وصف و معنى و تعريف كلمة أفرتم:


أفرتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و راء (ر) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أفرتم في معاجم اللغة العربية:



أفرتم

جذر [رتم]

  1. أَفَارَ: (فعل)
    • أفارَ يُفير ، أَفِرْ ، إفارةً ، فهو مُفير ، والمفعول مُفار
    • أَفَارَ القِدْرَ وغيرَها: جعَلها تفور
  2. فَوْر: (اسم)
    • فَوْر : مصدر فارَ
  3. فَوَّرَ: (فعل)
    • فوَّرَ يفوِّر ، تفويرًا ، فهو مُفوِّر ، والمفعول مُفوَّر
    • فَوَّرَ : أَفار
    • فوَّر الماءَ ونحوَه :جعله يفور
  4. فَور: (اسم)
    • (مصدر فَارَ)
    • الفَوْرُ : أَوّلُ الوقت
    • أَتيت من فوري، وفعلت ذلك من فَوْري، وفوْرًا، وفورَ وصولي: أَي في غليان الحال، وقبل سكون الأَمْر
    • أَجَابَ عَلَى الْفَوْرِ : حَالاً، مُبَاشَرَةً أَخْرَجَ سِلاَحَهُ فَوْراً
    • جَاءَ مِنْ فَوْرِهِ : مِنْ لَحْظَتِهِ : في لحظتهم بلا تأخُّر
    • الفَوْرُ من الحرِّ: شِدَّتُهُ
    • الفَوْرُ من الشَّفَق : بقيَّةُ حمرة الشَّمس في الأُفق الغربيِّ


  5. فُوْر: (اسم)
    • فُوْر : جمع فائِرُ
  6. فور: (اسم)
    • الفُورُ : الظِّباء [َ له من لفظه]
    • لا أَفعلُ ذلك ما لأْلأَتِ الفُور: أَي حَرَّكَتْ أَذنابَها: أَي لا أَفعله أَبدًا
  7. فَوّار: (اسم)
    • الفَوَّارُ : الكثيرُ الفَوَرَان
  8. فَورة: (اسم)
    • الجمع : فَوْرات و فَوَرات
    • اسم مرَّة من فارَ
    • حدّة، شدّة
    • الفَوْرَةُ من الحرِّ: شِدَّتُه
    • الفَوْرَةُ من الناس: مجتمعهم، وحيث يفورون في أَسواقهم
    • الفَوْرَةُ من النهارِ: أَوله
    • الفَوْرَةُ من الجبل: أَعلاه وظهْرُه
    • فَوْرَةُ الْغَضَبِ : حِدَّتُهُ
    • فَوْرة الكبد: (طب) التهاب يحدث فيها ويكون غالبًا سببًا لسيلان الرُّعاف
  9. فَوريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى فَوْر
    • عاجل، دون تأخير عمل/ رد فعل فوريّ،
    • ترجمة فوريّة: تتمّ أثناء الحديث
  10. مُفوَّر: (اسم)


    • مُفوَّر : اسم المفعول من فَوَّرَ
  11. مُفوِّر: (اسم)
    • مُفوِّر : فاعل من فَوَّرَ
  12. بتي فور: (اسم)
    • بتي فور : كعك صغير مُحَلًّى
  13. فُورات: (اسم)
    • فُورات : جمع وَفر
  14. فَوّارة: (اسم)
    • الفَوَّارَةُ :ما تقذفُ به القِدْرُ من فَوَرانها
    • الفَوَّارَةُ من الوركِ: ثَقبُها
    • فَوَّارَةُ الْمَاءِ : مَنْبَعُهُ
    • فوّارة: ينبوع شديد الحرارة يفور بين حين وآخر قاذفًا ماءً ساخنًا وبخارًا وأحيانًا وَحْلاً
  15. نَفور: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نفَرَ
    • حَيَوَانٌ نَفُورٌ : حَيَوَانٌ نَافِرٌ
    • رَجُلٌ نَفُورٌ : شَدِيدُ النُّفُورِ
  16. نُفور: (اسم)


    • نُفور: مصدر نَفَرَ، الْكُرْهُ، الإِعْرَاضُ، التَّبَاعُدُ
    • يَوْمُ النُّفور: اليوم الثَّالث من عيد النَّحر ينفرُ القومُ فيه من منى إلى مكَّة
    • (علوم النفس) فقدان الاتِّصال أو قيام العداء بين الأقارب أو الزملاء بسبب عدم الاتِّفاق أو عدم الاستلطاف
  17. تفوير: (اسم)
    • تفوير : مصدر فَوَّرَ
  18. فوارة: (اسم)
    • الفُوَارَةُ : ما يَفُورُ من حَرِّ القِدْر
  19. فَوَران: (اسم)
    • مصدر فَارَ
    • فَوَرَانُ القِدْرِ : غَلَيَانُهَا
    • فَوَرَانُ الدَّمِ : هِيَاجُهُ وَاضْطِرَابُهُ
    • اضطراب السائل وتصاعد فقاقيع غازية منه وتكوُّن رغوة على سطحه
  20. فَوَران: (اسم)
    • فَوَران : فاعل من فارَ
  21. إِفارة: (اسم)
    • إفارة : مصدر أَفَارَ
  22. أُفُور: (اسم)


    • أُفُور : مصدر أَفَرَ
  23. مُفير: (اسم)
    • مُفير : فاعل من أَفَارَ
  24. أُفَّار: (اسم)
    • الأُفَّار : العَدَّاء جيِّدُ العَدْو
  25. أفْتار: (اسم)
    • أفْتار : جمع فِتر
,
  1. فور (المعجم لسان العرب)
    • "فارَ الشيء فَوْراً وفُؤُوراً وفُواراً وفَوَراناً: جاش.
      وأَفَرْته وفُرْتُه المتعدّيان؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: فلا تَسْأَلِيني واسأَلي عن خَلِيقَتي،إِذا رَدَّ عافي القِدْر، مَنْ يَسْتَعِيرُها وكانوا قُعوداً حَوْلَها يَرْقُبونها،صلى الله عليه وسلموكانتْ فَتاةُ الحيّ ممن يُفيرُها يُفِيرُها: يوقد تحتها، ويروى يَفُورها على فُرْتُها، ورواه غيره يُغِيرها أَي يشدّ وَقُودها.
      وفارتِ القِدْرُ تَفُور فَوْراً وفَوَراناً إِذا غلت وجاشت.
      وفار العِرْقُ فَوَراناً: هاج ونَبَعَ.
      وضرْبٌ فَوَّار: رَغِيبٌ واسع؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: بِضَرْبٍ يُخَفِّتُ فوَّارُه،وطَعْنٍ تَرى الدمَ منه رَشِيشا إِذا قَتَلوا منكمُ فارساً،ضَمِنَّا له خَلْفَه أَن يَعِيشا يُخَفِّتُ فَوَّارُه أَي أَنها واسعة فدمها يسيل ولا صوت له.
      وقوله: ضَمِنَّا له خَلْفَه أَن يعيشا، يعني أَنه يُدْرَكُ بثأْره فكأَنه لم يُقتل.
      ويقال: فارَ الماءُ من العين يَفُورُ إِذا جاش.
      وفي الحديث: فجعل الماءُ يَفُور من بين أَصابعه أَي يَغْلي ويظهر متدفِّقاً.
      وفارَ المسكُ يَفُورُ فُوَاراً وفَواراناً: انتشر.
      وفارةُ المِسْكِ: رائحته، وقيل: فارتُه وعاؤُه، وأَما فأْرَةُ المسك، بالهمز، فقد تقدم ذكرها.
      وفارة الإِبل: فَوْح جلودها إِذا نَدِيَتْ بعد الوِرْدِ؛

      قال: لها فارةٌ ذَفْراءُ كلَّ عشيةٍ،كما فَتَقَ الكافورَ، بالمسكِ، فاتِقُه وجاؤوا من فَوْرِهمْ أَي من وجههم.
      والفائرُ: المنتشرُ الغَضَب من الدواب وغيرها.
      ويقال للرجل إِذا غضب: فارَ فائرُه وثارَ ثائرُه أَي انتشر غضبه.
      وأَتيته في فَوْرَةِ النهار أَي في أَوله.
      وفَوْرُ الحرّ: شدته.
      وفي الحديث: كلا، بل هي حُمَّى تَثُور أَو تَفُور أَي يظهر حرها.
      وفي الحديث: إِن شدة الحرّ من فَوْرِ جهنم أَي وَهَجِها وغلياها.
      وفَوْرَةُ العشاء: بعده.
      وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: ما لم يسقط فَوْرُ الشَّفَقِ،وهو بقية حمرة الشمس في الأُفُق الغربي، سمِّي فَوْراً لسطوعه وحمرته،ويروى بالثاء وقد تقدم.
      وفي حديث مِعْصار (*قوله « وفي حديث معصار» الذي في النهاية: معضد): خرج هو وفلان فضربوا الخيام وقالوا أَخْرِجْنا من فَوْرَةِ الناس أَي من مجتَمَعِهم وحيث يَفُورونَ في أَسواقهم.
      وفي حديث مُحَلِّم: نعطيكم خمسين من الإِبل في فَوْرِنا هذا؛ فَوْرُ كلِّ شيء: أَوله.
      وقولهم: ذهبتُ في حاجةٍ ثم أَتيتُ فُلاناً من فَوْري أَي قبل أَن أَسكن.
      وقوله عز وجل: ويأْتوكم من فَوْرِهم هذا؛ قال الزجاج: أَي من وجههم هذا.
      والفِيرةُ: الحُلْبة تخلط للنفساء؛ وقد فَوَّر لها، وقد تقدم ذلك في الهمز.
      والفارُ: عَضَل الإِنسان؛ ومن كلامهم: بَرِّز نارَكَ وإِن هَزَلْت فارَكَ أَس أَطعم الطعام وإِن أَضررت ببدنك، وحكاه كراع بالهمز.
      والفَوَّارتانِ: سِكَّتانِ بين الوركين والقُحْقُحِ إِلى عُرْض الوَرِكِ لا تحولان دون الجوف، وهما اللتان تَفُوران فتتحركان إِذا مشى، وقيل: الفَوَّارةُ خرق في الورك إِلى الجوف لا يحجبه عظم.
      الجوهري: فَوَّارةُ الورك، بالفتح والتشديد: ثقبها؛ وفُوَارة القِدْر، بالضم والتخفيف: ما يَفُور من حرِّها.
      الليث: للكرش فَوَّارتان وفي باطنهما عُذَّتان من كل ذي لحم، ويزعمون أَن ماء الرجل يقع في الكُلْية ثم في الفَوَّارة ثم في الخُصْية، وتلك الغُدَّةُ لا تؤكل، وهي لحمة في جوف لحم أَحمر؛ التهذيب: وقول عوف بن الخَرِع يصف قوساً: لها رُسُغٌ أَيِّدٌ مُكْرَبٌ،فلا العَظْمُ واهٍ ولا العِرْقُ فارا المُكْرَبُ: الممتلئ فأَراد أَنه ممتلئ العَصَب.
      وقوله: ولا العِرْق فارا، قال ابن السكيت: يكره من الفرس فَوْرُ العِرْقِ، وهو أَن يظهر به نَفْخ أَو عَقْدٌ.
      يقال: قد فارتْ عروقه تَفُور فَوْراً.
      ابن الأَعرابي: يقال للمَوْجة والبِرْكة فَوَّارة، وكل ما كان غيرَ الماء قيل له فوارة (* قوله« قيل له فوارة إلى قوله وفوارة الماء منبعه» هكذا بضبط الأصل)،وقال في موضع آخر: يقال دَوَّارة وفَوَّارة لكل ما لم يتحرّك ولم يدر، فإِذا تحرّك ودار فهي دُوارة وفُوارة.
      وفَوَّارة الماء: مَنْبَعُه.
      والفُورُ، بالضم: الظباء، لا واحد لها من لفظها؛ هذا قول يعقوب، وقال كراع: واحدها فائر.
      ابن الأَعرابي: لا أَفعل ذلك ما لأْلأَتِ الفُورُ أَي بَصْبصَت بأَذنابها، أَي لا أَفعله أَبداً.
      والفُورُ: الظباء، لا يفرد لها واحد من لفظها.
      ويقال: فعلتُ أَمرَ كذا وكذا من فَوْري أَي من ساعتي، والفَوْرُ: الوقت.
      والفُورةُ: الكُوفة؛ عن كراع.
      وفَوْرة الجبل: سَراتُه ومَتْنُه؛ قال الراعي: فأَطْلَعَتْ فَوْرَةَ الآجامِ جافِلةً،لم تَدْرِ أَنَّى أَتاها أَوَّلُ الذُّعرِ والفِيارُ: أَحد جانبي حائط لسان الميزان، ولسان الميزان الحديدة التي يكتنفها الفِيارانِ، يقال لأَحدهما فِيارٌ، والحديدةُ المعترِضة التي فيها اللسان المِنْجَمُ، قال: والكِظامَةُ الحَلْقة التي تجمع فيها الخيوط في طرفي الحديدة.
      ابن سيده: والفِيارانِ حديدتان تكتنفان لسان الميزان، وقد فُرْتُه؛ عن ثعلب، قال: ولو لم نجد الفعل لقضينا عليه بالواو ولعدمنا« ف ي ر» متناسقة.
      "
  2. فَورة (المعجم الرائد)


    • فورة
      1- فورة من الحر أو الغضب : شدته وحدته. 2- فورة : «فورة النهار» : أوله. 3- فورة : «فورة العشاء» : ما بعد العتمة. 4- فورة : «فورة الناس» : مجتمعهم. 5- فورة : «فورة الجبل» : رأسه، قمته. 6- فورة : «أخذت الشيء بفورته» : أي بحداثته.
  3. فوَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فوَّرَ يفوِّر ، تفويرًا ، فهو مُفوِّر ، والمفعول مُفوَّر :-
      فوَّر الماءَ ونحوَه جعله يفور.
  4. الفَوْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَوْرَةُ من الحرِّ: شِدَّتُه.
      و الفَوْرَةُ من الناس: مجتمعهم، وحيث يفورون في أَسواقهم.
      و الفَوْرَةُ من النهارِ: أَوله.
      يقال: أَتيتهم في فورة النهار.
      و الفَوْرَةُ من الجبل: أَعلاه وظهْرُه.
  5. أفارَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفارَ يُفير ، أَفِرْ ، إفارةً ، فهو مُفير ، والمفعول مُفار :-
      أفار القِدْرَ جعلها تفور.
  6. فَوْر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَوْر :-
      1 - مصدر فارَ.
      2 - ابتداءً من وقت مُعين، حالاً، مُباشرةً، ساعة ووقت :-فَوْر وصوله توجه لرؤية والديه، - فَوْر علمه خبر نجاحه أرسل إليه برقية تهنئة، - ذهبت في حاجة ثمَّ أتيت فلانًا من فَوْري: قبل أن أسكن، - {وَيَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ}: في لحظتهم بلا تأخُّر:-
      فورًا/ على الفور/ من فوره: حالاً.


  7. فَوْرة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَوْرة :-
      جمع فَوْرات وفَوَرات: اسم مرَّة من فارَ: حدّة، شدّة :-فَوْرة الغضب/ الشباب/ الحرّ:-
      فَوْرة النَّهار: أوله.
      فَوْرة الكبد: (طب) التهاب يحدث فيها ويكون غالبًا سببًا لسيلان الرُّعاف.
  8. فَوْريّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَوْريّ :-
      اسم منسوب إلى فَوْر: عاجل، دون تأخير :-عمل/ رد فعل فوريّ، - إجابة فورية، - استدعاء فوريّ لجنود الاحتياط:-
      • ترجمة فوريّة: تتمّ أثناء الحديث.
  9. الفَوَّارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَوَّارَةُ من الماء: مَنْبَعُه.
      و الفَوَّارَةُ ما تقذفُ به القِدْرُ من فَوَرانها.
      و الفَوَّارَةُ من الوركِ: ثَقبُها.
  10. فوارة (المعجم الرائد)
    • فوارة
      1- فوارة : مؤنث فوار. 2- فوارة من بع الماء. 3- فوارة : ما تقذف به القدر عند غليانها.
  11. فور (المعجم مختار الصحاح)
    • ف و ر: فَارَتِ القدر جاشت وبابه قال و فَوَرَاناً أيضا بفتح الواو ومنه قولهم ذهبت في حاجة ثم أتيت فلانا من فَوْرِي أي قبل أن أسكن و فَوْرَةُ الحر شدته و فُوَارَةُ القدر بالضم والتخفيف ما يفور من حرها
  12. أَفَار (المعجم الرائد)
    • أفار - إفارة
      1-أفار القدر : جعلها تغلي
  13. فَوريّ (المعجم الرائد)
    • فوري
      1- فوري : عفوي، طبيعي : «جواب فوري». 2- فوري : ما يتم من غير تأخر.
  14. الفُوَارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُوَارَةُ : ما يَفُورُ من حَرِّ القِدْر.
  15. فَوّار (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَوّار :-
      صيغة مبالغة من فارَ: كثير الفوران :-ملح/ دواء فوّار، - حبوب/ عين/ مياه فوّارة.
  16. فَوَران (المعجم الرائد)
    • فوران
      1- مصدر فار. 2- غليان، هياج : «فوران القدر، فوران الدم».»
  17. نَفور (المعجم الرائد)
    • نفور
      1- نفور من الدواب النافر. 2- نفور : شديد النفور.
  18. أَفَارَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفَارَ القِدْرَ وغيرَها: جعَلها تفور.
  19. الفَوَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَوَّارُ : الكثيرُ الفَوَرَان.
  20. الفُؤارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُؤارَةُ : شَرَابٌ من حُلْبَةٍ وتمر يُطبَخُ وتُسقاهُ النُّفَساءُ.
  21. فَوَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَوَّرَ : أَفار.
  22. فَوْرَةٌ (المعجم الغني)
    • [ف و ر]. :-اِسْتَبَدَّتْ بِهِ فَوْرَةُ الْغَضَبِ :- : حِدَّتُهُ. :-فَوْرَةُ الْحَرِّ.
  23. فَوَّارٌ (المعجم الغني)
    • [ف و ر]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-نَبْعٌ فَوَّارٌ :-: كَثِيرُ الْغَلَيَانِ، الْفَوَرَانِ.
  24. فَوَرَانٌ (المعجم الغني)
    • [ف و ر]. (مصدر فَارَ).
      1. :-فَوَرَانُ القِدْرِ :- : غَلَيَانُهَا.
      2. :-فَوَرَانُ الدَّمِ :- : هِيَاجُهُ وَاضْطِرَابُهُ.
  25. فَوَّارَةٌ (المعجم الغني)
    • [ف و ر].
      1. :-تَعَالَتْ فَوَّارَةُ الْقِدْرِ :- : مَا تَقْذِفُ بِهِ عِنْدَ غَلَيَانِهَا.
      2. :-فَوَّارَةُ الْمَاءِ :- : مَنْبَعُهُ.


معنى أفرتم في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
اسم علم مؤنث عربي معناه اسم شجرة ذات زهر شبيه بالمنثور، المزادة المملوءة ماءً، المَحَجَّة، الكلام الخفي، الحياء التام. وقد تدخله التاء المربوطة.
اصل اسم رَتَم: عربي
المعجم الوسيط
المِعزَى ـِ رَتْماً: رَعَتِ الرَّتَمَ. و ـ أَخذها غَشْيٌ من أَكل الرَّتَم. و ـ فلانٌ: ثبت وأَقام. و ـ في بني فلانٍ: نَشَأَ. و ـ تكلم بكلام خفي. ويُقال: ما رَتَمَ بكلمة: ما تكلَّم بها. و ـ الشيءَ: كَسرَهُ. و ـ دَقَّه، أَو هو خاص بالأَنف. الفاعل: راتم، والمفعول: مرتوم، ورَتِيمٌ، ورَتْمٌ.( أَرْتَمَ ) الفَصِيلُ: حَمَلَ سَنَامُه اللحمَ. و ـ فلانٌ: عقد الرَّتيمَةَ في إِصبعه. ويُقال: أرتم فلاناً، وأرتم له.( ارْتتمَ ): عَقَدَ الرَّتيمةَ على إِصبعه.( تَرَتَّمَ ): ارتتَمَ.( الرُّتامُ ): الرُّفات.( الرَّتَمُ ): جنس جَنَبات من الفصيلة القَرْنية صحراوي، وقد يغرض للزينة. و ـ المَحَجّة. و ـ الكلام الخفيّ.( الرَّتَمةُ ): خيطٌ يشدُّ في الإِصبع أَو الخاتم للعلامة أَو التذكُّر. ( ج ) رَتَمٌ.( الرَّتِيمَة ): الرَّتمة. ( ج ) رَتَائِمُ.
مختار الصحاح
ر ت م : الرِتَّيمِةُ خيط يُشد في الأصبع لتُستذكر به الحاجة وكذا الرَّتْمةُ بسكون التاء تقول منه أَرْتَمَهُ إذا شد في أصبعه الرَّتِمةَ قال الشاعر إذا لم تكن حاجاتنا في تفوسكم فليس بمغنٍ عنك عقد الرتائم والرَّتَمَةُ بفتحتين ضرب من الشجر والجمع رَتَم وكان الرجل إذا أراد سفرا عمد إلى شجرة فشد غصنين منها فإن رجع ووجدهما على حالهما قال إن أهله لم تخنه وإلا فقد خانته قال الشاعر هل ينفعنك اليوم إن همَّت بهم كثرة ما تُوصي وتعقاد الرتم
الصحاح في اللغة
الرَتيمَةُ: خيطٌ يُشدُّ في الإصبع لتستذكر به الحاجة. وكذلك الرَتَمَةُ. تقول منه: أَرْتَمْتُ الرجلَ إرْتاماً. قال الشاعر: إذا لم تكن حاجاتُنا في نفوسكمْ   فليس بِمُغْنٍ عنك عقدُ الرَتائِمِ والرَتَمَة بالتحري: ضربٌ من الشجر، والجمع رَتَمٌ. وكان الرجل إذا أراد سفراً عَمَدَ إلى شجرة فشدّ غُصنين منها فإنْ رَجَعَ ووجدَهما على حالهما قال إنَّ أهله لم تَخُنْه، وإلاَّ فقد خانَتْه. وقال الراجز: هَلْ يَنْفَعَنْكَ اليومَ إنْ هَمَّتْ بهم   كثرةُ ما توصي وتَعْقادُ الرَتَمْ ورَتَمْتُ الشيء رَتْماً: كسرته. يقال: رَتَمَ أنفَه، بالتاء والثاء جميعاً. والرَتْمُ أيضاً: المَرْتومُ. وقال أوس بن حجر: لأَصْبَحَ رَتْماً دُقاقَ الحَصى   مَكانَ النبِيِّ من الكاثِـبِ وما رَتَمَ فلان بكلمةٍ، أي ما تكلَّمَ بها.
لسان العرب
رَتَمَ الشيءَ يَرْتِمُهُ رَتْماً كسره ودقه وشيءٌ رتِيمٌ ورَتْمٌ على الصفة بالمصدر مكسور وخص اللحياني بالرَّتْم كسر الأَنف التهذيب والرَّتْمُ والرَّثْمُ بالتاء والثاء واحد وقد رَتَمَ أَنْفَه ورَثَمَهُ كسره والرَّتْمُ المَرْتوم والرَّتْمُ الدق والكسر يقال رَتَمَ أَنفه رَتْماً قال أَوْسُ بن حَجَرٍِ لأَصْبَحَ رَتْماً دُقاقَ الحَصَى مكانَ النَّبيِّ من الكائِبِ وروي بيت أَوس بن حجر بالتاء والثاء ومعناهما واحد وفي حديث أَبي ذَرٍّ في كل شيء صدقة حتى في بيانك عن الأَرْتَمِ قال ابن الأَثير كذا وقع في الرواية فإِن كان محفوظاً فلعله من قولهم رَتَمْتُ الشيء إِذا كسرته ويكون معناه معنى الأَرَتِّ الذي لا يُفْصح الكلام ولا يُفْهِمُه ولا يُبِينُهُ وإِن كان بالثاء المثلثة فسيأْتي ذكره والرُّتامُ المتكسر قال عنترة أَلَسْتم تَغضبون إِذا رأَيتم يميني وَعْثَةً وفمي رُتاما ؟ وَعْثة متكسرة والرَّتَمَةُ الخيط يُعْقَدُ على الإِصبع والخاتم للعلامة وفي المحكم خيط يعقد في الإِصبع للتَّذَكُّر وفي الصحاح خيط يشد في الإِصبع لتُسْتذكر به الحاجةُ وذكره الجوهري الرَّتْمة ورأَيته في باقي الأُصول الرَّتَمَةَ قال ابن بري قال علي بن حمزة الرَّتَمَةُ هي الرَّتِيمة بفتح التاء وفي الحديث النهي عن شدِّ الرَّتائِم هي جمع رَتِيمةٍ الخيط الذي يشد في الإِصبع لتستذكر به الحاجة والجمع رَتَمٌ وهي الرَّتِيمة وجمعها رَتائِم ورِتام وأَرْتَمَه إِرْتاماً عقد الرَّتِيمة في إِصبعه يستذكره حاجته وقال الشاعر إِذا لم تكن حاجاتُنا في نُفُوسِكُمْ فليس بمُغْنٍ عنك عَقْدُ الرَّتائم وارْتَتَمَ بها وتَرَتَّمَ وقول الشاعر هل يَنْفعَنْكَ اليوم إِن هَمَّتْ بِهَمّْ كثرةُ ما تُوصي وتَعْقادُ الرَّتَمْ ؟ قال ابن بري الرَّتَمُ ههنا جمع رَتَمَةٍ وهي الرَّتِيمة قال وليس هو النبات المعروف لأَن الرَّتائِم لا تَخُصُّ شجراً دون شجر وقيل في قوله وتَعْقادُ الرَّتَم قال الرَّتِيمةُ أَن يَعْقد الرجلُ إِذا أَراد سفراًشجرتين أَو غُصْنين يعقدهما غُصْناً على غصن ويقول إِن كانت المرأَة على العهد ولم تَخُنْهُ بقي هذا على حاله معقوداً وإِلاَّ فقد نقضت العهد وفي المحكم فإِذا رجع فوجدهما على ما عقد قال قد وَفَتِ امرأَته وإِذا لم يجدهما على ما عقد قال قد نَكَثَتْ وكذلك قال ابن السكيت في تفسير البيت والرَّتَمُ بفتح التاء شجر واحدته رَتَمَةٌ وقال أَبو حنيفة الرَّتَمُ والرَّتِيمَةُ نبات من دِقِّ الشجر كأَنه من دقته يشبَّه بالرَّتَمِ قال الراجز نَظَرْتُ والعَيْنُ مُبِينَةُ التَّهَمْ إِلى سَنا نارٍ وَقُودُها الرَّتَمْ شُبَّتْ بأَعْلى عانِدَيْنِ من إِضَمْ والرَّتَمُ المَزادة وأَنشد ابن الأَعرابي فتِلْكُ المَكارِمُ لا قِيلُكُمْ غَداةَ اللِّقاءِ مَكَرَّ الرَّتَمْ ( * قوله تلكُ بالبناء على الضمّ لعله أراد تِلكُمُ المكارمُ فحذف الميم محافظة على وزن الشعر وابقى البناء على الضم ) ابن الأَعرابي الرَّتَمُ المَزادة المملوءة ماء والرَّتْماءُ الناقة التي تحمل الرَّتَمَ والرَّتَمُ المحجَّةُ والرتَم الكلام الخفي وما رَتَمَ فلان بكلمة أَي ما تكلم بها والرَّتَمُ الحَياء التام والرَّتَمُ ضرب من النبات وما زِلْتُ راتِماً على هذا الأَمر وراتِباً أَي مقيماً وزعم يعقوب أَن ميمه بدل والمصدر الرتَمُ ويَرْتُمٌ جبل بأَرض بني سُلَيْمٍ قال تَلَفَّعَ فيها يَرْتُمٌ وتَعَمَّما
الرائد
* رتم يرتم: رتما. 1-الشيء: كسره. 2-الشيء: دقه. 3-في القوم: نشأ فيهم. 4-ت المعزى: رعت «الرتم»، وهو نوع من الشجر. 5-ثبت وأقام.
الرائد
* رتم يرتم: رتيما. 1-سار بطيئا. 2-ت المعزى: أصابها غشي من أكل الرتم. 3-«ما رتم بكلمة»: أي ما تكلم بها.
الرائد
* رتم. 1-نوع من الشجر بزره كالعدس. 2-كيس السفر. 3-كلام خفي، همس. 4-حياء تام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: