وصف و معنى و تعريف كلمة أفف:


أفف: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و فاء (ف) .




معنى و شرح أفف في معاجم اللغة العربية:



أفف

جذر [افف]

  1. أَفَّفَ: (فعل)
    • أَفَّفَ، يُؤَفِّفُ، مصدر تَأْفيفٌ
    • أَفَّ الرَّجُلُ : قالَ: أُفٍّ مِنْ ضَجَرٍ أَوْ كَرْبٍ
    • أَفَّفَ فلانًا وبه: تضجّر منه
  2. أَفَّفَ فلانًا وبه:
    • تضجّر منه.
  3. أَفَّ : (فعل)
    • أَفَّ، يَؤُفُّ، (يَئِفُّ)
    • اسم فعل مضارع بمعنى أتضجَّر تعبيرًا عن الازدراء، وتأخذ الفاء كلّ الحركات، منوّنة وغير منوّنة
    • أفٍّ له: لفظة تُقال عند استقذار شيءٍ والتضجُّر والتقزُّز منه
  4. أفٍّ : (اسم)
    • أفٍّ : كلمة تَضَجُّر وتَكَرُّه، تضم همزتها وتُكْسر، وتأْخذ الفاء كلّ شكْل، منوَّنة وغير منوَّنة


  5. تأفَّفَ: (فعل)
    • تأفَّفَ بـ / تأفَّفَ من يتأفَّف ، تأفُّفًا ، فهو متأفِّف ، والمفعول متأفَّف به
    • تأفَّف برائحة العادم/ تأفَّف من رائحة العادم: تضجَّر، تقزَّز، تكرَّه، تذمَّر، أظهر الضيق قائلاً: (أُفٍّ) تأفَّف من عَملٍ/ منظرٍ كريه
    • لاَ يَتَأَفَّفُ مِنْ شَيْءٍ : لاَ يَتَوَجَّعُ، لاَ يَشْتَكِي، أَيْ لاَ يَقُولُ أُفٍّ
  6. متأفَّف: (اسم)
    • متأفَّف : اسم المفعول من تأفَّفَ
  7. متأفِّف: (اسم)
    • متأفِّف : فاعل من تأفَّفَ
  8. تأفُّف: (اسم)
    • تأفُّف : مصدر تأفَّفَ
  9. التأفف: (اسم)
    • صوت الانسان الضاجر-أف- ؛ صوت الانسان المكروب-أف-
  10. تَأْفيف: (اسم)


    • تَأْفيف : مصدر أَفَّفَ
  11. تاَفُّف: (اسم)
    • مصدر تَأَفَّفَ
    • هُوَ فِي تَأَفُّفٍ مِنْ أَمْرِهِ : فِي كَرْبٍ أَوْ ضَجَرٍ
  12. أَفْيون: (اسم)
    • عُصارة ثمرة الخَشْخاش، ويستعمل للتَّخدير وتسكين الآلام، كما يستعمله المدمنون مهرِّب/ جالب/ مُدمن أفيون
  13. وافي: (اسم)
    • وافي : فاعل من وَفَى
  14. لائف: (اسم)
    • لائف : فاعل من لافَ
  15. وافي: (اسم)
    • الوَافِي : درهمٌ وأَربعةُ دوانقَ
    • الوَافِي من الشِّعر: ما استوفى في الاستعمال عدةَ أَجزائه في دائرته
  16. لائف: (اسم)


    • اسم فاعل من لافَ
  17. وافِه: (اسم)
    • الوَافِهُ : قَيِّمُ البِيعَة ،
    • الوَافِهُ :الحَكَمُ
  18. تَأَفَّفَ مِنْ مَرَضِهِ:
    • تَذَمَّرَ، تَضَجَّرَ. تَأَفَّفَ بِهِ.
  19. تأفّف برائحة العادم:
    • تضجَّر، تقزَّز، تكرَّه، تذمَّر، أظهر الضيق قائلاً.
  20. لاَ يَتَأَفَّفُ مِنْ شَيْءٍ:
    • لاَ يَتَوَجَّعُ، لاَ يَشْتَكِي، أَيْ لاَ يَقُولُ أُفٍّ. كَانَ سُكَّانُ هَذِهِ القُرَى الْمَعْمُورَةِ بِالثُّلُوجِ يَتَأَفَّفُونَ بَرْدًا (جبران خ. جبران).
  21. إِنَّ اللَّبِيبَ مِنَ الإِشارَةِ يَفْهَم:
    • الإيماءةَ.
  22. حَلَّتِ الآفَةُ بالزَّرْعِ:


    • مَا يُفْسِدُ الزَّرْعَ مِن دُودٍ أَوْ حَشَرَاتٍ وَغيْرِهَا. إنَّهَا آفةٌ أَصَابَتِ الزَّرْعَ وَالحَيَوَانَ.
  23. قدَّمَ لَهُ ألْغَازاً لَمْ يَفْهَمْ مِنْهَا شَيْئاً:
    • مَعانٍ تَتَطَلَّبُ تَفْكِيراً مَنْطِقِيّاً وَعَقْلِيّاً لِلاهْتِدَاءِ إلَى حَلِّهَا.
  24. لَمْ يَفْهَمْ سَبَبَ تَحَامُلِهِ:
    • تَحْمِيلُهُ مَا لاَ يُطَاقُ.
  25. لاَ يَفُوهُ إِلاَّ بِالْمَهَاجِرِ:
    • بِالقَلِيلِ مِنَ الكَلاَمِ.
,
  1. أفف
    • أفف
      1- أفف : ضجر. 2- أفف : حين، والأوان، وقت.

    المعجم: الرائد

  2. أفف

    • "الأُفُّ: الوَسَخُ الذي حَوْلَ الظُّفُرِ، والتُّفُّ الذي فيه، وقيل: الأُفُّ وسَخ الأُذن والتُّفُّ وسَخ الأَظفار‏.
      ‏يقال ذلك عند اسْتِقْذارِ الشيء ثم استعمل ذلك عند كل شيء يُضْجَرُ منه ويُتَأَذَّى به ‏.
      والأَفَفُ: الضَّجَرُ، وقيل: الأُفُّ والأَفَف القِلة، والتُّفُّ منسوق على أُفّ، ومعناه كمعناه، وسنذكره في فصل التاء ‏.
      ‏وأُفّ: كلمة تَضَجُّرٍ وفيها عشرة أَوجه: أُفَّ له وأُفِّ وأُفُّ وأُفّاً وأُفٍّ وأُفٌّ، وفي التنزيل العزيز: ولا تَقُلْ لهما أُفٍّ ولا تَنْهَرْهُما، وأُفِّي مُـمالٌ وأُفَّى وأُفَّةٌ وأُفْ خفيفةً من أُفّ المشددة، وقد جَمَعَ جمالُ الدِّين بن مالك هذه العشر لغات في بيت واحد، وهو قوله:فأُفَّ ثَلِّثْ ونَوِّنْ، إن أَرَدْتَ، وقُل: أُفَّى وأُفِّي وأُفْ وأُفَّةً تُصِبِ ابن جني: أَما أُفّ ونحوه من أَسماء الفِعْلِ كَهَيْهاتَ في الجَرّ فَمَحْمُولٌ على أَفعال الأَمر، وكان الموضع في ذلك إنما هو لِصَهْ ومَهْ ورُوَيْد ونحو ذلك، ثم حمل عليه باب أُف ونحوها من حيث كان اسماً سمي به الفعل، وكان كل واحد من لفظ الأَمر والخبر قد يَقَعُ مَوْقِع صاحبِه صار كل واحد منهما هو صاحبه، فكأَنْ لا خِلافَ هنالك في لفظ ولا معنًى ‏.
      وأَفَّفَه وأَفَّفَ به:، قال له أُف‏.
      وتأَفَّفَ الرجلُ:، قال أُفَّةً وليس بفعل موضوع على أَفَّ عند سيبويه، ولكنه من باب سَبَّحَ وهَلَّلَ إذا، قال سبحان اللّه ولا إله إلا اللّه (* هنا بياض بالأصل.)..‏.
      ‏إذا مَثَّلَ نَصْبَ أُفَّة وتُفّة لم يُمَثِّلْه بفعل من لفظه كما يفعل ذلك بسَقْياً ورَعْياً ونحوهما، ولكنه مثَّله بقوله (* هنا بياض بالأصل.)..‏.
      ‏إذ لم نجد له فعلاً من لفظه‏.
      ‏الجوهري: يقال أُفّاً له وأُفَّةً له أَي قَذَراً له، والتنوين للتنكير، وأُفَّةً وتُفَّةً، وقد أَفَّفَ تأْفِيفاً إذا، قال أُف ‏.
      ‏ويقال: أُفّاً وتُفّاً وهو إتباعٌ له‏.
      ‏وحكى ابن بري عن ابن القطاعِ زيادةً على ذلك: أَفَّةً وإفَّةً‏.
      ‏التهذيب:، قال الفراء ولا تقل في أُفَّة إلا الرفع والنصب، وقال في قوله ولا تقل لهما أُفّ: قرئ أُفِّ، بالكسر بغير تنوين وأُفٍّ بالتنوين، فمن خفض ونوَّن ذهب إلى أَنها صوت لا يعرف معناه إلا بالنطق به فخَفَضُوه كما تُخْفَضُ الأَصواتُ ونَوَّنُوه كما، قالت العرب سمعت طاقٍ طاقِ لصوت الضرب، ويقولون سمعت تِغٍ تِغٍ لصوت الضحك، والذين لم يُنَوِّنُوا وخَفَضُوا، قالوا أُفِّ على ثلاثة أَحرف، وأَكثر الأَصوات على حرفين مثل صَهٍ وتِغٍ ومَهٍ، فذلك الذي يخفض وينون لأَنه متحرك الأَوّل، قال: ولسنا مضطرين إلى حركة الثاني من الأَدوات وأَشباهها فخفض بالنون، وشبهت أُف بقولهم مُدّ ورُدّ إذا كانت على ثلاثة أَحرف، قال: والعرب تقول جعل فلان يَتَأَفَّفُ من ريح وجدها، معناه يقول أُف أُف‏.
      ‏وحكي عن العرب: لا تقولَنَّ له أُفًّا ولا تُفًّا‏.
      ‏وقال ابن الأَنباري: من، قال أُفّاً لك نصبه على مذهب الدعاء كما يقال وَيْلاً للكافرين، ومن، قال أُفٌّ لك رفعه باللام كما يقال وَيْلٌ للكافرين، ومن، قال أُفٍّ لك خفضه على التشبيه بالأَصوات كما يقال صَهٍ ومَهٍ، ومن، قال أُفِّي لك أَضافه إلى نفسه، وم؟

      ‏قال أُفْ لك شبهه بالأَدوات بمَنْ وكَمْ وبل وهل‏.
      ‏وقال أَبو طالب: أُيفٌّ لك وتُفٌّ وأُفَّةٌ وتُفّةٌ، وقيل أُفٌّ معناه قلة، وتُفٌّ إتباعٌ مأْخوذ من الأَفَفِ وهو الشيء القليل‏.
      ‏وقال القتيبي في قوله عز وجل: ولا تقل لهما أُفّ أَي لا تَسْتَثْقِلْ شيئاً من أَمرهما وتَضِقْ صدراً به ولا تُغْلِظْ لهما، قال: والناس يقولون لما يكرهون ويستثقلون أُف له، وأَصل هذا نَفْخُكَ للشيء يسقط عليكَ من تُراب أَو رَماد وللمكان تريد إماطةَ أَذًى عنه، فقِيلَتْ لكل مُسْتَثْقَلٍ‏.
      ‏وقال الزجاج: معنى أُف النَّتْنُ، ومعنى الآية لا تقل لهما ما فيه أَدنى تَبَرُّمٍ إذا كَبِرَا أَو أَسَنّا، بل تَوَلَّ خَدْمَتَهما‏.
      ‏وفي الحديث: فأَلقى طرَفَ ثَوْبه على أَنْفِه وقال أُف أُف؛ قال ابن الأَثير: معناه الاسْتِقْذارُ لما شَمَّ، وقيسل: معناه الاحْتِقارُ والاسْتِقْلالُ، وهو صوتٌ إذا صوّتَ به الإنسانُ عُلِم أَنه متضجر مُتَكَرِّه، وقيل: أَصل الأَفف من وسَخِ الأُذن والإصْبع إذا فُتِلَ‏.
      وأَفَّفْتُ بفلان تَأْفِيفاً إِذا قلت له أُفّ لك، وتأَفَّفَ به كأَفَّفَه‏.
      ‏وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: أَنها لما قتل أَخوها محمد‎ ‎بن‎ أَبي بكر، رضي اللّه عنهم، أَرْسلت عبدَ الرحمن أَخاها فجاء بابْنِه القاسِم وبنته من مصر، فلما جاء بهما أَخَذَتْهُما عائشةُ فَرَبَّتْهما إلى أَن اسْتَقَلاَّ ثم دعت عبد الرحمن فقالت: يا عبد الرحمن لا تَجِد في نفسك من أَخْذِ بني أَخِيك دُونكَ لأَنهم كانوا صِبياناً فخشيت أَن تتأَفَّفَ بهم نِساؤك، فكنت أَلْطَف بهم وأَصْبَرَ عليهم، فخذهم إليك وكن لهم كم؟

      ‏قال حُجَيَّةُ بن الـمُضَرِّب لبني أَخيه سَعْدانَ؛

      وأَنشدته الأَبيات التي أَوَّلها: لجَجْنا ولَجَّتْ هذه في التَّغَضُّبِ ورجل أَفَّافٌ: كثير التَّأَفُّفِ، وقد أَفَّ يَئِفُّ ويَؤُفُّ أَفّاً ‏.
      ‏قال ابن دُريد: هو أَن يقول أُفّ من كَرْبٍ أَو ضَجَر‏.
      ‏ويقال: كان فلان أُفُوفةً، وهو الذي لا يزال يقولُ لبعض أَمره أُفّ لك، فذلك الأُفُوفةُ ‏.
      ‏وقولهم: كان ذلك على إفِّ ذلك وإفَّانه، بكسرهما، أَي حِينه وأَوانه‏.
      ‏وجاء على تَئِفَّةِ ذلك، مثل تَعِفَّةِ ذلك، وهو تَفْعِلَةٌ‏.
      ‏وحكى ابن بر؟

      ‏قال: في أَبنيةِ الكتاب تَئِفَّةٌ فَعِلَّةٌ، قال: والظاهر مع الجوهري بدليل قولهم على إفِّ ذلك وإفّانِه، قال أَبو علي: الصحيح عندي أَنها تَفْعِلةٌ والصحيح فيه عن سيبويه ذلك على ما حكاه أَبو بكر أَنه في بعض نسخ الكتاب في باب زيادة التاء؛ قال أَبو عليّ: والدليل على زيادتها ما رويناه عن أَحمد عن ابن الأَعرابي، قال: يقال أَتاني في إفّانِ ذلك وأُفّان ذلك وأَفَفِ ذلك وتَئِفَّةِ ذلك، وأَتانا على إفِّ ذلك وإفَّتِهِ وأَفَفِه وإفَّانِه وتَئِفَّتِه وعِدَّانهِ أي على إبَّانِه ووَقْته، يجعل تَئِفَّةً فَعِلَّةً، والفارسيّ يَرُدُّ ذلك عليه بالاشتقاق ويحتج بما تقدَّم‏.
      ‏وفي حديث أَبي الدرداء: نعم الفارسُ عَوَيْمِرٌ غيرَ أُفَّةٍ؛ جاء تفسيره في الحديث غيرَ جَبانٍ أَو غيرَ ثَقِيلٍ‏.
      ‏قال ابن الأَثير:، قال الخطابي أَرى الأَصل فيه الأقَف وهو الضَّجَرُ، قال: وقال بعض أَهل اللغة معنى الأُفّةِ المُعْدِمُ الـمُقِلُّ من الأَفَفِ، وهو الشيء القليل ‏.
      ‏واليأْفُوفُ: الخفِيفُ السريع؛

      وقال: هُوجاً يَآفِيفَ صِغاراً زُعْرا واليأْفُوفُ: الأَحمقُ الخفِيفُ الرأْي‏.
      ‏واليأْفُوفُ: الرّاعي صفة كاليَّحْضُور واليَحْمُوم كأَنه مُتَهَيِّءٌ لرِعايته عارِفٌ بأَوْقاتِها من قولهم: جاء على إفَّانِ ذلك وتَئِفَّتِه‏.
      ‏واليأْفُوفُ: الخفيف السَّرِيعُ، وقيل: الضَّعِيفُ الأَحمقُ‏.
      ‏واليأْفُوفَةُ: الفراشةُ، ورأَيت حاشية بخط الشيخ رَضِيِّ الدين الشاطبيّ، قال في حديث عمرو بن معديكرب أَنه، قال في بعض كلامه: فلان أَخَفُّ من يأْفُوفَةٍ، قال: اليأْفُوفَةُ الفَراشةُ؛ وقال الشاعر: أَرى كلَّ يأْفُوفٍ وكلَّ حَزَنْبَلٍ، وشِهْذارةٍ تِرْعابةٍ قد تَضَلَّعا والتِّرْعابةُ: الفَرُوقةُ‏.
      ‏واليأْفُوفُ: العَييُّ الخَوَّار؛ قال الرَّاعي: مُغَمَّرُ العَيْشِ يأْفُوفٌ، شَمائِلُه تأْبَى الـمَوَدَّةَ، لا يُعْطِي ولا يَسَلُ قوله مُغَمَّر العَيْشِ أَي لا يكادُ يُصِيبُ من العَيْشِ إلا قليلاً، أُخِذَ من الغَمَر، وقيل: هو الـمُغَفَّلُ عن كلِّ عَيْش.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. أَفَّفَ
    • أَفَّفَ : أَفَّ.
      و أَفَّفَ فلانًا وبه: تضجّر منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَفَّفَ
    • [أ ف ف]. (فعل: رباعي لازم). أَفَّفَ، يُؤَفِّفُ، مصدر تَأْفيفٌ. :-أَفَّ الرَّجُلُ :- : قالَ: :-أُفٍّ :- مِنْ ضَجَرٍ أَوْ كَرْبٍ.

    المعجم: الغني

  5. أَفَّف
    • أفف - تأفيفا
      1-قال : «أف» من حزن أو ضجر


    المعجم: الرائد

  6. أفف
    • أ ف ف: يقال أُفَّا له و أُفَّةً أي قذرا له وأفة وتفة وقد أفَّف تأفيفا إذا قال أف قال الله تعالى {فلا تقل لهما أف} وفيه ست لغات أُفَّ أُفِّ أُفُّ أُفّ أُفَّا أفٌ ويقال أفا وتفا وهو اتباع له

    المعجم: مختار الصحاح

  7. أفَّ
    • ـ أفَّ يَؤُفُّ ويَئِفُّ: تَأَفَّفَ من كَرْبٍ أو ضَجَرٍ.
      ـ أُفِّ: كَلِمَةُ تَكَرُّهٍ.
      ـ أفَّفَ تأفيفاً، وتأفَّفَ: قالَها، ولُغاتُها، أربعون: أُفِّ وأُفُّ وأُفَّ وأُفٍّ وأُفٌّ وأُفّاً وأُفِ وأُفُ وأُفَ وأُفٍ وأُفٌ وأُفاً.
      أُفْ، أُفّ، أُفَّى بغيرِ إمالَةٍ، وبالإِمالَة المَحْضَةِ، وبالإِمَالَةِ بَيْنَ بَيْنَ، والأَلِفُ في الثلاثَةِ للتأنيثِ، أُفِّي، أُفُّوهْ أُفُّهْ، بالضم مُثَلَّثَةَ الفاءِ مُشَدَّدَةً، وتُكْسَرُ الهمزةُ، إفْ، إفّ، إفِ، إفٍ إفٌ إفاً إفٍّ إفٌّ إفّاً، إفُّ، إفَّا، إفَّى بالإِمالَةِ، إفِّي أَفِّي، أفْ، أفِّ، آفْ، أفٍ آفٍ.
      ـ أفُّ: قُلامَةُ الظُّفُرِ، أو وسَخُه، أو وَسَخُ الأذُنِ، وما رَفَعْتَه من الأرض من عُودٍ أو قَصَبَةٍ، أو الأفُّ: وسَخُ الأُذُنِ، والتَّفُّ: وسَخُ الظُّفُر، أو الأفُّ: معناهُ: القِلَّةُ، والتُّفُّ: إتْباعٌ.
      ـ أفَّةُ: الجَبانُ، والمُعْدِمُ المُقِلُّ، والرَّجُلُ القَذِرُ.
      ـ أَفَفُ: الضَّجَرُ، والشيءُ القَلِيلُ.
      ـ يافُوفُ: الجَبانُ، والمُرُّ من الطَّعامِ، والسَّريعُ، والحَديدُ القَلْبِ، كالأفُوفِ، وفَرْخُ الدُّرَّاجِ، والعَيِيُّ الخَوَّارُ.
      ـ إِفُّ والإِفَّانُ والأفَفُ والتَّئِفَّةُ: الحينُ والأوَانُ.
      ـ أفُوفَةُ: المُكْثِرُ من قَوْلِ أُفِّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. تأفَّفَ
    • تأفَّفَ بـ / تأفَّفَ من يتأفَّف ، تأفُّفًا ، فهو متأفِّف ، والمفعول متأفَّف به :-
      تأفَّف برائحة العادم/ تأفَّف من رائحة العادم تضجَّر، تقزَّز، تكرَّه، تذمَّر، أظهر الضيق قائلاً: (أُفٍّ) :-تأفَّف من عَملٍ/ منظرٍ كريه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تَأَفَّفَ
    • [أ ف ف]. (ف :خماسي لازم، متعد بحرف). تَأَفَّفْتُ، أَتَأَفَّفُ، مصدر تَأَفُّفٌ.
      1. :-تَأَفَّفَ مِنْ مَرَضِهِ :- : تَذَمَّرَ، تَضَجَّرَ. :-تَأَفَّفَ بِهِ.
      2. :-لاَ يَتَأَفَّفُ مِنْ شَيْءٍ :- : لاَ يَتَوَجَّعُ، لاَ يَشْتَكِي، أَيْ لاَ يَقُولُ أُفٍّ. :-كَانَ سُكَّانُ هَذِهِ القُرَى الْمَعْمُورَةِ بِالثُّلُوجِ يَتَأَفَّفُونَ بَرْدًا :- (جبران خ. جبران).

    المعجم: الغني

  10. الأَفَّة
    • الأَفَّة : الجَبَان.
      و الأَفَّة القَذَر يُتَأَفَّف منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تأفَّف
    • تأفف - تأففا
      1-تأفف منه اوبه : تضجر

    المعجم: الرائد

  12. وافِه
    • وافه
      1- وافه : قيم الكنيسة. 2- وافه : حكم.

    المعجم: الرائد

  13. الأَفيون
    • الأَفيون : عُصارة ثمرة الخَشْخَاش، ويستعمل للتخدير وتسكين الآلام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَأَفَّف
    • تَأَفَّف به ومنه: تضجّر.
      ويقال: تأَفف من مرارته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَفَنَهُ
    • تَفَنَهُ تَفَنَهُ ِ تَفْناً: طرده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَأَفُّفٌ
    • [أ ف ف]. (مصدر تَأَفَّفَ). :-هُوَ فِي تَأَفُّفٍ مِنْ أَمْرِهِ :- : فِي كَرْبٍ أَوْ ضَجَرٍ.

    المعجم: الغني

  17. أَفْيون
    • أَفْيون :-
      عُصارة ثمرة الخَشْخاش، ويستعمل للتَّخدير وتسكين الآلام، كما يستعمله المدمنون :-مهرِّب/ جالب/ مُدمن أفيون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. الأفيون
    • أفيون من (اليونانية)" (أوليون ) وهو نبات الخشخاش .

    المعجم: الأعشاب

  19. تأفّف برائحة العادم/ تأفّف من رائحة العادم
    • تضجَّر، تقزَّز، تكرَّه، تذمَّر، أظهر الضيق قائلاً

    المعجم: عربي عامة

  20. الآفَةُ
    • الآفَةُ : كلُّ ما يصيب شيئاً فيفسده، من عاهة أَو مَرَض أَو قحط.
      يقال: آفة العلم النسيان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَفْفَهُ
    • تَفْفَهُ : قال له: تُفًّا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أفيُونٌ
    • : مادَّةٌ عِبارَةٌ عَنْ عُصَارَةٍ، تُسْتَخْرَجُ مِنَ الخَشْخَاشِ تُخَدِّرُ الجِسْمَ والعَقْلَ. :-لا تَقْتَرِبْ مِنَ الأفْيُونِ لِكَيْ لاَ تُخَرِّبَ عَقْلَكَ وَصِحَّتَكَ.

    المعجم: الغني

  23. لائف
    • لائف :-
      اسم فاعل من لافَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. التأفف
    • صوت الانسان الضاجر-أف-

    المعجم: معجم الاصوات

  25. التأفف
    • صوت الانسان المكروب-أف-

    المعجم: معجم الاصوات



معنى أفف في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
أ ف ف : يقال أُفَّا له و أُفَّةً أي قذرا له وأفة وتفة وقد أفَّف تأفيفا إذا قال أف قال الله تعالى { فلا تقل لهما أف } وفيه ست لغات أُفَّ أُفِّ أُفُّ أُفّ أُفَّا أفٌ ويقال أفا وتفا وهو اتباع له
الصحاح في اللغة
يقال: أُفَّاً له وأُفّةً، أي قَذَراً له. والتنوين للتنكير. وأُفَّةً وتُفّةً. وقد أَفّفَّ تَأْفيفاً، إذا قال: أُفٍّ، قال تعالى: "فلا تَقُلْ لهما أُفِّ". وفيه ستُّ لغات حكاها الأخفش: أُفَّ أُفِّ أُفُّ، أُفٍّ أفّاًّ أفٌّ. ويقال: أُفَّا وتُفَّا، وهو إتباع له. وقولهم: كان ذاك على إفِّ ذاك وإفّاتِهِ بكسرهما، أي حِينِهِ وأوانِه.
تاج العروس

أفَّ يَؤُفَّ بالضَّمِّ قال ابن دُرَيْدٍ : وقالوا : يَئفُّ أَيضاً أَي بالكَسْرِ ولم يذْكُرْهُ ابنُ مَالِكٍ في الَّلامِيَّةِ وكذا في شُرُوحِ التَّسْهيلِ ولا اسْتَدْرَكَهُ أَبو حَيَّانَ وهو القِيَاسُ وقَوْلُ شَيْخِنَا : فيَحْتَاجُ إِلَى ثَبْتٍ . قلتُ : وقد نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ في الجَمْهَرَةِ كما عَرَفْتَ ونَاهِيكَ بِه ثِقَةً ثَبْثاً وعنه نَقَلَ الصَّاغَانِيُّ في العُبَابِ وصاحِبُ اللِّسَانِ : تَأَفَّفَ مِنْ كَرْبٍ أَوْ ضَجَرٍ . وَأُفِّ : كَلِمَةُ تَكَرُّهٍ وقولُه تَعالَى : ( فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ ) قال القُتَيْبِيُّ : أَي لا تَسْتَثْقِلْ مِن أَمْرِهِمَا شَيْئاً وتَضِقْ صَدْراً به ولا تُغْلِظْ لهما قال : والناسُ يقولون لِمَا يَسْتَثْقِلُونَ ويَكْرَهُونَ : أُفٍّ له وأَصْلُ هذا نَفْخُكَ للشَّيْءِ يسْقُطُ عليكَ مِن تُرَابٍ أَو رَمَادٍ وللْمَكَانِ تُرِيدُ إِمَاطَةَ أَذىً عنه فقيلَتْ لكُلِّ مُستَثْقَلٍ وقال الزَّجّاجُ : لا تَقُلْ لَهُمَا ما فِيه أَدْنَى تَبَرُّمٍ إِذا كَبِرَا أَو أَسَنَّا بل تَوَلَّ خِدْمَتَهُمَا

وفِي الحَدِيث : ( فَأَلْقَى طَرَفَ ثَوْبِهِ عَلَى أَنْفِهِ وَقَالَ : أَفٍّ أفٍّ ) قال ابنُ الأَثِيرِ : مَعْنَاه الاسْتِقْذَارُ لِمَا شَمَّ وقيل : مَعْنَاه الاحْتِقَارُ والاسْتِقْلالُ وهو صَوْتٌ إِذا صَوَّتَ به الإِنْسَانُ عُلِمَ أَنَّهُ مُتَضَجِّرٌ مُتَكَرِّهٌ . قد أَفَّفَ تَأْفِيفاً كما في الصِّحاحِ وتَأَفَّفَ به : قَالَهَا له وليس بفِعْلٍ مَوْضُوعٍ عَلَى أَفَّ عند سِيبَويْه ولكنه مِن بابِ سَبَّحَ وهَلَّلَ إذا قال سُبْحَانَ الله ولا إِلهَ إِلاَّ الله ومنه حديثُ عائشةَ لأَخِيهَا عبدِ الرحمنِ رَضِيَ الله عنهما : ( فَخَشِيتُ أَنْ تَتَأَفَّفَ بِهِمْ نِسَاؤُك تَعْنِى أَوْلاَدَ أَخِيهَا محمد بنِ أَبِي بَكْرٍ حينَ قُتِلَ بمِصْرَ

ولُغَاتُهَا أَرْبْعُونَ ذَكَرَ الجَوْهَرِيُّ منها سِتَّةً عن الأَخْفَشِ وزاد ابنُ مَالِكٍ عليها أَرْبَعَةً فصارالمجموعُ عشرةً وقد نَظَمَهَا في بيتٍ واحد كما سيأْتي بَيَانُه : أن بِالضَّمِّ وتُثَلَّثُ الْفَاءُ وهي ثلاثة وتنوين الفاء أَيضاً فيقال : أُفُّ وأُفٌّ وأَفِّ وأُفٍّ وأُفَّ وأُفّاً كلُّ ذلِكَ مع ضَمِّ الهَمْزَةِ فصارتْ سِتَّةً وهي التي نَقَلَهَا الجَوْهَرِيُّ عن الأَخْفَشِ

قال الفَرَّاءُ : قُرِئَ : أُفِّ بالكَسْرِ بغَيْرِ تَنْوِينٍ وأُفٍّ بالتَّنْوِين فمن خَفَضَ ونُوَّنَ ذهَب إِلَى أَنه صَوْتٌ لا يُعْرَفُ مَعْنَاهُ إِلاَّ بالنُّطْقِ بِه فخَفَضُوه كما تُخْفَضُ الأَصْوَاتُ ونَوَّنُوهُ كما قَالَتِ العَرَبُ : سمعتُ طَاقٍ طَاقٍ لِصَوْتِ الضَّرْبِ وسمعتُ تِغٍ تِغٍ لِصَوْتِ الضَّحِكِ والذين لم يُنَوِّنُوا وخَفْضُوا قالُوا : أُفِّ عَلَى ثلاثةِ أَحْرُفٍ وأَكْثَرُ الأَصْواتِ عَلَى حَرْفَيْنِ مثلَ صَهٍ وتِغٍ ومَهٍ فذلِكَ الذي يُخْفَضُ ويُنَوَّنُ ؛ لأَنَّهُ مُتَحَرِّكُ الأَوّلِ ولَسْنَا مُضْطَرِّين إِلَى حركةِ الثاني من الأَدَوَاتِ وأَشْبَاهِها فخُفِضَ بالنُّونِ كذا في التَّهْذِيب . وقال ابنُ الأَنْبَارِيِّ مَن قال : أُفّاً لَكَ نَصَبُه عَلَى مَذْهَبِ الدُّعاءِ كَما يُقالُ ويلاً للكَافِرِينَ ومن قال : أُفٍّ لك رفعه باللام كما يقال ويل للكافرين ومن قال أف لك خَفَضَهُ عَلَى التَّشْبِيه بالأَصْواتِ

وتُخَفَّفُ فِيهِمَا أَي فِي المُنَوَّن وغيرِه فيُقَال : أُفٌّ أُفُّ وأُفٍّ وأُفِّ وأُفّاً وأُفَّ فهذِه سِتَّةٌ وقرأَ ابنُ عَبّاسٍ : ( فَلاَ تَقُلْ لَهُمَا أُفَ ) خَفِيفَةً مَفْتُوحَةً عَلَى تَخْفِيف الثَّقِليَةِ مثل رُبَ وقِيَاسُه التَّسْكِينُ بعدَ التَّخْفِيفِ فيُقَال : أُفْ كطُفْ لأَنَّهُ لا يَجْتَمِعُ سَاكِنَان لكِنَّهُ تُرِكَ عَلَى حَرَكَتِه ليَدُلَّ عَلَى أَنها ثقيلةٌ خُفِّفَتْ وأُفّ مُشَدَّدَةُ الْفاءِ بالجَمْعِ بين السَّاكنيْنِ وهو جائزٌ عندَ بعضِ القُرَّاءِ كما مَر بَحْثُه فِي قَولِه تعالى : ( فَمَا اسْطَاعُوا ) في ( طوع ) فراجِعْهُ وأُفَّى بِغَيْرِ إِمَالَةٍ وأُفّي بالإِمَالةِ الْمَحْضَةِ وقد قُرِئَ بهِ أُفِّي بالإِمَالَةِ بَيْنَ بَيْنَ وقد قُرِئَ بهِ أَيضاً والأَلِفُ في الثَّلاثَةِ لِلتَّأْنِيثِ وأُفِّي بكَسْرِ الْفَاءِ أَي بالإِضَافَةِ وأَفُّوهْ بضَم الهَمْزَةِ والفاءِ المُشَدَّدةِ المَضْمومةِ وتَسْكِينِ الواوِ والهاءِ وفيه أَيضاً الجَْعُ بين السَّاكِنَيْنَ وأُفُّهْ بِالضَّمِّ مُثَلَّثَةَ الْفَاءِ مُشَددَّةً فهذهِ ثلاثةُ أَوْجُهٍ أُفَّهْ وأُفُّهْ وأُفِّهْ الأُولَى نَقَلَها الجَوْهَرِيُّ وتُكْسَرْ الْهَمْزَةٌ مع تَثْلِيتِ الفاءٍ المُشَدَّدةِ فهي أَيضاً أَوْجُهٌ ثلاثةٌ الأُولَى نَقَلَها ابنُ برِّيّ عن ابنِ القَطّاعِ وإِفْ كمِنْ وإِفّ مُشَدَّدَةً أَي : مع كَسْرَةِ الهَمْزَةِ وفيه أَيضاً الجَمْعُ بينَ السَّاكِنَيْنِ وإِفٍ بكَسْرَتَيْنِ مُخَفَّفَةً وإِفٍ مُنَوَّنَةً مُخَفَّفَةً مع كَسْرِ الهمزةِ إِفّ مُشدَّدَةً مع كَسْرِ الهمزةِ وتُثَلَّثُ هذِه أَي مَعَ التَّنوِينِ فهي أَوْجُهٌ ثلاثةٌ وقرأَ عمرُو بنُ عُبَيْدٍ : ( فَلا تَقُلْ لَهُمَا إِفَ ) بِكَسْرِ الهَمْزَةِ وفَتْحِ الفاءِ وإِفُّ بضَمِّ الْفَاءِ مُشَدَّدَةً أَيْ مع كَسْرِ الهَمْزَةِ وإِفِّا كإِنَّا وإِفِّى بالإِمَالَةِ وإِفى بالكَسْرِ أَي بالإِضافَةِ إِلَى نَفْسِه قاله ابنُ الأَنْبَارِيِّ وتُفْتَحُ الْهَمْزَةُ أَي في الوَجْهِ الأَخِيرِ وَيَحْتَمِلُ أَن يكونَ المُرَادُ به فَتْحَ الهَمْزَةِ في كلٍّ مِن إِفُّ وإِفَّا وإِفّى وإِفِّى فتكون الأَوْجُهُ أَرْبَعَةً وأفْ كعَنْ وأَفِِّ مُشَدَّدَةَ الْفَاءِ مَكْسُورَةٍ وآفُ مَمْدُودَةً وأَفٍ مَقْصُورأً وآفٍ مَمْدُوداً - مُنَوَّنتَيْنِ فهذِه أَربعةٌ وأَربعون وَجْهاً حَسْبَما بَيَّنَّاهُ وأَعْلَمْنَا عليه وعلَى الاحْتِمَالِ الذي ذَكَرْنَاه يكونُ سَبْعاً وأَربعين وَجْهاً فقَوْل المُصَنِّفِ أَوَّلاً : ولُغَاتُها أَربعون . مَحَلُّ نَظَرٍ يُتَأَمَّلُ له

وقَد فَاتَهُ أَيضاً مِن لُغَاتِهَا أَفَةً مُحَرَّكةً وأَفُوهْ بفتحٍ فَضَمٍّ فسُكُونِ الواوِ والهاءِ وأَفَّةً بفَتْحٍ فتَشْدِيدٍ الأَخِيرُ نَقَلَهُ ابنُ بَرِّيّ عن ابنِ القَطّاعِ فإِذا جَمَعْنَاهَا مع ما قَبْلَهَا مِن الأَوْجُهِ يتَحَصَّلُ لنا خَمْسون وجهاً

وأَما بيتُ ابنِ مَالِكٍ - المُتَضمِّنُ العشرة منها - الذي وَعَدْنا به سابقاً فهو هذا :

فَأُفَّ ثَلِّثْ ونَوِّنْ إِنْ أَرَدْتَ وقُلْ ... أُفَّا وأُفِّى وأُفَّةً تُصِبِ وقد ذَيَّلْتُ عليهِ بِبَيْتَيْنِ جَمَعْت فيهما ما بَقِيَ مِن لُغَاتِهِ لا علَى وَجْهِ الاسْتِيعابِ فقلتُ :

وأَفِّ آفٍ أََفْ أَفَّا وأَفُّ وأُفْ ... وإِفْ وأُفَّى أَمِلْ واضْمُمْ مع النَّسَبِ

إِفُّ وأُفّهْ وثَلِّثْ فَاءَهُ وإِفٍ ... إِفَّا يَلِيهِ أَفٍ مَعْ إِفَّ فَاحْتَسِبِفالبيتُ الأَوَّلُ يتَضَمَّنُ ثلاثةَ عشَر وَجْهاً وذلِكَ فإِنَّ المُرَادَ بِأُفّى إِمالَةٌ بَيْنَ بَيْنَ وقَوْلِي : أَمِلْ أَي إمالةً خالصةً وقَوْلِي : واضْمُمْ إِشارةٌ إِلَى الضَّمِّ في المُمَالَيْنِ بَيْنَ بَيْنَ والْخَالِصَةِ وقَوْلِي : مع النَّسَبِ إِشارَةٌ إِلَى الإِضافَةِ أَي في المَضْمُومِ والمَكْسورِ وفي البيت الثاني ثَمَانِيَةٌ فهذه أَحَدٌ وعشرون وَجْهاَ فإِذا ضُمَّ مع بيتِ ابنِ مالِكٍ يَتَحَصَّلُ أَحَدٌ وثلاثُون وَجْهاً ومع التَّأَمُّلِ الصادِقِ يظهرُغيرُه مَا ذَكَرْنَا واللهُ المُوَفِّقُ لا إِلهَ غيرُه

قال ابنُ جِنِّي : أَمَّا أُفّ ونَحْوُهُ مِن أَسْمَاءِ الفعلِ كهَيْهات في الجَرِّ فمَحْمُولٌ على أَفْعَالِ الأَمرِ وكان المَوْضِعُ في ذلك إِنَّمَا هو لِصَهْ ومَهْ ورُوَيْدَ ونحوِ ذلِكَ ثم حُمِل عليهِ بابُ أُفّ ونَحْوِهَا مِن حيثُ كان اسْماً سُمِّيَ بهِ الفعلُ وكان كُلُّ واحدٍ من لفظِ الأَمْرِ والخَبَرِ قد يَقَعُ مَوْقِعَ صاحِبِه صار كلُّ واحِد منهما هو صاحبَه فكَأَنْ لا خِلافَ هناك في لَفْظٍ ولا مَعْنًى

والأُفُّ بِالضَّمِّ : قُلاَمَةُ الظُفْرِ أَو وَسَخُهُ الذي حَوْله والتُّفُّ : الذي فيهِ أَو وَسَخُ الأُذُنِ وقيل هو مَا رَفَعْتَهُ مِنَ الأَرْضِ مِنْ عُودٍ أَو قَصَبَةٍ وبِكُلِّ ذلِكَ فُسِّرَ قولُهُم : أُفًّا لَه وُتفًّا أَو الأَفُّ : وَسَخُ الأُذُنِ والتُّفُّ : وَسَخُ الظُّفُر قاله الأَصْمَعِيُّ قال : يقَال ذلك عندَ اسْتِقْذَارِ الشَّيْءِ ثم اسْتُعْمِلَ عندَ كلِّ شيءٍ يُتَأَذَّى به ويُضْجَرُ منه

أَو الأُفُّ : مَعْنَاه القِلَّةُ والتُفُّ إِتْبَاعٌ له ومَنْسُوقٌ عليه ومعناه كمَعْنَاه وسيأْتي في بابِه

والأُفَّةُ كقُفَّةٍ : الْجَبَانُ وبه فُسِّرَ حديثُ أَبِي الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللهُ عَنْه قال لَهُ رسول اللهِ صلَّى اللهُ عَلَيْه وسلَّم - حِينَ رأَى النَّاسَ مُنْهَزِمِينَ يَوْمَ أُحُدٍ - : ( نِعْمَ الْفَارِسُ عُوَيْمِرٌ غيْرَ أُفَّة ) فكأَنَّ أَصْلَه : غيرَ ذِي أُقَةٍ أَي غيرَ مُتَأَفِّفٍ عن القتالِ وقيل : الأُفَّةُ : الْمُعْدِمُ الْمُقِلُّ ويقال : هو الرَّجُلُ القَذِرُ والأَصْلُ في ذلك كلِّه الأَفَفُ مُحَرَّكَةً وهو الضَّجَرُ والشَّيْءُ الْقَلِيلُ فمِن الأَوَّلِ أُخِذَ معنَى الجَبَانِ ومن الثاني مَعْنَى المُقِلِّ المُعْدِمِ وأُخِذَ الرجُلُ القَذِرُ مِن الأَفِّ بمعنى وَسَخِ الظُّفُرِ وقالَ ابنُ الأعْرَابِيِّ في تفسيرِ حديثِ أَبِي الدَّرْدَاءِ : يُرِيدُ أَنَّه غيرُ ضَجِرٍ ولا وَكِلٍ في الحربِ

وقد سُمِّىَ اليَأْفُوفُ بمعْنَى الجَبَان لذلِك واليَأْفُوفُ الْمُرُّ مِنَ الطَّعَامِ و قال أَبو عمرو : الْيَأْفُوفُ : الخَفِيفُ السَّرِيعُ والْيَأْفُوفُ : الْحَدِيدُ الْقَلْبِ مِن الرِّجَالِ وقال غيره : هو والْيَهْفُوفُ سَوَاءٌ كَالأَفُوفِ كَصَبُورٍ والجَمْعُ يَآفِيف قال :

" هُوجاً يآفِيفَ صِغَاراً زُعْرَا والْيَأْفُوفُ : فَرْخُ الدُّرّاجِ نَقَلَهُ الصَّاغَانيُّ وقال الأَصْمَعِيُّ : الْيَأْفُوفُ : الْعَيِىُّ الْخَوَّارُ وأَنْشَدَ لِلرَّاعِي :

مُغَمَّرُ الْعَيْشِ يَأْفُوفٌ شَمَائِلُهُ ... نائِى الْمَوَدَّةِ لاَ يُعْطِى ولاَ يُسَلُ ويُرْوَي : ( ولا يَصِل ) . والمُغَمَّرُ : المُغَفَّلُ

والإِفُّ والإِفَّانُ بكَسْرِهما نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ ويُفْتَح الثَّانِي نَقَلَه الصَّاغَانيُّ في التَّكْمِلَةِ وصاحِبُ اللِّسَانِ والأَفَفُ مُحَرَّكَةً نَقَلَه الصَّاغَانيُّ أَيْضاً وصاحِبُ اللِّسَانِ وهما عن ابنِ الأعْرَابِيِّ . والتَّئفَّةُ كتَحِلَّةٍ قال الجَوْهَرِيُّ : وهو تَفْعِلَةٌ : الْحِينُ والأَوانُ يُقَال : كان ذلِكَ عَلَى إِفِّ ذاك وإِفَّانِهِ وأَفَفَهِ وتَئفَّتِهِ أَي : حِينِهِ وأَوانِهِ قال يَزِيدُ بنُ الطَّثْرِيَّةِ :

" علَى إِفِّ هِجْرَانٍ وَسَاعَةِ خَلْوَةٍمِنَ النَّاسِ نَخْشَى أَعْيُناً أَنْ تَطَلَّعَاوحَكَى ابنُ بَرِّيّ قال في أَبْنِيةِ الكِتَاب : تَئفَّةٌ فَعِلَّةٌ قال : والظَّاهِرُ مع الجَوْهَرِيُّ بدليلِ قَوْلِهِم : عَلَى إِفِّ ذلِك وإِفَّانِهِ قال أَبو عليّ : الصَّحِيحُ عندي أَنَّهَا تَقْعِلَةٌ والصَّحِيح قيه عن سِيبَوَيْهِ ذلِكَ عَلَى ما حَكَاهُ أَبو بكر أنه في بَعْضِ نُسَخِِ الكِتَابِ في بابِ زِيَادَةِ التَّاءِ قال أَبو عليّ : والدّلِيلُ عَلَى زِيادتهَا ما رَوَيْناهُ عن أَحمد عن ابنِ الأعْرَابِيِّ قال : يُقَال : أَتانِي في إِفَّانِ ذلِك وأُفَّانِ ذلِكَ وأَفَفِ ذلك وتَئِفَّهِ ذلك وأَتَانَا عَلَى أفِّ ذلك وإِفَّتِهِ وأَفَفِهِ وإِفَّانِهِ وتَئِفَّتِهِ وعِدَّانِهِ أَي : عَلَى إِبّانِهِ ووَقْتِهِ يَجْعَلُ تَئِفَّةً فَعِلَّةً والْفَارِسِيُّ يَرُدُّ عليه ذلك بالاشْتِقَاقِ ويَحْتَجُّ بما تَقَدَّمَ

والأُوفُوفَةُ بِالضَّمِّ هكذا هو في نُسَخِ العُبَابِ والتَّكْمِلَةِ بِزيادِة الوَاوِ قَبلَ الفاءِ وفي اللِّسَانِ وغيرِه من الأُصُولِ بحَذْفِهَا وقد جاءَ أَيضاً في بعضِ نُسَخِ الكتاب هكذا وهو المُكْثِرُ من قَوْلِ أُفِّ وفي العُبابِ : الذي لا يَزَالُ يقولُ لغيرِهِ : أَفِّ لك وفي الْجَمْهَرَةِ : يُقَال : كان فلانٌ أُفُوفَةُ وهو الذي يَزَالُ يقولُ لبعضِ أَمْرِهِ : أَفِّ لك فذلك الأُفُوفَةُ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : أَفَّفَ به تَأْفِيفاً كَأَفَّفَهُ وأُفّاً له وأُفَّةً لَه أَي : قَذَراً والتَّنْوِينُ للتَّنْكِيرِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ والأُفّ : النَّتْنُ قاله الزَّجَّاجُ والأَفَفُ مُحَرَّكَةً : وَسَخُ الأُذُن وتَأَفَّفَ به كَأَفَّفَهُ ورجلٌ أَفَّافٌ كشَدَّادٍ : كثيرُ التَّأَفُّفِ ويُقَال : كان عَلَى إِفَّةِ ذلك أَي أَوانِهِ والأُفَّةُ كقُفَّةٍ : الثَّقِيلُ قالَ ابنُ الأثِيرِ : قال الخَطَّابِيُّ : أَرَى الأَصْلَ فيه الأَفَفَ وهو الضَّجَرُ

والْيَأْفُوفُ : الأَحْمَقُ الخَفِيفُ الرُّأْيِ . واليَأْفُوفُ : الرَّاعِي صِفَةٌ كَالْيَخْضُورِ والْيَحْمُومِ كأَنَّهُ مُتَهَيِّئٌ لرِعَايتِه عارِفٌ بأَوْقَاتِها مِنْ قَوْلهِم : جاء عَلَى إِفان ذلك

والْيَأْفُوفُ : الضَّعِيفُ

والْيَأْفُوفَةُ : الْفَراشةُ وبه فُسِّرَ حديثُ عَمْرِو بن مَعْدِ يكَربَ أَنه قال في بعضِ كلامه فُلانٌ أَخَفٌّ مِن يَأْفُوفٍة وكذا وُجِدَ بخَطِّ الشيخِ رَضِيِّ الدِّين الشَّاطِبِيِّ وقال الشاعرُ :

" أَرى كُلَّ يَأْفُوفٍ وكُلَّ حَزَنْبِلٍ وشِهْذَارَةٍ تِرْعَابَةٍ قد تَضَلَّعَا ويُقَال : إِنه ليُؤَفِّفُ عليه أَي يَغْتَاظُ

لسان العرب
الأُفُّ الوَسَخُ الذي حَوْلَ الظُّفُرِ والتُّفُّ الذي فيه وقيل الأُفُّ وسَخ الأُذن والتُّفُّ وسَخ الأَظفار يقال ذلك عند اسْتِقْذارِ الشيء ثم استعمل ذلك عند كل شيء يُضْجَرُ منه ويُتَأَذَّى به والأَفَفُ الضَّجَرُ وقيل الأُفُّ والأَفَف القِلة والتُّفُّ منسوق على أُفّ ومعناه كمعناه وسنذكره في فصل التاء وأُفّ كلمة تَضَجُّرٍ وفيها عشرة أَوجه أُفَّ له وأُفِّ وأُفُّ وأُفّاً وأُفٍّ وأُفٌّ وفي التنزيل العزيز ولا تَقُلْ لهما أُفٍّ ولا تَنْهَرْهُما وأُفِّي مُمالٌ وأُفَّى وأُفَّةٌ وأُفْ خفيفةً من أُفّ المشددة وقد جَمَعَ جمالُ الدِّين بن مالك هذه العشر لغات في بيت واحد وهو قوله فأُفَّ ثَلِّثْ ونَوِّنْ إن أَرَدْتَ وقُل أُفَّى وأُفِّي وأُفْ وأُفَّةً تُصِبِ ابن جني أَما أُفّ ونحوه من أَسماء الفِعْلِ كَهَيْهاتَ في الجَرّ فَمَحْمُولٌ على أَفعال الأَمر وكان الموضع في ذلك إنما هو لِصَهْ ومَهْ ورُوَيْد ونحو ذلك ثم حمل عليه باب أُف ونحوها من حيث كان اسماً سمي به الفعل وكان كل واحد من لفظ الأَمر والخبر قد يَقَعُ مَوْقِع صاحبِه صار كل واحد منهما هو صاحبه فكأَنْ لا خِلافَ هنالك في لفظ ولا معنًى وأَفَّفَه وأَفَّفَ به قال له أُف وتأَفَّفَ الرجلُ قال أُفَّةً وليس بفعل موضوع على أَفَّ عند سيبويه ولكنه من باب سَبَّحَ وهَلَّلَ إذا قال سبحان اللّه ولا إله إلا اللّه ( * هنا بياض بالأصل ) إذا مَثَّلَ نَصْبَ أُفَّة وتُفّة لم يُمَثِّلْه بفعل من لفظه كما يفعل ذلك بسَقْياً ورَعْياً ونحوهما ولكنه مثَّله بقوله ( * هنا بياض بالأصل ) إذ لم نجد له فعلاً من لفظه الجوهري يقال أُفّاً له وأُفَّةً له أَي قَذَراً له والتنوين للتنكير وأُفَّةً وتُفَّةً وقد أَفَّفَ تأْفِيفاً إذا قال أُف ويقال أُفّاً وتُفّاً وهو إتباعٌ له وحكى ابن بري عن ابن القطاعِ زيادةً على ذلك أَفَّةً وإفَّةً التهذيب قال الفراء ولا تقل في أُفَّة إلا الرفع والنصب وقال في قوله ولا تقل لهما أُفّ قرئ أُفِّ بالكسر بغير تنوين وأُفٍّ بالتنوين فمن خفض ونوَّن ذهب إلى أَنها صوت لا يعرف معناه إلا بالنطق به فخَفَضُوه كما تُخْفَضُ الأَصواتُ ونَوَّنُوه كما قالت العرب سمعت طاقٍ طاقِ لصوت الضرب ويقولون سمعت تِغٍ تِغٍ لصوت الضحك والذين لم يُنَوِّنُوا وخَفَضُوا قالوا أُفِّ على ثلاثة أَحرف وأَكثر الأَصوات على حرفين مثل صَهٍ وتِغٍ ومَهٍ فذلك الذي يخفض وينون لأَنه متحرك الأَوّل قال ولسنا مضطرين إلى حركة الثاني من الأَدوات وأَشباهها فخفض بالنون وشبهت أُف بقولهم مُدّ ورُدّ إذا كانت على ثلاثة أَحرف قال والعرب تقول جعل فلان يَتَأَفَّفُ من ريح وجدها معناه يقول أُف أُف وحكي عن العرب لا تقولَنَّ له أُفًّا ولا تُفًّا وقال ابن الأَنباري من قال أُفّاً لك نصبه على مذهب الدعاء كما يقال وَيْلاً للكافرين ومن قال أُفٌّ لك رفعه باللام كما يقال وَيْلٌ للكافرين ومن قال أُفٍّ لك خفضه على التشبيه بالأَصوات كما يقال صَهٍ ومَهٍ ومن قال أُفِّي لك أَضافه إلى نفسه ومن قال أُفْ لك شبهه بالأَدوات بمَنْ وكَمْ وبل وهل وقال أَبو طالب أُيفٌّ لك وتُفٌّ وأُفَّةٌ وتُفّةٌ وقيل أُفٌّ معناه قلة وتُفٌّ إتباعٌ مأْخوذ من الأَفَفِ وهو الشيء القليل وقال القتيبي في قوله عز وجل ولا تقل لهما أُفّ أَي لا تَسْتَثْقِلْ شيئاً من أَمرهما وتَضِقْ صدراً به ولا تُغْلِظْ لهما قال والناس يقولون لما يكرهون ويستثقلون أُف له وأَصل هذا نَفْخُكَ للشيء يسقط عليكَ من تُراب أَو رَماد وللمكان تريد إماطةَ أَذًى عنه فقِيلَتْ لكل مُسْتَثْقَلٍ وقال الزجاج معنى أُف النَّتْنُ ومعنى الآية لا تقل لهما ما فيه أَدنى تَبَرُّمٍ إذا كَبِرَا أَو أَسَنّا بل تَوَلَّ خَدْمَتَهما وفي الحديث فأَلقى طرَفَ ثَوْبه على أَنْفِه وقال أُف أُف قال ابن الأَثير معناه الاسْتِقْذارُ لما شَمَّ وقيسل معناه الاحْتِقارُ والاسْتِقْلالُ وهو صوتٌ إذا صوّتَ به الإنسانُ عُلِم أَنه متضجر مُتَكَرِّه وقيل أَصل الأَفف من وسَخِ الأُذن والإصْبع إذا فُتِلَ وأَفَّفْتُ بفلان تَأْفِيفاً إِذا قلت له أُفّ لك وتأَفَّفَ به كأَفَّفَه وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها أَنها لما قتل أَخوها محمد بن أَبي بكر رضي اللّه عنهم أَرْسلت عبدَ الرحمن أَخاها فجاء بابْنِه القاسِم وبنته من مصر فلما جاء بهما أَخَذَتْهُما عائشةُ فَرَبَّتْهما إلى أَن اسْتَقَلاَّ ثم دعت عبد الرحمن فقالت يا عبد الرحمن لا تَجِد في نفسك من أَخْذِ بني أَخِيك دُونكَ لأَنهم كانوا صِبياناً فخشيت أَن تتأَفَّفَ بهم نِساؤك فكنت أَلْطَف بهم وأَصْبَرَ عليهم فخذهم إليك وكن لهم كما قال حُجَيَّةُ بن المُضَرِّب لبني أَخيه سَعْدانَ وأَنشدته الأَبيات التي أَوَّلها لجَجْنا ولَجَّتْ هذه في التَّغَضُّبِ ورجل أَفَّافٌ كثير التَّأَفُّفِ وقد أَفَّ يَئِفُّ ويَؤُفُّ أَفّاً قال ابن دُريد هو أَن يقول أُفّ من كَرْبٍ أَو ضَجَر ويقال كان فلان أُفُوفةً وهو الذي لا يزال يقولُ لبعض أَمره أُفّ لك فذلك الأُفُوفةُ وقولهم كان ذلك على إفِّ ذلك وإفَّانه بكسرهما أَي حِينه وأَوانه وجاء على تَئِفَّةِ ذلك مثل تَعِفَّةِ ذلك وهو تَفْعِلَةٌ وحكى ابن بري قال في أَبنيةِ الكتاب تَئِفَّةٌ فَعِلَّةٌ قال والظاهر مع الجوهري بدليل قولهم على إفِّ ذلك وإفّانِه قال أَبو علي الصحيح عندي أَنها تَفْعِلةٌ والصحيح فيه عن سيبويه ذلك على ما حكاه أَبو بكر أَنه في بعض نسخ الكتاب في باب زيادة التاء قال أَبو عليّ والدليل على زيادتها ما رويناه عن أَحمد عن ابن الأَعرابي قال يقال أَتاني في إفّانِ ذلك وأُفّان ذلك وأَفَفِ ذلك وتَئِفَّةِ ذلك وأَتانا على إفِّ ذلك وإفَّتِهِ وأَفَفِه وإفَّانِه وتَئِفَّتِه وعِدَّانهِ أي على إبَّانِه ووَقْته يجعل تَئِفَّةً فَعِلَّةً والفارسيّ يَرُدُّ ذلك عليه بالاشتقاق ويحتج بما تقدَّم وفي حديث أَبي الدرداء نعم الفارسُ عَوَيْمِرٌ غيرَ أُفَّةٍ جاء تفسيره في الحديث غيرَ جَبانٍ أَو غيرَ ثَقِيلٍ قال ابن الأَثير قال الخطابي أَرى الأَصل فيه الأقَف وهو الضَّجَرُ قال وقال بعض أَهل اللغة معنى الأُفّةِ المُعْدِمُ المُقِلُّ من الأَفَفِ وهو الشيء القليل واليأْفُوفُ الخفِيفُ السريع وقال هُوجاً يَآفِيفَ صِغاراً زُعْرا واليأْفُوفُ الأَحمقُ الخفِيفُ الرأْي واليأْفُوفُ الرّاعي صفة كاليَّحْضُور واليَحْمُوم كأَنه مُتَهَيِّءٌ لرِعايته عارِفٌ بأَوْقاتِها من قولهم جاء على إفَّانِ ذلك وتَئِفَّتِه واليأْفُوفُ الخفيف السَّرِيعُ وقيل الضَّعِيفُ الأَحمقُ واليأْفُوفَةُ الفراشةُ ورأَيت حاشية بخط الشيخ رَضِيِّ الدين الشاطبيّ قال في حديث عمرو بن معديكرب أَنه قال في بعض كلامه فلان أَخَفُّ من يأْفُوفَةٍ قال اليأْفُوفَةُ الفَراشةُ وقال الشاعر أَرى كلَّ يأْفُوفٍ وكلَّ حَزَنْبَلٍ وشِهْذارةٍ تِرْعابةٍ قد تَضَلَّعا والتِّرْعابةُ الفَرُوقةُ واليأْفُوفُ العَييُّ الخَوَّار قال الرَّاعي مُغَمَّرُ العَيْشِ يأْفُوفٌ شَمائِلُه تأْبَى المَوَدَّةَ لا يُعْطِي ولا يَسَلُ قوله مُغَمَّر العَيْشِ أَي لا يكادُ يُصِيبُ من العَيْشِ إلا قليلاً أُخِذَ من الغَمَر وقيل هو المُغَفَّلُ عن كلِّ عَيْش
الرائد
* أفف تأفيفا. قال: «أف» من حزن أو ضجر.
الرائد
* أفف. 1-ضجر. 2-حين، والأوان، وقت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: