وصف و معنى و تعريف كلمة أفرنكم:


أفرنكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و راء (ر) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح أفرنكم في معاجم اللغة العربية:



أفرنكم

جذر [فرن]

  1. سَتَرَ : (فعل)
    • ستَرَ يَستُر ويَستِر ، سَتْرًا ، فهو ساتِر ، والمفعول مَسْتور
    • ستَر الشَّيءَ: غطّاه، حجَبَه، أخفاه ، مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ(حديث)
    • ستَر بناته: زوَّجهنَّ
  2. سَتْر : (اسم)
    • سَتْر : مصدر سَتَرَ
  3. سَتَّرَ : (فعل)
    • ستَّرَ يُستِّر ، تستيرًا ، فهو مُستِّر ، والمفعول مُستَّر
    • ستَّرَ الشَّيءَ: ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه
    • ستَّر بناته: زوَّجهنَّ
  4. سُتَر : (اسم)
    • سُتَر : جمع سُترة


  5. سُتُر : (اسم)
    • سُتُر : جمع سِتار
  6. سُتُر : (اسم)
    • سُتُر : جمع سِتر
  7. سِتر : (اسم)
    • الجمع : أَستارٌ ، و سُتُورٌ ، و سُتُرٌ
    • السِّتْرُ : : ساتر، حِجاب، ما يُستتر به ويُتغطَّى
    • السِّتْرُ :الحياء
    • السِّتْرُ :العقل
    • ما له سِتر ولا حِجْر: حياء وعقل،
    • هتك اللهُ سِتْرَه: كشف مَساوئَه للنّاس
,
  1. ستر (المعجم لسان العرب)
    • "سَتَرَ الشيءَ يَسْتُرُه ويَسْتِرُه سَتْراً وسَتَراً: أَخفاه؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ويَسْتُرُونَ الناسَ مِن غيرِ سَتَرْ والستَر، بالفتح: مصدر سَتَرْت الشيء أَسْتُرُه إِذا غَطَّيْته فاسْتَتَر هو.
      وتَسَتَّرَ أَي تَغَطَّى.
      وجاريةٌ مُسَتَّرَةٌ أَي مُخَدَّرَةٌ.
      وفي الحديث: إِن اللهَ حَيِيٌّ سَتِيرٌ يُحِبُّ (* قوله: «ستير يحب» كذا بالأَصل مضبوطاً.
      وفي شروح الجامع الصغير ستير، بالكسر والتشديد).
      السَّتْرَ؛ سَتِيرٌ فَعِيلٌ بمعنى فاعل أَي من شأْنه وإِرادته حب الستر والصَّوْن.
      وقوله تعالى: جعلنا بينك وبين الذين لا يؤْمنون بالآخرة حجاباً مستوراً؛ قال ابن سيده: يجوز أَن يكون مفعولاً في معنى فاعل، كقوله تعالى: إِنه كان وعْدُه مَأْتِيّاً؛ أَي آتِياً؛ قال أَهل اللغة: مستوراً ههنا بمعنى ساتر، وتأْويلُ الحِجاب المُطيعُ؛ ومستوراً ومأْتياً حَسَّن ذلك فيهما أَنهما رَأْساً آيَتَيْن لأَن بعض آي سُورَةِ سبحان إِنما «وُرا وايرا» وكذلك أَكثر آيات «كهيعص» إِنما هي ياء مشدّدة.
      وقال ثعلب: معنى مَسْتُوراً مانِعاً، وجاء على لفظ مفعول لأَنه سُتِرَ عن العَبْد، وقيل: حجاباً مستوراً أَي حجاباً على حجاب، والأَوَّل مَسْتور بالثاني، يراد بذلك كثافة الحجاب لأَنه جَعَلَ على قلوبهم أَكِنَّة وفي آذانهم وقراً.
      ورجل مَسْتُور وسَتِير أَي عَفِيفٌ والجارية سَتِيرَة؛ قال الكميت: ولَقَدْ أَزُورُ بها السَّتِيرَةَ في المُرَعَّثَةِ السَّتائِر وسَتَّرَه كسَتَرَه؛

      وأَنشد اللحياني: لَها رِجْلٌ مُجَبَّرَةٌ بِخُبٍّ،وأُخْرَى ما يُسَتِّرُها أُجاجُ (* قوله: «أجاج» مثلثة الهمزة أَي ستر.
      انظر و ج ح من اللسان).
      وقد انْسَتَر واستَتَر وتَسَتَّر؛ الأَوَّل عن ابن الأَعرابي.
      والسِّتْرُ معروف: ما سُتِرَ به، والجمع أَسْتار وسُتُور وسُتُر.
      وامرأَةٌ سَتِيرَة: ذاتُ سِتارَة.
      والسُّتْرَة: ما اسْتَتَرْتَ به من شيء كائناً ما كان،وهو أَيضاً السِّتارُ والسِّتارَة، والجمع السَّتائرُ.
      والسَّتَرَةُ والمِسْتَرُ والسِّتارَةُ والإِسْتارُ: كالسِّتر، وقالوا أُسْوارٌ لِلسِّوار،وقالوا إِشْرارَةٌ لِما يُشْرَرُ عليه الأَقِطُ، وجَمْعُها الأَشارير.
      وفي الحديث: أَيُّما رَجُلٍ أَغْلَقَ بابه على امرأَةٍ وأَرْخَى دُونَها إِستارَةً فَقَدْ تمء صَداقُها؛ الإِسْتارَةُ: من السِّتْر، وهي كالإِعْظامَة في العِظامَة؛ قيل: لم تستعمل إِلاَّ في هذا الحديث، وقيل: لم تسمع إِلاَّ فيه.
      قال: ولو روي أَسْتَارَه جمع سِتْر لكان حَسَناً.
      ابن الأَعرابي: يقال فلان بيني وبينه سُتْرَةٌ ووَدَجٌ وصاحِنٌ إِذا كان سفيراً بينك وبينه.
      والسِّتْرُ: العَقْل، وهو من السِّتارَة والسّتْرِ.
      وقد سُتِرَ سَتْراً، فهو سَتِيرٌ وسَتِيرَة، فأَما سَتِيرَةٌ فلا تجمع إِلاَّ جمع سلامة على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا النحو، ويقال: ما لفلان سِتْر ولا حِجْر، فالسِّتْر الحياء والحِجْرُ العَقْل.
      وقال الفراء في قوله عز وجل: هل في ذلك قَسَمٌ لِذي حِجْرٍ؛ لِذِي عَقْل؛ قال: وكله يرجع إِلى أَمر واحد من العقل.
      قال: والعرب تقول إِنه لَذُو حِجْر إِذا كان قاهراً لنفسه ضابطاً لها كأَنه أُخذَ من قولك حَجَرْتُ على الرجل.
      والسِّتَرُ: التُّرْس، قال كثير بن مزرد: بين يديهِ سَتَرٌ كالغِرْبالْ والإِسْتارُ، بكسر الهمزة، من العدد: الأَربعة؛ قال جرير: إِنَّ الفَرَزْدَقَ والبَعِيثَ وأُمَّه وأَبا البَعِيثِ لشَرُّ ما إِسْتار أَي شر أَربعة، وما صلة؛ ويروى: وأَبا الفرزْدَق شَرُّ ما إِسْتار وقال الأَخطل: لَعَمْرُكَ إِنِّنِي وابْنَيْ جُعَيْلٍ وأُمَّهُما لإِسْتارٌ لئِيمُ وقال الكميت: أَبلِغْ يَزِيدَ وإِسماعيلَ مأْلُكَةً،ومُنْذِراً وأَباهُ شَرَّ إِسْتارِ وقال الأَعشى: تُوُفِّي لِيَوْمٍ وفي لَيْلَةٍ ثَمانِينَ يُحْسَبُ إِستارُه؟

      ‏قال: الإِستار رابِعُ أَربعة.
      ورابع القومِ: إِسْتَارُهُم.
      قال أَبو سعيد: سمعت العرب تقول للأَربعة إِسْتار لأَنه بالفارسية جهار فأَعْربوه وقالوا إِستار؛ قال الأَزهري: وهذا الوزن الذي يقال له الإِستارُ معرّب أَيضاً أَصله جهار فأُعرب فقيل إِسْتار، ويُجْمع أَساتير.
      وقال أَبو حاتم: يقال ثلاثة أَساتر، والواحد إِسْتار.
      ويقال لكل أَربعة إِستارٌ.
      يقال: أَكلت إِستاراً من خبز أَي أَربعة أَرغفة.
      الجوهري: والإِسْتَارُ أَيضاً وزن أَربعة مثاقيل ونصف، والجمع الأَساتير.
      وأَسْتارُ الكعبة، مفتوحة الهمزة.
      والسِّتارُ: موضع.
      وهما ستاران، ويقال لهما أَيضاً السِّتاران.
      قال الأَزهري: السِّتاران في ديار بني سَعْد واديان يقال لهما السَّوْدة يقال لأَحدهما: السِّتارُ الأَغْبَرُ، وللآخر: السِّتارُ الجابِرِيّ، وفيهما عيون فَوَّارَة تسقي نخيلاً كثيرة زينة، منها عَيْنُ حَنيذٍ وعينُ فِرْياض وعين بَثاءٍ وعين حُلوة وعين ثَرْمداءَ، وهي من الأَحْساء على ثلاث ليال؛ والسّتار الذي في شعر امرئ القيس: على السِّتارِ فَيَذْبُل هما جبلان.
      وسِتارَةُ: أَرض؛

      قال: سَلاني عن سِتارَةَ، إِنَّ عِنْدِي بِها عِلْماً، فَمَنْ يَبْغِي القِراضَا يَجِدْ قَوْماً ذَوِي حَسَبٍ وحال كِراماً، حَيْثُما حَبَسُوا مخاضَا"
  2. سِتْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سِتْرُ: واحِدُ السُّتُورِ والأَسْتارِ، والخَوْفُ، والحياءُ، والعَمَلُ.
      ـ عبدُ الرحمن بنُ يوسف السِّتْرِيُّ: محدثٌ،
      ـ ياقُوتٌ الخادِمُ السِّتْرِيُّ: من العُبَّادِ،
      ـ عليُّ بنُ الفَضْلِ السامِرِيُّ، وعبدُ العزيزِ بنُ محمد السُّتُورِيَّانِ: محدِّثانِ،
      ـ سَتَرُ: التُّرْسُ.
      ـ سِتارَةُ: ما يُسْتَرُ به، كالسُّتْرَةِ والمِسْتَرِ والإِسْتارَةِ ج: سَتائِرُ، والجِلْدَةُ على الظُّفُرِ،
      ـ سِتارُ: السِّتْرُ، ج: سُتُرٌ، وجبلٌ بالعالِيَةِ، وبأَجَأَ، وبالحِمى، وثنايا فَوْقَ أنْصابَ الحَرَمِ، لأَنَّها سُتْرَةٌ بينه وبين الحِلِّ، ووادِيانِ في دِيارِ رَبيعَةِ، وجَبلٌ بِديارِ سُلَيْمٍ، وناحيةٌ بالبحرينِ.
      ـ سَتِيرُ: العفيفُ، كالمَسْتُورِ، وهي: السَّتِيرَةُ.
      ـ إِسْتارُ في العَدَدِ: أربعةٌ، وفي الزِّنَةِ أربعةُ مثاقيلَ ونصفٌ.
      ـ تَسَتَّرَ واسْتَتَرَ: تَغَطَّى.
      ـ ساتور: أحدُ السَّحَرة الذين آمنوا بموسى عليه السلام.
      ـ إسْتِراباذُ: قرية بقربِ جُرْجانَ، وكورَةٌ بالسَّوادِ، وقرية بخُراسانَ.


  3. ستر (المعجم مختار الصحاح)
    • س ت ر: السِّتْرُ جمعه سُتُورٌ و أسْتارٌ و السُّتْرةُ ما يُستر به كائنا ما كان وكذا السِّتَارةُ والجمع السَّتَائِرُ و سَتَر الشيء غطاه وبابه نصر فاسْتَتَر هو و تَسَتَّر أي تغطى وجارية مُسْتَّرةٌ أي مخدرة وقوله تعالى {حجابا مستورا} أي حجاب على حجاب فالأول مستور بالثاني أراد بذلك كثافة الحجاب لأنه جعل على قلوبهم أكنة وفي آذانهم وقرا وقيل هو مفعول بمعنى فاعل كقوله تعالى {إنه كان وعده مأتيا} أي آتيا ورجل مَسْتُورٌ و سَتِيرٌ أي عفيف والمرأة سَتِيرةٌ و الإسْتَارُ بالكسر في العدد أربعة والإستار أيضا وزن أربعة مثاقيل ونصف
  4. تستَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تستَّرَ / تستَّرَ بـ / تستَّرَ على يتستَّر ، تستُّرًا ، فهو :-
      مُتستِّر، والمفعول مُتستَّر به • تستَّرَ الشَّخصُ مُطاوع ستَّرَ: تخفَّى، احتجب وتغطّى :-تستَّر الولدُ خلف الجدار، - تستّر الجاني في الجبل.
      تستَّر بالثَّوب: تغطّى به
      تستَّر بالدِّين: تظاهر بالتّقوى والصَّلاح للوصول إلى هدف معيَّن.
      تستَّر عليه: أخفاه، ولم يكشفه :-تستَّر على جريمة/ هارب، - تتستَّر الأمُّ على هفوات ابنها.
  5. ستَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ستَرَ يَستُر ويَستِر ، سَتْرًا ، فهو ساتِر ، والمفعول مَسْتور :-
      ستَر الشَّيءَ غطّاه، حجَبَه، أخفاه :-ستَر الأمرَ/ عيوبَه، - مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ [حديث] :-
      استر عورةَ أخيك لما يعلمه فيك: استر ما ستره اللهُ.
  6. سِتار (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سِتار :-
      جمع سُتُر:
      1 - سُتْرة، ما يُسْتَرُ به :-حجبت وجهَها بستار، - أزاح السِّتارَ عن التمثال:-
      • أسدل السِّتارَ على شيء: أخفاه، أو أنهاه، - السِّتار الحديديّ: انغلاق بعض الدُّول على نفسها في ظروف معيَّنة، - رفَع السِّتارَ عن الشيء: كشف خبيئه، - ستار الدُّخان: دُخّان اصطناعيّ يُستخدم لإخفاء المناطق العسكريّة أو العمليّات العسكريّة، - سِتار من دخان: حاجب، - مَدَّ اللَّيلُ سِتارَه: انتشر ظلامُه، - مِنْ وراء سِتار: خلف حاجب، وراء الكواليس.
      2 - ستارة؛ ما يُسدل على نوافذ البيت وأبوابه حجبًا للنظر أو اتِّقاءً للشَّمس.
      3 - قطعة من القماش في مقدّم المسرح ترفع عند البدء بعرض المسرحيّة.


  7. استترَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استترَ يستتر ، استتارًا ، فهو مُستتِر :-
      استتر الشَّخصُ مُطاوع ستَرَ: اختفى، توارى، اختبأ، تغطّى :-استتر الجنودُ خلف حاجزٍ فلم يُصِبْهم الرصاص، - استتَر في الظلام، - استتر عن الأنظار، - {وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلاَ أَبْصَارُكُمْ} .
  8. انسترَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انسترَ ينستر ، انستارًا ، فهو مُنستِر :-
      انستر الشَّيءُ مُطاوع ستَرَ: استتر، تغطّى، اختفى، احتجب :-انستَر وجهُها خلف بُرْقع كثيف.
  9. سُتْرَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سُتْرَة / سِتْرَة :-
      جمع سُتْرات وسُتَر:
      1 - سِتْر، ما يستر به الشّيء
      سُتْرة النَّجاة: رداء يُنْفَخ يقي من الغرق.
      2 - حُلَّة، رداء يغطِّي النصف الأعلى من الجسم :-ارتدى سُتْرةً جديدة، - سُتْرة خُطافيَّة: سُترة رجاليّة رسميّة سوداء اللَّون، تُرتدى بالنَّهار، لها ذيل طويل مشقوق ومستدير.
      3 - لباس عسكريّ خاصّ مرتفع عند العنق وبدون جيب :-سُترة الجنديّ.
  10. ستَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ستَّرَ يُستِّر ، تستيرًا ، فهو مُستِّر ، والمفعول مُستَّر :-
      ستَّرَ الشَّيءَ ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه :-ستَّر ضعفه أمام الأعداء:-
      ستَّر بناته: زوَّجهنَّ.


  11. ستر (المعجم الرائد)
    • ستر - ج، ستور وأستار وستر
      1- ستر : ما يستر به. 2- ستر : حياء. 3- ستر : خوف. 4- ستر : عقل.
  12. سَتَر (المعجم الرائد)
    • ستر - يستر ويستر ، سترا ، و ستر تستيرا
      1-ستر الشيء : غطاه، أخفاه «ستر وجهه بيده، ستر الأمر»
  13. تَسَتَّرَ (المعجم الغني)
    • [س ت ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَسَتَّرْتُ، أَتَسَتَّرُ، تَسَتَّرْ، مصدر تَسَتُّرٌ.
      1. :-تَسَتَّرَ الطَّيْفُ :- : اِخْتَفَى.
      2. :-تَسَتَّرَتِ الْمَرْأة بِحِجَابِهَا :- : تَحَجَّبَتْ.
      3. :-مِنَ الصَّعْبِ أَنْ يَتَسَتَّرَ الْمَرْأُ عَنْ أَخْطَائِهِ وَعُيُوبِهِ :- : أَنْ يُخْفِيهَا، أَنْ يَسْتُرَهَا.
      4. :-تَسَتَّرَ عَلَيْهِ :- : أَخْفَاهُ.
  14. سِتْر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سِتْر :-
      جمع أستار وسُتُر وسُتُور: ساتر، حِجاب، ما يُستتر به ويُتغطَّى :- {حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا} :-
      • ما له سِتر ولا حِجْر: حياء وعقل، - هتك اللهُ سِتْرَه: كشف مَساوئَه للنّاس.
  15. سِتارَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • سِتارَة :-
      جمع سِتارات وسَتائِرُ:
      1 - سِتار؛ ما يُسدل على نوافذ البيت وأبوابه حجبًا للنظر أو اتِّقاءً للشمس :-أسْدِل السّتائرَ قبل إنارة البيت، - ستارة معدنيّة: تتألَّف من عدد من القطع المعدنيَّة الرَّقيقة في وضع أفقيّ، تثنى فوق بعضها بعضًا عند إغلاقها.
      2 - ما استترت به كائنًا ما كان
      ستائر الدُّخان: دُخّان اصطناعيّ يُستخدم لإخفاء المناطق العسكريّة أو العمليّات العسكريّة، - ستائر النِّيران: إطلاق نار مكثف أثناء عمل عسكريّ يمهِّد لهجوم أو انسحاب المقاتلين.
  16. سَتّار (المعجم الرائد)
    • ستار - ج، ستر
      1- ستار : ما يستر به. 2- ستار : قماش أو معدن يسدل على نوافذ البيت وأبوابه لاتقاء الشمس أو لحجب الأنظار. 3- ستار : قطعة من القماش في مقدم المسرح ترفع عند البدء بعرض الشريط السينمائي أو التمثيلية. 4- ستار : «مد الليل ستاره» : أي انتشر ظلامه.
  17. السِّتْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّتْرُ : السِّتار.
      و السِّتْرُ الحياء.
      و السِّتْرُ العقل. والجمع : أَستارٌ، وسُتُورٌ، وسُتُرٌ.
  18. ستر وساتر (المعجم مصطلحات فقهية)
    • الستر لغة هو الإخفاء من ستر يستر سترا فهو ساتر، والثوب الساتر هو الذي يخفي العورة عن النظر.
  19. الإِسْتارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِسْتارُ من العدد: أَربعة.
      و الإِسْتارُ وزن أَربعة مثاقيل ونصف.
      وإِستار القوم: رابعهم .
      و الإِسْتارُ السَّتْر. والجمع : أَساتير.


  20. سِتْرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سُتُورٌ، أَسْتَارٌ، سُتُرٌ. [س ت ر].
      1. :-لاَ سِتْرَ لَهُ :-: لاَ شَيْءَ لَهُ يُسْتَتَرُ بِهِ، أوْ يَتَغَطَّى بِهِ.
      2. :-هَتَكَ سِتْرَهُ :- : هَتَكَ حَيَاءهُ، أيْ كَشَفَ مَسَاوِئَهُ.
      3. :-لاَ سِتْرَ لَهُ :- : لاَ عَقْلَ لَهُ.
  21. ساتِر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ساتِر :-
      جمع ساترون وسواتِرُ (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من ستَرَ.
      2 - ما يتّخذ من خشب أو غيره في مداخِل الغُرف والأبهاء لحجب ما فيها عن الأنظار، أو للوقاية من مجرى الهواء، حاجز :-خلع ثيابه وراء ساتِر:-
      السَّاتر التُّرابيّ: خطّ بارليف، ما صنعته إسرائيل أثناء احتلالها لسيناء على طول الضفة الشرقيّة لقناة السُّويس، - خُذ لك ساترًا: توقَّ، واختبئ.
  22. إستار (المعجم الرائد)
    • إستار - ج، «أساتير» وأساتر
      1- إستار من العدد : أربعة. 2- إستار في الوزن : أربعة مثاقيل ونصف، أو أربعة مثاقيل. (المثقال : نحو 2 غراما)
  23. سَتير (المعجم الرائد)
    • ستير - ج، ستراء
      1- ستير : مستور. 2- ستير : عفيف. 3- ستير من الشجر : كثير الأغصان.
  24. سُترة (المعجم الرائد)
    • سترة - ج، ستر
      1- سترة : ما يستر به. 2- سترة : «سترة السطح» : ما يبنى حوله.
  25. سَتَرَ (المعجم الغني)
    • [س ت ر]. (فعل: ثلاثي متعد). سَتَرْتُ، أَسْتُرُ، اُسْتُرْ، مصدر سَتْرٌ.
      1. :-سَتَرَتْ وَجْهَهَا :- : غَطَّتْهُ.
      2. :-سَتَرَ عُيُوبَهُ :- : أَخْفَاهَا.


معنى أفرنكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فُرْنٌ** \- ج:** أَفْرَانٌ**. 1. "أَخْرَجَ الْخُبْزَ مِنَ الْفُرْنِ" : الْمَخْبَزُ، مَكَانُ طَهْيِ الْخُبْزِ. يُقَالُ لَهُ "فُرْنُ الْحَيِّ"، "الْفُرْنُ الْبَلَدِيُّ"، "الْفُرْنُ الْعُمُومِيُّ". 2. "الْفُرْنُ الْكَهْرَبَائِيُّ" : آلَةٌ لِطَهْيِ الطَّعَامِ بِوَاسِطَةِ الطَّاقَةِ الْكَهْرَبَائِيَّةِ، مَوْقِدٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فران [ مفرد ] : 1 - خباز ؛ صانع الخبز يباشر الفران عمله في الصباح الباكر . 2 - صاحب فرن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرن [ مفرد ] : ج أفران : 1 - موقد للخبز والطبخ ، جهاز تستخدم فيه الكهرباء أو الوقود لإنتاج الحرارة للطبخ أو التدفئة فرن بوتاجاز - فرن كهربائي . 2 - مخبز فرن بلدي / آلي - ذهبت إلى الفرن لشراء حاجتي من الخبز . 3 - جهاز لإحماء المعادن وصهرها فرن مصهر حديد ° الفرن العاكس : فرن يتم فيه إحماء المادة عن طريق لهب منعكس إلى الأسفل من سقف الفرن . 4 - بيت النار فرن آلة بخارية . • الفرن العالي : ( كم ) فرن على هيئة برج عال يستخدم فيه تيار هواء لافح شديد الحرارة لصهر خامات الفلزات والمعادن واختزالها وتنقيتها مما بها من شوائب .
المعجم الوسيط
الخبّاز.( الفُرْن ): موقد للخبر وغيره. ( ج ) أفران.( الفُرْنيّة ): خبزة تروّى لبناً وسمناً وسكّراً. ( ج ) فُرنيَّات.
مختار الصحاح
ف ر ن : الفُرْنُ الذي يخبز عليه الفُرْنِيُّ وهو خبز غليظ نسب إلى موضعه وهو غير التنور
لسان العرب
الفُرْنُ الذي يُخْبَزُ عليه الفُرْنيُّ وهو خُبْز غليظ نسب إِلى موضعه وهو غير التَّنُّورِ قال أَبو خِراشٍ الهُذَلِيُّ يمدح دُبَيَّة السُّلَمِيّ نُقاتِلُ جُوعَهمْ بمُكَلَّلاتٍ من الفُرْنِيِّ يَرْعَبُها الجَميلُ ويروى نُقابل بالباء قال ابن بري صوابه يقابل بالياء والباء والضمير يعود إِلى دُبَيَّة وقبله فنِعْمَ مُعَرَّسُ الأَضْيافِ تَذْحى رِحالَهُمُ شآمِيَةٌ بَلِيلُ يقال ذَحاه يَذْحُوه ويَذْحَاه طرده بذال معجمة وقال الخليلُ الفُرنيّ طعام واحدته فُرْنِيَّةٌ وقال ابن دريد الفُرْن شيء يُخْتَبَز فيه قال ولا أَحسبه عربيّاً غيره الفُرْنُ المَخْبَز شآمية والجمع أَفْرانٌ والفُرنْيَّةُ الخُبْزَة المُسْتديرة العظيمة منسوبة إِلى الفُرْنِ والفُرْنِيُّ طعام يتخذ وهي خُبْزَةَ مُسَلَّكَة مُصَعْنَبَة مضمومة الجوانب إِلى الوسط يُسَلَّكُ بعضها في بعض ثم تُرَوَّى لبناً وسمناً وسُكَّراً واحدته فُرْنِيَّة والفارِنَة خَبَّازة هذا الفُرْنِيّ المذكور ويسمى ذلك المُخْتَبَزُ فُرْناً وفي كلام بعض العرب فإِذا هي مثل الفُرْنِيَّة الحمراء والفُرْنِيُّ الرجل الغليظُ ا لضخمُ قال العجاج وطاحَ في المَعْرَكةِ الفُرْنِيُّ قال ابن بري والفُرْنِيُّ أَيضاً الضخم من الكلاب وأَنشد بيت العجاج هذا
الرائد
* فرن. ج أفران. 1-مخبز الخبز أو غيره. 2-«الفرن الكهربائي»: فرن يتخذ في صناعة التعدين، تتولد فيه الحرارة من الطاقة الكهربائية.”


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: