وصف و معنى و تعريف كلمة أفلنا:


أفلنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و لام (ل) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أفلنا في معاجم اللغة العربية:



أفلنا

جذر [فلن]

  1. فَيْل: (اسم)
    • فَيْل : مصدر فالَ
  2. فَيَّلَ: (فعل)
    • فَيَّلَ رأْيَهُ: ضعَّفَهُ وخطَّأَه
  3. فيل: (اسم)
    • الجمع : أَفْيالٌ ، و فِيَلةٌ
    • الفِيلُ : حيوانٌ ضَخْمُ الجسم من العواشب الثدييّة، ذو خرطوم طويل يتناول به الأَشياء كاليد، وله نابان بارزان كبيران يُتَّخَذُ منهما العاجُ
    • ناب الفيل: العاج
    • قطعة في لعبة الشطرنج بشكل تاج الأسقف وتتحرّك قطريًّا عبر عدد من المسافات الشّاغرة
    • الفيل: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 105 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمس آيات
    • عام الفيل: العام الذي هجم فيه الأحباش بأفيالهم على الكعبة فأهلكهم الله تعالى، وفيه كانت ولادة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم
  4. أَفْيال: (اسم)
    • أَفْيال : جمع فيل


  5. فايَلَ: (فعل)
    • فَايَلَ مُفَايَلَةً، وفِيالاً فهو مفايل،
    • فَايَلَهُ : لاعبَهُ الفِيالَ
  6. فَيّال: (اسم)
    • الجمع : فيّالة
    • الفَيَّالُ : مُرَوِّضُ الفيل
    • صاحب الأفيال
  7. فِيال: (اسم)
    • فِيال : مصدر فايَلَ
  8. فيال: (اسم)
    • الفِيَالُ : (انظر: الفئال)
  9. مفايل: (اسم)
    • مفايل : فاعل من فايَلَ
  10. تَفَيَّلَ: (فعل)


    • تَفَيَّلَ رأْيُه: ضَعُف
    • تَفَيَّلَ: سَمِنَ حتَّى صار كالفيل
    • تَفَيَّلَ النَّباتُ: اكْتَهَلَ
  11. فَيْلَة: (اسم)
    • فَيْلَة : مصدر فالَ
  12. فِيَلة: (اسم)
    • فِيَلة : جمع فيل
  13. اِستَفيَلَ: (فعل)
    • اسْتَفْيَلَ الجملُ: أَشْبَه الفيلَ في عِظَمِه
  14. مُفَايَلَة: (اسم)
    • مُفَايَلَة : مصدر فايَلَ
  15. أَفِيلُ: (اسم)
    • الجمع : إِفَالٌ ، و أَفائل
    • الأَفِيلُ : الصغير من الإِبل والغنم
  16. فيّالة: (اسم)


    • فيّالة : جمع فَيّال
  17. اِفْتَأَلَ: (فعل)
    • افْتَأَلَ بالشيءِ: تيمَّن به
  18. فيلاّ: (اسم)
    • الجمع : فِيلاّت
    • منزل ريفيّ عادة ما يكون كبيرًا ومترفًا لشخص ثريّ
  19. إِفْتَال: (اسم)
    • إِفْتَال : مصدر أَفْتَلَ
  20. الفيلة: (مصطلحات)
    • شركات استثمارية كبيرة وبطيئة الحركة ولكنها مسيطرة وتميل للاحتكار منها صناديق الاستثمار المشترك وصناديق التقاعد والبنوك وشركات التأمين التي تستثمر مبالغ طائلة. (مالية)
  21. تَفَيَّلَ النَّباتُ:
    • اكْتَهَلَ.
  22. تَفَيَّلَ رأْيُه:


    • ضَعُف.
  23. ناب الفيل:
    • العاج.
  24. بَعِيدُ الْمَنَالِ:
    • مَا يَصْعُبُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ عَكْسُ سَهْل الْمَنَالِ.
  25. داء الفِيل: (طبية)
    • تضخُّم كبير في جلد الساقين خاصّة وما تحته من أنسجة بسبب انسداد الأوعية اللّيمفاويّة بالديدان الخيطيَّة من جنس الفلاريا.
,
  1. فيل (المعجم لسان العرب)
    • "الفِيل: معروف، والجمع أَفْيال وفُيُول وفِيَلة؛ قال ابن السكيت: ولا تقل أَفْيِلة، والأُنثى، فِيلة، وصاحبها فَيَّال (* قوله «وصاحبها فيال» مثله في القاموس، وكتب عليه هكذا في النسخ والأصوب وصاحبه كما في الشرح)، قال سيبويه: يجوز أَن يكون أَصل فيل فُعْلاً فكسر من أَجل الياء كم؟

      ‏قالوا أَبيض وبِيض؛ قال الأَخفش: هذا لا يكون في الواحد إِنما يكون في الجمع؛ وقال ابن سيده:، قال سيبويه يجوز أَن يكون فِيل فِعْلاً وفُعْلاً فيكون أَفْيال، إِذا كان فُعْلاً، بمنزلة الأَجناد والأَجْحار، ويكون الفُيُول بمنزلة الخِرَجَةَ (* قوله «ويكون الفيول بمنزلة الخرجة» هكذا في الأصل ولعله محرف، والأصل: ويكون الفيلة بمنزلة الخرجة وأن في الكلام سقطاً) يعني جمع خُرْج.
      وليلة مثل لون الفِيل أَي سَوْداء لا يهتدي لها، وأَلوان الفِيَلة كذلك.
      واسْتَفْيَل الجملُ: صار كالفِيل؛ حكاه ابن جني في باب اسْتَحْوذ وأَخواته؛

      وأَنشد لأَبي النجم: يريد عَينَيْ مُصْعَب مُسْتَفْيِل والتفيُّل: زيادة الشباب ومُهْكَته؛ قال الشاعر: حتى إِذا ما حانَ من تَفَيُّله وقال العجاج: كلّ جُلالٍ يَمْلأُ المُحَبَّلا عجَنَّس قَرْم، إِذا تَفَيَّل؟

      ‏قال: تفيَّل إِذا سمن كأَنه فِيل.
      ورجل فَيِّل اللحم: كثيرة، وبعضهم يهمزه فيقول فَيْئِل، على فَيْعِل.
      وتفيَّل النبات: اكْتَهَل؛ عن ثعلب.
      وفَال رأْيُه يَفِيل فَيْلولة: أَخْطأَ وضَعُف.
      ويقال: ما كنت أُحب أَن يرى في رأْيك فِيَالة.
      ورجل فِيلُ الرأْي أَي ضعيف الرأْي؛ قال الكميت: بني رَبِّ الجَواد، فلا تَفِيلوا،فما أَنتم، فنَعْذِرَكُم، لفِيل وقال جرير: رأَيتُك يا أُخَيْطِل، إِذْ جَرَيْنا وجُرِّبَتِ الفِراسَةُ، كنتَ فَالا وتفيَّل: كَفال.
      وفَيَّل رأْيَه: قبَّحه وخطَّأَه؛ وقال أُمية بن أَبي عائذ: فَلَوْ غَيْرَها، من وُلْد كَعْب بن كاهِلِ،مدحْتَ بقول صادق، لم تُفَيَّلِ فإِنه أَراد: لم يفيَّل رأْيُك، وفي هذا دليل على أَن المضاف إِذا حذف رِفِض حكمه، وصارت المعاملة إِلى ما صرت إِليه وحصلت عليه، أَلا ترى أَنه ترك حرف المضارعة المؤذن بالغَيْبة، وهو الياء، وعدل إِلى الخطاب البتة فقال تُفَيَّل، بالتاء، أَي لم تفيَّل أَنت؟ ومثله بيت الكتاب: أَولئك أَولَى من يَهودَ بِمِدْحَة،إِذا أَنتَ يوماً قلتَها لم تُفَنَّد أَي يفنَّد رأْيُك.
      قال أَبو عبيدة: الفَائِل من المتفرِّسين الذي يظن ويخطيء، قال: ولا يعد فائلاً حتى ينظر إِلى الفَرس في حالاته كلها ويتفرَّس فيه، فإِن أَخطأَ بعد ذلك فهو فارِس غير فائِل.
      ورجل فِيلُ الرأْي والفِراسة وفالُهُ وفَيِّله وفَيْلُه إِذا كان ضعيفاً، والجمع أَفْيال.
      ورجل فالٌ أَي ضعيف الرأْي مخطئ الفِراسة، وقد فال الرأْيُ يَفِيلُ فُيُولة.
      وفَيِّل رأْيَه تَفْيِيلاً أَي ضعَّفه، فهو فَيِّل الرأْي.
      قال ابن بري: يقال فال الرجل يَفِيل فُيُولاً وفَيالة وفِيالة؛ قال أُفْنُون التَّغلَبي: فالُوا عليَّ، ولم أَملِك فَيالَتهم،حتى انتَحَيْت على الأَرْساغ والقُنَنِ وفي حديث علي يصف أَبا بكر، رضي الله عنهما: كنتَ للدِّين يَعْسوباً أَوَّلاً حين نفَر الناس عنه وآخراً حين فَيَّلوا، ويروى فَشِلوا، أَي حين فال رأْيُهُم فلم يَسْتبينوا الحق.
      يقال: فال الرجل في رأْيه وفَيَّل إِذا لم يصِب فيه، ورجل فائل الرأْي وفالُه وفَيَّله؛ وفي حديثه الآخر: إِنْ تَمَّموا على فِيَالة هذا الرأْي انقطع نِظام المسلمين؛ المحكم: وفي رأْيه فَيالة وفِيالة وفُيُولة.
      والمُفايَلة والفِيَال والفَيال لُعْبة للصبيان، وقيل: لعبة لفِتيان الأَعراب بالتراب يَخْبَؤُون الشيء في التراب ثم يقسِمونه بقسمين ثم يقول الخابئ لصاحبه: في أَي القسمين هو؟ فإِذا أَخطأَ، قال له: فال رأْيُك؛ قال طرفة: يَشُقُّ حَبَابَ الماءِ حَيْزُومها بها،كما قَسَمَ التُّرْبَ المُفايِلُ باليَد؟

      ‏قال الليث: يقال فَيَال وفِيَال، فمن فتح الفاء جعله اسماً، ومن كسرها جعله مصدراً؛ وقال غيره: يقال لهذه اللعبة الطُّبَن والسُّدَّر؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: يَبِتْنَ يَلْعَبْنَ حَوالَيَّ الطُّبَن؟

      ‏قال ابن بري: والفِئال من الفأْل بالظفر، ومن لم يهمز جعله من فالَ رأْيُه إِذا لم يظفَر، قال: وذكره النحاس فقال الفِيَال من المُفايَلة ولم يقل من المُفاءلة؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: من الناس أَقوامٌ، إِذا صادَفوا الغِنَى تَوَلَّوْا، وفَالوا للصديق وفَخَّموا يجوز أَن يكون فالُوا تعظَّمُوا وتَفاخموا فصاروا كالفِيَلة، أَو تجهَّموا للصديق لأَن الفِيل جَهْم، أَو فالَتْ آراؤهم في إِكرامه وتقريبه ومَعُونته على الدهر فلم يكرموه ولا أَعانوه.
      والفائِل: اللحمُ الذي على خُرْب الوَرِك، وقيل: هو عِرْق؛ قال الجوهري: وكان بعضهم يجعل الفائل عِرْقاً في الفخذ؛ قال هميان: كأَنما يَيْجَعُ عِرْقا أَبْيَضِهْ،ومُلْتَقى فائِله وأُبُضِهْ وقال الأَصمعي في كتاب الفَرس: في الورِك الخُرْبة وهي نقرة فيها لحم لا عظم فيها، وفي تلك النقرة الفائل، قال: وليس بين تلك النقرة وبين الجوف عظم إِنما هو جلد ولحم، وقيل: الفائِلان مُضَيْغَتان من لحم أَسفلهما على الصَّلَوَيْن من لَدُن أَدْنَى الحَجَبَتَيْنِ إلى العَجْب، مُكْتَنِفتا العُصْعُص منحدِرتان في جانبي الفخذين؛ واحتجوا بقول الأَعشى: قد نَخْضِبُ العيرُ من مَكْنون فائِلِه،وقد يَشِيطُ على أَرْماحِنا البَطَ؟

      ‏قالوا: فلم يجعله مَكْنوناً إِلا وهو عِرْق، قال الأَوَّلون: بل أَغاب اللسان في أَقْصى اللحم، ولو كان عِرْقاً ما، قال أَشْرَفَت الحَجَبَتان عليه، ويقال: المَكْنون هنا الدَّمُ؛ قال الجوهري: مَكْنون الفَائِل دَمُه،وأَراد إِنَّا حُذاق بالطَّعْن في الفائل، وذلك أَن الفارس إِذا حَذَق الطعن قصد الخُرْبةَ لأَنه ليس دون الجَوف عظم، ومَكْنون فائِله دمُه الذي قد كُنَّ فيه.
      والفَالُ: لغة في الفائِل؛ قال امرؤ القيس: ولم أَشْهَدِ الخَيْل المُغِيرة، بالضُّحَى، على هَيْكَلٍ نَهْدِ الجُزَارة جَوَّالِ، سَلِيم الشَّظى، عَبْلِ الشَّوى، شَنِجِ النَّسا،لهُ حَجَباتٌ مُشْرُِفاتٌ على الفالِ أَراد على الفائل فقلَب، وهو عِرْق في الفخذين يكون في خُرْبة الوَرِك ينحدِر في الرِّجْل، والله أَعلم.
      "
  2. فِيلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فِيلُ: معروف، ج: أفْيالٌ وفُيولٌ وفِيَلَةٌ، وهي: فِيلَةٌ. وصاحِبُها: فَيَّالٌ. والثقيلُ الخسيسُ.
      ـ مَفْيولاءُ: أولادُ الفِيلُ.
      ـ اسْتَفْيَلَ الجَمَلُ: صارَ كالفِيلِ.
      ـ تَفَيَّلَ النباتُ: اكْتَهَلَ،
      ـ تَفَيَّلَ الشَّبابُ: زادَ،
      ـ تَفَيَّلَ فلانٌ: سَمِنَ.
      ـ فال رَأْيُه يَفِيلُ فُيولَةً وفَيْلَةً: أخطَأ وضَعُفَ، كَتَفَيَّلَ.
      ـ فَيَّلَ رَأْيَهُ: قَبَّحَهُ وخَطَّأه.
      ـ رجُلٌ فِيلُ الرأيِ، وفَيْلُهُ وفَيِّلُهُ وفالُهُ وفائِلُه وفالٌ، من غيرِ إضافةٍ: ضَعيفُه، ج: أفْيالٌ. وفي رَأْيِهِ فَيالَةٌ وفُيولَةٌ.
      ـ مُفايَلَةُ والفِيال والفَيال: لُعْبَةٌ لفِتْيانِ العَرَبِ، وتَقَدَّمَ في ف أ ل. فإِذا أخطَأ، قيل: فالَ رأْيُكَ.
      ـ فائِلُ: اللَّحْمُ الذي على خُرْبِ الوَرِكِ، أو عِرْقٌ.
      ـ فائِلَتانِ: مُضْغَتانِ من لَحْمٍ، أسْفَلُهُما على الصَّلَوَيْنِ من لَدُنْ أدْنَى الحَجَبَتَيْنِ إلى العَجْبِ، مُكْتَنِفتا العُصْعُصِ، مُنْحَدِرتانِ في جانِبَيِ الفَخِذَينِ، وهُما من الفرسِ كذلك، أو هُما عِرْقانِ مُسْتَبْطِنانِ حاذِيَ الفَخِذِ.
      ـ فالُ: لغةٌ فيه.
      ـ رجُلٌ فَيِّلُ اللَّحْمِ: كثيرُه.
      ـ فالُ: قرية بفارسَ، مُعَرَّبَةُ بال، منها: القُطْبُ الفالِيُّ، مُؤَلِّفُ ''التَّقْريبِ'' وغيرِه، وإِسماعيلُ بنُ إِبراهيم قَاضيا شيرازَ، وجماعَةٌ، وبلد بخوزِستانَ، منه أبو الحَسَنِ عليُّ ابنُ أحمدَ الأديب، أو هو فالَةُ.
      ـ فِيلانُ: موضع قُرْبَ بابِ الأبْوابِ.
      ـ فِيلُ: اسمُ خُوارَزْمَ أوَّلاً، ثم قيل له المَنْصورةُ، ثم كُرْكانَج، وابنُ عَرادَة محدِّثٌ، ومَوْلَى زيادِ بنِ أبي سُفيانَ،
      ـ أبو الفِيلِ: صحابي.
  3. فيل (المعجم الرائد)
    • فيل
      1- فيل : حيوان ضخم الجثة، غليظ الجلد، يراوح ارتفاعه بين ثلاثة أمتار وأربعة، ويبلغ وزنه خمسة أطنان أو ستة أحيانا، له خرطوم طويل يرفع به العلف والماء إلى فمه، ونابان طويلتان يتخذهما للقتال ويتخذ منه ما العاج. يعيش في «آسيا» و «إفريقيا» ويأكل العشب، جمع : أفيال وفيلة وفيول، مؤنث فيلة. 2- فيل : ثقيل خسيس. 3- فيل : «الفيل» : سورة من سور القرآن الكريم. 4- فيل : «داء الفيل» : مرض يحدث منه تضخم في الساق والقدم. 5- فيل : رجل فيل الرأي» : ضعيفه.
  4. فِيل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فِيل :-
      جمع أفيال وفِيَلة:
      1 - (الحيوان) حيوان برِّيّ ضَخْم الجسْم له خرطوم عضليّ طويل يتناول به الأشياء وله نابان بارزان يُتخذ منهما العاج :- {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ} :-
      • أصحاب الفِيل: قوم من نصارى اليمن توجّهوا إلى مكة قبل الإسلام بقيادة أميرهم أبرهة ومعهم الفيل يريدون هدم الكعبة فأهلكهم الله، - ناب الفيل: العاج.
      2 - قطعة في لعبة الشطرنج بشكل تاج الأسقف وتتحرّك قطريًّا عبر عدد من المسافات الشّاغرة.
      الفيل: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 105 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمس آيات.
      • داء الفيل: (طب) تضخّم كبير في جلد الساقين خاصّة وما تحته من أنسجة بسبب انسداد الأوعية الليمفاويّة بالديدان الخيطيّة من جنس فلاريا.
      • عام الفيل: العام الذي هجم فيه الأحباش بأفيالهم على الكعبة فأهلكهم الله تعالى، وفيه كانت ولادة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.
  5. الفِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِيلُ : حيوانٌ ضَخْمُ الجسم.
      من العواشب الثدييّة، ذو خرطوم طويل يتناول به الأَشياء كاليد، وله نابان بارزان كبيران يُتَّخَذُ منهما العاجُ. والجمع : أَفْيالٌ، وفِيَلةٌ.
      وهي فِيلَةٌ.
      وداءُ الفيل: تضخُّمٌ في الجلد وما تحتَهُ ينشأَ عن سدِّ الأوعية اللمفاوية، ويحدثه جنس من الديدان الخيطية .
      وأَصحابُ الفيلِ: جنود أَبرهةَ الحبشيِّ الذي غزا مكة قُبيل الإِسلام، فهلك جيشُه بمعجزة.
  6. فِيلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَفْيَالٌ، فِيلَةٌ. [ف ي ل]. (حيوان).
      1. : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْفِيلِيَّاتِ وَرُتْبَةِ الْخُرْطُومِيَّاتِ، ضَخْمُ الْجُثَّةِ، ثَخِينُ الْجِلْدِ، لَهُ خُرْطُومٌ طَوِيلٌ، يَرْفَعُ بِهِ الْعَلَفَ وَالْمَاءَ إِلَى فَمِهِ، وَنَابَانِ طَوِيلَتَانِ، يُتَّخَذُ مِنْهُمَا الْعَاجُ.
      2. :-الفِيلُ :- : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.الفيل آية 1 أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الفِيلِ (قرآن).
      3. :-دَاءُ الفِيلِ :- : يَنْشَأُ مِنْهُ تَضَخُّمُ السَّاقِ وَالقَدَمِ.


  7. فيل (المعجم الرائد)
    • فيل - ج، أفيال
      1- فيل : «رجل فيل الرأي» : ضعيفه. 2- فيل : «رجل فيل اللحم» : سمين.
  8. فَايَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَايَلَهُ مُفَايَلَةً، وفِيالاً: لاعبَهُ الفِيالَ.
      فهو مفايل، قال طرفة:
  9. تَفَيَّل (المعجم الرائد)
    • تفيل - تفيلا
      1- تفيل : رأيه : ضعف. 2- تفيل : سمن. 3- تفيل النبات : تم طوله. 4- تفيل الشباب : زاد
  10. فيال (المعجم الرائد)
    • فيال - جمع في الة
      1- فيال : صاحب الفيل. 2- فيال : مروض الفيل.
  11. فيل (المعجم الرائد)
    • فيل - تفييلا
      1- فيل : رأيه : خطأه وضعفه. 2- فيل في رأيه : لم يصب.
  12. فيل (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ي ل: الفِيلُ معروف والجمع أفْيالٌ و فُيُولٌ و فَيِلةٌ بوزن عنبة ولا تقل أفْيِلةٌ وصاحبه فَيَّالٌ
  13. الفَيَّالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَيَّالُ : مُرَوِّضُ الفيل. والجمع : فَيَّالَةٌ
  14. تَفَيَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَيَّلَ رأْيُه: ضَعُف.
      و تَفَيَّلَ سَمِنَ حتَّى صار كالفيل.
      و تَفَيَّلَ النَّباتُ: اكْتَهَلَ.
  15. فيّال (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فيّال :-
      جمع فيّالة:
      1 - مُروِّض الأفيال.
      2 - صاحب الأفيال.
  16. آذان الفيل (المعجم الأعشاب)
    • قيل: إنه القلقاس وقيل هو اللوف الكبير وهذا أصح، و جاء في معجم النبات ، عن هذا النبات : آذان الفيل - أذن الفيل - قُـلْـقَـاس - قَـعْـنَـب - لـوف قبـطـي - فـيـلـجـوش [ و تأويله آذان الفيل ]
  17. اسْتَفْيَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَفْيَلَ الجملُ: أَشْبَه الفيلَ في عِظَمِه.
  18. الأَفِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَفِيلُ : الصغير من الإِبل والغنم. والجمع : إِفَالٌ، وأَفائل.
  19. الفِيَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِيَالُ : (انظر: الفئال) .
      37.
  20. مفيولاء (المعجم الرائد)
    • مفيولاء
      1-أولاد الفيل
  21. الفيلة (المعجم مالية)
    • شركات استثمارية كبيرة وبطيئة الحركة ولكنها مسيطرة وتميل للاحتكار منها صناديق الاستثمار المشترك وصناديق التقاعد والبنوك وشركات التأمين التي تستثمر مبالغ طائلة. ، وتعني بالانجليزية: elephants
  22. الفيل (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 105 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمس آيات.
  23. افْتَأَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • افْتَأَلَ بالشيءِ: تيمَّن به
  24. فَيَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَيَّلَ رأْيَهُ: ضعَّفَهُ وخطَّأَه.
  25. فِيلاّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فِيلاّ :-
      جمع فِيلاّت:
      1 - دار صغيرة مستقلّة تسكنها أسرة واحدة.
      2 - منزل ريفيّ عادة ما يكون كبيرًا ومترفًا لشخص ثريّ.
      3 - بناء واسع تحوطه مساحة خضراء.


معنى أفلنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
Advertisements
المعجم الوسيط
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.
مختار الصحاح
ف ل ن : فُلانٌ كناية عن اسم سمي به المحدث عنه خاص غالب ويقال في غير الناس الفُلاَنُ و الفُلاَنةُ بالألف واللام
الصحاح في اللغة
ابن السراج: فلانٌ: كنايةٌ عن اسمٍ سمِّي به المحدَّث عنه، خاصٌّ غالبٌ. ويقال في النداء: يا فُلُ، فتحذف منع الألف والنون لغير ترخيم، ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا. ويقال في غير الناس: الفُلانُ والفُلانَةُ، بالألف واللام.
لسان العرب
فُلانٌ وفُلانَةُ كناية عن أَسماء الآدميين والفُلانُ والفُلانَةُ كناية عن غير الآدميين تقول العرب رَكِبْتُ الفُلانَ وحَلَبْتُ الفُلانة ابن السَّرَّاج فُلانٌ كناية عن اسم سمي به المُحَدَّثُ عنه خاص غالب ويقال في النداء يا فُلُ فتحذف منه الأَلف والنون لغير ترخيم ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا قال وربما جاء ذلك في غير النداء ضرورة قال أَبو النجم في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ واللجة كثرة الأَصوات ومعناه أَمسك فلاناً عن فلان وفلانٌ وفلانةُ كناية عن الذكر والأُنثى من الناس قال ويقال في غير الناس الفُلانُ والفُلانَةُ بالأَلف واللام الليث إِذا سمي به إِنسان لم يحسن فيه الأَلف واللام يقال هذا فلانٌ آخَرُ لأَنه لا نكرة له ولكن العرب إِذا سَمَّوْابه الإِبلَ قالوا هذا الفُلانُ وهذه الفُلانة فإِذا نسبت قلت فلانٌ الفُلانِيُّ لأَن كل اسم ينسب إِليه فإِن الياء التي تلحقه تصيره نكرة وبالأَلف واللام يصير معرفة في كل شيء ابن السكيت تقول لقيت فلاناً إِذا كَنَيْت عن الآدميين قلته بغير أَلف ولام وإِذا كَنَيْتَ عن البهائم قلته بالأَلف واللام وأَنشد في ترخيم فلان وهْوَ إِذا قيل له وَيْهاً فُلُ فإِنه أَحْجِ بِه أَن يَنْكَلُ وهْو إِذا قيل له وَيْهاً كُلُ فإِنه مُوَاشِكٌ مُسْتَعْجِلُ وقال الأَصمعي فيما رواه عنه أَبو تراب يقال قم يا فُلُ ويا فُلاه فمن قال يا فُلُ فمضى فرفع بغير تنوين فقال قم يا فُلُ وقال الكميت يقالُ لمِثْلِي وَيْهاً فُلُ ومن قال يا فُلاه فسكن أَثبت الهاء فقال قُلْ ذلك يا فُلاه وإِذا مضى قال يا فُلا قل ذلك فطرح ونصب وقال المبرد قولهم يا فُلُ ليس بترخيم ولكنها كلمة على حِدَةٍ ابن بُزُرْج يقول بعض بني أَسدٍ يا فُلُ أَقبل ويا فُلُ أَقبلا ويا فُلُ أَقبلوا وقالوا للمرأَة فيمن قال يا فُلُ أَقْبِلْ يا فُلانَ أَقبلي وبعض بني تميم يقول يا فُلانَةُ أَقبلي وبعضهم يقول يا فُلاةً أَقبلي وقال غيرهم يقال للرجل يا فُلُ أَقبل وللاثنين يا فُلانِ ويا فُلُونَ للجمع أَقبلوا وللمرأَة يا فُلَ أَقْبِلي ويا فُلَتانِ ويا فُلاتُ أَقْبِلْنَ نصب في الواحدة لأَنه أَراد يا فُلَة فنصبوا الهاء وقال ابن بري فلانٌ لا يثنى ولا يجمع وفي حديث القيامة يقول الله عز وجل أَي فُلْ أَلم أُكْرِمْكَ وأُسَوِّدْكَ ؟ معناه يا فلانُ قال وليس ترخيماً لأَنه لا يقال إِلا بسكون اللام ولو كان ترخيماً لفتحوها أَو ضموها قال سيبويه ليست ترخيماً وإِنما هي صيغة ارْتُجِلَتْ في باب النداء وقد جاء في غير النداء وأَنشد في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ فكسر اللام للقافية قال الأَزهري ليس بترخيم فُلانٍ ولكنها كلمة على حدة فبنو أَسد يُوقِعُونَها على الواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد وغيرهم يثني ويجمع ويؤنث وقال قوم إِنه ترخيم فلان فحذفت النون للترخيم والأََلف لسكونها وتفتح اللام وتضم على مذهبي الترخيم وفي حديث أُسامة في الوالي الجائر يُلْقى في النار فَتَنْدَلِقُ أَقْتابُه فيقال له أَي فُلْ أَين ما كنت تَصِفُ وقوله عز وجل يا ويلَتا ليتني لم أَتَّخِذْ فلاناً خليلاً قال الزجاج لم أَتخذ فلاناً الشيطانَ خليلاً قال وتصديقُه وكان الشيطان للإِنسان خَذُولاً قال ويروى أَن عُقْبة بن أَبي مُعَيْطٍ هو الظالم ههنا وأَنه كان يأْكل يديه نَدَماً وأَنه كان عزم على الإِسلام قبلغ أُمَيَّةَ ابن خَلَفٍ فقال له أُميةُ وَجْهِي من وَجْهِك حرامٌ إِن أَسلمت وإِن كَلَّمْتُكَ أَبداً فامتنع عقبة من الإِسلام فإِذا كان يوم القيامة أَكل يديه ندماً وتمنى أَنه آمن واتخذ مع الرسول إِلى الجنة سبيلاً ولم يتخذ أُمية بن خلف خليلاً ولا يمتنع أَن يكون قبوله من أُمية من عمل الشيطان وإِغوائه وفُلُ بن فُلٍ محذوف فأَما سيبويه فقال لا يقال فُل يعني به فلان إِلا في الشعر كقوله في لجة أَمسك فلاناً عن فُلِ وأَما يا فُلْ التي لم تحذف من فلان فلا يستعمل إِلا في النداء قال وإِنما هو كقولك يا هَناه ومعناه يا رجل وفلانٌ اسم رجل وبنو فُلان بَطنٌ نسبوا إِليه وقالوا في النسب الفُلانيّ كما قالوا الهَنِيّ يَكْنُونَ به عن كل إِضافة الخليلُ فلانٌ تقديره فُعال وتصغيره فُلَيِّنٌ قال وبعض يقول هو في الأَصل فُعْلانٌ حذفت منه واو قال وتصغيره على هذا القول فُلَيَّانٌ وكالإنسان حذفت منه الياء أَصله إِنْسِيان وتصغيره أُنَيْسِيانُ قال وحجة قولهم فُلُ بن فُلٍ كقولهم هَيُّ بن بَيٍّ وهَيَّانُ بنُ بَيَّانَ وروي عن الخليل أَنه قال فلانٌ نُقْصانُه ياء أَو واو من آخره والنون زائدة لأَنك تقول في تصغيره فُلَيَّانٌ فيرجع إِليه ما نقص وسقط منه ولو كان فلانٌ مثل دُخانٍ لكان تصغيره فُلَيِّنٌ مثل دُخَيِّنٍ ولكنهم زادوا أَلفاً ونوناً على فُلَ وأَنشد لأَبي النجم إِذْ غَضِبَتْ بالعَطَنِ المُغَرْبَلِ تُدافِعُ الشَّيبَ ولم تُقَتَّلِ في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: