وصف و معنى و تعريف كلمة أفطناني:


أفطناني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و طاء (ط) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أفطناني في معاجم اللغة العربية:



أفطناني

جذر [فطن]

  1. أَفْطَأ : (فعل)
    • أَفْطَأ الرَّجلُ: اغتنى
    • أَفْطَأ :ساءَ خُلُقُه بعد حُسن
    • أَفْطَأ فلانًا: أَطْعَمَهُ
  2. فَطَنَ : (فعل)
    • فطَنَ / فطَنَ لـ يَفطِن ، فِطنةً وفطَانةً وفَطْنًا وفَطَنًا ، فهو فاطن وفطِن وفَطِين ، والمفعول مَفْطُون
    • فَطَنَ الأَمْرَ : عَلِمَهُ، تَبَيَّنَهُ
  3. فَطِنَ : (فعل)
    • فطِنَ / فطِنَ إلى / فطِنَ بـ / فطِنَ لـ يَفطَن ، فِطنةً وفَطانةً وفَطَنًا وفطْنًا ، فهو فاطن وفَطِن وفَطين ، والمفعول مَفْطُون إليه
    • فطِن المرءُ :صار ذا فطِنة؛ صار حاذقًا ماهرًا، أدرك وفهم
    • فَطِنَ لِحَرَكَتِهِ الْمُرِيبَةِ :
    • فَطِنَ للأمْرِ، وبه، وإِليه: تنبَّه لَهُ ، أَدْرَكَ مَعْنَاه وَمَقْصَدَه
  4. فَطِئَ : (فعل)
    • فَطِئَ فَطَأ فهو أَفْطَأُ، وهي فَطآءُ والجمع : فُطْءٌ
    • فَطِئَ الرَّجُلُ: دخل ظهرُه وخرج صدرُهُ
    • فَطِئَ :كان أفطسَ الأنف
    • فَطِئَ البعيرُ: انخفض ظهرُه


  5. فَوَّطَ : (فعل)
    • فَوَّطْتُ، أُفَوِّطُ، فَوِّطْ، مصدر تَفْوِيطٌ
    • فَوّطَهُ : أَلبسه أَو جعل فوقه الفُوطة
  6. فاطَنَ : (فعل)
    • فَاطَنْتُ، أُفَاطِنُ، فَاطِنْ، مصدر مُفَاطَنَةٌ
    • فَاطَنَهُ فِي الكَلاَمِ : رَاجَعَهُ
    • فَاطَنَهُ في الكلام: راجعه
    • قال الراعي:
  7. فطُنَ : (فعل)
    • فطُنَ / فطُنَ إلى / فطُنَ بـ / فطُنَ لـ يَفطُن ، فَطْنًا وفَطَنًا وفَطَانَةً ، فهو فاطن وفَطِن وفَطِين ، والمفعول مفطون إليه
    • فطُن المرءُ :صارت الفطانة سجيّة له
    • فطُن إلى الأمر/ فطُن بالأمر/ فطُن للأمر: أدركه، فهمه وحذق فيه
  8. أَفْطَمَ : (فعل)
    • أفطمَ يُفطِم ، إفطامًا ، فهو مُفْطِمُ
    • أفطم الرَّضيعُ :دخل في وقت الفِطام وحان له أن يُفطم، أي تنقطع عنه الرَّضاعة
  9. فَطَأ : (فعل)
    • فَطَأ فَطْئًا
    • فَطَأ به عن رأيه : صَرَفَه
    • فَطَأ الشيء: شَدَخَهُ
    • فَطَأ الرَّجُلَ: ضرب ظهرَه بيده
    • فَطَأ به الأرضَ: صرَعَهُ
    • فَطَأ القومَ: حمَّلَهُم ما لا يحبُّون
    • فَطَأ ظهْرَ بعيره أو نحوِه: حَمَلَ عليه حِمْلاً ثقيلاً فانخفض
,


  1. الأفَطُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الأفَطُّ: الأفْطَسُ.
      ـ فَطَوْطَى: الرجلُ الأَفْزَرُ الظَّهْر.
      ـ فَطَافِطُ: الأصْواتُ عندَ الزَّجْرِ والجماعِ.
      ـ فَطْفَطَ: سَلَحَ، وتَكَلَّمَ بكلامٍ لا يُفْهَم.
,
  1. فطأ (المعجم لسان العرب)
    • "الفَطَأُ: الفَطَسُ.
      والفُطْأَةُ: الفُطْسةُ.
      والأَفْطَأُ: الأَفْطَسُ.
      ورجلٌ أَفْطَأُ: بَيِّنُ الفَطَإ.
      وفي حديث عمر: أَنه رأَى مُسَيْلِمَة أَصْفَر الوجه أَفْطَأَ الأَنْفِ دَقِيقَ السَّاقَيْن.
      والفَطَأُ والفُطْأَةُ: دخُولُ وسَطِ الظَّهْر، وقيل: دخُول الظهر وخُروجُ الصدر.
      فَطِئَ فَطَأً، وهو أَفْطَأُ، والأُنثى فَطْآءُ، واسم الموضع الفُطْأَةُ، وبعير أَفْطَأُ الظهر، كذلك.
      وفَطِئَ البعير إِذا تَطامَن ظَهْرُه خِلْقةً.
      وفَطَأَ ظَهْرَ بعيره: حَمَلَ عليهِ ثِقْلاً فاطْمَأَنّ ودخل.
      وتَفاطأَ فلان، وهو أَشدُّ من التَّقاعُس، وتَفاطأَ عنه: تأَخَّر.
      والفَطَأُ في سَنامِ البعِير.
      بَعيرٌ أَفْطَأُ الظهر.
      والفعلُ فَطِئَ يَفْطَأُ فَطَأً.
      وفَطَأَ ظهرَه بالعَصا يَفْطَؤُه فَطْأً: ضربه، وقيل هو الضرب في أَي عضو كان.
      وفَطَأَه: ضرَبه على ظهره، مثل حَطَأَه.
      أَبو زيد: فَطأْتُ الرجلَ أَفْطَؤُه فَطْأً إِذا ضربته بعَصاً أَو بظَهْر رجْلِك.
      وفَطَأَ به الأَرضَ: صَرَعه.
      وفَطَأَ بسَلْحه: رَمَى به، وربما جاءَ بالثاء.
      وفَطَأَ الشيءَ: شَدخَه.
      وفَطَأَ بها: حَبَقَ.
      وفَطَأَ المرأَةَ يَفْطَؤُها فَطْأً: نَكَحَها.
      وأَفْطَأَ الرجلُ إِذا جامَعَ جِماعاً كثيراً.
      وأَفْطَأَ إِذا اتَّسَعَت حالهُ.
      وأَفْطَأَ إِذا ساء خُلُقه بعد حُسْنٍ.

      ويقال تَفاطأَ فلان عن القوم بعدما حَمَلَ عليهم تَفاطُؤاً وذلك إِذا انْكسر عنهم ورجَعَ، وتَبازَخَ عنهم تَبازُخاً في معناها.
      "
  2. فَطَأ (المعجم الرائد)
    • فطأ - يفطأ ، فطأ
      1- فطأه : أصاب «مشدخه»، وهو مقطع العنق. 2- فطأ به الأرض : صرعه، رماهارضا. 3- فطأ به عن رأيه : صرفه عنه . 4- فطأه : أتاه بما لا يحب.
  3. الفُطْأةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُطْأةُ : دُخول الظَّهْر وخروج الصَّدر.
  4. أَفْطَأ (المعجم الرائد)

    • أفطأ - إفطاء
      1- أفطأ : إغتنى. 2- أفطأ : ساء خلقه بعد حسن. 3- أفطأه : أطعمه.
  5. تفاطَأ (المعجم الرائد)
    • تفاطأ - تفاطؤا
      1- تفاطأ عنه : تباطأ، تأخر. 2- تفاطأ : عن القوم : رجع عنهم بعدما حمل عليهم. 3- تفاطأ : دخل ظهره وخرج صدره. 4- تفاطأ القوم : افترقوا.
  6. فَاطَأ (المعجم الرائد)
    • فاطأ - مفاطأة
      1-فاطأ به الأرض : ضربها به، رماهارضا
  7. أَفْطَأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفْطَأ الرَّجلُ: اغتنى.
      و أَفْطَأ ساءَ خُلُقُه بعد حُسن.
      و أَفْطَأ فلانًا: أَطْعَمَهُ.
  8. تفاطَأ (المعجم المعجم الوسيط)


    • تفاطَأ : اشتدّ دخولُ ظهرِه وخروج صَدْرِه.
      و تفاطَأ عنْه: تباطأ.
      و تفاطَأ عن القوم: رَجَعَ عنهم بعدما حَمَل عليهم.
  9. فَاطَأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَاطَأ به الأرضَ: فَطَأَ.
  10. أَفْطَأ (المعجم الرائد)
    • أفطأ
      1-من دخل ظهره وخرج صدره، جمع : فطء، مؤنث فطآء. (فطح) عريض الرأس والأنف، جمع : فطح. مؤنث فطحاء
  11. فُطأة (المعجم الرائد)
    • فطأة
      1-دخول الظهر وخروج البطن
  12. وطأ (المعجم لسان العرب)
    • "وَطِئَ الشيءَ يَطَؤُهُ وَطْأً: داسَه.
      قال سيبويه: أَمـّا وَطِئَ يَطَأُ فمثل وَرِمَ يَرِمُ ولكنهم فتحوا يَفْعَلُ، وأَصله الكسر، كما، قالوا قرَأَ يَقْرَأُ.
      وقرأَ بعضُهم: طَهْ ما أَنْزَلْنا عليكَ القُرآن لِتَشْقَى، بتسكين الهاء.
      وقالوا أَراد: طَإِ الأَرضَ بِقَدَمَيْكَ جميعاً لأَنَّ النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، كان يَرْفَعُ إِحدى رِجْلَيْه في صَلاتِه.
      قال ابن جني: فالهاء على هذا بدل من همزة طَأْ.
      وتَوَطَّأَهُ ووَطَّأَهُ كَوَطِئَه.
      قال: ولا تقل تَوَطَّيْتُه.
      أَنشد أَبو حنيفة: يَأْكُلُ مِنْ خَضْبٍ سَيالٍ وسَلَمْ، * وجِلَّةٍ لَـمَّا تُوَطِّئْها قَدَمْ أَي تَطَأْها.
      وأَوْطَأَه غيرَه، وأَوْطَأَه فَرَسَه: حَمَلَه عليه وَطِئَه.
      وأَوْطَأْتُ فلاناً دابَّتي حتى وَطِئَتْه.
      وفي الحديث: أَنّ رِعاءَ الإِبل ورِعاءَ الغنم تَفاخَرُوا عنده فأَوْطَأَهم رِعاءَ الإِبل غَلَبَةً أَي غَلَبُوهُم وقَهَرُوهم بالحُجّة.
      وأَصله: أَنَّ مَنْ صارَعْتَه، أَو قاتَلْتَه، فَصَرَعْتَه، أَو أَثْبَتَّه، فقد وَطِئْتَه، وأَوْطَأْتَه غَيْرَك.
      والمعنى أَنه جعلهم يُوطَؤُونَ قَهْراً وغَلَبَةً.
      وفي حديث علي، رضي اللّه عنه، لَـمَّا خرج مُهاجِراً بعد النبيّ، صلى اللّه عليه وسلم: فَجَعَلْتُ أَتَّبِعُ مآخِذَ رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فأَطَأُ ذِكْرَه حتى انتَهْيتُ إِلى العَرْجِ.
      أَراد: اني كنتُ أُغَطِّي خَبَره من أَوَّل خُروجِي إِلى أَن بَلَغْتُ العَرْجَ، وهو موضع بين مكة والمدينة، فَكَنَى عن التَّغْطِيةِ والايهام بالوَطْءِ، الذي هو أَبلغ في الإِخْفاءِ والسَّتْر.
      وقد اسْتَوْطَأَ الـمَرْكَبَ أَي وجَده وَطِيئاً.
      والوَطْءُ بالقَدَمِ والقَوائمِ.
      يقال: وَطَّأْتُه بقَدَمِي إِذا أَرَدْتَ به الكَثْرَة.
      وبَنُو فلان يَطَؤُهم الطريقُ أَي أَهلُ الطَريقِ، حكاه سيبويه.
      قال ابن جني: فيه مِن السَّعةِ إِخْبارُكَ عمّا لا يَصِحُّ وطْؤُه بما يَصِحُّ وطْؤُه، فنقول قِياساً على هذا: أَخَذْنا على الطريقِ الواطِئِ لبني فلان، ومَررْنا بقوم مَوْطُوئِين بالطَّريقِ، ويا طَريقُ طَأْ بنا بني فلان أَي أَدِّنا اليهم.
      قال: ووجه التشبيه إِخْبارُكَ عن الطَّريق بما تُخْبِرُ بِهِ عن سالكيه، فَشَبَّهْتَه بهم إذْ كان الـمُؤَدِّيَ له، فَكأَنَّه هُمْ، وأَمـَّا التوكيدُ فِلأَنَّك إِذا أَخْبَرْتَ عنه بوَطْئِه إِيَّاهم كان أَبلَغَ مِن وَطْءِ سالِكِيه لهم.
      وذلك أَنّ الطَّريقَ مُقِيمٌ مُلازِمٌ، وأَفعالُه مُقِيمةٌ معه وثابِتةٌ بِثَباتِه، وليس كذلك أَهلُ الطريق لأَنهم قد يَحْضُرُون فيه وقد يَغِيبُون عنه، فأَفعالُهم أَيضاً حاضِرةٌ وقْتاً وغائبةٌ آخَرَ، فأَيْنَ هذا مـما أَفْعالُه ثابِتةٌ مستمرة.
      ولـمَّا كان هذا كلاماً الغرضُ فيه المدحُ والثَّنَاءُ اخْتارُوا له أَقْوى اللَّفْظَيْنِ لأَنه يُفِيد أَقْوَى الـمَعْنَيَيْن.
      الليث: الـمَوْطِئُ: الموضع، وكلُّ شيءٍ يكون الفِعْلُ منه على فَعِلَ يَفْعَلُ فالمَفْعَلُ منه مفتوح العين، إِلا ما كان من بنات الواو على بناءِ وَطِئَ يَطَأُ وَطْأً؛ وإِنما ذَهَبَتِ الواو مِن يَطَأُ، فلم تَثْبُتْ، كما تَثْبُتُ في وَجِل يَوْجَلُ، لأَن وَطِئَ يَطَأُ بُني على تَوَهُّم فَعِلَ يَفْعِلُ مثل وَرِمَ يَرِمُ؛ غير أَنَّ الحرفَ الذي يكون في موضع اللام من يَفْعَلُ في هذا الحدِّ، إِذا كان من حروف الحَلْقِ الستة، فإِن أَكثر ذلك عند العرب مفتوح، ومنه ما يُقَرُّ على أَصل تأْسيسه مثل وَرِمَ يَرِمُ.
      وأَمـَّا وَسِعَ يَسَعُ ففُتحت لتلك العلة.
      والواطِئةُ الذين في الحديث: هم السابِلَةُ، سُمُّوا بذلك لوَطْئِهم الطريقَ.
      التهذيب: والوَطَأَةُ: هم أَبْنَاءُ السَّبِيلِ مِنَ الناس، سُمُّوا وطَأَةً لأَنهم يَطَؤُون الأَرض.
      وفي الحديث: أَنه، قال للخُرَّاصِ احْتَاطوا لأَهْل الأَمْوالِ في النائِبة والواطِئةِ.
      الواطِئةُ: المارَّةُ والسَّابِلةُ.
      يقول: اسْتَظْهِرُوا لهم في الخَرْصِ لِما يَنُوبُهمْ ويَنْزِلُ بهم من الضِّيفان.
      وقيل: الواطِئَةُ سُقاطةُ التمر تقع فتُوطَأُ بالأَقْدام، فهي فاعِلةٌ بمعنى مَفْعُولةٍ.
      وقيل: هي من الوَطايا جمع وَطِيئةِ؛ وهي تَجْري مَجْرَى العَرِيَّة؛ سُمِّيت بذلك لأَنَّ صاحِبَها وطَّأَها لأَهله أَي ذَلَّلَها ومَهَّدها، فهي لا تدخل في الخَرْص.
      ومنه حديث القَدَرِ: وآثارٍ مَوْطُوءة أَي مَسْلُوكٍ عَلَيْها بما سَبَقَ به القَدَرُ من خَيْر أَو شرٍّ.
      وأَوطَأَه العَشْوةَ وعَشْوةً: أَرْكَبَه على غير هُدًى.
      يقال: مَنْ أَوطأَكَ عَشْوةً.
      وأَوطَأْتُه الشيءَ فَوَطِئَه.
      ووَطِئْنا العَدُوَّ بالخَيل: دُسْناهم.
      وَوَطِئْنا العَدُوَّ وطْأَةً شَديدةً.
      والوَطْأَةُ: موضع القَدَم، وهي أَيضاً كالضَّغْطةِ.
      والوَطْأَةُ: الأَخْذَة الشَّديدةُ.
      وفي الحديث: اللهم اشْدُدْ وطْأَتَكَ على مُضَرَ أَي خُذْهم أَخْذاً شَديداً، وذلك حين كَذَّبوا النبيَّ، صلى اللّه عليه سلم،فَدَعا علَيهم، فأَخَذَهم اللّهُ بالسِّنِين.
      ومنه قول الشاعر: ووَطِئْتَنا وَطْأً، على حَنَقٍ، * وَطْءَ الـمُقَيَّدِ نابِتَ الهَرْمِ وكان حمّادُ بنُ سَلَمة يروي هذا الحديث: اللهم اشْدُدْ وَطْدَتَكَ على مُضَر.
      والوَطْدُ: الإِثْباتُ والغَمْزُ في الأَرض.
      ووَطِئْتُهم وَطْأً ثَقِيلاً.
      ويقال: ثَبَّتَ اللّهُ وَطْأَتَه.
      وفي الحديث: زَعَمَتِ المرأَةُ الصالِحةُ، خَوْلةُ بنْتُ حَكِيمٍ، أَنَّ رسولَ اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم، خَرَجَ، وهو مُحْتَضِنٌ أَحَدَ ابْنَي ابْنَتِه، وهو يقول: إِنَّكُمْ لتُبَخِّلُون وتُجَبِّنُونَ، وإِنكم لَمِنْ رَيْحانِ اللّه، وإِنَّ آخِرَ وَطْأَةٍ وطِئَها اللّهُ بِوَجٍّ، أَي تَحْمِلُون على البُخْلِ والجُبْنِ والجَهْلِ، يعني الأَوْلاد، فإِنَّ الأَب يَبْخَل بانْفاق مالِه ليُخَلِّفَه لهم، ويَجْبُنُ عن القِتال ليَعِيشَ لهم فيُرَبِّيَهُمْ، ويَجْهَلُ لأَجْلِهم فيُلاعِبُهمْ.
      ورَيْحانُ اللّهِ: رِزْقُه وعَطاؤُه.
      ووَجٌّ: من الطائِف.
      والوَطْءُ، في الأَصْلِ: الدَّوْ سُ بالقَدَمِ، فسَمَّى به الغَزْوَ والقَتْلَ، لأَن مَن يَطَأُ على الشيءِ بِرجله، فقَدِ اسْتَقْصى في هَلاكه وإِهانَتِه.
      والمعنى أَنَّ آخِرَ أَخْذةٍ ووقْعة أَوْقَعَها اللّهُ بالكُفَّار كانت بِوَجٍّ، وكانت غَزْوةُ الطائِف آخِرَ غَزَواتِ سيدنا رَسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فإِنه لم يَغْزُ بعدَها إلا غَزْوةَ تَبُوكَ، ولم يَكن فيها قِتالٌ.
      قال ابن الأَثير: ووجهُ تَعَلُّقِ هذا القول بما قَبْلَه مِن ذِكر الأَولاد أَنه إِشارةٌ إِلى تَقْلِيل ما بقي من عُمُره، صلى اللّه عليه وسلم، فكنى عنه بذلك.
      ووَطِئَ المرأَةَ يَطَؤُها: نَكَحَها.
      ووَطَّأَ الشيءَ: هَيَّأَه.
      الجوهريُّ: وطِئْتُ الشيءَ بِرجْلي وَطْأً، ووَطِئَ الرجُلُ امْرَأَتَه يَطَأُ: فيهما سقَطَتِ الواوُ من يَطَأُ كما سَقَطَتْ من يَسَعُ لتَعَدِّيهما، لأَن فَعِلَ يَفْعَلُ، مـما اعتلَّ فاؤُه، لا يكون إِلا لازماً،فلما جاءا من بين أَخَواتِهما مُتَعَدِّيَيْنِ خُولِفَ بهما نَظائرُهما.
      وقد تَوَطَّأْتُه بِرجلي، ولا تقل تَوَطَّيْتُه.
      وفي الحديث: إِنَّ جِبْرِيلَ صلَّى بِيَ العِشاءَ حينَ غَابَ الشَّفَقُ واتَّطَأَ العِشاءُ، وهو افْتَعَلَ من وَطَّأْتُه.
      يقال: وطَّأْتُ الشيءَ فاتَّطَأَ أَي هَيَّأْتُه فَتَهَيَّأَ.
      أَراد أَن الظَّلام كَمَلَ. وواطَأَ بعضُه بَعْضاً أَي وافَقَ.
      قال وفي الفائق: حين غابَ الشَّفَقُ وأْتَطَى العِشاءُ.
      قال: وهو من قَوْلِ بَني قَيْسٍ لم يَأْتَطِ الجِدَادُ، ومعناه لم يأْتِ حِينُه.
      وقد ائْتَطَى يأْتَطي كَأْتَلى يَأْتَلي، بمعنى الـمُوافَقةِ والـمُساعَفةِ.
      قال: وفيه وَجْهٌ آخَر أَنه افْتَعَلَ مِنَ الأَطِيطِ، لأَنّ العَتَمَةَ وَقْتُ حَلْبِ الإِبل، وهي حينئذ تَئِطُّ أي تَحِنُّ إِلى أَوْلادِها، فجعَل الفِعْلَ للعِشاءِ، وهو لها اتِّساعاً.
      ووَطَأَ الفَرَسَ وَطْأً ووَطَّأَهُ: دَمَّثه.
      ووَطَّأَ الشيءَ: سَهَّلَه.
      ولا تقل وَطَّيْتُ.
      وتقول: وطَّأْتُ لك الأَمْرَ إِذا هَيَّأْتَه.
      ووَطَّأْتُ لك الفِراشَ ووَطَّأْتُ لك الـمَجْلِس تَوْطِئةً.
      والوطيءُ من كلِّ شيءٍ: ما سَهُلَ ولان، حتى إِنهم يَقولون رَجُلٌ وَطِيءٌ ودابَّةٌ وَطِيئةٌ بَيِّنة الوَطاءة.
      وفي الحديث: أَلا أُخْبِرُكم بأَحَبِّكم إِلَيَّ وأَقْرَبِكُمْ مِنِّي مَجالِسَ يومَ القيامةِ أَحاسِنُكم أَخْلاقاً الـمُوَطَّؤُونَ أَكْنافاً الذينَ يَأْلَفُون ويُؤْلَفون.
      قال ابن الأَثير: هذا مَثَلٌ وحَقيقَتُه من التَّوْطِئةِ، وهي التَّمهيِدُ والتَّذليلُ.
      وفِراشٌ وطِيءٌ: لا يُؤْذي جَنْبَ النائِم.
      والأَكْنافُ: الجَوانِبُ.
      أَراد الذين جوانِبُهم وَطِيئةٌ يَتَمَكَّن فيها مَن يُصاحِبُهم ولا يَتَأَذَّى.
      وفي حديث النِّساءِ: ولَكُم عَلَيهِنَّ أن لا يُوطِئْنَ فُرُشَكم أَحَداً تَكْرَهونه؛ أَي لا يَأْذَنَّ ِلأَحدٍ من الرِّجال الأَجانِب أَن يَدْخُلَ عليهنَّ، فَيَتَحَدَّث اليهنَّ.
      وكان ذلك من عادةِ العرب لا يَعُدُّونه رِيبَةً، ولا يَرَوْن به بأْساً، فلـمَّا نزلت آيةُ الحِجاب نُهُوا عن ذلك.
      وشيءٌ وَطِيءٌ بَيِّنُ الوَطاءة والطِّئَةِ والطَّأَةِ مثل الطِّعَةِ والطَّعَةِ، فالهاءُ عوض من الواو فيهما.
      وكذلك دابَّةٌ وَطِيئةٌ بَيِّنةُ الوَطاءة والطَّأَةِ، بوزن الطَّعَةِ أَيضاً.
      قال الكميت: أَغْشَى الـمَكارِهَ، أَحْياناً، ويَحْمِلُنِي * منه على طَأَةٍ، والدَّهْرُ ذُو نُوَبِ أَي على حالٍ لَيِّنةٍ.
      ويروى على طِئَةٍ، وهما بمعنىً.
      والوَطِيءُ: السَّهْلُ من الناسِ والدَّوابِّ والأماكِنِ.
      وقد وَطُؤَ الموضعُ، بالضم، يَوْطُؤُ وطَاءة وَوُطُوءة وطِئةً: صار وَطِيئاً.
      ووَطَّأْتُه أَنا تَوطِئةً، ولا تقل وَطَّيْته، والاسم الطَّأَة، مهموز مقصور.
      قال: وأَمـَّا أَهل اللغة، فقالوا وَطِيءٌ بَيِّنُ الطَّأَة والطِّئَةِ.
      وقال ابن الأَعرابي: دابَّةٌ وَطِيءٌ بَيِّنُ الطَّأَةِ، بالفتح،ونَعُوذُ باللّه من طِئةِ الذليل، ولم يفسره.
      وقال اللحياني: معناه مِنْ أَن يَطَأَني ويَحْقِرَني، وقال اللحياني: وَطُؤَتِ الدابَّةُ وَطْأً، على مثال فَعْلٍ، ووَطَاءة وطِئةً حسَنةً.
      ورجل وَطِيءُ الخُلُقِ، على المثل، ورجل مُوَطَّأُ الأَكْنافِ إِذا كان سَهْلاً دَمِثاً كَريماً يَنْزِلُ به الأَضيافُ فيَقْرِيهم.
      ابن الأَعرابي: الوَطِيئةُ: الحَيْسةُ، والوَطَاءُ والوِطَاءُ: ما انْخَفَضَ من الأَرض بين النّشازِ والإِشْرافِ، والمِيطَاءُ كذلك.
      قال غَيْلانُ الرَّبَعي يصف حَلْبَةً: أَمْسَوْا، فَقادُوهُنَّ نحوَ المِيطَاءْ، * بِمائَتَيْنِ بِغلاءِ الغَلاَّءْ وقد وَطَّأَها اللّهُ.
      ويقال: هذه أَرضٌ مُسْتَوِيةٌ لا رِباءَ فيها ولا وِطَاءَ أَي لا صُعُودَ فيها ولا انْخفاضَ. وواطَأَه على الأَمر مُواطأَةً: وافَقَه.
      وتَواطَأْنا عليه وتَوطَّأْنا: تَوافَقْنا.
      وفلان يُواطِئُ اسمُه اسْمِي.
      وتَواطَؤُوا عليه: تَوافَقُوا.
      وقوله تعالى: ليُواطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللّهُ؛ هو من وَاطَأْتُ.
      ومثلها قوله تعالى: إِنّ ناشِئةَ الليلِ هِيَ أَشَدُّ وِطَاءً، بالمدّ: مُواطأَةً.
      قال: وهي الـمُواتاةُ أَي مُواتاةُ السمعِ والبصرِ ايَّاه.
      وقُرئَ أَشَدُّ وَطْأً أَي قِياماً.
      التهذيب: قرأَ أَبو عمرو وابن عامرٍ وِطَاءً، بكسر الواو وفتح الطاء والمدّ والهمز، من الـمُواطأَةِ والـمُوافقةِ.
      وقرأَ ابن كثير ونافع وعاصم وحمزة والكسائي: وَطْأً، بفتح الواو ساكنة الطاء مقصورة مهموزة، وقال الفرَّاءُ: معنى هي أشدُّ وَطْأً، يقول: هي أَثْبَتُ قِياماً.
      قال وقال بعضهم: أَشَدُّ وَطْأً أَي أَشَدُّ على المُصَلِّي من صلاةِ النهار، لأَنَّ الليلَ للنوم، فقال هي، وإِن كانت أَشَدَّ وَطْأً، فهي أَقْوَمُ قِيلاً.
      وقرأَ بعضُهم: هي أَشَدُّ وِطَاءً، على فِعالٍ، يريد أَشَدُّ عِلاجاً ومُواطَأَةً.
      واختار أَبو حاتم: أَشَدُّ وِطاءً، بكسر الواو والمدّ.
      وحكى المنذري: أَنَّ أَبا الهيثم اختار هذه القراءة وقال: معناه أَنَّ سَمْعَه يُواطِئُ قَلْب َه وبَصَرَه، ولِسانُه يُواطِئُ قَلْبَه وِطاءً.
      يقال واطَأَني فلان على الأَمرِ إِذا وافَقَكَ عليه لا يشتغل القلبُ بغير ما اشْتَغَلَ به السمع، هذا واطَأَ ذاكَ وذاكَ واطَأَ هذا؛ يريد: قِيامَ الليلِ والقراءة فيه.
      وقال الزجاج: هي أَشدُّ وِطاءً لقلة السمع.
      ومنْ قَرأً وَطْأً فمعناه هي أَبْلغُ في القِيام وأَبْيَنُ في القول.
      وفي حديثِ ليلةِ القَدْرِ: أَرَى رُؤْياكم قد تَواطَتْ في العَشْرِ الأَواخِر.
      قال ابن الأَثير: هكذا روي بترك الهمز، وهو من الـمُواطأَةِ، وحقيقتُه كأَنّ كُلاً منهما وَطِئَ ما وَطِئَه الآخَرُ.
      وتَوَطَّأْتُهُ بقَدَمِي مثل وَطِئْتُه.
      وهذا مَوْطِئُ قَدَمِك.
      وفي حديث عبداللّه، رضي اللّه عنه: لا نَتَوَضَّأُ من مَوْطَإٍ أَي ما يُوطَأُ من الأَذَى في الطريق، أَراد لا نُعِيدُ الوُضوءَ منه، لا أَنهم كانوا لا يَغْسِلُونه.
      والوِطاءُ: خلافُ الغِطاء.
      والوَطِيئَةُ: تَمْرٌ يُخْرَجُ نَواه ويُعْجَنُ بلَبَنٍ.
      والوَطِيئَةُ: الأَقِطُ بالسُّكَّرِ.
      وفي الصحاح: الوَطِيئَةُ: ضَرْب من الطَّعام.
      التهذيب: والوَطِيئةُ: طعام للعرب يُتَّخَذُ من التمر.
      وقال شمر، قال أَبو أَسْلَمَ: الوَطِيئةُ: التمر، وهو أَن يُجْعَلَ في بُرْمةٍ ويُصَبَّ عليه الماءُ والسَّمْنُ، إِن كان، ولا يُخْلَطُ به أَقِطٌ، ثم يُشْرَبُ كما تُشْرَبُ الحَسِيَّةُ.
      وقال ابن شميل: الوَطِيئةُ مثل الحَيْسِ: تَمرٌ وأَقِطٌ يُعْجنانِ بالسمن.
      المفضل: الوَطِيءُ والوَطيئةُ: (يتبع

      .
      ..) (تابع

      .
      .
      . ): وطأ: وَطِئَ الشيءَ يَطَؤُهُ وَطْأً: داسَه.
      قال سيبويه: أَمـّا وَطِئَ

      .
      .
      .

      .
      .
      . العَصِيدةُ الناعِمةُ، فإِذا ثَخُنَتْ، فهي النَّفِيتةُ، فإِذا زادت قليلاً، فهي النَّفِيثةُ بالثاءِ( ) ( قوله «النفيثة بالثاء» كذا في النسخ وشرح القاموس بلا ضبط.)، فإِذا زادت، فهي اللَّفِيتةُ، فإِذا تَعَلَّكَتْ، فهي العَصِيدةُ.
      وفي حديث عبداللّه بن بُسْرٍ، رضي اللّه عنه: أَتَيْناهُ بوَطِيئةٍ،هي طَعامٌ يُتَّخَذُ مِن التَّمْرِ كالحَيْسِ.
      ويروى بالباءِ الموحدة،وقيل هو تصحيف.
      والوَطِيئة، على فَعِيلةٍ: شيءٌ كالغِرارة.
      غيره: الوَطِيئةُ: الغِرارةُ يكون فيها القَدِيدُ والكَعْكُ وغيرُه.
      وفي الحديث: فأَخْرَجَ إِلينا ثلاثَ أُكَلٍ من وَطِيئةٍ؛ أَي ثلاثَ قُرَصٍ من غِرارةٍ.
      وفي حديث عَمَّار أَنّ رجلاً وَشَى به إِلى عُمَرَ، فقال: اللهم إِن كان كَذَبَ، فاجعلْهُ مُوَطَّأَ العَقِب أَي كثير الأَتْباعِ، دَعا عليه بأَن يكون سُلطاناً، ومُقَدَّماً، أَو ذَا مالٍ، فيَتْبَعُه الناسُ ويمشون وَراءَه.
      ووَاطأَ الشاعرُ في الشِّعر وأَوْطَأَ فيه وأَوطَأَه إِذا اتَّفقت له قافِيتانِ على كلمة واحدة معناهما واحد، فإِن اتَّفَق اللفظُ واخْتَلف المَعنى، فليس بإِيطاءٍ.
      وقيل: واطَأَ في الشِّعْر وأَوْطَأَ فيه وأَوْطَأَه إِذا لم يُخالِفْ بين القافِيتين لفظاً ولا معنى، فإِن كان الاتفاقُ باللفظ والاختلافُ بالمعنى، فليس بِإِيطاءٍ.
      وقال الأَخفش: الإِيطَاءُ رَدُّ كلمة قد قَفَّيْتَ بها مرة نحو قافيةٍ على رجُلِ وأُخرى على رجُلِ في قصيدة، فهذا عَيْبٌ عند العرب لا يختلفون فيه، وقد يقولونه مع ذلك.
      قال النابغة: أوْ أَضَعَ البيتَ في سَوْداءَ مُظْلِمةٍ، * تُقَيِّدُ العَيْرَ، لا يَسْري بها السَّارِي ثم، قال: لا يَخْفِضُ الرِّزَّ عن أَرْضٍ أَلمَّ بها، * ولا يَضِلُّ على مِصْباحِه السَّارِي
      ، قال ابن جني: ووجْهُ اسْتِقْباحِ العرب الإِيطَاءَ أَنه دالٌّ عندهم على قِلّة مادّة الشاعر ونزَارة ما عنده، حتى يُضْطَرّ إِلى إِعادةِ القافيةِ الواحدة في القصيدة بلفظها ومعناها، فيَجْري هذا عندهم، لِما ذكرناه، مَجْرَى العِيِّ والحَصَرِ.
      وأَصله: أَن يَطَأَ الإِنسان في طَريقه على أَثَرِ وَطْءٍ قبله، فيُعِيد الوَطْءَ على ذلِك الموضع، وكذلك إِعادةُ القافيةِ هِيَ مِن هذا.
      وقد أَوطَأَ ووَطَّأَ وأَطَّأَ فأَطَّأَ، على بدل الهمزة من الواو كَوناةٍ وأَناةٍ وآطَأَ، على إِبدال الأَلف من الواو كَياجَلُ في يَوْجَلُ، وغيرُ ذلك لا نظر فيه.
      قال أَبو عمرو بن العلاء: الإِيطاءُ ليس بعَيْبٍ في الشِّعر عند العرب، وهو إِعادة القافيةِ مَرَّتين.
      قال الليث: أُخِذ من الـمُواطَأَةِ وهي الـمُوافَقةُ على شيءٍ واحد.
      وروي عن ابن سَلام الجُمَحِيِّ أَنه، قال: إِذا كثُر الإِيطاءُ في قصيدة مَرَّاتِ، فهوعَيْبٌ عندهم.
      أَبو زيد: إِيتَطَأَ الشَّهْرُ، وذلك قبل النِّصف بيوم وبعده بيوم، بوزن إِيتَطَعَ.
      "


  13. وطِئَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وطِئَهُ ويَطَؤُهُ: دَاسَه، كوَطَّأَهُ، وتَوَطَّأَهُ،
      ـ وَطَأَ المرأةَ: جامَعَهَا.
      ـ وَطُؤَ يَوْطُؤُ وَطاءَةً: صارَ وَطِيئاً، وَوَطَّأْتُهُ تَوْطِئَةً.
      ـ اسْتَوْطَأَهُ: وَجَدَه وَطِيئاً بَيِّنَ الوَطَاءَةِ والوُطُوأَةِ والطِّئَةِ والطَّأَةِ، أي: على حالة لَيِّنَةٍ.
      ـ أوْطَأَهُ فَرَسَهُ: حَمَلَه عليه فَوطِئَهُ.
      ـ أوْطَأَهُ العَشْوَةَ، وعَشْوَةً: أرْكَبَه على غَيْرِ هُدًى.
      ـ وَطْأَةُ: الضَّغْطَةُ، أو الأخْذَةُ الشَّدِيدَةُ. وموضِعُ القَدَمِ كالمَوْطَأ والمَوْطِئِ.
      ـ وَطَأَهُ: هَيَّأَهُ، ودَمَّثَهُ وسَهَّلَهُ، كوَطَّأَهُ في الكُلِّ فَاتَّطَأَ.
      ـ وِطَاءُ ووَطَاءُ عن الكسائِيِّ: خلافُ الغِطاءِ.
      ـ وَطْءُ ووَطَاءُ ومِيطَأُ: ما انْخَفَضَ من الأرضِ بَيْنَ النِّشازِ والإشراف، وقد وطَّأَها اللَّهُ تعالى.
      ـ واطَأَهُ على الأمْرِ: وافَقَه، كتَوَاطَأَهُ وتَوَطَّأَه.
      ـ وَطيئةُ: تَمْرٌ يُخْرَجُ نَواهُ ويُعْجَنُ بِلَبَنٍ، والأقِطُ بالسُّكَّرِ، والغِرارةُ فيها القَدِيدُ والكَعْكُ.
      ـ واطَأَ في الشِّعْرِ، وأوْطَأَ فيه، وأوْطَأَهُ، ووَطَّأَ، وآطَأَ وأطَّأَ: كَرَّرَ القافِيَةَ لَفْظَاً ومَعْنًى.
      ـ وَطَأَةُ والواطِئةُ: السابِلَةُ.
      ـ اسْتَطَأَ: اسْتَقَام، وبَلَغَ نهايَتَه، وتَهَيَّأَ.
      ـ رجُلٌ مُوَطَّأُ الأكافِ: شَهْلٌ دَمِثٌ، كَرِيمٌ مِضْيافٌ، أو يَتَكَّنُ؟؟ في ناحِيَتِهِ صَاحِبُه غير مُؤْذىً ولانَابٍ به مَوْضِعُ.
      ـ مُوَطَّأُ العَقِبِ: سُلْطَانٌ يُتَّبَعُ، وتُوطَأْ عَقِبُهُ.
      ـ أوْطَؤُوهُمْ: جَعَلُوهُمْ يُوطَؤُونَ قَهْراً وغَلَبَةً.
      ـ واطِئَةُ: سُقَاطَةُ التَّمْرِ، فاعِلَةٌ بمعنى مَفْعُولة، لأنَّها تُوطَأُ.
      ـ هُمْ يَطَؤُهُمْ الطَّرِيقُ: يَنْزِلُون بِقُرْبِه فَيَطَؤُهُمْ أهْلُه.
  14. وطَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وطَّأَ / وطَّأَ في يوطِّئ ، تَوْطِئةً ، فهو مُوطِّئ ، والمفعول مُوطَّأ :-
      • وطَّأ الفِراشَ/ وطَّأ الأمرَ مَهَّده وسَهَّله :-وطَّأ الطريقَ أمام تلاميذه.
      • وطَّأ الشّيءَ برِجْله: داسَهُ، هيَّأهُ.
      • وطَّأ الموضعَ: صيَّره وطيئًا، خفضه :-وطّأ جِدَارًا.
      • وطَّأ الشِّعْرَ/ وطَّأ في الشِّعْر: أوطأه؛ كرَّر القافية فيه لفظًا ومعنًى.
  15. استوطأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استوطأَ يستوطئ ، استيطاءً ، فهو مُستوطِئ ، والمفعول مُستَوطأ :-
      • استوطأ الشَّيءَ وجَدهُ وطيئًا :-استوطأ فِراشَه، - استوطأ قدر أخيه ومكانتَه، - استوطأ الطَّريقَ: وجده ممهَّدًا.
  16. أوطأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوطأَ / أوطأَ في يُوطئ ، إيطاءً ، فهو مُوطِئ ، والمفعول مُوطَأ :-
      • أوطأ فلانًا الأرضَ جعله يَطَؤها :-أوطأه أخيرًا أرض آبائه وأجداده.
      • أوطأ فلانًا على الأمر: وافقه عليه.
      • أوطأ شِعْرَه/ أوطأ في شِعْره: كرَّر القافيةَ فيه لفظًا ومعنًى.


  17. واطأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • واطأَ / واطأَ في يواطئ ، مُواطأةً ووِطاءً ، فهو مُواطِئ ، والمفعول مُواطَأ :-
      • واطأ عدوًّا اتَّفق معه سِرًّا.
      • واطأ فلانًا على كذا: وافقه عليه :-واطأه على هدفه، - {إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وِطَاءً وَأَقْوَمُ قِيلاً} [ق]، - {لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللهُ} .
      • واطأ في شِعْره: أَوْطأ؛ كرّر القافية فيه لفظًا ومعنًى.
  18. وطَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وطَأَ يطَأ ، طَأْ ، وَطْئًا ، فهو وَاطئ ، والمفعول مَوْطوء :-
      • وطَأ المكانَ سهَّله وهيَّأهُ.
  19. وطِئَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وطِئَ يَطَأ ، طَأْ ، وَطْئًا ، فهو واطِئ ، والمفعول مَوْطوء :-
      • وطِئ الشَّيءَ برِجْلِه داسه، وضع قدميه عليه :-وطِئ سجّاد بيته، - وَطِئت قدمُه ترابَ وطَنه، - {وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا} .
      • وطِئ زوجتَه: جامعها.
      • وطِئ أرضَ العدوّ: غزاها، دخَلها.
  20. تواطأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تواطأَ / تواطأَ على يتواطأ ، تواطُؤًا ، فهو مُتواطِئ ، والمفعول مُتواطأ عليه :-
      • تواطأ مع فلان على الأمر وافقه عليه سرًّا :-تواطأ السَّجينُ مع الحارس على الهروب.
      • تواطأ القومُ على الأمر: اتَّفقوا عليه :-تواطئوا على الشَّرِّ.
  21. توطَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توطَّأَ يتوطّأ ، توطُّؤًا ، فهو مُتوطِّئ ، والمفعول مُتوطَّأ (للمتعدِّي) :-
      • توطَّأ الرَّجلان توافقا.
      • توطَّأ الشَّيءَ برِجْلِه: داسَهُ.
  22. وَطُؤ (المعجم الرائد)
    • وطؤ - يوطؤ ، وطاءة ووطوءة
      1-وطؤ الموضع : صار سهلا لينا ممهدا
  23. وطُؤَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وطُؤَ يوطُؤ ، وطاءةً ووُطوءَةً ، فهو وَطِيء :-
      • وطُؤ الشّيءُ لانَ وسهُل :-وطُؤت الطَّريق أمامه، - وَطُؤ عيشُه/ فراشُه.
  24. أوطأ شعْره/ أوطأ في شعْره (المعجم عربي عامة)
    • كرَّر القافيةَ فيه لفظًا ومعنًى.
  25. الواطئة (المعجم عربي عامة)
    • المارّة يطئون الأرض.


معنى أفطناني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَطِنٌ** \- ج:** فُطْنٌ**،** فُطُنٌ**. [ف ط ن]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَلَدٌ فَطِنٌ" : فَاطِنٌ، نَابِهٌ. "وَلَدٌ فَاطِنٌ شَدِيدُ الْفِطْنَةِ".
Advertisements
معجم الغني
**فَطِنَ** \- [ف ط ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَطِنْتُ**،** أَفْطَنُ**،** اِفْطَنْ**، مص. فَطَنٌ، فَطَانَةٌ، فِطْنَةٌ. 1. "فَطِنَ لِحَرَكَتِهِ الْمُرِيبَةِ" : أَدْرَكَ مَعْنَاهَا وَمَقْصَدَهَا. 2. "فَطِنَ بِهِ وَإِلَيْهِ" : تَنَبَّهَ لَهُ. "يَفْطِنُ إِلَيْهِ كُلَّمَا حَرَّكَ رَأْسَهُ". 3. "فَطِنَ الْوَلَدُ" : كَانَ ذَا فِطْنَةٍ وَإِدْرَاكٍ وَفَهْمٍ.
معجم الغني
**فَطَنَ** \- [ف ط ن]. (ف: ثلا. متعد).** فَطَنْتُ**،** أَفْطِنُ**،** اِفْطِنْ**، مص. فِطْنَةٌ. "فَطَنَ الأَمْرَ" : عَلِمَهُ، تَبَيَّنَهُ.
معجم الغني
**فَطَّنَ** \- [ف ط ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** فَطَّنْتُ**،** أُفَطِّنُ**،** فَطِّنْ**، مص. تَفْطِينٌ. 1. "فَطَّنَهُ بِالْخَطَرِ الْمُحْذِقِ بِهِ" : نَبَّهَهُ، أَخْطَرَهُ، أَعْلَمَهُ. "فَطَّنَهُ بِالْمَوْعِدِ" "فَطَّنَهُ لِلأَمْرِ". 2. "فَطَّنَ ابْنَهُ" : جَعَلَهُ فَطِناً بِتَعْلِيمِهِ وَتَثْقِيفِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطين [ مفرد ] : ج فطناء : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من فطن / فطن إلى / فطن بـ / فطن لـ وفطن / فطن إلى / فطن بـ / فطن لـ وفطن / فطن لـ : فطن ، حاذق ، ماهر . 2 - قوي العقل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطنة [ مفرد ] : ج فطنات ( لغير المصدر ) وفطن ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فطن / فطن إلى / فطن بـ / فطن لـ وفطن / فطن لـ . 2 - فطانة ؛ حذق ومهارة ؛ عكسها غباوة تنقصه الفطنة - البطنة تذهب الفطنة . 3 - حكمة ، تبصر ، بعد نظر فطنة الأمهات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطن [ مفرد ] : ج فطن وفطن ، مؤ فطنة : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من فطن / فطن إلى / فطن بـ / فطن لـ وفطن / فطن إلى / فطن بـ / فطن لـ وفطن / فطن لـ : صاحب فطنة ، ماهر ، حاذق الفطن تكفيه الإشارة . 2 - متوقد الذهن ، واع منتبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطن [ مفرد ] : مصدر فطن / فطن إلى / فطن بـ / فطن لـ وفطن / فطن إلى / فطن بـ / فطن لـ وفطن / فطن لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطانة [ مفرد ] : 1 - مصدر فطن / فطن إلى / فطن بـ / فطن لـ وفطن / فطن إلى / فطن بـ / فطن لـ وفطن / فطن لـ . 2 - ( نف ) قوة استعداد الذهن لإدراك ما يرد عليه كان ذا فطانة . 3 - مهارة وحذق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطن [ مفرد ] : مصدر فطن / فطن إلى / فطن بـ / فطن لـ وفطن / فطن إلى / فطن بـ / فطن لـ وفطن / فطن لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفطن إلى / تفطن لـ يتفطن ، تفطنا ، فهو متفطن ، والمفعول متفطن إليه• تفطن إلى الأمر / تفطن للأمر : فطن إليه ؛ تفهمه ، أدركه ، تنبه له تفطن لكلامه - تفطن إلى كل ما يقال لك من أستاذك - تفطن إلى الخطر الذي يهدده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطن / فطن إلى / فطن بـ / فطن لـ يفطن ، فطنة وفطانة وفطنا وفطنا ، فهو فاطن وفطن وفطين ، والمفعول مفطون إليه• فطن المرء : صار ذا فطنة ؛ صار حاذقا ماهرا ، أدرك وفهم من الفطنة أن تفعل كذا - قاض فطن - معلم فطين - الفطن تكفيه الإشارة . • فطن إلى الأمر / فطن بالأمر / فطن للأمر : أدركه ، تنبه له بعد غفلة فطن إلى خطورة الأمر - لم يفطن له أحد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطن / فطن إلى / فطن بـ / فطن لـ يفطن ، فطنا وفطنا وفطانة ، فهو فاطن وفطن وفطين ، والمفعول مفطون إليه• فطن المرء : صارت الفطانة سجية له . • فطن إلى الأمر / فطن بالأمر / فطن للأمر : أدركه ، فهمه وحذق فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطن / فطن لـ يفطن ، فطنة وفطانة وفطنا وفطنا ، فهو فاطن وفطن وفطين ، والمفعول مفطون• فطن الأمر : تبينه وعلمه فطن الطبيب أن هذا المرض خطير . • فطنت للشيء : فهمته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفطَّنَ إلى/ تفطَّنَ لـ يتفطّن، تفطُّنًا، فهو مُتفطِّن، والمفعول مُتفطَّنٌ إليه • تفطَّن إلى الأمر/ تفطَّن للأمر: فطِن إليه؛ تفهَّمه، أدركه، تنبَّه له "تفطَّن لكلامه- تفطَّن إلى كل ما يقال لك من أستاذك- تفطَّن إلى الخطر الذي يهدّده".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطن يفطن ، تفطينا ، فهو مفطن ، والمفعول مفطن• فطن المعلم تلميذه : ثقفه ليكسبه الفطنة . • فطنه بالأمر / فطنه للأمر : نبهه إليه ؛ بينه له ، فهمه إياه فطنتني إلى حقيقة الأمر .
المعجم الوسيط
الأمرَ ـِ فِطْنَة: تَبَيَّنَه وعَلِمَه.( فَطِنَ ) ـَ فَطَناً، وفِطْنَة، وفَطَانَة: صار ذا فِطنة. وـ للأمر، وبه، وإليه: تنبَّه له. فهو فاطِن، وفَطِن، وفَطِين.( فَاطَنَه ) في الكلام: راجعه. قال الراعي: إذا فاطنتنا في الحديث تهزهزت إليها قلوب دونهن الجوانح ( فَطَّنَه ): ثقَّفَه ليكسبه الفِطنة. وـ للأمر، وبه: جعله يفطن له.( تَفَطَّنَ ): فَطِن.( الفَطَانَة ): قوَّة استعداد الذِّهْن لإدراك ما يرد عليه.( الفِطْنَة ): الفَطَانَة. وـ الحِذْق والمَهَارة. ( ج ) فِطَن.
مختار الصحاح
ف ط ن : الفِطْنَةُ كالفهم تقول فَطَن للشيء يفطن بالضم فِطْنَةٌ و فَطِنَ بالكسر فِطْنَةً أيضا و فَطَانَةً و فَطَانَيِةً بفتح الفاء فيهما ورجل فَطُنٌ بكسر الطاء وضمها
الصحاح في اللغة
الفِطْنَةُ كالفهم. تقول: فَطَنْتُ للشيء بالفتح. ورجلٌ فَطِنٌ وفَطُنٌ، وقد فَطِنَ بالكسر فِطْنَةً وفَطانَةً وفَطانِيَةً. والمُفاطَنَةُ: مُفاعَلَةٌ منه.
لسان العرب
الفِطْنَةُ كالفهم والفِطْنَة ضِدُّ الغَباوة ورجل فَطِنٌ بَيِّنُ الفِطْنة والفَطَنِ وقد فَطَنَ لهذا الأَمر بالفتح يَفْطُنُ فِطْنَة وفَطُنَ فَطْناً وفَطَناً وفُطُناً وفُطُونة وفَطانة وفَطَانية فهو فاطِنٌ له وفَطُون وفَطِين وفَطِنٌ وفَطُنٌ وفَطْنٌ وفَطُونة وقد فَطِنَ بالكسر فِطْنة وفَطَانة وفَطَانيةً والجمع فُطْنٌ والأُنثى فَطِنَة قال القطامي إِلى خِدَبٍّ سَبِطٍ ستِّيني طَبٍّ بذاتِ قَرْعِها فَطُونِ وقال الآخر قالتْ وكنتُ رَجُلاً فَطِينَا هذا لَعَمْرُ اللهِ إِسْرائينا وقال قَيْسُ بنُ عاصمٍ في الجمع لا يَفْطُنُونَ لعَيْبِ جارِهِمِ وهُمُ لِحِفْظِ جِوارِه فُطْنُ والمُفاطَنَةُ مُفَاعلة منه الليث وأَما الفَطِنُ فذو فِطْنَةٍ للأَشياء قال ولا يمتنع كل فعل من النعوت من أَن يقال قد فَعُلَ وفَطُنَ أَي صار فَطِناً إلا القليل وفَطَّنه لهذا الأَمر تَفْطِيناً فَهَّمَه وفي المثل لا يُفطِّنُ القارَةَ إِلا الحِجارة القارةُ أُنثى الذِّئَبةِ وفاطَنَةُ في الحديث راجَعَه قال الراعي إِذا فاطَنَتْنا في الحديثِ تَهَزْهَزَتْ إِليها قلوبٌ دونهن الجَوانِحُ ويقال فَطِنْتُ إِليه وله وبه فِطْنَةً وفَطانة ويقال ليس له فُطْنٌ أَي فِطْنةٌ
الرائد
* فطن يفطن ويفطن: فطنا وفطنا وفطنا وفطنا وفطنا وفطنة وفطانة وفطانة وفطونة وفطانية وفطانية. *ر.*©فطن©.ع
الرائد
* فطن يفطن: فطنا وفطنا وفطنا وفطنا وفطنا وفطنة وفطانة وفطانة وفطونة وفطانية وفطانية. *ر.*©فطن©.
الرائد
* فطن يفطن: فطنا وفطنا وفطنا وفطنا وفطنا وفطنة وفطانة وفطانة وفطونة وفطانية وفطانية. 1-للأمر أو إليه أو به: علمه وفهمه. 2-كان ذا فطنة.
الرائد
* فطن تفطينا. 1-ه بالأمر أو إليه أو له: فهمه إياه وجعله يفطن إليه «فطنه بالموعد». 2-التلميذ: جعله فطنا بتأديبه وتثقيفه.>
الرائد
* فطن. حاذق فهيم ذكي، ج فطن وفطن.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: