-
فَغَرَ
- ـ فَغَرَ فاهُ : فَتَحَه ، كأَفْغَرَهُ فَفَغَرَ فُوهُ .
ـ انْفَغَرَ : انْفَتَحَ .
ـ فَغْرُ : الوَرْدُ إذا فَتَّحَ .
ـ مَفْغَرَةُ : الأرضُ الواسعةُ ، والفَجْوَةُ في الجبل دُونَ الكَهْفِ .
ـ فَغَّارُ وفُغَارُ : لقبُ هُبَيْرَةَ بنِ النُّعْمانِ فارسٌ .
ـ فاغرُ : دُوَيبَّةٌ ، وبها طِيبٌ ، أو الكَبَابَةُ ، أو أُصولُ النَّيْلُوفَرِ .
ـ فِغْرَى : موضع .
ـ وُلِدَ بالفَغْرَةِ : عندَ أوَّلِ طُلوعِ الثُّرَيَّا .
ـ هو واسِعُ فَغْرِ الفَمِ : بابِهِ .
ـ فُغْرَةُ : فَمُ الوادِي ، ج : فُغَرٌ .
ـ طَعْنَةٌ فَغارِ : نافِذَةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَغَا
- ـ فَغَا : الغَفَا في مَعانِيهِ ، والعُلْبَةُ ، والجَفْنَةُ ، ومَيَلٌ في الفَمِ .
ـ فَغْوُ وفاغِيَةُ : نَوْرُ الحِنَّاءِ ، أو يُغْرَسُ غُصْنُ الحِنَّاءِ مَقْلوباً ، فيُثْمِرُ زَهْراً أطْيَبَ من الحِنَّاءِ ، فَذَلِكَ الفاغِيَةُ .
ـ أفْغَى : خَرَجَتْ فاغِيَتُهُ ،
ـ أفْغَى زَيْدٌ : دامَ على أكْل الفَغَا ،
ـ أفْغَى النَّخْلَةُ : فَسَدَتْ ، وافْتَقَرَ بعدَ غِنًى ، وسَمُجَ بعدَ حُسْنٍ ، وعَصَى بعدَ طاعَةٍ ،
ـ أفْغَى فُلاناً : أغْضَبَهُ .
ـ عَلْقَمَةُ بنُ الفَغْواءِ ، أو ابنُ أبي الفَغْواءِ : صَحابِيٌّ .
ـ فَغَا الشيءُ : فَشَا ،
ـ فَغَا الزَّرْعُ : يَبِسَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أفْعاءُ
- ـ أفْعاءُ : الرَّوائِحُ الطَّيبَةُ .
ـ فَاعِي : الغَضْبانُ المُزَبَّدُ .
ـ فاعِيَةُ : النَّمَّامَةُ ، وزَهْرُ الحِنَّاءِ .
ـ أَفْعَى : هَضْبَةٌ لِبَنِي كِلابٍ ، وحَيَّةٌ خَبِيثَةٌ ، كالأفْعَوِ ، يكونُ وَصْفاً واسْماً ، ج : أفاعِي .
ـ أرضٌ مَفْعاةٌ : كَثيرَتُها .
ـ مُفَعَّاةُ : السِمَةُ التي تكونُ على صورةِ الأَفْعَى .
ـ جَمَلٌ مُفَعًّى : وُسِمَ بها .
ـ تَفَعَّى : صارَ كالأفْعَى .
ـ أُفاعِيَةُ : وادٍ بِمِنَى .
ـ أفاعِي : عُرُوقٌ تَتَشَعَّبُ من الحالِبَيْنِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَغَمَهُ
- ـ فَغَمَهُ الطيبُ ، فَغْماً وفُغوماً : سَدَّ خياشيمَهُ ،
ـ فَغَمَتْ الرائحةُ السُّدَّةَ : فَتَحَتْها ، ضِدٌّ ،
ـ فَغَمَ المرأةَ : قَبَّلَها ، كفاغَمَها ،
ـ فَغَمَ الجَدْيُ : رَضَعَ .
ـ فَغِمَ به : لَهِجَ ، وحَرَصَ ،
ـ فَغِمَ بالمَكانِ : أقامَ ، ولَزِمَهُ .
ـ أفْغَمَ مكانَهُ : مَلأَهُ بريحِه ،
ـ فَغِمَ الإِناءَ : مَلأَهُ .
ـ انْفَغَمَ الزُّكامُ : انْفَرَجَ .
ـ الفُغْمُ ، والفُغُمُ : الفَمُ أجْمَعُ ، أو الذقَنُ بِلَحْيَيْهِ ، وبالفتح : ما تُخْرِجُه من خَلَلِ أسْنانِكَ بِلسانِكَ .
ـ أخذَ بِفُغْمِه ، أي : شَقَّ عليه .
ـ هو مُفْغَمٌ به : مُغْرًى .
المعجم: القاموس المحيط
-
أفعيينا بالخلق
- أفعجزنا عنه – كلاّ
سورة : ق ، آية رقم : 15
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أَفْغَى
- أَفْغَى الشَّجَرُ : فَغَا .
و أَفْغَى التمْرُ أَو البُسْرُ : فَغِيَ .
ويقال : أَفْغَت النَّخْلَة : صَارَ بُسْرُها فَغًى .
و أَفْغَى فلانٌ : سَمُجَ بعد حُسْن .
و أَفْغَى عصَى بعد طاعة .
و أَفْغَى افتقر بعد غِنًى .
و أَفْغَى الطَّعامَ : نقَّاهُ من الفَغَى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أُفْعولة
- أُفْعولة :-
جمع أفاعيلُ : فِعْل ؛ عمل غريب مُستنكَر :- نُبِذ بسبب أفاعيله ، - يفعَل الأفاعيل لكي يصل إلى ما يريد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الأُفْعُولَةُ
- الأُفْعُولَةُ : الأمرُ العجيب يُسْتَنْكَر . والجمع : أفاعيلُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَفْغَى
- أفغى - إفغاء
1 - أفغى الريحان : أزهر . 2 - أفغى الشجر : تفتح زهره قبل أن يثمر . 3 - أفغى : إفتقر . 4 - أفغى : صار قبيحا سمجا . 5 - أفغى : عصى ، لم يطع . 6 - أفغاه : أغضبه .
المعجم: الرائد
-
أفْغَمَ
- أفْغَمَ البَيْتَ : مَلأَهُ طِيبًا .
و أفْغَمَ فلانًا : أغراهُ .
يقال : هو مُفْغَمٌ به : مُغْرًى به حريصٌ عليه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَفْغَم
- أفغم - إفغاما
1 - أفغم البيت : ملأه طيبا . 2 - أفغم الإناء : ملأه . 3 - أفغمه : ملأه فرحا .
المعجم: الرائد
-
أفغر فاه
المعجم: عربي عامة
-
أَفْغر
- أَفْغر فاه ُ : فَغَرَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَفْعَى
- أَفْعَى فُلان : صَارَ ذا شَرٍّ بعْدَ خَيْر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أفْعَى
- جمع : أفَاعٍ ، الأَفاعِي . ( حيوان ).: مِنَ الزَّواحِفِ ، مِنْ فَصِيلَةِ الأفاعِيَّاتِ ، حَيَّةٌ سامَّةٌ تُشْبِهُ الحَبْلَ . :- عَرَفَ اللَّهُ كَيْدَ الأفْعَى فَوَضَعَ رِجْلَها في بَطْنِها .( حنا مينه ).
المعجم: الغني
-
أفعًى
- أفعًى :-
جمع أفاعٍ ، مذ أُفْعُوان : حيّة خبيثة سامَّة ؛ رقْشاءُ دقيقة العنق ؛ عريضة الرأس :- فحيح الأفعى ، - تسكن الأفاعي الأماكن الخَرِبة ، - لدغته الأفعى :-
• لا تلد الأفعى حبلاً ، - لسان أفعى : نمّام ، مغتاب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أفعًى
- أفعى
1 - حية شريرة دقيقة العنق عريضة الرأس ، جمع : أفاع
المعجم: الرائد
-
أفغرَ
- أفغرَ يُفغر ، إفغارًا ، فهو مُفغِر ، والمفعول مُفغَر :-
• أفغر فاهُ فغَره ؛ فتَحه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الأفْعَى
- الأفْعَى : حيَّة من شرار الحيَّاتِ ، رقْشَاءُ ، دقيقَةُ العُنُقِ ، عريضَةُ الرّأس ، قاتلَةُ السُّمِّ . والجمع : أَفَاعٍ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أفعى
- أفعى - إفعاء
1 - صار ذا شر كالأفعى
المعجم: الرائد
-
فغم
- " فَغَم الوَرْدُ يَفْغَم فُغُوماً : انفتح ، وكذلك تَفَغَّم أي تفتح .
وفَغَمت الرَّائحةُ السُّدَّة : فتَحتْها .
وانْفَغَمَ الزُّكام وافْتَغَم : انفرج .
وفَغَمةُ الطيب : رائحتُه .
فَغمَتْه تَفْغَمُه فَغْماً وفُغُوماً : سدَّت خَياشِيمه .
وفي الحديث : لو أنَّ امرأة من الحور العين أشْرَفَتْ لأفْغَمَتْ ما بين السماء والأرض بريح المسك أي لملأَتْ ؛ قال الأَزهري : الرواية لأَفعمت ، بالعين ، قال : وهو الصواب .
يقال : فَعَمْت الإناءَ فهو مفعوم إذا ملأته ، وقد مرَّ تفسيره .
والريحُ الطَّيبة تَفْغَمُ المزكوم ؛ قال الشاعر : نَفْحةُ مِسْكٍ تَفْغَم المَفْغُوما ووجدت فَغْمة الطيب وفَغْوَته أي ريحه .
والفَغَم ، بفتح الغين : الأنف ؛ عن كراع ، كأنه إنما سمي بذلك لأن الريح تَفْغَمه .
أبو زيد : بَهَظْته أَخذت بفُقْمه وبفُغْمِه ؛ قال شمر : أَراد بفُقْمه فمَه وبفُغْمِه أَنفه .
والفَغَم ، بالتحريك : الحِرص .
وفَغِمَ بالشيء فَغَماً فهو فَغِم : لَهِجَ به وأُولِعَ به وحَرَص عليه ؛ قال الأعشى : تَؤُمُّ دِيارَ بني عامِرٍ ، وأَنْتَ بآلِ عقِيل فَغِ ؟
قال ابن حبيب : يريد عامر بن صَعْصَعة وعَقِيل بن كعب بن عامر بن صعصعة .
وكلْبٌ فَغِمٌ : حريصٌ على الصيد ؛ قال امرؤ القيس : فيُدْرِكُنا فَغِمٌ داجِنٌ ، سَمِيعٌ بَصِيرٌ طَلوبٌ نَكِرْ ابن السكيت : يقال ما أشدَّ فَغَمَ هذا الكلب بالصيد ، وهو ضراوته ودُرْبَته .
والفُغْمُ : الفَم أَجمع ، ويحرك فيقال فُغُمٌ .
وفَغَمه أي قَبَّله ؛ قال الأَغلب العجلي : بَعْدَ شَمِيمِ شاغِفٍ وفَغْمِ وكذا المُفاغَمة ؛ قال هُدْبة بن خَشْرَم : متى تقولُ القُلُصَ الرَّواسِما ، يُدْنِينَ أُمَّ قاسِمٍِ وقاسِما ألا تَرَيْنَ الدَّمْعَ مِني ساجما حِذارَ دارٍ مِنْكِ أن تُلائِما ؟ والله لا يَشْفِي الفُؤادَ الهائما ، تَماحُكُ اللَّبَّاتِ والمآكِما وفي رواية : نَفْثُ الرُّقَى وعَقْدُك التَّمائِما ، ولا اللِّزامُ دُون أن تُفاغِما ولا الفِغامُ دون أن تُفاقِما ، وتَرْكَبَ القَوائمُ القوائما وفَغِمَ بالمكان فَغَماً : أَقام به ولزِمَه .
وأَخذ بفُغْم الرجل أي بذقنه ولحيته كفُقْمه .
وفي الحديث : كلوا الوَغْم واطرحوا الفَغْم ؛ قال ابن الأثير : الوَغْم ما تساقط من الطعام ، والفَغْم ما يَعْلَقُ بين الأسنان ، أي كلوا فُتات الطعام وارموا ما يخرجه الخِلال ، قال : وقيل هو بالعكس .
"
المعجم: لسان العرب
-
فغر
- " فَغَر فاه يَفْغَرُه ويَفْغُره ؛ الأَخيرة عن أبي زيد ، فَغْراً وفُغُوراً : فتحه وشحَاه ؛ وهو واسعُ فَغْرِ الفَمِ ؛ قال حُمَيْدُ بن ثور يصف حمامة : عَجِبْتُ لها أَنَّى يَكُونُ غِناؤُها فَصيحاً ، ولم تَفْغَرْ بمَنْطقها فَمَا ؟ يعني بالمَنْطِق بكاءها .
وفَغَرَ الفَمُ نفْسُه وانْفَغَر : انفتح ، يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى .
وفي حديث الرؤيا : فيَفْغَرُ فاه فيُلْقِمه حَجَراً أَي بفتحه .
وفي حديث أَنس ، رضي الله عنه : أَخَذَ تمراتٍ فَلاكَهُنَّ ثم فَغَر فَا الصبيِّ وتركها فيه .
وفي حديث عصا موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : فإِذا هي حية عظيمة فاغِرَةٌ فاها .
وفي حديث النابغة الجَعْدِيّ : كُلَّما سقطت له سِنٌّ فَغَرَتْ له سِنٌّ ؛ قوله فغرت أَي طلعت ، من قولك فَغَر فاه إذا فتحه ، كأَنها تَتَفَطَّرُ وتَتَفَتَّح كما يَنْفَطِرُ ويَنْفَتِحُ النبات ؛ قال الأَزهري : صوابه ثَغَرَتْ ، بالثاء ، إلا أَن تكون الفاء مبدلة من الثاء .
وفَغْرُ الفَم : مَشَقُّه .
وأَفْغَرَ النجمُ ، وذلك في الشتاء ، لأَن الثُّرَيَّا إِذا كَبَّدَ السماءَ مَنْ نَظَر إليه فَغَر فاه أَي فتحه .
وفي التهذيب : فَغَرَ النجمُ ، وهو الثُّرَيَّا إذا حَلَّقَ فصار على قِمَّةِ رأْسِك ، فمن نظر إليه فَغَر فاه .
والفَغْرُ : الوَرْدُ إذا فَتَّحَ .
قال الليث : الفَغْرُ الوردُ إذا فَغَمَ وفَقَّحَ .
قال الأَزهري : إخاله أَراد الفَغْوَ ، بالواو ، فصحَّفه وجعله راء .
وانْفَغَر النَّوْرُ : تَفَتَّح .
والمَفْغَرَةُ : الأَرض الواسعة ، وربما سميت الفَجْوَةُ في الجبل إِذا كانت دون الكَهْف مَفْغَرةً ، وكلُّه من السَّعَة .
والفُغَرُ : أَفواه الأَوْدِية ، الواحدة فُغرَةٌ ؛ قال عَدِيّ بن زيد : كالبيضِ في الرَّوْضِ المُنَوِّرِ قد أَفْضَى إِليه ، إِلى الكَثِيبِ ، فُغَرْ والفَغَّار : لقب رجل من فرسان العرب سمي بهذا البيت : فَغَرْتُ لَدَى النعمانِ لما لقيته ، كما فَغَرتْ للحَيْض شَمْطاءُ عارِكُ والفَاغِرةُ : ضرب من الطِّيب ، وقيل : إِنه أُصول النَّيْلُوفَرِ الهندي .
والفاغِرُ : دُوَيْبَّة أَبرق الأَنفِ يَلْكَعُ الناسَ ، صفة غالبة كالغارِب ، ودُوَيْبَّة لا تزال فاغِرةً فاها يقال لها الفاغر .
وفِغْرَى : اسم موضع ؛ قال كُثَيّر عَزَّة : وأَتْبَعْتُها عَيْنَيَّ ، حتى رأَيتُها أَلَمَّتْ بفِغْرَى والقِنَان تَزُورُها "
المعجم: لسان العرب
-
فعل
- " الفِعل : كناية عن كل عمل متعدٍّ أَو غير متعدٍّ ، فَعَل يَفْعَل فَعْلاً وفِعْلاً ، فالاسم مكسور والمصدر مفتوح ، وفَعَله وبه ، والاسم الفِعْل ، والجمع الفِعال مثل قِدْح وقِداح وبِئر وبِئار ، وقيل : فَعَله يَفْعَله فِعْلاً مصدر ، ولا نظير له إِلا سَحَره يَسْحَره سِحْراً ، وقد جاء خَدَع يَخْدَع خَدْعاً وخِدْعاً ، وصَرَع صَرْعاً وصِرْعاً ، والفَعْل بالفتح مصدر فَعَل يَفْعَل ، وقد قرأَ بعضهم : وأَوحينا إِليهم فَعْلَ الخيرات ، وقوله تعالى في قصة موسى ، عليه السلام : وفَعَلْتَ فَعْلَتَك التي فَعَلْت ؛ أَراد المرة الواحدة كأَنه ، قال قَتَلْت النفس قَتْلَتَك ، وقرأَ الشعبي فِعْلَتَك ، بكسر الفاء ، على معنى وقَتَلْت القِتْلة التي قد عرفتها لأَنه قَتَله بوَكْزة ؛ هذا عن الزجاج ، قال : والأَول أَجود .
والفَعال أَيضاً مصدر مثل ذَهَب ذَهاباً ، والفَعال ، بالفتح : الكرم ؛ قال هدبة : ضَرُوب بلَحْيَيْه على عَظْم زَوْرِه ، إِذا القوم هَشُّوا للفَعال تَقَنَّع ؟
قال الليث : والفَعال اسم للفِعْل الحسن من الجود والكرَم ونحوه .
ابن الأَعرابي : والفَعال فِعْل الواحد خاصة في الخير والشر .
يقال : فلان كريم الفَعال وفلان لئيم الفَعال ، قال : والفِعال ، بكسر الفاء ، إِذا كان الفعل بين الاثنين ؛ قال الأَزهري : وهذا هو الصواب ولا أَدري لمَ قَصَر الليثُ الفَعال على الحسَن دون القبيح ، وقال المبرد : الفَعال يكون في المدْح والذمِّ ، قال : وهو مُخَلَّص لفاعل واحد ، فإِذا كان من فاعِلَين فهو فِعال ، قال : وهذا هو الجيد .
وكانت منه فَعْلة حسنة أَو قبيحة ، والفَعَلة صفة غالِبة على عَمَلةِ الطين والحفر ونحوهما لأَنهم يَفْعَلون ؛ قال ابن الأَعرابي : والنَّجَّار يقال له فاعل .
قال النحويون : المفعولات على وُجوه في باب النحو : فمفعول به كقولك أَكرمت زيداً وأَعَنْت عمراً وما أَشبهه ، ومفعول له كقولك فَعَلْت ذلك حِذارَ غضبك ، ويسمى هذا مفعولاً من أَجلٍ أَيضاً ، ومفعول فيه وهو على وجهين : أَحدهما الحال ، والآخر في الظروف ، فأَما الظَّرْف فكقولك نِمْت البيتَ وفي البيت ، وأَما الحال فكقولك ضرب فلان راكباً أَي في حال رُكوبه ، ومفعول عليه كقولك عَلَوْت السطحَ ورَقِيت الدرَجة ، ومفعول بلا صِلةٍ وهو المصدر ويكون ذلك في الفعل اللازم والواقع كقولك حفِظْت حِفْظاً وفَهِمْت فَهْماً ، واللازم كقولك انكسر انكساراً ، والعرب تشتقُّ من الفعْل المُثُلَ للأَبنية التي جاءت عن العرب مثل فُعالة وفَعُولة وأُفْعُول ومِفْعِيل وفِعْليل وفُعْلول وفِعْوَلّ وفِعَّل وفُعُلّ وفُعْلة ومُفْعَنْلِل وفَعِيل وفِعْيَل .
وكنى ابن جني بالتَّفْعِيل عن تَقْطِيع البيت الشعريِّ لأَنه إِنما يَزِنه بأَجزاء مادَّتها كلها « فعل » كقولك فَعُولن مَفاعِيلن وفاعِلانن فاعِلن ومُسْتَفْعِلن فاعِلن وغير ذلك من ضُروب مقطَّعات الشعر ؛ وفاعِليَّان : مثال صيغ لبعض ضُروب مربَّعِ الرَّمَل كقوله : يا خليليَّ ارْبَعا ، فاسْتَنْطِقا رَسْماً بِعُسْفان فقوله مَنْ بِعُسْفانْ فاعِليَّان .
ويقال : شعر مُفْتَعَل إِذا ابتَدعه قائله ولم يَحْذُه على مِثالٍ تَقدَّمه فيه مَنْ قَبْلَه ، وكان يقال : أَعذب الأَغاني ما افتُعِل وأَظرَفُ الشعر ما افتُعِل ؛ قال ذو الرمة : غَرائِبُ قد عُرِفْن بكلِّ أُفْقٍ ، من الآفاق ، تُفْتَعَل افْتِعالا أَي يبتدَع بها غِناء بديع وصوت محدَث .
ويقال لكل شيء يسوَّى على غير مِثال تقدَّمه : مُفْتَعَل ؛ ومنه قول لبيد : فرَمَيْت القوم رَشْقاً صائِباً ، ليس بالعُصْل ولا بالمُفْتَعَل وقوله تعالى : والذين هم للزكاة فاعِلون ؛ قال الزجاج : معناه مُؤتون .
وفِعال الفَأْس والقَدُوم والمِطْرَقة : نِصابها ؛ قال ابن مقبل : وتَهْوِي ، إِذا العِيسُ العِتاق تَفاضَلَتْ ، هُوِيَّ قَدُومِ القَيْن حال فِعالها يعني نِصابَها وهو العَمُود الذي يجعل في خُرْتِها يعمَل به ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي : أَتَتْه ، وهي جانِحة يداها جُنوحَ الهِبْرقِيِّ على الفِعا ؟
قال ابن بري : الفَعال مفتوح أَبداً إِلاَّ الفِعال لخشبة الفأْس فإِنها مكسورة الفاء ، يقال : يا بابوسُ أَوْلِج الفِعال في خُرْت الحَدَثان ، والحَدَثان الفَأْس التي لها رأْس واحدة .
والفِعال أَيضاً : مصدر فاعَل .
والفَعِلة : العادة .
والفَعْل : كناية عن حَياء الناقة وغيرها من الإِناث .
وقال ابن الأَعرابي : سئل الدُّبَيْريُّ عن جُرْحه فقال أَرَّقَني وجاء بالمُفْتَعَل أَي جاء بأَمر عظيم ، قيل له : أَتَقولُه في كل شيء ؟، قال : نعم أَقول جاء مالُ فلان بالمُفْتَعَل ، وجاء بالمُفْتَعَل من الخطإِ ، ويقال : عَذَّبني وجَع أَسْهرَني فجاء بالمُفْتَعَل إِذا عانى منه أَلماً لم يعهَد مثله فيما مضى له .
ابن الأَعرابي : افْتَعل فلان حديثاً إِذا اخْتَرقه ؛
وأَنشد : ذكْر شيءٍ ، يا سُلَيْمى ، قد مَضى ، وَوُشاة ينطِقون المُفْتَعَل وافْتَعل عليه كذباً وزُوراً أَي اختلَق .
وفَعَلْت الشيء فانْفَعَل : كقولك كسَرْته فانكسَر .
وفَعالِ : قد جاء بمعنى افْعَلْ وجاء بمعنى فاعِلة ، بكسر اللام .
"
المعجم: لسان العرب