وصف و معنى و تعريف كلمة أفطنوه:
أفطنوه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و طاء (ط) و نون (ن) و واو (و) و هاء (ه) .
معنى و شرح أفطنوه في معاجم اللغة العربية:
طَنأَ : (فعل)
طَنَأَ طنْئًا، وطُنُوءا طَنَأَ : اسْتحيا طَنَأَ :فَجَر وزَنَى
أَطنَأَ : (فعل)
أطنَأَ : مال إلى الطِّنْءِ أطنَأَ مال إلى المنزل، أو إلى البساط فنام عليه كسَلا، أو إلى الحوض فشرب حَيَّةٌ لا تُطْنئُ :لا تبقي على ملسوعها بل تقتُلْه من ساعتها
سَلطَنَ : (فعل)
سلطَنَ يُسلطن ، سلطنةً ، فهو مُسلطِن ، والمفعول مُسلطَن سَلْطَنَهُ : جعله سُلْطانًا
سلطَنَ : (فعل)
سلطَنه الشَّعبُ جعله سُلطانًا
بَطَنَ : (فعل)
بطَنَ يَبطُن ، بُطونًا وبَطْنًا ، فهو باطِن ، والمفعول مبطون - للمتعدِّي بَطَنَ السِّرُّ : خَفِيَ الأعراف آية 33 حَرَّمَ رَبِّي الفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ (قرآن) بَطَنَ من جَارِهِ وَبِهِ : صَارَ مِنْ بِطَانتِهِ بَطَنَ الوَادِيَ أَوِ البَيْتَ : دَخَلَهُ، تَوَسَّطَهُ، جَالَ فِيهِ بَطَنَ الأمْرَ أَوِ الرَّجُلَ : خَبَرَهُ، عَرَفَ بَاطِنَهُ بَطَنَ الوَلَدَ أَصَابَ بَطْنَهُ بَطَنَهُ الدَّاءُ
بَطُنَ : (فعل)
بطُنَ يَبطُن ، بَطانةً ، فهو أبطن وبَطين بَطُنَ بَطُنَ بَطانَةً: عَظُم بطنُه بَطُنَ المكانُ: بَعُدَ
بَطِنَ : (فعل)
بطِنَ يَبطَن ، بَطَنًا ، فهو بَطِن بَطِنَ الرَّجُلُ : عَظُمَ بَطْنُهُ بَطِنَ الضَّيْفُ : اِمْتَلأَ بَطْنُهُ وَاكْتَظَّ مِنَ الشِّبَعِ بَطِنَ بَطِنَ بَطَنًا: أَصابَهُ البَطَنُ ، أصابه داءُ البَطْن، أُصيب بألم في بطنه بَطِنَ بَطِرَ بَطِنَ كَثُر ماله
بُطِنَ : (فعل)
بُطِنَ الوَلَدُ: اِشْتَكَى بَطْنَهُ مِنْ أَلَمٍ أَوْ مَرَضٍ
بطُنَ : (فعل)
بطُن الشَّخصُ عَظُم بَطْنُه، ظَهَر له بَطْن ضَخْم رجلٌ أبطنُ: ضخم البطن
طَنَى : (اسم)
الطَّنَى : الطِّنْءُ الطَّنَى: الضَّنَى أَو المرضُ الطَّنَى: لُزوقُ الطِّحال، أَو الرِّئة بالجنب، أَو الأَضلاع من العطش، أو شدَّته الطَّنَى :عِظَمُ الطِّحال من الحمَّى الطَّنَى :شِراءُ الشجر، أَو بيعُ ثَمَر النخل خاصةٌ الطَّنَى: المكانُ الذي يكونُ مَحَمَّةً لا يَحِلُّهُ أَحدٌّ إِلاَّ حُمَّ
طُنُوء : (اسم)
طِنَى : (اسم)
الطِّنَى : العافية من لَدْغ العقرب
فَطَنَ : (فعل)
فطَنَ / فطَنَ لـ يَفطِن ، فِطنةً وفطَانةً وفَطْنًا وفَطَنًا ، فهو فاطن وفطِن وفَطِين ، والمفعول مَفْطُون فَطَنَ الأَمْرَ : عَلِمَهُ، تَبَيَّنَهُ
فَطِنَ : (فعل)
فطِنَ / فطِنَ إلى / فطِنَ بـ / فطِنَ لـ يَفطَن ، فِطنةً وفَطانةً وفَطَنًا وفطْنًا ، فهو فاطن وفَطِن وفَطين ، والمفعول مَفْطُون إليه فطِن المرءُ :صار ذا فطِنة؛ صار حاذقًا ماهرًا، أدرك وفهم فَطِنَ لِحَرَكَتِهِ الْمُرِيبَةِ : فَطِنَ للأمْرِ، وبه، وإِليه: تنبَّه لَهُ ، أَدْرَكَ مَعْنَاه وَمَقْصَدَه
فاطَنَ : (فعل)
فَاطَنْتُ، أُفَاطِنُ، فَاطِنْ، مصدر مُفَاطَنَةٌ فَاطَنَهُ فِي الكَلاَمِ : رَاجَعَهُ فَاطَنَهُ في الكلام: راجعه قال الراعي:
فطُنَ : (فعل)
فطُنَ / فطُنَ إلى / فطُنَ بـ / فطُنَ لـ يَفطُن ، فَطْنًا وفَطَنًا وفَطَانَةً ، فهو فاطن وفَطِن وفَطِين ، والمفعول مفطون إليه فطُن المرءُ :صارت الفطانة سجيّة له فطُن إلى الأمر/ فطُن بالأمر/ فطُن للأمر: أدركه، فهمه وحذق فيه
وَطَن : (اسم)
الجمع : أوطانٌ الوَطَنُ : مكانُ إِقامةِ الإِنسان وَمقَرُّه ، وإليه انتماؤه ، وُلد به أَو لم يولد الوَطَنُ: مَرْبِضُ البقر والغنم الذي تأْوِي إِليه جمع أوطان: الوَطَنُ الأمُّ: الوطَن الأصليّ، مَوْضع الولادة، وَطَن المولد جمع: أَوْطَانٌ
وَطَنَ : (فعل)
وطَنَ بـ يَطِن ، طِنْ ، وَطْنًا ، فهو واطِن ، والمفعول موطون به وطَن فلانٌ بالمكانِ :أقام به، سكَنه وألِفه واتَّخذه وطَنًا
وَطْن : (اسم)
وَطن : (اسم)
واطَنَ : (فعل)
واطنَ يواطن ، مُواطنةً ، فهو مُواطِن ، والمفعول مُواطَن وَاطَنَهُ عَلَى الأَمْرِ : أَضْمَرَ أَنْ يَفْعَلَهُ مَعَهُ أَوْ وَافَقَهُ عَلَيْهِ وَاطَنَ سُكَّانَ البَلَدِ : عَاشَ مَعَهُمْ فِي وَطَنٍ وَاحِدٍ
اِطَّنَى : (فعل)
اطَّنَى الشجرَ أَو ثمرَ النخل: اشتراه
أَوطَنَ : (فعل)
أوطنَ / أوطنَ بـ يُوطن ، إيطانًا ، فهو مُوطِن ، والمفعول مُوطَن أوْطَنَ البلدَ: اتَّخَذَه وطنًا أوْطَنَ نفسَه على كذا: مهَّدها له ورضَّاها به أوْطَنَ بِالِبلادِ : أقَامَ بِهَا أوْطَنَ بَلَداً : اِتَّخَذَهُ وَطَناً أوْطَنَ نَفْسَهُ عَلَى حُبِّ الخَيْرِ : مَهَّدَهَا لَهُ وَرَضَّاها بِهِ
أوطان : (اسم)
بَطِن : (اسم)
,
طَنَى
ـ طَنَى: التُّهَمَةُ، والرَّمادُ الهامِدُ، والمَرَضُ، وغَلْفَقُ الماءِ، وشِراءُ الشَّجَرِ، أو بَيْعُ ثَمَرِ النَّخْلِ خاصَّةً. ـ طِنَى: العافِيَةُ من لَدْغِ العَقْرَبِ. ـ طِنْيُ: الفُجُورُ، كالطُّنْوِ ، وماءٌ معروف. ـ طَنِيَ إليها: فَجَرَبها، ـ طَنِيَ في فُجورِه: مَضَى، كأَطْنَى، ـ طَنِيَ زَيْدٌ: لَزِقَ طِحالُهُ ورِئَتُهُ بالأضْلاَعِ من الجانِبِ الأيْسَرِ، كأَطْنَى، فَهْوَ طَنٍ وطَنًى. ـ طَنَّاهُ تَطْنِيَةً: عالَجَهُ من طَناهُ، ـ طَنَّا بَعيرَهُ: كَواهُ في جَنْبِه. ـ طُناةُ: الزُّناة. ـ أطْنَيْتُها: بِعْتُها، واشْتَرَيْتُها، ضِدٌّ، ـ أطْنَيْتُ فُلاناً: أصَبْتُهُ في غيرِ المَقْتَلِ، ـ أطْنَى زَيْدٌ: مالَ إلى التُّهَمَةِ والرِيبَةِ، ومالَ إلى الطِّنْوِ ، للبِساطِ فَنَامَ كسَلاً. ـ حَيَّةٌ لا تُطْنِي: لا يَبْقَى لَديغُها، والاِسْمُ: الطَّناءُ.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: