وصف و معنى و تعريف كلمة أفتركما:


أفتركما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و تاء (ت) و راء (ر) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أفتركما في معاجم اللغة العربية:



أفتركما

جذر [فرك]

  1. رَكَمَ: (فعل)
    • ركَمَ يَركُم ، رَكْمًا ، فهو راكم ، والمفعول مَرْكوم
    • ركَم الشَّيءَ: كوَّمه، جمَعه وألقى بعضَه على بعض
  2. رَكمَ: (فعل)
    • رَكمَ رَكْمًا
    • رَكمَهُ: جَمَعَهُ وألقَى بعْضَهُ على
  3. رَكْم: (اسم)
    • رَكْم : مصدر رَكَمَ
  4. رَكم: (اسم)
    • مصدر ركَمَ


  5. رُكَم: (اسم)
    • الرُّكَمُ : السحاب المتَراكم
  6. اِرتَكَمَ: (فعل)
    • ارْتَكَمَ : اجْتَمَعَ
  7. تَراكَمَ: (فعل)
    • تراكمَ يتراكم ، تراكُمًا ، فهو مُتراكِم
    • تَرَاكمَ : ارْتَكَمَ
    • تَرَاكَمَتِ الدَّفَاتِرُ فَوْقَ مَكْتَبِهِ : تَكَوَّمَتْ، تَكَدَّسَتْ
    • تَرَاكَمَتْ عَلَيْهِ الهُمُومُ : تَوَالَتْ، تَكَاثَرَتْ تَرَاكَمَتْ عَلَيْهِ الدُّيُونُ
    • تراكم لحمُه/ تراكم شحمُه: سَمِنَ
  8. تَراكُم: (اسم)
    • مصدر تَرَاكَمَ
    • تَرَاكُمُ الكُتُبِ أَوِ الأَوْرَاقِ أَوِ الجَرَائِدِ : تَكَوُّمُهَا، تَكَدُّسُهَا
    • تَرَاكُمُ الهُمُوِم : تَوَاليِهَا، تَكَاثُرُهَا
    • (الفلك) زيادة كتلة جِرم سماوي بتجمُّع الغازات بين النجميّة المحيطة بفعل الجاذبيّة
  9. تراكُم: (اسم)
    • تراكُم : مصدر تَراكَمَ
  10. رُكام: (اسم)


    • الرُّكامُ : ما اجْتَمَعَ من الأشياء وتراكَمَ بعْضُهُ فوق بعض
    • (البيئة والجيولوجيا) تجمُّع أو كومة من قطع الصَّخر انحدرت إلى أسفل جُرْفٍ أو مُنحدرٍ شديد الميل، وكذلك فُتات الصخور على مثل هذا المنحدر
  11. راكم: (اسم)
    • راكم : فاعل من رَكَمَ
  12. مَرْكوم: (اسم)
    • مَرْكوم : اسم المفعول من رَكَمَ
  13. مُتراكِم: (اسم)
    • مُتراكِم : فاعل من تَراكَمَ
  14. مِركَم: (اسم)
    • الجمع : مَراكمُ
    • اسم آلة من ركَمَ
    • أداة تستخدم في جمع الأشياء وتكويمها
    • (الطبيعة والفيزياء) بطّاريَّة، جهاز تُحشَدُ فيه الطاقة الكهربيّة بشكل كيميائيّ لتُحوَّل عند الحاجة إلى تيّار
  15. مَراكمُ: (اسم)
    • مَراكمُ : جمع مِركَم
  16. تراكميّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى تراكُم
    • الاستثمار التَّراكميّ: (الاقتصاد) مبدأ يتمّ من خلاله ادّخار مبالغ معيَّنة وبشكل دوريّ منتظم لاستثمارها في الأسهم، وتلك الطَّريقة مربحة للاستثمار على المدى البعيد
  17. رُكمة: (اسم)
    • الرُّكْمَةُ : الطِّينُ والتُّرابُ المجمُوع
  18. سَركومة: (اسم)
    • السَّرْكومة : ورم لحمي خبيث
  19. سَركوما: (اسم)
    • (طب) ورمٌ خبيث ينشأ عن تحوّل مفاجئ في نوع خلايا النسيج الضام، حيث ينمو بسرعة ويبلغ حجمًا كبيرًا، ينتهي بوفاة المريض إن لم يعالج في الوقت المبكر، أسبابه غير معروفة، أهم ظاهرة في هذه الخلايا الجديدة هي مقدرتها على التسرُّب والنفاذ إلى أعضاء أخرى في الجسم مسبِّبة أورامًا ثانوية سركوميَّة تكون دائمًا السبب في الوفاة
  20. تَرَاكَمَ الحَفْرُ:
    • التُّرَابُ الْمُسْتَخْرَجُ مِنَ الْمَكَانِ الْمَحْفُورِ.
  21. تَرَاكَمَ الزَّرْعُ  في الحَصيدَةِ:
    • في الْمَزْرَعَةِ.
  22. تَرَاكَمَ الصَّعِيدُ:


    • التُّرَابُ. فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً. [قرآن].
  23. تَرَاكَمَتِ الدَّفَاتِرُ فَوْقَ مَكْتَبِهِ:
    • تَكَوَّمَتْ، تَكَدَّسَتْ. مُنْذُ أُسْبُوعٍ وَأَكْوَامُ الأَزْبَالِ تَتَرَاكَمُ.
  24. تَرَاكَمَتْ عَلَيْهِ الهُمُومُ:
    • تَوَالَتْ، تَكَاثَرَتْ تَرَاكَمَتْ عَلَيْهِ الدُّيُونُ.
  25. تَرَاكُمُ الكُتُبِ أَوِ الأَوْرَاقِ أَوِ الجَرَائِدِ:
    • تَكَوُّمُهَا، تَكَدُّسُهَا.
,
  1. ركم (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّكْمُ: جمعك شيئاً فوق شي حتى تَجْعله رُكاماً مركوماً كركام الرمل والسحاب ونحو ذلك من الشيء المُرْتكِم بعضه على بعض.
      رَكَمَ الشيء يَرْكُمُه إذا جَمَعه وأَلقى بعضه على بعض، وهو مَرْكُومٌ بعضُه على بعض.
      وارْتَكَمَ الشيءُ وتَراكَمَ إذا اجتمع.
      الن سيده: الرَّكْمُ إلقاء بعض الشيء على بعض وتَنْضيده، رَكَمَه يَرْكُمُهُ رَكْماً فارْتَكَمَ وتَراكَمَ.
      وشيء رُكامٌ: بعضه على بعض.
      وفي التنزيل العزيز: ثم يجعله رُكاماً؛ يعني السحاب.
      ابن الأعرابي: الرَّكَمُ السحاب المُتَراكِمُ.
      الجوهري: الرُّكامُ الرمل المُتَراكم، وكذلك السحاب وما أَشبهه.
      وفي حديث الاستسقاء: حتى رأَيتُ رُكاماً؛ الرُّكامُ: ضَخْمٌ كأنه قد رُكِمَ بعضُه على بعض؛ أَنشد ثعلب: وتَحْمِي به حَوْماً رُكاماً ونسوة،عليهن قَزٌّ ناعم وحَريرُ والرُّكْمةُ: الطين والتراب المجموع.
      وفي الحديث: فجاء بعُودٍ وجاء ببعرة حتى رَكَموا فصار سواداً.
      ومُرْتَكَمُ الطريق، بفتح الكاف: جادَّتُهُ ومَحَجَّتُهُ.
      "
  2. الرَّكْمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الرَّكْمُ، جمعُ شيءٍ فوقَ آخَرَ حتى يصيرَ رُكاماً مَرْكوماً كرُكامِ الرَّمْلِ،
      ـ الرَّكَمَ: السحابُ المُتَراكِمُ، كالرُّكامِ.
      ـ مُرْتَكَم الطريقِ: جادَّتُه.
      ـ الرُّكْمَةُ: الطينُ المَجْمُوعُ.
      ـ قَطيعٌ رُكامٌ: ضَخْمٌ,
      ـ ارْتَكَمَ الشيءُ وتَرَاكَمَ: اجْتَمَعَ.
  3. ركَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ركَمَ يَركُم ، رَكْمًا ، فهو راكم ، والمفعول مَرْكوم :-
      ركَم الشَّيءَ كوَّمه، جمَعه وألقى بعضَه على بعض :-ركمت الرياحُ الرِّمالَ، - {وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ} - {وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ} .
  4. التصويت التراكمي (المعجم مالية)
    • أصوات يمكن تجميعها أو تجزئتها حسب رغبة المساهم. فإن لمالك أربعمائة سهم في حالة التصويت لأربعة أعضاء مرشّحين حقّ إعطاء قوة تصويتية مائة سهم لكلّ منهم ، وتعني بالانجليزية: cumulative voting
  5. الربح المتراكم للسهم (المعجم مالية)
    • الأرباح المجمّعة للأسهم الممتازة ويشترط دفعها من قبل دفع أرباح الأسهم العادية ، وتعني بالانجليزية: cumulative dividends
  6. الرُّكامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّكامُ : ما اجْتَمَعَ من الأشياء وتراكَمَ بعْضُهُ فوق بعض.
      يقال: رُكامُ من رمل، وركام من سَحَاب.
      وفي التنزيل العزيز:النور آية 43 ألَمْ تَرَ أنَّ اللهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَه ثُمَّ يَجعَلُهُ رُكَامًا ) ) .
      وقطِيعٌ رُكامٌ: ضَخْمٌ.


  7. الرُّكَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّكَمُ : السحاب المتَراكم.
  8. الرُّكْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّكْمَةُ : الطِّينُ والتُّرابُ المجمُوع.
  9. رَكمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَكمَهُ رَكمَهُ ُ رَكْمًا: جَمَعَهُ وألقَى بعْضَهُ على
  10. تراكمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تراكمَ يتراكم ، تراكُمًا ، فهو مُتراكِم :-
      تراكم الشَّيءُ تكوَّم واجتمع، تحوّل إلى كومة متماسكة :-تراكمت الأعمالُ/ الهمومُ/ الديونُ/ الغيومُ/ الأنقاضُ:-
      تراكم لحمُه/ تراكم شحمُه: سَمِنَ.
  11. إِرتَكَم (المعجم الرائد)
    • إرتكم - ارتكاما
      1-تراكم ، اجتمع بكثرة
  12. رَكم (المعجم الرائد)
    • ركم - يركم ، ركما
      1-ركم الشيء : جمعه وألقى بعضه فوق بعضه الآخر
  13. التُّرْكُمانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التُّرْكُمانُ: فجيلٌ من التُّرْكِ، سُمُّوا به لأَنهم آمَنَ منهم مِئَتا ألْفٍ في شهرٍ واحدٍ، فقالوا: تُرْكُ إيمانٍ، ثم خُفِّفَ فقيلَ: تُرْكُمان.
  14. تراكم معاملات قسم الخدمات (المعجم مالية)
    • زيادة طلبات السوق إلى درجة تعجز فيها المؤسسة عن أداء أكثر من حجم العمل المعتاد ، وتعني بالانجليزية: back office crunch
  15. تكديس- تجميع-تراكم (المعجم مالية)
    • (أ) إضافة أرباح الشركة إلى رأسمالها من أجل إعادة استثمارها بدلاً من توزيعها على المساهمين (ب) تكديس المخزون accumulation of stocks شراء عدد كبير من الأوراق المالية أو السلع تدريجياًّ خلال فترة محددة لتجنّب الشراء دفعة واحدة الذي يترتّب عليه ارتفاع سعرها السوقي (ج) في الولايات المتحدة يعني هذا الاصطلاح الفرق بين تكلفة السند المشترى بخصم وبين قيمته الاسمية (د) شراء الأسهم وتجميعها من قبل أعضاء مجلس الإدارة والأشخاص المهيمنين على الشركة أو كبار المستثمرين. ، وتعني بالانجليزية: accumulation
  16. جداول تراكم الاستثمارات السنوية (المعجم مالية)
    • جداول تظهر المبالغ التي سوف تستثمر خلال السنة بمعدّل فائدة محدّد يضاف إلى أصل الاستثمار لعدد معيّن من السنوات. ، وتعني بالانجليزية: annual investment accumulation tables
  17. سند تراكمي (المعجم مالية)
    • سند دين يباع بخصم- أي بأقل من قيمته الإسمية- لا تدفع عنه فوائد بل تدفع قيمته الإسمية بالكامل عند استحقاقه ، وتعني بالانجليزية: accumulation bond
  18. طلبيات متراكمة (المعجم مالية)
    • طلبيات الشراء المتجمّعة التي لم تلبّ بعد ، وتعني بالانجليزية: backlog
  19. تراكم الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • تكوَّم واجتمع، تحوّل إلى كومة متماسكة :-تراكمت الأعمالُ/ الهمومُ/ الديونُ/ الغيومُ/ الأنقاضُ :- ° تراكم لحمُه/ تراكم شحمُه
  20. تراكم طلبات الخدمه (المعجم عربي عامة)
    • كافة الاوامر التي تستقبلها الشركه والتي لم يتم تنفيذها أو تفصيلها
  21. ركم الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • كوَّمه، جمَعه وألقى بعضَه على بعض :-ركمت الرياحُ الرِّمالَ- {وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ} - {وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ}.
  22. ركم (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ك م: رَكَم الشيء إذا جمعه وألقى بعضه على بعض وبابه نصر و ارْتَكَمَ الشيء و تَرَاكَمَ اجتمع و الرُّكَامُ الرمل المُتَرَاكِمُ والسحاب ونحوه
  23. ارْتَكَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ارْتَكَمَ : اجْتَمَعَ.
  24. تَرَاكمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَرَاكمَ : ارْتَكَمَ.
      يقال: تَراكتِ الأشغال.
  25. رَكَمَ (المعجم الغني)
    • [ر ك م]. (فعل: ثلاثي متعد). رَكَمْتُ، أَرْكُمُ، اُرْكُمْ، مصدر رَكْمٌ. :-رَكَمَ الأَحْجارَ عَلَى بابِهِ :- : جَمَعَها وَوَضَعَ بَعْضَها على بَعْضٍ إلى أَنْ صارَتْ رُكاماً. :-يَرْكُمُ الأَوْراقَ والكُتُبَ على مَكْتَبِهِ.


معنى أفتركما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَرْكٌ** \- [ف ر ك]. (مص. فَرَكَ). 1. "فَرْكُ الثَّوْبِ" : دَلْكُهُ، حَكُّهُ. 2. "فَرْكُ السُّنْبُلَةِ" : حَكُّهَا لِيُفْرَزَ حَبُّهَا.
Advertisements
معجم الغني
**فَرِكَ** \- [ف ر ك]. (ف: ثلا. لازم).** فَرِكَ**،** يَفْرَكُ**، مص. فَرَكٌ. 1. "فَرِكَ الرَّجُلُ" : كَرِهَ، أَبْغَضَ. 2. "فَرِكَتْ أُذُنُهُ" : اِسْتَرْخَى أَصْلُهَا.
معجم الغني
**فَرِكٌ** \- [ف ر ك] (صِيغَةُ فَعِل). "لَوْزٌ فَرِكٌ" : مُتَفَرِّكٌ قِشْرُهُ.
معجم الغني
**فَرَكَ** \- [ف ر ك]. (ف: ثلا. متعد).** فَرَكْتُ**،** أَفْرِكُ**،** اِفْرِكْ**، مص. فَرْكٌ. 1. "فَرَكَتِ الثَّوْبَ" : دَلَكَتْهُ، حَكَّتْهُ. 2. "فَرَكَ الْجَوْزَ" : حَكَّهُ لِيَنْقَلِعَ قِشْرُهُ. 3. "فَرَكَ السُّنْبُلَ" : حَكَّهُ لِيُفْرِزَ حَبَّهُ. 4. "فَرَكَ عَيْنَهُ" : حَكَّهَا. "ذُهِلْتُ وَارْتَعَبْتُ وَبَعْدَ هُنَيْهَةٍ فَرَكْتُ عَيْنَيَّ مُحَمْلِقاً". (أمين الريحاني).
معجم الغني
**فَرَّكَ** \- [ف ر ك]. (ف: ربا. متعد).** فَرَّكْتُ**،** أُفَرِّكُ**،** فَرِّكْ**، مص. تَفْرِيك. "فَرَّكَتِ الثَّوْبَ" : بَالَغَتْ فِي دَلْكِهِ وَفَرْكِهِ وَحَكِّهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فراكة [ مفرد ] : ما بقي بعد الحك والقشر فراكة العجين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفروكة [ مفرد ] : 1 - طعام لأهل الريف بمصر يتخذ من فطير الذرة ونحوها يفرك ويغطى بالحليب والزبد يحب أهل الريف بمصر أكل المفروكة . 2 - حلوى تتخذ من السميد والسمن والسكر والفستق واللوز المحمص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فريك [ مفرد ] : 1 - صفة ثابتة للمفعول من فرك : مفروك من الحب . 2 - قمح يشوى أول نضجه قبل أن يجف ثم ييبس ويجرش ويطبخ يحب أكل الفريك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرك [ مفرد ] : مصدر فرك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرك [ مفرد ] : مصدر فرك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرك يفرك ، تفريكا ، فهو مفرك ، والمفعول مفرك• فرك الثوب : بالغ في حكه لإزالة ما علق به فركت الأم ثياب طفلها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفرك ينفرك ، انفراكا ، فهو منفرك• انفرك الشيء : مطاوع فرك : تفتت وتساقط مما هو عليه أو عالق به انفرك الجوز / سنابل القمح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفرك يفرك ، إفراكا ، فهو مفرك• أفرك الزرع / أفرك السنبل : صار فريكا وهو أول ما يصلح أن يفرك ليؤكل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرك يفرك ، فركا ، فهو فارك ، والمفعول مفروك• فرك فلان فلانا : كرهه وأبغضه ، وأكثر ما يستعمل في بغضة الزوجين رجل / امرأة فارك - لا يفرك مؤمن مؤمنة ، إن كره منها خلقا رضي منها آخر [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرك يفرك ، فركا ، فهو فارك ، والمفعول مفروك وفريك• فرك الشيء : 1 - دلكه وحكه لإزالة قشره أو ما علق به ، نظفه ، صقله ، غسله بالفرك بشدة فرك الجوز / الفول السوداني / الثوب المتسخ / سنابل القمح . 2 - أمر أصابعه أو يديه عليه بحركة متتابعة فرك عينيه مستيقظا - فرك يديه قلقا ° فرك أذني فلان : عاقبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفركَ ينفرك، انفراكًا، فهو مُنفرِك • انفرك الشَّيءُ: مُطاوع فرَكَ: تفتّت وتساقط مما هو عليه أو عالق به "انفرك الجوز/ سنابلُ القمح".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفركَ يُفرِك، إفراكًا، فهو مُفرِك • أفرك الزَّرعُ/ أفرك السُّنبلُ: صار فَرِيكًا وهو أول ما يصلح أن يُفرَك ليُؤكل.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ فَرْكاً: حكّه. يقال: فرك الحِمّص وفَرَك الجوزَ: حكّهما ليزيل ما عليهما من القشر. ويقال: فرك الثوبَ ونحوه: حكّه حتى يتفتّت ما علق به. فهو فارك، والثوب ونحوه مفروك وفريك.( فَرِكَ ) ـَ فَرَكاً: كرِه وأبغض، وأكثر ما يستعمل في بِغضَة الزّوْجين. فهو وهي فارك.( أفْرَكَ ) السنبلُ: صار فَرِيكاً، وهو أوّل ما يصلح أن يفرك ليؤكل.( انْفَرَك ) الشيءُ: تفتّت وتساقط مما هو عليه أو عالق به. وـ المَنْكِبُ: استرخى.( تَفَرّك ) المُخَنّث في كلامه ومشيته: تكسّر.( استَفْرَك ) الحبُّ في السنبلة: سمن واشتدّ وآن نضجه.( الفَرِك ) من الأشياء: المنفرك قشره أو حبّه.( الفَرِيك ): المفروك. وـ البُرّ أو الذرة لأوّل نضجه حين يصلح للأكل. وـ البُرّ يُشوَى أوّل نضجه ثم ييبّس ويُجَشّ ويطبخ. ( محدثة ). وـ عظمة في أصل اللسان. وهما فريكان.( الفَرِيكَة ): عظمة في أصل اللسان. وهما فريكتان. وهي العظم اللاميّ.( المَفْروكة ): طعام لأهل الريف بمصر، يتخذ من فطير الذرة يفرك ويغطّى باللبن والزّبد. ( مو ).
مختار الصحاح
ف ر ك : فرَك لاثوب والسنبل بيده من باب نصر و أفْرَكَ السنبل صار فَرِيكا وهو حين يصلح أن يفرك فيؤكل
الصحاح في اللغة
فَرَكْتُ الثوبَ والسُنبُل بيدي أفْرُكُهُ فَرْكاً. وقملةٌ مَفْروكَةٌ. وأفْرَكَ السنبلُ، أي صار فَريكاً، وهو حين يصلح أن يُفْرَكَ فيؤكل. والفِرْكُ: البُغْضُ. تقول منه: فَرِكَتِ المرأة زوجها بالكسر تَفْرَكُهُ فَرْكاً، أي أبغضته، فهي فَروكٌ وفارِكٌ، وكذلك فَرَكَها زوجها. ويقال: رجلٌ مُفَرَّكٌ بالتشديد، للذي تبغضه النساء. والانْفِراكُ: استرخاء المنكِب. والفَرَكُ بالتحريك: استرخاءٌ في أصل الأذن؛ يقال: أذنٌ فَرْكاءُ وفَركَةٌ أيضاً.
تاج العروس

فَرَكَ الثَّوْبَ والسُّنْبُلَ بيَدِه فَركًا : دَلَكَه وأَصْلُ الفَركِ : دَلْكُ الشّيءِ حتّى يَتَقَلَّعَ قِشْرُه عن لُبِّه كالجَوْزِ قالَه اللّيثُ فانْفَرَكَ . والفِركُ بالكَسرِ ويُفْتَحُ : البِغْضَةُ عامَّة قال رُؤْبَةُ يَصِفُ حِمارًا وأُتُنَه :

" فعَفَّ عن أَسْرارِها بَعْدَ العَسَقْ

" ولم يضِعْها بَيْنَ فَركٍ وعَشَقْ كالفُرُوكِ بالضَّمِّ والفُرُكّانُ بضَمَّتَيْنِ مُشَدَّدَةَ الكافِ وهذه عن السِّيرافي ويُروَى بكَسرتَيْنِ مع التَّشْدِيد أَو خاصٌّ ببِغْضَةِ الزَّوْجَيْنِ أي بُغْضِ الرَّجُلِ امْرَأَتَه أَو بُغْضِها إِيّاه وهو أَشْهَرُ وقد فَرِكَها وفَرِكَتْه كسَمِعَ فِيهِما وكنَصَرَ وهذه عن اللِّحْيانِيِّ شاذٌّ فِركًا بالكسرِ وفَركًا بالفَتْح وفُرُوكًا بالضمِّ . وفي اللِّسانِ : وحَكَى اللِّحْيانيُ فَرَكَتْهُ تَفْرُكُه فرُوكًا وليس بمَعْرُوفٍ . فهي فارِكٌ وفَرُوكٌ قال القُطامِيُّ :

لها رَوْضَةٌ في القَلْبِ لم يَرعَ مِثْلَها ... فَرُوكٌ ولا المُستَعْبِراتُ الصَّلائِفُ وفي حَدِيثِ ابنِ مسعُودٍ : إِنَّ الحُبَّ مِنَ اللَّهِ والفَركَ من الشَّيطانِ قال أَبُو عُبَيد : الفَركُ : أَنْ تُبغِضَ المرأَة زَوْجَها وهو حَرفٌ مخْصُوصٌ به المَرأَة والزَّوْجُ ولم أَسْمَعْه في غيرِهِما وقال ابنُ الأَعرابِي : أَوْلادُ الفِركِ فيهم نَجابَةٌ ؛ لأَنَّهم أَشْبَهُ بآبائِهم وذلك إِذا واقَعَ امْرَأَتَه وهي فارِكٌ لم يُشْبِهْها وَلَدُه منها وِإذا أَبْغَضَ الزَّوْجُ المَرأَةَ قِيلَ : أَصْلَفَها وصَلِفَتْ عِنْدَه والجَمْعُ الفَوارِكُ قال ذُو الرُّمَّةِ يَصِفُ إِبِلاً :

إِذا اللَّيلُ عن نَشز تَجَلّى رَمَينَه ... بأَمثالِ أَبْصارِ النِّساءِ الفَوارِكِ شَبَّهَها بالنِّساءِ الفَوارِكِ لأَنَّهُنّ يَطْمَحْنَ إِلى الرِّجالِ ولَسنَ بقاصِرات الطَّرفِ عَلَى الأَزْواج يَقُول : فهذه الإبِلُ تُصْبِحُ وقد سَرَتْ لَيلَها كُلَّه فكُلًّما أَشْرَف لَهُنّ نَشْزٌ رَمَينَه بأَبْصارِهِنَّ من النَّشاطِ والقُوَّةِ على السّيرِ . ورَجُلٌ مُفَرَّكٌ كمُعَظَّم : تُبغِضُه النِّساءُ وكانَ امْرُؤُ القَيْسِ مُفَرَّكاً . وامرأَةٌ مُفَرَّكَة كمُعَظَّمَة : يبغِضُها الرِّجالُ أَنْشَد ابنُ الأَعْرابي :

مُفَرَّكَةٌ أَزْرَى بِها عِنْدَ زَوْجِها ... ولَو لَوَّطَتْهُ هَيَّبانٌ مُخالِفُ يَقُول : لو لَطَّخَتْه بالطِّيبِ ما كانَتْ إِلاّ مُفَرَّكَةً لسُوءِ مَخْبُرَتِها . وقال أَبو زَيْدٍ : فارَكَهُ مُفارَكَة : تارَكَه . وقال ابنُ فارِسٍ : هذا من بابِ الإِبْدالِ الأَساسُ فارَكَه فارَقَه . والفَرَكُ مُحَرَّكَةً : استرخاءُ أَصْلِ الأُذُنِ وقد فَرِكَتْ كفَرِحَ فهي فَركاءُ وفَرِكَةٌ أَيضًا كفَرِحة عن يَعْقُوبَ . وقِيلَ : الفَركاء : التي فِيها رَخاوَةٌ وهي أَشَدُّ أَصْلاً من الخَذْاوءِ

وانْفَرَكَ المَنْكِبُ : اسْتَرخَى وقِيل : زالَتْ وابِلَتُه من العَضُدِ عن صَدَفَةِ الكَتِفِ فاسترخَى وِإن كانَ ذلك في وابِلَةِ الفَخِذِ والوَرِكِ . لا يُقالُ : انْفَرَكَ ولكن يُقال : حُرِقَ فهو مَحْرُوقٌ . وتَفَرَّكَ المُخَنَّثُ : تَكَسَّرَ في كلامِهِ ومَشْيِه عن ابنِ دُرَيدِ . وأَفْرَكَ الحَبّ : حانَ له أَنْ يُفْرَكَ ويُقال : أَفْرَكَ السُّنْبُلُ أي : صارَ فَرِيكًا وهو حِينَ يَصْلُح أَنْ يُفْرَكَ فيُؤْكَل وتَقُول للنَّبتِ أَوّلَ ما يَطْلُعُ نَجَمَ ثم فَرَّخَ وقَصَّبَ ثم أَعْصَفَ ثم أَسْبَلَ ثم سَنْبَلَ ثم أَحب ثُمّ أَلَبَّ ثم أَسْفى ثم أَفْرَكَ ثم أَحْصَدَ وفي الحَدِيث : نَهي عن بَيعِ الحَبِّ حَتّى يُفْرِكَ أي يَشْتَدَّ ويَنْتَهي يُقال : أَفْرَكَ الزَّرْعُ : إِذا بَلَغ أَنْ يُفْرَكَ باليَدِ ومن رَواه بفَتْحِ الرّاءِ فمَعْناه حَتّى يَخْرُجَ من قِشْرِه . واسْتَفْرَكَ الحَبُّ في السُّنْبُلَة : إِذا سَمِنَ واشْتَدَّ . والفَرِيكُ كأَمِيرٍ : المَفْرُوكُ من الحَبِّ وقد فَرَكَه فرَكاً . والفَرِيكُ أَيضًا : طَعامٌ يُفْرَكُ ويُلَتُّ بسَمْنٍ وغَيرِه وهي المَفْرُوكَةُ . والمَفْرُوكُ من الإِبِلِ : ما انْخَرَمَ مَنْكِبُه وانْفَكَّتْ العَصَبَةُ التي في جَوْفِ الأَخْرَمِ قالَه النَّضْرُ وهو الأفَكُّ أَيْضًا . والمَفْرُوكُ من الثِّيابِ : المَصْبُوغُ بالزَّعْفَرانِ وغَيرِه صَبغًا شَدِيداً . والفَرِيكانِ وفي بَعْضِ النّسَخِ : الفَرِيكَتانِ : عَظْمانِ في أَصْلِ اللِّسانِ . وفِرِكّان كسِنِمّار أي : بكَسر الفاءِ والرّاءِ وتَشْدِيدِ الكافِ وجُلبّانٍ أي : بضَمِّهما مع التَّشْدِيدِ وقيل : أَرْضٌ زَعَمُوا أَو مَوْضِعانِ كما في العُبابِ . والفِركُ بالكسرِ : قُربَ كَلْواذاَ قال أَبُو نُوَاس :

أَحِينَ وَدَّعَنا يَحْيَى لرِحْلَتِه ... وخَلَّفَ الفِركَ واسْتَعْلَى لكَلْوَاذَا وفِرَكٌ كِعنَب : ويُقالُ هو بِكَسرَتَيْنِ قال :

" هَلْ تَعْرِفُ الدّارَ بأَدْنَى ذِي فِرَكْ وفَرَك كجَبَلٍ : بأَصْبَهانَ منها أَبو نَجْمٍ بَدْرُ بنُ خَلَفِ بنِ يُوسُفَ الحاجي الأَصْبَهانيُ الفَرَكِيُّ سَمِعَ أَبا نَصْر إِبراهِيمَ بنَ مُحَمَّدِ بنِ علي الكسائي مات سنة 502 . والفَرِكُ ككَتِفٍ : المُتَفَرِّكُ قِشْرُ الصّوابُ في ضَبطِه بالفَتْح كما هو في اللِّسانِ والأساس يُقالُ : لَوْزٌ فَرِكٌ : يَتَفَرَّكُ قِشْرُه وكذلِكَ خَوْخٌ فَرِكٌ . وسَمَّوا أَفْرَكَ كأَحْمَدَ

ومما يستَدْرَكُ عليه : المُفَرَّكُ كمُعَظَّمٍ : المَتْرُوكُ المُبغَضُ عن الفَرّاءِ . وانْفَرَكَ عن عَهْدِه أي : انفكَّ . والفِركُ بالكسرِ : قَريَةٌ ببَغْداد ومنها مَحْفُوظُ بن إِبْراهِيمَ الفِركِيُ البَغْدادِيُّ رَوَى عنه أَبو عِيسَى مُوسَى بنُ عِيسَى الخُتُّلِيُ هكذا ضَبَطه الحافِظُ

وفُرك بالضّمِّ : رُسْتاقٌ بفارِسَ ومنها : الشّمْسُ أَبو عَبدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بنُ أبي بَكْرٍ الدّارَكاني الفُركِي الشافِعِيُ حدَّثَ بالإِجازَةِ العامَّةِ عن الحجّارِ والمِزِّيِّ لَقِيَه الطاوسِي والجرهي فأَخَذا عَنْه ماتَ سنة 807 ببَلَدِه ضَبَطَه الحافِظُ السَّخاوِيّ في تاريخِه . والفِراكُ ككِتابٍ : من أَسماءِ الحَيضِ نقله شيخُنا

والأسْتاذُ أَبو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ الحُسَيْنِ ابنِ فَورَك - كفَوْفَلٍ - النَّحْوِيّ الواعِظُ الأصْبَهاني توفي سنة 406 . ومُنَيةُ فُوريك : قريَةٌ بمصر

لسان العرب
الفَرْك دَلْكُ الشيء حتى ينقلع قِشْرُه عن لبِّه كالجَوْز فَرَكه يَفْرُكه فَرْكاً فانْفَرَك والفَرِكُ المُتَفَرِّك قشره واسْتَفْرَك الحبُّ في السُّنْبُلة سَمِنَ واشتدّ وبُرٌّ فرِيكٌ وهو الذي فُرِكَ ونُقِّي وأَفْرَك الحبُّ حان له أَن يُفْرك والفَرِيك طعام يُفْرك ثم يُلَتّ بسمن أَو غيره وفَرَكْتُ الثوب والسنبل بيدي فَرْكاً وأَفْرَكَ السنبلُ أَي صار فَرِيكاً وهو حين يَصْلُح أَن يُفْرَك فيؤكل ويقال للنبت أَوَّلَ ما يَطْلُع نجَمَ ثم فَرَّخَ وقَصَّبَ ثم أَعْصَفَ ثم أَسْبَلَ ثم سَنْبَل ثم أَحَبَّ وأَلَبَّ ثم أسْفى ثم أَفْرَكَ ثم أَحْصَدَ وفي الحديث نهى عن بيع الحَب حتى يُفْرِكَ أَي يَشْتَدَّ وينتهي يقال أَفْرَكَ الزرعُ إذا بلغ أَن يُفْرَك باليد وفَرَكْته وهو مفروك وفَرِيك ومن رواه بفتح الراء فمعناه حتى يخرج من قشره وثوب مَفْرُوك بالزعفران وغيره صبغ به صبغاً شديداً والفَرَكُ بالتحريك استرخاء أَصل الأُذن يقال أُذن فَرْكاء وفَرِكَةٌ وقيل الفَرْكاء التي فيها رَخاوة وهي أَشدّ أَصلاً من الخَذْواء وقد فَرِكَتْ فيهما فَرَكاً والإنْفِراكُ استرخاء المَنْكِب وانْفَرَك المَنْكِبُ زالت وابِلَتُه من العَضدُ عن صَدَفة الكتف فإن كان ذلك في وابلة الفخذ والورك قيل حُرق الليث إذا زالت الوابلة من العضد عن صدفة الكتف فاسترخى المنكب قيل قد انْفرك منكبه وانْفَركت وابلتُه وإن كان ذلك في وابلة الفخذ والورك لا يقال انْفرك ولكن يقال حُرِقَ فهو مَحْرُوق النضر بعير مَفْرُوك وهو الأَفَكُّ الذي ينخرم منكبه وتَنْفَكُّ العصبةُ التي في جوف الأخْرَم وتَفَرَّك المخنثُ في كلامه ومِشْيَته تَكَسَّرَ والفِرْكُ بالكسر البغْضَةُ عامّة وقيل الفِرْك بغْضَةُ الرجل لامرأَته أَو بغْضة امرأة له وهو أَشهر وقد فَرِكَتْه تَفْرَكُه فِرْكاً وفَرْكاً وفُروكاً أَبغضته وحكى اللحياني فَرَكَتْه تَفْرُكه فُروكاً وليس بمعروف ويقال للرجل أَيضاً فَرِكَها فَرْكاً وفِرْكاً أَي أَبغضها قال رؤبة فَعفَّ عن اسْرارِها بعد الغَسَقْ ولم يُضِعْها بين فِرْكٍ وعَشَقْ وامرأة فاركٌ وفَرُوكٌ قال القطامِيّ لها رَوْضَةٌ في القَلْبِ لم يَرْعَ مِثْلَها فَرُوكٌ ولا المُسْتَعْبِرات الصَّلائِفُ وجمعها فَوارِكُ ورجل مُفَرَّك لا يَحْظى عند النساء وفي التهذيب تُبْغِضهُ النساء وكان امرؤ القيس مُفَرَّكاً وامرأَة مُفَرَّكة لا تحظى عند الرجال أَنشد ابن الأَعرابي مُفَرَّكَة أَزْرى بها عند زَوْجِها ولو لَوَّطَتْه هَيَّبانٌ مُخالِفُ أَي مخالف عن الجَوْدة يقول لو لَطَّخته بالطيب ما كانت إلا مُفَرَّكة لسُوءِ مَخْبُرَتِها كأَنه يقول أَزرى بها عند زوجها مَنْظَرٌ هَيَّبانٌ يَهابُ ويَفْزَع من دنا منه أَي أَن مَنْظَر هذه المرأة شيءٌ يُتحامى فهو يُفْزِع ويروى عند أَهلها وقيل إنما الهَيَّبانُ المخالفُ هنا ابنُه منها إذا نظر إلى ولده منها أَبغضها ولو لطخته بالطيب وفي حديث ابن مسعود أَن رجلاً أَتاه فقاله له إني تزوَّجت امرأة شابة أَخاف أَن تَفْرُكَني فقال عبد الله إن الحُب من الله والفَرْك من الشيطان فإذا دخلت عليك فصلّ ركعتين ثم ادْعُ بكذا وكذا قال أَبو عبيد الفَرْك والفِرْك أَن تُبْغضَ المرأَة زوجها قال وهذا حرف مخصوص به المرأَة والزوجُ قال ولم أَسمع هذا الحرف في غير الزوجين وفي الحديث لا يَفْرُك مؤمنٌ مؤمنةً أَي لا يُبْغِضها كأَنه حث على حسن العشرة والصحبة وقال ذو الرمة يصف إبلاً إذا الليلُ عن نَشْزٍ تَجَلَّى رَمَيْنَهُ بأَمْثالِ أَبْصارِ النِّساء الفَوارِكِ يصف إبلاً شبهها بالنساء الفوارك لأَنهن يَطْمَحْن إلى الرجال ولسن بقاصرات الطرف على الأزواج يقول فهذه الإبل تُصْبِح وقد سَرَتْ ليلها كله فكلما أَشرف لهن نَشَزٌ رمينه بأَبصارهن من النَّشاط والقوَّة على السير ابن الأَعرابي أَولادُ الفِرْك فيهم نجابة لأنهم أَشبه بآبائهم وذلك إذا واقع امرأَته وهي فاركٌ لم يشبهها ولده منها وإذا أَبغض الزوج المرأَة قيل أَصْلَفَها وصَلِفَتْ عنده قال أَبو عبيدة خرج أَعرابي وكانت امرأَته تَفْرُكُه وكان يُصْلِفُها فأَتْبَعَتْه نواةً وقالت شَطَّتْ نواك ثم أَتبعته رَوْثَةً وقالت رَثَيْتُك وراثَ خَبَرُك ثم أَتبعتَه حَصاةً وقالت حاصَ رِزْقُك وحُصَّ أَثَرُك وأَنشد وقد أُخْبِرْتُ أَنكِ تَفْرُكيني وأُصْلِفُكِ الغَداةَ فلا أُبالي وفارَك الرجلُ صاحِبَهُ مفاركة وتارَكة مُتاركَةً بمعنى واحد الفراء المُفَرَّكُ المتروك المُبْغَضُ يقال فارَك فلانٌ فلاناً تاركه وفَرَك بلدَه ووطَنَه قال أَبو الرُّبَيْسِ التغلبي مُراجِع نَجْدٍ بعد فِرْكٍوبِغْضَةٍ مُطَلِّق بُصْرى أَصْمَع القَلْبِ جافِله والفِرِكَّانُ البِغْضَةُ عن السيرافي وفُرُكَّان أَرض زعموا ابن بري وفِرِكَّان اسم أَرض وكذلك فِرِكٌ قال هل تَعْرِفُ الدارَ بأَدْنى ذي فِرِكْ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: