وصف و معنى و تعريف كلمة أفعى:


أفعى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و عين (ع) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح أفعى في معاجم اللغة العربية:



أفعى

جذر [فعى]

  1. أَفْعَى: (فعل)
    • أَفْعَى فُلان : صَارَ ذا شَرٍّ بعْدَ خَيْر
  2. أفعًى: (اسم)
    • الجمع : أفاعٍ ، مذ أُفْعُوان
    • حيّة خبيثة سامَّة ؛ رقْشاءُ دقيقة العنق ؛ عريضة الرأس فحيح الأفعى ،
    • تسكن الأفاعي الأماكن الخَرِبة ،
    • لدغته الأفعى
    • لسان أفعى : نمّام ، مغتاب
  3. أفعى: (اسم)
    • أفعى : مؤنت أُفْعُوان
  4. أُفْعُوانٌ: (اسم)

    • الجمع : أفاعٍ ، المؤنث : أفعى ، و الجمع للمؤنث : أفاعٍ
    • ذَكَرُ الأفعى
  5. أَفاعِي: (اسم)
    • أَفاعِي : جمع أَفْعَى
,
  1. أفْعاءُ
    • ـ أفْعاءُ : الرَّوائِحُ الطَّيبَةُ .
      ـ فَاعِي : الغَضْبانُ المُزَبَّدُ .
      ـ فاعِيَةُ : النَّمَّامَةُ ، وزَهْرُ الحِنَّاءِ .
      ـ أَفْعَى : هَضْبَةٌ لِبَنِي كِلابٍ ، وحَيَّةٌ خَبِيثَةٌ ، كالأفْعَوِ ، يكونُ وَصْفاً واسْماً ، ج : أفاعِي .
      ـ أرضٌ مَفْعاةٌ : كَثيرَتُها .
      ـ مُفَعَّاةُ : السِمَةُ التي تكونُ على صورةِ الأَفْعَى .
      ـ جَمَلٌ مُفَعًّى : وُسِمَ بها .
      ـ تَفَعَّى : صارَ كالأفْعَى .
      ـ أُفاعِيَةُ : وادٍ بِمِنَى .
      ـ أفاعِي : عُرُوقٌ تَتَشَعَّبُ من الحالِبَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَفْعَى
    • أَفْعَى فُلان : صَارَ ذا شَرٍّ بعْدَ خَيْر .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. أفْعَى
    • جمع : أفَاعٍ ، الأَفاعِي . ( حيوان ).: مِنَ الزَّواحِفِ ، مِنْ فَصِيلَةِ الأفاعِيَّاتِ ، حَيَّةٌ سامَّةٌ تُشْبِهُ الحَبْلَ . :- عَرَفَ اللَّهُ كَيْدَ الأفْعَى فَوَضَعَ رِجْلَها في بَطْنِها .( حنا مينه ).

    المعجم: الغني

  4. أفعًى
    • أفعًى :-
      جمع أفاعٍ ، مذ أُفْعُوان : حيّة خبيثة سامَّة ؛ رقْشاءُ دقيقة العنق ؛ عريضة الرأس :- فحيح الأفعى ، - تسكن الأفاعي الأماكن الخَرِبة ، - لدغته الأفعى :-
      • لا تلد الأفعى حبلاً ، - لسان أفعى : نمّام ، مغتاب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أفعًى
    • أفعى
      1 - حية شريرة دقيقة العنق عريضة الرأس ، جمع : أفاع

    المعجم: الرائد



  6. الأفْعَى
    • الأفْعَى : حيَّة من شرار الحيَّاتِ ، رقْشَاءُ ، دقيقَةُ العُنُقِ ، عريضَةُ الرّأس ، قاتلَةُ السُّمِّ . والجمع : أَفَاعٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أفعى
    • أفعى - إفعاء
      1 - صار ذا شر كالأفعى

    المعجم: الرائد

,
  1. فَغَرَ
    • ـ فَغَرَ فاهُ : فَتَحَه ، كأَفْغَرَهُ فَفَغَرَ فُوهُ .
      ـ انْفَغَرَ : انْفَتَحَ .
      ـ فَغْرُ : الوَرْدُ إذا فَتَّحَ .
      ـ مَفْغَرَةُ : الأرضُ الواسعةُ ، والفَجْوَةُ في الجبل دُونَ الكَهْفِ .
      ـ فَغَّارُ وفُغَارُ : لقبُ هُبَيْرَةَ بنِ النُّعْمانِ فارسٌ .
      ـ فاغرُ : دُوَيبَّةٌ ، وبها طِيبٌ ، أو الكَبَابَةُ ، أو أُصولُ النَّيْلُوفَرِ .
      ـ فِغْرَى : موضع .
      ـ وُلِدَ بالفَغْرَةِ : عندَ أوَّلِ طُلوعِ الثُّرَيَّا .
      ـ هو واسِعُ فَغْرِ الفَمِ : بابِهِ .
      ـ فُغْرَةُ : فَمُ الوادِي ، ج : فُغَرٌ .
      ـ طَعْنَةٌ فَغارِ : نافِذَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَغَا


    • ـ فَغَا : الغَفَا في مَعانِيهِ ، والعُلْبَةُ ، والجَفْنَةُ ، ومَيَلٌ في الفَمِ .
      ـ فَغْوُ وفاغِيَةُ : نَوْرُ الحِنَّاءِ ، أو يُغْرَسُ غُصْنُ الحِنَّاءِ مَقْلوباً ، فيُثْمِرُ زَهْراً أطْيَبَ من الحِنَّاءِ ، فَذَلِكَ الفاغِيَةُ .
      ـ أفْغَى : خَرَجَتْ فاغِيَتُهُ ،
      ـ أفْغَى زَيْدٌ : دامَ على أكْل الفَغَا ،
      ـ أفْغَى النَّخْلَةُ : فَسَدَتْ ، وافْتَقَرَ بعدَ غِنًى ، وسَمُجَ بعدَ حُسْنٍ ، وعَصَى بعدَ طاعَةٍ ،
      ـ أفْغَى فُلاناً : أغْضَبَهُ .
      ـ عَلْقَمَةُ بنُ الفَغْواءِ ، أو ابنُ أبي الفَغْواءِ : صَحابِيٌّ .
      ـ فَغَا الشيءُ : فَشَا ،
      ـ فَغَا الزَّرْعُ : يَبِسَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَغَمَهُ
    • ـ فَغَمَهُ الطيبُ ، فَغْماً وفُغوماً : سَدَّ خياشيمَهُ ،
      ـ فَغَمَتْ الرائحةُ السُّدَّةَ : فَتَحَتْها ، ضِدٌّ ،
      ـ فَغَمَ المرأةَ : قَبَّلَها ، كفاغَمَها ،
      ـ فَغَمَ الجَدْيُ : رَضَعَ .
      ـ فَغِمَ به : لَهِجَ ، وحَرَصَ ،
      ـ فَغِمَ بالمَكانِ : أقامَ ، ولَزِمَهُ .
      ـ أفْغَمَ مكانَهُ : مَلأَهُ بريحِه ،
      ـ فَغِمَ الإِناءَ : مَلأَهُ .
      ـ انْفَغَمَ الزُّكامُ : انْفَرَجَ .
      ـ الفُغْمُ ، والفُغُمُ : الفَمُ أجْمَعُ ، أو الذقَنُ بِلَحْيَيْهِ ، وبالفتح : ما تُخْرِجُه من خَلَلِ أسْنانِكَ بِلسانِكَ .
      ـ أخذَ بِفُغْمِه ، أي : شَقَّ عليه .
      ـ هو مُفْغَمٌ به : مُغْرًى .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أفعيينا بالخلق
    • أفعجزنا عنه – كلاّ
      سورة : ق ، آية رقم : 15

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. أَفْغَى
    • أَفْغَى الشَّجَرُ : فَغَا .
      و أَفْغَى التمْرُ أَو البُسْرُ : فَغِيَ .
      ويقال : أَفْغَت النَّخْلَة : صَارَ بُسْرُها فَغًى .
      و أَفْغَى فلانٌ : سَمُجَ بعد حُسْن .
      و أَفْغَى عصَى بعد طاعة .
      و أَفْغَى افتقر بعد غِنًى .
      و أَفْغَى الطَّعامَ : نقَّاهُ من الفَغَى .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أُفْعولة
    • أُفْعولة :-
      جمع أفاعيلُ : فِعْل ؛ عمل غريب مُستنكَر :- نُبِذ بسبب أفاعيله ، - يفعَل الأفاعيل لكي يصل إلى ما يريد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. الأُفْعُولَةُ
    • الأُفْعُولَةُ : الأمرُ العجيب يُسْتَنْكَر . والجمع : أفاعيلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَفْغَى
    • أفغى - إفغاء
      1 - أفغى الريحان : أزهر . 2 - أفغى الشجر : تفتح زهره قبل أن يثمر . 3 - أفغى : إفتقر . 4 - أفغى : صار قبيحا سمجا . 5 - أفغى : عصى ، لم يطع . 6 - أفغاه : أغضبه .

    المعجم: الرائد



  9. أفْغَمَ
    • أفْغَمَ البَيْتَ : مَلأَهُ طِيبًا .
      و أفْغَمَ فلانًا : أغراهُ .
      يقال : هو مُفْغَمٌ به : مُغْرًى به حريصٌ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَفْغَم
    • أفغم - إفغاما
      1 - أفغم البيت : ملأه طيبا . 2 - أفغم الإناء : ملأه . 3 - أفغمه : ملأه فرحا .

    المعجم: الرائد

  11. أفغر فاه
    • فغَره ؛ فتَحه .

    المعجم: عربي عامة

  12. أَفْغر
    • أَفْغر فاه ُ : فَغَرَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أفغرَ
    • أفغرَ يُفغر ، إفغارًا ، فهو مُفغِر ، والمفعول مُفغَر :-
      أفغر فاهُ فغَره ؛ فتَحه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. فغم
    • " فَغَم الوَرْدُ يَفْغَم فُغُوماً : انفتح ، وكذلك تَفَغَّم أي تفتح .
      وفَغَمت الرَّائحةُ السُّدَّة : فتَحتْها .
      وانْفَغَمَ الزُّكام وافْتَغَم : انفرج .
      وفَغَمةُ الطيب : رائحتُه .
      فَغمَتْه تَفْغَمُه فَغْماً وفُغُوماً : سدَّت خَياشِيمه .
      وفي الحديث : لو أنَّ امرأة من الحور العين أشْرَفَتْ لأفْغَمَتْ ما بين السماء والأرض بريح المسك أي لملأَتْ ؛ قال الأَزهري : الرواية لأَفعمت ، بالعين ، قال : وهو الصواب .
      يقال : فَعَمْت الإناءَ فهو مفعوم إذا ملأته ، وقد مرَّ تفسيره .
      والريحُ الطَّيبة تَفْغَمُ المزكوم ؛ قال الشاعر : نَفْحةُ مِسْكٍ تَفْغَم المَفْغُوما ووجدت فَغْمة الطيب وفَغْوَته أي ريحه .
      والفَغَم ، بفتح الغين : الأنف ؛ عن كراع ، كأنه إنما سمي بذلك لأن الريح تَفْغَمه .
      أبو زيد : بَهَظْته أَخذت بفُقْمه وبفُغْمِه ؛ قال شمر : أَراد بفُقْمه فمَه وبفُغْمِه أَنفه .
      والفَغَم ، بالتحريك : الحِرص .
      وفَغِمَ بالشيء فَغَماً فهو فَغِم : لَهِجَ به وأُولِعَ به وحَرَص عليه ؛ قال الأعشى : تَؤُمُّ دِيارَ بني عامِرٍ ، وأَنْتَ بآلِ عقِيل فَغِ ؟

      ‏ قال ابن حبيب : يريد عامر بن صَعْصَعة وعَقِيل بن كعب بن عامر بن صعصعة .
      وكلْبٌ فَغِمٌ : حريصٌ على الصيد ؛ قال امرؤ القيس : فيُدْرِكُنا فَغِمٌ داجِنٌ ، سَمِيعٌ بَصِيرٌ طَلوبٌ نَكِرْ ابن السكيت : يقال ما أشدَّ فَغَمَ هذا الكلب بالصيد ، وهو ضراوته ودُرْبَته .
      والفُغْمُ : الفَم أَجمع ، ويحرك فيقال فُغُمٌ .
      وفَغَمه أي قَبَّله ؛ قال الأَغلب العجلي : بَعْدَ شَمِيمِ شاغِفٍ وفَغْمِ وكذا المُفاغَمة ؛ قال هُدْبة بن خَشْرَم : متى تقولُ القُلُصَ الرَّواسِما ، يُدْنِينَ أُمَّ قاسِمٍِ وقاسِما ألا تَرَيْنَ الدَّمْعَ مِني ساجما حِذارَ دارٍ مِنْكِ أن تُلائِما ؟ والله لا يَشْفِي الفُؤادَ الهائما ، تَماحُكُ اللَّبَّاتِ والمآكِما وفي رواية : نَفْثُ الرُّقَى وعَقْدُك التَّمائِما ، ولا اللِّزامُ دُون أن تُفاغِما ولا الفِغامُ دون أن تُفاقِما ، وتَرْكَبَ القَوائمُ القوائما وفَغِمَ بالمكان فَغَماً : أَقام به ولزِمَه .
      وأَخذ بفُغْم الرجل أي بذقنه ولحيته كفُقْمه .
      وفي الحديث : كلوا الوَغْم واطرحوا الفَغْم ؛ قال ابن الأثير : الوَغْم ما تساقط من الطعام ، والفَغْم ما يَعْلَقُ بين الأسنان ، أي كلوا فُتات الطعام وارموا ما يخرجه الخِلال ، قال : وقيل هو بالعكس .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. فغر
    • " فَغَر فاه يَفْغَرُه ويَفْغُره ؛ الأَخيرة عن أبي زيد ، فَغْراً وفُغُوراً : فتحه وشحَاه ؛ وهو واسعُ فَغْرِ الفَمِ ؛ قال حُمَيْدُ بن ثور يصف حمامة : عَجِبْتُ لها أَنَّى يَكُونُ غِناؤُها فَصيحاً ، ولم تَفْغَرْ بمَنْطقها فَمَا ؟ يعني بالمَنْطِق بكاءها .
      وفَغَرَ الفَمُ نفْسُه وانْفَغَر : انفتح ، يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى .
      وفي حديث الرؤيا : فيَفْغَرُ فاه فيُلْقِمه حَجَراً أَي بفتحه .
      وفي حديث أَنس ، رضي الله عنه : أَخَذَ تمراتٍ فَلاكَهُنَّ ثم فَغَر فَا الصبيِّ وتركها فيه .
      وفي حديث عصا موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : فإِذا هي حية عظيمة فاغِرَةٌ فاها .
      وفي حديث النابغة الجَعْدِيّ : كُلَّما سقطت له سِنٌّ فَغَرَتْ له سِنٌّ ؛ قوله فغرت أَي طلعت ، من قولك فَغَر فاه إذا فتحه ، كأَنها تَتَفَطَّرُ وتَتَفَتَّح كما يَنْفَطِرُ ويَنْفَتِحُ النبات ؛ قال الأَزهري : صوابه ثَغَرَتْ ، بالثاء ، إلا أَن تكون الفاء مبدلة من الثاء .
      وفَغْرُ الفَم : مَشَقُّه .
      وأَفْغَرَ النجمُ ، وذلك في الشتاء ، لأَن الثُّرَيَّا إِذا كَبَّدَ السماءَ مَنْ نَظَر إليه فَغَر فاه أَي فتحه .
      وفي التهذيب : فَغَرَ النجمُ ، وهو الثُّرَيَّا إذا حَلَّقَ فصار على قِمَّةِ رأْسِك ، فمن نظر إليه فَغَر فاه .
      والفَغْرُ : الوَرْدُ إذا فَتَّحَ .
      قال الليث : الفَغْرُ الوردُ إذا فَغَمَ وفَقَّحَ .
      قال الأَزهري : إخاله أَراد الفَغْوَ ، بالواو ، فصحَّفه وجعله راء .
      وانْفَغَر النَّوْرُ : تَفَتَّح .
      والمَفْغَرَةُ : الأَرض الواسعة ، وربما سميت الفَجْوَةُ في الجبل إِذا كانت دون الكَهْف مَفْغَرةً ، وكلُّه من السَّعَة .
      والفُغَرُ : أَفواه الأَوْدِية ، الواحدة فُغرَةٌ ؛ قال عَدِيّ بن زيد : كالبيضِ في الرَّوْضِ المُنَوِّرِ قد أَفْضَى إِليه ، إِلى الكَثِيبِ ، فُغَرْ والفَغَّار : لقب رجل من فرسان العرب سمي بهذا البيت : فَغَرْتُ لَدَى النعمانِ لما لقيته ، كما فَغَرتْ للحَيْض شَمْطاءُ عارِكُ والفَاغِرةُ : ضرب من الطِّيب ، وقيل : إِنه أُصول النَّيْلُوفَرِ الهندي .
      والفاغِرُ : دُوَيْبَّة أَبرق الأَنفِ يَلْكَعُ الناسَ ، صفة غالبة كالغارِب ، ودُوَيْبَّة لا تزال فاغِرةً فاها يقال لها الفاغر .
      وفِغْرَى : اسم موضع ؛ قال كُثَيّر عَزَّة : وأَتْبَعْتُها عَيْنَيَّ ، حتى رأَيتُها أَلَمَّتْ بفِغْرَى والقِنَان تَزُورُها "

    المعجم: لسان العرب

  16. فعل
    • " الفِعل : كناية عن كل عمل متعدٍّ أَو غير متعدٍّ ، فَعَل يَفْعَل فَعْلاً وفِعْلاً ، فالاسم مكسور والمصدر مفتوح ، وفَعَله وبه ، والاسم الفِعْل ، والجمع الفِعال مثل قِدْح وقِداح وبِئر وبِئار ، وقيل : فَعَله يَفْعَله فِعْلاً مصدر ، ولا نظير له إِلا سَحَره يَسْحَره سِحْراً ، وقد جاء خَدَع يَخْدَع خَدْعاً وخِدْعاً ، وصَرَع صَرْعاً وصِرْعاً ، والفَعْل بالفتح مصدر فَعَل يَفْعَل ، وقد قرأَ بعضهم : وأَوحينا إِليهم فَعْلَ الخيرات ، وقوله تعالى في قصة موسى ، عليه السلام : وفَعَلْتَ فَعْلَتَك التي فَعَلْت ؛ أَراد المرة الواحدة كأَنه ، قال قَتَلْت النفس قَتْلَتَك ، وقرأَ الشعبي فِعْلَتَك ، بكسر الفاء ، على معنى وقَتَلْت القِتْلة التي قد عرفتها لأَنه قَتَله بوَكْزة ؛ هذا عن الزجاج ، قال : والأَول أَجود .
      والفَعال أَيضاً مصدر مثل ذَهَب ذَهاباً ، والفَعال ، بالفتح : الكرم ؛ قال هدبة : ضَرُوب بلَحْيَيْه على عَظْم زَوْرِه ، إِذا القوم هَشُّوا للفَعال تَقَنَّع ؟

      ‏ قال الليث : والفَعال اسم للفِعْل الحسن من الجود والكرَم ونحوه .
      ابن الأَعرابي : والفَعال فِعْل الواحد خاصة في الخير والشر .
      يقال : فلان كريم الفَعال وفلان لئيم الفَعال ، قال : والفِعال ، بكسر الفاء ، إِذا كان الفعل بين الاثنين ؛ قال الأَزهري : وهذا هو الصواب ولا أَدري لمَ قَصَر الليثُ الفَعال على الحسَن دون القبيح ، وقال المبرد : الفَعال يكون في المدْح والذمِّ ، قال : وهو مُخَلَّص لفاعل واحد ، فإِذا كان من فاعِلَين فهو فِعال ، قال : وهذا هو الجيد .
      وكانت منه فَعْلة حسنة أَو قبيحة ، والفَعَلة صفة غالِبة على عَمَلةِ الطين والحفر ونحوهما لأَنهم يَفْعَلون ؛ قال ابن الأَعرابي : والنَّجَّار يقال له فاعل .
      قال النحويون : المفعولات على وُجوه في باب النحو : فمفعول به كقولك أَكرمت زيداً وأَعَنْت عمراً وما أَشبهه ، ومفعول له كقولك فَعَلْت ذلك حِذارَ غضبك ، ويسمى هذا مفعولاً من أَجلٍ أَيضاً ، ومفعول فيه وهو على وجهين : أَحدهما الحال ، والآخر في الظروف ، فأَما الظَّرْف فكقولك نِمْت البيتَ وفي البيت ، وأَما الحال فكقولك ضرب فلان راكباً أَي في حال رُكوبه ، ومفعول عليه كقولك عَلَوْت السطحَ ورَقِيت الدرَجة ، ومفعول بلا صِلةٍ وهو المصدر ويكون ذلك في الفعل اللازم والواقع كقولك حفِظْت حِفْظاً وفَهِمْت فَهْماً ، واللازم كقولك انكسر انكساراً ، والعرب تشتقُّ من الفعْل المُثُلَ للأَبنية التي جاءت عن العرب مثل فُعالة وفَعُولة وأُفْعُول ومِفْعِيل وفِعْليل وفُعْلول وفِعْوَلّ وفِعَّل وفُعُلّ وفُعْلة ومُفْعَنْلِل وفَعِيل وفِعْيَل .
      وكنى ابن جني بالتَّفْعِيل عن تَقْطِيع البيت الشعريِّ لأَنه إِنما يَزِنه بأَجزاء مادَّتها كلها « فعل » كقولك فَعُولن مَفاعِيلن وفاعِلانن فاعِلن ومُسْتَفْعِلن فاعِلن وغير ذلك من ضُروب مقطَّعات الشعر ؛ وفاعِليَّان : مثال صيغ لبعض ضُروب مربَّعِ الرَّمَل كقوله : يا خليليَّ ارْبَعا ، فاسْتَنْطِقا رَسْماً بِعُسْفان فقوله مَنْ بِعُسْفانْ فاعِليَّان .
      ويقال : شعر مُفْتَعَل إِذا ابتَدعه قائله ولم يَحْذُه على مِثالٍ تَقدَّمه فيه مَنْ قَبْلَه ، وكان يقال : أَعذب الأَغاني ما افتُعِل وأَظرَفُ الشعر ما افتُعِل ؛ قال ذو الرمة : غَرائِبُ قد عُرِفْن بكلِّ أُفْقٍ ، من الآفاق ، تُفْتَعَل افْتِعالا أَي يبتدَع بها غِناء بديع وصوت محدَث .
      ويقال لكل شيء يسوَّى على غير مِثال تقدَّمه : مُفْتَعَل ؛ ومنه قول لبيد : فرَمَيْت القوم رَشْقاً صائِباً ، ليس بالعُصْل ولا بالمُفْتَعَل وقوله تعالى : والذين هم للزكاة فاعِلون ؛ قال الزجاج : معناه مُؤتون .
      وفِعال الفَأْس والقَدُوم والمِطْرَقة : نِصابها ؛ قال ابن مقبل : وتَهْوِي ، إِذا العِيسُ العِتاق تَفاضَلَتْ ، هُوِيَّ قَدُومِ القَيْن حال فِعالها يعني نِصابَها وهو العَمُود الذي يجعل في خُرْتِها يعمَل به ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : أَتَتْه ، وهي جانِحة يداها جُنوحَ الهِبْرقِيِّ على الفِعا ؟

      ‏ قال ابن بري : الفَعال مفتوح أَبداً إِلاَّ الفِعال لخشبة الفأْس فإِنها مكسورة الفاء ، يقال : يا بابوسُ أَوْلِج الفِعال في خُرْت الحَدَثان ، والحَدَثان الفَأْس التي لها رأْس واحدة .
      والفِعال أَيضاً : مصدر فاعَل .
      والفَعِلة : العادة .
      والفَعْل : كناية عن حَياء الناقة وغيرها من الإِناث .
      وقال ابن الأَعرابي : سئل الدُّبَيْريُّ عن جُرْحه فقال أَرَّقَني وجاء بالمُفْتَعَل أَي جاء بأَمر عظيم ، قيل له : أَتَقولُه في كل شيء ؟، قال : نعم أَقول جاء مالُ فلان بالمُفْتَعَل ، وجاء بالمُفْتَعَل من الخطإِ ، ويقال : عَذَّبني وجَع أَسْهرَني فجاء بالمُفْتَعَل إِذا عانى منه أَلماً لم يعهَد مثله فيما مضى له .
      ابن الأَعرابي : افْتَعل فلان حديثاً إِذا اخْتَرقه ؛

      وأَنشد : ‏ ذكْر شيءٍ ، يا سُلَيْمى ، قد مَضى ، وَوُشاة ينطِقون المُفْتَعَل وافْتَعل عليه كذباً وزُوراً أَي اختلَق .
      وفَعَلْت الشيء فانْفَعَل : كقولك كسَرْته فانكسَر .
      وفَعالِ : قد جاء بمعنى افْعَلْ وجاء بمعنى فاعِلة ، بكسر اللام .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أفعى في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أفعًى [مفرد]: ج أفاعٍ، مذ أُفْعُوان: حيّة خبيثة سامَّة؛ رقْشاءُ دقيقة العنق؛ عريضة الرأس "فحيح الأفعى- تسكن الأفاعي الأماكن الخَرِبة- لدغته الأفعى"| لا تلد الأفعى حبلاً- لسان أفعى: نمّام، مغتاب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفعى [ مفرد ] : ج أفاع ، مذ أفعوان : حية خبيثة سامة ؛ رقشاء دقيقة العنق ؛ عريضة الرأس فحيح الأفعى - تسكن الأفاعي الأماكن الخربة - لدغته الأفعى ° لا تلد الأفعى حبلا - لسان أفعى : نمام ، مغتاب .
المعجم الوسيط
فلانٌ: صار ذا شرّ بعد خير.( فَعَّى ) الشيءَ: وسمه بصورة الأفعى. وكانت من سمات الإبل.( تَفَعَّى ) فلان: تنكَّرَ ومال إلى الشرّ.( الأفْعَى ): حيَّة من شرار الحيَّات، رقشاء، دقيقة العُنُق، عريضة الرَّأْس، قاتلة السُّمّ. ( ج ) أفاعٍ.( الأفَاعي ): عروق تتشعب من الحالبين.( الأُفْعُوان ): ذكر الأفاعي. ( ج ) أفاعٍ.( المَفْعَاة ): أرض مفعاة: كثيرة الأفاعي.( المُفَعَّاة ): طابع بصورة الأفعى توسم به الإبل وغيرها. وـ ما وسمت بهذه السِّمَة تمييزاً لها.
الرائد
* أفعى إفعاء. (فعي) صار ذا شر كالأفعى.
الرائد
* أفعى. (فعي) حية شريرة دقيقة العنق عريضة الرأس، ج أفاع.
الرائد
* فعى تفعية. (فعي) الجمل: وسمه «بالمفعاة»، وهي علامة بصورة الأفعى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: