وصف و معنى و تعريف كلمة أفطما:


أفطما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و طاء (ط) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أفطما في معاجم اللغة العربية:



أفطما

جذر [فطم]

  1. أَفْطَأ : (فعل)
    • أَفْطَأ الرَّجلُ: اغتنى
    • أَفْطَأ :ساءَ خُلُقُه بعد حُسن
    • أَفْطَأ فلانًا: أَطْعَمَهُ
  2. فَطَنَ : (فعل)
    • فطَنَ / فطَنَ لـ يَفطِن ، فِطنةً وفطَانةً وفَطْنًا وفَطَنًا ، فهو فاطن وفطِن وفَطِين ، والمفعول مَفْطُون
    • فَطَنَ الأَمْرَ : عَلِمَهُ، تَبَيَّنَهُ
  3. فَطِنَ : (فعل)
    • فطِنَ / فطِنَ إلى / فطِنَ بـ / فطِنَ لـ يَفطَن ، فِطنةً وفَطانةً وفَطَنًا وفطْنًا ، فهو فاطن وفَطِن وفَطين ، والمفعول مَفْطُون إليه
    • فطِن المرءُ :صار ذا فطِنة؛ صار حاذقًا ماهرًا، أدرك وفهم
    • فَطِنَ لِحَرَكَتِهِ الْمُرِيبَةِ :
    • فَطِنَ للأمْرِ، وبه، وإِليه: تنبَّه لَهُ ، أَدْرَكَ مَعْنَاه وَمَقْصَدَه
  4. فطُنَ : (فعل)
    • فطُنَ / فطُنَ إلى / فطُنَ بـ / فطُنَ لـ يَفطُن ، فَطْنًا وفَطَنًا وفَطَانَةً ، فهو فاطن وفَطِن وفَطِين ، والمفعول مفطون إليه
    • فطُن المرءُ :صارت الفطانة سجيّة له
    • فطُن إلى الأمر/ فطُن بالأمر/ فطُن للأمر: أدركه، فهمه وحذق فيه


  5. فاطَنَ : (فعل)
    • فَاطَنْتُ، أُفَاطِنُ، فَاطِنْ، مصدر مُفَاطَنَةٌ
    • فَاطَنَهُ فِي الكَلاَمِ : رَاجَعَهُ
    • فَاطَنَهُ في الكلام: راجعه
    • قال الراعي:
  6. أَفْطَمَ : (فعل)
    • أفطمَ يُفطِم ، إفطامًا ، فهو مُفْطِمُ
    • أفطم الرَّضيعُ :دخل في وقت الفِطام وحان له أن يُفطم، أي تنقطع عنه الرَّضاعة
  7. فَطَأ : (فعل)
    • فَطَأ فَطْئًا
    • فَطَأ به عن رأيه : صَرَفَه
    • فَطَأ الشيء: شَدَخَهُ
    • فَطَأ الرَّجُلَ: ضرب ظهرَه بيده
    • فَطَأ به الأرضَ: صرَعَهُ
    • فَطَأ القومَ: حمَّلَهُم ما لا يحبُّون
    • فَطَأ ظهْرَ بعيره أو نحوِه: حَمَلَ عليه حِمْلاً ثقيلاً فانخفض
  8. فَطَمَ : (فعل)
    • فطَمَ يَفطِم ، فَطْمًا وفِطامًا ، فهو فاطم وفاطمة ، والمفعول مَفْطوم وفَطِيم
    • فَطَمَ العُودَ : قَطَعَهُ
    • فَطَمَهُ عَنْ عَادَاتِهِ : قَطَعَهُ عَنْهَا
    • فَطَمَتْ رَضِيعَهَا : فَصَلَتْهُ عَنِ الرَّضَاعِ ، فهي فاطِمٌ، وفاطِمَة
  9. فَطِئَ : (فعل)
    • فَطِئَ فَطَأ فهو أَفْطَأُ، وهي فَطآءُ والجمع : فُطْءٌ
    • فَطِئَ الرَّجُلُ: دخل ظهرُه وخرج صدرُهُ
    • فَطِئَ :كان أفطسَ الأنف
    • فَطِئَ البعيرُ: انخفض ظهرُه
,


  1. الأفَطُّ
    • ـ الأفَطُّ: الأفْطَسُ.
      ـ فَطَوْطَى: الرجلُ الأَفْزَرُ الظَّهْر.
      ـ فَطَافِطُ: الأصْواتُ عندَ الزَّجْرِ والجماعِ.
      ـ فَطْفَطَ: سَلَحَ، وتَكَلَّمَ بكلامٍ لا يُفْهَم.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. فَطَأَهُ
    • ـ فَطَأَهُ : حَطَأَهُ في معانيها ، وشَدَخَهُ ،
      ـ فَطَأَ القَوْمَ : رَكِبَهُمْ بما لا يُحِبُّونَ .
      ـ فَطَأُ وفُطْأَةُ : دُخُول الظَّهْرِ وخُروجُ الصَّدْرِ فَطِئَ فهو أفْطَأُ .
      ـ فَطَأُ : الفَطَسُ .
      ـ فَطَأَ ظَهْرَ بَعِيرِهِ : حَمَلَ عليه ثَقِيلاً فاطْمَأَنَّ ودخل .
      ـ تَفَاطَأَ : تَقاعَسَ ، أو أشدُّ منه ، وتأخَّرَ ،
      ـ تَفَاطَأَ عنهم : انْكَسَرَ ورَجَعَ .
      ـ أَفْطَأَ : أطْعَمَ ، وجامَعَ جِماعاً كثيراً ، وسَاءَ خُلُقُهُ بعدَ حُسْنٍ ، واتَّسَعَتْ حالُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَاطَأ
    • فَاطَأ به الأرضَ : فَطَأَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. فَطِئَ


    • فَطِئَ الرَّجُلُ فَطِئَ َ فَطَأ : دخل ظهرُه وخرج صدرُهُ .
      و فَطِئَ كان أفطسَ الأنف .
      و فَطِئَ البعيرُ : انخفض ظهرُه .
      فهو أَفْطَأُ ، وهي فَطآءُ . والجمع : فُطْءٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. فَاطَأ
    • فاطأ - مفاطأة
      1 - فاطأ به الأرض : ضربها به ، رماهارضا

    المعجم: الرائد

  5. تفاطَأ
    • تفاطَأ : اشتدّ دخولُ ظهرِه وخروج صَدْرِه .
      و تفاطَأ عنْه : تباطأ .
      و تفاطَأ عن القوم : رَجَعَ عنهم بعدما حَمَل عليهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تفاطَأ
    • تفاطأ - تفاطؤا
      1 - تفاطأ عنه : تباطأ ، تأخر . 2 - تفاطأ : عن القوم : رجع عنهم بعدما حمل عليهم . 3 - تفاطأ : دخل ظهره وخرج صدره . 4 - تفاطأ القوم : افترقوا .



    المعجم: الرائد

  7. أَفْطَأ
    • أَفْطَأ الرَّجلُ : اغتنى .
      و أَفْطَأ ساءَ خُلُقُه بعد حُسن .
      و أَفْطَأ فلانًا : أَطْعَمَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَفْطَأ
    • أفطأ
      1 - من دخل ظهره وخرج صدره ، جمع : فطء ، مؤنث فطآء . ( فطح ) عريض الرأس والأنف ، جمع : فطح . مؤنث فطحاء

    المعجم: الرائد

  9. أَفْطَأ
    • أفطأ - إفطاء
      1 - أفطأ : إغتنى . 2 - أفطأ : ساء خلقه بعد حسن . 3 - أفطأه : أطعمه .

    المعجم: الرائد



  10. فَطَأ
    • فَطَأ به عن رأيه فَطَأ َ فَطْئًا : صَرَفَه .
      و فَطَأ الشيء : شَدَخَهُ .
      و فَطَأ الرَّجُلَ : ضرب ظهرَه بيده فَطَأ مبسوطةً .
      و فَطَأ به الأرضَ : صرَعَهُ .
      و فَطَأ القومَ : حمَّلَهُم ما لا يحبُّون .
      و فَطَأ ظهْرَ بعيره أو نحوِه : حَمَلَ عليه حِمْلاً ثقيلاً فانخفض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. فطأ
    • فطأ
      1 - مصدر فطىء . 2 - دخول الظهر وخروج الصدر .

    المعجم: الرائد

  12. فَطَأ
    • فطأ - يفطأ ، فطأ
      1 - فطأه : أصاب « مشدخه »، وهو مقطع العنق . 2 - فطأ به الأرض : صرعه ، رماهارضا . 3 - فطأ به عن رأيه : صرفه عنه . 4 - فطأه : أتاه بما لا يحب .

    المعجم: الرائد

  13. فطىء


    • فطىء - يفطأ ، فطأ
      1 - فطىء : دخل ظهره وخرج صدره . 2 - فطىء : كان أفطس الأنف .

    المعجم: الرائد

  14. فطأ
    • " الفَطَأُ : الفَطَسُ .
      والفُطْأَةُ : الفُطْسةُ .
      والأَفْطَأُ : الأَفْطَسُ .
      ورجلٌ أَفْطَأُ : بَيِّنُ الفَطَإ .
      وفي حديث عمر : أَنه رأَى مُسَيْلِمَة أَصْفَر الوجه أَفْطَأَ الأَنْفِ دَقِيقَ السَّاقَيْن .
      والفَطَأُ والفُطْأَةُ : دخُولُ وسَطِ الظَّهْر ، وقيل : دخُول الظهر وخُروجُ الصدر .
      فَطِئَ فَطَأً ، وهو أَفْطَأُ ، والأُنثى فَطْآءُ ، واسم الموضع الفُطْأَةُ ، وبعير أَفْطَأُ الظهر ، كذلك .
      وفَطِئَ البعير إِذا تَطامَن ظَهْرُه خِلْقةً .
      وفَطَأَ ظَهْرَ بعيره : حَمَلَ عليهِ ثِقْلاً فاطْمَأَنّ ودخل .
      وتَفاطأَ فلان ، وهو أَشدُّ من التَّقاعُس ، وتَفاطأَ عنه : تأَخَّر .
      والفَطَأُ في سَنامِ البعِير .
      بَعيرٌ أَفْطَأُ الظهر .
      والفعلُ فَطِئَ يَفْطَأُ فَطَأً .
      وفَطَأَ ظهرَه بالعَصا يَفْطَؤُه فَطْأً : ضربه ، وقيل هو الضرب في أَي عضو كان .
      وفَطَأَه : ضرَبه على ظهره ، مثل حَطَأَه .
      أَبو زيد : فَطأْتُ الرجلَ أَفْطَؤُه فَطْأً إِذا ضربته بعَصاً أَو بظَهْر رجْلِك .
      وفَطَأَ به الأَرضَ : صَرَعه .
      وفَطَأَ بسَلْحه : رَمَى به ، وربما جاءَ بالثاء .
      وفَطَأَ الشيءَ : شَدخَه .
      وفَطَأَ بها : حَبَقَ .
      وفَطَأَ المرأَةَ يَفْطَؤُها فَطْأً : نَكَحَها .
      وأَفْطَأَ الرجلُ إِذا جامَعَ جِماعاً كثيراً .
      وأَفْطَأَ إِذا اتَّسَعَت حالهُ .
      وأَفْطَأَ إِذا ساء خُلُقه بعد حُسْنٍ .

      ويقال تَفاطأَ فلان عن القوم بعدما حَمَلَ عليهم تَفاطُؤاً وذلك إِذا انْكسر عنهم ورجَعَ ، وتَبازَخَ عنهم تَبازُخاً في معناها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أفطما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَطَمَ** \- [ف ط م]. (ف: ثلا. متعد، م، بحرف).** فَطَمْتُ**،** أَفْطِمُ**،** اِفْطِمْ**، مص. فَطْمٌ. 1. "فَطَمَ العُودَ" : قَطَعَهُ. 2. "فَطَمَهُ عَنْ عَادَاتِهِ" : قَطَعَهُ عَنْهَا. 3. "فَطَمَتْ رَضِيعَهَا" : فَصَلَتْهُ عَنِ الرَّضَاعِ. "رَضِيعٌ لَمْ يُفْطَمْ بَعْدُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفطمَ يُفطِم، إفطامًا، فهو مُفْطِمُ • أفطم الرَّضيعُ: دخل في وقت الفِطام وحان له أن يُفطم، أي تنقطع عنه الرَّضاعة "بلغ الطِّفلُ سنتين من العمر فأُفطم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفطمَ/ انفطمَ عن ينفطم، انفطامًا، فهو مُنفطِم، والمفعول مُنفطَمٌ عنه • انفطم الرَّضيعُ: مُطاوع فطَمَ: فُطِم؛ انقطع عن الرضاعة "والنفس كالطفل إن تُهمله شَبّ على ... حُبِّ الرّضاع وإن تَفْطمه يَنفطمِِ". • انفطم عن الشَّيء: فُطِم عنه، انصرف عنه "انفطم عن الملذَّات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطم يفطم ، فطما وفطاما ، فهو فاطم وفاطمة ، والمفعول مفطوم وفطيم• فطمته أمه : قطعت عنه الرضاعة فطمت الأم رضيعها - فطمته قبل أن يبلغ عامين - إذا بلغ الفطام لنا رضيع . . . تخر له الجبابر ساجدينا . • فطمته عن عادته : قطعته عنها مازلت به حتى فطمته عن التدخين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفطم يفطم ، إفطاما ، فهو مفطم• أفطم الرضيع : دخل في وقت الفطام وحان له أن يفطم ، أي تنقطع عنه الرضاعة بلغ الطفل سنتين من العمر فأفطم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفطم / انفطم عن ينفطم ، انفطاما ، فهو منفطم ، والمفعول منفطم عنه• انفطم الرضيع : مطاوع فطم : فطم ؛ انقطع عن الرضاعة والنفس كالطفل إن تهمله شب على . . . حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم . • انفطم عن الشيء : فطم عنه ، انصرف عنه انفطم عن الملذات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاطمية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى فاطمة . • الدولة الفاطمية : دولة ينتسب خلفاؤها إلى السيدة فاطمة الزهراء ، أسست في المغرب وفي مصر من سنة 359 هـ إلى سنة 567 هـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطام [ مفرد ] : 1 - مصدر فطم . 2 - زمن الفطم . 3 - انتقال أولاد الحيوان من الرضاع إلى أكل العلف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطم [ مفرد ] : مصدر فطم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطيم [ مفرد ] : ج فطم : صفة ثابتة للمفعول من فطم : مفطوم حديثا ؛ منقطع عن الرضاعة ( للمذكر والمؤنث ) .
المعجم الوسيط
العودَ أو الحبل ـِ فَطْماً: قطعه. ويقال: فطم فلاناً عن عادته: قطعه عنها. وـ المرضعُ الرَّضيعَ: قطعت عنه الرَّضاعة. فهي فاطِم، وفاطمة.( أفْطَمَ ) الرَّضيعُ: حان أن يفطم.( انْفَطَمَ ): انقطع عن الرَّضاع. وـ عن الشيء: انصرف.( الفَاطِمِيَّة ): الدَّوْلَة الفاطميَّة: دولة ينتسب خلفاؤها إلى السيدة فاطمة الزهراء، أُسِّست في المغرب وفي مصر من سنة 359 هـ إلى سنة 567 هـ.( الفِطَام ): قَطْع الولَد عن الرَّضاع.( الفَطِيم ): المفطُومُ: ذكراً كان أو أنثى. ( ج ) فَطَم.( الفَوَاطِم ): خلفاء الدَّوْلَة الفاطميّة.
مختار الصحاح
ف ط م : فِطامُ الصبي فصاله عن أمه يقال فَطمَتِ الأم ولدها تفطمه بالكسر فِطُاماً فهو فَطِيمٌ و فَطَمْتُ الرجل عن عادته
الصحاح في اللغة
فِطامُ الصبيّ: فِصالُهُ عن أمّه. يقال: فَطَمَتِ الأمُّ ولدها، والصبيُّ فَطيمٌ. والجمع فُطُمٌ. وفَطَمْتُ الرجلَ عن عادته. وناقةٌ فاطِمٌ، إذا بلغ خوارها سنةً ففُطِمَ. وفَطَمْتُ الحبلَ: قطعته.
لسان العرب
فَطَم العُودَ فَطْماً قطعه وفَطَمَ الصبيِّ يَفْطِمه فَطْماً فهو فطيم فصَلَه من الرضاع وغلام فَطِيم ومَفْطُوم وفطَمَتْه أُمه تَفْطِمه فصَلته عن رضاعها الجوهري فِطام الصبي فِصاله عن أُمه فطَمَت الأُم ولدها وفُطِم الصبي وهو فَطِيم وكذلك غير الصبي من المَراضِع والأُنثى فَطِيم وفَطِيمة وفي حديث امرأَة رافع لما أَسلم ولم تُسْلِم فقال ابنتي وهي فَطِيم أي مَفْطُومة وفعيل يقع على الذكر والأُنثى فلهذا لم تلحقه الهاء وجمع الفَطِيم فُطُم مثل سَرِير وسُرُر قال وإن أَغارَ فلم يَحْلو بِطائِلةٍ في لَيْلةٍ من حَمِير ساوَرَ الفُطُما وفي حديث ابن سيرين بلغه أن ابن عبد العزيز أَقْرَعَ بين الفُطُم فقال ما أَرى هذا إلا من الاسْتِقْسام بالأَزْلام جمع فَطِيم من اللبن أي مَفْطُوم قال ابن الأثير وجمع فَعِيل في الصفات على فُعُل قليل في العربية وما جاء منه شُبِّه بالأسماء كنَذِير ونُذُر فأما فعيل بمعنى مفعول فلم يرد إلا قليلاً نحو عَقِيم وعُقُم وفَطِيم وفُطُم وأراد بالحديث الإقْراع بين ذَرارِيِّ المسلمين في العَطاء وإنما أَنكره لأن الإقراع لتفضيل بعضهم على بعض في الفرض والاسم الفِطام وكل دابة تُفْطَم قال اللحياني فَطَمَتْه أُمه تَفْطِمه فلم يَخُص من أي نوع هو وفَطَمْت فلاناً عن عادته وأُصل الفَطْم القطع وفَطَم الصبيَّ فصله عن ثدي أُمه ورَضاعها والفَطِيمة الشاة إذا فُطِمت وأَفْطَمَت السَّخلة حان أن تُفْطَم عن ابن الأعرابي فإذا فُطِمت فهي فاطِمٌ ومَفْطُومة وفَطِيمةً عنه أيضاً قال وذلك لشهرين من يوم ولادها وتَفاطَم الناس إذا لَهِجَ بَهْمُهم بأُمهاته بعد الفِطام فدفع هذا بَهْمَه إلى هذا وهذا بهْمَه إلى هذا وإذا كانت الشاة تُرْضِع كل بَهْمة فهي المُشْفِع ابن الأعرابي قال إذا تناولت أولاد الشياه العيدان قيل رَمَّت وارتَمَّت فإذا أَكلت قيل بَهْمة سامع ( * قوله « بهمة سامع » كذا في الأصل على هذه الصورة ) حتى يدنو فطامها فإذا دنا فطامها قيل أَفْطَمَت البَهمة فإذا فُطمت فهي فاطم ومَفْطومة وفطيم وذلك لشهرين من يوم فطامها فلا يزال عليها اسم الفطام حتى تَسْتَجْفِر والفاطم من الإبل التي يُفْطَم ولدها عنها وناقة فاطِم إذا بلَغ حُوارها سنة فَفُطِم قال الشاعر مِنْ كُلِّ كَوْماءِ السَّنام فاطِمِ تَشْحَى بمُسْتَنِّ الذَّنُوب الراذِمِ شِدْقَيْنِ في رأْسٍ لها صُلادِمِ ولأَفطِمَنَّك عن هذا الشيء أي لأَقطَعنَّ عنه طَمَعَكَ وفاطِمةُ من أسماء النساء التهذيب وتسمى المرأَة فاطِمة وفِطاماً وفَطِيمة وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم أَعطَى عليّاً حُلّةً سِيَراء وقال شَقِّقها خُمُراً بين الفواطِم قال القتيبي إحداهن سيّدة النساء فاطِمةُ بنت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها زَوْجُ علي عليه السلام والثانية فاطِمةُ بنت أَسد بن هاشم أُم علي بن أبي طالب عليه السلام وكانت أَسلمت وهي أوّل هاشمية وعلَدت لهاشميّ قال ولا أَعرف الثالثة قال ابن الأَثير هي فاطمة بنت حمزة عمِّه سيد الشهداء رضي الله عنهما وقال الأزهري الثالثة فاطمة بنتُ عُتْبة بن ربيعة وكانت هاجرت وبايعت النبي صلى الله عليه وسلم قال وأَراه أَراد فاطمة بنت حمزة لأنها من أهل البيت قال ابن بري والفواطم اللاتي وَلَدن النبي صلى الله عليه وسلم قُرشية وقَيْسِيَّتان ويَمانِيَتانِ وأَزْدِيَّة وخُزاعِيَّةٌ وقيل للحسن والحسين ابنا الفواطم فاطمةُ أُمهما وفاطمة بنت أَسَد جدّتهما وفاطمةُ بنت عبد الله بن عمرو بن عِمْران بن مَخْزُوم جدَّةُ النبي صلى الله عليه وسلم لأبيه وفَطَمْتُ الحبل قَطَعْته وفُطَيْمةُ موضع
الرائد
* فطم يفطم: فطما. 1-الرضيع: قطعه عن الرضاع. 2-الحبل: قطعه. 3-ه عن عادته: قطعه عنها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: