وصف و معنى و تعريف كلمة أفتله:


أفتله: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و تاء (ت) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح أفتله في معاجم اللغة العربية:



أفتله

جذر [فله]

  1. أَفْتَلَ: (فعل)
    • أَفْتَلَ ، يُفْتِلُ ، مصدر إِفْتَالٌ
    • أَفْتَلَ السَّلَمُ وَالسَّمَرُ : أَخْرَجَ الْفَتْلَةَ
  2. أَفْتَلُ: (اسم)
    • أَفْتَلُ : فاعل من فَتِلَ
,
  1. فَتَلَهُ
    • ـ فَتَلَهُ يَفْتِلُهُ : لَواهُ ، كفَتَّلَه ، فهو فَتيلٌ ومَفْتولٌ ، وقد انْفَتَلَ وتَفَتَّلَ .
      ـ فَتَلَ وجْهَهُ عنهم : صَرَفَهُ .
      ـ فَتيلُ : حَبْلٌ دقيقٌ من ليفٍ ، وقد يُشَدُّ على الحَلْقَةِ التي عندَ مُلْتَقَى الدُّجْرَيْنِ ، والسَّحاةُ التي في شَقِّ النَّواةِ ، وما فَتَلْتَه بين أصابِعِكَ من الوَسَخِ ، كالفَتيلَةِ .
      ـ ما أُغْنِي عنكَ فَتيلاً ولا فَتْلَةً ، ولا فَتَلَةً : شيئاً .
      ـ فَتْلَةُ : وِعاءُ حَبِّ السَّلَمِ والسَّمُرِ خاصَّةً ، وذلك أوَّلَ ما يَطْلُعُ وقد أفْتَلَ ، وبَرمَةُ العُرْفُطِ ، أَو الفَتْلُ ما ليس بوَرَقٍ ، ولكن يقومُ مَقامَه ، وما لم يَنْبَسِطْ من النباتِ ، لكنَّهُ يُفْتَلُ ،
      ـ فَتَلَةُ : انْدِماجٌ في مِرْفَقِ الناقةِ . والنَّعْتُ أفْتَلُ وفَتْلاءُ .
      ـ فَتْلاءُ : الناقةُ الثقيلةُ المُتَأطِّرَةُ الرِّجْلَيْنِ .
      ـ فَتَّالُ : البُلْبُلُ ،
      ـ فَتْلُ : صِياحُه .
      ـ يَفْتَلُ : بلد بطُخَيْرِسْتان .
      ـ فَتَلَ ذُؤابَتَه : أزالَهُ عن رأيهِ .
      ـ فَتيلَةُ : الذُّبالَةُ .
      ـ ذُبالٌ مُفَتَّلٌ : شُدِّدَ للكَثْرَةِ .
      ـ ما زالَ يَفْتِلُ من فلانٍ في الذِرْوَةِ والغارِبِ : يَدورُ من وراءِ خَديعَتِه .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. انفتال
    • انفتال :-
      1 - مصدر انفتلَ / انفتلَ عن .
      2 - ( طب ) التواء يصيب المعَى فيؤدِّي إلى انغلاقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إِنفَتَل
    • إنفتل - انفتالا
      1 - إنفتل الحبل أو نحوه التوى . 2 - إنفتل : عن الأمر أو الحاجة : انصرف .

    المعجم: الرائد

  4. أَفْتَلَ
    • أَفْتَلَ السِّلَمُ والسَّمُرُ : أخْرَجَ الفَتْلَةَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. أَفْتَلَ
    • [ ف ت ل ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَفْتَلَ ، يُفْتِلُ ، مصدر إِفْتَالٌ . :- أَفْتَلَ السَّلَمُ وَالسَّمَرُ :- : أَخْرَجَ الْفَتْلَةَ .

    المعجم: الغني

  6. أفتل
    • أفتل
      1 - من تباعد جنباه ، جمع : فتل ، مؤنث فتلاء

    المعجم: الرائد

  7. تَفَتَّلَ
    • تَفَتَّلَ : مطاوِعُ فَتَّلهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَفَتَّلَ
    • [ ف ت ل ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَفَتَّلَ ، يَتَفَتَّلُ ، مصدر تَفَتُّلٌ . :- تَفَتَّلَ الحَبْلُ :- : اِلْتَوَى . :- تَفَتَّلَتِ الأَسْلاَكُ .


    المعجم: الغني

  9. تَفَتُّلٌ
    • [ ف ت ل ]. ( مصدر تَفَتَّلَ ). :- تَفَتُّلُ الخَيْطِ :- : اِلْتِوَاؤُهُ .

    المعجم: الغني

  10. تَفَتَّل
    • تفتل - تفتلا
      1 - تفتل الحبل أو غيره : التوى

    المعجم: الرائد

  11. انفتل الحبْل
    • مُطاوع فتَلَ


    المعجم: عربي عامة

  12. انفتل الشّخص عن الصّلاة
    • انصرف عنها :- انفتل الطالب من الفصل مسرعًا - انفتل عن رأيه بعد أن شعر بغلطه - انفتل عن شريكه بعد أن احتال عليه .

    المعجم: عربي عامة

  13. انْفَتلَ
    • انْفَتلَ : الْتَوَى .
      و انْفَتلَ انْصَرَف .
      ويقال : انْفَتَلَ عَنْ رَأيه وعن حاجَتِهِ .
      وانفتلَ وجهُهُ عنهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِنْفَتَلَ
    • [ ف ت ل ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْفَتَلَ ، يَنْفَتِلُ ، مصدر اِنْفِتالٌ .
      1 . :- اِنْفَتَلَتِ الأسْلاكُ :- : اِلْتَوَتْ .
      2 . :- اِنْفَتَلَ عَنْ حاجَتِهِ :- : اِنْصَرَفَ .

    المعجم: الغني

  15. انفتلَ
    • انفتلَ / انفتلَ عن ينفتل ، انفتالاً ، فهو منفتِل ، والمفعول منفَتلٌ عنه :-
      انفتل الحَبْلُ مُطاوع فتَلَ : التوى :- انفتل الخيطُ .
      انفتل الشَّخصُ عن الصَّلاة : انصرف عنها :- انفتل الطالب من الفصل مسرعًا ، - انفتل عن رأيه بعد أن شعر بغلطه ، - انفتل عن شريكه بعد أن احتال عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. فتل
    • " الفَتْل : لَيُّ الشيء كَلَيِّك الحبل وكفَتْل الفَتِيلة .
      يقال : انْفَتَل فلان عن صَلاته أَي انصرف ، ولَفَت فلاناً عن رأْيه وفَتَله أَي صرَفه ولَوَاه ، وفَتَله عن وجهه فانْفَتل أَي صرفه فانصرف ، وهو قلب لَفَت .
      وفَتَل وجهه عن القوم : صرَفه كلَفته .
      وفَتَلْت الحبل وغيره وفَتَل الشيء يَفْتِله فَتْلاً ، فهو مفْتول وفَتِيل ، وفَتَله : لَواه ؛

      أَنشد أَبو حنيفة : لونُها أَحمر صافٍ ، وهي كالمسك الفَتِي ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : ويروى كالمسك الفَتِيت ، قال : وهو كالفَتِيل ؛ قال أَبو الحسن : وهذا يدل على أَنه شعر غير معروف إِذ لو كان معروفاً لما اختلف في قافيته ، فتفهَّمه جدّاً .
      وقد انْفَتل وتَفَتَّل .
      والفَتِيل : حبل دقيق من خَزَم أَو لِيف أَو عِرْق أَو قِدٍّ يشدُّ على العنان ، وهي الحلقة التي عند ملتقَى الدُّجْزَيْن ، وهو مذكور في موضعه .
      والفَتِيل والفَتِيلة : ما فتلْته بين أَصابعك ، وقيل : الفَتِيل ما يخرج من بين الإِصبعين إِذا فتلْتهما .
      والفَتِيل : السَّحَاة في شَقِّ النَّواة .
      وما أَغنى عنه فَتِيلاً ولا فَتْلة ولا فَتَلة ؛ الإِسكان عن ثعلب ، والفتح عن ابن الأَعرابي ، أَي ما أَغنى عنه مقدار تلك السَّحَاة التي في شَق النواة .
      وفي التنزيل العزيز : ولا يُظلَمون فَتِيلاً ؛ قال ابن السكيت : القِطْمير القشرة الرقيقة على النواة ، والفَتِيل ما كان في شَق النواة ، وبه سميت فَتِيلة ، وقيل : هو ما يفتَل بين الإِصبعين من الوسخ ، والنَّقير النُّكْتة في ظهر النَّواة ؛ قال أَبو منصور : وهذه الأَشياء تضرَب كلّها أَمثالاً للشيء التافِه الحقير القليل أَي لا يُظْلمون قدرَها .
      والفتِيلة : الذُّبَالة .
      وذُبَال مفتَّل : شدد للكثرة .
      وما زال فلان يَفْتِل من فلان في الذِّرْوة والغارِب أَي يَدُور من وراءِ خديعته .
      وفي حديث الزبير وعائشة : فلم يزل يَفْتِل في الذِّرْوة والغارب ، وهو مثل في المُخادَعة .
      وورد في حديث حُيَي بن أَخْطب أَيضاً : لم يزل يَقتِل في الذِّرْوة والغارِب ؛ والفَتْلة : وِعاء حَبِّ السَّلَم والسَّمُر خاصة ، وهو الذي يشبه قُرون الباقِلاَّ ، وذلك أَول ما يطلع ، وقد أَفْتَلت السَّلَمة والسَّمُرة .
      وفي حديث عثمان : أَلسْت ترعَى مَعْوَتَها وفَتْلَتَها ؟ الفَتْلة : واحدة الفَتْل ، وهو ما يكون مَفْتولاً من ورق الشجر كورَق الطَّرْقاء والأَثْل ونحوهما ، وقيل : الفَتْلة حمل السمرُ والعُرْفُط ، وقيل : نَوْر العِضاه إِذا تَعقّد ، وقد أَفْتَلت إِفْتالاً إِذا أَخرجت الفَتْلة .
      والفَتْلَة : شدّة عصَب الذراع .
      والفَتَل أَيضاً : اندِماج في مِرْفق الناقة وبُيُون عن الجنب ، وهو في الوَظيف والفِرْسِن عيب ، ومرفق أَفْتَل بيِّن الفتل .
      الجوهري : الفَتَل ، بالتحريك ، ما بين المِرْفقين عن جنبي البعير ، وقوم فُتْل الأَيدي ؛ قال طرفة : لَها مِرْفَقان أَفْتَلان ، كأَنما أُمِرَّا بسَلْمَى دالِجٍ متَشدِّد وفي الصحاح : كأَنما تمرّ بسَلْمَى (* هذه الرواية هي كذلك رواية ديوان طرفة ) وناقة فَتْلاء : ثقيلة .
      وناقة فَتْلاء إِذا كان في ذراعها فَتَل وبُيُون عن الجنب ؛ قال لبيد : حَرَجٌ من مِرْفقيْها كالفَتَل وفَتِلَت الناقة فَتَلاً إِذا امَّلَس جلد إِبْطها فلم يكن فيه عَرَك ولا حازّ ولا خالِعٌ وهذا إِذا استرخى جلد إِبْطها وتَبَخْبَخَ .
      والفَتْلة : نَوْرُ السَّمُرة .
      وقال أَبو حنيفة : الفَتَل ما ليس بورق إِلا أَنه يقوم مقام الورق ، وقيل : الفَتَل ما لم ينبسط من النبات ولكن تَفَتَّل فكان كالهَدَب ، وذلك كهَدَب الطَّرْفاء والأَثْل والأَرْطى .
      ابن الأَعرابي : الفَتَّال البُلْبُل ، ويقال لِصياحه الفَتْل ، فهو مصدر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أفتله في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
بالسَّيْف ـُ فَلْواً، وفِلاء: ضرب به رأسه. وـ رأسَه: بحثه عن القمل. وـ الصبيَّ: أدّبه وربّاه. وـ الرّضيعَ: فصله عن الرضاع.( فَلَى ) رأسه ـِ فَلْياً: بحثه عن القمل. وـ ضربه وقطعه. وـ القوم: نظر إليهم متأمِّلاً. وـ الأمرَ: تدبّره. يقال: فلى الخبر. وفلى الرجل في ذكائه: اختبره. وفلى الشِّعْر: استخرج معانيه وغريبه. وفلى القضيةَ: أطال التأمّل فيها والنظر.( فَلِيَ ) ـَ فَلاً: انقطع.( أفْلَى ) القوم: خرجوا إلى الفلاة. وـ الفرسُ أو الأتان: كانت ذات فِلْو. وـ بلغ ولدها أن يفلى. فهي مُفلٍ ومُفلية. وـ الصبيّ والرّضيع: فلاه. وـ القومَ: تخلّلهم.( فلّى ) الشّعرَ أو الثوبَ ونحوهما: بحث عما قد يكون فيه من قمل ونحوه.( افْتَلَى ) القومَ: فلاهم. وـ الصبيّ أو الرّضيع: فلاه. وـ المكانَ: رعاه. وـ الدابةَ: نتجها.( تَفَالَى ) النساءُ: فلّى بعضهنّ بعضاً. وـ فلان: اشتهى أن يُفَلّى. ويقال: تفالى رأسه أيضاً.( تَفَلَّى ) فلانٌ: نقّى شعره ونحوه من القمل ونحوه.( اسْتَفْلَى ) فلان: تفالى.( الفَلاة ): الأرض الواسعة المُقْفِرَة. ( ج ) فَلاً، وفلوات.( الفَلاَّية ): المُشط الضّيّق فُرَج الأسنان يفلَّى به الشّعر. ( مو ).( الفِلْو، والفُلُوّ ): الجحش أو المهر يفطم أو يبلغ السّنة. ( ج ) أفلاء.( الفُلَيّة ): نبات عشبي من الفصيلة الشفوية ينبت برّيًّا، وله زهر عطريّ قويّ الرائحة يقطّر ويتداوى به. ( مصرية ).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: