وصف و معنى و تعريف كلمة أفلهم:


أفلهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أفلهم في معاجم اللغة العربية:



أفلهم

جذر [لهم]

  1. أَفَلَ: (فعل)
    • أفَلَ يَأفُل ، اؤفُلْ / فُلْ ، أَفْلاً وأُفولاً ، فهو آفل
    • أفَلَ النَّجمُ :غاب واستتر
    • أفل اسمُه: لم يعد حديث الناس
    • أفَلَ نَجمُه: خمل بعد اشتهار، فقد شهرته أو بريقه
    • أَفَلَت المرضِعُ: ذهب لبنها
  2. أَفِلَ: (فعل)
    • أفِلَ يَأفَل ، ائفَلْ / فَلْ ، أَفْلاً وأفولاً ، فهو آفِل
    • أفِلَ النَّجمُ :أفَل، غاب واستتر
  3. أَفْل: (اسم)
    • أَفْل : مصدر أَفَلَ
  4. أُفَّل: (اسم)
    • أُفَّل : جمع آفِل


  5. أفلُّ: (اسم)
    • أفلُّ : فاعل من فَلَّ
  6. أَفَلَّ: (فعل)
    • أفْلَّ، يُفِلُّ، مصدر إفْلاَلٌ
    • أَفَلَّتِ الأَرضُ: صارت فَلاًّ
    • أَفَلَّتِ القومُ: وطئوا أَرضًا فَلاًّ
    • أَفَلَّتِ فلانٌ: ذهب مالُهُ
  7. أَفَلُّ: (اسم)
    • الأَفَلُّ من السُّيوف: الذي به فلولٌ
  8. آفِل: (اسم)
    • الجمع : آفِلون و أُفَّل ، المؤنث : آفلة ، و الجمع للمؤنث : آفلات و أُفَّل
    • نَجْمُه آفِلٌ: غير محظوظ، غير مشهور
    • كَعْبُهُ سَافِلٌ وَنَجْمُهُ آفِلٌ : غَائِبٌ، سَاقِطٌ ، الأنعام آية 76فَلَمَّا أفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِين
  9. أُفُولٌ: (اسم)
    • مصدر أفَلَ
    • أُفُولُ الشَّمْسِ : غُرُوبُها
    • حالة من الضعف التدريجيّ تتبع النموّ أو العظمة أو النَّجاح
  10. أُفول: (اسم)


    • أُفول : مصدر أَفَلَ
  11. أُفول: (اسم)
    • أُفول : فاعل من أَفَلَ
  12. أُفول: (اسم)
    • أُفول : جمع آفِل
  13. آفِل: (اسم)
    • آفِل : فاعل من أَفِلَ
  14. إِفال: (اسم)
    • إفال : جمع أَفِيل
  15. وافل: (اسم)
    • وافل : فاعل من وفَلَ
  16. وافلة: (اسم)


    • وافلة : فاعل من وفَلَ
  17. وافِل: (اسم)
    • قصبٌ وافل: بالغُ ، أَو وافرٌ
  18. أَفْؤُل: (اسم)
    • أَفْؤُل : جمع فأل
  19. كَعْبُهُ سَافِلٌ وَنَجْمُهُ آفِلٌ:
    • غَائِبٌ، سَاقِطٌ ، الأنعام آية 76فَلَمَّا أفَلَ قَالَ إِنِّي لاَ أُحِبُّ الآفِلِين.
  20. أفل النّجم:
    • أفَل، غاب واستتر.
  21. أُفُولُ الشَّمْسِ:
    • غُرُوبُها.
  22. أفَلَ نَجمُه:


    • خمل بعد اشتهار، فقد شهرته أو بريقه.
  23. أفل اسمُه:
    • لم يعد حديث الناس.
  24. نَجْمُه آفِلٌ:
    • غير محظوظ، غير مشهور.
  25. أَفِيلُ : (اسم)
    • الجمع : إِفَالٌ ، و أَفائل
    • الأَفِيلُ : الصغير من الإِبل والغنم
,
  1. افل (المعجم لسان العرب)
    • "أَفَلَ أَي غاب.
      وأَفَلَت الشمسُ تأْفِل وتأْفُل أَفْلاً وأُفولاً: غَرَبت، وفي التهذيب: إِذا غابت فهي آفلة وآفل، وكذلك القمر يأْفِلُ إِذا غاب، وكذلك سائر الكواكب.
      قال الله تعالى: فلما أَفل، قال لا أُحب الآفلين.
      والإِفَال والأَفَائِل: صِغار الإِبل بَنَاتُ المخَاض ونحوُها.
      ابن سيده: والأَفِيل ابن المخَاض فما فوقه، والأَفِيل الفَصِيل؛ والجمع إِفَال لأَن حقيقته الوصف، هذا هو القياس وأَما سيبويه فقال أَفِيل وأَفائل، شبهوه بذَنُوب وذَنائب، يعني أَنه ليس بينهما أَلا الياء والواو، واختلاف ما قبلهما بهما، والياء والواو أُخْتانِ، وكذلك الكسرة والضمة.
      أَبو عبيد: واحد الإِفالِ بنات المخَاض أَفِيلٌ والأُنثى أَفِيلة؛ ومنه قول زهير: فأَصْبَحَ يُجْري فيهمُ من تِلادكم مَغانم شَتَّى، من إِفَالٍ مُزَنَّمِ ‏

      ويروى: ‏يُجْدي.
      النوادر: أَفِل الرجلُ إِذا نَشِط، فهو أَفِلٌ على فَعِلٍ؛ قال أَبو زيد: أَبُو شَتِيمَين مِنْ حَصَّاءَ قد أَفِلَت،كأَنَّ أَطْباءَها في رُفْغها رُقَعُ وقال أَبو الهيثم فيما روي بخطه في قوله: قد أَفِلَتْ: ذهب لَبَنُها، قال: والرُّفْغ ما بين السُّرَّة إِلى العانة، والحَصَّاء التي انْحَصَّ وَبَرُها، وقيل: الرُّفْغ أَصل الفَخِذ والإِبْط.
      ابن سيده: أَفَل الحَمْلُ في الرَّحِم استقر.
      وسَبُعَةٌ آفِل وآفلة: حامل.
      قال الليث: إِذا استقر اللَّقاح في قَرار الرَّحِم قيل قد أَفَلَ، ثم يقال للحامل آفِل.
      والمَأْفول إِبدال المَأْفون: وهو الناقص العقل.
      "
  2. أفَلَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أفَلَ، وأَفِلَ أُفولاً: غابَ.
      ـ أَفيلُ: ابنُ المَخاضِ فما فَوْقَهُ، والفَصيلُ، ج: إفالٌ، وأفائِلُ.
      ـ سَبُعَةٌ آفِلٌ وآفِلَةٌ: حامِلٌ.
      ـ أَفِلُ: نَشِطَ،
      ـ أَفَلَتِ المُرْضِعُ: ذَهَبَ لَبَنُها، كأَفَلَ.
      ـ مؤَفَّلُ: الضَّعيفُ.
      ـ تأفَّلَ: تَكَبَّرَ.
      ـ أفَّلَهُ تأفيلاً: وَقَّرَهُ.
  3. أفَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أفَلَ يَأفُل ، اؤفُلْ / فُلْ ، أَفْلاً وأُفولاً ، فهو آفل :-
      أفَلَ النَّجمُ غاب واستتر :- {فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لاَ أُحِبُّ الآفِلِينَ} :-
      أفل اسمُه: لم يعد حديث الناس، - أفَلَ نَجمُه: خمل بعد اشتهار، فقد شهرته أو بريقه.
  4. أفِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أفِلَ يَأفَل ، ائفَلْ / فَلْ ، أَفْلاً وأفولاً ، فهو آفِل :-
      أفِلَ النَّجمُ أفَل، غاب واستتر.
  5. أفل (المعجم لسان العرب)
    • إفال أفل
  6. أَفَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفَلَ النجمُ أَفَلَ أَفْلاً، وأُفُولاً: غاب.
      فهو آفِل. والجمع : أُفَّل، وأُفُول.
      وفي القرآن الكريم: الأنعام آية 76فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لاَ أُحِبُّ الآفِلِينَ) ) .
      و أَفَلَ المرضِعُ: ذهب لبنها.


  7. آفِل (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • آفِل :-
      جمع آفِلون وأُفَّل، مؤ آفلة، جمع مؤ آفلات وأُفَّل: اسم فاعل من أفَلَ وأفِلَ
      • نَجْمُه آفِلٌ: غير محظوظ، غير مشهور.
  8. آفِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أُفَّلٌ، أُفُولُ، آفِلُونَ. [أ ف ل]. (فاعل من أَفَلَ) :-كَعْبُهُ سَافِلٌ وَنَجْمُهُ آفِلٌ :- : غَائِبٌ، سَاقِطٌ.الأنعام آية 76فَلَمَّا أفَلَ قَالَ لاَ أُحِبُّ الآفِلِين
      (قرآن) .
  9. أفلّ (المعجم الرائد)
    • أفل - يأفل ، أفولا
      1-أفل النجم : غاب
  10. يأفل (المعجم الرائد)
    • يأفل - ويأفل ، أفولا
      1- يأفل النجم : غاب. 2- يأفل : كان نشيطا.
  11. أَفِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفِلَ أَفِلَ َ أَفْلاً، وأُفُولاً: أَفَل.
  12. أفَلَ (المعجم الغني)
    • [ أ ف ل]. (فعل: ثلاثي لازم). أَفَلَ، يأْفُلُ ، مصدر أفُولٌ. :-أفَلَ النّجْمُ :- : غابَ، اِخْتَفَى.
  13. أفِلَ (المعجم الغني)
    • [أ ف ل]. (فعل: ثلاثي لازم). أَفِلَ، يَأْفَلُ، مصدر أُفولٌ. :-أفَلَ النّجْمُ :- : غابَ، اِختَفَى.
  14. أفل (المعجم الرائد)
    • أفل - يأفل ، أفلا
      1- أفل : كان نشيطا. 2- أفلت المرضع : ذهب لبنها.
  15. أُفول (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أُفول :-
      1 - مصدر أفَلَ وأفِلَ.
      2 - حالة من الضعف التدريجيّ تتبع النموّ أو العظمة أو النَّجاح.
  16. أفْل (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أفْل :-
      مصدر أفَلَ وأفِلَ.
  17. آفل (المعجم الرائد)
    • آفل
      1-غائب ، جمع : أفل وأفول : «نجم آفل»
  18. أُفُولٌ (المعجم الغني)
    • [أ ف ل]. (مصدر أفَلَ). :-أُفُولُ الشَّمْسِ :- : غُرُوبُها.
  19. أفَلَّ (المعجم الغني)
    • [ف ل ل]. (فعل: رباعي لازم). أفْلَّ، يُفِلُّ، مصدر إفْلاَلٌ. :-أفَلَّ الرَّجُلُ :- : أَفْلَسَ، ذَهَبَ مَالُهُ.
  20. أفل النّجم (المعجم عربي عامة)
    • أفَل، غاب واستتر.
  21. أفل (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ف ل: أَفَلَ غاب وبابه دخل وجلس
  22. أفَلُّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أفَلُّ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فلَّ1/ فلَّ عن.
  23. إفلكان (المعجم الرائد)
    • إفلكان
      1-لحمتان تحيطان بـ«اللهاة»، وهي لحمة مشرفة على الحلق في أقصى سقف الف
  24. أفل (المعجم الرائد)
    • أفل
      1-الأفل من السيوف : الذي في حده انكسار، جمع : فل
  25. مؤفل (المعجم الرائد)
    • مؤفل
      1-الضعيف


معنى أفلهم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إلهام [مفرد]: مصدر ألهمَ. • الإلهام: (نف) إيقاع شيء في القلب يطمئنُّ له الصَّدر، يَخُصُّ اللهُ به بعضَ أصفيائه. • الإلهام الشِّعريّ: (دب) سموّ بالذِّهن والرُّوح يسبق التَّأليف الخلاَّق، يحسّ الشاعرُ أثناءه أنّه يتلقَّى عونًا من مصدر علويّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألهمَ يُلهم، إلهامًا، فهو مُلْهِم، والمفعول مُلْهَم • ألهمه اللهُ خيرًا: هداه باطنيًّا إليه، ألقاه في رَوْعِه ولقّنه إيّاه "ألهمه الصَّبرَ- اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تَهْدِي بِهَا قَلْبِي .. وَتُلْهِمُنِي بِهَا رُشْدِي [حديث]- {فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا}". • ألهمه شيئًا: أوعزه إليه وأوحاه "ألهمه جوُّ الرَّبيع هذه القصيدة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اللَّهُمَّ [مفرد]: صيغة نداء ودعاء مثل: يا الله، حذف منها حرف النداء وعُوِّض عنه بميم مشدَّدة "اللّهم ارحمني- {قُلِ اللهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ}". • اللَّهُمَّ إلاَّ: صيغة استثناء تفيد إثبات ما فيه شك "سيسافر اللهُمَّ إلاّ أن يكون قد غيَّر رأيه". • اللَّهُمَّ نعم: صيغة تفيد تمكين الجواب في نفس السَّامع "أيوسف قائم؟ تقول: اللهُمَّ نعم".
المعجم الوسيط
ذبُلَ ويبِس من مرض وغيره، أو ضمُر أو اضطربَ من غير مرضٍ. وـ تغير لونُه أو جسمُه أو ريحُه. وـ المريض: عُرِفَ أثرُ مرضِه في بدنِه.( السَّلْهَمُ ): الضامرُ. وـ الناقِهُ من المرض. ( ج ) سَلاهِم.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ لَهْماً، ولَهَماً: ابتلعه بمرة. و ـ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ.( أَلْهَمَهُ ) الله خيراً: أَلقاه في رُوعه ولقَّنه إِياه.( الْتَهَمَ ) الشيءَ: ابتلعه بمَرَّة. و ـ الفصيلُ ما في الضَّرع: استوفاه أَو اشتفَّه.( الْتُهِمَ ) لونُه: تغيّر.( تَلَهَّمَ ) الشيءَ: التهمه.( اسْتَلْهَمَ ) الله خيراً: سأَله أَن يُلْهمَه إِياه.( الإِلْهَامُ ): إِيقاع شيءٍ في القلب يطمئنُّ له الصدر، يَخُصّ اللهُ به بعضَ أَصفيائه. و ـ ما يُلْقَى في القلب من معانٍ وأَفكار.( اللُّهَامُ ): - جيشٌ لُهامٌ: عظيمٌ، كأَنَّه يلتهم كلّ شيء.( اللَّهْمُ ): المُسِنّ من كل شيء. ( ج ) لُهُومٌ.( اللَّهِمُ ): الأَكول.( اللُّهَمُ ): اللَّهِم.( اللُّهْمَةُ ): من السّويق: السُّفَّة منه.( اللِّهَمُّ ): الكثير الخير. و ـ الكثير العطاء. و ـ الجواد السابق من الخيل والنَّاس. ورجلٌ لِهَمٌّ: أَصيل الرّأْي عظيم الكفاية. ( و لا توصف به النساء ). و ـ البحر العظيم الكثير الماء.( اللَّهُومُ ): الأَكول.( اللُّهَيْمُ ): - أمُّ اللُّهَيم: الدّاهية. و ـ الحُمَّى. و ـ المنيَّة، لالتهامها الخَلْقَ.( المَلْهَمُ ) من الرِِّجال: الأَكول.( المِلْهَمُ ) من الرجال: المَلْهَم.
مختار الصحاح
ل ه م : اللَّهُمَّ معناه يا الله والميم المُشددة في آخره عِوض من حرف النداء و الإلْهامُ ما يُلقى في الرُّوع يقال ألْهَمَهُ الله و اسْتَلْهَمَ الله الصبر
الصحاح في اللغة
المُسْلَهِمُّ: المتغيِّرُ في جسمه ولونه. وقد اسْلَهَمَّ لونُه اسْلِهْماماً.
الصحاح في اللغة
اللَهْمُ: الابتلاعُ. وقد لَهِمَهُ، إذا ابتلعه. واللُهْمومُ من النوق: الغزيرة اللبن. واللُهْمومُ: الجَوادُ من الناس والخيل. وقال: لا تَحْسَبَنَّ بياضاً فيَّ مَنْقَصَةً   إنَّ اللَهاميمَ في أقرابها بَلَقُ واللُهامُ: الجيشُ الكثير، كأنَّه يلتهم كلَّ شيء. واللُهَيْم: الداهيةُ، وكذلك أمُّ اللُهَيْمِ. وفرسٌ لِهَمٌ: سَبَّاقٌ، كأنَّه يلتهم الأرض. واللِهَمُّ أيضاً: العظيم. ورجلٌ لِهَمٌّ: كثير العطاء. وقول الشاعر: لا هُمَّ لا أدري وأنت الداري كُلُّ امرئٍ منك على مِقْدارِ يريد اللَهُمَّ، والميم المشدَّدة في آخره عوضٌ من يا التي للنداء، لأنَّ معناه يا الله. والإلهامُ: ما يُلقى في الروع. يقال: ألْهَمَهُ الله. واسْتَلْهَمْتُ الله الصبر. والْتَهَمَ الفَصيلُ ما في الضرع، أي استوفاه.
لسان العرب
: اللَّهْمُ : الابْتِلاعُ . الليث : يقال لَهِمْتُ الشيءَ وقَلَّما يقال إِلاَّ الْتَهَمْت وهو ابتلاعُكه بمرّة قال جرير : ما يُلْقَ في أَشْداقِه تَلَهَّما و لَهِمَ الشيءَ لَهْماً و لَهَماً و تَلَهَّمَه و الْتَهَمَه : ابْتَلَعَه بمرّة . ورجل لَهِمٌ و لُهَمٌ و لَهُومٌ : أَكولٌ . و المِلْهَمُ : الكثيرُ الأَكْل . والْتَهَمَ الفصيلُ ما في الضرع : اسْتَوْفاه . و لَهِمَ الماءَ لَهْماً : جرعَه قال : جابَ لها لُقْمانُ في قِلاتِها ماءً نَقُوعاً لِصَدَى هاماتِها تَلْهَمُه لَهْماً بِجَحْفَلاتِها وجَيْشٌ لُهامٌ : كثير يَلْتَهِم كلَّ شيء ويَغْتَمِر مَنْ دخل فيه أَي يُغَيِّبهُ ويَسْتَغْرِقُه . و اللُّهامُ : الجيش الكثير كأَنه يَلْتَهِم كلَّ شيء . و اللُّهَيْمُ و أُمُّ اللُّهَيم : الحُمَّى كلاهما على التشبيه بالمَنِيَّة . قال شمر : أُمُّ اللُّهَيْم كنية الموت لأَنه يَلْتَهِم كلَّ أَحد . و اللُّهَيْمُ : الداهية وكذلك أُمُّ اللُّهَيْم وأَنشد ابن بري : لَقُوا أُمَّ اللُّهَيْم فجَهَّزَتْهم غَشُوم الوِرْدِ نَكْنِيها المَنونا و اللِّهَمُّ من الرجال : الرَّغِيبُ الرأْي الكافي العظيمُ وقيل : هو الجوادُ والجمع لِهَمُّون ولا توصَف به النساء . وفرسٌ لِهَمٌّ على لفظ ما تقدم و لِهْمِيمٌ و لُهْمومٌ : جَوادٌ سابق يجري أَمام الخيل لالْتِهامِه الأَرض والجمع لَهامِيمُ . الجوهري : اللُّهْموم الجوادُ من الناس والخيل وقال : لا تَحْسَبَنَّ بَياضاً فِيَّ مَنْقَصةً إِنَّ اللَّهامِيمَ في أَقْرابِها بَلَقُ وفرس لِهَمٌّ مثل هِجَفَ : سَبّاق كأَنه يَلْتَهِم الأَرض . وفي حديث علي عليه السلام : وأَنتم لَهامِيمُ العرب جمع لُهْمومٍ الجواد من الناس والخيلِ وحكى سيبويه لِهْمِم وهو ملحق بزِهْلِقٍ ولذلك لم يُدْغَم وعليه وُجِّه قولُ غَيْلان : شَأْو مُدِلّ سابِق اللَّهامِمِ قال : ظهر في الجمع لأَنَّ مِثلَ واحد هذا لا يُدْغَم . و اللُّهْمومُ من الأَحْراحِ : الواسعُ . وناقة لُهْمومٌ : غَزيرة القَطْر . و اللُّهْمومُ من النوق : الغزيرةُ اللبن . وإِبلٌ لَهامِيمُ إِذا كانت . غزيرة واحدها لُهْمومٌ وكذلك إِذا كانت كثيرة المشي وأَنشد الراعي : لَهامِيمُ في الخَرْقِ البَعيدِ نِياطُه و اللِّهَمُّ : العظيم . ورجل لِهَمٌّ : كثير العطاء مثل خِضمّ . وعدَدٌ لُهْمومٌ : كثير وكذلك جيش لُهْمومٌ . وجمل لِهْمِيمٌ : عظيم الجوف . وبَحْرٌ لِهَمٌّ : كثير الماء . و أَلْهَمَه اللَّهُ خَيْراً : لَقَّنَه إِيّاه : و اسْتَلْهَمه إِيّاه : سأَله أَن يُلْهِمَه إِيّاه . و الإِلْهامُ : ما يُلْقى في الرُّوعِ . ويَسْتَلْهِمُ الله الرَّشادَ و أَلْهَمَ اللَّهُ فلاناً . وفي الحديث : أَسأَلك رحمةً من عندك تُلْهِمُني بها رُشْدي الإِلهامُ أَن يُلْقِيَ اللَّهُ في النفس أَمراً يَبْعَثُه على الفعل أَو الترك وهو نوع من الوَحْي يَخُصُّ الله به مَنْ يشاء مِنْ عباده . و اللِّهْمُ : المُسِنُّ من كل شيء وقيل : اللِّهْمُ الثور المُسِنّ والجمع من كل ذلك لُهومٌ قال صخرُ الغيّ يصف وَعِلاً : بها كان طِفلاً ثم أَسْدَسَ فاسْتَوى فأَصبَحَ لِهْماً في لُهومٍ قَراهِبِ وقول العجاج : لاهُمَّ لا أَدْرِي وأَنْتَ الداري كلُّ امْرىءٍ مِنْكَ على مِقْدارِ يريد اللَّهُمَّ والميم المشددة في آخره عوض من ياء النداء لأَنّ معناه يا الله . ابن الأَعرابي : الهُلُمُ ظِباء الجبال ويقال لها اللُّهُم واحدها لِهْمٌ ويقال في الجمع لُهومٌ أَيضاً قال : ويقال له الجُولان والثَّياتِل والأَبدانُ والعَنَبانُ والبَغابِغ . ابن الأَعرابي : إِذا كَبِرَ الوَعِلُ فهو لِهْمٌ وجمعُه لُهومٌ وقال غيره : يقال ذلك لبقر الوحش أَيضاً وأَنشد : فأَصبح لِهْماً في لُهومٍ قراهب و مَلْهَمٌ : أَرض قال طرفة : يَظَلُّ نِساءُ الحَيِّ يَعْكُفْنَ حَوْلَه يَقُلْنَ عَسِيبٌ مِنْ سَرارةِ مَلْهَما وقد ذكره التهذيب في الرباعي وسنذكره في فصل الميم
الرائد
* لهم يلهم: لهما ولهما. 1-الشيء: ابتلعه بمرة. 2-الماء: جرعه.
الرائد
* لهم. «رجل لهم»: كثير الأكل.
الرائد
* لهم. 1-كثير الخير. 2-كثير العطاء. 3-كثير الأكل. 4-بحر عظيم. 5-من الخيل أو الناس: السابق الجواد. 6-«رجل لهم»: أصيل الرأي كامل عظيم حكيم.8
الرائد
* لهم. ج لهوم. 1-ثور مسن. 2-من كل شيء: المسن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: