وصف و معنى و تعريف كلمة أفقما:


أفقما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و قاف (ق) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أفقما في معاجم اللغة العربية:



أفقما

جذر [فقم]

  1. فَقَمَ : (فعل)
    • فَقَمَ فَقْمًا
    • فَقَمَ فلانًا : أخذ بفكّيْهِ
  2. فَقَمَ : (فعل)
    • فَقُمَ، يَفْقُمُ، مصدر فَقَامَةٌ
    • فَقَمَ أَمْرُهُ : تَفَاقَمَ، عَظُمَ، اِسْتَفْحَلَ
  3. فَقُمَ : (فعل)
    • فقُمَ يَفقُم ، فَقَامةً وفُقُومًا ، فهو أفقمُ
    • فَقُمَ الأَمْرُ : عَظُمَ شَرُّهُ
    • فَقُمَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  4. فَقِمَ : (فعل)
    • فَقِمَ، يَفْقَمُ، مصدر فَقَمٌ، فَقْمٌ، فُقُومٌ فهو أفْقَمُ، وهي فقْماءُ والجمع : فُقْمٌ
    • فَقِمَ لَهُ الأَمْرُ : عَظُمَ شَرُّهُ
    • فَقِمَ الإِنَاءُ : اِمْتَلأَ
    • فَقِمَ الرَّجُلُ : اِتَّخَمَ أَكَلَ حَتَّى فَقِمَ
    • فَقِمَ الرّجُلُ : طال أَحد فكَّيْن وقَصُرَ الآخر فلا يتطابقان إذا أَقفل فاهُ ، فهو أفْقَمُ، وهي فقْماءُ والجمع : فُقْمٌ
    • أصَاب من الطعام حتى فَقِمَ: اتَّخَمَ
    • فَقِمَ الأمْرُ: اشتدَّ ولم يجرِ على استواء


  5. أَفَقَ: (فعل)
    • أَفَقَ، يَأْفِقُ، مصدر أَفْقٌ
    • أَفَقَ الرَّحَّالَةُ : رَكِبَ رَأْسَهُ وَذَهَبَ إلى الآفاقِ
    • أَفَقَ الرَّجُلُ : كَذِبَ
    • أَفَقَ الجِلْدَ : دَبَغَهُ
    • أَفَقَ فلانًا وعليه: تفوَّق
  6. أَفِقَ: (فعل)
    • أَفِقَ، يَأْفَقُ،مصدر أَفَقٌ
    • أَفِقَ الرَّجُلُ : بَلَغَ النِّهايَةَ في الكَرَمِ أَوِ العِلْمِ أَوْ فِي غَيْرِهِما
  7. أَفْق: (اسم)
    • أَفْق : مصدر أَفَقَ
  8. أَفَقٌ: (اسم)
    • الجمع : آفاقٌ
    • الأَفَقُ مِنَ الطَّريقِ : وَجْهُهُ
  9. أُفُق: (اسم)
    • الجمع : آفاقٌ
    • الأُفُق : النَّاحية
    • الأُفُق: خطٌّ دائريّ يَرى فيه المشَاهد السَّماءَ كأَنها مُلْتَقِية بالأَرض، ويبدو متعرِّجًا على اليابس، ومكونًا دائرةً كاملة على الماء
    • خَطُّ الأفق: ملتقى الأرض بالسَّماء
    • قامَ بِجَوْلَةٍ فِي الأُفُقِ : جَوْلَةٌ دَائِرِيَّةٌ اسْتِطْلاَعِيَّةٌ
    • هُوَ جَوَّابُ آفاقِهِ : كَثِيرُ الأسْفارِ
    • الأُفُق مدى الاطِّلاع، يقال في المعرفة والرأْي: فلان واسع الأُفق أَو ضيق الأُفق والجمع : آفاق
    • كَشَفَ آفاقاً جَدِيدَةً : جَوَانِبَ، مَعَالِمَ، جِهاتٍ، أَماكِنَ
    • وَسَّعَ آفَاقَ مَعَارِفِهِ : مَدارِكَهُ، وإمْكاناتِهِ هُوَ وَاسِعُ الأفُقِ
    • الأُفْقان/ الأُفُقان: المشرق والمغرب
    • بلَغت شهرتُه الآفاق: ملأت شُهرته بقاعَ الأرض،
    • جوّاب آفاقٍ: كثير التنقُّل والتجوال،
    • ضرَب في الآفاق: تنقَّل بعيدًا، تجوَّل
  10. أُفُق: (اسم)
    • أُفُق : جمع أَفِيق


  11. وافَقَ: (فعل)
    • وافقَ / وافقَ على يوافق ، وِفاقًا ومُوَافَقَةً ، فهو مُوافِق ، والمفعول مُوافَقٌ - للمتعدِّي
    • وافق فلانٌ بين شيئين: لاءَم بينهما وافق بين الزّيّ القديم والزِّيّ الحديث
    • وافقه على الشيء/ وافقه في الشيء: اجتمعا على أمر واحدٍ، عكسه خالفه
    • وافق فلانًا: صادَفهُ ،وافقه في الطَّريق
    • وافقه الشيء:لاءمَه وناسبه ،
    • وافق الشّخصُ على الأمرِ: قَبِلهُ، صادق عليه
    • موافَق عليه: عبارة تستعمل في ذيل تقرير أو حساب
  12. أُفُقِيّ: (اسم)
    • الأُفُقِيّ : نسبةٌ إِلى الأُفُق
    • الأُفُقِيّ من الناس: من لا ينسب إلى وطن
    • الأُفُقِيّ من الخطوط: خطٌّ مستقيم يُوازي سطحَ الأَرض المسْتَوية
    • الأُفُقِيّ في الصحيفة: ما يمتدُّ من اليمين إِلى اليسار
  13. تأَفَّقَ: (فعل)
    • تَأَفَّقَ فلان بِالقَوم: أَلَمّ بهم غير متلبِّث
  14. آفِقة: (اسم)
    • الجمع : أَوافق
    • الآفِقة : الخاصرة
  15. وافِق: (اسم)
    • وافِق : فاعل من وفِقَ
  16. آفِقَة: (اسم)
    • آفِقَة : جمع فُوَاقُ


  17. إِفاقة: (اسم)
    • إفاقة : مصدر أَفَاقَ
  18. آفِقَة: (اسم)
    • آفِقَة : جمع أَفِيق
  19. لافق: (اسم)
    • لافق : فاعل من لفَقَ
  20. أَوافق: (اسم)
    • أَوافق : جمع آفِقة
  21. إِفاقة: (اسم)
    • مصدر أفاقَ من
  22. وَافَقَ عَلَى القَانُـونِ:
    • صَادَقَ عَلَيْهِ. وَافَقَ الْمُؤْتَمِرُونَ بِالإِجْمَاعِ عَلَى مُلْتَمَسَاتِ الْمُؤْتَمَرِ.


  23. وافق الشّخص على الأمر:
    • قَبِلهُ، صادق عليه ''وافق على المَشْروع بمجرّد اطّلاعه عليه'' ° موافَق عليه.
  24. وافق فلانًا:
    • صادَفهُ ، وافقه في الطَّريق.
  25. وافق فلانٌ بين شيئين:
    • لاءَم بينهما وافق بين الزّيّ القديم والزِّيّ الحديث.
,
  1. أفق
    • "الأُفْق والأُفُق مثل عُسْر وعسُر: ما ظهر من نواحي الفَلَك وأَطراف الأَرض، وكذلك آفاق السماء نواحيها، وكذلك أُفْق البيت من بيوت الأَعراب نواحيه ما دون سَمْكه، وجمعه آفاق، وقيل: مَهابُّ الرياح الأَربعة: الجَنُوب والشَّمال والدَّبور والصَّبا‏.
      ‏وقوله تعالى: سنُريهم آياتِنا في الآفاق وفي أَنفُسهم؛ قال ثعلب: معناه نُرِي أَهل مكة كيف يُفتح على أَهل الآفاق ومَن قرُب منهم أَيضاً‏.
      ‏ورجل أُفُقِيّ وأَفَقِيّ: منسوب إلى الآفاق أَو إلى الأُفُق، الأَخيرة من شاذّ النسب‏.
      ‏وفي التهذيب: رجل أَفَقِيّ، بفتح الهمزة والفاء، إذا كان من آفاق الأَرض أَي نواحيها، وبعضهم يقول أُفُقي، بضمهما، وهو القياس؛ قال الكميت: الفاتِقُون الراتِقُو ن الآفِقُون على المعاشِرْ

      ويقال: تأَفَّق بنا إذا جاءنا من أُفُق؛ وقال أَبو وَجْزة: أَلا طَرَقَتْ سُعْدَى فكيْف تأَفَّقَتْ بنا، وهي مَيْسانُ اللَّيالي كَسُولُها؟

      ‏قالوا: تأَفَّقت بنا أَلمَّت بنا وأَتَتْنا‏.
      ‏وفي حديث لقمان بن عاد حين وصف أَخاه فقال: صَفّاقٌ أَفّاق؛ قوله أَفَّاق أَي يضرب في آفاق الأَرض أَي نواحيها مُكْتَسِباً؛ ومنه شعر العباس يمدح النبي، صلى الله عليه وسلم:وأَنتَ لمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَتِ الـ أَرضُ، وضاءتْ بنُورِكَ الأُفُقُ وأَنَّث الأُفق ذهاباً إلى الناحية كما أَنث جرير السور في قوله: لما أَتى خَبَرُ الزُّبَيْرِ، تَضَعْضَعَتْ سُور المَدينةِ، والجبالُ الخُشَّعُ ويجوز أَن يكون الأُفُقُ واحداً وجمعاً كالفُلْك؛ وضاءت: لغة في أَضاءت ‏.
      ‏وقعدت على أَفَق الطريق أَي على وجهه، والجمع آفاق‏.
      وأَفَق يأْفِق: ركب رأْسَه في الآفاق‏.
      والأُفُق: ما بين الزِّرَّيْنِ المقدَّمين في رُواق البيت ‏.
      والآفِق، على فاعل: الذي قد بلغ الغاية في العلم والكرم وغيره من الخير، تقول منه: أَفِق، بالكسر، يأْفَقُ أَفَقاً؛ قال ابن بري: ذكر القَزّاز أَنّ الآفِق فعله أَفَق يأْفِق، وكذا حكي عن كراع، واستدل القزاز على أَنه آفِق على زنة فاعِل بكون فعله على فَعَلَ؛

      وأَنشد أَبو زياد شاهداً على آفق بالمد لسراج بن قُرَّةَ الكلابي: وهي تَصَدَّى لِرِفَلٍّ آفِقِ، ضَخْمِ الحُدولِ بائنِ المَرافِقِ وأَنشد غيره لأَبي النجم: بين أَبٍ ضَخْمٍ وخالٍ آفِقِ، بين المُصَلّي والجَوادِ السابِقِ وأَنشد أَبو زيد: تَعْرِفُ، في أَوْجُهِها البَشائرِ، آسانَ كلِّ آفِقٍ مُشاجِرِ وقال عليّ بن حمزة: أَفِق مُشاجر بالقصر، لا غير، قال: والأَبيات المتقدّمة تشهد بفساد قوله ‏.
      وأَفَقَ يأْفِق أَفْقاً: غلَب يغلِب‏.
      وأَفَق على أَصحابه يأْفِق أَفْقاً: أَفضلَ عليهم؛ عن كراع؛ وقول الأَعشى: ولا المَلِكُ النُّعْمانُ، يومَ لَقِيتُه بغِبْطَتِه، يُعْطِي القُطوطَ ويأْفِقُ أَراد بالقُطوط كتب الجوائز، وقيل: معناه يُفْضِل، وقيل: يأْخذ من الآفاق‏.
      ‏ويقال: أَفَقَه يأْفِقُه إذا سبَقَه في الفضل‏.
      ‏ويقال: أَفَقَ فلان إذا ذهب في الأَرض، وأَفَق في العَطاء أَي فَضَّل وأَعطى بعضاً أَكثر من بعض‏.
      ‏الأَصمعي: بعير آفِق وفرس آفِق إذا كان رائعاً كريماً والبعير عتيقاً كريماً‏.
      ‏وفرس آفِق قُوبِل من آفِق وآفِقة إذا كان كريم الطرفين‏.
      ‏وفرس أُفُقٌ، بالضم: رائع، وكذلك الأُنثى؛

      وأَنشد لعمرو بن قِنْعاس: وكنتُ إذا أَرَى زِفّاً مريضاً يُناحُ على جَنازَتِهِ، بَكَيْتُ (* قوله «زفأ» كذا في الأصل مضبوطاً بزاي مكسورة وفاء ومثله في شرح القاموس) ‏.
      ‏أُرَجِّلُ جُمَّتي وأَجُرُّ ثوبي، وتَحْمِلُ بِزَّتي أُفُقٌ كُمَيْتُ والأَفِيقُ: الجلد الذي لم يُدبغ؛ عن ثعلب، وقيل: هو الذي لم تتم دِباغته‏.
      ‏وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه دخل على النبي، صلى الله عليه وسلم، وعنده أَفيق؛ قال: هو الجلد الذي لم يتمّ دِباغُه، وقيل: هو ما دُبِغ بغير القَرظ من أَدْبِغة أَهل نجد مثل الأَرْطى والحُلَّبِ والقَرْنُوة والعِرْنةِ وأَشياء غيرها، فالتي تدبغ بهذه الأَدْبِغة فهي أَفَقٌ حتى تُقدّ فيُتَّخذ منها ما يتخذ‏.
      ‏وفي حديث غَزْوان: فانطلقت إلى السوق فاشتريت أَفِيقةً أَي سِقاء من أَدَم، وأَنثه على تأْويل القربة والشَّنّة، وقيل: الأَفِيق الأَديم حين يخرج من الدِّباغ مفروغاً منه وفيه رائحته، وقيل: أَوّل ما يكون من الجلد في الدباغ فهو مَنِيئة ثم أَفِيق ثم يكون أَديماً، والمنيئة: الجلد أَول ما يدبغ ثم هو أَفيق، وقد مَنَأْته وأَفَقْته، والجمع أَفَق مثل أَديِم وأَدَم‏.
      والأَفَقُ: اسم للجمع وليس بجمع لأَن فعيلاً لا يكسر على فعَل‏.
      ‏قال ابن سيده: وأَرى ثعلباً قد حكى في الأَفِيق الأَفِقَ على مثال النَّبِق وفسره بالجلد الذي لم يدبغ، قال: ولست منه على ثقة؛ وقال اللحياني: لا يقال في جمعه أُفُق البَتّةَ وإنما هو الأَفَقُ، بالفتح، فأَفِيق على هذا له اسم جمع وليس له جمع؛ وأَفَق الأَدِيمَ يأْفِقه أَفْقاً: دبغه إلى أَن صار أَفيقاً‏.
      ‏الأَصمعي: يقال للأَديم إذا دبغ قبل أَن يُخرز أَفيق، والجمع آفِقة مثل أَدِيم وآدِمة ورغيف وأَرغفة؛ قال ابن بري: والأَفِيق من الإنسان ومن كل بهيمة جلده؛ قال رؤبة: يَشْقَى به صَفْحُ الفَرِيصِ والأَفَقْ وأَفَقُ الطريق: سَنَنُه‏.
      والأَفَقةُ: المَرقةُ من مَرَق الإهاب ‏.
      والأَفقة: الخاصرة، وجمعها أَفَق؛ قال ثعلب: هي الآفِقة مثل فاعلة ‏.
      ‏وأُفاقةُ: موضع ذكره لبيد فقال: وشَهِدْتُ أَنْجِيَةَ الأُفاقةِ عالِياً كَعْبي، وأَرْدافُ المُلوكِ شُهودُ وأَنشد ابن بري للجعدي: ونحنُ رَهَنَّا بالأُفاقةِ عامِراً، بما كان في الدِّرْ داء رَهْناً فأُبْسِلا وقال العَوّامُ بن شَوْذَب: (* قوله «العوام بن شوذب» كذا في الأصل وشرح القاموس؛ وعبارة ياقوت: العوام أخو الحرث بن همام) ‏.
      ‏قَبَحَ الإلَهُ عِصابةً من وائلٍ يومَ الأُفاقةِ أَسْلَمُوا بِسْطاما"

    المعجم: لسان العرب

  2. أُفْقُ
    • ـ أُفْقُ، وأُفُقُ: الناحيةُ، ج: آفاقٌ، أو ما ظَهَرَ من نَواحي الفَلَكِ، أو مَهَبُّ الجَنوبِ والشَّمالِ، والدَّبورِ والصَّبا، وما بين الزَّرَّينِ المُقَدَّمَيْنِ في رِوَاقِ البيتِ. وهو أَفَقِيٌّ وأُفُقِيُّ.
      ـ أَفَّاقُ: يَضْرِبُ في الآفاقِ مُكْتَسِباً.
      ـ فرسٌ أُفقٌ: رائِعٌ، للذَّكَرِ والأُنْثَى.
      ـ أفِقَ: بَلَغَ النِّهايَةَ في الكَرَمِ، أو في العِلْمِ، أو في الفَصاحَةِ وجميعِ الفَضائِلِ، فهو آفِقٌ وأفِيقٌ، وهي: آفِقَةٌ وأفِيقَةٌ.
      ـ آفِقُ: فرسٌ لفُقَيْمِ بنِ جَريرٍ.
      ـ أفَقَ يأفِقٌ: رَكِبَ رأسَه، وذَهَبَ في الآفاقِ،
      ـ أفَقَ في العَطاءِ: أعْطَى بعضاً أكْثَرَ من بعضٍ،
      ـ أفَقَ الأديمَ: دَبَغَهُ إلى أن صارَ أفيقاً، وكذَبَ، وغَلَبَ، وخَتَنَ.
      ـ أَفَقُ الطريقِ: سَنَنُه ووجْهُه، ج: آفاقٌ.
      ـ أَفِيقُ: الفاضِلَةُ من الدِّلاءِ، وقرية بين حَوْرانَ والغَوْرِ، ومنه: عَقَبَةُ أفيقٍ، ولا تَقُلْ: فِيقٍ، وموضع لبني يَرْبوعٍ، أو قرية بنواحي ذَمارِ، والجِلْدُ لم يَتِمَّ دِباغُه، أو الأديمُ دُبغَ قَبْلَ أن يُخْرَزَ، أو قبلَ أن يُسْقَ، كالأَفيقةِ والأفِقِ فيهما، ج: أفَقٌ وأُفُقٌ، أو أَفَقٌ: اسمُ جمعٍ، لأَن فَعيلاً لا يُكَسَّرُ على فَعَلٍ، وآفِقَةٌ.
      ـ أَفَقَةُ: الخاصِرَةُ، كالآفِقةِ، ومَرْقَةٌ من مَرْقِ الإِهابِ، ومَرْقُه أن يُدْفَنَ حتى يُمَرَّطَ.
      ـ أُفْقَة: القُلْفَةُ.
      ـ رجلٌ آفَقُ: لم يُخْتَنْ.
      ـ أُفَاقَةُ: موضع بالكوفةِ، أو ماءٌ لبني يَرْبوعٍ،
      ـ أُفَاقُ: موضع.
      ـ أَفِيقَةُ: الداهيةُ المُنكَرَةُ.
      ـ تأفَّقَ بنا: أتانا من أُفُقٍ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. وافقَ
    • وافقَ / وافقَ على يوافق ، وِفاقًا ومُوَافَقَةً ، فهو مُوافِق ، والمفعول مُوافَقٌ (للمتعدِّي) :-
      وافق فلانٌ بين شيئين لاءَم بينهما :-وافق بين الزّيّ القديم والزِّيّ الحديث.
      وافقه على الشيء/ وافقه في الشيء: اجتمعا على أمر واحدٍ، عكسه خالفه :-وافقه على رَأْيه، - وِفاق بين صديقين، - أتوافق معي على هذا الأمر؟ .
      وافق فلانًا:
      1 - صادَفهُ :-وافقه في الطَّريق.
      2 - لاءمَه وناسبه :-عاشوا في وفاق، - هذا لا يوافقني، - {جَزَاءً وِفَاقًا} .
      وافق الشّخصُ على الأمرِ: قَبِلهُ، صادق عليه :-وافق على المَشْروع بمجرّد اطّلاعه عليه:-
      • موافَق عليه: عبارة تستعمل في ذيل تقرير أو حساب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وَافَقَ
    • [و ف ق]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). وَافَقْتُ، أُوَافِقُ، وَافِقْ، مصدر مُوَافَقَةٌ، وِفَاقٌ.
      1. :-وَافَقَهُ فِي الشَّارِعِ :- : صَادَفَهُ. :-يُوَافِقُ يَوْمَ الجُمُعَةِ العِيدُ الوَطَنِيُّ.
      2. :-لاَ يُوَافِقُنِي عَلَى رَأْيِي :- : لاَ يُؤَيِّدُنِي. أَسْتَفِيدُ مِنْ آرَائِهِ إِنْ وَافَقْتُهُ أَوْ خَالَفْتُهُ.
      3. :-وَافَقَ بَيْنَ الأَمْرَيْنِ :- : وَفَّقَ، لاَءمَ بَيْنَهُمَا. :-يُحَاوِلُ أَنْ يُوَافِقَ بَيْنَ آرَاءٍ مُتَنَاقِضَةٍ.
      4. :-وَافَقَ عَلَى القَانُونِ :- : صَادَقَ عَلَيْهِ. :-وَافَقَ الْمُؤْتَمِرُونَ بِالإِجْمَاعِ عَلَى مُلْتَمَسَاتِ الْمُؤْتَمَرِ.

    المعجم: الغني

  5. أَفَق
    • أفق - يأفق ، أفقا
      1- أفق : ذهب وجال في الآفاق. 2- أفق : كذب. 3- أفق الجلد : دبغه. 4- أفق عليه : غلبه.

    المعجم: الرائد

  6. أَفَقَ
    • [أ ف ق]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). أَفَقَ، يَأْفِقُ، مصدر أَفْقٌ.
      1. :-أَفَقَ الرَّحَّالَةُ :- : رَكِبَ رَأْسَهُ وَذَهَبَ إلى الآفاقِ.
      2. :-أَفَقَ الرَّجُلُ :- : كَذِبَ.
      3. :-أَفَقَ الجِلْدَ :- : دَبَغَهُ.

    المعجم: الغني

  7. أُفْق
    • أُفْق / أُفُق :-
      جمع آفاق:
      1 - ما ظهر من السَّماء ماسًّا الأرضَ، منتهى ما تراه العين من الأرض كأنّما التقت عنده بالسَّماء، ويبدو دائريًّا في البحر ومتعرِّجًا على اليابس بسبب العوائق :-الشمس فوق الأفق، - في الأُفق غيوم، - {وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى} :-
      • خَطُّ الأفق: ملتقى الأرض بالسَّماء.
      2 - ما يستطيع العقلُ أن يحيط به من المعرفة والاطِّلاع :-كثرةُ القراءة توسِّع أفق الإنسان:-
      • فلانٌ ضيّق الأُفق/ فلانٌ محدود الأُفق: قليل الاطِّلاع والمعرفة، - فلانٌ واسع الأُفق/ فلانٌ رحب الأُفق: واسع الاطِّلاع، - كشف البحث آفاقًا جديدة: وضّح إمكانات ومجالات جديدة.
      3 - ناحية من الأرض أو البلاد :-هام في الآفاق، - {سَنُرِيهِمْ ءَايَاتِنَا فِي الآفَاقِ} :-
      • بلَغت شهرتُه الآفاق: ملأت شُهرته بقاعَ الأرض، - جوّاب آفاقٍ: كثير التنقُّل والتجوال، - ضرَب في الآفاق: تنقَّل بعيدًا، تجوَّل.
      الأُفْقان/ الأُفُقان: المشرق والمغرب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَفَقَ
    • أَفَقَ أَفَقَ ِ أَفْقًا: ضَرَبَ في الآفاق.
      و أَفَقَ فلانًا وعليه: تفوَّق.
      فهو آفق، وأَفَّاق للمُبَالغة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الأُفُقِيّ
    • الأُفُقِيّ : نسبةٌ إِلى الأُفُق.
      و الأُفُقِيّ من الناس: من لا ينسب إلى وطن.
      و الأُفُقِيّ من الخطوط: خطٌّ مستقيم يُوازي سطحَ الأَرض المسْتَوية.
      و الأُفُقِيّ في الصحيفة: ما يمتدُّ من اليمين إِلى اليسار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أُفْقيّ
    • أُفْقيّ / أُفُقيّ :-
      اسم منسوب إلى أُفْق/ أُفُق.
      • خطٌّ أفقيّ:
      1 - (الهندسة) خطّ مستقيم يوازي سطح الأرض المستوية.
      2 - سطر، خطّ مستقيم يمتدّ من اليمين إلى اليسار أو بالعكس وعكسه عموديّ :-رسم خطًا مستقيمًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أفق
    • أفق - ، وج، آفاق
      1- أفق : خط عنده ينتهي امتداد البصر، وعنده تبدو السماء وكأنها متصلة بالأرض أو بالبحر. 2- أفق : ناحية. 3- أفق : مهب الرياح. 4- أفق : «هو جواب آفاق» : أي كثير الأسفار.

    المعجم: الرائد

  12. أفق
    • أ ف ق: الآفاقُ النواحي الواحد أُفُقٌ و أُفْقٌ مثل عسُر وعسْر ورجل أَفَقيٌّ بفتح الهمزة والفاء إذا كان من آفاقِ الأرض وبعضهم يقول أُفُقيٌّ بضمهما وهو القياس

    المعجم: مختار الصحاح

  13. أَفِقَ
    • [أ ف ق]. (فعل: ثلاثي لازم). أَفِقَ، يَأْفَقُ،مصدر أَفَقٌ. :-أَفِقَ الرَّجُلُ :- : بَلَغَ النِّهايَةَ في الكَرَمِ أَوِ العِلْمِ أَوْ فِي غَيْرِهِما.

    المعجم: الغني

  14. أُفُقِيّ
    • أفقي
      1- أفقي من سوب إلى الأفق. 2- أفقي : «الخط الأفقي» : ما كان موازيا لخط الأفق، أو ما يقع عليه الخط العمودي.

    المعجم: الرائد

  15. وافَق
    • وافق - موافقة ووفاقا
      1- وافقه : صادفه. 2- وافقه في الشيء أو عليه : رأى فيه رأيه وفعل فيه فعله. 3- وافق بين الشيئين : لاءم بينهما.

    المعجم: الرائد

  16. وافقه على الشيء/ وافقه في الشيء
    • اجتمعا على أمر واحدٍ، عكسه خالفه :-وافقه على رَأْيه- وِفاق بين صديقين- أتوافق معي على هذا الأمر؟.

    المعجم: عربي عامة

  17. أفِقَ
    • أفِقَ أفِقَ َ أَفَقًا: بلغ النهاية في الكرم والعلم، فهو أَفِقٌ، وأَفِيق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الآفِقة
    • الآفِقة : الخاصرة. والجمع : أَوافق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. وَافَقَ
    • وَافَقَ فلانٌ بين الشيئين موافقةً، وَوِفاقًا: لاءَمَ.
      و وَافَقَ فلانً: صادفه.
      و وَافَقَ فلانٌ وفلانًا في الشيءِ، وعليه: اجتمعا على أمرٍ واحد فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أُفُقٌ
    • جمع: آفاقٌ. [أ ف ق].
      1. :-يَنْظُرُ إلَى الأُفْقِ الأعْلَى بِمِنْظارِهِ :- : الحَدُّ الأقْصَى فِي السَّماءِ. :-حَدَّقَ بِالأُفُقِ البَعِيدِ :-النجم آية 7 وَهُوَ بِالأفُقِ الأعْلَى (قرآن).
      2. :-وَقَفَ يَتَأمَّلُ فِي شُرْفَتِهِ الآفاقَ الْمُحِيطَةَ بِالْمَدِينَةِ :- : الجِهات، النَّواحِي.
      3. :-قامَ بِجَوْلَةٍ فِي الأُفُقِ :- : جَوْلَةٌ دَائِرِيَّةٌ اسْتِطْلاَعِيَّةٌ.
      4. :-كَشَفَ آفاقاً جَدِيدَةً :- : جَوَانِبَ، مَعَالِمَ، جِهاتٍ، أَماكِنَ.
      5. :-هُوَ جَوَّابُ آفاقِهِ :- : كَثِيرُ الأسْفارِ.
      6. :-وَسَّعَ آفَاقَ مَعَارِفِهِ :- : مَدارِكَهُ، وإمْكاناتِهِ. :-هُوَ وَاسِعُ الأفُقِ.
      7.التكوير آية 23 وَلَقَدْ رَآهُ بِالأفُقِ الْمُبِينِ (قرآن) : بِمَطْلَعِ الشَّمْسِ الأعْلَى.
      8. :-ضَيِّقُ الأُفُقِ :- : ضَيِّقُ التَّفْكِيرِ، مَنْ يَظَلُّ مَحْدوداً فِي تَفْكِيرِهِ.

    المعجم: الغني

  21. أفق
    • أفق - يأفق ، أفقا
      1-بلغ النهاية في الكرم أو العلم أو غيرهما

    المعجم: الرائد

  22. آفِقة
    • آفقة
      1-آفقة الخاصرة جنب، جمع : أوافق.

    المعجم: الرائد

  23. الأفْقان/ الأفقان
    • المشرق والمغرب.

    المعجم: عربي عامة

  24. أُفُقِيٌّ
    • [أ ف ق]. (مَنْسُوبٌ إلَى الأُفُقِ). :-رَسَمَ خَطّاً أُفُقِيّاً :- : هُوَ مَا وَقَعَ عَلَى خَطٍّ عَمُودِيٍّ. :-جُدْرانُ البَيْتِ عَمُودِيَّةٌ عَلَيْها سَقْفٌ أُفُقِيٌّ.

    المعجم: الغني

  25. المساواة الأفقية
    • المساواة على فرض الضريبة على مَن لهم ذات القدرة على الدفع ، وتعني بالانجليزية: horizontal equity

    المعجم: مالية



معنى أفقما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَقَمَ** - [ف ق م]. (ف: ثلا. لازم).** فَقُمَ**،** يَفْقُمُ**، مص. فَقَامَةٌ. "فَقَمَ أَمْرُهُ" : تَفَاقَمَ، عَظُمَ، اِسْتَفْحَلَ.
معجم الغني
**فُقْمٌ** - [ف ق م]. 1. "فُقْمُ الكَلْبِ" : طَرَفُ خَطْمِهِ. 2. "فُقْمُ الإِنْسَانِ" : فَكُّهُ وَهُمَا فُقْمَانِ.
معجم الغني
**فَقِمَ** - [ف ق م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَقِمَ**،** يَفْقَمُ**، مص. فَقَمٌ، فَقْمٌ، فُقُومٌ. 1. "فَقِمَ لَهُ الأَمْرُ" : عَظُمَ شَرُّهُ. 2. "فَقِمَ الإِنَاءُ" : اِمْتَلأَ. 3. "فَقِمَ الرَّجُلُ" : اِتَّخَمَ. "أَكَلَ حَتَّى فَقِمَ".
معجم الغني
**فَقُمَ** - [ف ق م]. (ف: ثلا. لازم).** فَقُمَ**،** يَفْقُمُ**، مص. فَقَامَةٌ، فُقُومٌ. 1. "فَقُمَ الأَمْرُ" : عَظُمَ شَرُّهُ. 2. "فَقُمَ الشَّيْءُ" : اِتَّسَعَ.
معجم الغني
**فَقَمَ** - [ف ق م]. (ف: ثلا. متعد).** فَقَمْتُ**،** أَفْقُمُ**،** اُفْقُمْ**، مص. فَقْمٌ. "فَقَمَ الكَلْبَ" : أَخَذَهُ بِفُقْمِهِ.
معجم الغني
**فَقْمٌ** - [ف ق م]. (مص. فَقَمَ، فَقِمَ). 1. "فَقْمُ الكَلْبِ" : طَرَفُ خَطْمِهِ. 2. "أَصَابَ فَقْمَهُ" : فَكَّهُ، وَهُمَا فَقْمَانِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقم يفقم ، فقامة وفقوما ، فهو أفقم• فقم الأمر : عظم ، استفحل شره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاقم يتفاقم ، تفاقما ، فهو متفاقم• تفاقم الأمر : فقم ؛ استفحل شره وازداد خطره تفاقم ظلم رئيسه / الوضع الدولي / المرض - تفاقمت الاعتداءات العنصرية في القرن العشرين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاقم يفاقم ، مفاقمة وفقاما ، فهو مفاقم ، والمفعول مفاقم• فاقم الأمر : زاده سوءا عدم مواجهة التلوث سيفاقم المشاكل البيئية - فاقمت تكاليف الحرب الأزمة المالية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاقمَ يتفاقم، تفاقُمًا، فهو مُتفاقِم • تفاقم الأمرُ: فقُم؛ استفحل شرّه وازداد خطره "تفاقم ظلْمُ رئيسه/ الوضعُ الدوليُّ/ المرضُ- تفاقمت الاعتداءات العنصريّة في القرن العشرين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقامة [ مفرد ] : مصدر فقم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقمة [ مفرد ] : ج فقمات وفقمات وفقم : ( حن ) عجل البحر وهو حوت بحري من الحيوانات اللبونة ومن ذوات الرئتين ، يصاد لجلده وزيته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقوم [ مفرد ] : مصدر فقم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَفْقَمُ [مفرد]: ج فُقْم، مؤ فَقْماءُ، ج مؤ فقماوات وفُقْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فقُمَ| الأفقم: من كانت ثناياه العليا إلى الخارج فلا تقع على السُّفلى. • الأفقم من الأمور: المعْوجّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفقم [ مفرد ] : ج فقم ، مؤ فقماء ، ج مؤ فقماوات وفقم : صفة مشبهة تدل على الثبوت من فقم ° الأفقم : من كانت ثناياه العليا إلى الخارج فلا تقع على السفلى . • الأفقم من الأمور : المعوج .
المعجم الوسيط
فلاناً ـُ فَقْماً: أخذ بفكّيه.( فَقِمَ ) الرجلُ ـَ فَقَماً، وفَقْماً: طال أحد فكّيه وقصر الآخر فلا يتطابقان إذا أقفل فاه. فهو أفقم، وهي فقماء. ( ج ) فُقْم. وـ الإناءُ وغيره: امتلأ. ويقال: أصاب من الطعام حتى فقم: اتَّخَمَ. وـ الأمرُ: اشتدّ ولم يجر على استواء.( فَقُم ) الأمرُ ـُ فَقَامَة، وفُقُوماً: استفحل شرّه.( تَفَاقَمَ ) الأمرُ: استفحل شرّه.( الأفْقم ) من الأمور: الأعوج المخالف.( الفُقْم ): الفَكّ. وهما فُقْمان. وـ طرف خطم الكلب ونحوه.( الفُقْمَة ): حوت بحريّ؛ وهو من الحيوانات اللّبونة ومن ذوات الرئتين.
مختار الصحاح
ف ق م : الفُقْمُ بالصم اللحي وفي الحديث { من حفظ ما بين فقميه } أي ما بين لحييه و تَفاقَم المر عظم
الصحاح في اللغة
الفُقْمُ بالضم: اللَحْيُ. والفَقَمُ بالتحريك: أن تتقدَّم الثنايا السفلى فلا تقع على العليا. والرجلُ أفْقَمُ. والأفْقَمُ من الأمور: الأعوج. والفَقَمُ أيضاً: الامتلاءُ. يقال: أصاب من الماء حتَّى فَقِمَ. وتَفاقَمَ الأمر، أي عَظُمَ. والمُفاقَمَةُ: البِضاعُ.
لسان العرب
الفَقَمُ في الفم أن تدخل الأسنان العليا إلى الفم وقيل الفَقَم اختلافه وهو أن يخرج أسفل اللَّحْي ويدخل أعلاه فَقِمَ يَفْقَم فَقَماً وهو أَفْقَم ثم كثر حتى صار كلُّ مُعْوَجٍّ أَفقم وقيل الفَقَم في الفَم أن تتقدم الثنايا السفلى فلا تقع عليها العليا إذا ضم الرجل فاه وقال أبو عمرو الفَقَمُ أن يطول اللحي الأَسفل ويَقْصُر الأَعلى ويقال للرجل إذا أَخذ بِلِحْية صاحبه وذَقَنه أخذ بفُقْمه وفَقَمْت الرجل فَقْماً وهو مَفْقُوم إذا أخدت بفُقْمه أبو زيد بهظته أَخذت بفُقْمه وبفُغْمه قال شمر أراد بفُقمه فمه وبفُغْمه أنفه قال والفُقْمانِ هما اللَّحْيان وفي الحديث من حفظ ما بين فُقْمَيْهِ دخل الجنة أي ما بين لَحييه والفُقم بالضم اللحي وفي رواية من حفظ ما بين فُقْمَيْه ورجليه دخل الجنة يريد من حفظ لسانه وفرجه الليث الفَقَمُ رَدَّة في الذقن والنعت أفْقَمُ وفي حديث موسى عليه السلام لما صارت عصاه حية وضعت فُقماً لها أَسفل وفُقْماً لها فوق وفي حديث الملاعنة فأَخذت بفُقْمَيْه أي بلحييه وفَقِمَ الرجلُ فَقَماً رجع ذقَنُه إلى فمه وفَقِمَ أَيضاً كثر ماله وفَقِمَ الإناءُ امتلأَ ماء ويقال فَقِمَ الشيء اتسع والفَقَمُ الامتلاء يقال أَصاب من الماء حتى فَقِم عن أبي زيد والأَمر الأفْقَمُ الأعوج المخالف وأمرٌ مُتَفاقِم وتَفاقَمَ الأمر أي عَظُم وفَقُمَ الأمرُ فُقوماً عظم وفَقِمَ أيضاً فَقَماً وفَقِمَ الأمرُ يَفحقَمُ فَقَماً وفُقُوماً وتَفاقَم لم يَجْره على استواء مشتق من ذلك وفَقِمَ الرجلُ فَقَماً بَطِرَ وهو من ذلك لأن البَطَر خروج عن الاستقامة والاستواء قال رؤبة فلَم تَزَلْ تَرْأَمُه وتَحْسِمُهْ من دائِه حتى اسْتَقامَ فَقَمُهْ ( * قوله « ترأمه » كذا بالأصل بميم وفي المحكم ترأبه بالباء والمعنى واحد ) التهذيب وإن قيل فَقَم الأَمرُ كان صواباً وأنشد فإنْ تَسْمَعْ بلأْمِهما فإنّ الأَمرَ قد فَقَما أبو تراب سمعت عَرّاماً يقول رجل فَقِمٌ فَهِمٌ إذا كان يعلو الخصوم ورجل لَقِمٌ لَهِمٌ مثله وفي حديث المغيرة يصف امرأَة فَقْماءَ سَلْفَعٍ الفَقْماءُ المائلةُ الحَنَك وقيل هو تقدم الثنايا السُّفلى حتى لا تقع عليها العُليا والفَقْم والفُقْم طَرَف خَطْم الكلب ونحوه وقيل ذقن الإنسان ولَحْييه وقيل هما فمه التهذيب وربما سَمَّوْا ذقن الإنسان فَقْماً وفُقْماً والمُفاقمة البُضْع وفي الصحاح البِضاعُ قال الشاعر ولا الفِغامُ دُونَ أن تُفاقِما وهذا الرجز للأَغلب العجلي وقد تقدم في فَغَم وفَقَم المرأَةَ نكحها وفَقِمَ مالُهُ فَقَماً نَفِدَ ونَفِقَ وفُقَيْم بطن في كنانة النسب إليه فُقَمِيٌّ نادِرٌ حكاه سيبويه وفي الصحاح والنسبة إليهم فُقَمِيٌّ مثل هُذَليٍّ وهم نَسَأَةُ الشهور وفُقَيْمٌ أيضاً في بني دارم النسب إليه فُقَيْمِيّ على القياس وأَفْقَمُ اسم
الرائد
* فقم يفقم: فقما. الرجل أو الكلب: أخذه بـ«فقمه»، أب بأنفه.
الرائد
* فقم يفقم: فقامة وفقوما. 1-الأمر: عظم شره. 2-الشيء: اتسع.
الرائد
* فقم يفقم: فقما وفقما وفقوما. الأمر: عظم شره.
الرائد
* فقم يفقم: فقما وفقما. 1-الإناء: امتلأ. 2-طال أحد فكيه وقصر الآخر فكانا لا يتطابقان عند إغلاق الفم. 3-بطر. 4-«أكل حتى فقم»: أي حتى أتخم.
الرائد
* فقم. رجل فهم ماهر يتغلب على الخصوم.
الرائد
* فقم. 1-مص. فقم وفقم. 2-طرف خطم الكلب. 3-فك.
الرائد
* فقم. فم.ب
الرائد
* فقم. 1-طرف خطم الكلب. 2-فك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: