وصف و معنى و تعريف كلمة أفذ:


أفذ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و ذال (ذ) .




معنى و شرح أفذ في معاجم اللغة العربية:



أفذ

جذر [افذ]

  1. أْفذَ: (فعل)
    • أْفذَتِ الشاةُ: ولدَت واحدًا
    • أْفذَ القومُ: أَتَوْا فُرَادَى واحدًا بعدَ واحد
  2. أفَذُّ: (اسم)
    • الأفَذُّ : من السِّهام: الذي ليس عليه ريشٌ
  3. فَذَّ : (فعل)
    • فَذَّ عن فَذَذْتُ ، يَفِذّ ، افْذِذْ / فِذَّ ، فَذًّا ، فهو فاذّ وفَذّ ، والمفعول مفذوذ عنه
    • فَذَّ عَنْهُ : تَرَكَهُ وَبَقِيَ وَحِيداً
    • فَذَّ عَنِ النَّاسِ : تَمَيَّزَ عَنْهُمْ، تَفَرَّدَ، تَرَكَهُمْ
    • فَذَّ الرَّجُلَ : طَرَدَهُ طَرْداً شَدِيداً
  4. أَفْذاذ : (اسم)
    • أَفْذاذ : جمع فَذّ


  5. فَذّ : (اسم)
    • الجمع : أَفْذاذ
    • الفَذُّ : الفردُ ، صَلاَةُ الْجَمَاعَةِ أَفْضَلُ مِنْ صَلاَةِ الْفَذِّ بِسَبْعٍ وَعِشْرِينَ دَرَجَةً
    • الفَذُّ :المتفرِّد في مكانته، أو كفايته
    • الفَذُّ :الأولُ من قِدَاحِ الميْسِر
    • الفَذُّ من التمر: المتفرِّقُ لا يلزقُ بعضُه ببعضَ والجمع : أَفذاذٌ، وفُذُوذٌ
    • جاءَ القومُ أفذاذاً: أَفرادًا
  6. فَذّ : (اسم)
    • فَذّ : فاعل من فَذَّ
,
  1. أفَذّ
    • أفذ - إفذاذا
      1-أفذت الشاة : ولدت واحدا

    المعجم: الرائد

  2. أفَذّ
    • أفذ
      1-الأفذ من السهام : الذي ليس عليه ريش

    المعجم: الرائد



  3. أْفذَتِ
    • أْفذَتِ الشاةُ: ولدَت واحدًا.
      فهي مُفِذٌّ.
      ولا يقال أْفَذَّ إِلا لما عادتُه إِنتاج أَكثَرَ من واحد.
      و أْفذَتِ القومُ: أَتَوْا فُرَادَى واحدًا بعدَ واحد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الفَذُّ
    • ـ الفَذُّ: الفَرْدُ، الجمع: أفْذاذٌ وفُذوذٌ، وأولُ سِهامِ المَيْسِرِ، والمُتَفَرِّقُ من التَّمْرِ، والطَّرْدُ الشديدُ.
      ـ شاةٌ مُفِذٌّ: ولَدَتْ واحدةً.
      ـ مفْداذٌ: مُعْتادَتُها.
      ـ أَفَذُّ: القِدْحُ ليسَ عليه ريشٌ.
      ـ فذْفَذَ: تَقاصَرَ لِيَثِبَ خاتلاً.
      ـ اسْتَفَذَّ به وتَفَذَّذَ: اسْتَبَدَّ.
      ـ أكلْنا فُذاذَى وفُذاذاً وفُذَّاذاً: مُتَفَرِّقينَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الأفَذُّ
    • الأفَذُّ : من السِّهام: الذي ليس عليه ريشٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

,


  1. الفَذُّ
    • ـ الفَذُّ : الفَرْدُ ، الجمع : أفْذاذٌ وفُذوذٌ ، وأولُ سِهامِ المَيْسِرِ ، والمُتَفَرِّقُ من التَّمْرِ ، والطَّرْدُ الشديدُ .
      ـ شاةٌ مُفِذٌّ : ولَدَتْ واحدةً .
      ـ مفْداذٌ : مُعْتادَتُها .
      ـ أَفَذُّ : القِدْحُ ليسَ عليه ريشٌ .
      ـ فذْفَذَ : تَقاصَرَ لِيَثِبَ خاتلاً .
      ـ اسْتَفَذَّ به وتَفَذَّذَ : اسْتَبَدَّ .
      ـ أكلْنا فُذاذَى وفُذاذاً وفُذَّاذاً : مُتَفَرِّقينَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَدَاهُ
    • ـ فَدَاهُ يَفْدِيهِ فِدَاءً وفِدًى وفَدًى ،
      ـ افْتَدَى به ، وفادَاهُ : أَعْطَى شَيئاً فأنْقَذَهُ .
      ـ فِداءُ وفَدَى وفدَى وفِدْيَةُ : ذلك المُعْطَى .
      ـ فَدَّاهُ تَفْدِيَةً : قال له : جُعِلْتُ فِدَاكَ .
      ـ أفْدَاهُ الأسِيرَ : قَبِلَ منه فِدْيَتَهُ ،
      ـ أفْدَى فُلانٌ : رَقَّصَ صَبِيَّهُ ، وجَعَلَ لِتَمْرِهِ أنْباراً ، وعَظُمَ بَدَنُهُ ، وباعَ التَّمْرَ .
      ـ فَدَاءُ : حَجْمُ الشَّيءِ ، وأنْبارُ الطَّعامِ ، أوْ جَمَاعَةُ الطَّعامِ مِنْ شَعِيرٍ وتَمْر ونَحْوِهِ .
      ـ خُذْ على هِدْيَتِكَ وفِدْيَتِكَ ، مَكْسُورَتَيْنِ : فيما كُنْتَ فيه .
      ـ تَفَادَى منه : تَحَاماهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أْفذَتِ
    • أْفذَتِ الشاةُ : ولدَت واحدًا .
      فهي مُفِذٌّ .
      ولا يقال أْفَذَّ إِلا لما عادتُه إِنتاج أَكثَرَ من واحد .
      و أْفذَتِ القومُ : أَتَوْا فُرَادَى واحدًا بعدَ واحد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. فِداء


    • فداء - ج ، أفدية
      1 - فداء : حجم الشيء . 2 - فداء : أوعية الطعام . 3 - فداء : مكان يضع فيه التاجر المتاع والغلال .

    المعجم: الرائد

  5. فَدّان
    • فدان - ج ، فدن وأفدنة وفدادين
      1 - فدان : ثوران يقرن بينهما للحرث . 2 - فدان : نير على عنق الثورين المقرونين للحرث . 3 - فدان : مزرعة . 4 - فدان : ما يفلحه الفدان في يوم واحد . 5 - فدان في المساحة : نحو أربعة آلاف ومئتي متر مربع ( 2 )

    المعجم: الرائد

  6. فَذّ
    • فذ - ج ، أفذاذ وفذوذ
      1 - مصدر فذ . 2 - فرد ، لا مثيل له : « عالم فذ ». 3 - أول سهام القمار . 4 - من التمر : المتفرق . 5 - متفرد في ذكاء أو علم أو مكانة أو نحوها .

    المعجم: الرائد

  7. أفْدَى
    • أفْدَى : عَظُمَ بَدَنُهُ .
      و أفْدَى صَبيَّهُ : رَقَّصَهُ .
      و أفْدَى فلانًا أْسيرَهُ : قَبِلَ منه فديتَه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَفْدَى
    • [ ف د ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). أفْدَيْتُ ، أُفْدِي ، أفْدِ ، مصدر إفْدَاءٌ . :- أفْدَاهُ الأَسِيرَ :- : قَبِلَ مِنْهُ فِدْيَتَهُ .

    المعجم: الغني

  9. أَفْدَى
    • أفدى - إفداء
      1 - أفداه الأسير : قبل منه « فديته »، وهي ما يعطى لتحريره . 2 - أفدى : عظم بدنه .

    المعجم: الرائد

  10. فدن
    • " الفَدَنُ : القَصْرُ المَشِيدُ ؛ قال المُثَقِّبُ العَبْديّ : يُنْبِى تَجاليدِي وأَقْتادَها ناوٍ ، كرأْسِ الفَدَنِ المُؤْيَدِ والجمع أَفْدانٌ ؛

      وأَنشد كما تَرَاطَنَ في أَفْدانِها الرُّومُ وبناء مُفَدَّنٌ : طويل .
      والفَدانُ ، بتخفيف الدال : الذي يجمع أَداةَ الثورين في القِرانِ للحَرْثِ ، والجمع أَفْدِنَةٌ وفُدُونٌ .
      والفَدَّانُ : كالفَدَانِ ، فَعَّال بالتشديد ، وقيل : الفَدَّانُ الثور ، وقال أَبو حنيفة : الفَداَّنُ الثوران اللذان يقرنان فيحرث عليهما ، قال : ولا يقال للواحد منهما فدانٌ .
      أَبو عمرو : الفَدَّانُ واحد الفَدَادِينِ ، وهي البقر التي يحرث بها ؛ قال أَبو تراب : أَنشدني أَبو خليفة الحُصَيْنِيُّ لرجل يصف الجُعَل : أَسْوَدُ كالليل ، وليس بالليل ، له جناحانِ ، وليس بالطَّيْر ، يَجُرُّ فَداَّناً ، وليس بالثَّوْر فجمع بين الراء واللام في القافية وشدّد الفَدَّانَ ؛ قال ابن الأَعرابي : هو الفَدَان ، بتخفيف الدال .
      وقال أَبو حاتم : تقول العامة الفَدَّان ، والصواب الفَدَان ، بالتخفيف .
      قال ابن بري : ذكره سيبويه في كتابه ورواه عنه أَصحابه فَدَان ، بالتخفيف ، وجمعه على أَفْدِنة وقال : العِيَانُ حديدة تكون في متاع الفَدَان ، وضبطوا الفَدَان بالتخفيف .
      قال : وأَما الفَدَّان ، بالتشديد ، فهو المبلغ المتعارف ، وهو أَيضاً الثور الذي يحرث به ، وحكى ابن بري عن أَبي الحسن الصِّقِلِّي في ترجمة عين ، قال : الفدَان ، بالتخفيف ، الآلة التي يحرث بها .
      والفَدَّان أَيضاً : المَزْرَعة .
      وفُدَيْنٌ والفُدَيْنُ : موضع .
      والفَدَنُ صِبْغ أَحمر .
      "

    المعجم: لسان العرب



  11. فدي
    • " فَدَيْتُه فِدًى وفِداء وافْتَدَيْتُه ؛ قال الشاعر : فلَوْ كانَ مَيْتٌ يُفْتَدَى ، لَفَدَيْتُه بما لم تَكُنْ عَنْهُ النُّفُوسُ تَطِيبُ وإِنه لَحَسَنُ الفِدْيةِ .
      والمُفاداةُ : أَن تدفع رجلاً وتأْخذ رجلاً .
      والفِداء : أَن تَشتريه ، فَدَيْته بمالي فِداء وفَدَيْتُه بِنَفْسي .
      وفي التنزيل العزيز : وإن يأْتُوكم أُسارى تَفْدُوهم ؛ قرأَ ابن كثير وأَبو عمرو وابن عامر أُسارى بأَلف ، تَفْدُوهم بغير أَلف ، وقرأَ نافع وعاصم والكسائي ويعقوب الحضرمي أُسارى تُفادُوهم ، بأَلف فيهما ، وقرأَ حمزة أَسْرى تَفْدُوهم ، بغير أَلف فيهما ؛ قال أَبو معاذ : من قرأَ تَفدوهم فمعناه تَشتَرُوهم من العَدُوِّ وتُنْقِذوهم ، وأَما تُفادُوهم فيكون معناه تُماكِسُون مَن هم في أَيديهم في الثمن ويُماكِسُونكم .
      قال ابن بري :، قال الوزير ابن المعري فَدَى إِذا أَعطى مالاً وأَخذ رجلاً ، وأَفدى إِذا أَعطى رجلاً وأَخذ مالاً ، وفادى إِذا أَعطى رجلاً وأَخذ رجلاً ، وقد تكرر في الحديث ذكر الفِداء ؛ الفِداء ، بالكسر والمد والفتح مع القصر : فَكاكُ الأَسير ؛ يقال : فَداه يَفْدِيه فِداءً وفَدًى وفاداهُ يُفاديه مُفاداة إِذا أَعطى فِداءه وأَنقذه .
      فَداه بنفسه وفدَّاه إِذا ، قاله له : جُعلت فَداك .
      والفِدْيةُ : الفِداء .
      وروى الأَزهري عن نُصَير ، قال : يقال فادَيت الأَسِير وفادَيت الأُسارى ، قال : هكذا تقوله العرب ، ويقولون : فَدَيْتُه بأَبي وأُمي وفَدَيتُه بمالي كأَنه اشتريته وخَلَّصتُه به إِذا لم يكن أَسيراً ، وإِذا كان أَسيراً مملوكاً قلت فادَيْته ، وكان أَخي أَسيراً ففادَيته ؛ كذا تقوله العرب ؛ وقال نُصَيب : ولَكِنَّني فادَيْتُ أُمِّي ، بَعْدَما عَلا الرأْسَ منها كَبْرةٌ ومَشِيب ؟

      ‏ قال : وإِذا قلت فَدَيت الأَسير فهو أَيضاً جائز بمعنى فديته مما كان فيه أَي خلصته منه ، وفاديت أَحسن في هذا المعنى .
      وقوله عز وجل : وفَدَيناه بذِبْح عظِيم أَي جعلنا الذِّبح فِداء له وخَلَّصناه به من الذَّبح .
      الجوهري : الفِداء إِذا كسر أَوله يمدّ ويقصر ، وإِذا فتح فهو مقصور ؛ قال ابن بري : شاهد القصر قول الشاعر : فِدًى لك عَمِّي ، إِنْ زَلِجْتَ ، وخالي ‏

      يقال : ‏ قُمْ : فِدًى لك أَبي ، ومن العرب من يكسر فِداءٍ ، بالتنوين ، إِذا جاور لام الجر خاصة فيقول فِداءٍ لك لأَنه نكرة ، يريدون به معنى الدعاءِ ؛ وأَنشد الأَصمعي للنابغة : مَهْلاً فداءٍ لك الأَقْوامُ كُلُّهُمُ ، وما أُثَمِّرُ من مال ومن وَلَدِ

      ويقال : فَداه وفاداه إِذا أَعطى فِداءَه فأَنْقَذه ، وفَداه بنفسه وفَدّاهُ يُفَدِّيه إِذا ، قال له جُعِلت فَداك .
      وتَفادَوا أَي فَدى بعضهم بعْضاً .
      وافْتَدَى منه بكذا وتَفادى فلان من كذا إِذا تَحاماه وانزَوى عنه ؛ وقال ذو الرمة : مُرِمّين مِنْ لَيْثٍ عَليْه مَهابةٌ ، تَفادى اللُّيُوثُ الغُلْبُ منه تَفادِيا (* قوله « مرمين » هو من أرمّ القوم أَي سكتوا .) والفِدْية والفَدَى والفِداءُ كله بمعنى .
      قال الفراء : العرب تَقْصُرُ الفِداء وتمده ، يقال : هذا فِداؤك وفداك ، وربما فتحوا الفاء إِذا قصروا فقالوا فَداك ، وقال في موضع آخر : من العرب من يقول فَدًى لك ، فيفتح الفاء ، وأَكثر الكلام كسر أَولها ومدّها ؛ وقال النابغة وعَنَى بالرَّبِّ النعمان بن المنذر : فَدًى لَكَ مِنْ رَبٍّ طَريفِي وتالِدِ ؟

      ‏ قال ابن الأَنباري : فِداء إِذا كُسرت فاؤُه مُدَّ ، وإِذا فُتِحَت قصر ؛ قال الشاعر : مَهْلاً فِداءً لك يا فَضالَهْ ، أَجِرَّه الرُّمْحَ ولا تُهالَهْ وأَنشد الأَصمعي : فِدًى لك والِدِي وفَدَتْكَ نَفْسِي ومالي ، إِنه مِنكُم أَتاني فكسر وقصر ؛ قال ابن الأَثير : وقول الشاعر : فاغْفِرْ فِداءً لك ما اقْتَفَيْن ؟

      ‏ قال : إِطلاق هذا اللفظ مع الله تعالى محمول على المجاز والاستعارة ، لأَنه إِنما يُفْدَى من المَكارِه مَن تلحقه ، فيكون المراد بالفداء التعظيم والإِكبار لأَن الإِنسان لا يُفَدِّي إِلا من يعظمه فَيَبْذُل نفسه له ، ويروى فداءٌ ، بالرفع على الابتداء ، والنصب على المصدر ؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي : يَلْقَمُ لَقْماً ويُفَدِّي زادَه ، يَرْمِي بأَمْثال القَطا فُؤادَ ؟

      ‏ قال : يبقي زاده ويأْكل من مال غيره ؛ قال ومثله : جَدْح جُوَيْنٍ مِنْ سَوِيقٍ ليس لَه وقوله تعالى : فمن كان منكم مَريضاً أَو به أَذًى من رأْسه ففِدْية مِن صيام أَو صدَقة أَو نُسك ؛ إِنما أَراد فمن كان منكم مريضاً أَو به أَذًى من رأْسه فحلَق فعليه فدية ، فحذف الجملة من الفعل والفاعل والمفعول للدلالة عليه .
      وأَفْداه الأَسيرَ : قَبِلَ منه فِدْيَته ؛ ومنه قوله ، صلى الله عليه وسلم ، لقريش حين أُسِرَ عثمان بن عبدالله ، الحَكَم بن كَيْسان : لا نُفْدِيكموهما حتى يَقْدَمَ صاحبانا ، يعني سعْد بن أَبي وقَّاص وعُتْبةَ بن غَزْوان .
      والفَداء ، ممدود بالفتح : الأَنبار ، وهو جماعة الطعام من الشعير والتمر والبُر ونحوه .
      والفَداء : الكُدْس من البُر ، وقيل : هو مَسْطَحُ التمر بلغة عبد القيس ؛

      وأَنشد يصف قرية بقلَّة الميرة : كأَنَّ فَداءها ، إِذ جَرَّدُوه وطافُوا حَوْلَه ، سُلَكٌ يَتِيمُ (* قوله « فداءها » هو بالفتح ، وأَما ضبطه في حرد بالكسر فخطأ .) شبه طعام هذه القرية حين جُمع بعد الحَصاد بسُلَك قد ماتت أُمه فهو يتيم ، يريد أَنه قليل حقير ، ويروى سُلَفٌ يتيم ، والسُّلَفُ : ولد الحَجل ، وقال ابن خالويه في جمعه الأَفْداء ، وقال في تفسيره : التمر المجموع .
      قال شمر : الفَداء والجُوخانُ واحد ، وهو موضع التمر الذي يُيَبَّس فيه ، قال : وقال بعض بني مُجاشِع الفَداء التمر ما لم يُكْنَز ؛

      وأَنشد : مَنَحْتَني ، مِنْ أَخْبَثِ الفَداءِ ، عُجْرَ النَّوَى قَليلَةَ اللِّحاءِ ابن الأَعرابي : أَفْدَى الرجلُ إِذا باعَ ، وأَفْدَى إِذا عظُم بدنُه .
      وفَداء كل شيء حَجْمه ، وأَلفه ياء لوجود ف د ي وعدم ف د و .
      الأَزهري :، قال أَبو زيد في كتاب الهاء والفاء إِذا تعاقبا : يقال للرجل إِذا حدَّث بحديث فعدَل عنه قبل أَن يَفْرُغ إِلى غيره خُذ على هِدْيَتِك أَي خُذ فيما كنت فيه ولا تَعْدِل عنه ؛ هكذا رواه أَبو بكر عن شمر وقيده في كتابه بالقاف ، وقِدْيَتُك ، بالقاف ، هو الصواب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. فذذ
    • " الفَذُّ : الفَرْد ، والجمع أَفذاذ وفُذوذ .
      وأَفَذَّت الشاة إِفْذاذاً ، وهي مُفِذُّ : ولدت ولداً واحداً ، وإِن ولدت اثنين ، فهي مُتْئِمٌ ، وإِن كان من عادتها أَن تلد واحداً ، في مِفْذَاد ، ولا يقال للناقة مُفِذٌّ لأَنها لا تنتج إِلا واحداً .
      ويقال : ذهبا فَذَّين .
      وفي الحديث : هذه الآية الفَاذَّة أَي المنفردة في معناها .
      والفذُّ : الواحد ، وقد فذ الرجل عن أَصحابه إِذا شذَّ عنهم وبقي فرداً .
      والفَذُّ : الأَوّل من قداح الميسر .
      قال اللحياني : وفيه فرض واحد وله غُنْمُ نصيب واحد ، إِن فاز ، وعليه غُرْمُ نصيب واحد ، إِن خاب ولم يفز ؛ والثاني التَّوْأَمُ وسهام الميسر عشرة : أَولها الفذ ثم التوأَم ثم الرقيب ثم الحِلْسُ ثم النّافس ثم المُسْبِل ثم المعَلَّى ، وثلاثة لا أَنصباء لها وهي : الفسيح والمَنيح والوَغْدُ .
      وتمر فَذٌّ : متفرق لا يلزق بعضه ببعض ؛ عن ابن الأَعرابي ، وهو مذكور في الضاد لأَنهما لغتان .
      وكلمة فَذَّةٌ وفاذة : شاذة .
      أَبو مالك : ما أَصبت منه أَفَذَّ ولا مَرِيشاً ؛ الأَفَذُّ القِدْحُ الذي ليس عليه ريش ، والمَرِيشُ الذي قد رِيشَ ؛ قال : ولا يجوز غير هذا البتة .
      قال أَبو منصور : وقد ، قال غيره : ما أَصبت منه أَقَذَّ ولا مَرِيشاً ، بالقاف .
      الأَزهري : ذَفْذَفَ إِذا تبختر ، وفدذْفَدَ إِذا تقاصر ليَخْتِلَ وهو يَثِبُ ، وفي موضع آخر : إِذا تقاصر ليثب خاتلاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أفذ في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* أفذ إفذاذا. (فذذ) ت الشاة: ولدت واحدا.
الرائد
* أفذ. (فذذ) من السهام: الذي ليس عليه ريش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: