وصف و معنى و تعريف كلمة أفختوا:


أفختوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و خاء (خ) و تاء (ت) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أفختوا في معاجم اللغة العربية:



أفختوا

جذر [فخت]

  1. خَتا: (فعل)
    • خَتَا خَتْوًا
    • خَتَا : تخشع وانكسر من حزن أو مرضٍ
    • خَتَا الليلُ: اشتدَّت ظُلمته
    • خَتَا العقابُ وغيرُها: انقضَّت
    • خَتَا فلانا: خَدَعَه وخَتَلَه
    • خَتَا عن الأمر: كَفَّهُ
    • خَتَا الثوبَ: فتلَ هُدْبَهُ
  2. خَتْو: (اسم)
    • خَتْو : مصدر خَتا
  3. اِختَتَى: (فعل)
    • اخْتَتَى : خَتَا
  4. خاتَنَ: (فعل)
    • خَاتَنْتُ، أُخَاتِنُ، خَاتِنْ، مصدر مُخَاتَنَةٌ
    • خَاتَنَ جَارَهُ : تَزَوَّجَ إِلَيْهِ وَصَاهَرَهُ


  5. خاتِن: (اسم)
    • فاعل مِنْ خَتَنَ
    • خَاتِنُ الطِّفْلِ : مَنْ يَقطَعُ قُلْفَتَهُ
  6. خاتون: (اسم)
    • الجمع : خواتين
    • الخَاتونُ : امرأة شريفة الأصل، عالية المقام، كان يُلقّب بها نساء الملوك
    • الخَاتونُ :رباط الصوفية
    • جمع خواتينُ:
  7. خَتَا الثوبَ:
    • فتلَ هُدْبَهُ.
  8. خَتَا العقابُ وغيرُها:
    • انقضَّت.
  9. خَتَا الليلُ:
    • اشتدَّت ظُلمته.
  10. خَتَا عن الأمر:


    • كَفَّهُ.
  11. خَتَا فلانا:
    • خَدَعَه وخَتَلَه.
  12. خَتَأَ : (فعل)
    • خَتَأَهُ خَتْئًا
    • خَتَأَهُ : كفَّه
  13. أَخَتَّ : (فعل)
    • أخَتَّ : خضعَ وذلَّ
    • أخَتَّ استحيا وانكسر وسكت إِذا ذُكِرَ أبوه
    • أخَتَّ القولُ فلانا: أخجله وآذاه وأسكته
    • أخَتَّ حظَّ فلان: أخَسَّهُ
    • أَخَتَّ فلانا
  14. الخاتِية : (اسم)
    • صوت انقضاض واجنحة العِقْبان
  15. سَخت : (اسم)
    • السَّخْتُ : الشديدُ
    • السَّخْتُ :الصُّلْب الدَّقيقُ
  16. كَخاتَى : (اسم)


    • كَخاتَى : جمع بُخت
  17. خَتَنَ : (فعل)
    • ختَنَ يَختُن ويَختِن ، خَتْنًا وخِتانًا وخِتانةً وخُتُونًا، وخُتُونةً، فهو خاتِن وخَتين ، والمفعول مَخْتون وخَتِين
    • ختَن الصَّبيَّ :قطع قُلْفَتَه، وهي جلدة زائدة في عضو التذكير لديه
    • خَتَنَ جَارَهُ : تَزَوَّجَ إِليْهِ وَصَاهَرَهُ
    • خَتَنَ الوَلَدَ : خَدَعَهُ
    • خَتَنَ خَتَنَ خُتُونًا، وخُتُونةً: تزوَّجَ
  18. خَتي : (اسم)
    • الخَتيُ : الطعنُ المُتوالي
  19. خاتَ : (فعل)
    • خِتْتُ، أخِيتُ، خِتْ، مصدر خَيْتٌ، خُيُوتٌ
    • خَاتَ الرَّعْدُ: صَوَّتَ
    • خَاتَ مَالَهُ : تَنَقَّصَهُ
    • خَاتَ الرَّجُلُ : نَقَضَ عَهْدَهُ وَأَخْلَفَ وَعْدَهُ
    • خَاتَ العَامِلَ : طَرَدَهُ
    • خاتَ البازى أو العُقَابُ خاتَ خوتًا: انقضّ على الصيد يأخذه فَسُمِع لجَناحِه صَوْتٌ
    • خاتَ :نقص طعامُه الذي يَدَّخِره
    • خاتَ: أَسَنٌ
    • خاتَ الشيءَ: اختطفه
    • خَاتَ خَتْيًا، وخُيُوتًا: صَوَّتَ
  20. اِنخات : (فعل)
    • انخات : البازى أو العُقَابُ: خات
  21. أختان : (اسم)
    • أختان : جمع خَتَن
  22. خَتَن : (اسم)


    • الجمع : أختان
    • الخَتَن : كل من كان من قِبَل المرأة كأبيها، وأخيها، وكذلك، وزوج البنت أو زوج الأخت والأنثى: خَتَنَةٌ. وفي الحديث: حديث شريف عَلِيٌّ خَتَنُ رسول الله صلى الله عليه وسلم /
  23. خَتْن : (اسم)
    • خَتْن : مصدر خَتَنَ
  24. خَتن : (اسم)
    • مصدر ختَنَ
  25. خِتان : (اسم)
    • مصدر ختَنَ
    • الخِتانُ : موضع القطع من الذكر والأنثى إِذَا الْتَقَى الْخِتَانَانِ وَجَبَ الْغُسْلُ [حديث]
,
  1. ختا (المعجم لسان العرب)
    • "خَتا الرجل يَخْتو خَتْواً إِذا رأَيته مُتَخَشِّعاً، أَو إِذا انْكَسر من حُزْنٍ أَو مَرَضٍ، أَو تَغَيَّر لونُه من فَزَعٍ أَو مَرَضٍ.
      والمُخْتَتي: الناقِصُ.
      وخَتَوْتُ الرجُلَ: كَفَفْته عن الأَمر.
      وخَتَا الثوبَ خَتْواً: فَتَلَ هُدْبَه.
      والخاتِية من العِقْبان: التي تَخْتاتُ،وهو صوتُ جَناحَيْها وانْقِضاضِها.
      ويقال: خاتَتَ تَخُوتُ.
      يقال: خاتَت العُقابُ وخَتَت إِذا انْقَضّتْ، قال: ويجيء خَتَا يَخْتُو بمعنى انْقَضَّ،وهو مقلوب من خات.
      الأَصمعي في المهموز: اخْتَتأَ ذَلَّ؛

      وأَنشد لعامر‎ ‎بن‎ الطفيل: ولا يَخْتَتِي ابنُ العَمِّ، ما عِشْتُ، صَوْلَتي،ولا أَخْتَتِي مِنْ صَوْلَةِ المُتَهَدِّدِ وإِنِّي، وإِن أَوْعَدتُه أَوْ وَعَدْتُه،لَمُخْلِفُ إِيعادِي ومُنْجِزُ مَوْعِدِي وقال: إِنما ترك همزة ضرورة؛ قال وقال الشاعر: بَكَتْ جَزَعاً أَنْ عَضَّهُ السَّيْفُ، واخْتَتَتْ سُلَيْمُ بنُ مَنْصورٍ لقَتْلِ ابن حازِمِ

      ويقال: هو خاتِلٌ له وخاتٍ بمعنى واحد؛

      وأَنشد لأَوْس بن حُجْر: يَدِبُّ إِليه خاتِياً، يَدَّرِي له ليَعْقِرَهُ في رَمْيِهِ حينَ يُرْسِلُ وقال: أَصل اخْتَتَى من خَتَا لَونُه يَخْتُو خَتْواً إِذا تَغَيَّر من فَزَع أَو مَرض.
      الليث: المُخْتَتِي الذَّلِيلُ؛ قال ابن بري: وقيل في خاتِي من قول جرير: وخَطَّ المِنْقَرِيُّ بِها فَخَرَّتْ على أُمِّ القَفا، والليلُ خاتِي إِِنه الشديد الظُّلْمَة.
      ابن الأَعر ابي: الخَتْيُ الطَّعْن الوِلاءُ.
      "
  2. خَتَا (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خَتَا يَخْتُو: انْكَسَرَ من حُزْنٍ أو فَزَعٍ أو مَرَضٍ فَتَخَشَّعَ، كاخْتَتَى،
      ـ خَتَا الثَّوْبَ: فَتَلَ هُدْبَهُ، فهو مَخْتُوٌّ،
      ـ خَتَا فُلاناً: كَفَّهُ عن الأَمْرِ.
      ـ أَخْتَى: باع مَتَاعَهُ كَسْراً ثَوْباً ثَوْباً.
      ـ مُخْتَتَى: النَّاقِصُ.
  3. اخْتَتَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اخْتَتَى : خَتَا.
  4. خاتن (المعجم المعجم الوسيط)
    • خاتن فلانا: تزوج إليه.
  5. خَتَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَتَا ـُ خَتْوًا: تخشع وانكسر من حزن أو مرضٍ.
      و خَتَا الليلُ: اشتدَّت ظُلمته.
      و خَتَا العقابُ وغيرُها: انقضَّت.
      و خَتَا فلانا: خَدَعَه وخَتَلَه.
      و خَتَا عن الأمر: كَفَّهُ.
      و خَتَا الثوبَ: فتلَ هُدْبَهُ.
  6. خَاتَنَ (المعجم الغني)
    • [خ ت ن] . (فعل: رباعي متعد). خَاتَنْتُ، أُخَاتِنُ، خَاتِنْ، مصدر مُخَاتَنَةٌ. :-خَاتَنَ جَارَهُ :- : تَزَوَّجَ إِلَيْهِ وَصَاهَرَهُ .


  7. خَاتِنٌ (المعجم الغني)
    • [خ ت ن]. (فاعل مِنْ خَتَنَ). :-خَاتِنُ الطِّفْلِ :- : مَنْ يَقطَعُ قُلْفَتَهُ .
  8. خاتون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خاتون :-
      جمع خواتينُ: امرأة شريفة الأصل، عالية المقام، كان يُلقّب بها نساء الملوك.
  9. خاتَن (المعجم الرائد)
    • خاتن - مخاتنة
      1- خاتنه : تزوج إليه وصاهره. 2- خاتنه : خدعه.
  10. خاتون (المعجم الرائد)
    • خاتون
      1-خاتون إمرأة شريفة، جمع : خواتين
  11. الخَتُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الخَتُّ: الطَّعْنُ مُدارَكَاً، وموضع .
      ـ خَتَتُ: الفُتورُ في البَدَنِ.
      ـ خَتيتُ: الخَسيسُ، والناقِصُ.
      ـ أخَتَّ: اسْتَحْيا،
      ـ أخَتَّ فُلاناً: أخَسَّ حَظَّه.
      ـ خُتَّى: بلد ببابِ الأَبْوابِ.
      ـ ابنُ خَتٍّ يَحْيى بنُ موسى: شيخ البخاريِّ.
  12. ختأ (المعجم لسان العرب)
    • "خَتَأَ الرجُلَ يَخْتَؤُه خَتْأً: كَفَّه عن الأَمر.
      واخْتَتأَ منه: فَرِقَ.
      واختَتأَ له اختِتاءً: خَتَلَه؛ قال أَعرابي: رأَيت نَمِراً فاخْتَتَأَ لي؛ وقال الأَصمعي: اخْتَتَأَ: ذَلَّ؛ وقال مرة: اخْتَتَأَ: اخْتَبَأَ، وأَنشد: كُنَّا، ومَن عَزَّ بَزَّ، نَخْتَبس * الناسَ، ولا نَخْتَتِي لِمُخْتَبِسِ أَي لـمُغتَنِم، من الخُباسةِ وهو الغَنِيمةُ.
      أَبو زيد: اخْتَتَأْت اخْتِتاءً إِذا ما خِفْتَ أَن يَلْحَقَكَ من الـمَسَبَّة شيء، أَو من السلطان.
      واخْتَتأَ: انْقَمَعَ وذَلَّ؛ وإِذا تَغيَّر لَوْنُ الرجل من مَخافةِ شيء نحو السلطانِ وغيره فقد اخْتَتَأَ؛ واخْتَتَأَ الشيءَ: اخْتَطَفَه، عن ابن الأَعرابي.
      ومَفازة مُختَتِئَةُ: لا يُسمع فيها صَوْت ولا يُهتدَى فيها.
      واخْتَتَأَ من فلان: اختَبأَ منه، واسْتَتَر خَوفاً أَو حَياءً؛

      وأَنشد الأَخفش لعامر بن الطفيل: ولا يُرْهِبُ، ابنَ العَمِّ، مِنِّيَ صَوْلةٌ، * ولا أَخْتَتِي مِنْ صَوْلةِ الـمُتَهَدِّدِ وإِنِّي، إِنْ أَوْعَدْتُه، أَوْ وَعَدْتُه، * لَيَأْمَنُ مِيعادِي، ومُنْجِزُ مَوْعِدِي ويروى: لمُخْلِفُ مِيعادي ومنجز موعد؟

      ‏قال: إنما ترك همزه ضرورة.
      ويقال: أَراكَ اختَتَأْت من فلان فَرَقاً؛ وقال العجاج: مُخْتَتِئاً لشَيِّئانَ مِرْجَم؟

      ‏قال ابن بري: أَصل اختَتَأَ من خَتَا لونه يَخْتُو خُتُوًّا إِذا تغير من فَزَع أَو مرض، فعلى هذا كان حقه أَن يُذكر في خَتا من المعتل.
      "
  13. ختن (المعجم لسان العرب)
    • "خَتَنَ الغلامَ والجارية يَخْتِنُهما ويَخْتُنهما خَتْناً، والاسم الخِتانُ والخِتانةُ، وهو مَخْتون، وقيل: الخَتْن للرجال، والخَفْضُ للنساء.
      والخَتِين: المَخْتُونُ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء.
      والخِتانة: صناعة الخاتن.
      والخَتْنُ: فِعْل الخاتن الغُلامَ، والخِتان ذلك الأَمْرُ كُلُّه وعِلاجُه.
      والخِتانُ: موضع الخَتْنِ من الذكر، وموضع القطع من نَواة الجارية.
      قال أَبو منصور: هو موضع القطع من الذكر والأُنثى؛ ومنه الحديث المرويُّ: إذا الْتَقَى الخِتانان فقد وجب الغسلُ، وهما موضع القطع من ذكر الغلام وفرج الجارية.
      ويقال لقَطْعهما الإعْذارُ والخَفْضُ، ومعنى التقائهما غُيُوبُ الحشفة في فرج المرأَة حتى يصير خِتانه بحذاء خِتَانِها،وذلك أَن مدخل الذكر من المرأَة سافل عن خِتانُها لأَن ختانها مستعلٍ،وليس معناه أَن يَمَاسَّ خِتانُه ختانها؛ هكذا، قال الشافعي في كتابه.
      وأَصل الخَتْن: القطعُ.
      ويقال: أُطْحِرَتْ خِتانَتُه إذا اسْتُقْصِيَتْ في القَطْعِ، وتسمى الدَّعْوةُ لذلك خِتاناً، وخَتَنُ الرجلِ المُتزوِّجُ بابنته أَو بأُخته؛ قال الأَصمعي: ابن الأَعرابي: الخَتَنُ أَبو امرأَة الرجل وأَخو امرأَته وكل من كان من قِبَلِ امرأَته، والجمع أَخْتانٌ، والأُنثى خَتَنَة.
      وخاتَنَ الرجلُ الرجلَ إذا تَزَوَّجَ إليه.
      وفي الحديث: عليٌّ خَتَنُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي زوجُ ابنته، والاسم الخُتُونة.
      التهذيب: الأَحْماءُ من قبل الزوج، والأَخْتانُ من قبل المرأَة، والصِّهْرُ يجمعهما.
      والخَتَنة: أُمُّ المرأَة وعلى هذا الترتيب.غيره:الخَتَنُ كل من كان من قبل المرأَة مثل الأَب والأَخ، وهم الأَخْتانُ، هكذا عند العرب، وأَما العامَّةُ فخَتَنُ الرجل زوجُ ابنته؛

      وأَنشد ابن بري للراجز: وما عَلَيَّ أَن تكونَ جارِيهْ،حتى إذا ما بَلَغَتْ ثَمانِيَهْ زَوَّجْتُها عُتْبَةَ أَو مُعاوِيهْ،أَخْتانُ صدقٍ ومُهورٌ عالِيَهْ.
      وأَبو بكر وعمر، رضي الله عنهما، خَتَنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      وسئل سعيد بن جبير: أَيَنْظُر الرجل إلى شعر خَتَنَتِه؟ فقرأَ هذه الآية: ولا يُبْدِينَ زينتهن إلا لبعولتهن، حتى قرأَ الآية فقال: لا أَراه فيهم ولا أَراها فيهنَّ، أَراد بخَتَنَتِه أُمَّ امرأَته.
      وروى الأَزهري أَيضاً، قال: سئل سعيد بن جبير عن الرجل يرى رأْس أُم امرأَته فتلا: لا جُناح عليهن، إلى آخر الآية، قال: لا أَراها فيهن.
      ابن المظفَّر: الخَتَن الصِّهْر.
      يقال: خاتَنْتُ فلاناً مُخاتَنةً، وهو الرجل المتزوّج في القوم، قال: والأَبوانِ أَيضاً خَتَنا ذلك الزوج.
      والخَتَنُ: زوجُ فتاة القوم، ومن كان من قِبَلِه من رجل أَو امرأَة فهم كلهم أَخْتانٌ لأَهل المرأَة.
      وأُمّ المرأَة وأَبوها: خَتَنانِ للزوج، الرجلُ خَتَنٌ والمرأَة خَتَنة.
      قال أَبو منصور: الخُتُونة المُصاهرة وكذلك الخُتون، بغير هاء؛ ومنه قول الشاعر: رأَيتُ خُتونَ العامِ، والعامِ قَبْلَهُ،كحائضةٍ يُزْنى بها غيرَ طاهِر.
      أَراد رأَيت مصاهرة العام والعام الذي كان قبله كامرأَة حائض زني بها،وذلك أَنهما كانا عامَيْ جَدْبٍ، فكان الرجل الهَجِينُ إذا كثر ماله يَخْطُبُ إلى الرجل الشريف الحسيب الصريح النسب إذا قلّ مالُه حَريمتَه فيزوّجه إياها ليكفيه مؤونتها في جدوبة السنة، فيتشرف الهَجِينُ بها لشرف نسبها على نسبه، وتعيش هي بماله، غير أَنها تورث أَهلها عاراً كحائضة فُجِرَ بها فجاءها العار من جهتين: إحداهما أَنها أُتيت حائضاً، والثانية أَن الوطءَ كان حراماً وإن لم تكُن حائضاً.
      والخُتونة أَيضاً: تَزَوُّجُ الرجل المرأَةَ؛ ومنه قول جرير: وما اسْتَعْهَدَ الأَقوامُ من ذي خُتُونةٍ من الناسِ، إِلا مِنكَ أَو من مُحاربِ.
      قال أَبو منصور: والخُتُونة تَجْمَعُ المُصاهرةَ بين الرجل والمرأَة،فأَهلُ بيتها أَخْتانُ أَهل بيت الزوج وأَهلُ بيتِ الزوج أَخْتانُ المرأَةِ وأَهلِها.
      ابن شميل: سميت المُخاتَنَة مُخاتنةً، وهي المصاهرة، لالتقاء الخِتانَيْنِ منهما.
      وروي عن عُيَيْنة بن حِصْنٍ: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: إن موسى أَجَرَ نَفْسَه بعِفَّةِ فَرْجِهِ وشِبَعِ بَطْنِه، فقال له خَتَنُه: إن لك في غنمي ما جاءت به، قالِبَ لَوْنٍ؛ قالِبَ لَوْنٍ: على غير أَلوان أُمهاتها، أَراد بالخَتَنِ أَبا المرأَة، والله أَعلم.
      "
  14. خَتَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَتَنَ الوَلَدَ يَخْتِنُه ويَخْتُنُه، فهو خَتينٌ ومَخْتونٌ: قَطَعَ غُرْلَتَه، والاسْمُ: خِتانٌ وخِتانَةٌ.
      ـ خِتانَةُ: صِناعَتُه.
      ـ خِتانُ: مَوْضِعُه من الذَّكَرِ.
      ـ خَتْنُ: القَطْعُ،
      ـ خَتَنُ: الصِهْرُ، أو كلُّ مَن كان من قِبَلِ المرأةِ كالأبِ والأخِ,ج: أَخْتانٌ، وهي: خَتَنَةُ. ومحمدُ بنُ الحَسَنِ الأسْتَراباذِيُّ: عُرِفَ بالخَتَنِ، لأَنَّهُ كانَ خَتَنَ أبي بَكْرٍ الإِسْماعِيلِيِّ.
      ـ خُتونَةُ: المُصاهَرَةُ، كالخُتونِ، وتَزَوُّجُ الرَّجُلِ المرأةَ.
      ـ خاتَنَهُ: تَزَوَّجَ إليه.
      ـ خُتَنُ: بلد، منه عليُّ بنُ محمدٍ، مُتَأخِّرٌ.
      ـ خَتَنَةُ: أُمُّ الزَّوْجَة.
      ـ خاتُونُ: للمَرْأةِ الشَّريفَةِ.
  15. اخْتَاتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اخْتَاتَ الحدِيثَ: أَخذ منه واستظهره شيئًا فشيئًا.
      ويقال: إنَّهم يختاتون اللَّيل: يَسْرون ويقطعون الطَّريقَ.
      و اخْتَاتَ الذئبُ الشاة: خَتَلَها فَسَرَقها.
      و اخْتَاتَ البازي أو العقابُ: خات.
  16. اخْتَاتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اخْتَاتَهُ : اختطفه.
      يقال: اختاته الصَّقْرُ.
  17. الخَاتونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَاتونُ : المرأَة الشريف ة . والجمع : خواتين.
      و الخَاتونُ رباط الصوفية .
  18. ختَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ختَنَ يَختُن ويَختِن ، خَتْنًا وخِتانًا وخِتانةً ، فهو خاتِن وخَتين ، والمفعول مَخْتون وخَتِين :-
      • ختَن الصَّبيَّ قطع قُلْفَتَه، وهي جلدة زائدة في عضو التذكير لديه :-دعا أقاربه لحضور حفل ختان ابنه.
  19. ختن (المعجم الرائد)
    • ختن - يختن ، ختونا وختونة
      1- ختن : تزوج. 2- ختنه : تزوج إليه وصاهره.
  20. ختت (المعجم لسان العرب)
    • "الخَتُّ: الطَّعْنُ بالرماح مُدارَكاً.
      والخَتَتُ: فُتُور يَجِدُه الإِنسان في بدنه.
      وأَخَتَّ الرجلُ: اسْتَحْيا وسَكَتَ.
      التهذيب: أَخَتَّ لرجلُ، فهو مُخِتٌّ إِذا انكسَرَ واسْتَحْيا إِذا ذُكِرَ أَبوه؛ قال الأَخطل: فمنْ يَكُ عن أَوائِله مُخِتّاً،فإِنَّكَ، يا وَلِيدُ، بهم فَخُورُ والمُخِتُّ: المنكسر.
      والمُخْتَتي نحو المُخِتّ، وهو المُتصاغر المنكسر.
      ورجل مُخِتّ: خاضع مُسْتَحْيٍ؛ وقيل: له كلامٌ أَخَتّ، منه، فهو مُخِتٌّ.
      وفي حديث أَبي جَنْدَلٍ: أَنه اخْتاتَ للضَّرْب حتى خِيفَ عليه؛ قال ابن الأَثير:، قال شمر: هكذا روي، والمعروف أَخَتَّ الرجلُ إِذا انْكَسَرَ واسْتَحْيا.
      ابن سيده: أَخَتَّه القولُ: أَحْشَمه.
      وأَخَتَّ اللَّهُ حَظَّه: أَخَسَّه، وهو خَتِيتٌ؛ قال السَّمَوْأَلُ: ليس يُعْطَى القَوِيُّ فَضْلاً من المالِ،ولا يُحْرَمُ الضَّعِيفُ الخَتِيتُ بَلْ لكلِّ، من رزقِه، ما قَضَى اللَّهُ،وإِنْ حُزَّ أَنْفُه المُسْتَمِيت؟

      ‏قال ابن بري: الذي في شعره الضَّعيفُ السَّخِيتُ؛ والسَّخِيتُ: هو الدقيقُ المَهْزولُ، قال: وهذا هو الظاهر، لأَن المعنى أَن الرزق يأْتي للضعيف، ومن لا يقدر على التصرف؛ وأَما الخَسيسِ القَدْر فله قُدْرة على التصرف، مع خَساسته والمُسْتَمِيتُ: الرجلُ المُسْتَقْتِل الذي لا يُبالي بالموت إِذا حارب.
      والخَتِيتُ: الخَسيسُ من كل شيءٍ؛ والخَتِيتُ والخَسيسُ واحد.
      وشهر خَتِيتٌ: ناقصٌ؛ عن كراع.
      وخَتٌّ: موضع.
      "
  21. خَاتِيَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَاتِيَةُ: العُقابُ.
      ـ اخْتَتَى: تَغَيَّرَ لَوْنُهُ من مَخَافَةِ سُلْطانٍ ونحوِها.


معنى أفختوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاختة [ مفرد ] : ج فواخت• الفاختة : ( حن ) نوع من الحمام المطوق إذا مشى توسع في مشيه وباعد بين جناحيه وإبطيه وتمايل .
Advertisements
المعجم الوسيط
الفَاخِتَةُ ـَ فَخْتاً: صوّتت. وـ الإنسانُ: تَبَخْتَرَ في مشيه مثل الفاختة. وـ الطّباخُ: أخرج قطعة اللحم من القدر بيده بلا مِغْرَفَة. وـ الشيءَ: قطعه. يقال: فخت رأسه بالسيف. وـ السقفَ: ثقبه.( فَخَّتَت ) الفاختة: مبالغة في فختت.( تَفَخَّتَ ) الإنسانُ: مبالغة في فخت.( الفَاخِتَة ): ضرب من الحمام المُطَوّق إذا مشى توسّع في مشيه وباعد بين جناحيه وإبطيه وتمايل. ( ج ) فواخت.( الفَخْت ): الفخ للصائد. وـ ثقوب مستديرة في السقف. وـ ضوء القمر أوّل ما يبدو.
المعجم الوسيط
الأفعى ـِ فَخًّا، وفَخيخاً: فحَّت. وـ النائمُ: غطّ.( فَخّت ) رِجلاه ـَ فَخَخاً: استرختا. فهو أفَخّ، وهي فَخّاء. ( ج ) فخّ.( الفَخّ ): مِصيدة يصاد بها الطيور والسباع. ( ج ) فِخَاخ، وفخوخ.
المعجم الوسيط
ريحُ المسك ـُ فَوْخاً، وفَوَخاناً: انتشرت حتى تأخذ بالنَّفْس. وـ الرِّيحُ: هبّت ولها صوت.
الصحاح في اللغة
الفختُ: ضوء القمر. قال أبو عبيد: يقال جلسنا في الفَخْتِ. والفاخِتَةُ: واحدة الفَواخِتِ، من ذوات الأطواق.
تاج العروس

كَأَنَّ فُتَاتَ العِهْنِ في كُلِّ مَنْزِلٍ ... نَزَلْنَ بِه حَبُّ الْفَنَا لَمْ يُحَطَّمِ وقال أَبو منصور : وفُتَاتُ العِهْنِ والصُّوفِ : ما تَساقَطَ مِنْهُ . يُقَالُ : فُلانٌ لا يُسَاوِي فُتَّةَ بَعْرَة " الفَتَّة " بالفَتْحِ " ويُضَمّ : بَعْرَةٌ " أَوْ رَوْثَةٌ " يَابِسَةٌ تُفَتُّ " تُوضَعُ تَحْت الزَّنْدِ " ويُقْدَحُ فِيها " وفي الصّحاح الفَتَّةُ : ما يُفَتُّ ويُوضَعُ تَحْتَ الزَّندَةِ الفُتَّةُ : " الكُتْلَةُ من التَّمْرِ " " والفَتْفَتَةُ : أَنْ تَشْرَبَ الإِبِلُ دُونَ الرِّىِّ " قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : فَتْفَتَ الرَّاعِى إِبِلَهُ إِذَا رَدَّهَا عَنِ المَاءِ ولَمْ تَقْصَعْ صَوَارَّها يُقَال : " بَيْنَهُمْ فَتَافِتُ أَيْ سِرَارٌ لا يُسْمَعُ ولا يُفْهَمُ " وفي الأَساس : مالَكَ تُفَتْفِتُ إِلى فُلاَنٍ أَي تُسَارُّه وما هذه الدَّنْدَنَةُ والفَتْفَتَةُ ؟ عن الفرّاءِ أُولئك " أَهْلُ بَيْتٍ فُتُّ مُثَلَّثَةَ الفَاءِ : مُنْتَشرُونَ " غيرُ مُجْتَمِعينَ . ومما يُسْتَدْرك عليه : يُقَال : ما فِي يَدِى مِنْكَ فَتُّ ولا حَتٌّ أَي شَىْءٌ ف - خ - ت

" الفَخْتُ : ضَوءُ القَمَرِ " أَوَّلَ ما يَبْدُو وعَمَّ بِهِ بعضُهُم قال أَبو عُبَيْد : يُقَال : جَلَسْنَا فِي الفَخْتِ وقالَ شَمِرٌ : لم أَسْمَعِ الفَخْتَ إِلاّ ها هنا قال أَبو إِسحاق : قال بعضُ أَهلِ اللُّغَة الفَخْتُ : لا أَدْرِي اسْمُ ضَوْئِهِ أَم اسْمُ ظُلْمَتِه واسْمُ ظُلْمَةِ ظِلِّه على الحَقِيقَةِ : السَّمَرُ ولِذا قِيلَ للمُتَحَدِّثِينَ لَيْلاً : سُمَّارٌ قال أَبو العباس : الصَّوابُ فِيه ظِلُّ القَمَرِ وقالَ بَعْضُهُم : الصَّوابُ ما قَالَهُ : لأَنّ الفَاخِتَةَ بِلَوْنِ الظِّلِّ أَشْبَهُ مِنْهَا بِلَوْنِ الضَّوْءِ كذا في لسَان العَرَبِ . الفَخْتُ : " نَشْلُ الطَّبّاخ الفِدْرَةَ " بكسر الفاءِ وهي القِطْعَةُ من اللَّحْمِ " مِنَ القِدْرَةِ " هكذا بالهاء في النُّسَخِ التي عندنا وهو لَحُنٌ والصواب - كما في لسان العرب وغيره - بغير هاءٍ . الفَخْتُ : قَريبُ الشَّبَهِ مِنَ " الفَخّ " للصّائِدِ . الفَخْتُ : " ثُقُوبٌ مُسْتَدِيرَةٌ تكونُ في السَّقْفِ " وقد انْفَخَتَ . " والفَاخِتَةُ " واحِدَةُ الفَوَاخِتِ " : طائِرٌ " وهو ضَرْبٌ من الحمامِ المُطَوَّقِ قالَ ابنُ بَرِّىّ : ذكرَ ابنُ الجَوَالِيقِىّ أَنّ الفّاخِتَةَ مُشْتَقَّةٌ مِنَ الفَخْت الذي هُوَ ضَوْءُ القَمَرِ . وتَفَخَّتَ الرَّجُلُ " مَشَى مِشْيَتَها " وفي غالب الأُمّهات : تَفَخَّتَتْ أَي المرأَة وقال الليث : إِذا مَشَتِ المَرْأَةُ مُجَنْبِخَةً قِيلَ : تَفَخَّتَتْ تَفَخُّتاً قالَ : أَظُنُّ ذلِكَ مُشْتَقّاً مِنْ مَشْىِ الفَاخِتَةِ الطَّائِرِ وقوله : مُجَنْبِخَة إِذا تَوَسَّعَتْ فِي مَشْيِهَا وفَرَّجَتْ يَدَيْهَا من إِبِطَيْهَا . تَفَخَّتَ الرَّجُلُ إِذا " تَعَجَّبَ " في مِشْتَيه . ويُقَال : هو يَتَفَخَّتُ أَي يَتَعَجَّبُ فيقولُ ما أَحْسَنَهُ : " وفَخَتَه " بالسَّيْفِ " كمَنَعَهُ " : قَطَعَهُ . فَخَتَ " الإِنَاءَ " فَخْتاً " : كَشَفَه " نقله ابنُ القَطّاع فَخَتَ " رَأْسَهُ بالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ " بِه وقَطَعَه نقله ابنُ القَطَّاع . فَخَتَتِ " الفَاخِتَةُ : صَوَّتَتْ " وفَاخِتَةُ " : هي أُمُّ هانِئٍ " بنتُ أَبي طَالِبٍ " أُختُ علىٍّ رضى الله عنهما وقد قيل : اسمُهَا عاتِكَةُ وقيل غير ذلك . فاخِتَةُ " بنتُ عَمْروٍ " الزَّاهِرِيّة فَاخِتَةُ " بنتُ الوَلِيدِ " بنِ المُغِيرَةِ المَخْزُومِيَّةُ " صَحابِيَّاتٌ "

وفاتَه : فاخِتَةُ بنتُ الأَسْوَدِ بن المُطَّلبِ القُرَشِيَّة الأَسَدِيَّةُ زوجةُ أُمَيّةَ بنِ خَلَف فإِنها صَحابيّةٌ أَيضاً . " وانْفَخَتَ السَّقْفُ : انْثَقَبَ " نقله الصاغانيّ . وزادَ في الأَسَاسِ : فَخَتَ : كَذَبَ وهُوَ " أَكْذَبُ مِنْ فَاخِتَة " وهو يَتَفَخَّتُ : يَتَكَذَّبُ

لسان العرب
الفاخِتةُ واحدة الفَواخِتِ وهي ضَرْبٌ من الحَمام المُطَوَّق قال ابن بري ذكر ابن الجَوالِيقيِّ أَن الفاختة مشتقة من الفَخْتِ الذي هو ظِلُّ القَمَر وفَخَّتَتِ الفاختةُ صَوَّتَتْ وتَفَخَّتَت المرأَةُ مَشَتْ مِشْية الفاختة الليث إِذا مشَت المرأَة مُجْنِحةً قيل تَفَخَّتَتْ تَفَخُّتاً قال أَظنُّ ذلك مُشْتَقّاً من مَشْي الفاختة وجمع الفاخِتةِ فَواخِتُ قوله مُجْنِحةً إِذا تَوَسَّعَتْ في مَشْيِها وفرَّجَتْ يَدَيْها من إِبْطَيْها والفَخْتُ ضَوْءُ القمر أَوَّلَ ما يَبْدُو وعَمَّ به بعضُهم يقال جَلَسْنا في الفَخْت وقال شمر لم أَسمع الفَخْتَ إِلاّ ههنا قال أَبو إِسحق قال بعض أَهل اللغة الفَخْتُ لا أَدْرِي اسْمُ ضَوْئه أَم اسمُ ظُلْمته واسمُ ظُلْمة ظِلِّه على الحقيقة السَّمَر ولهذا قيل للمتحدّثين ليلاً سُمَّار قال أَبو العباس الصواب فيه ظِلُّ القمر قال بعضهم الصواب ما قاله لأَن الفاخِتَةَ بلَوْنِ الظِّلِّ أَشْبَهُ منها بلَوْنِ الضَّوْء وفَخَتَ رأْسَه بالسيف فَخْتاً قَطَعَه وفَخَتَ الإِناءَ فَخْتاً كَشَفَه والفَخْتُ نَشْلُ الطَّبَّاخ الفِدْرة من القِدْر ويقال هو يَتَفَخَّتُ أَي يَتَعَجَّبُ فيقول ما أَحْسَنَه
الرائد
* فخت يفخت: فختا. 1-السقف أو نحوه: ثقبه. 2-رأسه بالسيف: ضربه. 3-الشيء: قطعه. 4-الإناء: كشفه، رفع عنه غطاءه. 5-كذب. 6-تبختر واختال في مشيه.
الرائد
* فخت تفخيتا. ت «الفاختة»، وهي حمامة: صوتت.
الرائد
* فخت. 1-مص. فخت. 2-ثقوب مستديرة في السقف. 3-ضوء القمر أول ما يبدو. 4-فخ.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: