-
فزر
- "الفَزْر، بالفتح: الفسخ في الثوب.
وفَزَرَ الثوب فَزْراً: شقه.
والفِزَرُ: الشقوق.
وتَفَزَّر الثوب والحائط: تشقق وتقطع وبَلِيَ.
ويقال: فَزَرْت الجُلَّة وأَفْزَرْتها وفَزَّرْتها إِذا فَتَّتَّها.
شمر: الفَزْر الكسر؛ قال: وكنت بالبادية فرأَيت قِباباً مضروبة، فقلت لأَعرابي: لمن هذه القِبابففقال: لبني فَزارَةَ، فَزَر اللهُ ظهورهم فقلت: ما تَعْني به؟ فقال: كسر الله.
والفُزُورُ: الشقوق والصُّدوع.
ويقال: فَزَرْتُ أَنف فلان فَزْراً أَي ضربته بشيء فشققته، فهو مَفْزُورُ الأَنف.
وقال بعض أَهل اللغة: الفَرْز قريب من الفَزْر؛ تقول: فَرَزْت الشيء من الشيء أَي فَصَلته،وفَزَرْت الشيءَ صَدَعْته.
وفي الحديث: أَن رجلاً من الأَنصار أَخذ لَحْيَ جَزورٍ فضرب به أَنف سعد فَفَزَره أَي شقه.
وفي حديث طارق بن شهاب: خرجنا حُجَّاجاً فأَوطأَ رجل راحلته ظبياً فَفَزَر ظهره أَي شقه وفسخه.
وفَزَرَ الشيء يَفْزُره فَزْراً: فرقه.
والفَزْرُ: الضرب بالعصا، وقيل: فَزَرَه بالعصا ضربه بها على ظهره.
والفَزَر: ريح الحَدبة.
ورجل أَفْزَرُ بيِّن الفَزَر: وهو الأَحدب الذي في ظهره عُجْرة عظيمة، وهو المَفْزور أَيضاً.
والفُزْرة: العُجْرة العظيمة في الظهر والصدر.
فَزِرَ فَزَراً، وهو أَفْزَر.
والمَفْزور: الأَحدب.
وجارية فَزْراء: ممتلئة شحماً ولحماً، وقيل: هي التي قاربت الإِدراك؛ قال الأَخطل: وما إِن أَرى الفَزْراءَ إِلا تَطَلُّعاً،وخِيفةَ يَحْمِيها بنو أُم عَجْرَدِ أَراد: وخيفة أَن يحميها.
والفِزْرُ، بالكسر: القَطِيع من الغنم.
والفِزرُ من الضأْن: ما بين العشرة إِلى الأَربعين، وقيل: ما بين الثلاثة إِلى العشرين، والصُّبَّةُ: ما بين العشر إلى الأَربعين من المِعْزَى.
والفِزْرُ الجدي؛ يقال: لا أَفعله ما نَزَا فِزْرٌ.
وقولهم في المثل: لا آتيك مِعْزَى الفِزْر؛ الفزر لقب لسعد بن زيد مَناةَ بن تميم، وكان وَافى الموسم بمِعْزَى فأَنْهَبَها هناك وقال: من زَخذ منها واحدة فهي له، ولا يؤخذ منها فِزْرٌ، وهو الاثنان فأَكثر، وقال أَبو عبيدة نحو ذلك إلا أَنه، قال: الفِزْرُ هو الجدي نفسه،فضربوا به المثل فقالوا: لا آتيك مِعْزَى الفِزْرِ أَي حتى تجتمع تلك،وهي لا تجتمع أَبداً؛ هذا قول ابن الكلبي؛ وقال أَبو الهيثم: لا أَعرفه،وقال الأَزهري: وما رأَيت أَحداً يعرفه.
قال ابن سيده: إِنما لُقِّب سعد بن زيد مناة بذلك لأَنه، قال لولده واحداً بعد واحد: ارْعَ هذه المِعْزَى،فأَبوا عليه فنادى في الناس أَن اجتمعوا فاجتمعوا، فقال: انتهبوها ولا أُحِلُّ لأَحد أَكثر من واحدة، فتقطَّعوها في ساعة وتفرقت في البلاد، فهذا أَصل المثل، وهو من أَمثالهم في ترك الشيء.
يقال: لا أَفعل ذلك مِعْزَى الفِزْرِ؛ فمعناه في مِعْزَى الفِزْر أَن يقولوا حتى تجتمع تلك وهي لا تجتمع الدهر كله.
الجوهري: الفِزْرُ أَبو قبيلة من وهو تميم سعد بن زيد مناة بن تميم.
والفَزارةُ: الأُنثى من النِّمِر، والفِزْرُ: ابن النمر.
وفي التهذيب: ابن البَبْرِ والفَزارةُ أُمه والفِزْرَةُ أُخته والهَدَبَّسُ أَخوه.
التهذيب: والبَبْرُ يقال له الهَدَبَّس،أُنثاه الفَزارةُ؛
وأَنشد المبرد:ولقد رأَيتُ هَدَبَّساً وفَزارةً، والفِزْرُ يَتْبَعُ فِزْرَه كالضَّيْوَن؟
قال أَبو عمرو: سأَلت ثعلباً عن البيت فلم يعرفه؛ قال أَبو منصور: وقد رأَيت هذه الحروف في كتاب الليث وهي صحيحة.
وطريقٌ فازِرٌ: بَيِّن واسع؛ قال الراجز: تَدُقُّ مَعْزَاءَ الطريقِ الفازِرِ،دَقَّ الدَّياسِ عَرَمَ الأَنادِرِ والفازِرةُ: طريق تأْخذ في رملة في دَكادِكَ لينةٍ كأَنها صدع في الأَرض منقاد طويل خلقة.
ابن شميل: الفَازِرُ الطريق تعلو النَّجَافَ والقُورَ فتَفْزِرُها كأَنها تَخُدُّ في رؤوسها خُدُوداً.
تقول: أَخَذْنا الفازِرَ وأَخذنا طريقَ فازِرٍ، وهو طريق أَثَّرَ في رؤوس الجبال وفَقَرها.
والفِزْرُ: هنة كَنَبْخَةٍ تخرج في مَغْرِز الفخذ دُوَيْنَ منتهى العانة كغُدَّةٍ من قرحة تخرج بالرجل (*قوله «تخرج بالرجل» عبارة القاموس تخرج بالانسان).
أَو جراحة.
والفازِرُ: ضرب من النمل فيه حمرة وفَزَارة.
وبنو الأَفْرَرِ: قبيلة؛ وقيل: فَزَارةُ أَبو حيّ من غَطَفان، وهو فَزارَةُ بن ذُبْيان ين بَغِيض بن رَيْث ابن غَطَفان.
"
المعجم: لسان العرب
-
فَزَرَ
- ـ فَزَرَ الثَّوْبَ: شَقَّهُ فَتَفَزَّر وانْفَزَرَ،
ـ فَزَرَ فُلاناً بالعَصَا: ضَرَبَهُ على ظَهْرِهِ،
ـ فَزَرَ فُلانٌ: خَرَجَ على ظَهْرِهِ أو صَدْرِهِ
ـ فُزْرَةٌ: عُجْرةٌ عَظيمَةٌ، فهو أفْزَرُ ومَفْزورٌ.
ـ فِزَرُ: الشُّقُوقُ.
ـ فَزْراءُ: المُمْتَلِئَةُ لَحْماً وشَحْماً، أو التي قَارَبَتِ الإِدْراكَ.
ـ فِزْرُ: لَقَبُ سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ، وَافى المَوْسِمَ بِمِعْزَى، فَأَنْهَبَها، وقالَ: مَنْ أخَذَ منها واحِدَةً، فهي له ولا يُؤْخَذُ منها فِزْرٌ، وهو الاثْنانِ فَأكَثَرُ. ومنه’‘ لا آتِيكَ مِعْزَى الفِزْرِ’‘، أي حَتَّى تَجْتَمِعَ تِلْكَ، وهي لا تَجْتَمِعُ أبَداً.
ـ فِزْرُ: الأَصْلُ، وَهَنَةٌ دُونَ مُنْتَهى العانَةِ، كغُدَّةٍ من قُرْحَةٍ تَخْرُجُ بالإِنْسانِ، والجَدْيُ، وابنُ البَبْرِ، وبِنْتُهُ الفِزْرَةُ، وأمُّهُ الفَزارَةُ، وهي أنْثَى النَّمِرِ أيضاً،
ـ فِزْرُ من الضَّأنِ: ما بَيْنَ العَشَرَةِ إلى الأَرْبَعينَ، أو الثَّلاثَةِ إلى العَشَرَةِ،
ـ وبِلا لامٍ: أبو قَبِيلَةٍ من غَطَفانَ.
ـ فازِرُ: نَمْلٌ أسْودُ فيه حُمْرَةٌ، والطريقُ الواسِعُ، كالفُزْرَةِ
ـ فازِرَةُ: طريقٌ يأخُذُ في رَمْلَةٍ في دَكادِكَ.
ـ أفْزَرْتُ الجُلَّةَ: فَتَّتُّها.
ـ الفَزْرُ بنُ أوْسِ بنِ الفَزْرِ: مُقْرِئُ مِصْرِيٌّ.
ـ خالِدُ بنُ فَزْرٍ: تابعيٌّ.
ـ بنُو الأَفْزَرِ: بَطْنٌ.
ـ فُزَيْرُ: عَلَمٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
فَزَرَ
- [ف ز ر]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). فَزَرْتُ، أَفْزُرُ، اُفْزُرْ، مصدر فَزْرٌ.
1. :-فَزَرَ الثَّوْبَ :- : مَزَّقَهُ، شَقَّهُ.
2. :-فَزَرَ ظَهْرَهُ :- : كَسَّرَهُ.
3. :-فَزَرَ أَنْفَهُ وَظَهْرَهُ بِالْعَصَا :- : شَقَّهُمَا وَفَسَخَهُمَا، صَدَّعَهُمَا.
4. :-فَزَرَ الشَّيْءَ :- : أَبْلاَهُ.
5. :-فَزَرَ اللَّحْمَ مِنَ العَظْمِ :- : فَصَلَهُ، فَرَزَهُ.
المعجم: الغني
-
انفزرَ
- انفزرَ ينفزر ، انفزارًا ، فهو مُنفزِر :-
• انفزر الثَّوبُ ونحوُه انشقّ، تقطَّع، بلِي.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تفزَّرَ
- تفزَّرَ يتفزَّر ، تفزُّرًا ، فهو مُتفزِّر :-
• تفزَّر الثَّوبُ ونحوُه تشقَّق، تقطَّع، بلِي :-تفزَّر القماش/ النَّسيج.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَفَزَّرَ
- [ف ز ر]. (فعل: خماسي لازم) تَفَزَّرَ، يَتَفَزَّرُ، مصدر تَفَزُّرٌ.
1. :-تَفَزَّرَ الثَّوْبُ :- : تَشَقَّقَ. :-تَفَزَّرَ الحَائِطُ.
2. :-تَفَزَّرَتْ عَجَلَةُ السَّيَّارَةِ :- : اِنْفَجَرَتْ، أُصِيبَتْ بِفَزْرٍ.
المعجم: الغني
-
الفِزْرةُ
- الفِزْرةُ : مؤنثُ الفِزْر.
و الفِزْرةُ الشَّقّ، والجمع فِزَر، وفُزور.
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَزَرَ
- فَزَرَ الثَّوْبَ ونحوه فَزَرَ ِ فَزْرًا: شَقَّهُ.
و فَزَرَ أَبْلاهُ.
و فَزَرَ الشيءَ: صَدَعَهُ وفَرَّقَهُ.
و فَزَرَ الشيءَ من الشيءِ: فَصَلَهُ وفرزَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَزِرَ
- فَزِرَ فَزِرَ َ فَزَرًا: خَرَجَ على ظَهْرِهِ أَو صَدْرِهِ عُقْدَة.
فهو أفْزَرُ، وهي فَزْرَاءُ. والجمع : فُزْرٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَزَّرَ
- [ف ز ر]. (فعل: رباعي متعد بحرف). فَزَّرْتُ، أُفَزِّرُ، فَزِّرْ، مصدر تَفْزِيرٌ. ن. فَزَرَ.
المعجم: الغني
-
إِنفزر
- إنفزر - انفزارا
1- إنفزر الشيء : انشق. 2- إنفزر الثوب : بلي.
المعجم: الرائد
-
فُزرة
- فزرة - ج، فزر
1- فزرة : عقدة ناتئة في عروق البدن، في الصدر أو الظهر. 2- فزرة : طريق واسع.
المعجم: الرائد
-
فازِرة
- فازرة - ج، فوازر
1- فازرة : مؤنث فازر. 2- فازرة : طريق في الرمل.
المعجم: الرائد
-
فزر
- فزر - يفزر ، فزورا
1-فزر الثوب أو نحوه : انشق
المعجم: الرائد
-
الفِزْرُ
- الفِزْرُ : ابْنُ النَّمرِ.
و الفِزْرُ ابن البَبْر.
و الفِزْرُ الجَذيُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَزِرَ
- [ف ز ر]. (فعل: ثلاثي لازم). فَزِرَ، يَفْزَرُ، مصدر فَزَرٌ. :-فَزِرَ الرَّجُلُ :- : ظَهَرَتْ فِي صَدْرِهِ أَوْ ظَهْرِهِ فُرْزَةٌ، عُقْدَةٌ، نُتُوءٌ.
المعجم: الغني
-
أفْزَر
- أفزر - إفزارا
1-أفزر الشيء : شقه، فتته
المعجم: الرائد
-
أفْزَر
- أفزر
1-من ظهرت في صدره اوفي ظهره «فزرة»، وهي العقدة في عروق البدن، جمع : فزر، مؤنث فزراء
المعجم: الرائد
-
فزَّر
- فزر - تفزيرا
1-فزر الشيء : فتته، كسره
المعجم: الرائد
-
فزر
- ف ز ر: الفَزْرُ بالفتح الفسخ في الثوب وقد تَفَزَّر الثوب إذا تقطع وبلي و فَزَرَ الشيء صدعه من باب نصر
المعجم: مختار الصحاح
-
الفَزْرَاءُ
- الفَزْرَاءُ : الجاريةُ المُمْتَلِئَةُ لحمًا وشحْمًا.
و الفَزْرَاءُ التي قاربت الإدراكَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الفُزْرَةُ
- الفُزْرَةُ : نُتُوءٌ عظيمٌ في الصَّدرِ أَو في الظَّهْرِ. والجمع : فَزَرٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
فازورة
- فازورة :-
جمع فازورات وفَوازيرُ: لُغْز وأُحْجيّة :-فوازير رمضان/ الإذاعة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
فزُّورة
- فزُّورة :-
جمع فزُّورات وفَوازيرُ: فازورة، لُغْز وأُحْجيَّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تفزَّر
- تفزر - تفزرا
1-تفزر الشيء : انشق
المعجم: الرائد