِ،
  12. الفرن العاكس:
    • فرن يتم فيه إحماء المادة عن طريق لهب منعكس إلى الأسفل من سقف الفرن.
  13. الفُرْن العالي:
    • فُرن على هيئة برج عالٍ يستخدم فيه تيَّار هواء لافح شديد الحرارة لصهر خامات الفلزَّات والمعادن واختزالها وتنقيتها مما بها من شوائب.
  14. الْفُرْنُ الْكَهْرَبَائِيُّ:
    • آلَةٌ لِطَهْيِ الطَّعَامِ بِوَاسِطَةِ الطَّاقَةِ الْكَهْرَبَائِيَّةِ، مَوْقِدٌ.
  15. فِرِنْدُ السَّيْفِ:
    • مَا يُرَى فِيهِ مِنِ انْعِكَاسِ الضَّوْءِ.
  16. أَخْرَجَ الْخُبْزَ مِنَ الْفُرْنِ:


    • الْمَخْبَزُ، مَكَانُ طَهْيِ الْخُبْزِ. يُقَالُ لَهُ فُرْنُ الْحَيِّ، الْفُرْنُ الْبَلَدِيُّ، الْفُرْنُ الْعُمُومِيُّ.
  17. اِحْمَرَّ الخُبْزُ في الفُرْنِ:
    • صَارَ أحْمَرَ.
  18. اِخْتَمَرَ العَجِينُ وَحَانَ مَوْعِدُ وَضْعِه فِي الفُرْنِ:
    • صَارَ خَمِيراً بَعْدَمَا حَصَلَ تَحَوُّلٌ كِيمَاوِيٌّ لِمَوَادِّهِ العُضْوِيَّةِ.
  19. اِسْتَلَّ فِرِنْدَهُ:
    • سَيْفَهُ.
  20. إِخْرَاجُ الطَّعَامِ مِنَ الفُرْنِ:
    • جَذْبُهُ، سَحْبُهُ.
  21. تَسَلْسَلَ فِرِنْدُ السّيْف:
    • بَرَقَ وتلأْلأَ كالسلسلة.
  22. حمَّى الفرنَ:


    • أحماه وسخَّنه.
  23. فيران : (اسم)
    • فيران : جمع فأر
  24. أَفَرَ : (فعل)
    • أَفَرَ أَفَرَ أَفْرًا، وأُفُورًا
    • نشط
    • أَفَرَ وثب في عَدْوه
    • أَفَرَ القِدْرُ: اشْتَدَّ غَلَيانها
    • أَفَرَ الحَيوانُ: سَمِن بعد الجَهْد
    • أَفَرَ الخادم: خف في الخدمة
  25. أفْتار : (اسم)
    • أفْتار : جمع فِتر
,
  1. فرن
    • "الفُرْنُ: الذي يُخْبَزُ عليه الفُرْنيُّ، وهو خُبْز غليظ نسب إِلى موضعه، وهو غير التَّنُّورِ؛ قال أَبو خِراشٍ الهُذَلِيُّ يمدح دُبَيَّة السُّلَمِيّ: نُقاتِلُ جُوعَهمْ بمُكَلَّلاتٍ من الفُرْنِيِّ، يَرْعَبُها الجَميلُ ‏

      ويروى: ‏نُقابل، بالباء؛ قال ابن بري: صوابه يقابل بالياء والباء، والضمير يعود إِلى دُبَيَّة؛ وقبله: فنِعْمَ مُعَرَّسُ الأَضْيافِ تَذْحى،رِحالَهُمُ، شآمِيَةٌ بَلِيلُ ‏

      يقال: ‏ذَحاه يَذْحُوه ويَذْحَاه طرده، بذال معجمة.
      وقال الخليلُ: الفُرنيّ طعام، واحدته فُرْنِيَّةٌ.
      وقال ابن دريد: الفُرْن شيء يُخْتَبَز فيه، قال: ولا أَحسبه عربيّاً.غيره:الفُرْنُ المَخْبَز، شآمية، والجمع أَفْرانٌ.
      والفُرنْيَّةُ: الخُبْزَة المُسْتديرة العظيمة، منسوبة إِلى الفُرْنِ.
      والفُرْنِيُّ: طعام يتخذ، وهي خُبْزَةَ مُسَلَّكَة مُصَعْنَبَة مضمومة الجوانب إِلى الوسط، يُسَلَّكُ بعضها في بعض ثم تُرَوَّى لبناً وسمناً وسُكَّراً، واحدته فُرْنِيَّة.
      والفارِنَة: خَبَّازة هذا الفُرْنِيّ المذكور، ويسمى ذلك المُخْتَبَزُ فُرْناً.
      وفي كلام بعض العرب: فإِذا هي مثل الفُرْنِيَّة الحمراء.
      والفُرْنِيُّ: الرجل الغليظُ ا لضخمُ؛ قال العجاج:وطاحَ، في المَعْرَكةِ، الفُرْنِيّ؟

      ‏قال ابن بري: والفُرْنِيُّ أَيضاً الضخم من الكلاب، وأَنشد بيت العجاج هذا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فُرْنُ

    • ـ فُرْنُ: المَخْبَزُ يُخْبَزُ فيه
      ـ فُرْنِيُّ، لِخُبْزٍ غليظٍ مُسْتَديرٍ، أو خُبْزَةٍ مُصَعْنَبَةٍ مَضْمومةِ الجَوانبِ إلى الوَسَطِ تُشْوَى، ثم تُرَوَّى سَمْناً ولَبَنَاً وسُكَّراً.
      ـ فُرْنِيُّ أيضاً: الرجلُ الغَليظُ، والكَلْبُ الضَّخْمُ.
      ـ فارِنَةُ: الخَبَّازَةُ.
      ـ أفْرَنُ: قَبيلَةٌ من بَرابِرِ المَغْرِبِ.
      ـ محمدُ بنُ إبْراهِيمَ بنِ فُرْنَةَ، ومحمدُ بنُ فَرْنٍ: مُحَدِّثانِ.
      ـ فَرَّانُ: بِلادٌ واسعَةٌ بالمَغْرِبِ، وابنُ بَليٍّ في قُضاعَة.
      ـ فارانُ: جِبالٌ مَذْكورَةٌ في التَّوْراةِ، منها بَكْرُ بنُ القاسم.
      ـ أفْرانُ: قرية بِنَسَفَ.
      ـ فِرْيانانُ: قرية بِمَرْوَ.
      ـ فِرِّينٌ: موضع.
      ـ فُرَيْنٌ: قرية بالشامِ.
      ـ فَرانٌ: ماءٌ لبَنيِ سُلَيْمٍ.
      ـ فَرْنأَةُ: الفَرْسُ، والتَّقْطِيعُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فُرْن
    • فُرْن :-
      جمع أَفْرَان:
      1 - موقِد للخبز والطبخ، جهاز تُستخدم فيه الكهرباء أو الوقود لإنتاج الحرارة للطَّبخ أو التَّدفئة :-فُرْن بوتاجاز، - فُرْن كهربائيّ.
      2 - مَخْبَز :-فُرْن بلدي/ آليّ، - ذهبت إلى الفُرْن لشراء حاجتي من الخُبْز.
      3 - جهاز لإحماء المعادن وصهرها :-فُرْن مَصهَر حديد:-
      الفرن العاكس: فرن يتم فيه إحماء المادة عن طريق لهب منعكس إلى الأسفل من سقف الفرن.
      4 - بيت النَّار :-فرن آلة بخاريّة.
      الفُرْن العالي: (الكيمياء والصيدلة) فُرن على هيئة برج عالٍ يستخدم فيه تيَّار هواء لافح شديد الحرارة لصهر خامات الفلزَّات والمعادن واختزالها وتنقيتها مما بها من شوائب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. فرند
    • "الفِرِندُ: وَشْيُ السيف، وهو دخيل.
      وفرند السيف: وَشْيُه.
      قال أَبو منصور: فِرِنْدُ السيف جوهره وماؤُه الذي يجري فيه، وطرائقه يقال لها الفِرِنْد وهي سَفاسِقُه.
      الجوهري: فِرِنْدُ السيف وإِفْرِنْدُه رُبَدُهُ ووَشْيُه.
      والفِرِنْد: السيف نفسُه؛ قال جرير: وقد قَطَعَ الحَدِيدَ، فلا تُمارُوا،فِرِنْدٌ لا يُفَلُّ ولا يَذُوب؟

      ‏قال: ويجوز أَن يكون أَراد ذو فرند فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه.
      والفِرِنْدُ: الورد الأَحمر.
      وفِرنْد، دخيل معرّب: اسم ثوب.
      ابن الأَعرابي: الفِرِنْدُ على فِعْلِلٍ الأَبزارُ وجمعه الفرانِدُ.
      والفِرِنْدادُ: موضِعٌ ويقال اسم رملة.
      ابن سيده: الفِرِنْدادُ شجر،وقيل: رملة مشرفة في بلاد بني تميم ويزعمون أَن قبر ذي الرمة في ذِرْوَتها؛ قال ذو الرمة: ويافِعٌ من فِرِنْدادَيْنِ مَلْمُومُ ثناه ضرورة، كما، قال: لِمَنَ الدِّيارُ بِرامَتَيْنِ فَعاقِلٍ دَرَسَتْ، وغيَّر آيَها القَطْرُ وفي التهذيب: فِرِنْدادٌ جبل بناحية الدَّهْناء وبحذائه جبل آخر، ويقال لهما معاً الفِرِنْدادانِ، وأَنشد بيت ذي الرمة ذكره في الرباعي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. فُرن
    • فرن - ج، أفران
      1- فرن : مخبز الخبز أو غيره. 2- فرن : «الفرن الكهربائي» : فرن يتخذ في صناعة التعدين، تتولد فيه الحرارة من الطاقة الكهربائية.


    المعجم: الرائد

  6. فُرْنٌ
    • جمع: أَفْرَانٌ.
      1. :-أَخْرَجَ الْخُبْزَ مِنَ الْفُرْنِ :- : الْمَخْبَزُ، مَكَانُ طَهْيِ الْخُبْزِ. يُقَالُ لَهُ :-فُرْنُ الْحَيِّ :-، :-الْفُرْنُ الْبَلَدِيُّ :-، :-الْفُرْنُ الْعُمُومِيُّ.

      2. :-الْفُرْنُ الْكَهْرَبَائِيُّ :- : آلَةٌ لِطَهْيِ الطَّعَامِ بِوَاسِطَةِ الطَّاقَةِ الْكَهْرَبَائِيَّةِ، مَوْقِدٌ.

    المعجم: الغني

  7. فِرِند
    • فرند - ج، فراند
      1- فرند : سيف. 2- فرند : ما يرى في السيف من تموجات الضوء. 3- فرند : ورد أحمر. 4- فرند : حب الرمان. 5- فرند : أبزار.

    المعجم: الرائد

  8. فَرّان
    • فران
      1- فران : صاحب الفرن. 2- فران : خباز.

    المعجم: الرائد

  9. الفُرْنُ
    • الفُرْنُ : موقد للخبز وغيره. والجمع : أَفْرَانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الفُرْنِيَّةُ
    • الفُرْنِيَّةُ : خُبْزَةٌ تُرَوَّى لَبَنًا وسَمْنًا وسكَّرًا. والجمع : فُرْنِيَّات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَفَرْنَسَ
    • [ف ر ن]. (فعل: خماسي لازم). تَفَرْنَسَ، يَتَفَرْنَسُ، مصدر تَفَرْنُسٌ. :-تَفَرْنَسَ الوَلَدُ :- : صَارَ مِثْلَ الفَرَنْسِيِّ، يَتَحَدَّثُ بِلُغَتِهِ وَيَتَخَلَّقُ بِأَخْلاَقِهِ وَعَادَاتِهِ.

    المعجم: الغني

  12. فَرّان
    • فَرّان :-
      1 - خبَّاز؛ صانع الخبز :-يباشر الفَرَّان عملَه في الصَّباح الباكر.
      2 - صاحب فُرْن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تَفَرنَس
    • تفرنس - تفرنسا
      1- تفرنس : صار فرنسيا. 2- تفرنس : تخلق بأخلاق الفرنسيين واتخذ عاداتهم.

    المعجم: الرائد

  14. الفرْن العالي
    • (كم) فُرن على هيئة برج عالٍ يستخدم فيه تيَّار هواء لافح شديد الحرارة لصهر خامات الفلزَّات والمعادن واختزالها وتنقيتها مما بها من شوائب.

    المعجم: عربي عامة

  15. فرن
    • ف ر ن: الفُرْنُ الذي يخبز عليه الفُرْنِيُّ وهو خبز غليظ نسب إلى موضعه وهو غير التنور

    المعجم: مختار الصحاح

  16. فرند
    • ف ر ن د: فِرِندُ السيف بكسرتين و إفْرِنْدُهُ بكسر الهمزة والراء ربده ووشيه

    المعجم: مختار الصحاح

  17. الفَرَّانُ
    • الفَرَّانُ : الخَبَّازُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَفَرْنُسٌ
    • [ف ر ن]. (مصدر تَفَرْنَسَ). :-لِمَاذَا هَذَا التَّفَرْنُسُ وَالتَّخَلِّي عَنْ عَادَاتِ الشَّعْبِ :- : التَّخَلُّقُ بِأَخْلاَقِ الفَرَنْسِيِّينَ وَتَبَنِّي عَادَاتِهِمْ وَأَسَالِيبِ عَيْشِهِمْ.

    المعجم: الغني

  19. فِرِنْدٌ
    • جمع: فَرَانِدُ.
      1. :-اِسْتَلَّ فِرِنْدَهُ :- : سَيْفَهُ.
      2. :-فِرِنْدُ السَّيْفِ :- : مَا يُرَى فِيهِ مِنِ انْعِكَاسِ الضَّوْءِ.
      3. :-تَفَتَّحَ الفِرِنْدُ :- : الوَرْدُ الأَحْمَرُ.

    المعجم: الغني

  20. فُرنيّة
    • فرنية
      1-واحدة الفرني

    المعجم: الرائد

  21. فِرِنْدُ
    • ـ فِرِنْدُ: السَّيْفُ، وجَوْهَرُه، ووَشْيُه، كالإِفْرِنْدِ، والحَوْجَمُ، وثوبٌ معروف،مُعَرَّبٌ، وحَبُّ الرُّمَّانِ.
      ـ فِرْنِدُ: الأَبْزار، الجمع: فَرانِدُ.
      ـ فِرِنْداةُ: القَطاةُ.
      ـ فِرِنْدادٌ: جَبَلٌ بالدهناءِ، وبحِذائِهِ آخَرُ، ويقالُ لَهُما: فِرِنْدادانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  22. فَرَّانٌ
    • : صَاحِبُ الْفُرْنِ، الْخَبَّازُ.

    المعجم: الغني

  23. فُرْنيّ
    • فرني
      1-خبز غليظ مستدير صغير يروى بالسمن واللبن والسكر

    المعجم: الرائد

  24. برنامج مستمرّ لحقوق الدفع بالفرنك السويسري
    • برنامج إصدار سندات من قبل سويس بانكنغ كوربوريشن في سوق سويسرا نيابة عن البنك الدولي. بدأ هذا البرنامج في عام 1988 ، وتعني بالانجليزية: continuously offered payment rights in Swiss Frances

    المعجم: مالية

  25. حمّى الفرن
    • أحماه وسخَّنه.

    المعجم: عربي عامة



معنى أفتراني في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم عائلة
اسم أسرة عربي معناه صانع الفراء، أو بائعه. وصوابه: فرّاء. وهم حذفوا الهمزة تخفيفاً وكثرة استعمال.
اصل اسم فَرّا: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
عمر الفرّا:

عمر الفرا مواليد(1949 -) شاعر شعبي سوري. ولد في مدينة تدمر ودرس فيها وفي مدينة حمص. بدأ كتابة الشعر الشعبي منذ عمر الثالثة عشرة واشتهر بطريقة القائه المميزة السلسة للشعر وكلماته المعبرة القوية، شاعر كبير مبدع متمكن يعد من أهم الشعراء العرب.

مختار الصحاح
ف ر ا : الفَرْوُ معروف والجمع الفِراءُ و افْتَرَى الفرو لبسه و فَرَى الشيء قطعة لاصلاحه وبابه رمى وفرى كذبا خلقه و افْتَراهُ اختلقه والاسم الفِرْيةُ وقوله تعالى { شيئا فريا } أي مصنوعا مختلقا وقيل عظيما و أفْرَى الاوداج قطعها وأفرى الشيء شقه فانْفَرَى و تَفَرَّى أي انشق يقال تفرى الليل عن صبحه و أفْرَى الذئب بطن لشاة الكسائي افرى الاديم قطعة على جهة الافسادو فَرَاهُ قطعة على جهة الإصلاح
الصحاح في اللغة
الفَرْوُ: الذي يلبس، والجمع الفِراءُ. وافْتَرَيْتُ الفَرْوَ: لبسته. والفَرْوَةُ: جلدة الرأس. والفَرْوَةُ: إبدال الثروة، وهي الغِنى. والفَرْوَةُ: قطعة نباتٍ مجتمعة يابسة.
لسان العرب
الفَرْو والفَرْوَة معروف الذي يُلبس والجمع فِراء فإِذا كان الفرو ( * قوله « فاذا كان الفرو إلخ » كذا بالأصل ) ذا الجُبَّة فاسمها الفَرْوة قال الكميت إِذا التَفّ دُونَ الفَتاةِ الكَمِيع وَوَحْوَح ذو الفَرْوَةِ الأَرْمَلُ وأَورد بعضهم هذا البيت مستشهداً به على الفروة الوَفْضَة التي يجعل فيها السائل صدقته قال أَبو منصور والفَرْوة إِذا لم يكن عليها وَبَر أَو صوف لم تُسَمَّ فَروة وافْتَرَيْت فَرْواً لَبِسته قال العجاج يَقْلِبُ أُولاهُنَّ لَطْم الأَعْسرِ قَلْبَ الخُراسانيِّ فَرْوَ المُفْترِي والفَرْوَة جِلدة الرأْس وفَرْوة الرأْس أَعْلاه وقيل هو جلدته بما عليه من الشعر يكون للإِنسان وغيره قال الراعي دَنِس الثِّياب كأَنَّ فَرْوَة رَأْسه غُرِسَتْ فأَنْبَت جانباها فُلْفُلا والفَروة كالثَّروة في بعض اللغات وهو الغنى وزعم يعقوب أَن فاءها بدل من الثاء وفي حديث عمر رضي الله عنه وسئل عن حدِّ الأَمة فقال إِن الأَمَة أَلقت فَرْوَة رأْسِها من وراء الدار وروي من وراء الجدار أَراد قِناعها وقيل خمارها أَي ليس عليها قناع ولا حِجاب وأَنها تخرج مُتَبَذِّلة إِلى كل موضع تُرْسَل إِليه لا تَقْدِر على الامتناع والأَصل في فروة الرأْس جلدته بما عليها من الشعر ومنه الحديث إِنَّ الكافر إِذا قُرِّبَ المُهْلُ مِن فيه سقطت فَرْوة وجهه أَي جلدته استعارها من الرأْس للوجه ابن السكيت إِنه لذو ثَرْوة في المال وفَروة بمعنى واحد إِذا كان كثير المال وروي عن علي بن أَبي طالب كرّم الله وجهه أَنه قال على منبر الكوفة اللهم إِني قد مَلِلْتُهم ومَلُّوني وسَئِمْتُهم وسَئِمُوني فسَلِّط عليهم فَتَى ثَقِيفٍ الذَّيَّالَ المَنَّانَ يَلْبَسُ فَرْوَتَها ويأْكل خَضِرَتَها قال أَبو منصور أَراد عليّ عليه السلام أَن فتى ثقيف إِذا ولي العراق توسَّع في فَيْء المسلمين واستأْثر به ولم يَقْتَصِر على حصته وفَتَى ثقيف هو الحَجَّاجُ بن يوسف وقيل إِنه ولد في هذه السنة التي دعا فيها عليّ عليه السلام بهذا الدعاء وهذا من الكَوائِن التي أَنبأَ بها النبي صلى الله عليه وسلم من بعده وقيل معناه يَتَمَتَّعُ بِنِعْمَتها لُبْساً وأَكلاً وقال الزمخشري معناه يلبس الدَّفيءَ اللَّيِّنَ من ثيابها ويأكل الطريَّ الناعم من طعامها فضرب الفَرْوة والخَضِرة لذلك مثلا والضمير للدنيا أَبو عمرو الفَرْوَة الأَرض البيضاء التي ليس فيها نبات ولا فَرْش وفي الحديث أَن الخَضِر عليه السلام جلس على فَرْوة بيضاء فاهتزت تحته خَضْراء قال عبد الرزاق أَراد بالفَرْوة الأَرضَ اليابسةَ وقال غيره يعني الهَشيم اليابس من النَّبات شبهه بالفَروة والفَروةُ قطعة نبات مجتمعة يابسة وقال وهامةٍ فَرْوَتُها كالفَرْوهْ وفي حديث الهجرة ثم بَسَطْتُ عليه فَرْوَةً وفي أُخرى فَفَرَشْتُ له فَرْوَةً وقيل أَراد بالفَرْوة اللِّباس المعروف وفَرَى الشيءَ يَفْرِيه فَرْياً وفَرَّاه كلاهما شقَّه وأَفسده وأَفراه أَصلحه وقيل أَمرَ بإِصلاحه كأَنه رَفَع عنه ما لحقه من آفة الفَرْي وخَلَلِه وتَفَرَّى جِلدُه وانْفَرَى انشقَّ وأَفْرَى أَوداجه بالسيف شقها وكل ما شقَّه فقد أَفْراه وفَرَّاه قال عَدِي بن زيد العبادي فصافَ يُفَرِّي جِلْدَه عن سَراتِه يَبُذُّ الجِياد فارِهاً مُتتايِعا أَي صافَ هذا الفَرسُ يكاد يشُق جلده عما تحته من السِّمَن وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما حين سئل عن الذَّبِيحة بالعُود فقال كلُّ ما أَفْرَى الأَوْداجَ غير مُثَرِّدٍ أَي شقَّقها وقطعها فأَخرج ما فيها من الدم يقال أَفْرَيت الثوبَ وأَفْريت الحُلَّة إِذا شقَقْتَها وأَخرجت ما فيها فإِذا قلت فَرَيت بغير أَلف فإِن معناه أَن تُقَدِّر الشيء وتُعالجه وتُصلحه مثل النَّعْل تَحْذُوها أَو النِّطَع أَو القِرْبة ونحو ذلك يقال فَرَيْت أَفْرِي فَرْياً وكذلك فَرَيْت الأَرض إِذا سرتها وقطعتها قال وأَما أَفْريْت إِفْراء فهو من التشقيق على وجه الفساد الأَصمعي أَفْرَى الجلد إِذا مَزَّقَه وخَرَقَه وأَفسده يُفْرِيه إِفْراء وفَرَى الأَدِيمَ يَفْرِيه فَرْياً وفَرَى المَزادة يَفْرِيها إِذا خَرَزَها وأَصلحها والمَفْرِيَّةُ المَزادة المَعْمُولة المُصْلَحة وتَفَرَّى عن فلان ثوبه إِذا تشقَّق وقال الليث تَفَرَّى خَرْز المزادة إِذا تشقق قال ابن سيده وحكى ابن الأَعرابي وحده فَرى أَوْداجَه وأَفْراها قطعها قال والمتقنون من أَهل اللغة يقولون فَرَى للإِفساد وأَفْرَى للإِصلاح ومعناهما الشق وقيل أَفراه شقَّه وأَفسده وقطعه فإِذا أَردت أَنه قدّره وقطعه للإِصلاح قلت فَراه فَرْياً الجوهري وأَفْرَيت الأَوْداج قطعتها وأَنشد ابن بري لراجز إِذا انْتَحَى بِنابِه الهَذْهاذِ فَرَى عُروقَ الوَدَجِ الغَواذِي الجوهري فَرَيْت الشيء أَفْرِيه فرياً قطعته لأُصلحه وفريت المَزادة خَلَقْتها وصنعتها وقال شَلَّتْ يَدا فارِيةٍ فَرَتْها ( * قوله « شلت يدا إلخ » بين الصاغاني خللُ هذا الانشاد في مادة صغر فقال وبعد الشطر الاول وعميت عين التي أرتها ... أساءت الخرز وأنجلتها أعارت الاشفى وقدرتها ... مسك شبوب إلخ وأبدل الساقي بالنازع ) مَسْكَ شَبُوبٍ ثُمَّ وَفَّرَتْها لو كانتِ الساقِيَ أَصْغَرَتْها قوله فَرَتْها أَي عَمِلَتها وحكى الجوهري عن الكسائي أَفْرَيْت الأَديم قطعته على جهة الإِفساد وفَرَيْته قطعته على جهة الإِصلاح غيره أَفْرَيت الشيء شققته فانْفَرى وتَفَرَّى أَي انشق يقال تَفَرَّى الليل عن صبحه وقد أَفْرَى الذئبُ بطنَ الشاةِ وأَفْرَى الجُرحَ يُفْرِيه إِذا بَطَّه وجِلْد فَرِيٌّ مَشْقُوق وكذلك الفَرِيَّة وقيل الفَريَّة من القِرَب الواسعة ودلْو فَرِيٌّ كبيرة واسعة كأَنها شقت وقول زهير ولأَنْتَ تَفْرِي ما خَلَقْتَ وَبَعْ ضُ القَوْمِ يَخْلُقُ ثُم لا يَفْرِي معناه تُنَفِّذُ ما تَعْزِم عليه وتُقَدِّرُه وهو مثل ويقال للشجاع ما يَفْرِي فَرِيَّه أَحد بالتشديد قال ابن سيده هذه رواية أَبي عبيد وقال غيره لا يَفْرِي فَرْيَه بالتخفيف ومن شَدَّد فهو غلط التهذيب ويقال للرجل إِذا كان حادّاً في الأَمر قوِيّاً تَرَكْتُه يَفْرِي الفَرا ( * قوله « تركته يفري الفرا » كذا ضبط في الأصل والتكملة وعزاه فيها للفراء وعليه ففيها لغتان ) ويَقُدُّ والعرب تقول تركته يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا عَمِلَ العَمل أَو السَّقْي فأَجاد وقال النبي صلى الله عليه وسلم في عمر رضي الله عنه ورآه في منامه ينزع عن قَلِيب بغَرْب فلم أَرَ عَبْقَرِيّاً يَفْرِي فَرِيَّه قال أَبو عبيد هو كقولك يعمَل عمَله ويقول قوله ويقطَع قطعه قال وأَنشدنا الفراء لزُرارة بن صَعْب يُخاطب العامِرِيَّةَ قد أَطْعَمَتْني دَقَلاً حَوْلِيّا مُسَوِّساً مُدَوِّداً حَجْرِيَّا قد كنتِ تَفْرِينَ به الفَرِيَّا أَي كنت تُكْثِرِين فيه القَول وتُعَظِّمِينه يقال فلان يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا كان يأْتي بالعَجَب في عمله وروي يَفْرِي فَرْيَه بسكون الراء والتخفيف وحكي عن الخليل أَنه أَنكر التثقيل وغلَّط قائله وأَصل الفَرْي القَطْع وتقول العرب تركته يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا عمل العمل فأَجاده وفي حديث حسان لأَفْرِيَنَّهم فَرْيَ الأَدِيم أَي أُقَطِّعُهم بالهجاء كما يُقَطَّع الأَدِيم وقد يكنى به عن المبالغة في القتل ومنه حديث غَزوة مُوتة فجعل الرومي يَفْرِي بالمسلمين أَي يبالغ في النِّكاية والقتل وحديث وحشي فرأَيت حمزة يَفرِي الناس فَرْياً يعني يوم أُحد وتَفَرَّت الأَرضُ بالعُيون تَبَجَّسَتْ قال زهير غِماراً تُفَرَّى بالسِّلاحِ وبالدَّمِ وأَفْرَى الرجلَ لامه والفِرْيةُ الكذب فَرَى كذباً فَرْياً وافْتَراه اختلقه ورج فَرِيٌّ ومِفْرًى وإِنه لقَبِيح الفِرْية عن اللحياني الليث يقال فَرَى فلان الكذب يَفْريه إِذا اختلقه والفِرْية من الكذب وقال غيره افْتَرَى الكذب يَفْترِيه اختلقه وفي التنزيل العزيز أَم يقولون افْتَراه أَي اختلقه وفَرَى فلان كذا إِذا خلَقَه وافتراه اختلقه والاسم الفِرْيَة وفي الحديث مِن أَفْرَى الفِرَى أَن يُرِيَ الرَّجلُ عَيْنَيْهِ ما لم تَرَيا الفِرَى جمع فِرْية وهي الكذبة وأَفْرَى أَفعل منه للتفضيل أَي أَكْذَب الكذبات أَن يقول رأَين في النوم كذا وكذا ولم يكن رأَى شيئاً لأَنه كَذِبٌ على الله تعالى فإِنه هو الذي يُرْسِل ملَك الرؤيا ليريه المنام وفي حديث عائشة رضي الله عنها فقد أَعظم الفِرْيةَ على الله أَي الكَذِب وفي حديث بَيْعة النساء ولا يأْتِين ببُهتانٍ يَفْتَرِينه هو افتعال من الكذب أَبو زيد فَرَى البَرْقُ يَفْرِي فَرْياً وهو تَلأْلُؤه ودوامه في السماء والفَرِيُّ الأمر العظيم وفي التنزيل العزيز في قصة مريم لقد جِئتِ شيئاً فَرِيّاً قال الفراء الفَرِيُّ الأَمر العظيم أَي جئت شيئاً عظيماً وقيل جئت شيئاً فَرِيّاً أَي مصنوعاً مخْتلَقاً وفلان يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا كان يأْتي بالعجب في عمله وفَرِيتُ دَهِشْتُ وحِرْتُ قال الأَعلم الهذلي وفَرِيتُ مِنْ جَزَعٍ فلا أَرْمِي ولا وَدّعْتُ صاحِبْ أَبو عبيد فَرِيَ الرجل بالكسر يَفْرَى فَرًى مقصور إذا بُهِتَ ودَهِشَ وتَحَيَّر قال الأصمعي فَرِيَ يَفْرى إذا نظر فلم يدر ما يَصْنَع والفَرْية الجَلَبة وفَرْوة وفَرْوان اسْمان


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: