وصف و معنى و تعريف كلمة أفغوا:


أفغوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و غين (غ) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أفغوا في معاجم اللغة العربية:



أفغوا

جذر [فغا]

  1. فَغيَ : (فعل)
    • فَغِيَ فَغًى فهو فَغًى
    • فَغِيَ التَّمْرُ: غَلُظَ لِحَاؤُهُ لآفة أَصَابتْهُ
  2. فَغا : (فعل)
    • فَغَا فَغْوًا
    • فَغَا الشَّجَرُ: تَفَتحَ نَوْرُهُ
    • فَغَا الشيءُ: فَشَا وظهَرتْ رائحتُهُ
    • فَغَا جسْمَه: طيَّبَهُ بالفاغِية
  3. أَفْغَى : (فعل)
    • أَفْغَى الشَّجَرُ: فَغَا
    • أَفْغَى التمْرُ أَو البُسْرُ: فَغِيَ
    • أَفْغَت النَّخْلَة: صَارَ بُسْرُها فَغًى
    • أَفْغَى فلانٌ: سَمُجَ بعد حُسْن
    • أَفْغَى :عصَى بعد طاعة
    • أَفْغَى افتقر بعد غِنًى
    • أَفْغَى الطَّعامَ: نقَّاهُ من الفَغَى
  4. أَفْغَمَ : (فعل)
    • أفْغَمَ البَيْتَ: مَلأَهُ طِيبًا
    • أفْغَمَ فلانًا: أغراهُ
    • هو مُفْغَمٌ به: مُغْرًى به حريصٌ عليه


  5. فَغَمَ : (فعل)
    • فَغَمَ فَغْمًا، وفُغُومًا
    • فَغَمَ النَّوْرُ: تَفتَّحَ
    • فَغَمَ الرائحةُ أَنْفَهُ: مَلأَتهُ
    • فَغَمَ الرائحةُ زُكامَ المَزْكُوم: فَتَحَتْهُ
  6. فَغِمَ : (فعل)
    • فَغِمَ فَغَمًا فهو فَغِمٌ
    • فَغِمَ بالشيءِ: أُولعَ به وحَرَصَ عليه
    • فَغِمَ بالمكان: أَقامَ به ولَزِمَهُ
,
  1. فَغَرَ
    • ـ فَغَرَ فاهُ : فَتَحَه ، كأَفْغَرَهُ فَفَغَرَ فُوهُ .
      ـ انْفَغَرَ : انْفَتَحَ .
      ـ فَغْرُ : الوَرْدُ إذا فَتَّحَ .
      ـ مَفْغَرَةُ : الأرضُ الواسعةُ ، والفَجْوَةُ في الجبل دُونَ الكَهْفِ .
      ـ فَغَّارُ وفُغَارُ : لقبُ هُبَيْرَةَ بنِ النُّعْمانِ فارسٌ .
      ـ فاغرُ : دُوَيبَّةٌ ، وبها طِيبٌ ، أو الكَبَابَةُ ، أو أُصولُ النَّيْلُوفَرِ .
      ـ فِغْرَى : موضع .
      ـ وُلِدَ بالفَغْرَةِ : عندَ أوَّلِ طُلوعِ الثُّرَيَّا .
      ـ هو واسِعُ فَغْرِ الفَمِ : بابِهِ .
      ـ فُغْرَةُ : فَمُ الوادِي ، ج : فُغَرٌ .
      ـ طَعْنَةٌ فَغارِ : نافِذَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَغَا
    • ـ فَغَا : الغَفَا في مَعانِيهِ ، والعُلْبَةُ ، والجَفْنَةُ ، ومَيَلٌ في الفَمِ .
      ـ فَغْوُ وفاغِيَةُ : نَوْرُ الحِنَّاءِ ، أو يُغْرَسُ غُصْنُ الحِنَّاءِ مَقْلوباً ، فيُثْمِرُ زَهْراً أطْيَبَ من الحِنَّاءِ ، فَذَلِكَ الفاغِيَةُ .
      ـ أفْغَى : خَرَجَتْ فاغِيَتُهُ ،
      ـ أفْغَى زَيْدٌ : دامَ على أكْل الفَغَا ،
      ـ أفْغَى النَّخْلَةُ : فَسَدَتْ ، وافْتَقَرَ بعدَ غِنًى ، وسَمُجَ بعدَ حُسْنٍ ، وعَصَى بعدَ طاعَةٍ ،
      ـ أفْغَى فُلاناً : أغْضَبَهُ .
      ـ عَلْقَمَةُ بنُ الفَغْواءِ ، أو ابنُ أبي الفَغْواءِ : صَحابِيٌّ .
      ـ فَغَا الشيءُ : فَشَا ،
      ـ فَغَا الزَّرْعُ : يَبِسَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. فَغَمَهُ
    • ـ فَغَمَهُ الطيبُ ، فَغْماً وفُغوماً : سَدَّ خياشيمَهُ ،
      ـ فَغَمَتْ الرائحةُ السُّدَّةَ : فَتَحَتْها ، ضِدٌّ ،
      ـ فَغَمَ المرأةَ : قَبَّلَها ، كفاغَمَها ،
      ـ فَغَمَ الجَدْيُ : رَضَعَ .
      ـ فَغِمَ به : لَهِجَ ، وحَرَصَ ،
      ـ فَغِمَ بالمَكانِ : أقامَ ، ولَزِمَهُ .
      ـ أفْغَمَ مكانَهُ : مَلأَهُ بريحِه ،
      ـ فَغِمَ الإِناءَ : مَلأَهُ .
      ـ انْفَغَمَ الزُّكامُ : انْفَرَجَ .
      ـ الفُغْمُ ، والفُغُمُ : الفَمُ أجْمَعُ ، أو الذقَنُ بِلَحْيَيْهِ ، وبالفتح : ما تُخْرِجُه من خَلَلِ أسْنانِكَ بِلسانِكَ .
      ـ أخذَ بِفُغْمِه ، أي : شَقَّ عليه .
      ـ هو مُفْغَمٌ به : مُغْرًى .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تَمْرُ
    • ـ تَمْرُ : معروف ، واحِدَتُهُ : تَمْرَةٌ ، ج : تَمَراتٌ وتُمُورٌ وتُمْرانٌ .
      ـ تَمَّارُ : بائِعُهُ .
      ـ تَمْرِيُّ : مُحِبُّهُ .
      ـ مَتْمُورُ : المُزَوَّدُ به .
      ـ تَمَّرَ الرُّطَبُ تَتْميراً ، وأتْمَرَ : صارَ في حَدِّ التَّمْرِ ،
      ـ أتْمَرَتِ النَّخْلَةُ : حَمَلَتْهُ ، أو صارَ ما عليها رُطَباً ،
      ـ أتْمَرَ القومَ : أطْعَمَهُمْ إيَّاهُ ، كتَمَرَهُمْ تَمْراً .
      ـ أَتْمَروا ، وهم تامِرونَ : كَثُرَ تَمْرُهُم .
      ـ تَتْميرُ : التَّيْبيسُ ، وتَقْطيعُ اللَّحمِ صِغاراً ، وتَجْفيفُهُ .
      ـ تَأْمورُ : في أ م ر .
      ـ تُماريُّ : شجرةٌ .
      ـ تُمَّرَةُ ، أو ابنُ تُمَّرَةَ : طائِرٌ أصْغَرُ من العُصْفورِ .
      ـ تَيْمَرُ : قرية بالشامِ .
      ـ تَيْمَرَى : موضع بالشام .
      ـ تَيْمَرَةُ الكُبْرَى ، والصُّغْرَى : قَرْيَتَان بأصْفَهانَ .
      ـ تَمَرٌ : موضع باليَمامَةِ .
      ـ تُمَيْرٌ : قرية باليَمامَةِ .
      ـ تَمْرَةُ : قرية باليَمامَةِ .
      ـ عَقيقُ تَمْرَةَ : موضع بتِهامَةَ .
      ـ عَيْنُ التَّمْرِ : قُرْبَ الكوفَةِ .
      ـ تَمْرانُ : بلد .
      ـ تَيْمارٌ : جَبَلٌ .
      ـ نَفْسٌ تَمِرَةٌ : طَيِّبَةٌ .
      ـ تُمْرَةُ : عُجَيَّةٌ عندَ الفُوقِ .
      ـ اتْمَأَرَّ الرُّمْحُ اتْمِئْراراً : صَلُبَ ،
      ـ اتْمَأَرَّ الذَّكَرُ : اشْتَدَّ نَعْظُه .
      ـ مُتْمَئِرُّ : الذَّكَرُ ،
      ـ مُتْمَئِرُّ من الجُرْدانِ : الصُّلْبُ الشديدُ .
      ـ ما بالدَّارِ تُومُرِيٌّ : أحَدٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَوْ
    • ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. بَسَرَ
    • ـ بَسَرَ : أعْجَلَ ، وعَبَسَ ، وقَهَرَ ،
      ـ بَسَرَ القَرْحَةَ : نَكَأَها قبلَ النُّضْجِ ، كأَبْسَرَ ،
      ـ بَسَرَ النَّخْلَةَ : لَقَّحَها قبلَ أوانِهِ ، كابْتَسَرَها ،
      ـ بَسَرَ الفَحْلُ الناقَةَ : ضَرَبَها قبلَ الضَّبَعَةِ ،
      ـ بَسَرَ الحاجَةَ : طَلَبَها في غيرِ أوانِها ، كأَبْسَرَ وابْتَسَرَ وتَبَسَّرَ ،
      ـ بَسَرَ التَّمْرَ : نَبَذَهُ فَخَلَطَ البُسْرَ به ، كأَبْسَرَ ،
      ـ بَسَرَ السِّقاءَ : شَرِبَ منه قبلَ أن يَروبَ ما فيه ،
      ـ بَسَرَ الدَّيْنَ : تَقاضاهُ قبلَ مَحِلِّهِ .
      ـ بَسْرُ : الماءُ البارِدُ ، وابْتِداءُ الشيءِ ، كالابْتِسارِ ،
      ـ بُسْرُ : الغَضُّ من كلِّ شيءٍ ، والماءُ الطَّرِيُّ ، ج : بِسارٌ ، والشَّابُّ ، والشَّابَّةُ ، والتَّمْرُ قبلَ إرْطابِهِ . والبُسْرَةُ واحِدَتُها
      ـ البُسْرَةُ : واحِدَةُ البُسْرِ ،
      ـ بُسُرَةُ : الشَّمسُ في أوَّلِ طُلوعِها ، ورأسُ قَضيبِ الكَلْبِ ، وخَرَزَةٌ ،
      ـ وبِلا لامٍ : بِنْتُ أبي سَلَمَةَ رَبيبةُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ،
      ـ بُسْرُ : قرية بِبَغْدادَ ، منها : أبو القاسِمِ بنُ البُسْرِيِّ ، والزاهِدُ أبو عُبَيْدٍ .
      ـ بُسْرُ بنُ أرْطاةَ ، وابنُ جِحاشٍ ، وابنُ راعِي العَيْرِ ، وابنُ سُفْيانَ ، وعبدُ اللّهِ بنُ بُسْرٍ : صَحابِيُّونَ .
      ـ ابنُ مِحْجَنٍ ، وابنُ سَعيدٍ ، وابنُ حُمَيْدٍ ، وابنُ عُبَيْدِ اللّهِ ، وعبدُ اللّهِ ، وسُلَيْمانُ ابنا بُسْرٍ : تابِعِيُّونَ ،
      ـ أحمدُ بن عبد الرحمن ، وابن عمِّه محمدُ بنُ عبدِ اللّهِ ، وأحمدُ بنُ إبراهيمَ ، ومحمدُ بنُ الوَليد البُسْرِيُّونَ : محدِّثونَ .
      ـ بسارَةُ : مَطَرٌ يَدُومُ على السِّنْدِ والهِنْدِ في الصَّيْفِ لا يُقْلِعُ ساعةً .
      ـ باسورُ : عِلَّةٌ معروفةٌ ، ج : البَواسيرُ .
      ـ بَياسِرَةُ : جيلٌ بالسِّنْدِ ، تَسْتَأْجِرُهُم النَّواخِذَةُ لمُحارَبَةِ العَدُوِّ ، الواحِدُ بَيْسَرِيٌّ .
      ـ يَزيدُ بنُ عبدِ اللّهِ البَيْسَرِيُّ البَصْرِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ بَيْسَرِيْ : كان من أُمَراءِ مِصْرَ ، وإليه يُنْسَبُ قَصْرٌ معروف بالقاهِرَةِ .
      ـ نَخْلَةٌ مِبْسارٌ : لا تُنْضِجُ البُسْرَ .
      ـ أبْسَرَ : حَفَرَ في أرضٍ مَظْلومَةٍ ،
      ـ أبْسَرَ المَرْكَبُ في البحْرِ : وقَفَ .
      ـ ابْتَسَرَ الشيءَ : أخَذَهُ طَرِيَّاً ،
      ـ ابْتَسَرَتْ رِجْلُهُ : خَدِرَتْ ، كتَبَسَّرَتْ .
      ـ ابْتُسِرَ لَوْنُهُ : تَغَيَّرَ .
      ـ مُبَسِّراتُ : رياحٌ يُسْتَدَلُّ بهبوبِها على المَطَرِ .
      ـ بَسورُ : الأَسَدُ .
      ـ تَبَسَّرَ النهارُ : بَرَدَ ،
      ـ تَبَسَّرَ الثَّوْرُ : أتى عُروقَ النَّباتِ اليابِسِ فأكَلَها .
      ـ بَسْرَةُ : ماءٌ لبني عُقَيْلٍ .
      ـ بُسْرٌ : قرية بحَوْرانَ .
      ـ مُباسِرَةُ : التي تَهُمُّ بالفَحْلِ قبلَ تَمامِ وِداقِها .
      ـ { وجُوهٌ يومئذٍ باسِرَةٌ }: مُتَكَرِّهَةٌ مُتَقَطِّبَةٌ .
      ـ قولُ الجوهريِّ : أوَّلُ البُسْرِ طَلْعٌ ثم خَلالٌ : إلخ ، غيرُ جَيِّدٍ ، والصَّوابُ : أوَّلُهُ طَلْعٌ ، فإذا انْعَقَدَ فَسَيابٌ ، فإذا اخْضَرَّ واسْتَدارَ فَجَدالٌ وسَرادٌ وخَلالٌ ، فإذا كبِرَ شيئاً فَبَغْوٌ ، فإذا عَظُمَ فَبُسْرٌ ، ثم مُخَطَّمٌ ، ثم مُوَكِّتٌ ، ثم تُذْنوبٌ ، ثم جُمْسَةٌ ، ثم ثَعْدَةٌ ، وخالِعٌ ، وخالِعَةٌ ، فإذا انْتَهَى نُضْجُهُ فَرُطَبٌ ومَعْوٌ ، ثم تَمْرٌ ، وبَسَطْتُ ذلك في ’‘ الرَّوْضِ المَسلوف ، فيما له اسْمانِ إلى أُلُوفٍ ’‘، فَلْيُنْظَرْ إن شاء اللّهُ تعالى .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. بَيْتُ
    • ـ بَيْتُ من الشَّعَرِ والمَدَرِ : معروف ، الجمع : أبْياتٌ وبُيوتٌ ، جمع الجمع : أباييتُ وبُيوتاتٌ وأبْياواتٌ ، وتَصْغيرُهُ : بُيَيْتٌ وبِيَيْتٌ ، ولا تَقُلْ : بُوَيْتٌ ، والشَّرف ، والشَّريفُ ، والتَّزْويجُ ، والقَصْرُ ، وعِيالُ الرَّجُلِ ، والكَعْبَةُ ، والقَبْرُ ، وفَرْشُ البَيْتِ ، وبَيْتُ الشَّاعِرِ .
      ـ بَيُّوتُ : الماءُ البارِدُ ، والغابُّ من الخُبْزِ ، كالبائِتِ ، والأَمْرُ يَبيتُ له صاحِبُهُ مُهْتَمَّاً .
      ـ باتَ يَفعَلُ كذا ، يَبيتُ ويَباتُ بَيْتاً وبَياتاً ومَبيتاً وبَيْتُوتَةً : يَفْعَلُهُ لَيْلاً ، وليسَ من النَّوْمِ ، ومن أدْرَكَهُ اللَّيْلُ فقد باتَ . وقد بِتُّ القَوْمَ ، وبِهِم ، وعِندَهُمْ .
      ـ أباتَهُ اللّهُ أحْسَنَ بِيتَةٍ : إِباتَةٍ .
      ـ بَيَّتَ الأَمْرَ : دَبَّرَهُ لَيْلاً ،
      ـ بَيَّتَ النَّخْلَ : شَذَّبَها ،
      ـ بَيَّتَ العَدُوَّ : أوقَعَ بِهِم لَيْلاً .
      ـ بِيْتَةُ : القُوتُ ، كالبِيْتِ .
      ـ مُسْتَبِيتُ : الفقيرُ .
      ـ امرأةٌ مُتَبَيِّتَةٌ : أصابَتْ بَيْتاً وبَعْلاً .
      ـ تَبَيَّتَهُ عن حاجَتِهِ : حَبَسَهُ عنها .
      ـ لا يَسْتَبيتُ لَيْلَةً : ما لَهُ بِيتُ لَيْلَةٍ .
      ـ سِنٌّ بَيُّوتَةٌ : لا تَسْقُطُ .
      ـ بَياتٌ : قرية ، وكُورَةٌ قُرْبَ واسِطَ ، منها : حَسَنُ بنُ أبِي العَشائِرِ البَياتِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. أَفْغَى
    • أَفْغَى الشَّجَرُ : فَغَا .
      و أَفْغَى التمْرُ أَو البُسْرُ : فَغِيَ .
      ويقال : أَفْغَت النَّخْلَة : صَارَ بُسْرُها فَغًى .
      و أَفْغَى فلانٌ : سَمُجَ بعد حُسْن .
      و أَفْغَى عصَى بعد طاعة .
      و أَفْغَى افتقر بعد غِنًى .
      و أَفْغَى الطَّعامَ : نقَّاهُ من الفَغَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَفْغَى
    • أفغى - إفغاء
      1 - أفغى الريحان : أزهر . 2 - أفغى الشجر : تفتح زهره قبل أن يثمر . 3 - أفغى : إفتقر . 4 - أفغى : صار قبيحا سمجا . 5 - أفغى : عصى ، لم يطع . 6 - أفغاه : أغضبه .


    المعجم: الرائد

  10. أفْغَمَ
    • أفْغَمَ البَيْتَ : مَلأَهُ طِيبًا .
      و أفْغَمَ فلانًا : أغراهُ .
      يقال : هو مُفْغَمٌ به : مُغْرًى به حريصٌ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. التَّمْرُ
    • التَّمْرُ : اليَابِسُ من ثَمَر النخل . والجمع : تُمُورٌ ، وتُمْرَانٌ ، إِذا أُريدت الأَنواع .
      والتَّمْرُ الهندِيُّ : ثمر شجر من الفصيلة القَرْنِيَّة ، ينبت في البلاد الحارَّة ، ثِماره مُليِّنَة ، وشرابه حامضَ نافع ( وهو الحُمَرُ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. التُّمَّرُ
    • التُّمَّرُ : طائر جميل المنظر من الفصيلة التُّمَّرية ، أَصَغر من العصفور ، مولَع بأكل التَّمْر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَفْغَم
    • أفغم - إفغاما
      1 - أفغم البيت : ملأه طيبا . 2 - أفغم الإناء : ملأه . 3 - أفغمه : ملأه فرحا .

    المعجم: الرائد

  14. أفغر فاه
    • فغَره ؛ فتَحه .

    المعجم: عربي عامة

  15. أَفْغر
    • أَفْغر فاه ُ : فَغَرَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  16. البسْر
    • تمرُ النَّخل إذا تلوّن ولم ينضج .

    المعجم: عربي عامة

  17. البَسْرُ
    • البَسْرُ : يقال : وجهٌ بَسْرٌ : باسِرٌ .
      و البَسْرُ الماءُ أوّلَ ما ينزل من السحاب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. البُسرُ
    • البُسرُ : تمر النخل قبل أن يُرْطِبَ .
      و البُسرُ الغضُّ الطريّ من كل شيء .
      و البُسرُ الماءُ أَوّل ما ينزل من السحاب . والجمع : بِسارٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أفغرَ
    • أفغرَ يُفغر ، إفغارًا ، فهو مُفغِر ، والمفعول مُفغَر :-
      أفغر فاهُ فغَره ؛ فتَحه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. البيت
    • ‏ اسم من أسماء الكعبة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. البيت الحرام
    • جميع الحرم وهو المراد بالكعبة
      سورة : المائدة ، آية رقم : 97

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. آمّين البيت
    • قاصدينهُ وهم الحجاج والعمار
      سورة : المائدة ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. و البيت المعمور
    • هو الضّراح في السّماء أو الكعبة
      سورة : الطور ، آية رقم : 4

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. البيت الزّجاجيّ
    • ( رع ) بناء من زُجاج تُزرع فيه النَّباتات أو تُنثر فيه البذور سريعة العطب .

    المعجم: عربي عامة

  25. البيت المعمور
    • البيت المأهول بالعبّاد والمصلِّين والطَّائفين :- { وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ }.

    المعجم: عربي عامة



معنى أفغوا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشَّجَرُ ـُ فَغْواً: تفتَّح نوره. وـ الشيءُ: فشا وظهرت رائحته. وـ جسمَه: طيّبه بالفاغية.( فَغِيَ ) التَّمْرُ ـَ فَغًى: غلُظ لحاؤه لآفة أصابته. فهو فَغًى.( أفْغَى ) الشَّجَر: فَغَا. وـ التَّمْر أو البُسر: فَغِيَ. ويقال: أفغت النَّخْلَة: صار بسرها فَغًى. وـ فلان: سمج بعد حسن. وـ عصى بعد طاعة. وـ افتقر بعد غِنَى. وـ الطّعام: نقّاه من الفغى.( الفَاغِيَة ): نَوْر الحِنَّاء خاصَّة، وهو ( تَمر الحِنَّا ) في لغة العامَّة. وـ نَوْر كلّ نبت ذي رائحة طيِّبة. وـ الرَّائحة الطيّبة.( الفَغَى ): البُسر الفاسِد. وـ الرّديء من كلّ شيء.( الفَغْو ): الفاغية.( الفَغْوَة ): الزَّهْرَة. وـ الرّائحة الطيّبة.( المَفْغُوّ ) من الأشياء: المطيَّب بالفاغية.
الصحاح في اللغة
الفَغْوُ والفاغِيَةُ: نَوْرُ الحِنَّاء. وأفْغى النبات، أي خرجت فاغِيَتُهُ. والفَغاءُ مقصور: البسر الفاسد المغبرّ. يقال منه: أفْغَتِ النخلة.
لسان العرب
الفَغْو والفَغْوَة والفاغِيةُ الرائحة الطيبة الأَخيرة عن ثعلب والفَغْوة الزهرة والفَغْو والفاغِيَةُ وَرْدُ كل ما كان من الشجر له ريح طيبة لا تكون لغير ذلك وأَفغى النبات أَي خرجت فاغيته وأَفْغَتِ الشجرة إِذا أَخرجت فاغِيَتها وقيل الفَغْو والفاغِيةُ نور الحِناء خاصة وهي طيبة الريح تَخْرج أَمثال العناقيد وينفح فيها نَوْر صِغار فتُجْتَنَى ويُرَبَّب بها الدُّهن وفي حديث أَنس رضي الله عنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم تُعْجبه الفاغيةُ ودُهْنٌ مَفْغُوٌ مُطَيِّب بها وفَغَا الشَجَرُ فَغْوًا وأَفْغى تفَتَّح نَوْرُه قبل أَن يُثْمِر ويقال وجدت منه فَغْوةً طيبة وفَغْمة وفي الحديث سَيِّدُ رَيْحانِ أهلِ الجنةِ الفاغِيةُ قال الأَصمعي الفاغِيةُ نَوْرُ الحِنَّاء وقيل نور الريحان وقيل نَوْر كل نبت من أَنوار الصحراء التي لا تزرع وقيل فاغية كل نبت نوره وكلُّ نَوْرٍ فاغِيةٌ وأَنشد ابن بري لأَوْس ابن حَجر لا زالَ رَيْحانٌ وفَغْوٌ ناضِرٌ يَجْري عَلَيْكَ بِمُسْبِلٍ هَطَّالِ قال وقال العريان فَقُلْتُ له جادَتْ عَلَيْكَ سحابةٌ بِنَوْءٍ يُنَدِّي كلَّ فَغْوٍ ورَيْحانِ وسئل الحسن عن السَّلَف في الزعفران فقال إِذا فَغا يريد إِذا نَوَّر قال ويجوز أَن يريد إِذا انتشرت رائحته من فَغَتِ الرائحةُ فَغْواً والمعروف في خروج النَّوْر من النبات أَفْغى لا فَغا الفراء هو الفَغْوُ والفاغِيةُ لنَوْرِ الحِناء ابن الأَعرابي الفاغِيةُ أَحْسَنُ الرَّياحِينِ وأَطيَبُها رائحة شمر الفَغْوُ نَوْر والفَغْوُ رائحة طيبة قال الأَسود بن يعفر سُلافة الدَّنِّ مَرْفُوعاً نَصائِبُه مُقَلَّدَ الفَغْوِ والرَّيْحانِ مَلْثُوما والفَغى مقصور البُسْر الفاسد المُغْبَرُّ قال قَيْسُ بن الخَطِيم أَكُنْتُم تَحْسَبونَ قِتالَ قَوْمي كأَكْلِكُم الفَغايا والهَبِيدا ؟ وقال ابن سيده في موضع آخر ( * قوله « في موضع آخر » أي في باب الياء والمؤلف لم يفرد الواوي من اليائي كما صنع ابن سيده وتبعه المجد لكنه قصر هنا ) الفَغى فسادُ البُسر والفَغى مقصور التمر الذي يَغْلُظ ويصير فيه مثل أَجنحة الجَراد كالغَفى قال الليث الفَغى ضرب من التمر قال الأَزهري هذا خطأٌ والفَغى داءٌ يقع على البُسر مثل الغبار ويقال ما الذي أَفْغاكَ أَي أَغْضَبَك وأَوْرَمك وأَنشد ابن السكيت وصارَ أَمثالَ الفَغى ضَرائِري وقد أَفْغَت النخلة غيره الإِغْفاء في الرُّطب مثل الإِفْغاء سواء والفَغى ما يَخرج من الطعام فيُرمى به كالغَفى أَبو العباس الفغى الرديء من كل شيء من الناس والمأْكول والمشروب والمركوب وأَنشد إِذا فِئةٌ قُدِّمت للقِتا ل فَرَّ الفَغى وصَلِينا بها ابن سيده والفَغى مَيَلٌ في الفم والعُلْبة والجَفْنة والفَغى داء عن كراع ولم يَحُدّه قال غير أَني أُراه المَيَل في الفم وأَخذَ بفَغْوه أَي بفمه ورجل أَفْغى وامرأَة فَغْواء إِذا كان في فمه مَيَل وأَفْغى الرجلُ إِذا افتقر بعد غنى وأَفْغى إِذا عَصى بعد طاعة وأَفغى إِذا سَمُجَ بعد حُسْن وأَفْغى إِذا دام على أَكل الفَغى وهو المُتغَيِّر من البُسر المتترب والفَغْواء اسم وقيل اسم رجل أَو لقب قال عنترة فهَلاَّ وَفى الفَغْواءُ عَمرُو بنُ جابِرٍ بذِمَّتِه وابنُ اللَّقِيطةِ عِصْيَدُ
الرائد
* فغا يفغو: فغوا. (فغو) 1-الشجر: تفتح زهره. 2-الزرع: يبس. 3-الشيء: انتشرت رائحته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: