وصف و معنى و تعريف كلمة أفتلا:


أفتلا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و تاء (ت) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح أفتلا في معاجم اللغة العربية:



أفتلا

جذر [فلا]

  1. اِفتَلَّ: (فعل)
    • اِفْتَلَّ، يَفْتَلُّ، مصدر اِفْتِلاَلٌ
    • افْتَلَّ السَّيفُ: انكسر حدُّه
  2. فَتَلَ: (فعل)
    • فتَلَ يَفتِل ، فَتْلاً ، فهو فاتِل ، والمفعول مَفْتول وفتيِل
    • فتَل الخيطَ وغيرَه :لواه، برَمه، غزله، لفَّه، أداره بسرعة
    • فَتَلَتِ الْكُسْكُسَ : دَعَكَتِ الدَّقِيقَ مَخْلُوطاً بِقَطَرَاتٍ مِنَ الْمَاءِ لِيَتَحَوَّلَ إِلَى حَبَّاتٍ صَغِيرَةٍ
    • فَتَلَ فلانًا عن رأيِهِ: صَرَفَهُ ولَوَاهُ
    • وفَتَلَ وجْهَهُ عنهم: صَرَفَهُ
    • فتَل لعدوِّه: كاد له،
    • مفتول العَضَلات: قوِيّ، شديد
  3. فَتِلَ: (فعل)
    • فَتِلَ، يَفْتَلُ، مصدر فَتَلٌ فهو أَفْتَلُ، وهي فَتْلاَءُ والجمع : فُتْلٌ
    • فَتِلَتْ ذِرَاعُهُ : اِشْتَدَّ عَصَبُهَا، قَوِيَ
    • فَتِلَ فَتِلَ فَتَلاً: انْدَمَجَ وقَوِيّ
  4. أَفْتَلَ: (فعل)
    • أَفْتَلَ، يُفْتِلُ، مصدر إِفْتَالٌ
    • أَفْتَلَ السَّلَمُ وَالسَّمَرُ : أَخْرَجَ الْفَتْلَةَ


  5. فَلاً : (اسم)
    • فَلاً : جمع فَلاة
  6. فلا : (فعل)
    • فلا يَفْلو ، افْلُ ، فلْوًا وفلاءً ، فهو فالٍ ، والمفعول مفلوّ
    • فلا رأْسَه :بحث فيه عن القُمَّل
    • فلا الصبيَّ: أدَّبه وربَّاه
    • فلا الرضيعَ: فصله عن الرضاع
    • فلاه بالسَّيف: ضرب به رأسَه
  7. فَتْل: (اسم)
    • فَتْل : مصدر فَتَلَ
  8. فَتَّلَ: (فعل)
    • فتَّلَ يفتِّل ، تفتيلاً ، فهو مُفتِّل ، والمفعول مُفتَّل
    • فتَّل الحبلَ :فَتَله؛ لواه، برمَه، غزله، وشدّد للكثرة
  9. فَتل: (اسم)
    • الفَتْلُ : ما يكونُ مفتولاً من وَرَقِ الشجرِ غيرمنبسطٍ
  10. اِنفَتَلَ: (فعل)


    • انفتلَ / انفتلَ عن ينفتل ، انفتالاً ، فهو منفتِل ، والمفعول منفَتلٌ عنه
    • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) اِنْفَتَلَ، يَنْفَتِلُ، مصدر اِنْفِتالٌ
    • اِنْفَتَلَتِ الأسْلاكُ : اِلْتَوَتْ
    • اِنْفَتَلَ عَنْ حاجَتِهِ : اِنْصَرَفَ
  11. فَتْل: (اسم)
    • فَتْل : جمع فَتْلَةُ
  12. فُتْل: (اسم)
    • فُتْل : جمع أَفْتَلُ
  13. فُتْل: (اسم)
    • فُتْل : جمع فَتْلَاءُ
  14. تَفَتَّلَ: (فعل)
    • تَفَتَّلَ، يَتَفَتَّلُ، مصدر تَفَتُّلٌ
    • تَفَتَّلَ الحَبْلُ : اِلْتَوَى تَفَتَّلَتِ الأَسْلاَكُ
    • تَفَتَّلَ : مطاوِعُ فَتَّلهُ
  15. فَتيل: (اسم)
    • الجمع : فتيلات و فتائلُ
    • الفَتِيلُ : المفتُولُ
    • الفَتِيلُ :ما فَتَلَهُ الإنسانُ بين أصابعِهِ من خيطِ أو وسَخ
    • ما أَغنى عنه فتيلاً : أَي شيئًا
    • فَتِيلُ النَّوَاةِ : الْخَيْطُ الَّذِي فِي شَقِّهَا
    • فَتِيلَةُ الْقِنْدِيلِ : ذُبَالَتُهُ، أَيِ الْخِرْقَةُ الْمَفْتُولَةُ الَّتِي تُوضَعُ فِي قَلْبِ الْقِنْدِيلِ
  16. فتيِل: (اسم)


    • فتيِل : اسم المفعول من فَتَلَ
  17. فتيل: (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من فتَلَ: ملتوٍ
    • ما فتله الإنسان بين أصابعه من خيط أو وسخ ما أغنى عنه فتيلاً،
    • : لا يُظلم شيئًا
    • خيط سريع الاشتعال يوصَّل بالمتفجِّرات ليفجِّرها إذا أُشعِل انطفأ الفتيلُ فلم تنفجر العُبُوَّة،
    • فتيل الإشعال
    • أشعل فتيل الفتنة: أثارها،
    • نزَع فتيلَ كذا/ نزَع الفتيلَ: هدّأ الوضعَ/ أزال الخطرَ
    • حبل دقيق مفتول من ليف
    • (طب) ما يفتل من نسيج دقيق أو من خيوط الكتان ويطلى بالمرهم ويدَسّ في الجرح ليمتصّ القيْح وضع الطبيبُ فتيلاً للخُرّاج
    • فتائل معتمة: (الفلك) مساحة من سطح الشمس تتكون فيها الأوجه المختلفة للظواهر الشمسيَّة
  18. فتيلات: (اسم)
    • فتيلات : جمع فَتيل
  19. مَفْتول: (اسم)
    • مَفْتول : اسم المفعول من فَتَلَ
  20. مَفتول: (اسم)
    • مفعول مِن فَتَلَ
    • رَجُلٌ مَفْتُولُ السَّاعِدِ : قَوِيُّ العَضَلاَتِ
  21. مِفتَل: (اسم)
    • الجمع : مَفَاتِلُ
    • جمع مَفاتِلُ: اسم آلة من فتَلَ: آلة الفَتْل كالمِغْزَل مِفْتل شعر/ صوف/ خيط
  22. اِنفتال: (اسم)


    • مصدر انفتلَ/ انفتلَ عن
    • (طب) التواء يصيب المعَى فيؤدِّي إلى انغلاقه
  23. فَتلة: (اسم)
    • الجمع : فَتَلات و فَتْلات
    • الْمَرَّةُ مِنْ فَتَلَ
    • فَتلة : وِعَاءُ حَبِّ السَّمُرِ وَالسَّلَمِ خَاصَّةً، وَذَلِكَ فِي أَوَّلِ طُلُوعِهِ
    • فَتلة : مَا يَكُونُ مَفْتُولاً مِنْ وَرَقِ الشَّجَرِ
    • فَتلة : قِطْعَةٌ مِنْ خَيْطِ القُطْنِ وَالْحَرِيرِ
    • فَتلة : شِدَّةُ عَصَبِ الذِّرَاعِ
    • فَتلة : سَحَاةٌ فِي شَقِّ النَّوَاةِ
    • مَا أَغْنَى عَنْهُ فَتْلَةً : أَيْ شَيْئاً
  24. مُفتَّل: (اسم)
    • مُفتَّل : اسم المفعول من فَتَّلَ
  25. مُفتِّل: (اسم)
    • مُفتِّل : فاعل من فَتَّلَ
,
  1. فَلاَ
    • ـ فَلاَ الصَّبِيَّ والمُهْرَ فَلْواً وفَلاءً: عَزَلَهُ عن الرَّضاعِ، أو فَطَمَهُ، كأفْلاهُ وافْتَلاهُ،
      ـ فَلاَ بالسيفِ: ضَرَبَهُ،
      ـ فَلاَ زَيْدٌ: سافَرَ، وعَقَلَ بعدَ جَهْلٍ.
      ـ فِلْوُ وفَلُوُّ وفُلُوُّ: الجَحْشُ والمُهْرُ فُطِمَا، أو بَلَغَا السَّنَةَ، ج: أفْلاءٌ وفَلاَوَى.
      ـ فَلاةُ: القَفْرُ، أو المَفَازَةُ لا ماءَ فيها، أو أقَلُّها للإِبِلِ رِبْعٌ، وللحَمِيرِ والغَنَمِ غِبٌّ أو الصَّحْراءُ الواسِعَةُ، ج: فَلاً وفَلَواتٌ وفُلِيٌّ وفِلِيٌّ، جج: أفْلاءٌ.
      ـ أفْلَى: صارَ إليها، أو دَخَلَها،
      ـ أفْلَى الفَرَسُ: بَلَغَ ولَدُها أن يُفْطَمَ.
      ـ افْتِلاءُ المَكانِ: رَعْيُهُ.
      ـ فَلاَ: موضع بِطُوسَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فتل

    • "الفَتْل: لَيُّ الشيء كَلَيِّك الحبل وكفَتْل الفَتِيلة.
      يقال: انْفَتَل فلان عن صَلاته أَي انصرف، ولَفَت فلاناً عن رأْيه وفَتَله أَي صرَفه ولَوَاه، وفَتَله عن وجهه فانْفَتل أَي صرفه فانصرف، وهو قلب لَفَت.
      وفَتَل وجهه عن القوم: صرَفه كلَفته.
      وفَتَلْت الحبل وغيره وفَتَل الشيء يَفْتِله فَتْلاً، فهو مفْتول وفَتِيل، وفَتَله: لَواه؛

      أَنشد أَبو حنيفة:لونُها أَحمر صافٍ،وهي كالمسك الفَتِي؟

      ‏قال أَبو حنيفة: ويروى كالمسك الفَتِيت، قال: وهو كالفَتِيل؛ قال أَبو الحسن: وهذا يدل على أَنه شعر غير معروف إِذ لو كان معروفاً لما اختلف في قافيته، فتفهَّمه جدّاً.
      وقد انْفَتل وتَفَتَّل.
      والفَتِيل: حبل دقيق من خَزَم أَو لِيف أَو عِرْق أَو قِدٍّ يشدُّ على العنان، وهي الحلقة التي عند ملتقَى الدُّجْزَيْن، وهو مذكور في موضعه.
      والفَتِيل والفَتِيلة: ما فتلْته بين أَصابعك، وقيل: الفَتِيل ما يخرج من بين الإِصبعين إِذا فتلْتهما.
      والفَتِيل: السَّحَاة في شَقِّ النَّواة.
      وما أَغنى عنه فَتِيلاً ولا فَتْلة ولا فَتَلة؛ الإِسكان عن ثعلب، والفتح عن ابن الأَعرابي، أَي ما أَغنى عنه مقدار تلك السَّحَاة التي في شَق النواة.
      وفي التنزيل العزيز: ولا يُظلَمون فَتِيلاً؛ قال ابن السكيت: القِطْمير القشرة الرقيقة على النواة، والفَتِيل ما كان في شَق النواة، وبه سميت فَتِيلة، وقيل: هو ما يفتَل بين الإِصبعين من الوسخ، والنَّقير النُّكْتة في ظهر النَّواة؛ قال أَبو منصور: وهذه الأَشياء تضرَب كلّها أَمثالاً للشيء التافِه الحقير القليل أَي لا يُظْلمون قدرَها.
      والفتِيلة: الذُّبَالة.
      وذُبَال مفتَّل: شدد للكثرة.
      وما زال فلان يَفْتِل من فلان في الذِّرْوة والغارِب أَي يَدُور من وراءِ خديعته.
      وفي حديث الزبير وعائشة: فلم يزل يَفْتِل في الذِّرْوة والغارب، وهو مثل في المُخادَعة.
      وورد في حديث حُيَي بن أَخْطب أَيضاً: لم يزل يَقتِل في الذِّرْوة والغارِب؛ والفَتْلة: وِعاء حَبِّ السَّلَم والسَّمُر خاصة، وهو الذي يشبه قُرون الباقِلاَّ، وذلك أَول ما يطلع، وقد أَفْتَلت السَّلَمة والسَّمُرة.
      وفي حديث عثمان: أَلسْت ترعَى مَعْوَتَها وفَتْلَتَها؟ الفَتْلة: واحدة الفَتْل، وهو ما يكون مَفْتولاً من ورق الشجر كورَق الطَّرْقاء والأَثْل ونحوهما، وقيل: الفَتْلة حمل السمرُ والعُرْفُط، وقيل: نَوْر العِضاه إِذا تَعقّد، وقد أَفْتَلت إِفْتالاً إِذا أَخرجت الفَتْلة.
      والفَتْلَة: شدّة عصَب الذراع.
      والفَتَل أَيضاً: اندِماج في مِرْفق الناقة وبُيُون عن الجنب، وهو في الوَظيف والفِرْسِن عيب،ومرفق أَفْتَل بيِّن الفتل.
      الجوهري: الفَتَل، بالتحريك، ما بين المِرْفقين عن جنبي البعير، وقوم فُتْل الأَيدي؛ قال طرفة: لَها مِرْفَقان أَفْتَلان، كأَنما أُمِرَّا بسَلْمَى دالِجٍ متَشدِّد وفي الصحاح: كأَنما تمرّ بسَلْمَى (* هذه الرواية هي كذلك رواية ديوان طرفة) وناقة فَتْلاء: ثقيلة.
      وناقة فَتْلاء إِذا كان في ذراعها فَتَل وبُيُون عن الجنب؛ قال لبيد: حَرَجٌ من مِرْفقيْها كالفَتَل وفَتِلَت الناقة فَتَلاً إِذا امَّلَس جلد إِبْطها فلم يكن فيه عَرَك ولا حازّ ولا خالِعٌ وهذا إِذا استرخى جلد إِبْطها وتَبَخْبَخَ.
      والفَتْلة: نَوْرُ السَّمُرة.
      وقال أَبو حنيفة: الفَتَل ما ليس بورق إِلا أَنه يقوم مقام الورق، وقيل: الفَتَل ما لم ينبسط من النبات ولكن تَفَتَّل فكان كالهَدَب، وذلك كهَدَب الطَّرْفاء والأَثْل والأَرْطى.
      ابن الأَعرابي: الفَتَّال البُلْبُل، ويقال لِصياحه الفَتْل، فهو مصدر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. فتيل
    • فتيل :-
      جمع فتيلات وفتائلُ:
      1 - صفة ثابتة للمفعول من فتَلَ: ملتوٍ.
      2 - ما فتله الإنسان بين أصابعه من خيط أو وسخ :-ما أغنى عنه فتيلاً، - {وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً} :-
      • لا يجدي فتيلاً/ لا يغني فتيلاً: لا يفيد شيئًا.
      3 - خيط في شقّ النَّواة أو قشرَة في بطنها :- {وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً}: لا يُظلم شيئًا.
      4 - خيط سريع الاشتعال يوصَّل بالمتفجِّرات ليفجِّرها إذا أُشعِل :-انطفأ الفتيلُ فلم تنفجر العُبُوَّة، - فتيل الإشعال:-
      • أشعل فتيل الفتنة: أثارها، - نزَع فتيلَ كذا/ نزَع الفتيلَ: هدّأ الوضعَ/ أزال الخطرَ.
      5 - حبل دقيق مفتول من ليف.
      6 - (طب) ما يفتل من نسيج دقيق أو من خيوط الكتان ويطلى بالمرهم ويدَسّ في الجرح ليمتصّ القيْح :-وضع الطبيبُ فتيلاً للخُرّاج.
      فتائل معتمة: (الفلك) مساحة من سطح الشمس تتكون فيها الأوجه المختلفة للظواهر الشمسيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. انفتلَ
    • انفتلَ / انفتلَ عن ينفتل ، انفتالاً ، فهو منفتِل ، والمفعول منفَتلٌ عنه :-
      انفتل الحَبْلُ مُطاوع فتَلَ: التوى :-انفتل الخيطُ.
      انفتل الشَّخصُ عن الصَّلاة: انصرف عنها :-انفتل الطالب من الفصل مسرعًا، - انفتل عن رأيه بعد أن شعر بغلطه، - انفتل عن شريكه بعد أن احتال عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. فتَلَ
    • فتَلَ يَفتِل ، فَتْلاً ، فهو فاتِل ، والمفعول مَفْتول وفتيِل :-
      فتَل الخيطَ وغيرَه لواه، برَمه، غزله، لفَّه، أداره بسرعة :-فتَل الحبلَ/ الصوفَ، - فتَل في الذروة والغارب [مثل]: يُضرب للخداع:-
      فتل فلانًا عن رأيه: صرفه عنه، - فتَل لعدوِّه: كاد له، - فتَل وجهَه عنهم: أداره عنهم، - مفتول العَضَلات: قوِيّ، شديد.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الفَتْلَةُ
    • الفَتْلَةُ : وِعاءُ حَبّ السّمُر والسلَمِ خاصَّةٌ ؛ وذلكَ في أَولِ طُلُوعِهِ.
      و الفَتْلَةُ ما يكونُ مفتولاً من ورق الشجَرِ، كورق الطرفاء والأثْل ونحوهما.
      و الفَتْلَةُ القطعة من خيط القطن والحرير ونحوهما.
      و الفَتْلَةُ شدَّةُ عَصَبِ الذراع.
      و الفَتْلَةُ ثمرةُ العُرفُطِ. والجمع : فَتْلٌ.
      و الفَتْلَةُ السَّحاةُ التي تكونُ في شقِّ النواة.
      يقال: ما أَغنَى عنْهُ فَتْلَةً: أي شيئًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. فتَّلَ
    • فتَّلَ يفتِّل ، تفتيلاً ، فهو مُفتِّل ، والمفعول مُفتَّل :-
      فتَّل الحبلَ فَتَله؛ لواه، برمَه، غزله، وشدّد للكثرة :-فتَّل الخيطَ/ الصوفَ/ شاربيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. الفَتِيلُ
    • الفَتِيلُ : المفتُولُ.
      و الفَتِيلُ ما فَتَلَهُ الإنسانُ بين أصابعِهِ من خيطِ أو وسَخ.
      و الفَتِيلُ السّحاةُ التي في شقّ النواةِ.
      (انظر: الفَتلَةُ) .
      يقالُ: ما أَغنى عنه فتيلاً : أَي شيئًا.
      وفي التنزيل العزيز: النساء آية 49بَلِ اللهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً ) ) .
      و الفَتِيلُ خيطٌ طويلٌ يُوصِّل بالمتفجِّرات ليفجّرها إذا أُشعِلَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فتيل
    • فتيل
      1- فتيل : مفتول. 2- فتيل : ما فتل بين الأصابع من الوسخ أو الخيوط. 3- فتيل : خيط في شق النواة أو البزرة. 4- فتيل : خيط يوصل بالمتفجرات أو الألعاب النارية فيفجرها إذا أشعل. 5- فتيل : «ما أغنى فتيلا» : أي شيئا.

    المعجم: الرائد

  10. فَتِيلٌ
    • جمع: ـات، فَتَائِلُ. [ف ت ل].
      1. :-فَتِيلُ الْخَيْطِ :- : مَا فَتَلَهُ الإِنْسَانُ بَيْنَ أَصَابِعِهِ مِنْ خَيْطٍ أَوْ وَسَخٍ.
      2. :-فَتِيلُ النَّوَاةِ :- : الْخَيْطُ الَّذِي فِي شَقِّهَا. :-عَمَلُكَ هَذَا لاَ يُجْدِيكَ فَتِيلاً :- :-مَا أَغْنَى عَنْهُ فَتِيلاً.
      3. :-فَتِيلُ الْمُتَفَجِّرَاتِ :- : خَيْطٌ يُوَصَّلُ بِرَأْسِ الْمُتَفَجِّرَاتِ لِيُفَجِّرَهَا إِذَا أُشْعِلَ.
      4. :-فَتِيلَةُ الْقِنْدِيلِ :- : ذُبَالَتُهُ، أَيِ الْخِرْقَةُ الْمَفْتُولَةُ الَّتِي تُوضَعُ فِي قَلْبِ الْقِنْدِيلِ.

    المعجم: الغني

  11. فَتَلَ
    • فَتَلَ الحبل وغيره فَتَلَ ِ فَتْلاً: لواهُ وبَرَمَهُ.
      فهو مَفْتُولٌ، وفَتِيلٌ.
      ويقال: فَتَلَ فلانًا عن رأيِهِ: صَرَفَهُ ولَوَاهُ.
      وفَتَلَ وجْهَهُ عنهم: صَرَفَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. فَتِلَ
    • فَتِلَ فَتِلَ َ فَتَلاً: انْدَمَجَ وقَوِيّ.
      يقال: فَتِلَتْ ذراعُه: اشتدَّ عَصَبُها.
      فهو أَفْتَلُ، وهي فَتْلاَءُ. والجمع : فُتْلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. فَتَلَ
    • [ف ت ل]. (فعل: ثلاثي متعد). فَتَلْتُ، أَفْتِلُ، اِفْتِلْ، مصدر فَتْلٌ.
      1. :-فَتَلَ الْحَبْلَ :- : لَوَاهُ.
      2. :-فَتَلَتِ الْكُسْكُسَ :- : دَعَكَتِ الدَّقِيقَ مَخْلُوطاً بِقَطَرَاتٍ مِنَ الْمَاءِ لِيَتَحَوَّلَ إِلَى حَبَّاتٍ صَغِيرَةٍ.

    المعجم: الغني

  14. فَتل
    • فتل - يفتل ، فتلا
      1- فتل الحبل أو نحوه : لواه. 2- فتل : وجهه عنه : صرفه. 3- فتله عن رأيه : أزاله وصرفه عنه . 4- فتل البلبل : صاح

    المعجم: الرائد

  15. فَتلة
    • فتلة - ج، فتل
      1- فتلة : حب شجر العرفط أو العضاه. 2- فتلة : «ما أغنى عنك فتلة» : أي شيئا.

    المعجم: الرائد

  16. اِنْفَتَلَ
    • [ف ت ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْفَتَلَ، يَنْفَتِلُ، مصدر اِنْفِتالٌ.
      1. :-اِنْفَتَلَتِ الأسْلاكُ :- : اِلْتَوَتْ.
      2. :-اِنْفَتَلَ عَنْ حاجَتِهِ :- : اِنْصَرَفَ.

    المعجم: الغني

  17. فَتَّلَ
    • [ف ت ل]. (فعل: رباعي متعد). فَتَّلْتُ، أُفَتِّلُ، فَتِّلْ، مصدر تَفْتِيلٌ. :-فَتَّلَ الْحَبْلَ :- : لَوَاهُ، قَوِيَتْ.

    المعجم: الغني

  18. فَتْلة
    • فَتْلة :-
      جمع فَتَلات وفَتْلات: قطعة من الخيط :-أدخل الفتلةَ في ثقب الإبرة:-
      • شمّع الفتلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. مِفْتَل
    • مِفْتَل :-
      جمع مَفاتِلُ: اسم آلة من فتَلَ: آلة الفَتْل كالمِغْزَل :-مِفْتل شعر/ صوف/ خيط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. إِنفَتَل
    • إنفتل - انفتالا
      1- إنفتل الحبل أو نحوه التوى. 2- إنفتل : عن الأمر أو الحاجة : انصرف.

    المعجم: الرائد

  21. فتل
    • فتل - يفتل ، فتلا
      1- فتل : تباعد جنباه. 2- فتل : قوي.

    المعجم: الرائد

  22. فتلة
    • فتلة - ج، فتل
      1-1- المرة من فتل. 2- غلاف حب السمر والسلم بخاصة. 3- قوة عصب الذراع. 4- «ما أغنى عنك فتلة» : أي شيئا.

    المعجم: الرائد

  23. فتل
    • ف ت ل: الفَتِيلَةُ الذُّبالة و الفَتِيلُ ما يكون في شق النواة وقيل هو ما يُفتل بين الإصبعين من الوسخ و فَتَل الحبل وغيره من باب ضرب

    المعجم: مختار الصحاح

  24. انْفَتلَ
    • انْفَتلَ : الْتَوَى.
      و انْفَتلَ انْصَرَف.
      ويقال: انْفَتَلَ عَنْ رَأيه وعن حاجَتِهِ.
      وانفتلَ وجهُهُ عنهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. فَتِلَ
    • [ف ت ل]. (فعل: ثلاثي لازم). فَتِلَ، يَفْتَلُ، مصدر فَتَلٌ. :-فَتِلَتْ ذِرَاعُهُ :- : اِشْتَدَّ عَصَبُهَا، قَوِيَ.

    المعجم: الغني



معنى أفتلا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ف ل ا : الفَلاَةُ المفازة والجمع الفَلاَ و الفَلَواتُ و الفَلُوُ بتشديد الواو المهر والأنثى فَلُوَّةٌ و الفِلْوُ بوزن الجرو مثل الفلوّ و فَلَى رأسه من القمل وبابه رمى و تَفَالَى هو و اسْتَفْلَى رأسه أي اشتهى أن يفلى و فَلَى الشعر تدبره واستخرج معانيه وغريبه وبابه أيضا رمى
الصحاح في اللغة
الفَلاةُ: المفازةُ، والجمع الفَلا والفَلَواتُ، وفُلِيٌّ. وأفْلى القوم، إذا صاروا إلى الفَلاة. والفَلُوُّ: المهرُ؛ لأنَّه يُفْتلى، أي يُفطم. وقد قالوا للأنثى: فَلُوَّةٌ. والجمع أفْلاءٌ، وفَلاوى أيضاً. وفَلَوْتُهُ عن أمّه وافْتَلَيْتُهُ، إذا فطمته. وفرسٌ مُفْلٍ ومُفْلِيَةٌ: ذات فَلُوٍّ. ويقال أيضاً: فَلَوْتُهُ، أي ربَّيته. وكذلك افْتَلَيْتُهُ. وقال: وليس يهلِكُ منا سيِّدٌ أبـداً   إلاّ افْتَلَيْنا غلاماً سيِّداً فينا وفَلَوْتُهُ بالسيف وفَلَيْتُهُ، إذا ضربت رأسه. وفَلَيْتُ رأسه من القمل. وتَفَالى هو واسْتَفْلى رأسه، أي اشتهى أن يُفْلى. وفَلَيْتُ الشِعْر، إذا تدبَّرته واستخرجت معانيَه وغريبه.
لسان العرب
فَلا الصَّبِيَّ والمُهْرَ والجَحْش فَلْواً وفِلاءً ( * قوله « وفلاء » كذا ضبط في الأصل وقال في شرح القاموس وفلاء كسحاب وضبط في المحكم بالكسر ) وأَفْلاه وافْتلاه عَزَلَه عن الرَّضاع وفصَلَه وقد فَلَوْناه عن أُمه أَي فَطَمْناه وفَلَوْتُه عن أُمه وافْتَلَيْته إِذا فطمته وافْتَلَيْته اتخذته قال الشاعر نَقُودُ جِيادَهُنَّ ونَفْتَلِيها ولا نَغْذُو التُّيُوسَ ولا القِهادا وقال الأَعشى مُلْمِعٍ لاعَةِ الفُؤادِ إِلى جَح شٍ فَلاه عَنها فبِئْس الفالي أَي حالَ بينها وبين ولدها ابن دريد يقال فَلَوْت المهر إِذا نَتَجْته وكان أَصله الفِطام فكثر حتى قيل للمُنْتَتج مُفْتَلًى ومنه قوله نقود جيادهن ونفتليها قال وفلاه إِذا رَبَّاه قال الحطيئة يصف رجلاً سَعِيدٌ وما يَفْعَلْ سَعِيدٌ فإِنَّه نَجِيبٌ فلاهُ في الرِّباطِ نَجيبُ يعني سعيد بن العاص وكذلك افْتَلَيْته وقال بَشَّامَة بن حَزْن النَّهْشَلي وليس يَهْلِك مِنَّا سيِّد أَبداً إِلاَّ افْتَلَيْنا غُلاماً سَيْداً فِينا ابن السكيت فَلَوْت المُهر عن أُمه أَفْلُوه وافْتَلَيْته فَصَلْتُه عنها وقطَعت رَضاعة منها والفَلُوُّ والفُلُوُّ والفِلْوُ الجَحش والمُهر إِذا فطم قال الجوهري لأَنه يُفْتَلى أَي يُفْطَم قال دكين كان لَنا وَهْوَ فَلُوٌّ نَرْبُبُهْ مُجَعْثَنُ الخَلْقِ يَطيرُ زَغَبُهْ قال أَبو زيد فَلُوٌّ إِذا فتحت الفاء شددت وإِذا كسرت خففت فقلت فِلْو مثل جِرْوٍ قال مجاشِع ابن دارِم جَرْوَلُ يا فِلْوَ بني الهُمامِ فأَينَ عنك القَهْرُ بالحُسامِ ؟ والفُلُوُّ أَيضاً المهر إِذا بلغ السنة ومنه قول الشاعر مُسْتَنَّةٌ سَنَنَ الفُلُوِّ مُرِشَّةٌ وفي حديث الصدقة كما يُرَبِّي أَحدُكم فَلُوَّه الفَلُوّ المهر الصغير وقيل هو العظيم من أَولاد ذات الحافر وفي حديث طَهْفَة والفَلُوُّ الضَّبِيس أَي المهر العَسر الذي لم يُرَضْ وقد قالوا للأُنثى فَلُوَّة كما قالوا عدوّ وعَدُوّه والجمع أَفْلاء مثل عدوّ وأَعداء وفَلاوَى أَيضاً مثل خَطايا وأَصله فَعائل وقد ذكر في الهمز وأَنشد ابن بري لزهير في جمع فَلُوّ على أَفْلاء تَنْبِذُ أَفْلاءَها في كلِّ مَنْزِلَةٍ تَبْقُرُ أَعْيُنَها العِقْبانُ والرَّخَمُ قال سيبويه لم يكسِّروه على فُعْلٍ كراهية الإِخلال ولا كسروه على فِعْلان كراهية الكسرة قبل الواو وإِن كان بينهما حاجز لأن الساكن ليس بحاجز حصين وحكى الفراء في جمعه فُلْوٌ وأَنشد فُلْو تَرَى فِيهنَّ سِرَّ العِتْقِ بَيْنَ كمايِيٍّ وحُوٍّ بُلْقِ وأَفْلَتِ الفرس والأَتان بلغ ولدهما أَن يُفْلَى وقول عدي بن زيد وذي تَناوِيرَ مَمْعُونٍ له صَبَحٌ يَغْذُو أَوابِدَ قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا فسر أَبو حنيفة أَفْلَيْنَ فقال معناه صرن إِلى أَن كبر أَولادهنّ واستغنت عن أُماتهن قال ولو أَراد الفعل لقال فَلَوْن وفرس مُفْلٍ ومُفْلِية ذات فِلْو وفَلا رَأْسَه يَفْلُوه ويَفْلِيه فِلاية وفَلْياً وفَلاَّه بَحَثه عن القمل وفَلَيْت رأْسه قال قد وَعدَتْني أُمُّ عَمْرو أَنْ تا تَمْسَحَ رأْسِي وتُفَلِّيني وا تُمَسَّحَ القَنْفاءَ حتى تَنْتا أَراد تَنْتَأَ فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً وهي الفِلاية من فَلْي الرأْس والتَّفَلِّي التَّكلُف لذلك قال إِذا أَتَت جاراتِها تَفَلَّى تُرِيك أَشْغَى قَلِحاً أَفَلاَّ وفَلَيْت رأْسه من القمل وتَفَالى هو واسْتَفْلى رأْسُه أَي اشْتهى أَن يُفْلَى وفي حديث معاوية قال لسعيد بن العاص دَعْه عنك فقد فَلَيْتُه فَلْيَ الصَّلَعِ هو من فَلْي الشَّعَر وأَخذِ القمل منه يعني أَن الأَصْلَع لا شعر له فيحتاج أَن يُفْلَى التهذيب والحطا ( * قوله « والحطا » كذا بالأصل ولعله الحظى القمل واحدته حظاة ويكون مقدماً من تأَخير والأصل والنساء يقال لهن الفاليات الحظى والفوالي وأما الحطا فمعناه عظام القمل وراجع التهذيب فليست هذه المادة منه عندنا ) والنِّساء يقال لهن الفالِياتُ والفَوالي قال عمرو بن معديكرب تَراهُ كالثَّغام يُعَلُّ مِسْكاً يسُوء الفالِياتِ إِذا فَلَيْني أَراد فَلَيْنَني بنونين فحذف إِحداهما استثقالاً للجمع بينهما قال الأَخفش حذفت النون الأَخيرة لأَن هذه النون وقاية للفعل وليست باسم فأَمّا النون الأُولى فلا يجوز طرحها لأَنها الاسم المضمر وقال أَبو حية النميري أَبالمَوْتِ الذي لا بُدَّ أَني مُلاقٍ لا أَباكِ تُخَوِّفِيني ؟ أَراد تُخَوِّ فِينني فحذف وعلى هذا قرأَ بعض القراء فَبِمَ تُبَشِّرُونِ فأَذهب إِحدى النونين استثقالاً كما قالوا ما أَحَسْتُ منهم أَحداً فأَلقوا إِحدى السينين استثقالاً فهذا أَجدر أَن يستثقل لأَنهما جميعاً متحركان وتَفالَت الحُمُر احْتَكَّت كأَنَّ بَعضها يَفْلي بَعضاً التهذيب وإِذا رأَيت الحُمُر كأَنها تَتحاكُّ دَفَقاً فإِنها تَتفالى قال ذو الرمة ظَلَّتْ تَفالَى وظَلَّ الجَوْنُ مُصْطَخِماً كأَنَّه عن سَرارِ الأَرضِ مَحْجُومُ ويروى عن تَناهِي الرَّوْضِ وفلَى رأْسه بالسيف فَلْياً ضربه وقطعه واسْتَفْلاه تعرَّض لذلك منه قال أَبو عبيد فَلَوْتُ رأْسه بالسيف وفَلَيْته إِذا ضربت رأْسه قال الشاعر أَما تَراني رابِطَ الجَنانِ أَفْلِيه بالسيف إِذا اسْتفْلاني ؟ ابن الأَعرابي فَلَى إِذا قطَع وفَلِيَ إِذا انقطَع وفَلَوْته بالسيف فَلْواً وفَلَيْته ضربت به رأْسه وأَنشد ابن بري نُخاطِبُهم بأَلسِنةِ المَنايا ونَفْلِي الهامَ بالبِيضِ الذُّكورِ وقال آخر أَفْلِيهِ بالسيفِ إِذا اسْتَفْلاني أُجِيبُه لَبَّيْكَ إِذْ دَعاني وفَلتِ الدابةُ فِلْوَها وأَفْلَتْه وفَلَتْ أَحسن وأَكثر وأَنشد بيت عدي بن زيد قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا ابن الأَعرابي فَلا الرجلُ إِذا سافر وفَلا إِذا عقَل بعد جهل وفَلا إِذا قطَع وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما امْرِ الدَّمَ بما كان قاطِعاً من لِيطةٍ فالِيَةٍ أَي قَصبة وشِقَّة قاطعة قال والسكين يقال لها الفالِيةُ ومرَى دم نَسِيكته إِذا استخرجه وفليت الشِّعر إِذا تدبرته واستخرجت معانيه وغريبه عن ابن السكيت وفَلَيْت الأَمر إِذا تأَملت وجوهه ونظرت إِلى عاقبته وفَلَوْتُ القوم وفَلَيْتهم إِذا تخللتهم وفَلاه في عَقْله فَلْياً رازَه أَبو زيد يقال فَلَيْت الرجل في عقله أَفْلِيه فَلْياً إِذا نظرت ما عَقْلُه والفَلاة المَفازة والفَلاة القَفر من الأَرض لأَنها فُلِيت عن كل خير أَي فُطِمت وعُزِلت وقيل هي التي لا ماء فيها فأَقلها للإِبل رِبْع وأَقلها للحمر والغنم غِبٌّ وأَكثرها ما بلغت مما لا ماء فيه وقيل هي الصحراء الواسعة والجمع فَلاً وفَلَوات وفُلِيٌّ قال حميد بن ثور وتَأُوي إِلى زُغْبٍ مَراضِعَ دُونَها فَلاً لا تَخَطَّاهُ الرِّقابُ مَهُوبُ ابن شميل الفَلاة التي لا ماء بها ولا أَنيسَ وإن كانت مُكْلِئة يقال علونا فَلاة من الأَرض ويقال الفَلاة المستوية التي ليس فيها شيء وأَفْلى القومُ إِذا صاروا إِلى فلاة قال الأزهري وسمعت العرب تقول نزل بنو فلان على ماء كذا وهم يَفْتَلون الفَلاة من ناحية كذا أَي يَرعَوْن كلأَ البلد ويَرِدون الماء من تلك الجهة وافْتِلاؤها رَعْيها وطَلَبُ ما فيها من لُمَع الكَلإ كما يُفْلى الرأْسُ وجمع الفَلا فُلِيٌّ على فُعول مثل عَصاً وعُصِيٍّ وأَنشد أَبو زيد مَوْصُولة وَصْلاً بها الفُلِيُّ أَلقِيُّ ثم القِيُّ ثم القِيُّ وأَما قول الحرث بن حِلِّزة مِثْلُها يُخُرِجُ النَّصِيحةَ للقَوْ مِ فَلاةٌ مِن دونها أَفْلاء قال ابن سيده ليس أَفْلاء جمع فَلاة لأَن فَعَلة لا يكَسَّر على أَفْعال إِنما أَفلاء جمع فَلاً الذي هو جمع فَلاةٍ وأَفْلينا صِرْنا إِلى الفَلاة وفاليةُ الأَفاعي خُنْفُساء رَقْطاء ضخمة تكون عند الجِحرَة وهي سيدة الخنافس وقيل فاليةُ الأَفاعي دوابُّ تكون عند جحرة الضِّباب فإِذا خرجت تلك علم أَن الضَّبّ خارج لا مَحالة فيقال أَتتكم فالية الأَفاعي جمعٌ على أَنه قد يخبر في مثل هذا عن الجمع بالواحد قال ابن الأَعرابي العرب تقول أَتتكم فالية الأَفاعي يضرب مثلاً لأَول الشر يُنتظر وجمعها الفَوالي وهي هَناةٌ كالخَنافِس رُقْطٌ تأْلف العقارب والحيات فإِذا رؤيت في الجحرة علم أَن وراءها العقارب والحيات
الرائد
* فلا يفلو: فلوا وفلاء. (فلو) 1-الولد عن أمه: فطمه. 2-الولد: رباه. 3-ه بالسيف: ضربه به. 4-القوم: تخللهم. 5-سافر. 6-عقل بعد جهل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: