وصف و معنى و تعريف كلمة أفجو:


أفجو: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و جيم (ج) و واو (و) .




معنى و شرح أفجو في معاجم اللغة العربية:



أفجو

جذر [فجو]

  1. فَجا: (فعل)
    • فَجَا فَجْوًا
    • فَجَا البابَ : فتحه
    • فَجَا القَوسَ : باعَدَ بين وترِها وكبدها
  2. فُجًا: (اسم)
    • فُجًا : جمع فَجواء
  3. فُجًا: (اسم)
    • فُجًا : جمع فَجْوَةُ
,


  1. فَيْجَنُ
    • ـ فَيْجَنُ : السَّذابُ .
      ـ أفْجَنَ : داوَمَ على أكْلِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الأفْجَمُ
    • ـ الأفْجَمُ : الذي في شِدْقِه غِلَظٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَيْحُ
    • ـ فَيْحُ وفُيوحُ : خِصْبُ الرَّبيعِ في سَعَةِ البِلادِ .
      ـ ناقةٌ فَيَّاحَةٌ : ضَخْمَةُ الضَّرْعِ ، غَزيرَةُ اللَّبَنِ .
      ـ فَيْحانُ : موضع في ديارِ بَني سَعْدٍ .
      ـ فَيْحَةُ : في ديارِ مُزَيْنَةَ .
      ـ فَيْحونَةُ : اسْمُ امرأةٍ .
      ـ أفحْ عنك من الظَّهيرَةِ : أبْرِدْ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. فَجِيَ
    • ـ فَجِيَ ، فهو أفْجَى ، وهي فَجْواءُ ، وعِظَمُ بَطْنِ الناقَةِ ، والفِعْلُ كالفِعْلِ .
      ـ تَفْجِيَةُ : الكشْفُ ، والتَّنْحِيَةُ .
      ـ أفْجَى : وسَّعَ النَّفَقَةَ على عِيالِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. فَجِلَ
    • ـ فَجِلَ وفَجَلَ فَجْلاً وفَجَلاً : اسْتَرْخَى وغَلُظَ .
      ـ فَجَّلَهُ تَفْجيلاً : عَرَّضَه .
      ـ أفْجَلُ وفَنْجَلُ : المُتباعِدُ ما بينَ القَدَمَيْنِ .
      ـ فُجْلُ وفُجُلُ : هذه الأرُومَةُ ، واحِدَتُها : فُجْلَةٌ وفُجُلَةٌ ، جَيِّدٌ لِوَجَعِ المَفاصِل ، واليَرَقانِ ، ولوَجَعِ الكَبِدِ ، والاسْتِسْقاءِ ، ونَهْشِ الأفاعي والعَقارِبِ . وإن وُضِعَ قِشْرُه أَو ماؤُهُ على عَقْرَبٍ ، ماتَتْ ، وبعدَ الطَّعامِ يَهْضِمُ ويُلَيِّنُ ويُنَفِّذُهُ ، وقَبْلَهُ يُطْفِئُه وأقْوَى ما فيه بِزْرُهُ ثم قِشْرُه ثم ورَقُه ثم لَحمهُ .
      ـ حَبُّ الفُجْلِ : دواءٌ آخَرُ ، ومنه يُتَّخَذُ دُهْنُ الفُجْلِ .
      ـ فَنْجَلَةُ وفَنْجَلَى : مِشْيَةٌ فيها اسْتِرْخاءُ .
      ـ فاجِلُ : القامِرُ .
      ـ افْتَجَلَ أمراً : اخْتَلَقَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. فَحَا
    • ـ فَحَا ، وفِحَا : البِزْرُ ، كالفَحْواءِ ، أو يابِسُه ، ج : أفْحَاءٌ .
      ـ فَحَّى القِدْرَ تَفْحِيَةً : كَثَّرَ أبازِيرَه ،
      ـ فَحَّى بِكلامِهِ إلى كذا : ذَهَبَ .
      ـ فَحْوَةُ : الشَّهْدَةُ .
      ـ فَحْوَى الكَلامِ وفَحْوَاؤُهُ وفُحَوَاؤُهُ : مَعْنَاهُ ، ومَذْهَبُهُ .
      ـ فِحْيَةُ ، وفَحِيَّةُ : الحَسْوُ الرَّقِيقُ ، أوْ عامٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. أَفْجم
    • أفجم
      1 - غليظ الشدق ، جمع : فجم ، مؤنث فجماء


    المعجم: الرائد

  8. الأفْجَلُ
    • الأفْجَلُ : المتباعدُ ما بينَ القدمَيْن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أفجن
    • أفجن - إفجانا
      1 - داوم على أكل « الفيجن »، وهو نبات

    المعجم: الرائد

  10. فحا
    • فحا - و فحاج ، أفحاء
      1 - فحا بزر . 2 - فحا : تابل كالفلفل أو غيره .

    المعجم: الرائد

  11. أَفْجَى
    • أَفْجَى الرجل وسَّعَ النفقةَ على عيالِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أفجى
    • أفجى
      1 - الذي تباعد ما بين ركبتيه ، جمع : فجو ، مؤنث فجواء

    المعجم: الرائد

  13. أفْجَى
    • أفجى - إفجاء
      1 - أنفق كثيرا على عياله

    المعجم: الرائد



  14. فجج
    • " الفَجُّ الطريق الواسع بين جَبَلين ؛ وقيل : في جبَل أَو في قُبُلِ جَبَل ، وهو أَوسع من الشِّعْبِ .
      الفَجُّ : المَضْرِب البعيد ، وقيل : هو الشِّعْب الواسع بين الجبَلين ، وقال ثعلب : هو ما انخفض من الطرُق ، وجمعه فِجاج وأَفِجَّةٌ ، الأَخيرة نادرة ؛ قال جندل ابن المثنى الحارِثِي : يَجِئْنَ من أَفِجَّةٍ مَناهِجِ وقوله تعالى : من كل فَجٍّ عَمِيق ؛ قال أَبو الهيثم : الفَجُّ الطريق الواسع في الجبَل .
      وكل طريق بَعُد ، فهو فَجٌّ .
      ويقال : افْتَجَّ فلان افْتِجاجاً إِذا سلك الفِجاجَ .
      وفي حديث الحجّ : وكل فِجاجِ مكَّة مَنْحَرٌ ، هو جمع فَجٍّ ، وهو الطريق الواسع ؛ ومنه الحديث : أَنه ، قال لعمر : ما لكتَ فَجّاً إِلا سلك الشيطان فَجّاً غيره ؛ وفَجُّ الرَّوْحاء سَلَكَه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إِلى بَدْرٍ ، وعامَ الفتح والحجّ .
      ووادٍ إِفْجِيجٌ : عَمِيقٌ ، يمانية ، وبعضهم يجعل كلَّ وادٍ إِفْجِيجاً ، وربما سُمي به الثِّنْيُ في الجبَل .
      والإِفْجِيجُ : الوادي الواسع ، وهو معنى الفَجِّ .
      ابن شميل ، الفَجُّ كأَنه طريق ، قال : وربما كان طريقاً بين جَبَلين أَو فَأْوَيْن ، ويَنْقادُ ذلك يومين أَو ثلاثة إِذا كان طريقاً أَو غير طريق ، وإِن يكن طريقاً ، فهو أَرِيضٌ كثير العُشْب والكَلإِ .
      والفَجُّ في كلام العرب : تفريجُك بين الشيئين ، يقال : فاجَّ الجلُ يُفاجُّ فِجاجاً ومُفاجَّةً إِذا باعَد إِحْدى رجليه من الأُخرى ليبول ؛

      وأَنشد : لا تَمْلإِ الحَوْضَ فِجاجٌ ، دونَهُ ، إِلا سِجالٌ رُذُمٌ يَعْلُونَهُ والفَجَجُ في القَدَمَين : تباعُد ما بينهما ، وهو أَقبح من الفَحَج ؛ وقيل : الفَجَجُ في الإِنسان تباعُد الركبتين ، وفي البهائم تباعُد العُرْقُوبَينِ .
      فَجَّ فَجَجاً ، وهو أَفَجُّ بَيِّنُ الفَجَجِ .
      وفَجَّ رِجْليه وما بين رجليه يَفُجُّهُما فَجّاً : فتحه وباعَدَ ما بينهما ؛ وفاجَّ : كذلك .
      وقد فَجَجْتُ رِجْلَيَّ أَفُجُّهُما وفَجَوْتُهُما إِذا وسَّعت بينهما .
      والفَجَجُ أَقبح من الفَحَجِ ؛ يقال : هو يمشي مُفاجّاً وقد تَفاجَّ .
      ابن الأَعرابي : الأَفَجُّ والفَنْجَلُ معاً المُتباعِد الفَخِذين الشديد الفَجَجٍ ، ومثله الأَفْجَى ؛

      وأَنشد : اللهُ أَعطانِيك غيرَ أَحْدَلا ، ولا أَصَكَّ ، أَو أَفَجَّ فَنْجَلا وفي الحديث : كان إِذا بال تَفاجَّ حتى نَأْوِي له : التَّفاجُّ : المُبالغى في تفريج ما بين الرجلين ، وهو من الفَجِّ الطريق ، ومنه حديث أُم مَعْبَد : فتفاجَّت عليه ودرَّت واجْتَرَّتْ ؛ ومنه حديث عُبادة المازني : فركِب الفحل فتَفاجَّ للبوْل ؛ ومنه الحديث : حين سُئل عن بني عامر ، فقال : جَمَل أَزْهَر مُتَفاجٌّ ؛ أَراد أَنه مُخْصِب في ماء وشجر ، فهو لا يزال يَبُول لكثرة أَكله وشربه .
      ورجل مُفِجُّ الساقين إِذا تباعدت إِحداهما من الأُخرى .
      وفيما سَبَّ به حجل بن شكل الحَرِثَ بن مصرّف بين يَدَي النُّعمان : إِنه لَمُفِجُّ الساقَين قَعْوُ الأَلْيَتَيْن .
      وقَوْسٌ فَجَّاء : ارتفعت سِيَتُها فبان وَتَرُها عن عَجْسِها ؛ وقيل : قَوْسٌ فَجَّاءُ ومُنْفَجَّةٌ : بانَ وَتَرُها عن كَبِدها .
      وفَجَّ قَوْسَه ، وهو يَفُجُّها فَجّاً : رفع وَتَرَها عن كَبِدِها مثل فَجَوْتُها ، وكذلك فَجَأَ قَوْسَه .
      الأَصمعي : من القِياسِ الفَجَّاء والمُنْفَجَّة والفَجْواء والفارِجُ والفَرْجُ : كل ذلك القوس التي يَبِينَ وَتَرُها عن كَبِدِها ، وهي بَيِّنَةُ الفَجَجِ ؛ قال الشاعر : لا فَجَجٌ يُرَى بها ولا فَجا وأَفَجَّ الظَّلِيمُ : رَمَى بصَوْمِهِ .
      والنَّعامة تَفِجُّ إِذا رَمَتْ بصَوْمِها .
      وقال ابن القِرِّيَّةِ : أَفجَّ إِفْجاجَ النَّعامة ، وأَجْفل إِجْفالَ الظَّلِيم ؛ وأَفَجَّتِ النَّعامة ، كذلك .
      والفِجاجُ : الظَّلِيم يَبيض واحدة ؛

      قال : بَيْضاء مِثْل بَيْضَة الفِجاجِ وحافِرٌ مُفِجٌّ : مُقَبَّبٌ وَقاحٌ ، وهو محمود .
      وفَجَّ الفرس وغيره : هَمَّ بالعَدْوِ .
      والفِجُّ من كل شيء : ما لم يَنْضَج .
      وفَجاجَتُه : نَهاءَتُهُ وقِلَّة نُضْجِه .
      وبِطِّيخٌ فِجٌّ إِذا كان صُلباً غير نَضِيج .
      وقال رجل من العرب : الثمار كلها فِجَّةٌ في الربيع حين تنعقد حتى يُنْضِجها حَرُّ القَيْظِ أَي تكون نِيئَةً .
      والفِجُّ : النِّيءُ .
      الصحاح : الفِجُّ ، بالكسر ، البِطِّيخ الشامِيُّ الذي تسميه الفُرْس الهِنْدي .
      وكل شيء من البِطِّيخ والفواكه لم يَنضَج ، فهو فِجٌّ .
      ابن الأَعرابي : الفُجُجُ الثُّقلاء من الناس .
      ابن سيده : والفَجَّان عيودُ الكِباسَة ، قال : وقضينا بأَنه فَعْلان لغلبة باب فَعْلان على باب فَعَّالٍ ؛ أَلا ترى إِلى قوله ، صلى الله عليه وسلم ، للوفد القائلين له : نحن بَنُو غَيَّان ، فقال : أَنتم بنو رَشْدانَ ؟ فحمله على باب « غ و ي » ولم يحمله على باب « غ ي ن » لغََبلَة زيادة الأَلف والنون .
      ورجل فَجْفَجٌ وفُجافِجٌ وفَجْفاج : كثير الكلام والفَخْر بما ليس عنده ؛ وقيل : هو الكثير الكلام والصِّياح والجَلَبة ؛ وقيل : هو الكثير الكلام بلا نِظام ؛ وقيل : هو المُجَلِّبُ الصَّيَّاح ، والأُنثى بالهاء ، وفيه فَجْفَجَة ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لأَبي عارِم الكلابي في صفة بَخِيل : أَغْنَى ابنُ عمرو عن بخِيلٍ فَجْفاجْ ، ذِي هَجْمَةٍ يُخْلِفُ حاجاتِ الرَّاجْ شُحْم نَوَاصِيها ، عِظام الإِنْتَاجْ ، ما ضَرَّها مَسُّ زمانٍ سَحَّاجْ وفي حديث عثمان : أَن هذا الفَّجْفاج لا يدري أَين الله عز وجل ؛ هو المِهْذار المِكْثار من القَوْل ؛ قال ابن الأَثير : ويروى البَجْباج ، وهو بمعناه أَو قريب منه .
      وأَفَجَّ الرجلُ أَي أَسرع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. فحث
    • " الفَحِثةُ ، والفَحِثُ ، بكسر الحاء : ذاتُ الأَطباقِ ، والجمع أَفْحاث .
      الجوهري : الفَحِثُ لغة في الحَفِثِ ، وهو القِبَةُ ذاتُ الأَطباق من الكَرِش .
      وفَحَثَ عن الخبر : فَحَصَ ، في بعض اللغات .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. أفح
    • " أَفِيحٌ ، موضع (* قوله « أَفيح موضع » ضبطه المجد بوزن أمير وزبير .) قريب من بلاد مَذْحِجٍ ؛ قال تميم بن مُقْبِل : وقد جَعَلْنَ أَفِيحاً عن شَمائِلها ، بانتْ مَناكِبُه عنها ، ولم تَبِنِ "

    المعجم: لسان العرب

  17. فجن
    • الفَيْجَنُ والفَيْجَلُ : السَّذاب ؛ قال ابن دريد : ولا أَحسبها عربية صحيحة .
      وقد أَفْجَنَ الرجلُ إِذا دام على أَكل السَّذاب .


    المعجم: لسان العرب

  18. فحا
    • " الفَحا والفِحا ، مقصور : أَبْزارُ القِدْر ، بكسر الفاء وفتحها ، والفتح أَكثر ، وفي المحكم : البزر ، قال : وخص بعضهم به اليابس منه ، وجمعه أَفحاء .
      وفي الحديث : مَن أَكل فَحا أَرْضِنا لم يَضُرّه ماؤها ، يعني البصل ؛ الفَحا : تَوابِلُ القُدور كالفُلْفُل والكمُّون ونحوهما ، وقيل : هو البصل .
      وفي حديث معاوية :، قال لقوم قَدِموا عليه كلوا من فِحا أَرْضِنا فقَلَّ ما أَكل قوم من فِحا أَرض فضَرَّهم ماؤها ؛

      وأَنشد ابن بري : كأَنَّما يَبْرُدْنَ بالغَبُوقِ كلَّ مِدادٍ مِنْ فَحاً مَدْقُوقِ (* قوله « كل مداد » كذا بالأصل هنا ، وتقدم في م د د : كيل مداد ، وكذا هو في شرح القاموس هنا .) المِدادُ : جمع مُدّ الذي يكال به ، ويَبْرُدْنَ : يَخْلِطْنَ .
      ويقال : فَحِّ قِدْرَك تَفْحِية ، وقد فحَّيْتُها تَفْحِيةً .
      والفَحْوةُ : الشَّهْدةُ ؛ عن كراع .
      وفَحْوَى القَوْل : مَعناه ولَحْنُه .
      والفَحْوَى : معنى ما يُعرف من مَذهب الكلام ، وجمعه الأَفْحاء .
      وعرَفت ذلك في فَحْوى كَلامِه وفَحْوائِه وفَحَوائه وفُحَوائِه أَي مِعراضِه ومَذْهَبِه ، وكأَنه من فَحّيت القِدْر إِذا أَلْقَيْتَ الأَبزار ، والباب كله بفتح أَوله مثل الحَشا الطَّرَفِ من الأَطْراف ، والغَفا والرّحى والوغَى والشَّوَى .
      وهو يُفَحِّي بكلامه إِلى كذا وكذا أَي يَذْهَب .
      ابن الأَعرابي : الفَحِيَّة الحَساء ؛ أَبو عمرو : هي الفَحْيةُ والفَحِيَّةُ والفَأْرةُ والفَئِيرةُ والحَريرةُ : الحَسُوُّ الرَّقِيقُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. فجل
    • " فَجَّل الشيءَ : عرّضه .
      ورجل أَفْجَل : متباعد ما بين الساقين .
      وفَجِلَ الشيء وفَجَلَ يَفْجُل فَجْلا وفَجَلاً : استرخى وغلُظ .
      والفُجْل والفُجُل ؛ جميعاً عن أَبي حنيفة : أُرومة نبات خبيثة الجُشاء معروف ، واحدته فُجْلة وفُجُلة ، وهو من ذلك ؛ وإِياه عنى بقوله وهو مجهز السفينة يهجو رجلاً : أَشْبَه شيء بِجُشاء الفُجْلِ ثِقْلاً على ثِقْل ، وأَيّ ثِقْلِ والفَنْجلة والفَنْجَلى : مِشْية فيها استرخاء يسحَب رجله على الأَرض ؛ قال ابن سيده : وإِنما قضيت على نونها بالزيادة لقولهم فَجِل إِذا استرخى .
      الصحاح : الفَنْجَلة مِشْية فيها استرخاء كمِشية الشيخ ؛ وقال صخر بن عمير : فإِنْ تَريني في المَشيب والعِلَهْ ، فصِرْتُ أَمشي القَعْوَلى والفَنْجَلَهْ ، وتارةً أَنْبُثُ نَبْثاً نَقْثَلَهْ النَّقْثَلة : مِشْية الشيخ يُثِير التراب إِذا مشى .
      والفَنْجَل : الذي يمشي الفَنْجَلة ؛ قال الراجز : لا هِجْرَعاً رِخْواً ولا مُثَجَّلا ، ولا أَصَكَّ أَو أَفَجَّ فَنْجَلا والفاجِلُ : القامِرُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. فوح
    • " الفَوْحُ : وِجْدانك الريحَ الطيبة .
      فاحَتْ ريح المسكِ تَفُوحُ وتَفِيحُ فَوْحاً وفَيْحاً وفُؤُوحاً وفَوَحاناً وفَيَحاناً : انتشرت رائحته ، وعمَّ بعضهم به الرائحتين مَعاً .
      وفاحَ الطِّيبُ يَفُوحُ فَوحاً إِذا تَضَوَّعَ ؛ الفراء : يقال فاحتْ ريحه وفاختْ ، أَما فاختْ فمعناه أَخذتْ بنفسِه ، وفاحتْ دون ذلك .
      وقال أَبو زيد : الفَوْحُ من الريح والفَوْخُ إِذا كان لها صوت .
      وفَوْحُ الحرّ : شدّة سُطوعِه ؛ وفي الحديث : شِدَّةُ الحرِّ من فَوْحِ جهَنَّم أَي شدَّةِ غَلَيانها وحَرِّها ، وينروى بالياء وسيذكر ؛ وفي الحديث : كان يأْمرنا في فَوْح حَيْضِنا أَن نَأْتَزِرَ أَي معظمه وأَوّله .
      وأَفِحْ عنك من الظهيرة أَي أَقِمْ حتى يَسْكُنَ حَرُّ النهار ويَبْرُدَ ؛ قال ابن سيده : وسنذكر هذه الكلمة بعد هذا لأَن الكلمة واوية ويائية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. فجم
    • " الفَجَم : غِلَظ في الشدق .
      رجل أفْجم ، يمانية .
      وفَجْمة الوادي وفُجْمَته : مُتَّسَعه ، وقد انْفَجَم وتَفَجَّم .
      وفُجُومة : حيّ من العرب .
      وضُبَيْعةُ أفْجَم : قبيلة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. حتن
    • " الحَتْنُ والحِتْنُ : المِثْلُ والقِرْنُ والمُساوِي .
      ويقال : هما حَتْنانِ وحِتْنانِ أَي سِيَّانِ ، وذلك إذا تَساويا في الرَّمْي .
      وتَحاتَنُوا : تساوَوْا .
      وفي الحديث : أَفَحِتْنُه فلانٌ ؛ الجَتْنُ ، بالكسر والفتح : المِثْلُ والقِرْنُ .
      والمُحاتَنةُ : المُساواةُ ، وكلُّ اثْنَيْنِ لا يَتخالفانِ فهما حَتْنانِ ، وهما حَتْنان وتِرْبان مُسْتَوِيان ، وهم أَحْتانٌ أَتْنانٌ .
      والمحاتَنةُ : المسُاواةُ .
      والتَّحاتُنُ : التساوِي والتَّبارِي .
      والقوم حَتَنى وحَتْنى أَي مُسْتَوونَ أَو مُتشابِهُون ؛ الأَخيرة عن ثعلب .
      ووقَعَت النَّبْلُ حَتَنَى أَي متساوية .
      وتحاتَنَ الرَّجُلان : تَرامَيا فكان رَمْيهُما واحداً ، والاسم الحَتْنى ؛ وفي المثل : الحَتَنَى لا خيرَ في سَهْم زَلَجْ .
      وهو رجز .
      والزالج من السهام : الذي مَرَّ على وجه الأَرض حتى وقَع في الهدَف ولم يُصب القرطاس ، وهو مثَلٌ في تتميم الإحسان ومُوالاتِه .
      ووقَعَت السِّهامُ في الهدَف حَتَنَى أَي مُتقاربة المَواقع ومُتساويَتَها ؛

      أَنشد الأَصمعي : كأَنَّ صَوْتَ ضَرْعِها تُساجِلُ ، هاتِيك هاتا حَتَنَى تُكايِلُ ، لَدْمُ العُجَى تَلْكُمُها الجَنادِلُ .
      والحَتَنُ : متابعةُ السِّهام المُقَرْطِسَة أَي التي تُصِيب القِرْطاس ؛ قال الشاعر : وهل غَرَضٌ يبقى على حَتَن النَّبْل ؟ وحَتِنَ الحَرُّ : اشتدَّ .
      ويومٌ حاتِنٌ : استوى أَوَّله وآخرُه في الحرّ .
      وتحاتَنَ الدمعُ : وقَعَ دَمْعَتَيْن دَمعَتَيْن ، وقيل : تتابَع مُتساوياً ؛ قال الطِّرماح : كأَنَّ العُيونَ المُرْسَلاتِ ، عَشِيَّةً ، شَآبيبُ دَمْعِ العَبْرَة المُتَحاتِن .
      والحَتَنُ : من قولك تحاتَنَت دُموعُه إذا تتابَعَت .
      وتحاتَنَت الخِصال في النِّصال : وقعت في أَصل القرطاس على تقَارُبٍ أَو تساوٍ .
      الأَزهري : الخَصْلةُ كل رَمِيَّةٍ لَزِمَت القرطاس من غير أَن تُصيبَه ، قال : إذا وقعت خَصَلاتٌ في أَصل القِرْطاس قيل تَحاتَنَت أَي تتابَعَت ، قال : وأَهلُ النِّضَال يحسبون كل خَصْلَتَيْن مُقَرْطِسةً ، قال : وإذا تصارَع الرَّجُلان فصُرع أَحدُهما وَثَبَ ثم ، قال : الحَتَنَى لا خَيْرَ في سَهْمٍ زَلَج .
      وقوله الحَتَنَى أَي عاوِدِ الصِّراع ، والزّالجُ : السَّهمُ الذي يقع بالأَرض ثم يُصِيبُ القِرْطاسَ ، قال : والتَّحاتُنُ التَّبارِي ؛ قال النَّابغة يصف الرِّياح واختلافَها : شَمال تُجاذِبْها الجَنُوبُ بعَرْضِها ، ونَزْعُ الصَّبَا مُورَ الدَّبُورِ يُحاتِنُ .
      والمُحْتَتِنُ : الشيءُ المستوي لا يخالف بعضُه بعضاً ، وقد احْتَتَنَ ؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله : كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها المُحْتانِ ، تحتَ الصَّقِيعِ ، جَرْشُ أُفْعُوانِ .
      فإنه ، قال : يعني اثنين اثنين ، قال ابن سيده : ولا أَعرف كيف هذا إنما معناه عندي المُحْتَتِنُ أَي المستوي ، ثم حذف تاء مُفْتَعل فبقي المُحْتَن ، ثم أَشبع الفتحة فقال المُحْتان كقوله : ومِن عَيْبِ الرِّجالِ بمُنتزَاحِ .
      أَراد بمنتَزَحٍ فأَشْبَع .
      واحْتَتَنَ الشَّيءُ : استَوى ؛ قال الطِّرماح : تِلْكَ أَحْسابُنا ، إذا احْتَتَنَ الخَصْـ لُ ، ومُدَّ المَدَى مَدَى الأَعْراضِ .
      احْتَتَنَ الخَصْلُ أَي استوى إصابةُ المُتَناضِلَيْن .
      والخَصْلةُ : الإصابةُ .
      ويقال : فلان سِنُّ فلانٍ وتِنُّه وحِتْنُه إذا كان لِدَتَه على سِنِّه .
      وجيءْ به من حَتْنِك أَي من حيث كان .
      وحَوْتَنان : موضعٌ ، وقيل : حَوْتَنانان وادِيانِ في بلاد قَيْس كلُّ واحد منهما يقال له حَوْتَنان ؛ وقد ذكرهما تميم بن مقبل فقال : ثم اسْتَغاثُوا بماءٍ لا رِشاءَ له من حَوْتَنانَيْن ، لا مِلْح ولا زَنَن .
      ولا زَنَن أَي لا ضيِّق قليل .
      ويقال : رمى القومُ فوقعت سِهامُهم حَتَنَى أَي مستوية لم يَفْضُل واحدٌ منهم أَصحابَه .
      ابن الأَعرابي : رمى فأَحْتَن إذا وقعت سِهامُه كلُّها في موضع واحد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أفجو في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فجوة [ مفرد ] : ج فجوات وفجوات : 1 - متسع بين شيئين ، فرجة ، تجويف بينهما فجوة كبيرة - بين العالم المتقدم والعالم الثالث فجوة علمية هائلة - { وهم في فجوة منه } ° فجوة الجيل : فجوة تنتج عن تعارض أفكار الأجيال . 2 - خلل مفاجئ في استمرارية شيء ما . 3 - فاصل زمني أو مكان يفصل . • الفجوة الإلكترونية : ( فز ) الموقع الفارغ في بلورة الناتج عن غياب إلكترون ، خاصة موقعا في شبه موصل والذي يعمل كحامل لشحنة كهربائية .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: