وصف و معنى و تعريف كلمة أفعانا:


أفعانا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و عين (ع) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أفعانا في معاجم اللغة العربية:



أفعانا

جذر [فعا]

  1. نَفَعَ : (فعل)
    • نفَعَ يَنفَع ، نَفْعًا ، فهو نافِعٌ، ونَفَّاعٌ ، والمفعول مَنْفوع
    • نفَع غيرَه/ نفَعه بكذا :أفادَه، صنَع له خيرًا، عكسه ضرَّ
    • بقَدْر لُغات المرء يكثر نفْعه: للحثِّ على التَّعليم والمعرفة،
    • ما ينفع الكبدَ يضرّ الطّحّالَ: ما يعود بالنَّفع على أحد من النَّاس قد يعود بالضَّرر على غيره، ومن العداوة ما ينالك نفعهُ ومن الصَّداقة ما يضرُّ ويؤلِمُ،
  2. اِستَفَعَ : (فعل)
    • استَفَعَ ثيابه: لَبِسَها ، وأَكْثَرُ ما يقال ذلك في الثياب المصبوغة
  3. اِستُفِعَ : (فعل)
    • استُفِعَ لونُه: تغيَّرَ من خوفٍ أَو نحوِه
  4. أَعَنَّ : (فعل)
    • أَعْنَنْتُ، أُعِنَّ، أَعِنَّ، مصدر إعْنَانٌ
    • أعَنَّ اللِّجَامَ : جَعَلَ لَهُ عِنَاناً
    • أعَنَّ الفَرسَ: حَبَسَهُ بِالعِنَانِ
    • أَعَنَّتِ السَّماءُ : صَار لَهَا عِنَانٌ، أَيْ ما يَبْدُو لَك مِنَ السَّماءِ إِذا نَظَرْتَ إلَيْهَا


  5. أَنفَعَ : (فعل)
    • أَنْفَعَ : تَجَر في النَّفَعَات
  6. لَفَعَ : (فعل)
    • لفَعَ يَلفَع ، لَفْعًا ، فهو لافع ، والمفعول مَلْفوع
    • لفَعتِ النَّارُ الشَّخْصَ: أصابه لهيبُها من كُلّ جانب
    • لَفَعَتْهُ النَّارُ : أَصَابَهُ لَهِيبُهَا، لَفَحَتْهُ
    • لَفَعَ الشَّيْبُ رَأْسَهُ : خَطَّ شَعْرَهُ الْبَيَاضُ، شَمِلَهُ
  7. أَعْنَاء : (اسم)
    • أَعْنَاء : جمع عِنْوُ
  8. أَعْنَتَ : (فعل)
    • أعنتَ يُعنت ، إعناتًا ، فهو مُعنِت ، والمفعول مُعنَت
    • أعنت شخصًا: أوقعه في شدَّةٍ أو إثم، شدَّد عليه وألزمه ما يَشقُّ عليه تحمُّله
    • أعنت دابَّتَه: حمّلها مالا تطيق،
    • أعنت المريضَ تأخُّرُ الطَّبيب: أضرَّ به وأفسده
  9. أَعْناء : (اسم)
    • أَعْناء : جمع عنا
  10. عَنْي : (اسم)
    • عَنْي : مصدر عَنَى


  11. عَناء : (اسم)
    • الْعَنَاء:التَّعَب، المَشَقَّة
    • مصدر عنِيَ/ عنِيَ في
  12. عَني : (اسم)
    • مصدر عنَى وعُنيَ بـ وعنِيَ بـ
  13. عَنيَ : (فعل)
    • عنِيَ / عنِيَ في يَعنَى ، اعْنَ ، عَناءً وعَنًى ، فهو عانٍ والجمع : عُناة ، والمفعول مَعْنِيٌّ فيه
    • عَنِيَ الْعَامِلُ : تَعِبَ، أَصَابَهُ عَنَاءٌ وَمَشَقَّةٌ
    • عَنِيَ بِالأَمْرِ : اِهْتَمَّ بِهِ، شُغِلَ بِهِ لاَ يَعْنَى بِشَيْءٍ
    • عَنِيَ الْجُنْدِيُ عَنىً : وَقَعَ فِي الأَسْرِ
  14. عَنيّ : (اسم)
    • عَنِيٌّ بِاْلأَمْرِ : مُهْتَمٌّ بِهِ
  15. عُنيَ : (فعل)
    • عُنيَ بـ يُعنَى ، عِنايَةً وعَنْيًا ، والمفعول مَعنِيّ به
    • عُنِيَ بالأَمْرِ، عَنْيًا،عِنايَةً: اهتَمَّ وشُغِلَ به
  16. عِنايَة : (اسم)
    • عِنايَة : مصدر عُنيَ


  17. عِناية : (اسم)
    • مصدر عُنِيَ
    • اهتمام، رعاية، حفظ
    • العناية الإلهِيةُ: تدبير الله للأَشياء
    • غُرْفَةُ الْعِنَايَةِ الفَائِقَةِ : غُرْفَةٌافِي المُسْتَشْفَى تَخْضَعُ لِمُرَاقَبَةٍ صَارِمَةٍ هُوَ تَحْتَ العِنَايَةِ الفَائِقَةِ
  18. عنيَ : (فعل)
    • عنِي الرجلُ وقع في الأسر
    • عنِي في كتابة بحثِه: نَصِبَ، تَعِبَ وأصابته مشقَّة عنِي في إعداد المشروع أشدَّ العناء،
    • عَنِيتْ في حملها أشدَّ العَناء
  19. فاعَ : (فعل)
    • فَاعَ فوْعًا
    • فَاعَ الطِّيبُ : انتشرت رائحتهُ
,
  1. فَعَنُ
    • ـ فَعَنُ: قرية باليَمنِ من حُصون بَني زُبَيْدٍ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أفعانا في قاموس معاجم اللغة



مختار الصحاح
ف ع ا : الأفْعَى حية وهو أفْعَلُ تقول هذه أفعى بالتوين وكذا أروى والجمع أفَاعٍ و ألآفْعُوانُ ذكر الأفاعي وأرض مَفْعَاةلإ ذات أفاع
الصحاح في اللغة
الأفْعى حيّةٌ، وهو أفْعَلُ،

تقول: هذه أفْعًى بالتنوين، والجمع أفاعي. والأُفْعُوانُ: ذكر الأفاعي. وأرضٌ مَفْعاةٌ: ذات أفاعي. والمُفَعَّاةُ بالتشديد: السِمَة التي على صورة الأفْعى. وتَفَعَّى الرجل: صار كالأفْعى في الشرّ.


لسان العرب
قال الأَزهري الأَفْعاء الرَّوائحُ الطيِّبةُ وفَعا فلان شيئاً إِذا فَتَّتَه وقال شمر في كتاب الحيّات الأَفْعَى من الحَيّاتِ التي لا تَبْرَحُ إِنما هي مُتَرَحِّية وتَرَحِّيها اسْتِدارَتُها على نفسها وتحَوِّيها قال أَبو النجم زُرْقِ العُيونِ مُتَلَوِّياتِ حَوْلَ أَفاعٍ مُتَحَوِّياتِ وقال بعضهم الأَفْعَى حيّة عَرِيضة على الأَرض إِذا مشَت مُتَثَنِّيَةً بثِنيين أَو ثلاثة تمشي بأَثْنائها تلك خَشْناء يَجْرُشُ بعضُها بعضاً والجَرْشُ الحَكُّ والدَّلْك وسئل أَعرابي من بني تميم عن الجَرْش فقال هو العدْو البَطِيء قال ورَأْسُ الأَفْعَى عريض كأَنه فَلْكة ولها قَرْنانِ وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما أَنه سئل عن قَتْل المُحْرِم الحيّاتِ فقال لا بأْس بقتله الأَفْعَوْ ولا بأْس بقتل الحِدَوْ فقلت الأَلف فيهما واواً في لغته أَراد الأَفعَى وهي لغة أَهل الحجاز قال ابن الأَثير ومنهم من يَقلب الأَلف ياء في الوقف وبعضهم يشدِّد الواو والياء وهمزتها زائدة وقال الليث الأَفعى لا تنفع منها رُقْية ولا تِرْياقٌ وهي حَيَّة رَقْشاء دقيقة العُنق عريضةُ الرأْس زاد ابن سيده وربما كانت ذات قَرْنَين تكون وصفاً واسماً والاسم أَكثر والجمع أَفاعٍ والأُفْعُوانُ بالضم ذكر الأَفاعي والجمع كالجمع وفي حديث ابن الزبير أَنه قال لمعاوية لا تُطْرِقْ إِطراقَ الأُفْعوان هو بالضم ذكر الأَفاعِي وأَرض مَفْعاةٌ كثيرة الأَفاعي الجوهري الأَفْعى حية وهي أَفْعَلُ تقول هذه أَفْعًى بالتنوين قال الأَزهري وهو من الفِعْل أَفعَل وأَرْوًى مثل أَفْعًى في الإِعراب ومثلها أَرْطًى مثل أَرطاة ( * قوله « مثل ارطاة » كذا بالأصل ) وتَفَعَّى الرجل صار كالأَفْعَى في الشر قال ابن بري ومنه قول الشاعر رَأَتْه على فَوْت الشَّبابِ وأَنَّه تَفَعَّى لها إِخْوانُها ونَصِيرُها وأَفْعَى الرجل إِذا صار ذا شرّ بعد خير والفاعي الغَضْبان المُزْبِدُ أَبو زيد في سِمات الإِبل منها المُفَعَّاةُ التي سِمَتها كالأَفعى وقيل هي السِّمة نَفْسُها قال والمُثَفَّاة كالأَثافي وقال غيره جمل مُفَعَّى إِذا وُسِم هذه وقد فَعَّيْتُه أَنا وأُفاعِيَةُ مَكان وقول رجل من بني كلاب هَلْ تَعْرِفُ الدَّار بِذِي البَناتِ إِلى البُرَيْقاتِ إِلى الأَفْعاةِ أَيَّامَ سُعْدَى وهي كالمَهاةِ أَدخل الهاء في الأَفْعى لأَنه ذهَب بها إِلى الهَضْبة والأَفْعَى هَضْبَة في بلاد بني كِلاب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: