وصف و معنى و تعريف كلمة أفحن:


أفحن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و حاء (ح) و نون (ن) .




معنى و شرح أفحن في معاجم اللغة العربية:



أفحن

جذر [فحن]

  1. أَفَاحَ : (فعل)
    • أَفَحْتُ، أُفِيحُ، أَفِحْ، مصدر إِفَاحَةٌ
    • أَفَاحَ فلانٌ: أَبْرَدَ
    • أَفَاحَ الْقِدْرَ : جَعَلَهَا تَغْلِي
    • أَفَاحَ الدَّمَ : أَسَالَهُ، أَرَاقَهُ
  2. أَفْحَاء : (اسم)
    • أَفْحَاء : جمع فَحا
  3. فَحا : (فعل)
    • فَحَا فَحْوًا
    • فَحَا بكلامه إِلى كذا وكذا : رَمَى به إليه
  4. فَحَّ : (فعل)
    • فَحَّ، يَفُحُّ، مصدر فَحٌّ، فَحِيحٌ
    • فَحَّ النَّائِمُ : نَفَخَ فِي نَوْمِهِ
    • فَحَّتِ الأَفْعَى : صَاتَتْ مِنْ فِيهَا


  5. إِفَاحَة : (اسم)
    • إِفَاحَة : مصدر أَفَاحَ
  6. أَفْيَحُ : (اسم)
    • أَفْيَحُ : فاعل من فاحَ
  7. فاحَ : (فعل)
    • فَاحَ، يَفِيحُ، مصدر فَيْحٌ، فَيَحَانٌ فهو أَفْيَحُ، وهي فَيْحَاءُ والجمع : فِيحٌ
    • فَاحَ الْمَكَانُ : اِتَّسَعَ
    • فَاحَتِ الغَارَةُ : اِتَّسَعَتْ، اِنْتَشَرَتْ فَاحَتِ الرَّوْضَةُ
  8. فاحَ : (فعل)
    • فاحَ يَفوح ، فُحْ ، فَوْحًا وفَوَحانًا ، فهو فائح
    • فَاحَ الْعِطْرُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
    • فَاحَتِ القِدْرُ : غَلَتْ
    • فَاحَتِ الشَّجَّةُ : قَذَفَتْ بِالدَّمِ
    • فَاحَ الْحَرُّ : اِشْتَدَّ وَهَاجَ
    • فَاحَ الرَّبِيعُ : أَخْصَبَ فِي سَعَةٍ فَاحَتِ البِلاَدُ
    • فاحت رائحة فلان: انتشرت أخباره السَّيِّئة، ظهرت حقيقته
  9. الفيح : (اسم)
    • صوت غليان القدر
  10. حَتَن : (اسم)


    • حَتَن : مصدر حَتِنَ
  11. حَتِنَ : (فعل)
    • حتِنَت حَتَنًا فهو حاتِنَ
    • حَتِنَت السِّهامُ ح: تتابعت متساوية في الإصابة
    • حَتِنَ الحرُّ: اشتدَّ واستمرَّ
    • حَتِنَ اليومُ: استوى أوّله وآخره في الحرِّ
  12. حِتن : (اسم)
    • الجمع : أحْتَانٌ
    • الحِتْنُ : المِثلُ والقِرْنُ
  13. فَحَّى : (فعل)
    • فَحَّى بكلامه إلى كذا: مبالغة في فَحَا
    • فَحَّى الطعامَ: أكثر فيه التوابلَ
  14. فَيْح : (اسم)
    • فَيْح : مصدر فاحَ
  15. فَيَّحَ : (فعل)
    • فَيَّحْتُ، أُفَيِّحُ، فَيِّحْ، مصدر تَفْيِيحٌ
    • فَيَّحَ الشَّيْءَ : فَرَّقَهُ بِكَثْرَةٍ وَسَعَةٍ
  16. فَيح : (اسم)


    • مصدر فَاحَ
    • فَيْحُ الْخَاطِرِ : سَعَتُهُ
  17. فِيْح : (اسم)
    • فِيْح : جمع أَفْيَحُ
  18. فِيْح : (اسم)
    • فِيْح : جمع فَيْحَاءُ
,
  1. أفح
    • "أَفِيحٌ، موضع (* قوله «أَفيح موضع» ضبطه المجد بوزن أمير وزبير.) قريب من بلاد مَذْحِجٍ؛ قال تميم بن مُقْبِل: وقد جَعَلْنَ أَفِيحاً عن شَمائِلها،بانتْ مَناكِبُه عنها، ولم تَبِنِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. حتن
    • "الحَتْنُ والحِتْنُ: المِثْلُ والقِرْنُ والمُساوِي.
      ويقال: هما حَتْنانِ وحِتْنانِ أَي سِيَّانِ، وذلك إذا تَساويا في الرَّمْي.
      وتَحاتَنُوا: تساوَوْا.
      وفي الحديث: أَفَحِتْنُه فلانٌ؛ الجَتْنُ، بالكسر والفتح: المِثْلُ والقِرْنُ.
      والمُحاتَنةُ: المُساواةُ، وكلُّ اثْنَيْنِ لا يَتخالفانِ فهما حَتْنانِ، وهما حَتْنان وتِرْبان مُسْتَوِيان، وهم أَحْتانٌ أَتْنانٌ.
      والمحاتَنةُ: المسُاواةُ.
      والتَّحاتُنُ: التساوِي والتَّبارِي.
      والقوم حَتَنى وحَتْنى أَي مُسْتَوونَ أَو مُتشابِهُون؛ الأَخيرة عن ثعلب.
      ووقَعَت النَّبْلُ حَتَنَى أَي متساوية.
      وتحاتَنَ الرَّجُلان: تَرامَيا فكان رَمْيهُما واحداً، والاسم الحَتْنى؛ وفي المثل: الحَتَنَى لا خيرَ في سَهْم زَلَجْ.
      وهو رجز.
      والزالج من السهام: الذي مَرَّ على وجه الأَرض حتى وقَع في الهدَف ولم يُصب القرطاس، وهو مثَلٌ في تتميم الإحسان ومُوالاتِه.
      ووقَعَت السِّهامُ في الهدَف حَتَنَى أَي مُتقاربة المَواقع ومُتساويَتَها؛

      أَنشد الأَصمعي: كأَنَّ صَوْتَ ضَرْعِها تُساجِلُ،هاتِيك هاتا حَتَنَى تُكايِلُ،لَدْمُ العُجَى تَلْكُمُها الجَنادِلُ.
      والحَتَنُ: متابعةُ السِّهام المُقَرْطِسَة أَي التي تُصِيب القِرْطاس؛ قال الشاعر: وهل غَرَضٌ يبقى على حَتَن النَّبْل؟ وحَتِنَ الحَرُّ: اشتدَّ.
      ويومٌ حاتِنٌ: استوى أَوَّله وآخرُه في الحرّ.
      وتحاتَنَ الدمعُ: وقَعَ دَمْعَتَيْن دَمعَتَيْن، وقيل: تتابَع مُتساوياً؛ قال الطِّرماح: كأَنَّ العُيونَ المُرْسَلاتِ، عَشِيَّةً،شَآبيبُ دَمْعِ العَبْرَة المُتَحاتِن.
      والحَتَنُ: من قولك تحاتَنَت دُموعُه إذا تتابَعَت.
      وتحاتَنَت الخِصال في النِّصال: وقعت في أَصل القرطاس على تقَارُبٍ أَو تساوٍ.
      الأَزهري: الخَصْلةُ كل رَمِيَّةٍ لَزِمَت القرطاس من غير أَن تُصيبَه، قال: إذا وقعت خَصَلاتٌ في أَصل القِرْطاس قيل تَحاتَنَت أَي تتابَعَت، قال: وأَهلُ النِّضَال يحسبون كل خَصْلَتَيْن مُقَرْطِسةً، قال: وإذا تصارَع الرَّجُلان فصُرع أَحدُهما وَثَبَ ثم، قال: الحَتَنَى لا خَيْرَ في سَهْمٍ زَلَج.
      وقوله الحَتَنَى أَي عاوِدِ الصِّراع، والزّالجُ: السَّهمُ الذي يقع بالأَرض ثم يُصِيبُ القِرْطاسَ، قال: والتَّحاتُنُ التَّبارِي؛ قال النَّابغة يصف الرِّياح واختلافَها: شَمال تُجاذِبْها الجَنُوبُ بعَرْضِها،ونَزْعُ الصَّبَا مُورَ الدَّبُورِ يُحاتِنُ.
      والمُحْتَتِنُ: الشيءُ المستوي لا يخالف بعضُه بعضاً، وقد احْتَتَنَ؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله: كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها المُحْتانِ،تحتَ الصَّقِيعِ، جَرْشُ أُفْعُوانِ.
      فإنه، قال: يعني اثنين اثنين، قال ابن سيده: ولا أَعرف كيف هذا إنما معناه عندي المُحْتَتِنُ أَي المستوي، ثم حذف تاء مُفْتَعل فبقي المُحْتَن،ثم أَشبع الفتحة فقال المُحْتان كقوله: ومِن عَيْبِ الرِّجالِ بمُنتزَاحِ.
      أَراد بمنتَزَحٍ فأَشْبَع.
      واحْتَتَنَ الشَّيءُ: استَوى؛ قال الطِّرماح: تِلْكَ أَحْسابُنا، إذا احْتَتَنَ الخَصْـ لُ، ومُدَّ المَدَى مَدَى الأَعْراضِ.
      احْتَتَنَ الخَصْلُ أَي استوى إصابةُ المُتَناضِلَيْن.
      والخَصْلةُ: الإصابةُ.
      ويقال: فلان سِنُّ فلانٍ وتِنُّه وحِتْنُه إذا كان لِدَتَه على سِنِّه.
      وجيءْ به من حَتْنِك أَي من حيث كان.
      وحَوْتَنان: موضعٌ، وقيل: حَوْتَنانان وادِيانِ في بلاد قَيْس كلُّ واحد منهما يقال له حَوْتَنان؛ وقد ذكرهما تميم بن مقبل فقال: ثم اسْتَغاثُوا بماءٍ لا رِشاءَ له من حَوْتَنانَيْن، لا مِلْح ولا زَنَن.
      ولا زَنَن أَي لا ضيِّق قليل.
      ويقال: رمى القومُ فوقعت سِهامُهم حَتَنَى أَي مستوية لم يَفْضُل واحدٌ منهم أَصحابَه.
      ابن الأَعرابي: رمى فأَحْتَن إذا وقعت سِهامُه كلُّها في موضع واحد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. فَيْحُ
    • ـ فَيْحُ وفُيوحُ: خِصْبُ الرَّبيعِ في سَعَةِ البِلادِ.
      ـ ناقةٌ فَيَّاحَةٌ: ضَخْمَةُ الضَّرْعِ، غَزيرَةُ اللَّبَنِ.
      ـ فَيْحانُ: موضع في ديارِ بَني سَعْدٍ.
      ـ فَيْحَةُ: في ديارِ مُزَيْنَةَ.
      ـ فَيْحونَةُ: اسْمُ امرأةٍ.
      ـ أفحْ عنك من الظَّهيرَةِ: أبْرِدْ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أفحن في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الأَزهري أَمَّا فَحَنَ فأَهمله الليث قال وفَيْحانُ اسم موضع قال وأَظنه فَيْعالٌ من فَحَنَ والأَكثر أَنه فَعْلان من الأَفْيَح وهو الواسِعُ وسمَّت العرب المرأَة فَيْحُونة




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: