وصف و معنى و تعريف كلمة أفلاه:


أفلاه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و لام (ل) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح أفلاه في معاجم اللغة العربية:



أفلاه

جذر [فله]

  1. فلا : (فعل)
    • فلا يَفْلو ، افْلُ ، فلْوًا وفلاءً ، فهو فالٍ ، والمفعول مفلوّ
    • فلا رأْسَه :بحث فيه عن القُمَّل
    • فلا الصبيَّ: أدَّبه وربَّاه
    • فلا الرضيعَ: فصله عن الرضاع
    • فلاه بالسَّيف: ضرب به رأسَه
  2. فَلاً : (اسم)
    • فَلاً : جمع فَلاة
  3. أَفَلَ: (فعل)
    • أفَلَ يَأفُل ، اؤفُلْ / فُلْ ، أَفْلاً وأُفولاً ، فهو آفل
    • أفَلَ النَّجمُ :غاب واستتر
    • أفل اسمُه: لم يعد حديث الناس
    • أفَلَ نَجمُه: خمل بعد اشتهار، فقد شهرته أو بريقه
    • أَفَلَت المرضِعُ: ذهب لبنها
  4. أَفِلَ: (فعل)
    • أفِلَ يَأفَل ، ائفَلْ / فَلْ ، أَفْلاً وأفولاً ، فهو آفِل
    • أفِلَ النَّجمُ :أفَل، غاب واستتر


  5. أَفَلَّ: (فعل)
    • أفْلَّ، يُفِلُّ، مصدر إفْلاَلٌ
    • أَفَلَّتِ الأَرضُ: صارت فَلاًّ
    • أَفَلَّتِ القومُ: وطئوا أَرضًا فَلاًّ
    • أَفَلَّتِ فلانٌ: ذهب مالُهُ
  6. أَفَلُّ: (اسم)
    • الأَفَلُّ من السُّيوف: الذي به فلولٌ
  7. أَفْل: (اسم)
    • أَفْل : مصدر أَفَلَ
  8. أُفَّل: (اسم)
    • أُفَّل : جمع آفِل
  9. أفلُّ: (اسم)
    • أفلُّ : فاعل من فَلَّ
  10. أُفول: (اسم)


    • أُفول : مصدر أَفَلَ
  11. آفِل: (اسم)
    • الجمع : آفِلون و أُفَّل ، المؤنث : آفلة ، و الجمع للمؤنث : آفلات و أُفَّل
    • نَجْمُه آفِلٌ: غير محظوظ، غير مشهور
    • كَعْبُهُ سَافِلٌ وَنَجْمُهُ آفِلٌ : غَائِبٌ، سَاقِطٌ ، الأنعام آية 76فَلَمَّا أفَلَ قَالَ إِنِّي لاَ أُحِبُّ الآفِلِين
  12. أُفُولٌ: (اسم)
    • مصدر أفَلَ
    • أُفُولُ الشَّمْسِ : غُرُوبُها
    • حالة من الضعف التدريجيّ تتبع النموّ أو العظمة أو النَّجاح
  13. أُفول: (اسم)
    • أُفول : فاعل من أَفَلَ
  14. أُفول: (اسم)
    • أُفول : جمع آفِل
  15. آفِل: (اسم)
    • آفِل : فاعل من أَفِلَ
  16. إِفال: (اسم)


    • إفال : جمع أَفِيل
  17. وافل: (اسم)
    • وافل : فاعل من وفَلَ
  18. وافلة: (اسم)
    • وافلة : فاعل من وفَلَ
  19. وافِل: (اسم)
    • قصبٌ وافل: بالغُ ، أَو وافرٌ
  20. أَفْؤُل: (اسم)
    • أَفْؤُل : جمع فأل
  21. كَعْبُهُ سَافِلٌ وَنَجْمُهُ آفِلٌ:
    • غَائِبٌ، سَاقِطٌ ، الأنعام آية 76فَلَمَّا أفَلَ قَالَ إِنِّي لاَ أُحِبُّ الآفِلِين.
  22. أفل النّجم:


    • أفَل، غاب واستتر.
  23. أُفُولُ الشَّمْسِ:
    • غُرُوبُها.
  24. أفَلَ نَجمُه:
    • خمل بعد اشتهار، فقد شهرته أو بريقه.
  25. أفل اسمُه:
    • لم يعد حديث الناس.
,
  1. فلا
    • "فَلا الصَّبِيَّ والمُهْرَ والجَحْش فَلْواً وفِلاءً (* قوله« وفلاء» كذا ضبط في الأصل، وقال في شرح القاموس: وفلاء كسحاب،وضبط في المحكم بالكسر.) وأَفْلاه وافْتلاه: عَزَلَه عن الرَّضاع وفصَلَه.
      وقد فَلَوْناه عن أُمه أَي فَطَمْناه.
      وفَلَوْتُه عن أُمه وافْتَلَيْته إِذا فطمته.
      وافْتَلَيْته: اتخذته؛ قال الشاعر: نَقُودُ جِيادَهُنَّ ونَفْتَلِيها،ولا نَغْذُو التُّيُوسَ ولا القِهادا وقال الأَعشى: مُلْمِعٍ، لاعَةِ الفُؤادِ إِلى جَحـ شٍ فَلاه عَنها، فبِئْس الفالي أَي حالَ بينها وبين ولدها.
      ابن دريد: يقال فَلَوْت المهر إِذا نَتَجْته، وكان أَصله الفِطام فكثر حتى قيل للمُنْتَتج مُفْتَلًى؛ ومنه قوله:نقود جيادهن ونفتليه؟

      ‏قال: وفلاه إِذا رَبَّاه؛ قال الحطيئة يصف رجلاً: سَعِيدٌ وما يَفْعَلْ سَعِيدٌ فإِنَّه نَجِيبٌ فلاهُ، في الرِّباطِ، نَجيبُ يعني سعيد بن العاص، وكذلك افْتَلَيْته؛ وقال بَشَّامَة بن حَزْن النَّهْشَلي: وليس يَهْلِك مِنَّا سيِّد أَبداً،إِلاَّ افْتَلَيْنا غُلاماً سَيْداً فِينا ابن السكيت: فَلَوْت المُهر عن أُمه أَفْلُوه وافْتَلَيْته فَصَلْتُه عنها وقطَعت رَضاعة منها.
      والفَلُوُّ والفُلُوُّ والفِلْوُ: الجَحش والمُهر إِذا فطم؛ قال الجوهري: لأَنه يُفْتَلى أَي يُفْطَم؛ قال دكين: كان لَنا، وَهْوَ فَلُوٌّ نَرْبُبُهْ،مُجَعْثَنُ الخَلْقِ يَطيرُ زَغَبُه؟

      ‏قال أَبو زيد: فَلُوٌّ إِذا فتحت الفاء شددت، وإِذا كسرت خففت فقلت فِلْو مثل جِرْوٍ؛ قال مجاشِع ابن دارِم: جَرْوَلُ يا فِلْوَ بني الهُمامِ،فأَينَ عنك القَهْرُ بالحُسامِ؟ والفُلُوُّ أَيضاً: المهر إِذا بلغ السنة؛ ومنه قول الشاعر: مُسْتَنَّةٌ سَنَنَ الفُلُوِّ مُرِشَّةٌ وفي حديث الصدقة: كما يُرَبِّي أَحدُكم فَلُوَّه؛ الفَلُوّ: المهر الصغير، وقيل: هو العظيم من أَولاد ذات الحافر.
      وفي حديث طَهْفَة: والفَلُوُّ الضَّبِيس أَي المهر العَسر الذي لم يُرَضْ، وقد، قالوا للأُنثى فَلُوَّة كما، قالوا عدوّ وعَدُوّه، والجمع أَفْلاء مثل عدوّ وأَعداء، وفَلاوَى أَيضاً مثل خَطايا، وأَصله فَعائل، وقد ذكر في الهمز؛

      وأَنشد ابن بري لزهير في جمع فَلُوّ على أَفْلاء: تَنْبِذُ أَفْلاءَها في كلِّ مَنْزِلَةٍ،تَبْقُرُ أَعْيُنَها العِقْبانُ والرَّخَم؟

      ‏قال سيبويه: لم يكسِّروه على فُعْلٍ كراهية الإِخلال ولا كسروه على فِعْلان كراهية الكسرة قبل الواو، وإِن كان بينهما حاجز لأن الساكن ليس بحاجز حصين، وحكى الفراء في جمعه فُلْوٌ؛

      وأَنشد: فُلْو تَرَى فِيهنَّ سِرَّ العِتْقِ،بَيْنَ كمايِيٍّ وحُوٍّ بُلْقِ وأَفْلَتِ الفرس والأَتان: بلغ ولدهما أَن يُفْلَى؛ وقول عدي بن زيد: وذي تَناوِيرَ مَمْعُونٍ له صَبَحٌ،يَغْذُو أَوابِدَ قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا فسر أَبو حنيفة أَفْلَيْنَ فقال: معناه صرن إِلى أَن كبر أَولادهنّ واستغنت عن أُماتهن، قال: ولو أَراد الفعل لقال فَلَوْن.
      وفرس مُفْلٍ ومُفْلِية: ذات فِلْو.
      وفَلا رَأْسَه يَفْلُوه ويَفْلِيه فِلاية وفَلْياً وفَلاَّه: بَحَثه عن القمل، وفَلَيْت رأْسه؛

      قال: قد وَعدَتْني أُمُّ عَمْرو أَنْ تا تَمْسَحَ رأْسِي، وتُفَلِّيني وا تُمَسَّحَ القَنْفاءَ حتى تَنْتا أَراد تَنْتَأَ فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً؛ وهي الفِلاية من فَلْي الرأْس.
      والتَّفَلِّي: التَّكلُف لذلك؛ قال: إِذا أَتَت جاراتِها تَفَلَّى،تُرِيك أَشْغَى قَلِحاً أَفَلاَّ وفَلَيْت رأْسه من القمل وتَفَالى هو واسْتَفْلى رأْسُه أَي اشْتهى أَن يُفْلَى.
      وفي حديث معاوية:، قال لسعيد بن العاص دَعْه عنك فقد فَلَيْتُه فَلْيَ الصَّلَعِ؛ هو من فَلْي الشَّعَر وأَخذِ القمل منه، يعني أَن الأَصْلَع لا شعر له فيحتاج أَن يُفْلَى.
      التهذيب: والحطا (* قوله« والحطا» كذا بالأصل، ولعله الحظى القمل، واحدته حظاة ويكون مقدماً من تأَخير، والأصل.
      والنساء يقال لهن الفاليات الحظى والفوالي.
      وأما الحطا فمعناه عظام القمل، وراجع التهذيب فليست هذه المادة منه عندنا.) والنِّساء يقال لهن الفالِياتُ والفَوالي؛ قال عمرو بن معديكرب: تَراهُ كالثَّغام يُعَلُّ مِسْكاً يسُوء الفالِياتِ، إِذا فَلَيْني أَراد فَلَيْنَني بنونين فحذف إِحداهما استثقالاً للجمع بينهما؛ قال الأَخفش: حذفت النون الأَخيرة لأَن هذه النون وقاية للفعل وليست باسم،فأَمّا النون الأُولى فلا يجوز طرحها لأَنها الاسم المضمر؛ وقال أَبو حية النميري: أَبالمَوْتِ الذي لا بُدَّ أَني مُلاقٍ، لا أَباكِ، تُخَوِّفِيني؟ أَراد تُخَوِّ فِينني فحذف، وعلى هذا قرأَ بعض القراء: فَبِمَ تُبَشِّرُونِ؛ فأَذهب إِحدى النونين استثقالاً، كما، قالوا ما أَحَسْتُ منهم أَحداً فأَلقوا إِحدى السينين استثقالاً، فهذا أَجدر أَن يستثقل لأَنهما جميعاً متحركان.
      وتَفالَت الحُمُر: احْتَكَّت كأَنَّ بَعضها يَفْلي بَعضاً.
      التهذيب: وإِذا رأَيت الحُمُر كأَنها تَتحاكُّ دَفَقاً فإِنها تَتفالى؛ قال ذو الرمة: ظَلَّتْ تَفالَى، وظَلَّ الجَوْنُ مُصْطَخِماً،كأَنَّه عن سَرارِ الأَرضِ مَحْجُومُ ‏

      ويروى: ‏عن تَناهِي الرَّوْضِ.
      وفلَى رأْسه بالسيف فَلْياً: ضربه وقطعه؛ واسْتَفْلاه: تعرَّض لذلك منه.
      قال أَبو عبيد: فَلَوْتُ رأْسه بالسيف وفَلَيْته إِذا ضربت رأْسه؛ قال الشاعر: أَما تَراني رابِطَ الجَنانِ أَفْلِيه بالسيف، إِذا اسْتفْلاني؟ ابن الأَعرابي: فَلَى إِذا قطَع، وفَلِيَ إِذا انقطَع.
      وفَلَوْته بالسيف فَلْواً وفَلَيْته: ضربت به رأْسه؛

      وأَنشد ابن بري: نُخاطِبُهم بأَلسِنةِ المَنايا،ونَفْلِي الهامَ بالبِيضِ الذُّكورِ وقال آخر: أَفْلِيهِ بالسيفِ إِذا اسْتَفْلاني،أُجِيبُه: لَبَّيْكَ، إِذْ دَعاني وفَلتِ الدابةُ فِلْوَها وأَفْلَتْه، وفَلَتْ أَحسن وأَكثر؛

      وأَنشد بيت عدي بن زيد: قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا ابن الأَعرابي: فَلا الرجلُ إِذا سافر، وفَلا إِذا عقَل بعد جهل، وفَلا إِذا قطَع.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: امْرِ الدَّمَ بما كان قاطِعاً من لِيطةٍ فالِيَةٍ أَي قَصبة وشِقَّة قاطعة.
      قال: والسكين يقال لها الفالِيةُ.
      ومرَى دم نَسِيكته إِذا استخرجه.
      وفليت الشِّعر إِذا تدبرته واستخرجت معانيه وغريبه؛ عن ابن السكيت.
      وفَلَيْت الأَمر إِذا تأَملت وجوهه ونظرت إِلى عاقبته.
      وفَلَوْتُ القوم وفَلَيْتهم إِذا تخللتهم.
      وفَلاه في عَقْله فَلْياً: رازَه.
      أَبو زيد: يقال فَلَيْت الرجل في عقله أَفْلِيه فَلْياً إِذا نظرت ما عَقْلُه.
      والفَلاة: المَفازة.
      والفَلاة: القَفر من الأَرض لأَنها فُلِيت عن كل خير أَي فُطِمت وعُزِلت، وقيل: هي التي لا ماء فيها، فأَقلها للإِبل رِبْع، وأَقلها للحمر والغنم غِبٌّ، وأَكثرها ما بلغت مما لا ماء فيه، وقيل: هي الصحراء الواسعة، والجمع فَلاً وفَلَوات وفُلِيٌّ؛ قال حميد بن ثور: وتَأُوي إِلى زُغْبٍ مَراضِعَ دُونَها فَلاً، لا تَخَطَّاهُ الرِّقابُ، مَهُوبُ ابن شميل: الفَلاة التي لا ماء بها ولا أَنيسَ، وإن كانت مُكْلِئة.
      يقال: علونا فَلاة من الأَرض، ويقال: الفَلاة المستوية التي ليس فيها شيء.
      وأَفْلى القومُ إِذا صاروا إِلى فلاة.
      قال الأزهري: وسمعت العرب تقول نزل بنو فلان على ماء كذا وهم يَفْتَلون الفَلاة من ناحية كذا أَي يَرعَوْن كلأَ البلد ويَرِدون الماء من تلك الجهة، وافْتِلاؤها رَعْيها وطَلَبُ ما فيها من لُمَع الكَلإ، كما يُفْلى الرأْسُ، وجمع الفَلا فُلِيٌّ، على فُعول، مثل عَصاً وعُصِيٍّ؛

      وأَنشد أَبو زيد: مَوْصُولة وَصْلاً بها الفُلِيُّ،أَلقِيُّ ثم القِيُّ ثم القِيُّ وأَما قول الحرث بن حِلِّزة: مِثْلُها يُخُرِجُ النَّصِيحةَ للقَوْ مِ، فَلاةٌ مِن دونها أَفْلا؟

      ‏قال ابن سيده: ليس أَفْلاء جمع فَلاة لأَن فَعَلة لا يكَسَّر على أَفْعال، إِنما أَفلاء جمع فَلاً الذي هو جمع فَلاةٍ.
      وأَفْلينا: صِرْنا إِلى الفَلاة: وفاليةُ الأَفاعي: خُنْفُساء رَقْطاء ضخمة تكون عند الجِحرَة وهي سيدة الخنافس، وقيل: فاليةُ الأَفاعي دوابُّ تكون عند جحرة الضِّباب، فإِذا خرجت تلك علم أَن الضَّبّ خارج لا مَحالة فيقال: أَتتكم فالية الأَفاعي،جمعٌ، على أَنه قد يخبر في مثل هذا عن الجمع بالواحد؛ قال ابن الأَعرابي: العرب تقول أَتتكم فالية الأَفاعي؛ يضرب مثلاً لأَول الشر يُنتظر، وجمعها الفَوالي، وهي هَناةٌ كالخَنافِس رُقْطٌ تأْلف العقارب والحيات، فإِذا رؤيت في الجحرة علم أَن وراءها العقارب والحيات.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فَلاَ

    • ـ فَلاَ الصَّبِيَّ والمُهْرَ فَلْواً وفَلاءً: عَزَلَهُ عن الرَّضاعِ، أو فَطَمَهُ، كأفْلاهُ وافْتَلاهُ،
      ـ فَلاَ بالسيفِ: ضَرَبَهُ،
      ـ فَلاَ زَيْدٌ: سافَرَ، وعَقَلَ بعدَ جَهْلٍ.
      ـ فِلْوُ وفَلُوُّ وفُلُوُّ: الجَحْشُ والمُهْرُ فُطِمَا، أو بَلَغَا السَّنَةَ، ج: أفْلاءٌ وفَلاَوَى.
      ـ فَلاةُ: القَفْرُ، أو المَفَازَةُ لا ماءَ فيها، أو أقَلُّها للإِبِلِ رِبْعٌ، وللحَمِيرِ والغَنَمِ غِبٌّ أو الصَّحْراءُ الواسِعَةُ، ج: فَلاً وفَلَواتٌ وفُلِيٌّ وفِلِيٌّ، جج: أفْلاءٌ.
      ـ أفْلَى: صارَ إليها، أو دَخَلَها،
      ـ أفْلَى الفَرَسُ: بَلَغَ ولَدُها أن يُفْطَمَ.
      ـ افْتِلاءُ المَكانِ: رَعْيُهُ.
      ـ فَلاَ: موضع بِطُوسَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. افل
    • "أَفَلَ أَي غاب.
      وأَفَلَت الشمسُ تأْفِل وتأْفُل أَفْلاً وأُفولاً: غَرَبت، وفي التهذيب: إِذا غابت فهي آفلة وآفل، وكذلك القمر يأْفِلُ إِذا غاب، وكذلك سائر الكواكب.
      قال الله تعالى: فلما أَفل، قال لا أُحب الآفلين.
      والإِفَال والأَفَائِل: صِغار الإِبل بَنَاتُ المخَاض ونحوُها.
      ابن سيده: والأَفِيل ابن المخَاض فما فوقه، والأَفِيل الفَصِيل؛ والجمع إِفَال لأَن حقيقته الوصف، هذا هو القياس وأَما سيبويه فقال أَفِيل وأَفائل، شبهوه بذَنُوب وذَنائب، يعني أَنه ليس بينهما أَلا الياء والواو، واختلاف ما قبلهما بهما، والياء والواو أُخْتانِ، وكذلك الكسرة والضمة.
      أَبو عبيد: واحد الإِفالِ بنات المخَاض أَفِيلٌ والأُنثى أَفِيلة؛ ومنه قول زهير: فأَصْبَحَ يُجْري فيهمُ من تِلادكم مَغانم شَتَّى، من إِفَالٍ مُزَنَّمِ ‏

      ويروى: ‏يُجْدي.
      النوادر: أَفِل الرجلُ إِذا نَشِط، فهو أَفِلٌ على فَعِلٍ؛ قال أَبو زيد: أَبُو شَتِيمَين مِنْ حَصَّاءَ قد أَفِلَت،كأَنَّ أَطْباءَها في رُفْغها رُقَعُ وقال أَبو الهيثم فيما روي بخطه في قوله: قد أَفِلَتْ: ذهب لَبَنُها، قال: والرُّفْغ ما بين السُّرَّة إِلى العانة، والحَصَّاء التي انْحَصَّ وَبَرُها، وقيل: الرُّفْغ أَصل الفَخِذ والإِبْط.
      ابن سيده: أَفَل الحَمْلُ في الرَّحِم استقر.
      وسَبُعَةٌ آفِل وآفلة: حامل.
      قال الليث: إِذا استقر اللَّقاح في قَرار الرَّحِم قيل قد أَفَلَ، ثم يقال للحامل آفِل.
      والمَأْفول إِبدال المَأْفون: وهو الناقص العقل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. أفَلَ
    • ـ أفَلَ، وأَفِلَ أُفولاً: غابَ.
      ـ أَفيلُ: ابنُ المَخاضِ فما فَوْقَهُ، والفَصيلُ، ج: إفالٌ، وأفائِلُ.
      ـ سَبُعَةٌ آفِلٌ وآفِلَةٌ: حامِلٌ.
      ـ أَفِلُ: نَشِطَ،
      ـ أَفَلَتِ المُرْضِعُ: ذَهَبَ لَبَنُها، كأَفَلَ.
      ـ مؤَفَّلُ: الضَّعيفُ.
      ـ تأفَّلَ: تَكَبَّرَ.
      ـ أفَّلَهُ تأفيلاً: وَقَّرَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أفَلَ
    • أفَلَ يَأفُل ، اؤفُلْ / فُلْ ، أَفْلاً وأُفولاً ، فهو آفل :-
      أفَلَ النَّجمُ غاب واستتر :- {فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لاَ أُحِبُّ الآفِلِينَ} :-
      أفل اسمُه: لم يعد حديث الناس، - أفَلَ نَجمُه: خمل بعد اشتهار، فقد شهرته أو بريقه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أفِلَ
    • أفِلَ يَأفَل ، ائفَلْ / فَلْ ، أَفْلاً وأفولاً ، فهو آفِل :-
      أفِلَ النَّجمُ أفَل، غاب واستتر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أفل
    • إفال أفل

    المعجم: لسان العرب

  8. أَفَلَ
    • أَفَلَ النجمُ أَفَلَ أَفْلاً، وأُفُولاً: غاب.
      فهو آفِل. والجمع : أُفَّل، وأُفُول.
      وفي القرآن الكريم: الأنعام آية 76فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لاَ أُحِبُّ الآفِلِينَ) ) .
      و أَفَلَ المرضِعُ: ذهب لبنها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. آفِل
    • آفِل :-
      جمع آفِلون وأُفَّل، مؤ آفلة، جمع مؤ آفلات وأُفَّل: اسم فاعل من أفَلَ وأفِلَ
      • نَجْمُه آفِلٌ: غير محظوظ، غير مشهور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. آفِلٌ
    • جمع: أُفَّلٌ، أُفُولُ، آفِلُونَ. [أ ف ل]. (فاعل من أَفَلَ) :-كَعْبُهُ سَافِلٌ وَنَجْمُهُ آفِلٌ :- : غَائِبٌ، سَاقِطٌ.الأنعام آية 76فَلَمَّا أفَلَ قَالَ إِنِّي لاَ أُحِبُّ الآفِلِين
      (قرآن) .

    المعجم: الغني

  11. أفلّ
    • أفل - يأفل ، أفولا
      1-أفل النجم : غاب

    المعجم: الرائد

  12. يأفل
    • يأفل - ويأفل ، أفولا
      1- يأفل النجم : غاب. 2- يأفل : كان نشيطا.

    المعجم: الرائد

  13. أَفِلَ
    • أَفِلَ أَفِلَ َ أَفْلاً، وأُفُولاً: أَفَل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أفَلَ
    • [ أ ف ل]. (فعل: ثلاثي لازم). أَفَلَ، يأْفُلُ ، مصدر أفُولٌ. :-أفَلَ النّجْمُ :- : غابَ، اِخْتَفَى.

    المعجم: الغني

  15. أفِلَ
    • [أ ف ل]. (فعل: ثلاثي لازم). أَفِلَ، يَأْفَلُ، مصدر أُفولٌ. :-أفَلَ النّجْمُ :- : غابَ، اِختَفَى.

    المعجم: الغني

  16. أفل
    • أفل - يأفل ، أفلا
      1- أفل : كان نشيطا. 2- أفلت المرضع : ذهب لبنها.

    المعجم: الرائد

  17. أُفول
    • أُفول :-
      1 - مصدر أفَلَ وأفِلَ.
      2 - حالة من الضعف التدريجيّ تتبع النموّ أو العظمة أو النَّجاح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. أفْل
    • أفْل :-
      مصدر أفَلَ وأفِلَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. آفل
    • آفل
      1-غائب ، جمع : أفل وأفول : «نجم آفل»

    المعجم: الرائد

  20. أُفُولٌ
    • [أ ف ل]. (مصدر أفَلَ). :-أُفُولُ الشَّمْسِ :- : غُرُوبُها.

    المعجم: الغني

  21. أفَلَّ
    • [ف ل ل]. (فعل: رباعي لازم). أفْلَّ، يُفِلُّ، مصدر إفْلاَلٌ. :-أفَلَّ الرَّجُلُ :- : أَفْلَسَ، ذَهَبَ مَالُهُ.

    المعجم: الغني

  22. أفل النّجم
    • أفَل، غاب واستتر.

    المعجم: عربي عامة

  23. أفل
    • أ ف ل: أَفَلَ غاب وبابه دخل وجلس

    المعجم: مختار الصحاح

  24. أفَلُّ
    • أفَلُّ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فلَّ1/ فلَّ عن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. إفلكان
    • إفلكان
      1-لحمتان تحيطان بـ«اللهاة»، وهي لحمة مشرفة على الحلق في أقصى سقف الف

    المعجم: الرائد



معنى أفلاه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
بالسَّيْف ـُ فَلْواً، وفِلاء: ضرب به رأسه. وـ رأسَه: بحثه عن القمل. وـ الصبيَّ: أدّبه وربّاه. وـ الرّضيعَ: فصله عن الرضاع.( فَلَى ) رأسه ـِ فَلْياً: بحثه عن القمل. وـ ضربه وقطعه. وـ القوم: نظر إليهم متأمِّلاً. وـ الأمرَ: تدبّره. يقال: فلى الخبر. وفلى الرجل في ذكائه: اختبره. وفلى الشِّعْر: استخرج معانيه وغريبه. وفلى القضيةَ: أطال التأمّل فيها والنظر.( فَلِيَ ) ـَ فَلاً: انقطع.( أفْلَى ) القوم: خرجوا إلى الفلاة. وـ الفرسُ أو الأتان: كانت ذات فِلْو. وـ بلغ ولدها أن يفلى. فهي مُفلٍ ومُفلية. وـ الصبيّ والرّضيع: فلاه. وـ القومَ: تخلّلهم.( فلّى ) الشّعرَ أو الثوبَ ونحوهما: بحث عما قد يكون فيه من قمل ونحوه.( افْتَلَى ) القومَ: فلاهم. وـ الصبيّ أو الرّضيع: فلاه. وـ المكانَ: رعاه. وـ الدابةَ: نتجها.( تَفَالَى ) النساءُ: فلّى بعضهنّ بعضاً. وـ فلان: اشتهى أن يُفَلّى. ويقال: تفالى رأسه أيضاً.( تَفَلَّى ) فلانٌ: نقّى شعره ونحوه من القمل ونحوه.( اسْتَفْلَى ) فلان: تفالى.( الفَلاة ): الأرض الواسعة المُقْفِرَة. ( ج ) فَلاً، وفلوات.( الفَلاَّية ): المُشط الضّيّق فُرَج الأسنان يفلَّى به الشّعر. ( مو ).( الفِلْو، والفُلُوّ ): الجحش أو المهر يفطم أو يبلغ السّنة. ( ج ) أفلاء.( الفُلَيّة ): نبات عشبي من الفصيلة الشفوية ينبت برّيًّا، وله زهر عطريّ قويّ الرائحة يقطّر ويتداوى به. ( مصرية ).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: