وصف و معنى و تعريف كلمة أفكه:


أفكه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و كاف (ك) و هاء (ه) .




معنى و شرح أفكه في معاجم اللغة العربية:



أفكه

جذر [فكه]

  1. أَفْكَه: (فعل)
    • أَفْكَهتِ النَّاقةُ ونحْوُها: درَّت عند أَكلِ الرّبيع قبل أَن تضعَ
  2. أفْكَهُ: (اسم)
    • إنَّهُ لَمُمثِّلٌ مِنْ أفْكَهِ الْمُمَثِّلِينَ : مِنْ أكْثَرِهِمْ فُكاهَةً، مِزاحاً
  3. فَكِهَ: (فعل)
    • فكِهَ / فكِهَ من يَفكَه ، فَكَهًا وفَكاهةً ، فهو فَكِه وفاكِه ، والمفعول مفكوه منه
    • فكِه الرجلُ : كان طيِّب النفس مَزَّاحًا مُضحِكًا
    • فكِه من الأمر: تعجَّب منه
  4. فكَّهَ: (فعل)
    • فكَّهَ يفكِّه ، تَفْكيهًا ، فهو مُفكِّه ، والمفعول مُفكَّه
    • فَكَّهَ أَصْدِقَاءهُ : أَطْرَفَهُمْ بِمُلْحِ الْكَلاَمِ وَالْمُزَاحِ وَالْمُدَاعَبَةِ
    • فَكَّهَ القَوْمَ: أَتاهم، بالفاكهة


  5. فَكَه: (اسم)
    • فَكَه : مصدر فَكِهَ
  6. فَكِه: (اسم)
    • رَجُلٌ فَكِهٌ: ضَحُوكٌ، مَنْ يُكْثِرُ مِنَ الدَّعَابَةِ وَالْمُزَاحِ
    • الفَكِهُ : الفاكه
    • الفَكِهُ :الطَّيِّبُ النَّفْس الذي يكثر من الدُّعابةِ
    • فُلانٌ فكِهٌ بأَعراض الناس: يتلذَّذُ باغتيابهم
    • مسلٍّ؛ يبعث على السرور والضحك قِصة/ ملاحظة فَكِهة
  7. فَكِه: (اسم)
    • فَكِه : فاعل من فَكِهَ
  8. فَكِهُونَ: (اسم)
    • فَكِهُونَ : جمع فَكِهُ
  9. أَفَكَ : (فعل)
    • أفَكَ يَأفِك ، أفْكًا وإفْكًا ، فهو آفك ، والمفعول مأفوك - للمتعدِّي
    • أفَك الرَّجلُ: كذَب وافترى
    • أفَكَهُ عنِ الخَيْرِ : صَرَفَهُ، أَصَدَّهُ، الأحقاف آية 22 قالُوا أَجِئْتَنا لِتَأفِكَنا عَنْ آلِهَتِنا (قرآن)
    • أفَكَ الأمْرَ عَنْ وَجْهِهِ : قَلَبَهُ وَصَرَفَهُ عَنْهُ
  10. أَفَك : (اسم)


    • أَفَك : جمع أَفُوك
  11. أَفَكَّ : (فعل)
    • أَفَكَّ الظَّبْيُ من الحِبالةِ: وقع فيها ثم انفلت
  12. أَفِكَ : (فعل)
    • أفِكَ عن يَأفَك ، أَفَكًا وإفْكًا ، فهو آفك ، والمفعول مأفوك عنه
    • أفِك: أفَك؛ كذَب
    • أفِك:ضعُف عقلُه وصار سفيهًا
    • أفِك عنه: ضَلّ عنه
  13. أَفَّكَ : (فعل)
    • أَفَّكَ : كَذَبَ
    • أَفَّكَ فلانًا: كذَّبه
  14. أفَكُّ : (اسم)
    • الجمع : فُكٌّ ، المؤنث : فكَّاء
    • الأفَكُّ : المكسورُ الفكِّ
    • الأفَكُّ مَجْمَعُ الفَكَّين والجمع : فُكٌّ
  15. أفْك : (اسم)
    • أفْك : مصدر أَفَكَ
  16. أفَكَهُ عنِ الخَيْرِ:


    • صَرَفَهُ، أَصَدَّهُ، الأحقاف آية 22 قالُوا أَجِئْتَنا لِتَأفِكَنا عَنْ آلِهَتِنا [قرآن].
  17. مُفكَّه : (اسم)
    • مُفكَّه : اسم المفعول من فكَّهَ
  18. مُفكِّه : (اسم)
    • مُفكِّه : فاعل من فكَّهَ
  19. تَفَكَّهَ: (فعل)
    • تفكَّهَ / تفكَّهَ بـ / تفكَّهَ من يتفكّه ، تفكُّهًا ، فهو مُتفكِّه ، والمفعول متفكَّه به
    • تَفَكَّهَ بَعْدَ أَكْلِ اللَّحْمِ: أَكَلَ الْفَاكِهَةَ
    • تَفَكَّهَ بِالْعُطْلَةِ : تَمَتَّعَ بِهَا
    • تَفَكَّهَ الرَّجُلُ : تَنَدَّمَ ،الواقعة آية 65 لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَاماً فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ (قرآن)
    • تَفَكَّهَ مِنْهُ : تَعَجَّبَ
    • تَفَكَّهَ النَّاسُ بِهِ: اِغْتَابُوهُ وَنَالُوا مِنْهُ
  20. فاكَهَ: (فعل)
    • فاكهَ يفاكه ، مُفاكَهةً ، فهو مُفاكِه ، والمفعول مفاكَه
    • فاكه صديقَه :مازحه
  21. فاكهونَ: (اسم)
    • فاكهونَ : جمع فَاكِهُ
  22. فاكِه: (اسم)


    • الفَاكِهُ من الرِّجال: الناعمُ العَيْشِ
    • فَاكِهُ السُّوقِ : صَاحِبُ الْفَاكِهَةِ
  23. فاكِه: (اسم)
    • فاكِه : فاعل من فَكِهَ
  24. فاكهة: (اسم)
    • الجمع : فَواكِهُ
    • فاكهة: ما يتلذَّذ به النَّاس من ثمار الأشجار كالتُّفّاح والعنب والخوخ ونحوها
    • الفَاكِهَةُ: الحَلواءُ
    • عصير فواكه: عصير يُؤخذ من الفواكه،
    • فاكهة الشِّتاء: النار
    • سكّر الفاكهة: سكر بلوري أبيض حلو الطّعم، يوجد في الفاكهة الناضجة ورحيق الأزهار وعسل النّحل
  25. تَفاكَهَ: (فعل)
    • تفاكهَ يتفاكه ، تفاكُهًا ، فهو مُتفاكِه
    • تَفَاكَهَ الأَصْحَابُ : أَضْحَكَ بَعْضَهُمْ بَعْضاً، تَمَازَحُوا
,
  1. فكه
    • "الفاكهةُ: معروفةٌ وأَجْناسُها الفَواكهُ، وقد اختلف فيها فقال: ‏بعض العلماء: كل شيء قد سُمِّيَ من الثِّمار في القُرآن نحو العِنَب والرُّمّان فإنا لا نُسَمِّيه فاكهةً، قال: ولو حَلَفَ أَن لا يأْكل فاكهة فأَكل عنباً ورُمّاناً لم يَحْنَثْ ولم يكنْ حانثاً.
      وقال آخرون: كلُّ الثِّمار فاكهةٌ، وإنما كرر في القرآن في قوله تعالى: فيهما فاكهةٌ ونخلٌ ورُمّانٌ؛ لتَفْضِيل النخلِ والرُّمَّان على سائر الفواكه دُونَهما، ومثله قوله تعالى: وإذْ أَخَذْنا من النَّبِيِّين مِيثاقَهم ومِنْكَ ومن نوحٍ وإبراهيمَ وموسَى وعيسى بن مريم؛ فكرر هؤلاء للتفضيل على النَّبِيِّين ولم يَخْرُجوا منهم.
      قال الأَزهري: وما علمت أَحداً من العرب، قال إنَّ النخيلَ والكُرومَ ثِمارُها ليست من الفاكهة، وإنما شذ قول النعمان بن ثابت في هذه المسأَلة عن أَقاويل جماعة فقهاء الأَمصار لقلة علمه بكلام العرب وعلمِ اللغة وتأْويلِ القُرآن العربي المُبين، والعرب تَذْكُر الأَشياء جملة ثم تَخُصُّ منها شيئاً بالتسمية تنبيهاً على فَضْلٍ فيه.
      قال الله تعالى: مَنْ كانَ عَدُوّاً لله وملائكتهِ ورُسُلِه وجِبْريلَ ومِيكالَ؛ فمن، قال إن جِبْريلَ ومِيكالَ ليسا من الملائكة لإفْرادِ الله عزَّ وجل إياهما بالتسمية بعد ذِكْر الملائكة جُمْلةً فهو كافر، لأَن الله تعالى نص على ذلك وبَيَّنه، وكذلك مَنْ، قال إن ثمرَ النخلِ والرُّمانِ ليس فاكهة لإفراد الله تعالى إياهما بالتسمية بعد ذكر الفاكهة جُمْلة فهو جاهل، وهو خلافُ المعقول وخلافُ لغة العرب.
      ورجلٌ فَكهٌ: يأْكل الفاكِهةَ، وفاكِهٌ: عنده فاكهة،وكلاهُما على النَّسَب.
      أَبو معاذ النحوي: الفاكه الذي كَثُرَتْ فاكِهتُه، والفَكِهُ: الذي يَنالُ من أَعراضِ الناسِ، والفاكهانِيُّ: الذي يَبِيعُ الفاكهةَ.
      قال سيبويه: ولا يقال لبائع الفاكهة فَكَّاه، كما، قالوا لَبّان ونَبّال، لأَن هذا الضرب إنما هو سماعي لا اطِّراديّ.
      وفَكَّهَ القومَ بالفاكِهة: أَتاهم بها.
      والفاكهة أَيضاً: الحَلْواءُ على التشبيه.
      وفَكَّهَهُم بمُلَح الكلام: أَطْرَفَهُم، والاسمُ الفكِيهةُ والفُكاهةُ،بالضم، والمصدر المتوهم فيه الفعل الفَكاهةُ.
      الجوهري: الفَكاهةُ، بالفتح،مصدرُ فَكِهَ الرجلُ، بالكسر، فهو فَكِهٌ إذا كان طَيِّبَ النَّفْس مَزّاحاً، والفاكهُ المزّاحُ.
      وفي حديث أَنس: كان النبي، صلى الله عليه وسلم، من أَفْكَهِ الناس مع صَبِيٍّ؛ الفاكهُ: المازحُ.
      وفي حديث زيد‎ ‎بن‎ ثابت: أَنه كان من أَفْكَهِ الناسِ إذا خلا مع أَهله؛ ومنه الحديث: أَربعٌ ليس غِيبَتُهن بغيبةٍ، منهم المُتَفَكِّهون بالأُمَّهات؛ هم الذين يَشْتُمُونَهُنَّ مُمازِحِين.
      والفُكاهةُ، بالضم: المِزاحُ، وقيل: الفاكهُ ذو الفُكاهة كالتامر واللاَّبن.
      والتَّفاكُهُ: التَّمازُحُ.
      وفاكَهْتُ القومَ مُفاكَهةً بمُلَحِ الكلامِ والمِزاحِ، والمُفاكهَةُ: المُمازحَةُ.
      وفي المثل: لا تُفاكِه أَمَهْ ولا تَبُلْ على أَكَمَهْ.
      والفَكِهُ: الطَّيِّبُ النفس، وقد فَكِهَ فَكَهاً.
      أَبو زيد: رجل فَكِهٌ وفاكِهٌ وفَيْكَهان،وهو الطيب النفس المزَّاحُ؛

      وأَنشد: إذا فَيْكهانٌ ذو مُلاءٍ ولِمَّةٍ،قليل الأَذَى، فيما يُرَى الناسُ، مُسْلِمُ وفاكَهْتُ: مازَحْتُ.
      ويقال للمرأَة: فَكِهةٌ، وللنساء فَكِهات.
      وتَفَكَّهْتُ بالشيء: تَمَتَّعْتُ به.
      ويقال: تركت القومَ يتَفَكَّهُون بفلانٍ أَي يَغْتابونه ويتَناولونَ منه.
      والفَكِهُ: الذي يُحَدِّث أَصحابَه ويُضْحِكُهم.
      وفَكِهَ مِنْ كذا وكذا وتفَكَّه: عَجِبَ.
      تقول: تفَكَّهْنا من كذا وكذا أي تعَجَّبْنا؛ ومنه قوله عز وجل: فظَلْتُمْ تَفَكَّهُون؛ أَي تتَعجَّبُونَ مما نَزَلَ بكم في زَرْعِكم.
      وقوله عز وجل: فاكِهين بما آتاهُم رَبُّهم؛ أَي ناعمين مُعْجبينَ بما هم فيه، ومن قرأَ فَكِهينَ يقول فَرِحِين.
      والفاكِهُ: الناعم في قوله تعالى: في شُغُل فاكِهونَ.
      والفَكِهُ: المُعْجب.
      وحكى ابن الأَعرابي: لو سَمِعْتَ حديث فلان لما فَكِهْتَ له أَي لما أَعجبك.
      وقوله تعالى: في شُغُلٍ فاكهون؛ أَي مُتعجِّبون ناعِمون بما هم فيه.
      الفراء في قوله تعالى في صفة أَهل الجنة: في شُغُلٍ فاكهون، بالأَلف، ويقرأُ فَكِهُون، وهي بمنزلة حَذِرُون وحاذِرُون؛ قال أَبو منصور: لما قرئ بالحرفين في صفة أَهل الجنة علم أَن معناهما واحد.
      أَبو عبيد: تقول العرب للرجل إذا كان يَتَفَكَّه بالطعام أَو بالفاكهةِ أَو بأَعْراضِ الناس إن فلاناً لَفَكِهٌ بكذا وكذا؛

      وأَنشد: فَكِهٌ إلى جَنْبِ الخِوانِ، إذا غَدتْ نَكْباء تَقْطَعُ ثابتَ الأَطْنابِ والفَكِهُ: الأَشِرُ البَطِرُ.
      والفاكِهُ: من التَّفَكُّهِ.
      وقرئ: ونَعْمةٍ كانوا فيها فَكِهينَ، أَي أَشِرينَ، وفاكهينَ أَي ناعمين.
      التهذيب: أََهل التفسير يختارون ما كان في وصف أَهل الجنة فاكِهين، وما في وصف أهل النار فَكهينَ أَي أَشِرينَ بَطِرين.
      قال الفراء في قوله تعالى: إنَّ المُتَّقِينَ في جنّات ونَعيمٍ فاكهينَ؛ قال: مُعْجبين بما آتاهم ربهم؛ وقال الزجاج: قرئ فَكِهينَ وفاكِهينَ جميعاً، والنصب على الحال، ومعنى فاكِهينَ بما آتاهم ربهم أَي مُعْجبين.
      والتَّفَكُّهُ: التنَدُّمُ.
      وفي التنزيل: فظَلْتُم تَفكَّهون؛ معناه تَنَدَّمُون، وكذلك تَفَكَّنُون، وهي لغة لِعُكْل.
      اللحياني: أَزْدُ شَنُوءَة يقولون يتَفكَّهُون، وتميمٌ تقولُ يتَفَكَّنُون أَي يتندَّمُون.
      ابن الأَعرابي: تفَكَّهْتُ وتفَكَّنْتُ أَي تندَّمْت.
      وأَفْكَهَتِ الناقة إذا رأَيت في لبنها خُثورةً شِبْهَ اللِّبَإِ.
      والمُفْكِه من الإبلِ: التي يُهَراق لَبَنُها عند النِّتاج قبل أَن تَضَعَ، والفعل كالفعل.
      وأَفْكَهَت الناقةُ إذا دَرَّتْ عند أَكل الربيع قبل أَن تَضَع، فهي مُفْكِةٌ.
      قال شمر: ناقة مُفْكِهةٌ ومُفْكِةٌ، وذلك إذا أَقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَواها وعَظُمَ ضَرْعُها ودنا نِتاجها؛ قال الأَحْوص: بَنِي عَمِّنا، لا تَبْعَثُوا الحَرْبَ، إنني أَرى الحربَ أَمْسَتْ مُفْكِهاً قد أَصَنَّت؟

      ‏قال شمر: أَصَنَّت استَرْخى صَلَواها ودنا نِتاجُها؛

      وأَنشد: مُفْكِهة أَدْنَتْ على رأْسِ الوَلَدْ،قد أَقْرَبَتْ نَتْجاً، وحانَ أَنْ تَلِدْ أي حانَ وِلادُها.
      قال: وقوم يجعلون المُفْكِهة مُقْرِباً من الإبل والخيل والحُمُر والشاء، وبعضُهم يجعلها حين استبان حملها، وقوم يجعلون المُفْكِهةَ والدافِعَ سَواء.
      وفاكهٌ: اسم.
      والفاكهُ: ابنُ المُغِيرة المَخْزُوميّ عمّ خالد‎ ‎بن‎ الوليد.
      وفُكَيْهةُ: اسم امرأَة، يجوز أَن يكون تصغير فَكِهةٍ التي هي الطَّيِّبةُ النَّفْس الضَّحوكُ، وأَن يكون تصغيرَ فاكهةٍ مُرَخَّماً؛

      أَنشد سيبويه: تقولُ إذا استَهْلَكْتُ مالاً لِلَذَّة فُكَيْهةُ: هَشَّيْءٌ بكَفَّيْكَ لائِقُ؟ يريد: هلْ شيءٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أفْكَه

    • أفكه
      1-«هو من أفكه الناس» : أي من أكثرهم مزاحا

    المعجم: الرائد

  3. أفْكَه
    • أفكه - إفكاها
      1-أفكهت الناقة أو نحوها : درت عند حليبها أكل الربيع قبل أن تضع.

    المعجم: الرائد

  4. أفْكَهُ
    • [ف ك هـ]. (أفْعَلُ التَّفْضِيلِ). :-إنَّهُ لَمُمثِّلٌ مِنْ أفْكَهِ الْمُمَثِّلِينَ :- : مِنْ أكْثَرِهِمْ فُكاهَةً، مِزاحاً.

    المعجم: الغني

  5. آفكه
    • آفكه إِيفاكًا: حمله على الإِفْك.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أفك
    • "لإِفْك: الكذب.
      والأَفِيكةُ: كالإِفْك، أَفَكَ يَأْفِك وأَفِكَ إِفْكاً وأُفُوكاً وأَفْكاً وأَفَكاً وأَفَّكَ؛ قال رؤْبة: لا يأْخُذُ التَأْفِيكُ والتَّحَزِّي فِينَا، ولا قول العِدَى ذُو الأَزِّ التهذيب: أَفَكَ يأُْفِكُ وأَفِكَ يأْفَكُ إِذا كذب.
      ويقال: أَفَكَ كذب.
      وأَفَكَ الناسَ: كذبهم وحدَّثهم بالباطل، قال: فيكون أَفَكَ وأَفَكْتُه مثل كَذَب وكَذَبْته.
      وفي حديث عائشة، رضوان الله عليها: حين، قال فيها أَهلُ الإِفْكِ ما، قالوا؛ الإِفْكُ في الأَصل الكذب وأَراد به ههنا ما كُذِبَ عليها مما رميت به.
      والإِفْك: الإِثم.
      والإِفْكُ: الكذب، والجمع الأَفَائكُ.
      ورجل أَفَّاك وأَفِيك وأَفُوك: كذاب.
      وآفَكَهُ: جعله يَأْفِكُ،وقرئَ: وذلك إِفْكُهُمْ (* قوله «وقرئ وذلك إفكهم إلخ» هكذا بضبط الأصل،وهي ثلاث قراءات ذكرها الجمل وزاد قراءات أخر: أفكهم بالفتح مصدراً وأفكهم بالفتحات ماضياً وأفكهم كالذي قبله لكن بتشديد الفاء وآفكهم بالمد وفتح الفاء والكاف وآفكهم بصيغة اسم الفاعل.) وأَفَكُهُمْ وآفَكُهُمْ.
      وتقول العرب: يا لَلأَفِيكةِ ويا لِلأَفِيكة، بكسر اللام وفتحها، فمن فتح اللام فهي لام استغاثة، ومن كسرها فهو تعجب كأَنه، قال: يا أَيها الرجل اعجب لهذه الأَفيكة وهي الكَذْبة العظيمة.
      والأَفْكُ، بالفتح: مصدر قولك أَفَكَهُعن الشيء يَأْفِكُه أَفْكاً صرفه عنه وقلبه، وقيل: صرفه بالإِفك؛ قال عمرو بن أُذينة (* قوله «عمرو بن أُذينة» الذي في الصحاح وشرح القاموس: عروة).
      إِن تَكُ عن أَحْسَنِ المُروءَة مَأْ فُوكاً، ففي آخِرِىنَ قد أُفِكُوا (* قوله «أحسن المروءة» رواية الصحاح: أحسن الصنيعة).
      يقول: إِن لم تُوَفَّقْ للإِحسان فأَنت في قوم قد صرفوا من ذلك أَيضاً.
      وفي حديث عرض نفسه على قبائل العرب: لقد أُفِكَ قومٌ كذَّبوك ظاهروا عليك أَي صُرِفوا عن الحق ومنعوا منه.
      وفي التنزيل: يُؤْفَكُ عنه مَن أُفِكَ؛ قال الفراء: يريد يُصْرَفُ عن الإِيمان من صُرِف كما، قال: أَجئتَنا لتَأْفكَنَا عن آلهتنا؛ يقول: لتصرفنا وتصدنا.
      والأَفَّاك: الذي يَأْفِكُ الناس أَي يصدهم عن الحق بباطله.
      والمَأْفوك: الذي لا زَوْرَ له.
      شمر: أُفِك الرجلُ عن الخير قلب عنه وصرف.
      والمُؤْتفِكات: مَدائن لوط، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، سميت بذلك لانقلابها بالخَسْف.
      قال تعالى: والمُؤْتَفِكةَ أَهْوى، وقوله تعالى: والمُؤْتِفكات أَتتهم رسلهم بالبينات؛ قال الزجاج: المؤْتفكات جمع مُؤْتَفِكة، ائْتَفَكَتْ بهم الأَرض أَي انقلبت.
      يقال: إِنهم جمع من أَهلك كما يقال للهالك قد انقلبت عليه الدنيا.
      وروى النضر بن أَنس عن أَبيه أَنه، قال: أَي بنيّ لا تنزلنَّ البصرة فإِنها إِحدى المُؤْتَفِكات قد ائْتَفَكَت بأَهلها مرتين هي مُؤْتَفِكة بهم الثالثة، قال شمر: يعني بالمُؤتفكة أَنها غرقت مرتين فشبه غرقها بانقلابها.
      والائْتِفاك عند أَهل العربية: الانقلاب كقريات قوم لوط التي ائْتَفَكتْ بأَهلها أَي انقلبت، وقيل: المُؤْتَفِكاتُ المُدُن التي قلبها الله تعالى على قوم لوط، عليه السلام.
      وفي حديث سعيد بن جبير وذكر قصة هلاك قوم لوط، قال: فمن أَصابته تلك الافكة أَهلكته،يريد العذاب الذي أَرسله الله عليهم فقلب بها ديارهم.
      يقال: ائْتَفَكَت البلدة بأَهلها أَي انقلبت، فهي مُؤتَفِكة.
      وفي حديث بشير بن الخصَّاصية:، قال له النبي، صلى الله عليه وسلم: ممن أَنت؟، قال: من ربيعة، قال: أَنتم تزعمون لولا ربيعةُ لائْتَفَكت الأَرضُ بمن عليها أَي انقلبت.
      والمُؤْتَفِكاتُ: الرِّياح تختلف مَهابّهُا.
      والمُؤْتَفِكات: الرياح التي تقلب الأَرض، تقول العرب: إِذا كثرت المؤْتفكات زَكَتِ الأَرضُ أَي زكازرعها؛ وقول رؤبة: وجَوْن خَرقٍ بالرياح مُؤتَفك أَي اختلفت عليه الرياح من كل وجه.
      وأَرض مَأْفوكة: وهي التي لم يصبها المطر فأَمحلت.
      ابن الأَعرابي: ائْتَفَكت تلك الأَرضُ أَي احترَقتْ من الجدب؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: كأَنها، وهي تَهاوَى تَهْتَلِك،شَمْسٌ بِظلٍّ، ذا بهذا يَأْتَفِ؟

      ‏قال يصف قَطاةً باطِن جناحيها أَسود وظاهره أَبيض فشبه السواد بالظلمة وشبه البياض الشمس، يَأْتَفِك: ينقلب.
      والمَأْفوك: المأْفون وهو الضعيف العقل والرأْي.
      وقوله تعالى: يُؤْفَكُ عنه مَن أُفِكَ؛ قال مجاهد: يُؤْفن عنه من أُفِنَ.
      وأُفِنَ الرجل: ضعف رأْيه، وأَفَنَهُ الله.
      وأُفِكَ الرجل: ضعف عقله ورأْيه، قال: ولم يستعمل أَفَكه الله بمعنى أَضعف عقله وإِنما أَتى أَفَكه بمعنى صرفه، فيكون المعنى في الآية يصرف عن الحق من صرفه الله.
      ورجل أَفِيكٌ ومَأْفوك: مخدوع عن رأْيه؛ الليث: الأَفِيكُ الذي لا حَزْم له ولا حيلة؛

      وأَنشد: ما لي أَراكَ عاجزاً أَفِيكا؟ ورجل مَأْفوك: لا يصيب خيراً.
      وأَفكهُ: بمعنى خدعة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. فاكِهَةُ
    • ـ فاكِهَةُ: الثَّمَرُ كُلُّهُ، وقولُ مُخْرِجِ التَّمْرِ والعِنَبِ والرُّمَّانِ منها مُسْتَدِلاًّ بقولِه تعالى: {فيهما فاكِهَةٌ ونَخْلٌ ورُمَّانٌ} باطِلٌ مَرْدودٌ، وقد بَيَّنْتُ ذلك مَبْسوطاً في ''اللاَّمِعِ المُعْلَمِ العُجابِ''. والنَّخْلَةُ المُعْجِبَةُ، واسمٌ، والحَلْواءُ.
      ـ فاكِهانِيُّ: بائِعُ الفاكِهَةُ.
      ـ فَكِهٌ: آكِلُ الفاكِهَةُ.
      ـ فاكِهُ: صاحِبُ الفاكِهَةُ.
      ـ فَكَّهَهُمْ تَفْكِيهاً: أتاهُمْ بها.
      ـ فَكَّهَهُمْ بِمُلَحِ الكَلامِ تَفْكيهاً: أطْرَفَهُمْ بها، والاسمُ: الفَكِيهَةُ والفُكاهَةُ.
      ـ فَكِهَ، فَكَهاً وفَكاهَةً، فهو فَكِهٌ وفاكِهٌ: طَيِّبُ النَّفْسِ ضَحُوكٌ، أَو يُحَدِّثُ صَحْبَهُ فَيُضْحِكُهُمْ،
      ـ فَكِهَ منه: تَعَجَّبَ، كَتَفَكَّهَ.
      ـ تفاكُهُ: التَّمازُحُ.
      ـ فاكَهَهُ: مازَحَهُ.
      ـ تَفَكَّهَ: تَنَدَّمَ،
      ـ تَفَكَّهَ به: تَمَتَّعَ، وأكَلَ الفاكِهَةَ، وتَجَنَّبَ عن الفاكِهَةِ، ضِدٌّ.
      ـ أُفْكُوهَةُ: الأُعْجوبَةُ.
      ـ ناقَةٌ مُفْكِهٌ ومُفْكِهَةٌ: خاثِرَةُ اللَّبَنِ.
      ـ فَكْهَةُ وفُكَيْهَةُ: امرأتانِ.
      ـ أبو فُكَيْهَةَ: صَحابِيٌّ.
      ـ هو فَكِهٌ بأَعراضِ الناسِ: يَتَلَذَّذُ بِاغْتيابِهِمْ.
      ـ قوله تعالى: {فَظَلْتُم تَفَكَّهونَ} تَهَكُّمُ، أي: تَجْعَلونَ فاكِهتَكُمْ قَوْلَكُم: {إنَّا لَمُغْرَمُونَ}.
      ـ تَفَكَّهَ هنا: ألْقَى الفاكِهَةَ عن نفسِه، قاله ابنُ عَطيَّةَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. تفكَّهَ
    • تفكَّهَ / تفكَّهَ بـ / تفكَّهَ من يتفكّه ، تفكُّهًا ، فهو مُتفكِّه ، والمفعول متفكَّه به :-
      تفكَّه الشَّخصُ
      1 - تندّم.
      2 - أكل الفاكهة.
      3 - تسلَّى بالنَّوادر والفُكاهات :-قضوا ليلتهم يتفكَّهون بطرائف الأخبار وقراءة الشِّعر.
      تفكَّه بالشَّيء: تمتَّع به وتلذَّذ :-تفكَّه بأكل ما لذَّ وطاب.
      تفكَّه بفلان: اغتابه وتناول فيه.
      تفكَّهَ منه: فكِه، تعجَّب :- {لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ}: تتعجّبون من سوء مصيره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. فكِهَ
    • فكِهَ / فكِهَ من يَفكَه ، فَكَهًا وفَكاهةً ، فهو فَكِه وفاكِه ، والمفعول مفكوه منه :-
      فكِه الرجلُ
      1 - كان طيِّب النفس مَزَّاحًا مُضحِكًا :-فكِه المعلِّم، - {وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ}: طيِّبي النَّفس سعداء.
      2 - تنعَّم وسُرَّ وتلذَّذ بالنِّعمة :- {إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ} .
      فكِه من الأمر: تعجَّب منه :-لو سمعتَ حديثَه لمَا فكِهْتَ منه: لما أعجبك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تَفَكَّهَ
    • [ف ك هـ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَفَكَّهْتُ، أَتَفَكَّهُ، تَفَكَّهْ، مصدر تَفَكُّهٌ.
      1. :-تَفَكَّهَ بَعْدَ أَكْلِ اللَّحْمِ :-: أَكَلَ الْفَاكِهَةَ.
      2. :-تَفَكَّهَ بِالْعُطْلَةِ :- : تَمَتَّعَ بِهَا. :-جَلَسُوا فِي بَهْوِ الْبَيْتِ يَتَفَكَّهُونَ بِسَمَاعِ أُسْطُوَانَاتٍ جَدِيدَةٍ.
      3. :-تَفَكَّهَ الرَّجُلُ :- : تَنَدَّمَ.الواقعة آية 65 لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَاماً فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ (قرآن).
      4. :-تَفَكَّهَ مِنْهُ :- : تَعَجَّبَ.5. :-تَفَكَّهَ النَّاسُ بِهِ :-: اِغْتَابُوهُ وَنَالُوا مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  11. فكه
    • ف ك ه: الفَاكِهَةُ معروفة وأجناسها الفَواكِهُ و الفاكِهانِيُّ الذي يبيعها و الفُكَاهَةُ بالضم المزاح وبالفتح مصدر فَكِهَ الرجل من باب سلم فهو فَكِهٌ إذا كان طيب النفس مزاحا و الفَكِهُ أيضا البطر الاشر وقري~ {ونعمة كانوا فيها فكهين} أي أشرين و {فاكِهِينَ} أي ناعمين و المُفاكَهَةث الممازحة و تَفَكَّهَ تعجب وقيل تندم قال الله تعالى {فظلتم تفكهون} أي تندمون وتفكه بالشيء تمتع به

    المعجم: مختار الصحاح

  12. فاكهة
    • فاكهة :-
      جمع فَواكِهُ: ما يتلذَّذ به النَّاس من ثمار الأشجار كالتُّفّاح والعنب والخوخ ونحوها :-سلَّة الفاكهة، - بستان فواكه، - يحب الأطفال أكل الفاكهة، - {لَكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ} :-
      • عصير فواكه: عصير يُؤخذ من الفواكه، - فاكهة الشِّتاء: النار.
      • سكّر الفاكهة: (الكيمياء والصيدلة) سكر بلوري أبيض حلو الطّعم، يوجد في الفاكهة الناضجة ورحيق الأزهار وعسل النّحل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. فَكِه
    • فَكِه :-
      مؤ فَكِهَة:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فكِهَ/ فكِهَ من: مَنْ يُكثر من الدُّعابة والمِزاح، طيِّب النفس، ظريف خفيف الرُّوح :-مُحدِّث فَكِه:-
      فَكِه بأعراض النَّاس: يغتابهم، يتلذَّذ باغتيابهم.
      2 - صيغة مبالغة من فكِهَ/ فكِهَ من: كثير الاستهزاء والسُّخرية :- {وَإِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ} .
      3 - مسلٍّ؛ يبعث على السرور والضحك :-قِصة/ ملاحظة فَكِهة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. فاكهَ
    • فاكهَ يفاكه ، مُفاكَهةً ، فهو مُفاكِه ، والمفعول مفاكَه :-
      فاكه صديقَه مازحه :-فاكَه زوجته/ جلساءَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. فَاكِهٌ
    • جمع: ـون، ـات، فَكَهَةٌ. [ف ك هـ]. (فاعل من فَكِهَ).
      1. :-مُمَثِّلٌ فَاكِهٌ :- : ذُو فُكَاهَةٍ.
      2. :-فَاكِهُ السُّوقِ :- : صَاحِبُ الْفَاكِهَةِ.
      3. :-رَجُلٌ فَاكِهٌ :- : نَاعِمٌ فِي العَيْشِ. الدخان آية 27وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ (قرآن).

    المعجم: الغني

  16. فاكهة
    • فاكهة - ج، فواكه
      1- فاكهة : مؤنث فاكه. 2- فاكهة الثمار كلها. 3- فاكهة : ما يتنعم بأكله رطبا كان أم يابسا كالتين واللوز والرمان ونحوها. 4- فاكهة : «فاكهة الشتاء» النار.

    المعجم: الرائد

  17. تفاكهَ
    • تفاكهَ يتفاكه ، تفاكُهًا ، فهو مُتفاكِه :-
      تفاكه الأصدقاءُ تمازحوا بالفكاهات والنوادر :-قضوا سهرتهم يتفاكهون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تفكَّه
    • تفكه - تفكها
      1- تفكه : أكل الفاكهة. 2- تفكه بالشيء : تمتع به. 3- تفكه منه : تعجب. 4- تفكه : تندم. 5- تفكه القوم به : اغتابوه ونالوا منه بكلام قبيح.

    المعجم: الرائد

  19. فكه
    • فكه - يفكه ، فكها وفكاهة
      1- فكه : كان طيب النفس يحدث الناس مداعبا مازحا. 2- فكه منه : تعجب. 3- فكه : للشيء : أعجبه الشيء : «فكه للحديث».

    المعجم: الرائد

  20. تَفَكَّهَ
    • تَفَكَّهَ : أَكَلَ الفاكهةَ.
      و تَفَكَّهَ الرَّجُلُ: تَنَدَّم.
      وبها فُسِّرَ قوله تعالى: الواقعة آية 65فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ ) ) .
      و تَفَكَّهَ منه: تعجَّب.
      و تَفَكَّهَ بالشيءِ: تمتَّعَ به وتلذَّذَ.
      ويقال: تركتُ القومَ يتَفكَّهُون بفلان: يَغتابونه وينالون منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. فَكِهَ
    • فَكِهَ فَكِهَ َ فَكَهًا، وفَكاهَةً: كان طيِّب النفس مَزَّاحًا.
      و فَكِهَ منه: تعَجَّبَ.
      فهو فَكِهٌ، وفاكِهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. فَكَّهَ
    • [ف ك هـ]. (فعل: رباعي متعد). فَكَّهْتُ، أُفَكِّهُ، فَكِّهْ، مصدر تَفْكِيهٌ.
      1. :-فَكَّهَ أَصْدِقَاءهُ :- : أَطْرَفَهُمْ بِمُلْحِ الْكَلاَمِ وَالْمُزَاحِ وَالْمُدَاعَبَةِ. :-يُفَكِّهُونَ بَعْضَهُمْ بَعْضاً.
      2. :-فَكَّهَ ضُيُوفَهُ :- : أَتَاهُمْ بِالفَاكِهَةِ.

    المعجم: الغني

  23. فَكِهَ
    • [ف ك هـ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). فَكِهْتُ، أَفْكَهُ، مصدر فَكَاهَةٌ، فَكَهٌ.
      1. :-فَكِهَ الوَلَدُ :- : كَانَ مُدَاعِباً وَمَازِحاً فِي حَدِيثِهِ. :-يَفْكَهُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ.
      2. :-فَكِهَ مِنْهُ :- : تَعَجَّبَ.

    المعجم: الغني

  24. تَفَكُّهٌ
    • [ف ك هـ]. (مصدر تَفَكَّهَ).
      1. :-التَّفَكُّهُ بَعْدَ الأَكْلِ :- : أَكْلُ الْفَاكِهَةِ.
      2. :-خَرَجُوا للِتَّفَكُّهِ بِنَسِيمِ الصَّبَاحِ :- : للِتَّمَتُّعِ بِهِ، للِتَّلَذُّذِ بِهِ.
      3. :-وَجَدَهُ فِي تَفَكُّهٍ :- : فِي تَنَدُّمٍ.
      4. :-أَرَادُوا التَّفَكُّهَ بِهِ :- : اِغْتِيَابَهُ وَالنَّيْلَ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  25. فاكِه
    • فاكه
      1- فاكه : ذو فكاهة. 2- فاكه : صاحب الفاكهة. 3- فاكه : ناعم العيش.

    المعجم: الرائد



معنى أفكه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَكَّهَ** - [ف ك هـ]. (ف: ربا. متعد).** فَكَّهْتُ**،** أُفَكِّهُ**،** فَكِّهْ**، مص. تَفْكِيهٌ. 1. "فَكَّهَ أَصْدِقَاءهُ" : أَطْرَفَهُمْ بِمُلْحِ الْكَلاَمِ وَالْمُزَاحِ وَالْمُدَاعَبَةِ. "يُفَكِّهُونَ بَعْضَهُمْ بَعْضاً". 2. "فَكَّهَ ضُيُوفَهُ" : أَتَاهُمْ بِالفَاكِهَةِ.
معجم الغني
**فَكِهٌ** - [ف ك هـ]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ فَكِهٌ": ضَحُوكٌ، مَنْ يُكْثِرُ مِنَ الدَّعَابَةِ وَالْمُزَاحِ.
معجم الغني
**فَكِهَ** - [ف ك هـ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَكِهْتُ**،** أَفْكَهُ**، مص. فَكَاهَةٌ، فَكَهٌ. 1. "فَكِهَ الوَلَدُ" : كَانَ مُدَاعِباً وَمَازِحاً فِي حَدِيثِهِ. "يَفْكَهُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ". 2. "فَكِهَ مِنْهُ" : تَعَجَّبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاكهَ يتفاكه، تفاكُهًا، فهو مُتفاكِه • تفاكه الأصدقاءُ: تمازحوا بالفكاهات والنوادر "قضوا سهرتهم يتفاكهون".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفكَّهَ/ تفكَّهَ بـ/ تفكَّهَ من يتفكّه، تفكُّهًا، فهو مُتفكِّه، والمفعول متفكَّه به • تفكَّه الشَّخصُ: 1- تندّم. 2- أكل الفاكهة. 3- تسلَّى بالنَّوادر والفُكاهات "قضوا ليلتهم يتفكَّهون بطرائف الأخبار وقراءة الشِّعر". • تفكَّه بالشَّيء: تمتَّع به وتلذَّذ "تفكَّه بأكل ما لذَّ وطاب". • تفكَّه بفلان: اغتابه وتناول فيه. • تفكَّهَ منه: فكِه، تعجَّب "{لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ}: تتعجّبون من سوء مصيره".
المعجم الوسيط
ـَ فَكَهاً، وفَكاهة: كان طيِّب النفس مَزَّاحاً. وـ منه: تعجَّب. فهو فَكِه، وفاكِه.( أفْكَهت ) الناقةُ ونحوها: درَّت عند أكل الرَّبيع قبل أن تضع. فهي مُفْكِه، ومُفكِهَة.( فَاكَهَه ): مازحه.( فَكَّه ) القَوْمَ: أتاهم بالفاكهة. وـ أطرفهم بمُلح الكلام.( تَفَاكَه ) القوم: تمازحوا.( تَفَكَّه ): أكل الفاكهة. وـ الرَّجُل: تَنَدَّم. وبها فُسِّرَ قوله تعالى: {فظلتم تفكَّهون}. وـ منه: تعجّب. وـ بالشيء: تمتّع به وتلذّذ. ويقال: تركت القوم يتفكّهون بفلان: يغتابونه و ينالون منه.( الأُفْكُوهَة ): الأعجوبة. و- المُلْحَة. أو القصّة الفَكِهة. ( ج ) أفاكيه.( الفَاكِه ) من الرّجال: الناعم العيش. وفي التنزيل العزيز: {ونعمة كانوا فيها فاكهين}.( الفَاكِهانيّ ): بائع الفاكهة.( الفَاكِهَة ): الثمار اللذيذة. وـ الحَلواء. ( ج ) فواكه.( الفَاكهِيّ ): الفاكهاني.( الفُكاهَة ): المزاح. وـ ما يُتمتَّع به من طُرَف الكلام.( الفَكِه ): الفاكه. وـ الطَّيّب النّفس الذي يكثر من الدّعابة. ويقال: فلان فكِه بأعراض الناس: يتلذّذ باغتيابهم.( الفَكيهَة ): الفُكاهة.( الفَيكَهَان ): الضّحّاك اللّعوب.
مختار الصحاح
ف ك ه : الفَاكِهَةُ معروفة وأجناسها الفَواكِهُ و الفاكِهانِيُّ الذي يبيعها و الفُكَاهَةُ بالضم المزاح وبالفتح مصدر فَكِهَ الرجل من باب سلم فهو فَكِهٌ إذا كان طيب النفس مزاحا و الفَكِهُ أيضا البطر الاشر وقري { ونعمة كانوا فيها فكهين } أي أشرين و { فاكِهِينَ } أي ناعمين و المُفاكَهَةث الممازحة و تَفَكَّهَ تعجب وقيل تندم قال الله تعالى { فظلتم تفكهون } أي تندمون وتفكه بالشيء تمتع به
الصحاح في اللغة
 الفاكِهَةُ معروفةٌ، وأجناسها الفَواكِهُ. والفاكِهانيُّ بالضم: الذي يبيعها. والفُكاهَةُ بالضم: المُزاحُ. والفَكاهَةُ بالفتح: مصدر فَكِهَ الرجلُ بالكسر، فهو فَكِهٌ، إذا كان طيِّب النفس مَزَّاحاً. والفَكِهُ أيضاً: الأشِرُ البَطِرُ. وقرئ: "ونَعْمةٍ كانوا فيها فَكِهينَ"، أي أشرين. و"فاكِهينَ" أي ناعمين. والمُفاكَهَةُ: الممازحة. وتَفَكَّهَ: تَعَجَّبَ، ويقال تَنَدَّم. قال تعالى: "فَظَلْتُمْ تَفَكَّهونَ" أي تَندمون. وتَفَكَّهْتُ بالشيء: تَمَتَّعْتُ به. أبو زيد: أفْكهَتِ الناقة، إذا دَرَّت عند أكل الربيع قبل أن تضع، فهي مُفْكِهَةٌ.
لسان العرب
الفاكهةُ معروفةٌ وأَجْناسُها الفَواكهُ وقد اختلف فيها فقال بعض العلماء كل شيء قد سُمِّيَ من الثِّمار في القُرآن نحو العِنَب والرُّمّان فإنا لا نُسَمِّيه فاكهةً قال ولو حَلَفَ أَن لا يأْكل فاكهة فأَكل عنباً ورُمّاناً لم يَحْنَثْ ولم يكنْ حانثاً وقال آخرون كلُّ الثِّمار فاكهةٌ وإنما كرر في القرآن في قوله تعالى فيهما فاكهةٌ ونخلٌ ورُمّانٌ لتَفْضِيل النخلِ والرُّمَّان على سائر الفواكه دُونَهما ومثله قوله تعالى وإذْ أَخَذْنا من النَّبِيِّين مِيثاقَهم ومِنْكَ ومن نوحٍ وإبراهيمَ وموسَى وعيسى بن مريم فكرر هؤلاء للتفضيل على النَّبِيِّين ولم يَخْرُجوا منهم قال الأَزهري وما علمت أَحداً من العرب قال إنَّ النخيلَ والكُرومَ ثِمارُها ليست من الفاكهة وإنما شذ قول النعمان بن ثابت في هذه المسأَلة عن أَقاويل جماعة فقهاء الأَمصار لقلة علمه بكلام العرب وعلمِ اللغة وتأْويلِ القُرآن العربي المُبين والعرب تَذْكُر الأَشياء جملة ثم تَخُصُّ منها شيئاً بالتسمية تنبيهاً على فَضْلٍ فيه قال الله تعالى مَنْ كانَ عَدُوّاً لله وملائكتهِ ورُسُلِه وجِبْريلَ ومِيكالَ فمن قال إن جِبْريلَ ومِيكالَ ليسا من الملائكة لإفْرادِ الله عزَّ وجل إياهما بالتسمية بعد ذِكْر الملائكة جُمْلةً فهو كافر لأَن الله تعالى نص على ذلك وبَيَّنه وكذلك مَنْ قال إن ثمرَ النخلِ والرُّمانِ ليس فاكهة لإفراد الله تعالى إياهما بالتسمية بعد ذكر الفاكهة جُمْلة فهو جاهل وهو خلافُ المعقول وخلافُ لغة العرب ورجلٌ فَكهٌ يأْكل الفاكِهةَ وفاكِهٌ عنده فاكهة وكلاهُما على النَّسَب أَبو معاذ النحوي الفاكه الذي كَثُرَتْ فاكِهتُه والفَكِهُ الذي يَنالُ من أَعراضِ الناسِ والفاكهانِيُّ الذي يَبِيعُ الفاكهةَ قال سيبويه ولا يقال لبائع الفاكهة فَكَّاه كما قالوا لَبّان ونَبّال لأَن هذا الضرب إنما هو سماعي لا اطِّراديّ وفَكَّهَ القومَ بالفاكِهة أَتاهم بها والفاكهة أَيضاً الحَلْواءُ على التشبيه وفَكَّهَهُم بمُلَح الكلام أَطْرَفَهُم والاسمُ الفكِيهةُ والفُكاهةُ بالضم والمصدر المتوهم فيه الفعل الفَكاهةُ الجوهري الفَكاهةُ بالفتح مصدرُ فَكِهَ الرجلُ بالكسر فهو فَكِهٌ إذا كان طَيِّبَ النَّفْس مَزّاحاً والفاكهُ المزّاحُ وفي حديث أَنس كان النبي صلى الله عليه وسلم من أَفْكَهِ الناس مع صَبِيٍّ الفاكهُ المازحُ وفي حديث زيد بن ثابت أَنه كان من أَفْكَهِ الناسِ إذا خلا مع أَهله ومنه الحديث أَربعٌ ليس غِيبَتُهن بغيبةٍ منهم المُتَفَكِّهون بالأُمَّهات هم الذين يَشْتُمُونَهُنَّ مُمازِحِين والفُكاهةُ بالضم المِزاحُ وقيل الفاكهُ ذو الفُكاهة كالتامر واللاَّبن والتَّفاكُهُ التَّمازُحُ وفاكَهْتُ القومَ مُفاكَهةً بمُلَحِ الكلامِ والمِزاحِ والمُفاكهَةُ المُمازحَةُ وفي المثل لا تُفاكِه أَمَهْ ولا تَبُلْ على أَكَمَهْ والفَكِهُ الطَّيِّبُ النفس وقد فَكِهَ فَكَهاً أَبو زيد رجل فَكِهٌ وفاكِهٌ وفَيْكَهان وهو الطيب النفس المزَّاحُ وأَنشد إذا فَيْكهانٌ ذو مُلاءٍ ولِمَّةٍ قليل الأَذَى فيما يُرَى الناسُ مُسْلِمُ وفاكَهْتُ مازَحْتُ ويقال للمرأَة فَكِهةٌ وللنساء فَكِهات وتَفَكَّهْتُ بالشيء تَمَتَّعْتُ به ويقال تركت القومَ يتَفَكَّهُون بفلانٍ أَي يَغْتابونه ويتَناولونَ منه والفَكِهُ الذي يُحَدِّث أَصحابَه ويُضْحِكُهم وفَكِهَ مِنْ كذا وكذا وتفَكَّه عَجِبَ تقول تفَكَّهْنا من كذا وكذا أي تعَجَّبْنا ومنه قوله عز وجل فظَلْتُمْ تَفَكَّهُون أَي تتَعجَّبُونَ مما نَزَلَ بكم في زَرْعِكم وقوله عز وجل فاكِهين بما آتاهُم رَبُّهم أَي ناعمين مُعْجبينَ بما هم فيه ومن قرأَ فَكِهينَ يقول فَرِحِين والفاكِهُ الناعم في قوله تعالى في شُغُل فاكِهونَ والفَكِهُ المُعْجب وحكى ابن الأَعرابي لو سَمِعْتَ حديث فلان لما فَكِهْتَ له أَي لما أَعجبك وقوله تعالى في شُغُلٍ فاكهون أَي مُتعجِّبون ناعِمون بما هم فيه الفراء في قوله تعالى في صفة أَهل الجنة في شُغُلٍ فاكهون بالأَلف ويقرأُ فَكِهُون وهي بمنزلة حَذِرُون وحاذِرُون قال أَبو منصور لما قرئ بالحرفين في صفة أَهل الجنة علم أَن معناهما واحد أَبو عبيد تقول العرب للرجل إذا كان يَتَفَكَّه بالطعام أَو بالفاكهةِ أَو بأَعْراضِ الناس إن فلاناً لَفَكِهٌ بكذا وكذا وأَنشد فَكِهٌ إلى جَنْبِ الخِوانِ إذا غَدتْ نَكْباء تَقْطَعُ ثابتَ الأَطْنابِ والفَكِهُ الأَشِرُ البَطِرُ والفاكِهُ من التَّفَكُّهِ وقرئ ونَعْمةٍ كانوا فيها فَكِهينَ أَي أَشِرينَ وفاكهينَ أَي ناعمين التهذيب أََهل التفسير يختارون ما كان في وصف أَهل الجنة فاكِهين وما في وصف أهل النار فَكهينَ أَي أَشِرينَ بَطِرين قال الفراء في قوله تعالى إنَّ المُتَّقِينَ في جنّات ونَعيمٍ فاكهينَ قال مُعْجبين بما آتاهم ربهم وقال الزجاج قرئ فَكِهينَ وفاكِهينَ جميعاً والنصب على الحال ومعنى فاكِهينَ بما آتاهم ربهم أَي مُعْجبين والتَّفَكُّهُ التنَدُّمُ وفي التنزيل فظَلْتُم تَفكَّهون معناه تَنَدَّمُون وكذلك تَفَكَّنُون وهي لغة لِعُكْل اللحياني أَزْدُ شَنُوءَة يقولون يتَفكَّهُون وتميمٌ تقولُ يتَفَكَّنُون أَي يتندَّمُون ابن الأَعرابي تفَكَّهْتُ وتفَكَّنْتُ أَي تندَّمْت وأَفْكَهَتِ الناقة إذا رأَيت في لبنها خُثورةً شِبْهَ اللِّبَإِ والمُفْكِه من الإبلِ التي يُهَراق لَبَنُها عند النِّتاج قبل أَن تَضَعَ والفعل كالفعل وأَفْكَهَت الناقةُ إذا دَرَّتْ عند أَكل الربيع قبل أَن تَضَع فهي مُفْكِةٌ قال شمر ناقة مُفْكِهةٌ ومُفْكِةٌ وذلك إذا أَقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَواها وعَظُمَ ضَرْعُها ودنا نِتاجها قال الأَحْوص بَنِي عَمِّنا لا تَبْعَثُوا الحَرْبَ إنني أَرى الحربَ أَمْسَتْ مُفْكِهاً قد أَصَنَّتِ قال شمر أَصَنَّت استَرْخى صَلَواها ودنا نِتاجُها وأَنشد مُفْكِهة أَدْنَتْ على رأْسِ الوَلَدْ قد أَقْرَبَتْ نَتْجاً وحانَ أَنْ تَلِدْ أي حانَ وِلادُها قال وقوم يجعلون المُفْكِهة مُقْرِباً من الإبل والخيل والحُمُر والشاء وبعضُهم يجعلها حين استبان حملها وقوم يجعلون المُفْكِهةَ والدافِعَ سَواء وفاكهٌ اسم والفاكهُ ابنُ المُغِيرة المَخْزُوميّ عمّ خالد بن الوليد وفُكَيْهةُ اسم امرأَة يجوز أَن يكون تصغير فَكِهةٍ التي هي الطَّيِّبةُ النَّفْس الضَّحوكُ وأَن يكون تصغيرَ فاكهةٍ مُرَخَّماً أَنشد سيبويه تقولُ إذا استَهْلَكْتُ مالاً لِلَذَّة فُكَيْهةُ هَشَّيْءٌ بكَفَّيْكَ لائِقُ ؟ يريد هلْ شيءٌ
الرائد
* أفكه إفكاها. (فكه) 1-ت الناقة أو نحوها: درت عند حليبها أكل الربيع قبل أن تضع./
الرائد
* أفكه. (فكه) «هو من أفكه الناس»: أي من أكثرهم مزاحا.
الرائد
* فكه يفكه: فكها وفكاهة. 1-كان طيب النفس يحدث الناس مداعبا مازحا. 2-منه: تعجب. 3-للشيء: أعجبه الشيء: «فكه للحديث».
الرائد
* فكه تفكيها. 1-ه: أطرفه بملح الكلام والمزاح. 2-ه: أطعمه الفاكهة.
الرائد
* فكه. 1-طيب النفس مكثر من الدعابة والمزاح. 2-معجب. 3-بطر. 4-آكل الفاكهة.ج


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: