(القانون) حقّ الملكيَّة أو التّملُّك الفَرْديّ الذي لا يتشارك فيه أحد
اِنفراد: (اسم)
اِنفراد : مصدر إِنفَرَدَ
,
فرد(المعجم لسان العرب)
"الله تعالى وتقدس هو الفَرْدُ، وقد تَفَرَّدَ بالأَمر دون خلقه. الليث: والفَرْد في صفات الله تعالى هو الواحد الأَحد الذي لا نظير له ولا مثل ولا ثاني. قال الأَزهري: ولم أَجده في صفات الله تعالى التي وردت في السنَّة، قال: ولا يوصف الله تعالى إِلا بما وصف به نفسه أَو وصفه به النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: ولا أَدري من أَين جاء به الليث. والفرد: الوتر، والجمع أَفرادوفُرادَى، على غير قياس، كأَنه جمع فَرْدانَ. ابن سيده: الفَرْدُ نصف الزَّوْج، والفرد: المَنْحَرُ (* قوله «وأهبه» كذا بألف قبل الواو هنا وفي النهاية أيضاً في مادة ن هـ د وسيأتي للمؤلف فيها وهبه.) أَراد النعل التي هي طاق واحد ولم تُخْصَفْ طاقاً على طاق ولم تُطارَقْ، وهم يمدحون برقَّة النعال، وإِنما يلبسها ملوكهم وساداتهم؛ أَراد: يا خير الأَكابر من العرب لأَنَّ لبس النَّعال لهم دون العجم. وشجرة فارِدٌ وفَارِدَةٌ: متَنَحِّية؛ قال المسيب بن علس: في ظِلِّ فاردَةٍ منَ السِّدْرِ وظبية فاردٌ: منفردة انقطعت عن القطيع. قوله: لا بَغُلَّ فارِدَتكم؛ فسره ثعلب فقال: معناه من انفرد منكم مثل واحد أَو اثنين فأَصاب غنيمة فليردَّها على الجماعة ولا يَغُلَّها أَي لا يأْخذها وحده. وناقة فارِدَةٌومِفْرادٌ: تَنْفَرِدُ في المراعي، والذكر فاردٌ لا غير. وأَفرادُ النجوم: الدَّرارِيُّ التي تطلع في آفاق السماء، سميت بذلك لَتَنَحِّيها وانفرادها من سائر النجوم. والفَرُودُ من الإِبل: المتنحية في المرعى والمشرب؛ وفَرَدَ بالأَمر يَفْرُدوتَفَرَّدَوانْفَرَدَواسْتَفْرَدَ؛ قال ابن سيده: وأُرَى اللحياني حكى فَرِدَوفَرُدَواسْتَفْرَدَ فلاناً: انَفَردَ به. أَبو زيد: فَرَدْتُ بهذا الأَمرِ أَفْرُدُ به فُروُداً إِذا انفَرَدْتَ به. ويقال: اسْتَفْرَدْتُ الشيء إِذا أَخذته فَرْداً لا ثاني له ولا مِثْلَ؛ قال الطرماح يذكر قِدْحاً من قِداحِ الميسر: إِذا انْتَخَت بالشَّمال بارِحةً،حال بَريحاً واسْتَفْرَدَتْهُ يَدُه والفارِدُوالفَرَدُ: الثور؛ وقال ابن السكيت في قوله: طاوِي المَصِيرِ كَسَيْفِ الصَّيْقَلِ الفَرَد؟
قال: الفَرَدُوالفُرُدُ، بالفتح والضم، أَي هو منقطع القَرِينِ لا مثل له في جَوْدَتِه. قال: ولم أَسمع بالفَرَدِ إِلا في هذا البيت. واسْتَفْرَدَ الشيءَ: أَخرجه من بين أَصحابه. وأَفرده: جعله فَرْداً. وجاؤوا فُرادَىوفِرادَى أَي واحداً بعد واحد. أَبو زيد عن الكلابيين: جئتمونا فرادى وهم فُرادٌ وأَزواجٌ نَوَّنُوا. قال: وأَما قوله تعالى: ولقد جئتمونا فُرادَى؛ فإِن الفراء، قال: فرادى جمع. قال: والعرب تقول قومٌ فرادى، وفُرادَ يا هذا فلا يجرونها، شبهت بِثُلاثَ ورُباعَ. قال: وفُرادَى واحدها فَرَدٌوفَرِيدٌوفَرِدٌوفَرْدانُ، ولا يجوز فرْد في هذا المعنى؛ قال وأَنشدني بعضهم: تَرَى النُّعَراتِ الزُّرْقَ تحتَ لَبانِه،فُرادَ ومَثْنى، أَضعَفَتْها صَواهِلُهْ وقال الليث: الفَرْدُ ما كان وحده. يقال: فَرَدَيَفْرُدُوأَفْرَدْتُه جعلته واحداً. ويقال: جاء القومُ فُراداً وفُرادَى، منوناً وغير منون،أَي واحداً واحداً. وعددت الجوز أَو الدارهم أَفراداً أَي واحداً واحداً. ويقال: قد استطرد فلان لهم فكلما استفرد رجلاً كرّ عليه فَجدَّله. والفَرْدُ: الجانِب الواحد من اللَّحْي كأَنه يتوهم مُفْرداً، والجمع أَفراد. قال ابن سيده: وهو الذي عناه سيبويه بقوله: نحو فَرْدٍوأَفْراداٍ، ولم يعن الفرد الذي هو ضد الزوج لأَن ذلك لا يكاد يجمع. وفَرْدٌ: كَثِيبٌ منفرد عن الكثبانِ غَلب عليه ذلك، وفيه الأَلف واللام (* قوله «وبين محال الظهر» كذا في الأصل المعتمد وهي عين قوله بين فقار الظهر فالأَحسن حذف أحدهما كما صنع شارح القاموس حين نقل عبارته.) ومعَاقِمِ العَجُزِ؛ المَعاقِمُ: مُلْتَقى أَطراف العِظامِ ومعاقِمِ العجز. والفَريدُ والفَرائدُ: الشَّذْرُ الذي يَفْصِل بين اللُّؤْلؤ والذهب، واحدته فَريدَةٌ، ويقال له: الجاوَرْسَقُ بلسان العجم، وبَيَّاعُه الفَرَّادُ. والفَريدُ: الدُّرُّ إِذا نُظمَ وفُصِلَ بغيره، وقيل: الفَريدُ، بغير هاء،الجوهرة النفيسة كأَنها مفردة في نوعِها، والفَرَّادُ صانِعُها. وذَهَبٌ مُفَرَّدٌ: مَفَصَّلٌ بالفريد. وقال إِبراهيم الحربي: الفَريدُ جمع الفَريدَة وهي الشَّذْرُ من فضة كاللؤْلؤَة. وفَرائِدُ الدرِّ: كِبارُها. ابن الأَعرابي: وفَرَّدَ الرجلُ إِذا تَفَقَّه واعتزل الناس وخلا بمراعاة الأَمر والنهي. وقد جاء في الخبر: طوبى للمفرِّدين وقال القتيبي في هذا الحديث: المُفَرِّدون الذين قد هلَك لِداتُهُم من الناس وذهَب القَرْنُ الذي كانوا فيه وبَقُواهم يذكرون الله؛ قال أَبو منصور: وقول ابن الأَعرابي في التفريد عندي أَصوب من قول القتيبي. وفي الحديث عن أَبي هريرة: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان في طريق مكة على جبل يقال له بُجْدانُ فقال: سيروا هذا بُجْدانُ، سَبَقَ المُفَرِّدون، وفي رواية: طوبى للمُفَرِّدين، قالوا: يا رسول الله، ومن المُفَرِّدون؟، قال: الذاكرون الله كثيراً والذاكراتُ، وفي رواية، قال: الذين اهتزوا في ذكر الله. ويقال: فَرَدَ (* قوله «ويقال فرد» هو مثلث الراء.) برأْيه وأَفْرَدَوفَرَّدواستَفْرَدَ بمعنى انْفَرَد به. وفي حديث الحديبية: لأُقاتِلَنَّهم حتى تَنْفَرِدَ سالِفَتي أَي حتى أَموتَ؛ السالفة: صفحة العنق وكنى بانفرادها عن الموت لأَنها لا تنفرد عما يليها إِلا به. وأَفْرَدْتُه: عزلته،وأَفْرَدْتُ إِليه رسولاً. وأَفْرَدَتِ الأُنثى: وضعت واحداً فهي مُفْرِدٌ وموُحِدٌ ومُفِذٌّ؛ قال: ولا يقال ذلك في الناقة لأَنها لا تلد إِلاَّ واحداً؛ وفَرِدَوانْفَرَدَ بمعنى؛ قال الصمة القشيري: ولم آتِ البُيوتَ مُطَنَّباتٍ،بأَكْثِبَةٍ فَرِدْنَ من الرَّغامِ وتقول: لِقيتُ زيداً فَرْدَيْنِ إِذا لم يكن معكما أَحد. وتَفَرَّدْتُ بكذا واستَفْرَدْتُه إِذا انفَرَدْتَ به. والفُرُودُ: كواكِبُ (* قوله «والفرود كواكب» كذا بالأَصل وفي القاموس والفردود، زاد شارحه كسرسور كما هو نص التكملة، وفي بعض النسخ الفرود.) زاهِرَةٌ حَولَ الثُّرَيَّا. والفُرودُ: نجوم حولَ حَضارِ، وحِضارِ هذا نَجم وهو أَحد المُحْلِفَيْنِ؛
أَنشد ثعلب: أَرى نارَ لَيْلى بالعَقِيقِ كأَنَّها حَضارِ، إِذا ما أَعرضَتْ، وفُرودُهاوفَرُودٌوفَرْدَة: اسما مَوْضِعَيْنِ؛ قال بعض الأَغفال: لَعَمْرِي لأَعْرابِيَّةٌ في عَباءَةٍ تَحُلُّ الكَثِيبَ مِنْ سوُيْقَةَ أَو فرْدا،أَحَبّ إِلى القَلْبِ الذي لَجَّ في الهَِوِى،من اللاَّبِساتِ الرَّيْطَ يُظْهِرْنَه كَيْدا أَرْدَفَ أَحَدَ البيتين ولم يُرْدِفِ الآخر. قال ابن سيده: وهذا نادر؛ ومثله قول أَبي فرعون: إِذا طَلَبْتُ الماءَ، قالَتْ: لَيْكا،كأَنَّ شَفْرَيْها، إِذا ما احتَكَّا،حَرْفا بِرامٍ كُسِرا فاصْطَكَّ؟
قال: ويجوز أَن يكون قوله أَو فَرْداً مُرَخَّماً من فَرْدَة، رخمه في غير النداءِ اضطراراً، كقول زهير: خُذوا حَظَّكُم، يا آلَ عِكْرِمَ، واذْكُروا أَواصِرنا، والرِّحْمُ بالغَيْبِ تُذْكَرُ أَراد عِكرمةَ: والفُرُداتُ: اسم موضع؛ قال عمرو بن قمِيئَة: نَوازِع للخالِ، إِنْ شِمْنَه على الفُرُداتِ يَسِحُّ السِّجالا"
فَرْدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَرْدُ: نِصْفُ الزَّوْجِ، والمُتَّحِدُ، الجمع: فِرادٌ، ومَنْ لا نظيرَ له، الجمع: أفْرادٌوفُرادى، والجانِبُ الواحِدُ من اللَّحْي، ـ فَرْدُ من النِّعالِ: السِّمْطُ التي لم تُخْصَفْ ولم تُطارَق. ـ شيءٌ فارِدٌ وفَرْدٌوفَرَدٌوفَرِدٌوفَرُدٌوفُرُدٌوفَرْدَانٌوفَرِيْدٌوفَرُوْدٌ: مُتَفَرِّدٌ. ـ شجرةٌ فارِدٌ: مُتَنَحِّيَةٌ. ـ ظَبْيَةٌ فارِدٌ: مُنْفَرِدَةٌ عن القَطِيعِ، ـ ناقَةٌ فارِدَةٌومِفْرَادٌوفَرُودٌ: تَنْفَرِدُ في المَرْعى. ـ أفْرادُ النُّجومِ، وفُرودُها: التي تَطْلُعُ في آفاقِ السَّماءِ. ـ فَرَّدَتَفْريداً: تَفَقَّه، واعْتَزَلَ الناسَ، وخَلا لِمُراعاةِ الأَمْرِ والنَّهْيِ، ومنه: "طُوبَى لِلمُفَرِّدِينَ"، و"سَبَقَ المُفَرِّدونَ": وهُمُ المُهْتَزُّونَ بِذِكْرِ اللّهِ تعالى، وهُم أيضاً الذين هَلَكَت لِداتُهُم، وبَقُوا هُمْ. ـ راكِبٌ مُفَرِّدٌ: ما معه غيرُ بَعيرِهِ. ـ فَرِدَ بالأَمْرِ وفَرُدَوفَرَدَوأفْرَدَوانْفَرَدَواسْتَفْرَدَ: تَفَرَّدَ به. ـ جاؤُوا فُراداً وفِراداًوفُرادىوفُرادَوفَرادَوفَرْدَى: واحِداً بعدَ واحِدٍ، والواحِدُ: فَرَدٌوفَرِدٌوفَريدٌوفَرْدانُ، ولا يجوزُ: فَرْدٌ، في هذا المعنى. ـ اسْتَفْرَدَ فلاناً: انْفَرَدَ به، ـ اسْتَفْرَدَ الشيءَ: أَخْرَجَه من بين أصحابِه. ـ فَرْدٌوفِرْدٌوفُرْدٌوفَرْدَةُوفَرَدَىوفارِدٌوالفُرُداتُ: مَواضِعُ. ـ فَرْدَةُ: جبلٌ بالبادِيَةِ. وآخَرُ لطّيِّئٍ، وماءٌ لِجَرْمٍ، أو هو قَرْدَةُ. ـ فَريدُ: الشَّذْرُ يَفْصِلُ بين اللُّؤْلُؤ والذَّهَبِ، الجمع: فَرائِدُ، والجَوْهَرَةُ النَّفيسةُ، كالفَريدَةِ، والدُّرُّ إذا نُظِمَ وفُصِّلَ بغيرِهِ، وبائِعُها وصانِعُها: فَرَّادٌ، ـ فَريدُ: المَحالُ التي انْفَرَدَتْ فَوَقَعَتْ بين آخِرِ المَحالاتِ السِّتِّ التي تلي دَأْيَ العُنُقِ، وبين السِّتِّ التي بين العَجْبِ وبين هذه، كالفَرائِدِ. ـ فُرْدُودُ: كواكِبُ مُصْطَفَّةٌ خَلْفَ الثُّرَيَّا. ـ ذَهَبٌ مُفَرَّدٌ: مُفَصَّلٌ بالفريدِ. ـ فِرِنْدادُ: شجرٌ، وموضع به قَبْر ذي الرُّمَّةِ. ـ فَوارِدُ من الإِبِلِ: التي لا تُشْبِهُها فُحولٌ. ـ لَقِيتُه فَرْدَيْنِ: لم يكن مَعَنا أحدٌ. ـ فَرْدَيْنِ: فَتاةٌ. ـ زِيادُ بنُ الفَرْدِ، أو أبي الفَرْدِ: صحابِيٌّ. وحَفْصٌ الفَرْدُ المِصْرِيُّ: من الجَبْرِيَّةِ. ـ فَرْدُ: سيفُ عبدِ اللّهِ بنِ رَواحَةَ. ـ فارِدُ من السُّكَّرِ: أجْوَدُهُ، وأبْيَضُهُ، وجبلٌ بِنَجْدٍ. ـ فُرَدَةٌ: من يَذْهَبُ وحْدَه. ـ فُرْداتُ: الآكامُ. ـ سيفٌ فَرْدٌوفَرِدٌوفَريدٌوفَرَدٌ وفَرْدَدٌ (وفِرِنْدٌ): لا نظيرَ له. ـ أفْرَدَه: عَزَلَه، ـ أفْرَدَ إليه رَسولاً: جَهَّزَهُ، ـ أفْرَدَتِ المرأةُ: وَضَعَتْ واحِدَةً، فهي مُفْرِدٌ، ولا يقالُ في الناقَةِ، لأِنَّها لا تَلِدُ إلا واحِداً. ـ فَرْدَدُ: قرية بسَمَرْقَنْدَ.
فَرْد(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فَرْد :- جمع أفراد (لغير المصدر) وفُرادى (لغير المصدر): 1 - مصدر فرَدَ. 2 - واحد، وتر، متوحّد، وحيد، منفرد :- {وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ وَيَأْتِينَا فَرْدًا} - {وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى} :- • فَرْدًافَرْدًا: واحدًا واحدًا. 3 - أحد الزوجين من كل شيء :-فَرْد حمام، - فَرْدة حذاء:- • فَرْدتا النَّعْل: المتساويان في الدَّناءة. 4 - إنسان، شخص بعينه :-ملكية الفرد، - الفروق/ الحرية الفرديّة. 5 - لا نظير له، لا مثيل له في جودته :-فقيه فَرْد، - عالم فَرْد في حقله. 6 - (الفلسفة والتصوُّف) ما لا يمكن تسمية أجزائه باسم الكل، فالرجل فرد لأن القطعة منه لا تسمَّى رجلاً. • الفرد: اسم من أسماء الله الحسنى، معناه: المنفرد بالقِدَم والإبداع والتَّدبير، المُنفرِد عن جميع الأشياء، المُمتنِع عن الاختلاط بها، المستغني عنها • الفرد الصَّمد. • حُكْم الفرد: (السياسة) نظام الحكم الذي يقوم على أساس سلطة مطلقة تنحصر في شخص واحد. • الفَرْدان: الوحيدان.
الفَرْدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفَرْدُ : المنفرِدُ المتوحِّد، والأُنْثَى (بتاء) . وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 89رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ ) ) . و الفَرْدُ من الناس وغيرهم: المنقطعُ النظيرِ الذي لا مثيلَ له في جَوْدَتِه. و الفَرْدُ أحدُ الزَّوْجَيْن من كلِّ شيءٍ. و الفَرْدُ كثيب مُنفرِد عن الكُثْبان. و الفَرْدُ أَحد اللَّحْيَين. والجمع : أفْرادٌ. و الفَرْدُ وعاء من الخوص يوضع فيه الأرز ونحوه. والجمع : أفرادٌ. ويقال: عَدَدْتُ الجوزَ أو الدَّراهمَ أفرادًا: واحدًا واحدًا. ويقال: لقيتُه فرْدَيْنِ: أي مُنْفَرِدَيْنِ لا ثالث معنا. وأفرادُ النُّجوم: الدَّرَارِيُّ التي تطلع في آفاق السماء، سُمِّيت بذلك لتنحِّيها وانفرادها من سائر النجوم.
استفردَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استفردَ / استفردَ بـ يستفرد ، استفرادًا ، فهو مُستفرِد ، والمفعول مُستفرَد :- • استفرد الشَّيءَ اختاره وحده من بين نظرائه، وجده وحده لا ثانيَ له :-أُُعجب بالصُّور كلّها ولكنّه استفرد واحدة منها، - استفرد الغوّاصُ اللُّؤلؤةَ، - استفرد المدرِّب لاعبًا فضمّه للفريق القوميّ. • استفرد فلانًا/ استفرد بفلانٍ: انفرد وخلا به :-استفرد أباه يُحادثه. • استفرد بالرَّأي: فرَد، استبدّ به، لم يشرك معه أحدًا فيه :-عاتبوه على استفراده باتِّخاذ القرار.
انفردَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انفردَ بـ ينفرد ، انفرادًا ، فهو منفرِد ، والمفعول منفرَد به :- • انفردَ بنفسه خلا، انعزل عن الآخرين :-انفرد بنفسه مفكرًا، - انفرد بنفسه ليكتب قصة، - عاش منفردًا:- • على انفراد: وحده. • انفرد اللاَّعب بالمرمى: (الرياضة والتربية البدنية) صار أمامه بمفرده. • انفرد بالأمر: فرَد، استبدّ به، لم يشرك معه أحدًا فيه :-انفرد برأيه/ بالقرار/ بالسُّلطة/ بالعمل، - حذّروه من اتخاذ قرار منفرد في الموضوع.
ف ر د: الفَرْدُ الوتر والجمع أفراد و فُرادَى بالضم على غير قياس كأنه جمع فردان و الفَرِيدُ الدر إذا نظم وفصل بغيره وقيل فَرائدُ الدر كبارها ويقال جاءوا فُراداً و فُرادَى منونا وغير منون أي واحدا واحدا و فَرَد بمعنى انْفَرديَفْرُد بالضم فَرادةً بالفتح و تَفَرَّدَ بكذا و اسْتَفْرَدَهُانفرد به
الفَارِدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفَارِدُ : المنفردُ. يقال: ثَوْرٌ فاردٌ: مُنفَرِدٌ عن القَطِيع. ويقال: شَجَرَةٌ فاردٌ أو فاردة: مُتَنَحِّيَة عن سائر الشجر. وناقة فاردة: منفردةٌ في المرعَى والمشرب. وشاةٌ فاردةٌ: تُفْرَد من الغنم لتُحلَب في البيت. و الفَارِدُ من السُّكَّر: أجودُهُ وأشدُّه بياضًا. والجمع : فوارد. والفوارد من الإبلِ: التي لا تُشْبِهُها فحُولٌ.
أفردَيُفرد ، إفرادًا ، فهو مُفرِد ، والمفعول مُفرَد (للمتعدِّي) :- • أفرد الشَّيءَ نحّاه، ميَّزه، فرزه، عزَله عن غيره :-أفرد لهذا الموضوع فصلاً خاصًّا، - أفرد الطلاب المتفوقين في فصل خاص. • أفردتِ الأنثى: وضعت واحدًا. • أفرد في الإحرام: (الفقه) لم يجمع بين الحجّ والعمرة، خلاف مُقرن، متمتع.
تفرَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تفرَّدَ بـ يتفرَّد ، تفرُّدًا ، فهو مُتفرِّد ، والمفعول مُتفرَّدٌ به :- • تفرَّد بالأمر 1 - انفرد به، لم يُشْرك معه أحدًا فيه، تعسَّف :-تفرّد بالرأي/ بالقرار. 2 - تميَّز عمَّن سواه، كان فيه فردًا لا نظير له :-تفرَّد بأسلوبه/ بطريقة حواره، - تفرَّد بقدرته على الإقناع.
فَرْديَّة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فَرْديَّة :- 1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى فَرْد. 2 - مصدر صناعيّ من فَرْد: (علوم النفس) نزوع الفَرْد إلى التحرُّر من سلطان الجماعة :-فشل في منصبه القياديّ بسبب تمسكه بالفرديّة. 3 - ما يتميّز به شخص عن آخر في خصائصه، يمتلك هُويَّة متميِّزة :-فرديّة ذهنيّة. 4 - (السياسة) مذهب سياسيّ يعتد بالفرد ويحد من سلطان الدولة على الأفراد، ويرى أن غاية المجتمع رعاية مصلحة الفرد :-الفَرْدية مِيزة المجتمعات المتطوِّرة. • مباراة فرديَّة: (الرياضة والتربية البدنية) مباراة تجرى بين خَصْمين في لعبة التنس أو تنس الريشة.
فرَدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فرَدَ بـ / فرَدَ عن / فرَدَ في يَفرُد ، فُرودًا ، فهو فارِد ، والمفعول مفرود به :- • فرَد بالرأي انفرد به، استبدَّ به، لم يُشرك معه أحدًا فيه :-فرَد بالقرار. • فرَد عن أصدقائه: اعتزلهم، تنحّى عنهم. • فرَد في مكان منعزل: توحَّد، خلا بنفسه.
مُفرَد(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مُفرَد :- 1 - اسم مفعول من أفردَ • الأرقام المفردة: غير المزدوجة، كالواحد، والثلاثة، والخمسة، والسبعة، .. إلخ، - الضَّريبة المُفْردَة: ضريبة تُفرض على شيء واحد، وهو الأرض، وتشكّل مورد الدَّولة الوحيد. 2 - (النحو والصرف) واحد، خلاف المثنَّى والجمع :-ليس لـ (نساء) مفرد من لفظها:- • بمفرده: وحيدًا. 3 - بسيط، غير مركَّب :-مادّة مُفْردة. 4 - مُخصّص لشخص واحد :-غرفة مُفردة. • المُفْرَد من الألفاظ: ما لا يدلُّ جزؤه على جزء معناه. • ورقة مُفْرَدة: الورقة الوحيدة من نفس المنظومة في يد اللاعب. • طريقة القيد المفرد: (الاقتصاد) طريقة في مسك الدفاتر تُقيّد بموجبها الصفقة أو المعاملة في دفاتر الشركة مرة واحدة. • نقطة مُفْرَدة: (الفلسفة والتصوُّف) نقطة لا يُوجد فيها مشتقّ المتغيّر الأصليّ بينما تحتوي كلّ المتغيّرات المجاورة على نقاط تبّين فيها المشتق.
إِستَفرَد(المعجم الرائد)
إستفرد - استفرادا 1- إستفرد بالرأي أو نحوه : انفرد به. 2- إستفرده : خلا به، أتاه وهو وحده. 3- إستفرده : وجده وحده. 4- إستفرده : اختاره وحده من بين أصحابه. 5- إستفرده : أخذه فردا لا ثاني له ولا مثل. 6- إستفرد الغواص الدرة : لم يجد معها أخرى.
فاردة(المعجم الرائد)
فاردة - ج، فوارد 1- فاردة : مؤنث فارد. 2- فاردة : ما أفرد من الغنم في البيت ليحلب. 3- فاردة : «شجرة فاردة» : متنحية عن سائر الشجر. 4- فاردة : «غزالة فاردة» من فردة عن القطيع.
فرد(المعجم الرائد)
فرد - ج، فراد 1- فرد : واحد. 2- فرد : نصف الزوج. 3- فرد : الذي لا نظير له، جمع : أفرادوفرادى. 4- فرد : و جمع : أفراد : جانب واحد من اللحي. 5- فرد : نعل لم تخصف ( : أنظر خصف)
فرَدَيَفرِد ، فَرْدًا ، فهو فارِد ، والمفعول مَفْرود :- • فرَدَ الشَّيءَ مدّه أمامه :-فرد الملاءة على السَّرير، - فرَد الصحيفة على المنضدة، - فرَد أوراق اللّعب على المائدة.
أَفْرَد(المعجم الرائد)
أفرد - إفرادا 1- أفرد الشيء : عزله أفرده. 2- أفرد بالأمر : كان فيه فردا لا متيل له. 3- أفرد بالأمر : عمله وحده. 4- أفردت الأنثى : وضعت واحدا. 5- أفرد اليه رسولا : جهزه، هيأه، أرسله.
فَريد(المعجم الرائد)
فريد - ج، فرائد 1- فريد : واحد. 2- فريد : متفرد. 3- فريد : لا نظير له : «عمل فريد، قول فريد». 4- فريد : خرز يفصل بين حبات الذهب واللؤلؤ في العقد. 5- فريد : لؤلؤ إذا نظم وفصل بغيره. 6- فريد : جوهرة ثمينة.
أفْرَدَتْ(المعجم المعجم الوسيط)
أفْرَدَتْ أُنْثى الحيوان: أَفَذَّتْ: وضَعَتْ ولَدًا واحِدًا، ولا يُقالُ ذلك في الناقة، لأنها لا تَلِدُ إلا واحدًا. فهي مُفْرِدٌ. و أفْرَدَتْ بالأمر: تَفَرَّدَ. و أفْرَدَتْ الشيءَ جَعَلَه فَردًا. و أفْرَدَتْ الشيءَ: نحَّاهُ وعَزَله. وإليه رسولا: جَهَّزَهُ.
اسْتَفْرَدَ(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَفْرَدَ بالأمْرِ أَو الرَّأْي: انْفرَدَ. و اسْتَفْرَدَ فلانًا: خَلا به. و اسْتَفْرَدَ وَجَدَه وحْدَهُ. ويقال: استَفْرد الغواصُ هذه الدُّرَّةَ: لم يجدْ مَعَهَا أخرى. و اسْتَفْرَدَ الشيءَ: اختاره وحدَهُ من بين نظَرائه. و اسْتَفْرَدَ الشيءَ: أخذه فردًا لا ثانيَ له ولا مِثْل.