وصف و معنى و تعريف كلمة أفرشخا:


أفرشخا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و راء (ر) و شين (ش) و خاء (خ) و ألف (ا) .




معنى و شرح أفرشخا في معاجم اللغة العربية:



أفرشخا

جذر [فرشخ]

  1. فرشخ (المعجم الرائد)
    • فرشخ
      1-سكون البرد أو نحوه، إنكساره
  2. فرشخ (المعجم الرائد)
    • فرشخ - فرشخة
      1-فتح ما بين رجليه
,
  1. فرش (المعجم لسان العرب)
    • "فَرَشَ الشيء يفْرِشُه ويَفْرُشُه فَرْشاً وفَرَشَه فانْفَرَش وافْتَرَشَه: بسَطَه.
      الليث: الفَرْشُ مصدر فَرَشَ يَفْرِش ويفْرُش وهو بسط الفراش، وافْتَرشَ فلان تُراباً أَو ثوباً تحته.
      وأَفْرَشَت الفرس إِذا اسْتَأْتَتْ أَي طلبت أَن تُؤْتى.
      وافْتَرشَ فلان لسانَه: تكلم كيف شاء أَي بسطه.
      وافْتَرشَ الأَسدُ والذئب ذراعيه: رَبَضَ عليهما ومدّهما؛

      قال: تَرى السِّرْحانَ مُفْتَرِشاً يَدَيه،كأَنَّ بَياضَ لَبَّتِه الصَّدِيعُ وافتَرَشَ ذراعيه: بسطهما على الأَرض.
      وروي عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنه نهى في الصلاة عن افتراش السبع، وهو أَن يَبْسُط ذراعيه في السجود ولا يُقِلَّهما ويرْفَعَهما عن الأَرض إِذا سَجَد كما يَفْتَرشُ الذئبُ والكلب ذراعيه ويبسطهما.
      والافْتِراشُ، افْتِعالٌ: من الفَرْش والفِراش.
      وافْتَرَشَه أَي وطِئَه.
      والفِراشُ: ما افْتُرِش، والجمع أَفْرِشةٌ وفُرُشٌ؛ سيبويه؛ وإِن شئت خفَّفْت في لغة بني تميم.
      وقد يكنى بالفَرْش عن المرأَة.
      والمِفْرَشةُ: الوِطاءُ الذي يُجْعل فوق الصُّفَّة.
      والفَرْشُ: المَفْروشُ من متاع البيت.
      وقوله تعالى: الذي جعل لكم الأَرض فِراشاً؛ أَي وِطاءً لم يَجْعلها حَزْنةً غَليظة لا يمكن الاستقرار عليها.
      ويقال: لَقِيَ فلان فلاناً فافْتَرَشَه إِذا صرَعَه.
      والأَرض فِراشُ الأَنام، والفَرْشُ الفضاءُ الواسع من الأَرض، وقيل: هي أَرض تَسْتوي وتَلِين وتَنْفَسِح عنها الجبال.
      الليث: يقال فَرَّش فلان داره إِذا بلّطَها، قال أَبو منصور: وكذلك إِذا بَسَطَ فيها الآجُرَّ والصَفِيحَ فقد فَرَّشَها.
      وتَفْرِيشُ الدار: تَبْلِيطُها.
      وجمَلٌ مُفْتَرِشُ الأَرض: لا سَنام له، وأَكمةٌ مُفْتَرِشةُ الأَرض كذلك، وكلُّه من الفَرْشِ.
      والفَرِيشُ: الثَوْرُ العربي الذي لا سنام له؛ قال طريح: غُبْس خَنابِس كلّهنّ مُصَدّرٌ،نَهْدُ الزُّبُّنّة كالفَرِيشِ شَتِيمُ وفَرَشَه فِراشاً وأَفْرَشَه: فَرَشَه له.
      ابن الأَعرابي: فَرَشْتُ زيداً بِساطاً وأَفْرَشْته وفَرَّشْته إِذا بَسَطت له بِساطاً في ضيافتِه،وأَفْرَشْته إِذا أَعْطَبته فَرْشاً من الإِبل.
      الليث: فَرَشْت فلاناً أَي فَرَشْت له، ويقال: فَرَشْتُه أَمْري أَي بسطته كلَّهُ، وفَرَشْت الشيء أَفْرِشُه وأَفْرُشُه: بسطته.
      ويقال: فَرَشَه أَمْرَهي إِذا أَوسَعه إِياه وبسَطه له.
      والمِفْرَشُ: شيء كالشاذَكُونَة (* الشاذكونة: ثياب مُضرَّبَة تعمل باليمن «القاموس».).
      والمِفْرَشةُ: شيء يكون على الرحْل يَقعد عليها الرجل،وهي أَصغرُ من المِفْرَش، والمِفْرَش أَكبرُ منه.
      والفُرُشُ والمَفارِشُ: النِّساءُ لأَنهن يُفتَرَشْن؛ قال أَبو كبير: مِنْهُمْ ولا هُلْك المَفارِش عُزَّل أَي النساء، وافْتَرَشَ الرجل المرأَة للّذَّة.
      والفَريشُ: الجاريةُ يَفْتَرِشُها الرجلُ.
      الليث: جارية فَرِشٌ قد افْتَرَشَها الرجل، فَعِيلٌ جاء من افْتَعَل، قال أَبو منصور: ولم أَسمع جارية فَرِيش لغيره.
      أَبو عمرو: الفِراش الزوج والفِراش المرأَة والفِراشُ ما يَنامان عليه والفِراش البيت والفِراشُ عُشُّ الطائرِ؛ قال أَبو كبير الهذلي: حتى انْتَهَيْتُ إِلى فِراش عَزِيزَةٍ والفَراشُ: مَوْقِع اللسان في قعر الفمِ.
      وقوله تعالى: وفُرُشٍ مَرْفُوعةٍ؛ قالوا: أَراد بالفُرُشِ نساءَ أَهل الجنة ذواتِ الفُرُشِ.
      يقال لامرأَة الرجل: هي فِراشُه وإِزارُه ولِحافُه، وقوله مرفوعة رُفِعْن بالجَمال عن نساء أَهلِ الدنيا، وكلُّ فاضلٍ رَفِيعٌ.
      وقوله، صلى اللَّه عليه وسلم: الولدُ للفِراشِ ولِلْعاهِر الحجَرُ؛ معناه أَنه لمالك الفِراشِ وهو الزوج والمَوْلى لأَنه يَفْتَرِشُها، هذا من مختصر الكلام كقوله عز وجل: واسأَل القريةَ، يريد أَهلَ القريةِ.
      والمرأَة تسمى فِراشاً لأَن الرجل يَفْتَرِشُها.
      ويقال: افْتَرَشَ القومُ الطريقَ إِذا سلكوه.
      وافْتَرشَ فلانٌ كريمةَ فلانٍ فلم يُحْسنْ صحبتها إِذا تزوّجها.
      ويقال: فلانٌ كريمٌ مُتَفَرِّشٌ لأَصحابه إِذا كان يَفْرُشُ نفسَه لهم.
      وفلان كريمُ المَفارِشِ إِذا تزوّج كرائمَ النِّساء.
      والفَرِيشُ من الحافر: التي أَتى عليها من نِتاجها سبعةُ أَيام واستحقت أَن تُضرَبَ، أَتاناً كانت أَو فَرَساً، وهو على التشبيه بالفَرِيشِ من النساء، والجمع فَرائشُ؛ قال الشماخ: راحَتْ يُقَحِّمُها ذو ازْملٍ وسَقَتْ له الفَرائِشُ والسُّلْبُ القَيادِيدُ الأَصمعي: فرسٌ فَرِيشٌ إِذا حُمِلَ عليها بعد النِّتاج بسبع.
      والفَرِيشُ من ذوات الحافر: بمنزلة النُّفَساء من النساء إِذا طهُرت وبمنزلة العُوذِ من النوق.
      والفَرْشُ: الموضع الذي يكثر فيه النبات.
      والفَرْشُ: الزرع إِذا فَرَّشَ.
      وفَرَشَ النباتُ فَرْشاً: انبسط على وجه الأَرض.
      والمُفَرِّشُ: الزرع إِذا انبسط، وقد فَرَّشَ تَفْريشاً.
      وفَراشُ اللسان: اللحمة التي تحته، وقيل: هي الجلدة الخَشْناء التي تلي أُصولَ الأَسْنان العُلْيا، وقيل: الفَراشُ مَوْقع اللسان من أَسفل الحَنَك، وقيل: الفَراشَتانِ بالهاء غُرْضُوفانِ عند اللَّهاة.
      وفَراشُ الرأْس: عِظامٌ رِقاق تلي القِحْف.
      النضر: الفَراشانِ عِرْقان أَخْضران تحت اللسان؛

      وأَنشد يصف فرساً: خَفِيف النَّعامةٍ ذُو مَيْعةٍ،كَثِيف الفَراشةِ ناتي الصُّرَد ابن شميل: فَراشا اللجامِ الحَديدتانِ اللتان يُرْبط بهما العذاران، والعذَارانِ السَّيْرانِ اللذان يُجْمعان عند القَفا.
      ابن الأَعرابي: الفَرْشُ الْكذِبُ، يقال: كَمْ تَفْرُش كَمْ وفَراشُ الرأْس: طرائقُ دِقاق من القِحْف، وقيل: هو ما رَقَّ من عظْم الهامة، وقيل: كلُّ رقيقٍ من عظمٍ فَراشَةٌ، وقيل: كل عظم ضُرب فطارت منه عظامٌ رِقاقٌ فهي الفَراش، وقيل: كل قُشور تكون على العظْم دون اللحم،وقيل: هي العِظامُ التي تخرج من رأْس الإِنسان إِذا شُجّ وكُسِر، وقيل: لا تُسمى عِظامُ الرأْس فَراشاً حتى تتبيّن، الواحدة من كل ذلك فَراشةٌ.
      والمُفَرِّشةُ والمُفْتَرِشةُ من الشِّجاجِ: التي تبلغ الفَراش.
      وفي حديث مالك: في المُنَقِّلَةِ التي يَطيرُ فَراشُها خمسةَ عشرَ؛ المُنَقَّلَةُ من الشِّجاج التي تُنَقِّلُ العظام.
      الأَصمعي: المُنَقِّلة من الشجاج هي التي يخرج منها فَراشُ العظام وهي قشرة تكون على العظم دون اللحم؛ ومنه قول النابغة: ويَتْبَعُها منهمْ فَراشُ الحَواجِب والفَراش: عظم الحاجب.
      ويقال: ضرَبه فأَطارَ فَراشَ رأْسه، وذلك إِذا طارت العظام رِقاقاً من رأْسه.
      وكل رقيق من عظم أَو حديدٍ، فهو فَراشةٌ؛ وبه سميت فَراشةُ القُفل لرِقَّتِها.
      وفي حديث علي، كرم اللَّه وجهه: ضَرْبٌ يَطِير منه فَراشُ الهامِ؛ الفَراشُ: عظام رقاق تلي قِحْف الرأْس.
      الجوهري: المُفَرِّشةُ الشَّجّةُ التي تَصْدَع العظم ولا تَهْشِم، والفَراشةُ: ما شخَص من فروع الكتفين فيما بين أَصْل العنق ومستوى الظهر وهما فَراشا الكتفين.
      والفَراشَتان: طرَفا الوركين في النُّفْرة.
      وفَراشُ الظَّهْر: مَشكّ أَعالي الضُّلُوع فيه.
      وفَراشُ القُفْل: مَناشِبُه، واحدتُها فَراشة؛ حكاها أَبو عبيد؛ قال ابن دريد: لا أَحْسبها عربيّة.
      وكلُّ حديدةٍ رقيقة: فَراشةٌ.
      وفَراشةُ القُفْل: ما يَنْشَبُ فيه.
      يقال: أَقْفَلَ فأَفْرَشَ.
      وفَراشُ التَّبِيذ: الحَبَبُ الذي عليه.
      والفَرْشُ: الزَّرْع إِذا صارت له ثلاثُ ورَقاتٍ وأَرْبعٌ.
      وفَرْشُ الإِبِلِ وغيرِها: صِغارُها، الواحدُ والجمع في ذلك سواءٌ.
      قال الفراء: لم أَسمع له بجمع، قال: ويحتمل أَن يكون مصدراً سمي به من قولهم فَرَشَها اللَّهُ فَرْشاً أَي بَثُّها بَثّاً.
      وفي التنزيل العزيز: ومن الأَنْعام حَمُولةً وفَرْشاً؛ وفَرْشُها: كِبارُها؛ عن ثعلب؛

      وأَنشد: له إِبلٌ فَرْشٌ وذاتُ أَسِنَّة صُهابيّة، حانَتْ عليه حُقُوقُها وقيل: الفَرْشُ من النَّعَم ما لا يَصْلح إِلا للذبح.
      وقال الفراء: الحَمُولةُ ما أَطاقَ العملَ والحَمْلَ.
      والفَرْشُ: الصغارُ.
      وقال أَبو إِسحق: أَجْمَع أهْلُ اللغة على أَن الفَرْشَ صِغارُ الإِبل.
      وقال بعض المفسرين: الفَرْشُ صغارُ الإِبل، وإِن البقر والغنم من الفَرْش.
      قال: والذي جاء في التفسير يدلّ عليه قولُه عز وجل: ثمانية أَزواجٍ من الضأْن اثنين ومن المَعزِ اثنين، فلما جاء هذا بدلاً من قوله حَمُولة وفرْشاً جعله للبقر والغنم مع الإِبل؛ قال أَبو منصور: وأَنشدني غيرهُ ما يُحَقّق قول أَهل التفسير: ولنا الحامِلُ الحَمُولةُ، والفَرْ شُ من الضَّأْن، والحُصُونُ السيُوفُ وفي حديث أُذَينةَ: في الظُّفْرِ فَرْشٌ من الإِبل؛ هو صغارُ الإِبل،وقيل: هو من الإِبل والبقر والغنم ما لا يصلح إِلا للذبح.
      وأَفْرَشْتُه: أَعْطَيته فَرْشاً من الإِبل، صغاراً أَو كباراً.
      وفي حديث خزيمة يذكر السَّنَة: وتركَتِ الفَرِيش مُسْحَنْكِكاً أَي شديدَ السواد من الاحتراق.
      قيل: الفَراش الصغارُ من الإِبل؛ قال أَبو بكر: هذا غيرُ صحيح عندي‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎صِّغارَ من الإِبل لا يقال لها إِلا الفَرْش.
      وفي حديث آخر: لكم العارض والفَريشُ؛ قال القتيبي: هي التي وَضَعَت حديثاً كالنُّفَساء من النساء.
      والفَرْشُ: منابت العُرْفُط؛ قال الشاعر: وأَشْعَث أَعْلى ماله كِففٌ له بفَْرشِ فلاةٍ، بينَهنَّ قَصِيمُ ابن الأَعرابي: فَرْشٌ من عُرْفُط وقَصِيمَةٌ من غَضاً وأَيكةٌ من أَثْلٍ وغالٌّ من سَلَم وسَليلٌ من سَمُر.
      وفَرْشُ الحطب والشجر: دِقُّه وصِغارُه.
      ويقال: ما بها إِلا فَرْشٌ من الشجر.
      وفَرْشُ العِضاهِ: جماعتُها.
      والفَرْشُ: الدارةُ من الطَّلْح، وقيل: الفَرْشُ الغَمْضُ من الأَرض فيه العُرْفُطُ والسَّلَم والعَرْفَجُ والطَّلْح والقَتاد والسَّمُر والعَوْسجُ، وهو ينبت في الأَرض مستوية ميلاً وفرسخاً؛ أَنشد ابن الأَعرابي:وقد أَراها وشَواها الجُبْشا ومِشْفَراً، إِن نطَقَتْ، أَرَشَّا كمِشْفَرِ النابِ تَلُوكُ الفَرْشا ثم فسره فقال: إِن الإِبل إِذا أَكلت العرفط والسلم استَرْخت أَفواهُها.
      والفَرْشُ في رِجْل البعير: اتساعٌ قليل وهو محمود، وإِذا كثُر وأَفرط الرَّوَحُ حتى اصطَكَّ العُرْقوبان فهو العَقَل، وهو مذموم.
      وناقة مَفْرُوشةُ الرِّجْل إِذا كان فيها اسْطار (* قوله: اسْطار؛ هكذا في الأَصل.) وانحناء؛

      وأَنشد الجعدي: مَطْويَّةُ الزَّوْرِ طيَّ البئْرِ دَوْسَرة،مَفْروشة الرِّجْل فَرْشاً لم يكن عَقَلا ويقال: الفَرْشُ في الرِّجُل هو أَن لا يكون فيها أَن لا يكون فيها انْتِصابٌ ولا إِقْعاد.
      وافْتَرَشَ الشيءَ أَي انبسط.
      ويقال: أَكَمَةٌ مُفْتَرِشةُ الظَّهْر إِذا كانت دكَّاءَ.
      وفي حديث طَهْفة: لكم العارِض والفَريشُ؛ الفَريشُ من النبات: ما انْبَسط على وجه الأَرض ولم يَقُم على ساق.
      وقال ابن الأَعرابي: الفَرْشُ مَدْح والعَقَل ذمٌّ، والفَرْشُ اتساع في رِجْل البعير، فإن كثُر فهو عَقَل.
      وقال أَبو حنيفة: الفَرْشةُ الطريقةُ المطمئنة من الأَرض شيئاً يقودُ اليومَ والليلة ونحو ذلك، قال.
      ولا يكون إِلا فيما اتسع من الأَرض واستوى وأَصْحَرَ، والجمع فُرُوش.
      والفَراشة: حجارة عظام أَمثال الأَرْجاء توضع أَوّلاً ثم يُبْنى عليها الركِيبُ وهو حائط النخل.
      والفَراشةُ: البقيّة تبقى في الحوض من الماء القليل الذي ترى أَرض الحوض من ورائه من صَفائه.
      والفَراشةُ: مَنْقَع الماء في الصفاةِ، وجمعُها فَراشٌ.
      وفَراشُ القاعِ والطين: ما يَبِشَ بعد نُضُوب الماء من الطين على وجه الأَرض، والفَراشُ: أَقلُّ من الضَّحْضاح؛ قال ذو الرمة يصف الحُمُر: وأَبْصَرْنَ أَنَّ القِنْعَ صارَتْ نِطافُه فَراشاً، وأَنَّ البَقْلَ ذَاوٍ ويابِسُ والفَراشُ: حَبَبُ الماءِ من العَرَقِ، وقيل: هو القليل من العرق: عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: فَراش المَسِيح فَوْقَه يَتَصَبَّبُ
      ، قال ابن سيده: ولا أَعرف هذا البيت إِنما المعروف بيت لبيد: عَلا المسْك والدِّيباج فوقَ نُحورِهم فَراش المسيحِ، كالجُمَان المُثَقَّب
      ، قال: وأَرى ابن الأَعرابي إِنما أَراد هذا البيت فأَحالَ الروايةَ إِلا أَن يكون لَبِيدٌ قد أَقْوى فقال: فراش المسيح فوقه يتصبب
      ، قال: وإِنما قلت إِنه أَقْوى لأَنّ رَوِيَّ هذه القصيدةِ مجرورٌ،وأَوّلُها: أَرى النفسَ لَجّتْ في رَجاءِ مُكَذَّبِ،وقد جَرّبَتْ لو تَقْتَدِي بالمُجَرَّبِ وروى البيت: كالجمان المُحَبَّبِ؛ قال الجوهري: مَنْ رفعَ الفَراشَ ونَصَبَ المِسْكَ في البيت رفَعَ الدِّيباجَ على أَن الواو للحال، ومَنْ نصب الفَراشَ رفعَهما.
      والفَرَاشُ: دوابُّ مثل البعوض تَطير، واحدتُها فَراشةٌ.
      والفرَاشةُ: التي تَطير وتَهافَتُ في السِّراج، والجمع فَراشٌ.
      وقال الزجاج في قوله عز وجل: يومَ يكونُ الناسُ كالفَراشِ المَبثُوثِ، قال: الفَراش ما تَراه كصِغارِ البَقِّ يَتَهافَتُ في النار، شَبَّهَ اللَّهُ عزّ وجل الناسَ يومَ البَعْث بالجراد المُنْتَشر وبالفَراش المبثوث لأَنهم إِذا بُعِثُوا يمُوج بعضُهم في بعض كالجراد الذي يَمُوج بعضُه في بعض، وقال الفرّاء: يريد كالغَوْغاءِ من الجراد يَرْكَبُ بعضه بعضاً كذلك الناس يَجُول يومئذ بعضُهم في بعض، وقال الليث: الفَراشُ الذي يَطِير؛

      وأَنشد: أَوْدى بِحِلْمِهمُ الفِياشُ، فِحلْمُهم حِلْمُ الفَراشِ، غَشِينَ نارَ المُصْطَلي (* هذا البيت لجرير وهو في ديوانه على هذه الصورة): أَزرَى بحِلمُِكُمُ الفِياشُ، فأنتمُ مثلُ الفَراش غَشِين نار المصطلي وفي المثل: أَطْيَشُ من فَراشةٍ.
      وفي الحديث: فتَتَقادَعُ بهم جَنْبةُ السِّراطِ تَقادُعَ الفَراشِ؛ هو بالفتح الطير الذي يُلْقي نفسَه في ضوء السِّراج؛ ومنه الحديث: جَعَلَ الفَراشُ وهذه الدوابُّ تقع فيها.
      والفَراشُ: الخفيفُ الطَّيّاشَةُ من الرجال.
      وتَفَرّش الطائرُ: رَفْرَفَ بجناحيه وبسَطَهما؛ قال أَبو دواد يصف ربيئة:فَأَتانا يَسْعَى تَفَرُّشَ أُمّ الـ بَيْض شَدّاً، وقد تَعالى النهارُ ويقال: فَرَّشَ الطائرُ تَفْرِيشاً إِذا جعل يُرَفْرِف على الشيء، وهي الشَّرْشَرةُ والرَفْرَفةُ.
      وفي الحديث: فجاءت الحُمَّرةُ فجعلت تفَرّش؛ هو أَن تَقْرب من الأَرض وتَفْرُش جَناحيها وتُرَفْرِف.
      وضرَبَه فما أَفْرَش عنه حتى قَتَلَه أَي ما أَقْلعَ عنه، وأَفْرَش عنهم الموتُ أَي ارْتفع؛ عن ابن الأَعرابي.
      وقولهم: ما أَفْرَشَ عنه أَي ما أَقْلَع؛ قال يزيد ابن عمرو بن الصَّعِق (* قوله «قال يزيد إلخ» هكذا في الأصل، والذي في ياقوت وأَمثال الميداني: لم أَر يوماً مثل يوم جبله لما أَتتنا أسد وحنظله وغطفان والملوك أزفله تعلوهم بقضب منتخله وزاد الميداني: لم تعد أَن أَفرش عنها الصقله): نحْنُ رُؤوسُ القومِ بَيْنَ جَبَلَهْ،يومَ أَتَتْنا أَسَدٌ وحَنْظَلَهْ،نَعْلُوهُمُ بِقُضُبٍ مُنْتَخَلَهْ،لم تَعْدُ أَن أَفْرَشَ عنها الصَّقَلَهْ أَي أَنها جُدُدٌ.
      ومعنى مُنْتَخَلة: مُتَخَيَّرة.
      يقال: تَنَخَّلْت الشيءَ وانْتَخَلْته اخْتَرْته.
      والصَّقَلةُ: جمعُ صاقِل مثل كاتب وكَتَبة.
      وقوله لم تَعْدُ أَن أَفْرَشَ أَي لم تُجاوِزْ أَن أَقْلَع عنها الصقلةُ أَي أَنها جُدُدٌ قَرِيبةُ العهدِ بالصَّقْلِ.
      وفرش عنه: أَرادَه وتهيّأَ له.
      وفي حديث ابن عبد العزيز: إِلا أَن يكون مالاً مُفْتَرَشاً أَي مغصوباً قد انْبَسطت فيه الأَيْدي بغير حق، من قولهم: افْتَرَش عِرْضَ فلانٍ إِذا اسْتباحَه بالوَقِيعة فيه، وحقيقتُه جَعَله لنفسه فِراشاً يطؤُه.
      وفَرْش الجَبَا: موضع؛ قال كُثيّر عزة: أَهاجَك بَرْقٌ آخِرَ الليلِ واصِبُ،تضَمَّنَه فَرْشُ الجَبا فالمَسارِبُ؟ والفَرَاشةُ: أَرض؛ قال الأَخطل: وأَقْفَرت الفَراشةُ والحُبَيّا،وأَقْفَر، بَعْد فاطِمةَ، الشَّقِيرُ (* قوله »الشقير» كذا بالأصل هنا وفي مادة شقر بالقاف، وفي ياقوت: الشفير بالفاء.) وفي الحديث ذكر فَرْش، بفتح الفاء وتسكين الراء، وادٍ سلَكه النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، حين سارَ إِلى بدر، واللَّه أَعلم.
      "


  2. فَرَشَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَرَشَ فَرْشاً وفِراشاً: بَسَطَهُ.
      ـ فَرَشَهُ أمْراً: أوسَعَهُ إيَّاهُ.
      ـ هو كَريمُ المَفَارِشِ: يَتَزَوَّجُ الكَرَائمَ.
      ـ فَرْشُ: المَفْرُوشُ من مَتاعِ البَيْتِ، والزَّرْعُ إذا فُرِشَ، والفَضاء الواسِعُ، والمَوْضِعُ يَكْثُرُ فيه النَّبَاتُ، وصِغَارُ الإِبِلِ، ومنه: {ومن الأنْعَامِ حَمُولَةً وفَرْشاً}، والدِّقُّ الصِّغَارُ من الشجَرِ والحَطَبِ، كُلُّ ذلك لا واحِدَ له، والبَثُّ والبَقَرُ، والغَنَمُ، والتي لا تَصْلُحُ إلاَّ لِلذَّبْحِ، واتِّسَاعٌ قليلٌ في رِجْلِ البَعِيرِ، وهو مَحْمُودٌ، والكَذِبُ، وقد فَرَشَ، ووادٍ بينَ عَمِيسِ الحَمائِمِ وصُخَيْرَاتِ اليمامَةِ، نَزَلَهُ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم.
      ـ فَرْشُ الحَيَا: موضع.
      ـ فراشَةُ: التي تَهافَتُ في السِّرَاجِ، ج: فَراشٌ،
      ـ فراشَةُ من القُفْلِ: ما يَنْشَبُ فيه، وكلُّ عَظْمٍ رَقيقٍ، والماء القليلُ، والرجُلُ الخفيفُ، وقرية بينَ بَغْدَادَ والحِلَّةِ، وموضع بالبادِيَةِ، وعَلَمٌ.
      ـ دَرْبُ فَراشةَ: مَحَلَّةٌ بِبَغْدَادَ.
      ـ فَراشاء: موضع.
      ـ فَرَاشُ: ما يَبِسَ بعدَ الماء من الطِّينِ على الأرضِ، وعِرْقانِ أخْضَرَانِ تحتَ اللِّسَانِ، والحديدَتَانِ يُرْبَطُ بِهِمَا العِذارانِ في اللِّجَامِ،
      ـ فَرَاشُ من النَّبِيذِ: الحَبَبُ الذي يَبْقَى عليه،
      ـ فِرَاشُ: ما يُفْرَشُ، ج: فُرُشٌ، وزَوْجَةُ الرَّجُلِ، قيل: ومنه: {وفُرُشٍ مَرْفُوعَةٍ}، وعُشُّ الطائِرِ، ومَوْقِعُ اللِّسَانِ في قَعْرِ الفَمِ.
      ـ فَرِيشُ: الفَرَسُ بعد نَتَاجِهَا بِسَبْعِ ليَالٍ، وهو خَيْرُ أوقاتِ الحَمْلِ عليها، والتي وضَعَتْ حَديثاً، ومنه: لَكُم العارِضُ والفَريشُ، ج: فَرائِشُ، والجارِيَةُ التي افْتَرَشَها الرَّجُلُ.
      ـ وَرْدَانُ بنُ مُجالِدِ بنِ عُلَّفَةَ بنِ الفَرِيشِ: شارَكَ ابنَ مُلْجَمٍ في دمِ أميرِ المُؤْمِنِينَ.
      ـ فِرِّيْشُ: بلد قُرْبَ قُرْطُبَةَ.
      ـ فَرَّاشُ: قرية قُرْبَ الطائِفِ.
      ـ المِفْرَشُ: شيءٌ كالشَّاذَكُونَةِ.
      ـ مِفْرَشَةُ: أصْغَرُ منه، تكونُ على الرَّحْلِ، يُقْعَدُ عليها.
      ـ هو حَسَنُ الفِرْشَةِ: الهَيْئَةِ.
      ـ ما أفْرَشَ عنه: ما أقْلَعَ.
      ـ أفْرَشَهُ: أساء القولَ فيه، واغْتَابَهُ، وأعْطَاهُ فَرْشاً من الإِبِلِ،
      ـ أفْرَشَ السَّيْفَ: رَقَّقَهُ وأرْهَفَهُ،
      ـ أفْرَشَ فلاناً بِساطاً: بَسَطَهُ له، كفَرَشَهُ فَرْشاً وفَرَّشَهُ تَفْرِيشاً،
      ـ أفْرَشَ المكانُ: كَثُرَ فِراشُهُ.
      ـ تَفْرِيشُ الدارِ: تَبْلِيطُهَا.
      ـ مُفَرِّشَةُ: الشَّجَّةُ تَصْدَعُ العَظْمَ ولا تَهْشِمُ.
      ـ مُفَرِّشُ: الزَّرْعُ إذا انْبَسَطَ.
      ـ جَمَلٌ مُفَرَّشٌ: لا سَنامَ له.
      ـ فَرَّشَ الطائِرُ تَفْرِيشاً: رَفْرَفَ على الشيء، كتَفَرَّشَ.
      ـ افْتَرَشَهُ: وَطِئَهُ،
      ـ افْتَرَشَ ذِرَاعَيْهِ: بَسَطَهُمَا على الأرضِ،
      ـ افْتَرَشَ فلاناً: غَلَبَهُ وصَرَعَهُ،
      ـ افْتَرَشَ عِرْضَه: اسْتَبَاحَهُ بالوقِيعَةِ فيه،
      ـ افْتَرَشَ الشيءُ: انْبَسَطَ،
      ـ افْتَرَشَ أثَرَهُ: قفاهُ،
      ـ افْتَرَشَ لسانَهُ: تَكَلَّمَ كيفَ شاء،
      ـ افْتَرَشَ المالَ: اغْتَصَبَهُ.
  3. فرش (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ر ش: الفِرَاشُ واحد الفُرُشِ وقد يكنى به عن المرأة و فَرَشَ الشيء يفرشه بالضم فِرَاشا بالكسر بسطه و الفَرْشُ بوزن العرش المَفْرُوشُ من متاع البيت وهو أيضا صغار الإبل ومنه قوله تعالى {حمولة وفرشا} قال الفراء ولم أسمع له بجمع قال ويحتمل أن يكون مصدرا سمي به من قولهم فَرَشَها الله فَرْاً أي بثها بثا و افْتَرَشَ الشيء انبسط و افْتَرَشَهُ وطئه و افْتَرَشَ ذراعيه بسكهما على الأرض و تَفْرِيشُ الدار تبليطها و فَرَاشَةُ القفل بالتخفيف ما ينشب فيه يقال أقفل فافرش و الفَرَاشةُ التي تطير وتتهافت في السراج وفي لامثل أطيش من فراشة والجمع فَرَاشٌ
  4. فَرَشَ (المعجم الغني)
    • [ف ر ش]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). فَرَشْتُ، أَفْرُشُ، اُفْرُشْ، (أَفْرِشُ، اِفْرِشْ)، مصدر فَرْشٌ، فِرَاشٌ.
      1. :-فَرَشَ الْفِرَاشَ :- : بَسَطَهُ. :-فَرَشَ لَهُ فِرَاشاً.
      2. :-فَرَشَ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ :- : رَفْرَفَ بِجَنَاحَيْهِ، بَسَطَهُمَا.
      3. :-فَرَشَ الأَمْرَ :- : بَثَّهُ.
      4. :-فَرَشَ لِصَاحِبِهِ بِسَاطاً :- : بَسَطَهُ لَهُ فِي ضِيَافَتِهِ.
      5. :-فَرَشَ الدَّارَ بِالْحِجَارَةِ :- : بَسَطَهَا فِيهَا.
      6. :-فَرَشَ الرَّجُلُ أَمْرَهُ :- : بَسَطَهُ لَهُ كُلَّهُ وَأَعْلَمَهُ إِيَّاهُ.
  5. اِفْتَرشَ (المعجم الغني)
    • [ف ر ش]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِفْتَرَشْتُ، أفْتَرِشُ، اِفْتَرِشْ، مصدر اِفْتِرَاشٌ.
      1. :-اِفْتَرَشَ الأرْضَ :- : اِتَّخَذَهَا فِرَاشاً.
      2. :-لَمْ يَفْتَرِشْ إلاَّ غِطَاءً بَسِيطاً :- : لَمْ يَتَّخِذْ إلاَّ غِطَاءً بَسِيطاً للِفِرَاشِ.
      3. :-اِفْتَرَشَ ذِرَاعَيْهِ :- : بَسَطَهُما عَلَى الأرْضِ كالفِرَاشِ لَهُ.
      4. :-اِفْتَرَشَ الطَّرِيقَ :- : سَلَكَهَا.
      5. :-اِفْتَرَشَ عَدُوَّهُ :-: صَرَعَهُ.
      6. :-اِفْتَرَشَ المالَ :- : اِغْتَصَبَهُ.
      7. :-اِفْتَرَشَ عِرْضَهُ :-: اِسْتَباحَهُ.
      8. :-اِفْتَرَشَ السَّهْلُ :-: اِنْبَسَطَ.


  6. افترشَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • افترشَ يفترش ، افتراشًا ، فهو مُفترِش ، والمفعول مُفترَش :-
      افترش الشَّيءَ اتخذه فِراشًا (متَّكأ، وسادة، ونحوهما) :-افترش ثوبه، - افترش الأرض والتحف السَّماء:-
      الافتراش: جلسة المصلي في نهاية الصلاة الرباعيّة الركعات يضع إحدى إليتيه على الأرض ويفترش رجله الأخرى.
      افترش ذراعيه: بسطهما على الأرض كالفراش له.
      افترش الرَّجلَ: صَرَعه وعَلاه :-تغالب المتصارعان حتَّى افترش أحدُهما الآخر.
      افترشَ المرأةَ: وطِئها، جامعها.
  7. فرَشَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فرَشَ يَفرُش ويَفرِش ، فَرْشًا ، فهو فارِش ، والمفعول مفروش (للمتعدِّي) :-
      فرَش النَّباتُ انبسط على وجه الأرض :-فرَشت نباتاتُ الحديقة وغطَّت الممرَّات.
      فرَش السِّجَّادَةَ: بسطها :-فرش الطائر جناحيه، - {وَالأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ}: بسطناها ومهَّدناها.
      فرَشَ الشَّقَّةَ: أثَّثها، جهّزها بالأثاث والفراش :-فرَش غرفتين.
      فرَش الطريقَ بالورود: نشرها فيه، نثرها فيه :-فرَش الممرّ بالحصى.
  8. إِفتَرش (المعجم الرائد)
    • إفترش - افتراشا
      1- إفترش الشيء : وطئه «افترش الأرض». 2- إفترش الثوب : اتخذه فراشا. 3- إفترش : ذراعيه : بسطهما على الأرض كالفراش له. 4- إفترش الشيء : انبسط، امتد، اتسع. 5- إفترش الطريق : سلكه. 6- إفترشه : طرحهارضا. 7- إفترش : إثره : تبعه. 8- إفترش : عرضه : أه أنه في سمعته وشرفه. 9- إفترش المال : اغتصبه، سلبه. 11- إفترشت الضربة الدماغ : أصابته وصدعته من غير كسر.
  9. الفَرْشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَرْشُ الفَرْشُ فَرْشُ البيت: فِرَاشُهُ.
      و الفَرْشُ فرشُ المسائل: بسطها تفصيل أَحكامِها.
      و الفَرْشُ الفضاءُ الواسِع من الأرض.
      و الفَرْشُ المَوضِعُ الذي يكثر فيه النبات.
      و الفَرْشُ الزرع ينبسط على الأرض.
      و الفَرْشُ صِغار الأنعام التي لم تبلغ أن يُحمَل عليها.
      وفي التنزيل العزيز:الأنعام آية 142 وَمِنَ الأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشًا ) ) .


  10. فَرَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَرَشَ النَّباتُ فَرَشَ ِ فَرْشًا: انبسَط على وَجْهِ الأرض.
      و فَرَشَ الشَّيءَ فَرَشَ فَرْشًا.
      وفِرَاشًا: بَسَطَهُ.
      ويقال: فرش الطائرُ جَنَاحَيْهِ : رَفرَف بهما وبسطها.
      وفَرَشَ لفلانٍ بساطًا أو نحوَه: بَسَطهُ لَهُ في ضيافَتِه.
      وفَرَشَ الدَّارَ ونحوَها بالحجارةِ ونحوها: بَسَطَها فيها.
      و فَرَشَ الأمر: بثه.
      و فَرَشَ فلانًا أَمرَهُ: بَسَطَهُ له كلَّه وأعلمه إيَّاهُ.
  11. أفْرَشَ (المعجم الغني)
    • [ف ر ش]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أفْرَشْتُ، أُفْرِشُ، أَفْرِشْ، مصدر إفْرَاشٌ.
      1. :-أفْرَشَ بَيْتَهُ بِأثَاثٍ عَصْرِيٍّ :- : أثَّثَهُ.
      2. :-أفْرَشَ غُرْفَةَ الاسْتِقْبَالِ بِأحْسَنِ الزَّرَابِي :- : زَيَّنَهَا.
      3. :-أفْرَشَ لَهُ بِسَاطاً :- : بَسَطَهُ.
      4. :-أفْرَشَ البَيْتُ :- : كَثُرَ فِراشُهُ.
      5. :-أفْرَشَ الرَّجُلُ :-: صَارَ لَه فَرْشٌ.
      6. :-أفْرَشَ عَنْهُ :- : كَفَّ عَنْهُ وَتَرَكَهُ.
      7. :-أفْرَشَ الشَّجَرُ :- : نَبَتَتْ أغْصَانُهُ.
      8. :-أفْرَش السَّيْفَ :-: رَقَّقَهُ.
      9. :-أفْرَشَ عَنْهُ الْمَوْتُ :-: اِرْتَفَعَ.
  12. فِراش (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فِراش :-
      جمع أفرِشة وفُرْش وفُرُش: مُتَّكَأٌ؛ ما يُبسط ويكون صالحًا للنَّوم أو للتَّمدُّد والتَّقلُّب عليه :-فِراش مريح، - {مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرْشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ} [ق]، - {مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ} - {الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا} :-
      • أوى إلى فِراشه: نام، رقد، - الولد للفراش [حديث]: أي للزوج، - على فِراش الموت: يحتضر، - لازم فِراشه/ طريح الفراش: كان مريضًا، - مات على فِراشه: مات ميتةً طبيعيّةً.
  13. فرَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فرَّشَ يُفرِّش ، تفريشًا ، فهو مُفرِّش ، والمفعول مُفَرَّش (للمتعدِّي) :-
      فرَّشَ الزَّرعُ تشعّب، انبسط على وجه الأرض وانتشرت وامتدت أوراقه.
      فرَّش الطائرُ: بسط جناحيه مُرَفْرِفًا.
      فرَّش أسنانَه: نظَّفها بالفُرْشاة.


  14. إِفرَش (المعجم الرائد)
    • أفرش - إفراشا
      1- أفرشه بساطا : بسطه له. 2- أفرش : صار له فرش. 3- أفرش المكان : كثر فراشه. 4- أفرش الشاة للذبح القاها على الأرض. 5- أفرش الشجر : نبتت أغصانه. 6- أفرشه : أساء القول فيه. 7- أفرش السيف : رققه. 8- أفرش عنه : كف عنه وتركه. 9- أفرش عنه الموت : ابتعد
  15. فَرش (المعجم الرائد)
    • فرش - يفرش ويفرش ، فرشا وفراشا
      1- فرش الشيء بسطه. 2- فرشه امرا : بسطه له. 3- فرش الأمر : بثه، نشره. 4- فرش : كذب. 5- فرش عنه : أراده وتهيأ له.
  16. فراش (المعجم الرائد)
    • فراش
      1- فراش : ما يبس من الطين على الأرض. 2- فراش : ن الرجال الخفيف الطياشم. 3- فراش : حديدتان يربط بهما العذاران في اللجام. 4- فراش : فقاقيع تعلو الشراب. 5- فراش : عرقان أخضران تحت اللسان. 6- فراش : موقع اللسان من أسفل الحنك. 7- فراش : عظام رقاق في الرأس. 8- فراش : عظم الحاجب. 9- فراش : دولاب يديره الماء فيدير الطاحون. 11- فراش : لولب كبير في السفينة يدفعها.
  17. الفِرَاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِرَاشُ : ما يُفْرَشُ مِنْ مَتَاعٍ البَيتِ.
      و الفِرَاشُ البَيتُ.
      و الفِرَاشُ عُشُّ الطائِر.
      و الفِرَاشُ موْقِع اللِّسان في قَعْرِ الفَمِ. والجمع : فُرُشٌ، وأْفْرِشَةٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 54مُتَّكِئيِنَ على فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ) ) .
  18. فَرْش (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • فَرْش :-
      جمع فُروش (لغير المصدر):
      1 - مصدر فرَشَ
      فَرْشُ المسائِل: بسطُها وتحليل أحكامها.
      2 - فِراش، أثاث، مفروشات :-غيَّرنا فَرْش المنزل: استبدلنا المفروش من متاع البيت.
      3 - صغار الأنعام والدَّوابّ التي لا تُطيق الحمل :- {وَمِنَ الأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشًا} .
  19. فَراشة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فَراشة :-
      جمع فَراشات وفَرَاش:
      1 - (الحيوان) واحدة الفراش، جنس حشرات من الفصيلة الفراشية وهو الطور الكامل الواضع للبيض، تتعدَّد أنواعه وأصنافه مع تعدُّد ألوان أجنحته وأشكالها، يطير ويتهافت حول النار :-يحب الأطفالُ اللعبَ مع الفراش/ الفَراشات، - {يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ} :-
      • أطيش من فَرَاشة [مثل]: مندفع متهوِّر، لا يتحرّى عواقب الأمور.
      2 - كلُّ رقيق من عظم أو حديد أو نحوهما.
  20. فَراشة (المعجم الرائد)
    • فراشة
      1- فراشة : حشرة مجنحة ذات ألوان جميلة أحيانا، جمع : فراش. 2- فراشة : كل رقيق من عظم أو حديد. 3- فراشة : واحدة «فراش» الدماغ، وهي عظام رقيقة. 4- فراشة : ما ارتفع وبرز من فروع الكتفين. 5- فراشة : ماء قليل في الحوض. 6- فراشة : رجل خفيف الرأس حقير. 7- فراشة من القفل : ما يدخل فيه ويعلق.
  21. افْتَرَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • افْتَرَشَ الشيءُ انبسَطَ.
      والثوبَ ونحوَه.
      اتَّخَدهُ فراشًا.
      و افْتَرَشَ السماء القومَ: أَخَذَتْهم بالمطر.
      و افْتَرَشَ فلانًا.
      صَرَعه وعلاه.
      و افْتَرَشَ لسانَهُ: بَسَطَهُ وتكَلَّم كيف شاءَ.
      و افْتَرَشَ أَثَرَهُ: اقْتَفاهُ وتَبِعَهُ.
      فهو مُفْتَرِشٌ.
  22. افْرَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • افْرَشَ الرَّجُلُ: صارَ له فَرْشٌ.
      و افْرَشَ الشجرُ: أغْصَنَ.
      ويقال: ما أَفرشَ عنه: ما أَقلعَ.
      و افْرَشَ الشَّجَّةُ الرأسَ: أصَابَتْ فَرَاشَهُ فَصَدَعَتْة مِنْ غَيرِ كَسْرٍ.
      و افْرَشَ فلانًا.
      اغْتَابَهُ وأسَاءَ القَوْلَ فيه.
      و افْرَشَ السَّيْفَ.
      رَقَّقَهُ وأرْهَفَهُ.
      و افْرَشَ فلانًا بِسَاطًا: بَسَطَه له في ضِيَافَته.


  23. الفَرَاشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَرَاشَةُ : واحدة الفَراش.
      و الفَرَاشَةُ الرَّجُلُ الخَفِيفُ الرَّأْس الطَّيَّاشَة.
      و الفَرَاشَةُ كلُّ رَقيق مِنْ عَظْمٍ أَو حَديد.
      و الفَرَاشَةُ البَقِيَّةُ فبقَى في الحَوض مِنَ الماءِ القلِيلِ.
      و الفَرَاشَةُ إحدى العظام الرِّقاق التي تلي القِحْفَ في الدِّماغ. والجمع : فَرَاشٌَ.
  24. فَرَّشَ (المعجم الغني)
    • [ف ر ش]. (فعل: رباعي لازم متعد). فَرَّشْتُ أُفَرِّشُ، فَرِّشْ مصدر تَفْرِيشٌ.
      1. :-فَرَّشَ الطَّائِرُ :- : رَفْرَفَ بِجَنَاحَيْهِ وَبَسَطَهُمَا.
      2. :-فَرَّشَ الزَّرْعُ :- : اِنْبَسَطَ وَامْتَدَّتْ أَوْرَاقُهُ.
      3. :-فَرَّشَهُ بِسَاطاً :- : بَسَطَهُ لَهُ.
      4. :-فَرَّشَ الدَّارَ :- : بَلَّطَهَا وَبَسَطَ فِيهَا الصَّفِيحَ وَالآجُرَّ.
  25. فِرَاشٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَفْرِشَةٌ، فُرْشٌ. [ف ر ش]. (مصدر فَرَشَ).
      1. :-اِسْتَلْقَى عَلَى الْفِرَاشِ :- : مَا يُفَرَّشُ وَيُنَامُ عَلَيْهِ.
      2. :-فِرَاشُ الطَّائِرِ :- : عُشُّهُ.
      3. :-فِرَاشُ اللِّسَانِ :- : مَوْقِعُ اللِّسَانِ مِنْ أَسْفَلِ الْحَنَكِ أَوِ اللَّحْمَةُ الَّتِي تَكُونُ تَحْتَهُ.
      4. :-عَادَ إِلَى فِرَاشِهِ :- : إِلَى بَيْتِهِ.


معنى أفرشخا في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* فرشخ فرشخة. فتح ما بين رجليه.
الرائد
* فرشخ. سكون البرد أو نحوه، إنكساره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: