وصف و معنى و تعريف كلمة أفراء:


أفراء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و راء (ر) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح أفراء في معاجم اللغة العربية:



أفراء

جذر [فرء]

  1. أَفراء: (اسم)
    • أَفراء : جمع فَرَأُ
  2. أَفْرَى: (فعل)
    • أَفْرَى الشيءَ: شقَّه
    • أَفْرَى فلانًا: اشتدَّ في لومه
    • أَفْرَى الأوداجَ: شقها واستخرج دمَها
  3. مَفْرِيّ: (اسم)
    • مَفْرِيّ : اسم المفعول من فَرَى
  4. مُفرّي: (اسم)
    • مُفرّي : فاعل من فَرَّى


  5. أَفَرَ : (فعل)
    • أَفَرَ أَفَرَ أَفْرًا، وأُفُورًا
    • نشط
    • أَفَرَ وثب في عَدْوه
    • أَفَرَ القِدْرُ: اشْتَدَّ غَلَيانها
    • أَفَرَ الحَيوانُ: سَمِن بعد الجَهْد
    • أَفَرَ الخادم: خف في الخدمة
  6. اِفتَرَى: (فعل)
    • افترى يفتري ، افترِ ، افتراءً ، فهو مُفْترٍ ، والمفعول مُفترًى - للمتعدِّي
    • افترى الشَّخصُ: ظلم بممارسة البَطْش
    • اِفْتَرَى الفَرْوَ: لَبِسَهُ
    • افترى القولَ/ افترى عليه القولَ: اختلقه، ادَّعاه، كذب فيه : كاذب متقوِّل على الله
  7. تَفَرَّى: (فعل)
    • تَفَرَّى الشيءُ: تَشَقَّق ، تَفَرَّى عنه ثُوْبُه
    • وتَفَّرَّى اللَّيْلُ عن صُبْحِهِ: انْشَقَّ وبدا الصُّبْحُ
    • تَفَرَّى العَيْنُ: انْشَفت ونَبَعَ منها الماءُ
    • تَفَرَّت الأرضُ بالعَيْن: إِذا انْشَفت ونَبع ماؤُها
  8. فَريّ: (اسم)
    • الجمع : أفرياءُ
    • رَجُلٌ فَرِيٌّ : مُخْتَلِقٌ ، كاذب
    • الفَرِيُّ مِنَ الأمُورِ: المُخْتَلَق
    • الفَرِيُّ: أمر عجيب، عظيم، محيِّر
    • فلانٌ يَفْرِي الفَرِي: إِذا أَجَادَ عَمَلَه وأَتَى فيه بالعجيب
  9. اِنفَرَى: (فعل)
    • انْفَرَى المشيءُ: انْشَقَّ وانقطع
  10. فَريَ: (فعل)


    • فَرِيَ فَرًى
    • فَرِيَ الرَّجُلُ : دُهِشَ، تَحَيَّرَ
    • فَرِيَ : بُهِتَ وتَحيَّرَ
  11. فريون: (اسم)
    • اسم تجاريّ لمشتقات غازيّة فلورية من مشتقات هيدروكربونيَّة، تستخدم في صناعة الثلاجات الكهربائيّة وأجهزة التكييف وغيرها، ويتفاعل غاز الفريون في طبقات الجو العليا بما ينتج عنه تدمير طبقة الأوزون
  12. مُفْترٍ: (اسم)
    • مُفْترٍ : فاعل من إِفتَرَى
  13. مُفْتري: (اسم)
    • مُفْتري : فاعل من إِفتَرَى
  14. مُفتَر: (اسم)
    • مُفتَر : اسم المفعول من أَفتَرَ
  15. مُفتِر: (اسم)
    • مُفتِر : فاعل من أَفتَرَ
  16. مُفتَّر: (اسم)


    • مُفتَّر : اسم المفعول من فَتَّرَ
  17. مُفتِّر: (اسم)
    • مُفتِّر : فاعل من فَتَّرَ
  18. مفترّ: (اسم)
    • مفترّ : فاعل من إِفتَرَّ
  19. فَرْي: (اسم)
    • فَرْي : مصدر فَرَى
  20. مُفترى: (اسم)
    • مُفترى : اسم المفعول من إِفتَرَى
  21. فَري: (اسم)
    • مصدر فرَى
  22. اِفتراء: (اسم)


    • اِفتراء : مصدر إِفتَرَى
  23. اِفتِراء: (اسم)
    • الجمع : افتراءات
    • مصدر اِفْتَرَى
    • نَهَاهُ عَنِ الاِفْتِرَاءِ: عَنِ الكَذِبِ وَاخْتِلاقِهِ
  24. فاري: (اسم)
    • فاري : فاعل من فَرَى
  25. مُفرّى: (اسم)
    • مُفرّى : اسم المفعول من فَرَّى
,
  1. أَفْرَى
    • أفرى - إفراء
      1- أفرى الشيء : قطعه وشقه. 2- أفرى الشيء : أمر بإصلاحه. 3- أفراه : لامه.

    المعجم: الرائد

  2. فرا

    • "الفَرْو والفَرْوَة: معروف الذي يُلبس، والجمع فِراء، فإِذا كان الفرو (* قوله« فاذا كان الفرو إلخ» كذا بالأصل.) ذا الجُبَّة فاسمها الفَرْوة؛ قال الكميت: إِذا التَفّ دُونَ الفَتاةِ الكَمِيع،وَوَحْوَح ذو الفَرْوَةِ الأَرْمَلُ وأَورد بعضهم هذا البيت مستشهداً به على الفروة الوَفْضَة التي يجعل فيها السائل صدقته.
      قال أَبو منصور: والفَرْوة إِذا لم يكن عليها وَبَر أَو صوف لم تُسَمَّ فَروة.
      وافْتَرَيْت فَرْواً: لَبِسته؛ قال العجاج: يَقْلِبُ أُولاهُنَّ لَطْم الأَعْسرِ قَلْبَ الخُراسانيِّ فَرْوَ المُفْترِي والفَرْوَة: جِلدة الرأْس.
      وفَرْوة الرأْس: أَعْلاه، وقيل: هو جلدته بما عليه من الشعر يكون للإِنسان وغيره؛ قال الراعي: دَنِس الثِّياب كأَنَّ فَرْوَة رَأْسه غُرِسَتْ، فأَنْبَت جانباها فُلْفُلا والفَروة، كالثَّروة في بعض اللغات: وهو الغنى، وزعم يعقوب أَن فاءها بدل من الثاء.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: وسئل عن حدِّ الأَمة فقال إِن الأَمَة أَلقت فَرْوَة رأْسِها من وراء الدار، وروي: من وراء الجدار، أَراد قِناعها، وقيل خمارها أَي ليس عليها قناع ولا حِجاب وأَنها تخرج مُتَبَذِّلة إِلى كل موضع تُرْسَل إِليه لا تَقْدِر على الامتناع، والأَصل في فروة الرأْس جلدته بما عليها من الشعر؛ ومنه الحديث: إِنَّ الكافر إِذا قُرِّبَ المُهْلُ مِن فيه سقطت فَرْوة وجهه أَي جلدته، استعارها من الرأْس للوجه.
      ابن السكيت: إِنه لذو ثَرْوة في المال وفَروة بمعنى واحد إِذا كان كثير المال.
      وروي عن علي بن أَبي طالب، كرّم الله وجهه، أَنه، قال على منبر الكوفة: اللهم إِني قد مَلِلْتُهم ومَلُّوني وسَئِمْتُهم وسَئِمُوني فسَلِّط عليهم فَتَى ثَقِيفٍ الذَّيَّالَ المَنَّانَ يَلْبَسُ فَرْوَتَها ويأْكل خَضِرَتَها؛ قال أَبو منصور: أَراد عليّ، عليه السلام، أَن فتى ثقيف إِذا ولي العراق توسَّع في فَيْء المسلمين واستأْثر به ولم يَقْتَصِر على حصته، وفَتَى ثقيف: هو الحَجَّاجُ بن يوسف، وقيل: إِنه ولد في هذه السنة التي دعا فيها عليّ، عليه السلام، بهذا الدعاء وهذا من الكَوائِن التي أَنبأَ بها النبي،صلى الله عليه وسلم، من بعده، وقيل: معناه يَتَمَتَّعُ بِنِعْمَتها لُبْساً وأَكلاً؛ وقال الزمخشري: معناه يلبس الدَّفيءَ اللَّيِّنَ من ثيابها ويأكل الطريَّ الناعم من طعامها، فضرب الفَرْوة والخَضِرة لذلك مثلا، والضمير للدنيا.
      أَبو عمرو: الفَرْوَة الأَرض البيضاء التي‏ ليس ‏فيها نبات ولا فَرْش.
      وفي الحديث: أَن الخَضِر، عليه السلام، جلس على فَرْوة بيضاء فاهتزت تحته خَضْراء؛ قال عبد الرزاق: أَراد بالفَرْوة الأَرضَ اليابسةَ؛ وقال غيره: يعني الهَشيم اليابس من النَّبات، شبهه بالفَروة.
      والفَروةُ: قطعة نبات مجتمعة يابسة؛

      وقال: وهامةٍ فَرْوَتُها كالفَرْوهْ وفي حديث الهجرة: ثم بَسَطْتُ عليه فَرْوَةً، وفي أُخرى: فَفَرَشْتُ له فَرْوَةً.
      وقيل: أَراد بالفَرْوة اللِّباس المعروف.
      وفَرَى الشيءَ يَفْرِيه فَرْياً وفَرَّاه، كلاهما: شقَّه وأَفسده،وأَفراه أَصلحه، وقيل: أَمرَ بإِصلاحه كأَنه رَفَع عنه ما لحقه من آفة الفَرْي وخَلَلِه.
      وتَفَرَّى جِلدُه وانْفَرَى: انشقَّ.
      وأَفْرَى أَوداجه بالسيف: شقها.
      وكل ما شقَّه فقد أَفْراه وفَرَّاه؛ قال عَدِي بن زيد العبادي:فصافَ يُفَرِّي جِلْدَه عن سَراتِه،يَبُذُّ الجِياد فارِهاً مُتتايِعا أَي صافَ هذا الفَرسُ يكاد يشُق جلده عما تحته من السِّمَن.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما، حين سئل عن الذَّبِيحة بالعُود فقال: كلُّ ما أَفْرَى الأَوْداجَ غير مُثَرِّدٍ أَي شقَّقها وقطعها فأَخرج ما فيها من الدم.
      يقال: أَفْرَيت الثوبَ وأَفْريت الحُلَّة إِذا شقَقْتَها وأَخرجت ما فيها، فإِذا قلت فَرَيت، بغير أَلف، فإِن معناه أَن تُقَدِّر الشيء وتُعالجه وتُصلحه مثل النَّعْل تَحْذُوها أَو النِّطَع أَو القِرْبة ونحو ذلك.
      يقال: فَرَيْت أَفْرِي فَرْياً، وكذلك فَرَيْت الأَرض إِذا سرتها وقطعتها.
      قال: وأَما أَفْريْت إِفْراء فهو من التشقيق على وجه الفساد.
      الأَصمعي: أَفْرَى الجلد إِذا مَزَّقَه وخَرَقَه وأَفسده يُفْرِيه إِفْراء.
      وفَرَى الأَدِيمَ يَفْرِيه فَرْياً، وفَرَى المَزادة يَفْرِيها إِذا خَرَزَها وأَصلحها.
      والمَفْرِيَّةُ: المَزادة المَعْمُولة المُصْلَحة.
      وتَفَرَّى عن فلان ثوبه إِذا تشقَّق.
      وقال الليث: تَفَرَّى خَرْز المزادة إِذا تشقق.
      قال ابن سيده: وحكى ابن الأَعرابي وحده فَرى أَوْداجَه وأَفْراها قطعها.
      قال: والمتقنون من أَهل اللغة يقولون فَرَى للإِفساد، وأَفْرَى للإِصلاح،ومعناهما الشق، وقيل: أَفراه شقَّه وأَفسده وقطعه، فإِذا أَردت أَنه قدّره وقطعه للإِصلاح قلت فَراه فَرْياً.
      الجوهري: وأَفْرَيت الأَوْداج قطعتها؛ وأَنشد ابن بري لراجز: إِذا انْتَحَى بِنابِه الهَذْهاذِ،فَرَى عُروقَ الوَدَجِ الغَواذِي الجوهري: فَرَيْت الشيء أَفْرِيه فرياً قطعته لأُصلحه، وفريت المَزادة خَلَقْتها وصنعتها؛

      وقال: شَلَّتْ يَدا فارِيةٍ فَرَتْها (* قوله« شلت يدا إلخ» بين الصاغاني خللُ هذا الانشاد في مادة صغر فقال: ‏وبعد الشطر الاول: وعميت عين التي أرتها * أساءت الخرز وأنجلتها أعارت الاشفى وقدرتها * مسك شبوب ‏.
      ‏ إلخ وأبدل الساقي بالنازع.) مَسْكَ شَبُوبٍ ثُمَّ وَفَّرَتْها،لو كانتِ الساقِيَ أَصْغَرَتْها قوله: فَرَتْها أَي عَمِلَتها.
      وحكى الجوهري عن الكسائي: أَفْرَيْت الأَديم قطعته على جهة الإِفساد، وفَرَيْته قطعته على جهة الإِصلاح.
      غيره: أَفْرَيت الشيء شققته فانْفَرى وتَفَرَّى أَي انشق.
      يقال: تَفَرَّى الليل عن صبحه، وقد أَفْرَى الذئبُ بطنَ الشاةِ، وأَفْرَى الجُرحَ يُفْرِيه إِذا بَطَّه.
      وجِلْد فَرِيٌّ: مَشْقُوق، وكذلك الفَرِيَّة، وقيل: الفَريَّة من القِرَب الواسعة.
      ودلْو فَرِيٌّ: كبيرة واسعة كأَنها شقت؛ وقول زهير: ولأَنْتَ تَفْرِي ما خَلَقْتَ، وَبَعْضُ القَوْمِ يَخْلُقُ ثُم لا يَفْرِي معناه تُنَفِّذُ ما تَعْزِم عليه وتُقَدِّرُه، وهو مثل.
      ويقال للشجاع: ما يَفْرِي فَرِيَّه أَحد، بالتشديد؛ قال ابن سيده: هذه رواية أَبي عبيد،وقال غيره: لا يَفْرِي فَرْيَه، بالتخفيف، ومن شَدَّد فهو غلط.
      التهذيب: ويقال للرجل إِذا كان حادّاً في الأَمر قوِيّاً تَرَكْتُه يَفْرِي الفَرا (* قوله« تركته يفري الفرا» كذا ضبط في الأصل والتكملة وعزاه فيها للفراء،وعليه ففيها لغتان).
      ويَقُدُّ، والعرب تقول: تركته يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا عَمِلَ العَمل أَو السَّقْي فأَجاد.
      وقال النبي، صلى الله عليه وسلم،في عمر، رضي الله عنه، ورآه في منامه ينزع عن قَلِيب بغَرْب: فلم أَرَ عَبْقَرِيّاً يَفْرِي فَرِيَّه؛ قال أَبو عبيد: هو كقولك يعمَل عمَله ويقول قوله ويقطَع قطعه؛ قال: وأَنشدنا الفراء لزُرارة بن صَعْب يُخاطب العامِرِيَّةَ: قد أَطْعَمَتْني دَقَلاً حَوْلِيّا مُسَوِّساً مُدَوِّداً حَجْرِيَّا،قد كنتِ تَفْرِينَ به الفَرِيَّا أَي كنت تُكْثِرِين فيه القَول وتُعَظِّمِينه.
      يقال: فلان يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا كان يأْتي بالعَجَب في عمله، وروي يَفْرِي فَرْيَه، بسكون الراء والتخفيف، وحكي عن الخليل أَنه أَنكر التثقيل وغلَّط قائله.
      وأَصل الفَرْي: القَطْع، وتقول العرب: تركته يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا عمل العمل فأَجاده.
      وفي حديث حسان: لأَفْرِيَنَّهم فَرْيَ الأَدِيم أَي أُقَطِّعُهم بالهجاء كما يُقَطَّع الأَدِيم، وقد يكنى به عن المبالغة في القتل؛ ومنه حديث غَزوة مُوتة: فجعل الرومي يَفْرِي بالمسلمين أَي يبالغ في النِّكاية والقتل؛ وحديث وحشي: فرأَيت حمزة يَفرِي الناس فَرْياً، يعني يوم أُحد.
      وتَفَرَّت الأَرضُ بالعُيون: تَبَجَّسَتْ؛ قال زهير: غِماراً تُفَرَّى بالسِّلاحِ وبالدَّمِ وأَفْرَى الرجلَ: لامه.
      والفِرْيةُ: الكذب.
      فَرَى كذباً فَرْياً وافْتَراه: اختلقه.
      ورج فَرِيٌّ ومِفْرًى وإِنه لقَبِيح الفِرْية؛ عن اللحياني.
      الليث: يقال فَرَى فلان الكذب يَفْريه إِذا اختلقه، والفِرْية من الكذب.
      وقال غيره: افْتَرَى الكذب يَفْترِيه اختلقه.
      وفي التنزيل العزيز: أَم يقولون افْتَراه؛ أَي اختلقه.
      وفَرَى فلان كذا إِذا خلَقَه، وافتراه: اختلقه، والاسم الفِرْيَة.
      وفي الحديث: مِن أَفْرَى الفِرَى أَن يُرِيَ الرَّجلُ عَيْنَيْهِ ما لم تَرَيا؛ الفِرَى: جمع فِرْية وهي الكذبة، وأَفْرَى أَفعل منه للتفضيل أَي أَكْذَب الكذبات أَن يقول: رأَين في النوم كذا وكذا، ولم يكن رأَى شيئاً،لأَنه كَذِبٌ على الله تعالى، فإِنه هو الذي يُرْسِل ملَك الرؤيا ليريه المنام.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: فقد أَعظم الفِرْيةَ على الله أَي الكَذِب.
      وفي حديث بَيْعة النساء: ولا يأْتِين ببُهتانٍ يَفْتَرِينه؛ هو افتعال من الكذب.
      أَبو زيد: فَرَى البَرْقُ يَفْرِي فَرْياً وهو تَلأْلُؤه ودوامه في السماء.
      والفَرِيُّ: الأمر العظيم.
      وفي التنزيل العزيز في قصة مريم: لقد جِئتِ شيئاً فَرِيّاً؛ قال الفراء: الفَرِيُّ الأَمر العظيم أَي جئت شيئاً عظيماً،وقيل: جئت شيئاً فَرِيّاً أَي مصنوعاً مخْتلَقاً، وفلان يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا كان يأْتي بالعجب في عمله.
      وفَرِيتُ: دَهِشْتُ وحِرْتُ؛ قال الأَعلم الهذلي: وفَرِيتُ مِنْ جَزَعٍ فلا أَرْمِي، ولا وَدّعْتُ صاحِبْ أَبو عبيد: فَرِيَ الرجل، بالكسر، يَفْرَى فَرًى، مقصور، إذا بُهِتَ ودَهِشَ وتَحَيَّر.
      قال الأصمعي: فَرِيَ يَفْرى إذا نظر فلم يدر ما يَصْنَع.
      والفَرْية: الجَلَبة.
      وفَرْوة وفَرْوان: اسْمان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. فرأ
    • "الفَرَأُ، مهموز مقصور: حمارُ الوَحْشِ، وقيل الفَتيُّ منها.
      وفي المثل: كلُّ صَيْدٍ في جَوْفِ الفَرَإِ.
      (* قوله «في المثل إلخ» ضبط الفرأ في المحكم بالهمز على الأصل وكذا في الحديث.).
      وفي الحديث: أَن أَبا سفيان استأْذَنَ النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، فحَجَبَه ثم أَذِن له، فقال له: ما كِدْتَ تأْذَنُ لي حتى تأْذَنَ لحِجارة الجُلْهُمَتَينِ.
      فقال: يا أَبا سفيانَ! أَنت كما، قال القائلُ: كلُّ الصَّيْدِ في جَوْفِ الفَرَإِ، مقصور، ويقال في جوف الفَرَاءِ، مـمدود، وأَراد النبي صلى اللّه عليه وسلم بما، قاله لأَبي سفيانَ تأَلُّفَه على الاسلام، فقال: أَنتَ في الناسِ كحِمارِ الوَحْش في الصيد، يعني أَنها كلها مثلهُ.
      وقال أَبو العباس: معناه أَنه إِذا حَجَبَكَ قَنِعَ كل محجوب ورَضِي، لأَن كلَّ صَيْدٍ أَقلُّ من الحِمار الوَحْشِيِّ، فكلُّ صَيْدٍ لِصغَرِه يدخل في جَوْفِ الحمار، وذلك أَنه حَجَبَه وأَذِنَ لغيره.
      فيُضْرَبُ هذا المثل للرجل يكون له حاجاتٌ، منها واحدةٌ كبيرة، فإِذا قُضِيَتْ تلك الكَبيرةُ لم يُبالِ أَن لا تُقْضَى باقي حاجاتِه.
      وجمعُ الفَرَإِ أَفْراء وفِراء، مثل جَبَلٍ وجبالٍ.
      قال مالك ابن زُغْبَة الباهليُّ: بضَرْبٍ، كآذانِ الفِراءِ فُضُولهُ، * وطَعْنٍ، كإِيزاغِ المخَاض، تَبُورُها الإِيزاغُ: إِخراجُ البولِ دُفعةً دُفعةً.
      وتَبُورُها أَي تَخْتَبِرُها.
      ومعنى البيت أَن ضرْبَه يُصَيِّرِ فيه لَحْماً مُعَلَّقاً كآذان الحُمُر.
      ومن ترك الهمز، قال: فرا.
      (* قوله «ومن ترك الهمز إلخ» انظر بم تتعلق هذه الجملة.).
      وحضر الأصمعي وأَبو عمرو الشيبانيُّ عند أَبي السَّمْراء فأَنشده الأَصمعي: بضربٍ، كآذان الفِراء فُضوله، * وطعنٍ كتَشْهاقِ العَفا، هَمَّ بالنَّهْقِ ثم ضرب بيده إِلى فَرْوٍ كان بقُربه يوهم أَنَّ الشاعر أَراد فَرْواً،فقال أَبو عمرو: أَراد الفَرْوَ.
      فقال الأَصمعي: هكذا روايَتُكُم، فأَما قولهم: أَنْكَحْنا الفَرا فَسَنَرى، فإِنما هو على التخفيف البَدَليّ موافَقة لسَنَرى لأَنه مثلٌ والأَمثالُ موضوعة على الوقف، فلما سُكِّنَت الهمزة أُبدلت أَلفاً لانفتاح ما قبلها.
      ومعناه: قد طلبنا عاليَ الأُمور فسَنَرَى أَعمالَنا بعدُ، قال ذلك ثعلب.
      وقال الأَصمعي: يضرب مثلاً للرجل إِذا غُرِّرَ بأَمر فلم يَرَ ما يُحِبُّ أَي صَنَعْنا الحَزْم فآل بنا إِلى عاقبةِ سُوء.
      وقيل معناه: أَنَّا قد نَظَرْنا في الأَمر فسننظر عما ينكشف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. فَرَأْ
    • ـ فَرَأْ: حِمارُ الوَحْشِ، أو فَتِيُّهُ، الجمع: أفْراءٌ وفِرَاءٌ.
      ـ أمْرٌ فَرِيءٌ: كَفَرِيٍّ.
      ـ "كُلُّ الصَّيْدِ في جَوْفِ الفَرَا"، (بغيرِ هَمْزٍ لأنَّهُ مَثَلُ، والأَمْثالُ مَوْضوعَةٌ على الوَقْفِ)، أي: كُلُّهُ دونَهُ.
      ـ فَرَأٌ: جَزِيرَةٌ باليَمَنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. افترى
    • افترى يفتري ، افترِ ، افتراءً ، فهو مُفْترٍ ، والمفعول مُفترًى (للمتعدِّي) :-
      افترى الشَّخصُ ظلم بممارسة البَطْش.
      افترى القولَ/ افترى عليه القولَ: اختلقه، ادَّعاه، كذب فيه :- {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللهِ كَذِبًا} - {مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنْتُمْ إلاَّ مُفْتَرُونَ}: كاذبون على الله، - {قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ}: كاذب متقوِّل على الله.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. فَري
    • فري
      1- فري : أمر عجيب : «فلان يفري الفري»، أي يأتي بالعجيب الغريب في أعماله. 2- فري : أمر مختلق موضوع. 3- فري : مشقوق. 4- فري : «الفري الفري» العجلة العجلة

    المعجم: الرائد

  7. الفَرِيُّ
    • الفَرِيُّ مِنَ الأمُورِ: المُخْتَلَق.
      و الفَرِيُّ الأمْرُ العجيبُ.
      وفي التنزيل العزيز: مريم آية 27قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا ) ) .
      ويقال: فلانٌ يَفْرِي الفَرِي: إِذا أَجَادَ عَمَلَه وأَتَى فيه بالعجيب.
      و الفَرِيُّ من الرجال: المُختلِق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. فَرِيّ
    • فَرِيّ :-
      جمع أفرياءُ:
      1 - شخص مُختلِق كاذب :-لم يصدقه أحدٌ لأنه فَرِيّ.
      2 - أمرٌ مُختلَق مصنوع :-أتى بشيء فَرِيّ، - {لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا} .
      3 - أمر عجيب، عظيم، محيِّر :- {قَالُوا يَامَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا} :-
      • فلانٌ يفري الفَرِيّ: يأتي بالعجب في عمله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. اِفْتَرَى
    • [ف ر ي]. (فعل: خماسي متعد). اِفْتَرَيْتُ، أفْتَرِي، مصدر اِفْتِرَاءٌ.
      1. :-اِفْتَرَى القَوْلَ :- : اِخْتَلَقَهُ.
      2. :-اِفْتَرَى الفَرْوَ :-: لَبِسَهُ.

    المعجم: الغني

  10. فَرِيٌّ
    • [ف ر ي].
      1. :-إِنَّهُ لَأَمْرٌ فَرِيٌّ :- : لَأَمْرٌ عَجِيبٌ. مريم آية 27قَالُوا يَا مَرْيَمَ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً فَرِيّاً (قرآن).
      2. :-مَا جَاءَ بِهِ كَانَ فَرِيّاً :- : مُخْتَلَقاً.
      3. :-رَجُلٌ فَرِيٌّ :- : مُخْتَلِقٌ.
      4. :-هُوَ يَفْرِي الفَرِيَّ :- : إِذَا جَادَ عَمَلَهُ وَأَتَى فِيهِ بِالعَجِيبِ.

    المعجم: الغني

  11. إِفتَرَى
    • إفترى - افتراء
      1- إفترى القول : اختلقه، كذب فيه. 2- إفترى الفرو : لبسه.

    المعجم: الرائد

  12. تَفَرَّى
    • تَفَرَّى الشيءُ: تَشَقَّق.
      ويقال: تَفَرَّى عنه ثُوْبُه.
      وتَفَّرَّى اللَّيْلُ عن صُبْحِهِ: انْشَقَّ وبدا الصُّبْحُ.
      و تَفَرَّى العَيْنُ: انْشَفت ونَبَعَ منها الماءُ.
      ويقال: تَفَرَّت الأرضُ بالعَيْن: إِذا انْشَفت ونَبع ماؤُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. إِنفَرَى
    • إنفرى - انفراء
      1-إنفرى الشيء : انشق

    المعجم: الرائد

  14. أَفْرَى
    • أَفْرَى الشيءَ: شقَّه.
      و أَفْرَى فلانًا: اشتدَّ في لومه.
      و أَفْرَى الأوداجَ: شقها واستخرج دمَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. فَرِيَ
    • [ف ر ي]. (فعل: ثلاثي لازم). فَرِيتُ، أَفْرَى، مصدر فَرْيٌ. :-فَرِيَ الرَّجُلُ :- : دُهِشَ، تَحَيَّرَ.

    المعجم: الغني

  16. افتراء
    • افتراء :-
      جمع افتراءات (لغير المصدر):
      1 - مصدر افترى.
      2 - اتّهام كاذب :-تبرَّأ من افتراء، - لم يكن ما قالوه سوى افتراءات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. أفرى
    • أفرى
      1-«أفرى الفرى» : أكذب، أكثر غشا

    المعجم: الرائد

  18. تَفَرَّى
    • تفرى - تفريا
      1- تفرى الشيء : انشق. 2- تفرت العين : انشقت ونبع منها الماء.

    المعجم: الرائد

  19. فَري
    • فري - يفرى ، فرى
      1-دهش وتحير

    المعجم: الرائد

  20. افترى القول/ افترى عليه القول
    • اختلقه، ادَّعاه، كذب فيه :- {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللهِ كَذِبًا} - {مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنْتُمْ إلاَّ مُفْتَرُونَ}

    المعجم: عربي عامة

  21. افْتَرَى
    • افْتَرَى القولَ: اخْتَلَقَه.
      وفي التنزيل العزيز: طه آية 61وَقَدْ خَابَ مَن افتَرَى ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. فَرِيَ
    • فَرِيَ فَرِيَ َ فَرًى: بُهِتَ وتَحيَّرَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. افْتَرَى
    • افْتَرَى فَرْوًا: لَبسَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الفُرَّى
    • الفُرَّى : الكَتيبة المُنهزِمَة.
      قال: كَتيبةٌ فُرَّى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الفِرْيَةُ
    • الفِرْيَةُ : الكذِبُ. والجمع : فِرًى.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أفراء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
افتراء [مفرد]: ج افتراءات (لغير المصدر): 1- مصدر افترى. 2- اتّهام كاذب "تبرَّأ من افتراء- لم يكن ما قالوه سوى افتراءات".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: