وصف و معنى و تعريف كلمة أفشون:


أفشون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و شين (ش) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح أفشون في معاجم اللغة العربية:



أفشون

جذر [فشن]

  1. فَشا : (فعل)
    • فشَا يَفشُو ، افشُ ، فَشْوًا وفُشُوًّا ، فهو فاشٍ
    • فشا الفسادُ :ظهَر وانتشر، ذاع، شاع وكثُر
    • فَشَتْ أَسْرَارُهُ : اِنْتَشَرَتْ، ذَاعَتْ
    • فَشَتْ أَنْعَامُهُمْ : كَثُرَتْ
    • فَشَت عليه أمورُه: انتَشرت فلم يدرِ بأي أمر يأخذ
  2. فشا : (فعل)
    • فشا السرُّ/ الوباءُ: انتشر
  3. أَفَشَّ: (فعل)
    • أَفَشَّ القومُ: انطلقوا جافِلِين
  4. أَفْشَى : (فعل)
    • أفشى / أفشى بـ يُفشي ، أَفْشِ ، إفشاءً ، فهو مُفْشٍ ، والمفعول مُفْشًى
    • أفشى السِّرَّ/ أفشى بالسِّرِّ: نشره، أذاعه، أعطى معلومات عنه، كشفه
    • أَفْشَى اللهُ رِزْقَهُ: كَثَّرَهُ عَلَيْهِ حَتَّى شُغِلَ بِهِ عَنِ الآخِرَةِ
    • أفْشَى لَهُ سِرّاً مِنْ أسْرَارِهِ : باحَ بِهِ، كَشَفَ عَنْهُ


  5. فَشَّ : (فعل)
    • فَشَّ فَشَشْتُ ، يَفُشّ ، افْشُشْ / فُشَّ ، فَشًّا ، فهو فاشّ ، والمفعول مَفشوش - للمتعدِّي
    • فَشَّ الرَّجُلُ : نَفَخَ نَفْخاً خَفِيفاً
    • فَشَّ الضَّيْفُ : تَجَشَّأَ
    • فَشَّ الوَرَمُ : خَفَّ، هَبَطَ
    • فَشَّ الكُرَةَ : أَخْرَجَ مَا فِيهَا مِنْ هَوَاءٍ
    • فَشَّ القِرْبَةَ : أَخْرَجَ مَا فِيهَا مِنْ مَاءٍ
    • فَشَّ القُفْلَ : فَتَحَهُ مِنْ غَيْرِ مِفْتَاحٍ
    • فَشَّ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا بِسُرْعَةٍ
    • فَشَّ الضَّرْعَ : حَلَبَ مَا فِيهِ
    • فَشَّ بَيْنَ القَوْمِ : نَمَّ، وَشَى فَشَّ غَلِيلَهُ: نَفَّسَ مِنْ غَضَبِهِ
    • فشَّ خُلْقَه في فلان: أنزل فيه غائلة غضبه المسبَّب من غيره،
    • فشَّ غليله/ فشَّ غِلَّه: نفَّس من غضبه، أفرغ غضبه،
    • فَشَّ قَلْبَه: أظهر ما يكنه من عتب أو غيظ
    • ويقال للغضبان: لأفُشَّنَّكَ فَشَّ الوَطْبِ: لأُخْرِجَنَّ غَضَبَكَ مِنْ رَأْسِكَ
  6. فِشَش : (اسم)
    • فِشَش : جمع فِشّة
  7. فاشَ : (فعل)
    • فَاشَ، يَفِيشُ، مصدر فَيْشٌ فَيْشُوشَة
    • فَاشَ الرَّجُلُ فَيْشًا: افتخر وتكبَّرَ ولا شيءَ عنده
    • فَاشَ فلانٌ فَيْشُوشَةً: ضَعُفَ واسترختْ أَعضاؤه
  8. مُفْشٍ : (اسم)
    • مُفْشٍ : فاعل من أَفْشَى
  9. مُفش : (اسم)
    • مُفْشٍ، الْمُفْشِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من أَفْشَى) مُفْشي الأَسْرَارِ : مُذِيعُهَا ونَاشِرُهَا بَيْنَ النَّاسِ
,


  1. أَفَشَّ
    • أَفَشَّ القومُ: انطلقوا جافِلِين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أفشى
    • أفشى / أفشى بـ يُفشي ، أَفْشِ ، إفشاءً ، فهو مُفْشٍ ، والمفعول مُفْشًى :-
      • أفشى السِّرَّ/ أفشى بالسِّرِّ نشره، أذاعه، أعطى معلومات عنه، كشفه :-أفشى خبر التغيير الوزاريّ، - أفشى معلوماتٍ عن الحادث:-
      • أفشى الله رزقَه: كثَّره عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. فشَا
    • فشَا يَفشُو ، افشُ ، فَشْوًا وفُشُوًّا ، فهو فاشٍ :-
      • فشا الفسادُ ظهَر وانتشر، ذاع، شاع وكثُر :-فشا الخبرُ بين الناس، - فشا السرُّ/ الوباءُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. فشش
    • "الفَشُّ: تَتَبُّع السَّرَقِ الدونِ، فَشَّه يَفُشّه فَشّاً؛ قال الشاعر: نحْنُ ولِيناهُ فلا نَفُشُّه،وابنُ مُفاض قائمٌ يَمُشُّه يأْخذ ما يُهْدَى له يَفُشُّه،كيف يُؤَاتِيه ولا يَؤُشّه؟ وانْفَشّت الرياحُ: خرجت عن الزِّق ونحوه.
      والفَشُّ: الحلْبُ، وقيل: الحلْبُ السريعُ.
      وفَشّ الناقةَ يَفُشُّها فشّاً: أَسْرع حَلْبَها، وفَشّ الضرعَ فَشّاً: حلَب جميعَ ما فيه.
      وناقة فَشُوشٌ: مُتَقَشِرةُ الشَّخْبِ أَي يتَشَعّبُ إِحْلِيلُها مثل شعاع قَرْن الشمسِ حين يطْلع أَي يتفَرّقُ شَخْبُها في الإِناء فلا يُرَغّي بيّنةُ الفَشَاشِ، وفي حديث موسى وشعيب، عليهما السلام: ليس فيها عَزُوزٌ ولا فَشُوشٌ؛ الفَشُوش: التي يَنْفَشّ لبنُها من غير حَلْب أَي يَجْري لسَعةِ الإِحْليل، ومثله الفَتوح والثَّرُور.
      والفَشْفَشةُ: ضَعْفُ الرأْي.
      والفَشْفَشةُ: الخَرُّوبة.
      ابن الأَعرابي: الفَشّ الطَّحْرَبةُ والفَشُّ النَّميمة والفَشُّ الأَحْمَق.
      والخَرُوبُ يقال له: الفَشّ.
      وفشَّ الرطْبَ فَشّاً: أَخْرَج زُبْدَة.
      وفَشَّ القِرْبةَ يَفُشّها فَسّاً: حلَّ وِكاءَها فخرجَ رِيحُها.
      والفَشُوش: السقاءُ الذي يَتَحَلّب.
      وفي بعض الأَمثال: لأَفُشّنَّكَ فَشَّ الوَطْبِ أَي لأُزِيلَنَّ نَفْخَك؛ وقال كراع: معناه لأَحلُبَنّك وذلك أَن يُنْفَخ ثم يُحَلّ وِكاؤُه ويُتْرك مفتوحاً ثم يُمْلأ لبَناً، وقال ثعلب: لأَفُشَّنَّ وَطْبَك أَي لأَذْهَبَنّ بكِبْرِك وتِيهِك؛ وفي التهذيب: معناه لأُخْرِجَنَّ غَضَبَك من رأْسك، من فَشَّ السقاءَ إِذا أَخْرج منه الريح، وهو يقال للغَضْبان، وربم؟

      ‏قالوا: فَشّ الرجُلُ إِذا تَجَشّأَ.
      وفي الحديث: إِن الشيطانَ يفُشُّ بَين أَلْيَتَي أَحدِكم حتى يُيخَيِّلَ إِليه أَنه قد أَحْدث أَي يَنْفُخ نَفْخاً ضعيفاً.
      ويقال: فُشّ السقاءُ إِذا خرج منه الريح.
      وفي حديث ابن عباس: لا يَنْصَرِف حتى يَسْمع فَشِيشَها أَي صوتَ ريحها، قال: والفَشِيشُ الصوت، ومنه فَشِيشُ الأَفعى، وهو صوت جلدها إذا مشَتْ في اليَبَسِ.
      وفي حديث أَبي الموالي: فأَتت جاريةٌ فأَقبلت وأَدبرت وإنَي لأَسْمع بين فخذيها من لَفَفِها مثلَ فَشِيش الحَرابِش؛ قال: هي جنس من الحيّات واحدها حِرْبِش.
      وفي حديث عمر: جاءه رجلُ فقال: أَتيْتُك من عند رجلٍ يَكْتُب المصاحفَ من غير مُصْحَف، فغَضِبَ حتى ذَكرتُ الزِّقَّ وانتفاخَه، قال: مَنْ؟ قلتُ: ابنُ أُمِّ عَبْدٍ، فذكرتُ الزِّقَّ وانفشاشَه،يريد أَنه غَضِب حى انتفخ غَيْظاً ثم لما زال غضبُه انْفَشَّ انتفاخُه، والانْفِشاش: انْفِعال من الفَشّ.
      ومنه حديث ابن عمر مع ابن صيّاد: فقلت له اخْسَ (* قوله «اخس» كذا بالأصل والنهاية، والذي في مسلم اخسأ بهمزة آخره.) فلن تَعْدُو قَدْرَك فكأَنه كان سقاءً فُشّ أَي فُتِح فانْفَشّ ما فيه وخَرَجَ.
      ويقال للرجل إِذا غَضِب فلم يَقْدِر على التغيير: فََشاشِ فُشِّيه من استِه إِلى فِيه.
      ويقال للسقاء إِذا فُتح رأْسُه وأُخْرِج منه الريحُ: فُشَّ، وقد فُشّ السقاء يُفَشُّ.
      وفَشَشْت الزِّقَّ إِذا أَخْرَجْت ريحَه.
      والفَشُوش: الناقة الواسعةُ الإِحْليل.
      والفَشُوش والمُقَصِّعةُ والمُطَحْرِبةُ: الأَمةُ الفَشّاء.
      ويقال: انْفَشَّت عِلَّةُ فلانٍ إِذا أَقبل منها.
      وفي حديث ابن عباس: أَغطهم صدَقَتك وإِن أَتاك أَهْدَلُ الشفتين مُنْفَشُّ المَنْخِرين أَي مُنْتفخهما مع قُصُورِ المارِن وانْبِطاحه، وهو من صفات الزَّنْجِ والخَبَشِ في أُنوفِهم وشِفاهِهم، وهو تأْويل قوله، صلى اللَّه عليه وسلم: أَطيعوا ولو أُمِّر عليكم عبدٌ حبشِيٌّ مُجَدَّعٌ، والضمير في أَعطهم لأُولي الأَمر.
      والفَشُّ: الفَسْوُ.
      والفَشُوشُ من النساء: الضَّرُوط، وقيل: هي الرَّخْوةُ المَتاعِ، وقيل: هي التي تقعد على الجُرْدان؛ قال رؤبة: وازْجُرْ بَني النجّاخةِ الغَشُوشِ وفَشَّ المرأَةَ يَفُشُّها فَشّاً: نَكحَها، وفَشَّ القُفْلَ فَشّاً: فتَحه بغير مفتاح.
      والانْفِشاش: الانكسار عن الشيء والفَشَلُ.
      وانْفَشَّ الرجل عن الأَمر أَي فَتَر وكَسِل.
      وانْفَشَّ الجُرْح: سكَن ورَمُه؛ عن ابن السكيت.
      والفَشُّ: الأَكْل؛ قال جرير: فبِتُّم تَفُشُّون الخَزِيرَ كأَنَّكمْ مُطَلَّقةٌ يوماً، ويوماً تُراجَعُ وفَشَّ القومُ يَفِشُّون فُشوشاً: أَحْيَوْا بعد هُزال.
      وأَفَشُّوا: انطلقوا فجَفَلوا.
      والفَشُّ من الأَرض: الهَجْل الذي ليس بجُدٍّ عميق ولا مُتَطامِنِ جِدّاً.
      والفَشّ: حَمْل اليَنْبُوت، واحدته فَشَّةٌ وجمعها فِشَاشٌ.
      والفَشُوشُ: الخَرُّوب.
      والفِشّاش والفِشْفاش: كساء رقيق غليظ النَّسج، وقيل: الفِشَّاشُ الكساء الغليظ، والفَشُوش: الكساء السَّخِيف.
      وفي حديث شقيق: أَنه خرَج إِلى المسجد وعليه فِشّاش له؛ وهو كساء غليظ.
      وفَشِيشةُ: بئرٌ لحيّ من العرب، قال ابن الأَعرابي: هو لقب لبني تميم؛

      وأَنشد: ‏ذَهَبَتْ فَشِيشةُ بالأَباعِر حَوْلَنا سَرَقاً، فصَبَّ على فَشِيشةَ أَبْجَرُ وفَشْفَشَ ببَوْله: نضَحه.
      وفَشْفَش الرجلُ: أَفرط في الكذب.
      ورجل فَشْفاش: يَتَنَفّجُ بالكذب ويَنْتحِل ما لغيره.
      وفي حديث الشعبي: سَمَّيْتُك الفَشْفَاشَ، يعني سَيْفَه وهو الذي لم يُحْكَم عملُه.
      وفَشْفَشَ في القول إِذا أَفرط في الكذب.
      والفَشْفاش: عُشْبة نحو البَسْباسِ، واحدته فَشْفاشة.
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَشَا
    • ـ فَشَا خَبَرُهُ وعُرْفُه وفَضْلُه فَشْواً وفُشُوًّا وفُشِيًّا : انْتَشَرَ ، وأَفْشاهُ .
      ـ فَوَاشِي : ما انْتَشَرَ من المالِ كالغَنَمِ السائِمَةِ والإِبِلِ وغيرها .
      ـ أفْشَى زيدٌ : كثُرَ فَوَاشِيهِ .
      ـ تَفَشَّاهُمُ المرضُ ، وتَفَشَّى بهم : كَثُرَ فيهم ،
      ـ تَفَشَّتِ القَرْحَةُ : اتَّسَعَتْ .
      ـ فَشَاءُ : تَناسُلُ المالِ وكَثْرَتُه .
      ـ فَشْيَانُ : غَشْيَةٌ تَعْتَرِي الإِنسانَ ، فارِسِيَّتُه تَاسَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تفشَّى
    • تفشَّى / تفشَّى بـ / تفشَّى في يتفشَّى ، تَفَشَّ ، تفشّيًا ، فهو مُتفشٍّ ، والمفعول مُتَفَشًّى به :-
      تفشَّى الخَبَرُ اتَّسع ، انتشر :- تفشَّى الفسادُ / الوباءُ ، - تَفَشَّتْ القُرحةُ ، - تفشّى الحريق : اندلع وانتشر .
      تفشَّى بهم المرضُ / تفشَّى فيهم المرضُ : كثُر فيهم وانتشر :- تفشَّت السَّرقةُ في جميع الدَّوائر الحكوميَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تَفَشَّى
    • تفشى - تفشيا
      1 - تفشى الشيء : اتسع ، انتشر . 2 - تفشى الخبر : ذاع . 3 - تفشى المرض القوم أو بهم : انتشر فيهم .



    المعجم: الرائد

  4. أَفْشَى
    • أفشى - إفشاء
      1 - أفشى الشيء : نشره وأذاعه . 2 - أفشى لهسره : كشفه له . 3 - أفشى : كثرت « فواشيه »، أي مواشيه .

    المعجم: الرائد

  5. أفشى
    • أفشى / أفشى بـ يُفشي ، أَفْشِ ، إفشاءً ، فهو مُفْشٍ ، والمفعول مُفْشًى :-
      أفشى السِّرَّ / أفشى بالسِّرِّ نشره ، أذاعه ، أعطى معلومات عنه ، كشفه :- أفشى خبر التغيير الوزاريّ ، - أفشى معلوماتٍ عن الحادث :-
      أفشى الله رزقَه : كثَّره عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. التَّفَشِّي
    • التَّفَشِّي : ( في علم القراءات ) : انتشار الهواءِ في الفم عند النطق بالحرف ، وله حرف واحد وهو الشين ، وذلك بتوسيع ما بين اللسان وأَعلى الحنك .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. إفْشَاءٌ
    • [ ف ش ي ]. ( مصدر أفْشَى ).
      1 . :- لاَ تُفْشِ مَا لاَ يَنْبَغِي إفْشَاؤُهُ :- : لاَ تُذِعْ ما لاَ يَنْبَغِي إذَاعَتُهُ في النَّاسِ .
      2 . :- لاَ يَسْمَحُ بِإفْشَاءِ أَسْرَارِ المِهْنَةِ :- : بِانْتِهاكِها ، إعْلاَنِها ، الإخْبَارِ بِها ، إذاعَتِها .

    المعجم: الغني

  8. إفشاء
    • إفشاء :-
      مصدر أفشى / أفشى بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تفشٍّ
    • تفشٍّ :-
      1 - مصدر تفشَّى / تفشَّى بـ / تفشَّى في .
      2 - ( تجويد ) انتشار الهواء في الفم عند النطق بحرف الشِّين ، وذلك بتوسيع ما بين اللسان وأعلى الحنك .
      3 - ( العلوم اللغوية ) تضخيم الحرف عند النطق به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. تَفَشّ


    • تفش -
      1 - مصدر تفشى . 2 - انتشار : « تفشي الأمراض ». 3 - في اللغة : تفخيم بعض الحروف عند النطق بها .

    المعجم: الرائد

  11. تَفَشٍّ
    • [ ف ش و ]. ( مصدر تَفَشَّى ). :- تَفَشِّي الأَسْرَارِ :-: شُيُوعُهَا ، اِنْتِشَارُهَا . :- وَقَفَ مَذْهُولاً أَمَامَ تَفَشِّي الشَّائِعَاتِ بَيْنَ النَّاسِ :- :- تَفَشِّي الوَبَاءِ .

    المعجم: الغني

  12. أفشى السّرّ / أفشى بالسّرّ
    • نشره ، أذاعه ، أعطى معلومات عنه ، كشفه :- أفشى خبر التغيير الوزاريّ - أفشى معلوماتٍ عن الحادث :- ° أفشى الله رزقَه

    المعجم: عربي عامة

  13. أَفْشَى
    • [ ف ش ي ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أفْشَى ، يُفْشِي ، مصدر إفْشاءٌ .
      1 . :- أفْشَى الخَبَرَ :- : أَذاعَهُ . :- مَنِ الَّذي دَفَعَ بِهِ إِلَى أنْ يُفْشِيَ أسْرارَ الاجْتِماعِ .
      2 . :- أفْشَى لَهُ سِرّاً مِنْ أسْرَارِهِ :- : باحَ بِهِ ، كَشَفَ عَنْهُ .
      3 . :- أَفْشَى اللهُ رِزْقَهُ :-: كَثَّرَهُ عَلَيْهِ حَتَّى شُغِلَ بِهِ عَنِ الآخِرَةِ .

    المعجم: الغني

  14. أَفْشَاه
    • أَفْشَاه : نَشَرَه وأَذاعَه .
      يقال : أفْشى سرَّه ، وخَبَرَه ، ومعروفَه .
      و أَفْشَاه اللهُ رِزْق فلان .
      كثَّره عليه حتى شُغِل به عن الآخرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تفشّى الخبر
    • اتَّسع ، انتشر :- تفشَّى الفسادُ / الوباءُ - تَفَشَّتْ القُرحةُ - تفشّى الحريق

    المعجم: عربي عامة

  16. تفشّى بهم المرض / تفشّى فيهم المرض
    • كثُر فيهم وانتشر :- تفشَّت السَّرقةُ في جميع الدَّوائر الحكوميَّة .

    المعجم: عربي عامة

  17. تَفَشَّى
    • تَفَشَّى الشيءُ : اتَّسعَ وانتشَر .
      يقال : تَفَشَّتْ القَرْحَة : اتسَعت .
      وتَفَشَّى الخبَر : انتشر .
      و تَفَشَّى المرَضُ القومَ ، وبهم : انتشر فيهم وعمَّهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَفَشَّى
    • [ ف ش و ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَفَشَّى ، يَتَفَشَّى ، مصدر تَفَشٍّ .
      1 . :- تَفَشَّى الوَبَاءُ فِي القَرْيَةِ :- : اِنْتَشَرَ ، اِتَّسَعَ وَبَاؤُهُ .
      2 . :- تَفَشَّى الْمَرَضُ النَّاسَ :- : اِنْتَشَرَ فِيهِمْ وَعَمَّهُمْ . تَفَشَّى الْمَرَضُ بِالنَّاسِ .
      3 . :- تَفَشَّى الخَبَرُ بِسُرْعَةٍ :- : شَاعَ ، ذَاعَ . :- تَفَشَّى الفَسَادُ .

    المعجم: الغني

  19. فشا
    • " فَشا خَبَرُه يَفْشُو فُشُوًّا وفُشِيًّا : انتشر وذاعَ ، كذلك فَشا فَضْلُه وعُرْفُه وأَفْشاه هو ؛

      قال : إنَّ ابنَ زَيْدٍ لا زالَ مُسْتَعْملاً بالخَيْرِ يُفْشي في مِصْرِه العُرُفا وفشا الشيءُ يَفْشُو فُشوًا إذا ظهر ، وهو عامّ في كل شيء ، ومنه إفْشاء السر .
      وقد تَفَشَّى الحِبرُ إذا كُتب على كاغَد رقيق فتمشَّى فيه .
      ويقال : تَفَشَّى بهم المرض وتَفَشَّاهم المرض إذا عَمَّهم ؛

      وأَنشد : تَفَشَّى بإخْوانِ الثِّقاتِ فعَمَّهم ، فأَسْكَتُّ عَنِّي المُعْوِلاتِ البَواكيا وفي حديث الخاتم : فلما رآه أَصحابه قد تخَتَّم به فشَت خواتيم الذهب أَي كثرت وانتشرت .
      وفي الحديث : أَفْشى اللهُ ضَيْعَته أَي كثَّر عليه معاشَه ليَشْغَلَه عن الآخرة ، وروي : أَفْسدَ الله ضَيْعَته ، رواه الهروي كذلك في حرف الضاد ، والمعروف المروي أَفْشى .
      وفي حديث ابن مسعود : وآيةُ ذلك أَن تَفْشُوَ الفاقة .
      والفَواشي : كل شيء مُنْتَشر من المال كالغنم السائمة والإبل وغيرها لأنها تَفْشو أَي تنتشر في الارض ، واحدتها فاشيةٌ .
      وفي حديث هَوازِن : لمَّا انهزموا ، قالوا الرأْيُ أَن نُدْخِلَ في الحِصْنِ ما قَدَرنا عليه من فاشِيتنا أَي مَواشِينا .
      وتَفَشَّى الشيء أي اتسع .
      وحكى اللحياني : إني لأَحفظ فلاناً في فاشيته ، وهو ما انتشر من ماله من ماشية وغيرها .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : ضُمُّوا فَواشِيَكم بالليل حتى تذهب فَحْمةُ العِشاء .
      وأَفْشى الرجل إذا كثرت فَواشِيه .
      ابن الأَعرابي : أَفشَى الرجل وأَمْشى وأَوْشى إذا كثر ماله ، وهو الفَشاء والمَشاء ، ممدود .
      الليث : يقال فشَتْ عليه أُموره إذا انتشرت فلم يدر بأَيِّ ذلك يأْخذ ، وأَفُشَيته أَنا .
      والفَشاء ، ممدود : تَناسل المال وكثرته ، سمي بذلك لكثرته حينئذ وانتشاره .
      وقد أَفشى القوم .
      وتَفَشَّت القَرحة : اتسعت وأَرِضَتْ .
      وتَفَشَّاهم المَرَض وتَفَشَّى بهم : انتشر فيهم .
      وإِذا نِمت من الليل نَوْمة ثم قمت فتلك الفاشِيةُ .
      والفَشَيانُ : الغَثْية (* قوله « والفشيان الغثية » ضبط الفشيان في التكملة والأصل والتهذيب بهذا الضبط ، واغتروا باطلاق المجد فضبطوه في بعض النسخ بالفتح .
      وأما الغثية فهي عبارة الأصل والتهذيب أيضا ولكن الذي في القاموس والتكملة بالشين المعجمة بدل المثلثة .) التي تعتري الإِنسان ، وهو الذي يقال له بالفارسية تاسا .
      قال ابن بري : الفَشْوةُ قُفَّة يكون فيها طِيب المرأَة ؛ قال أَبو الأَسود العِجْلي : لها فَشْوةٌ فِيها مَلابٌ وزِئْبَقٌ ، إِذا عَزَبٌ أَسْرَى إِليها تَطَيَّبا "

    المعجم: لسان العرب



معنى أفشون في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
فَيْشُونُ اسم نهر حكاه صاحبُ العين على أَنه قد يكون فَعْلُوناً وإِن لم يحك سيبويه هذا البناء الليث فَيْشُون اسم نهر وأَفْشِيُونُ أَعجمي


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: