وصف و معنى و تعريف كلمة أفننه:


أفننه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و نون (ن) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح أفننه في معاجم اللغة العربية:



أفننه

جذر [فنن]

  1. أَفَنَ: (فعل)
    • أفَنَ يَأفِن ، أَفْنًا ، فهو آفِن ، والمفعول مَأْفون - للمتعدِّي وأفين - للمتعدِّي
    • أَفَنَ الله فلانًا: نقصَ عقلَه، فَهو مأْفونٌ، وأَفينٌ
    • أَفَنَ الناقَةَ: حلبها في غير حينها
    • ما في فلان آفِنة: خَصْلة تأْفِنُ عقله
  2. أَفِنَ: (فعل)
    • أَفِنَ أَفِنَ أَفْنًا، وأَفَنًا فهو أَفِين، فهي أفِنةٌ
    • نقص عقله،
    • أَفِنَت الناقةُ ونحوُها: قلَّ لَبَنُها،
    • أُفِنَ الطعامُ: أَعْجَب ظاهرُه ولا خيرَ فيه
  3. أَفَنَّ: (فعل)
    • أَفَنَّتِ الشجرةُ: كانت ذاتَ أَفنان
  4. أَفْن: (اسم)
    • أَفْن : مصدر أَفَنَ


  5. أَفِين: (اسم)
    • أَفِين : فاعل من أَفِنَ
  6. أفين: (اسم)
    • المؤنث : أفينة
    • مأفون، ناقص العقل، ضعيف الرّأي، غبيّ إنَّه فتًى أفين لا يُعتمد عليه
  7. أفين: (اسم)
    • أفين : اسم المفعول من أَفَنَ
  8. آفِن: (اسم)
    • آفِن : فاعل من أَفَنَ
  9. مَأْفون: (اسم)
    • مَأْفون : اسم المفعول من أَفَنَ
  10. مأفون: (اسم)


    • اسم مفعول من أفَنَ
    • ناقص العقل، ضعيف الرَّأي لا تصدر عنه حكمةٌ ولا واقعيّةٌ ولا حزم، غبيّ
    • رجلٌ مأفون: مُصاب بنوع من أنواع التخلُّف العقليّ
  11. أفِنة: (اسم)
    • أفِنة : فاعل من أَفِنَ
  12. أفن الرّجل:
    • نقص عقلُه ''أفن في شيخوخته لكثرة الهموم التي أثقلته''.
  13. أَفَنَ الناقَةَ:
    • حلبها في غير حينها.
  14. أُفِنَ الطعامُ:
    • أَعْجَب ظاهرُه ولا خيرَ فيه.
  15. أفن الله فلانا:
    • نقصَ عقلَه ° البِطْنَة تأفِن الفِطْنة.
  16. رجلٌ مأفون:


    • مُصاب بنوع من أنواع التخلُّف العقليّ.
  17. ما في فلان آفِنة:
    • خَصْلة تأْفِنُ عقله.
  18. أَفِنَت الناقةُ ونحوُها :
    • قلَّ لَبَنُها.
  19. أَفْنِيَة : (اسم)
    • أَفْنِيَة : جمع فِناء
  20. فَنَكَ : (فعل)
    • فَنَكَ فُنُوكًا
    • فَنَكَ في الأَمْرِ : لجَّ
    • فَنَكَ بالمكانِ: أَقام به
  21. فَنيَ : (فعل)
    • فنِيَ / فنِيَ في يَفنَى ، افْنَ ، فَنَاءً ، فهو فانٍ ، والمفعول مَفْنِيّ فيه
    • فنِي الشَّيءُ: باد وانتهى وجوده
    • فَنِيَ الرَّجُلُ : هَرِمَ، شَاخَ
    • فَنِيَتْ صِحَّتُهُ : اِضْمَحَلَّتْ
    • فنِي في عمله: بذل غاية جهده لإنجازه هذا الأستاذ
    • الفاني: الشيخ الكبير الهَرِم وقيل له ذلك لدنوه من الفناء
  22. أَفْنىَ : (فعل)


    • أفنى يُفني ، أَفْنِ ، إفناءً ، فهو مُفنٍ ، والمفعول مُفنًى
    • أفنى الشَّيءَ أو الشَّخصَ :أباده، أنهى وجودَه، أهلكه، أعدمه
    • أفْنَى حَياتَهُ فِي طَلَبِ العِلْمِ : خَصَّصَها، أفْرَدَها
  23. أَفنَكَ : (فعل)
    • أَفنَكَ في الأَمْرِ: فَنَكَ
  24. أفنان : (اسم)
    • أفنان : جمع فَنّ
  25. أفنان : (اسم)
    • أفنان : جمع فَنَن
,
  1. أفن (المعجم لسان العرب)
    • "أَفَنَ الناقةَ والشاةَ يأْفِنُها أَفْناً: حلَبها في غير حينها،وقيل: هو استخراجُ جميع ما في ضرعها.
      وأَفَنْتُ الإبلَ إذا حلَبْتَ كلَّ ما في ضرعها.
      وأَفَنَ الحالبُ إذا لم يدَعْ في الضَّرْع شيئاً.
      والأَفْنُ: الحَلْب خلاف التَّحْيين، وهو أَن تَحْلُبَها أَنَّى شئتَ من غير وقت معلوم؛ قال المُخبَّل: إذا أُفِنَتْ أَرْوَى عِيالَك أَفْنُها،وإن حُيّنَت أَرْبى على الوَطْبِ حِينُها.
      وقيل: هو أَن يحتَلِبها في كل وقت.
      والتَّحْيِينُ: أَن تُحْلَب كل يوم وليلة مرة واحدة.
      قال أَبو منصور: ومِن هذا قيل للأحمق مأْفونٌ، كأَنه نُزِع عنه عقلُه كلُّه.
      وأَفِنَت الناقةُ، بالكسر: قلَّ لبنُها، فهي أَفِنةٌ مقصورة، وقيل: الأَفْنُ أَن تُحْلَبَ الناقةُ والشاةُ في غير وقت حَلْبِها فيفسدها ذلك.
      والأَفْنُ: النقصُ.
      والمُتأَفِّنُ المُتنقِّص.
      وفي حديث عليّ: إيّاكَ ومُشاوَرَةَ النساء فإن رأْيَهنّ إلى أَفْنٍ؛ الأَفْنُ: النقصُ.
      ورجل أَفينٌ ومأْفونٌ أَي ناقصُ العقلِ.
      وفي حديث عائشة:، قالت لليهود عليكم اللعنةُ والسامُ والأََفْنُ؛ والأفْنُ: نقصُ اللبَنِ.
      وأَفَنَ الفصيلُ ما في ضرع أُمِّه إذا شرِبَه كلَّه.
      والمأْفونُ والمأْفوكُ جميعاً من الرجال: الذي لا زَوْرَ له ولا صَيُّورَ أَي لا رأْيَ له يُرْجَعُ إليه.
      والأَفَنُ، بالتحريك: ضعفُ الرأْي، وقد أَفِنَ الرجلُ، بالكسر،وأُفِنَ، فهو مأْفونٌ وأَفينٌ.
      ورجل مأْفونٌ: ضعيفُ العقلِ والرأْيِ، وقيل: هو المُتمدِّحُ بما ليس عنده، والأَول أَصح، وقد أفِنَ أَفْناً وأَفَناً.
      والأفينُ: كالمأْفونِ؛ ومنه قولهم في أَمثال العرب: كثرةُ الرِّقين تُعَفِّي على أََفْنِ الأََفِين أَي تُغطِّي حُمْقَ الأَحْمَق.
      وأَفَنَه الله يأْفِنُه أَفْناً، فهو مأْفونٌ.
      ويقال: ما في فلان آفِنةٌ أَي خصلة تأْفِنُ عقلَه؛ قال الكميت يمدح زياد بن مَعْقِل الأَسديّ: ما حَوَّلَتْك عن اسْمِ الصِّدْقِ آفِنَةٌ من العُيوبِ، ما يبرى بالسيب (* هكذا بالأصل).
      يقول: ما حَوَّلَتْك عن الزيادة خَصلةٌ تنْقُصُك، وكان اسمه زِياداً.
      أَبو زيد: أُفِنَ الطعامُ يُؤْفَنُ أَفْناً، وهو مأْفونٌ، للذي يُعْجِبُك ولا خير فيه.
      والجَوْزُ المأْفونُ: الحَشَف.
      ومن أَمثال العرب: البِطْنةُ تأْفِنُ الفِطْنَة؛ يريد أَن الشِّبَعَ والامْتِلاءَ يُضْعف الفِطنةَ أَي الشَّبْعان لا يكون فَطِناً عاقلاً.
      وأَخذَ الشيءَ بإِفّانِه أَي بزمانه وأَوَّله، وقد يكون فِعْلاناً.
      وجاءَه على إفَّان ذلك أَي إبّانه وعلى حِينه.
      قال ابن بري: إفَّانٌ فِعْلانٌ، والنون زائدة، بدليل قولهم أَتيتُه على إِفّانِ ذلك وأَفَفِ ذلك.
      قال: والأَفينُ الفَصيل، ذكراً كان أَو أُنثى.
      والأَفاني: نبتٌ،وقال ابن الأَعرابي: هو شجر بيض؛

      وأَنشد: كأَنّ الأَفانى سَبيبٌ لها،إذا التَفَّ تحتَ عَناصي الوَبَرْ وقال أَبو حنيفة: الأَفانى من العُشْب وهو غبراء لها زهرة حمراء وهي طيِّبةٌ تكثر ولها كلأ يابس، وقيل: الأَفانى شيء ينبت كأَنه حَمْضةٌ يُشَبَّه بفراخ القَطا حين يُشَوِّك تبدَأُ بقلةً ثم تصير شجرة خضراء غبراء؛ قال النابغة في وصف حَمِير: توالِبُ تَرْفَعُ الأَذْنابَ عنها،شَرَى أَسْتاههنَّ من الأَفانى وزاد أَبو المكارم: أَن الصبْيان يجعلونها كالخواتم في أَيديهم، وأَنها إذا يَبِسَت وابيضَّتْ شَوَّكت، وشوْكَها الحَماطُ، وهو لا يقع في شراب إلاّ رِيحَ مَنْ شرِبه؛ وقال أَبو السَّمْح: هي من الجَنْبة شجرة صغيرة،مجتمع ورقها كالكُبَّة، غُبَيراء مَلِيسٌ ورقها، وعيدانها شِبْه الزَّغَب،لها شُوَيكٌ لا تكاد تستَبينُه، فإذا وقع على جلد الإنسان وجَدَه كأَنه حريقُ نار، وربما شَرِيَ منه الجلدُ وسال منه الدم.
      التهذيب: والأَفانى نبت أَصفر وأَحمر، واحدته أَفانِية.
      الجوهري: والأَفانى نبتٌ ما دام رَطْباً، فإذا يبس فهو الحَماطُ، واحدتها أَفانية مثل يمانيةٍ، ويقال: هو عِنَب الثعلب، ذكره الجوهري في فصل فني، وذكره اللغوي في فصل أَفن، قال ابن بري: وهو غلط.
      "
  2. أفَنَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أفَنَ الناقَةَ يَأْفِنُها: حَلَبَها في غيرِ حِينِها، فيُفْسِدُها ذلك،
      ـ أفَنَ الفَصيلُ: شَرِبَ ما في الضَّرْعِ كُلَّه.
      ـ أَفِنَ: قَلَّ لَبَنُها، فهي أفِنَةٌ.
      ـ المأفونُ: الضَّعيفُ الرأيِ والعَقْلِ، والمُتَمَدِّحُ بما ليس عندَه، كالأفِينِ فيهما، وقد أفَنَهُ الله تعالى يأفِنُهُ. وفي المَثَلِ: ''إنَّ الرِّقينَ تُغَطِّي أفْنَ الأفين''،
      ـ المأفونُ من الجَوْزِ: الحَشَفُ، وقد أفِنَ، أفْناً وأَفَناً.
      ـ أخَذَه بإفَّانِهِ: بإبَّانِه.
      ـ الأفْنُ والأفانَى: نَبْتٌ.
      ـ أُفِنَ الطَّعامُ، يُؤْفَنُ أفْناً، فهو مأفونٌ: وهو الذي يُعْجِبُكَ ولا خَيْرَ فيه.
      ـ تأفَّنَ: تَنَقَّصَ، وتَخَلَّقَ بما ليس فيه، وتَدَهَّى،
      ـ تأفَّنَ أواخِرَ الأُمورِ: تَتَبَّعَها.
      ـ أَفينٌ: الفَصيلُ.
  3. أفَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفَنَ يَأفِن ، أَفْنًا ، فهو آفِن ، والمفعول مَأْفون (للمتعدِّي) وأفين (للمتعدِّي) :-
      أفَن الرَّجلُ نقص عقلُه :-أفن في شيخوخته لكثرة الهموم التي أثقلته.
      أفَن اللهُ فلانًا: نقصَ عقلَه
      • البِطْنَة تأفِن الفِطْنة.
  4. أَفَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفَنَ الرجلُ أَفَنَ أَفْنًا: نقصَ عقْلُه.
      و أَفَنَ الله فلانًا: نقصَ عقلَه، فَهو مأْفونٌ، وأَفينٌ.
      وقيل البِطنة تأْفِن الفِطنة.
      و أَفَنَ الناقَةَ: حلبها في غير حينها.
      ويقال: ما في فلان آفِنة: خَصْلة تأْفِنُ عقله.
  5. أَفِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفِنَ أَفِنَ َ أَفْنًا، وأَفَنًا: نقص عقله، فهو أَفِين.
      و أَفِنَ الناقةُ ونحوُها: قلَّ لَبَنُها، فهي أفِنةٌ.
  6. أفن (المعجم الرائد)
    • أفن - يأفن ، أفنا
      1- أفنه الله : انتزع عقله وحرمه الحكمة. 2- أفن : ولد الناقة أو البقرة : شرب ما في الضرع كله. 3- أفن الناقة أو الشاة : حلبها في غير وقتها.


  7. أفين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفين :-
      مؤ أفينة: صفة ثابتة للمفعول من أفَنَ: مأفون، ناقص العقل، ضعيف الرّأي، غبيّ :-إنَّه فتًى أفين لا يُعتمد عليه.
  8. مَأْفون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَأْفون :-
      1 - اسم مفعول من أفَنَ.
      2 - ناقص العقل، ضعيف الرَّأي لا تصدر عنه حكمةٌ ولا واقعيّةٌ ولا حزم، غبيّ :-رجلٌ مأفون.
      3 - مُصاب بنوع من أنواع التخلُّف العقليّ.
  9. أَفَن (المعجم الرائد)
    • أفن - يأفن ، أفنا وأفنا
      1-ضعف رأيه
  10. أفن (المعجم الرائد)
    • أفن
      1- أفن : ضعف رأيه. 2- أفن الطعام : فسد.
  11. الأَفْنَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَفْنَى الأَفْنَى يقال: شَعْرٌ أَفْنَى: حسنٌ كثيرٌ ملتفٌ.
      ورجُلٌ أَفْنَى: كثيرُ الشَّعْرِ طويلُه.
      وهي فَنْوَاءُ.
  12. أَفْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَفْن :-
      مصدر أفَنَ.
  13. مأفون (المعجم الرائد)
    • مأفون
      1-مأفون : متوتر الأعصاب، ضعيف العقل.
  14. أفن الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • نقص عقلُه :-أفن في شيخوخته لكثرة الهموم التي أثقلته.
  15. أُفِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أُفِنَ الطعامُ: أَعْجَب ظاهرُه ولا خيرَ فيه.
  16. أفين (المعجم الرائد)
    • أفين
      1-ضعيف الرأي
  17. أفن الله فلانا (المعجم عربي عامة)
    • نقصَ عقلَه ° البِطْنَة تأفِن الفِطْنة.
  18. فَنَكَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَنَكَ بالمكانِ فُنوكاً: أقامَ،
      ـ فَنَكَ عليه: واظَبَ، وكَذَبَ، كأَفْنَكَ فيهما،
      ـ فَنَكَ فيه: لَجَّ، كأَفْنَكَ،
      ـ فَنَكَتِ الجاريةُ: مَجَنَتْ،
      ـ فَنَكَ في الطعامِ: اسْتَمَرَّ في أكْلِهِ، ولم يَعَفْ منه شيئاً، كَفَنِكَ فُنوكاً، وفانَكَ،
      ـ فَنَكَ في الأَمْرِ: دَخَلَ.
      ـ فَنِيكُ: مَجْمَعُ لَحْيَيْكَ، أو طَرَفُهُما عندَ العَنْفَقَةِ، وعَظْمٌ يَنْتَهي إليه حَلْقُ الرَّأسِ والزِّمِكَّ، كالإِفْنيكِ.
      ـ فَنْكُ: العَجَبُ، والتَّعَدِّي، واللَّجاجُ، والغَلَبَةُ، والكَذِبُ،
      ـ فِنْكُ: البابُ، كالفَنْكِ، والساعَةُ من اللَّيْلِ،
      ـ فَنَكُ: دابَّةٌ فَرْوَتُها أطْيَبُ أنواعِ الفِراءِ وأشْرَفُها وأعْدَلُها، صالِحٌ لجمِيعِ الأمْزِجَةِ المُعْتَدِلَةِ، وبِلا لامٍ: قرية بِسَمَرْقَنْدَ، وقَلْعَةٌ للْأَكْرَادِ قُرْبَ جَزِيرَةِ ابنِ عُمَرَ، ****
      ـ فِنْكُ وفُنْكُ: القِطْعَةُ من الليلِ.
      ـ مُتَفَنِّكَةُ: الحَمقاءُ.
      ـ أحمدُ بنُ محمدٍ الفَنَّاكِيُّ: من الفُقَهاءٍ.
  19. أفنى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفنى يُفني ، أَفْنِ ، إفناءً ، فهو مُفنٍ ، والمفعول مُفنًى :-
      • أفنى الشَّيءَ أو الشَّخصَ أباده، أنهى وجودَه، أهلكه، أعدمه :-أفنى عمره في خدمة الوطن، - أفنى ماله في اللهو، - أفنى شعبًا/ سُلالةً، - أفنى حياتَه في العمل.
  20. فنِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فنِيَ / فنِيَ في يَفنَى ، افْنَ ، فَنَاءً ، فهو فانٍ ، والمفعول مَفْنِيّ فيه :-
      • فنِي الشَّيءُ باد وانتهى وجوده :-فنِي العمر، - الكُلُّ يَفنَى ويبقى الواحدُ القهّار، - {كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ} .
      • فنِي الرَّجلُ: هَرِم وأشرف على الموت :-صار شَيْخًا فانيًا:-
      • الفاني: الشيخ الكبير الهَرِم وقيل له ذلك لدنوه من الفناء.
      • فنِي في عمله: بذل غاية جهده لإنجازه :-هذا الأستاذ يَفنَى في الشَّرح لطلاّبه.
  21. أَفَنَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفَنَّتِ الشجرةُ: كانت ذاتَ أَفنان.


معنى أفننه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَنَنٌ** \- ج:** أَفْنَانٌ**،** أَفَانِينُ**. [ف ن ن]. "اِنْتَصَبَ فَنَنُ الشَّجَرَةِ" : غُصْنُهَا الْمُسْتَقِيمُ.
معجم الغني
**فَنَّنَ** \- [ف ن ن]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** فَنَّنْتُ**،** أُفَنِّنُ**،** فَنِّنْ**، مص. تَفْنِينٌ. 1. "فَنَّنَ الثَّوْبُ" : نُسِجَ عَلَى أَشْكَالٍ مُخْتَلِفَةٍ. 2. "فَنَّنَ الشَّيْءَ" : جَعَلَهُ فُنُوناً وَأَنْوَاعاً. "فَنَّنَ الكَلاَمَ وَأَبْدَعَ فِيهِ". 3. "فَنَّنَ الرَّأْيَ" : تَقَلَّبَ فِيهِ وَلَمْ يَثْبُتْ عَلَى رَأْيٍ وَاحِدٍ. 4. "فَنَّنَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ" : خَلَطَهُ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفنَّنَ/ تفنَّنَ في يتفنَّن، تفنُّنًا، فهو مُتفنِّن، والمفعول مُتفنَّن فيه • تفنَّن الشَّيءُ: تنوعَّت فنونه. • تفنَّن في القول والكتابة ونحوهما: اتَّبع أساليبَ جيّدة مُتنوِّعة "تفنَّن في كتابة الرواية". • تفنَّن في الأمر: أبدع، استعمل إمكاناته الفكريّة والمهاريّة لإنجازه "تفنَّن في إيجاد حلّ لمشاكله- تفنَّن في كَسْب عطف أبيه- لاعب يتفنَّن في لعبه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فن [ مفرد ] : ج أفانين ( لغير المصدر ) وأفنان ( لغير المصدر ) وفنون ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فن . 2 - عمل إبداعي في مجال الرسم أو النحت أو الموسيقى أو غير ذلك الفن المأسوي - الفنون الجميلة / الحرة / اليدوية - فن الخطابة ° الفن التعبيري : هو الذي يعتمد على الانطباعات الذاتية - الفن للفن : مبدأ ينادي بأن قيمة الفن في ذاته - الفن التجريدي : الذي يعتمد على أشكال مجردة - الفن المعماري : فن تشييد المنازل - الفن للمجتمع : مبدأ ينادي بأن قيمة الفن في خدمته للمجتمع - الفنون الأدائية : فنون كفن الرقص والدراما والموسيقا تؤدى أمام الجمهور - الفنون الأدبية : أنواع معالجات الآداب كالنثر والشعر والرواية وغيرها - الفنون الشعبية : الفنون التي ترتبط بالجماهير وتعبر عنها . 3 - جملة القواعد الخاصة بحرفة أو صناعة معينة فن الرسم - فن عسكري / مسرحي ° فن النحت : فن صنع التماثيل والتصاميم كنحت الرخام أو تشكيل الصلصال أو صب المعدن في قالب . 4 - نوع فنون / أفانين القول : أساليبه - الفنون جنون . 5 - ( سف ) جملة ما يستعمله الإنسان لإثارة المشاعر والعواطف وبخاصة عاطفة الجمال كالتصوير والموسيقى والشعر وغيرها . 6 - تطبيق عملي للنظريات العلمية بالوسائل التي تحققها ويكتسب بالدراسة والمرانة ، كما في الطب والهندسة والزراعة وغيرها . • الفن السابع : ( فن ) كل ما يتعلق بحرفية الفن السينمائي من قواعد وأصول واصطلاحات خاصة بتسجيل الصور المرئية المتحركة وطريقة عرضها على الجمهور . - [ 1747 ] - • فنون تشكيلية : ( فن ) فنون مرئية كالرسم والتصوير والنحت والهندسة المعمارية ، تهدف إلى تخطيط وتشكيل وتصوير معروضات فنية تثير في الأفراد الإحساس بالجمال . • فن العمارة : ( هس ) فن تشييد المنازل ونحوها وتزيينها وفق قواعد معينة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فنن [ مفرد ] : ج أفنان ، جج أفانين : غصن مستقيم من الشجرة كان العصفور ينتقل من فنن إلى فنن - { ولمن خاف مقام ربه جنتان . . ذواتا أفنان } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فنان [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من فن . 2 - ( فن ) صاحب موهبة فنية ، قادر على إثارة عاطفة الجمال لدى الإنسان كالموسيقي والمصور والشاعر والرسام ترعى الدولة الفنانين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى فن : عمل فني راق - تحفة / ثروة / زخرفة فنية ° الوسط الفني : مجتمع الفنانين - عمل فني : عمل تصويري أو تشكيلي ، خاصة الأعمال الزخرفية الصغيرة . 2 - حاذق في حرفته عامل / مستشار فني . • فني الأسنان : فني يصنع الجسور أو الأسنان الصناعية وما إليها وفقا للقياسات التي يأخذها طبيب الأسنان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
1 - اسم مؤنث منسوب إلى فن . 2 - مصدر صناعي من فن : تقنية ، أسلوب فني في إنجاز عمل فنية البناء . • المهارة الفنية : القدرة على إتقان فن من الفنون تبعا لأصوله وقواعده . • المصطلحات الفنية : مجموع الكلمات والعبارات الاصطلاحية المتصلة بفرع من فروع المعرفة أو بفن ما ، أو الخاصة بعالم معين في عرضه لنظرية من النظريات الفنية أو الأدبية أو العلمية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفن [ مفرد ] : مؤ مفنة : صفة مشبهة تدل على الثبوت من فن : فنان رجل مفن : يأتي بالعجائب .
مختار الصحاح
ف ن ن : الفَنُّ واحد الفُنُونِ وهي الأنواع و الأَفَانِينُ الأساليب وهي أجناس الكلام وطرقه ورجل مُتَفَنَنٌ أي ذو فنون و افْتَنَّ الرجل في حديثه وفي خطبته بوزن اشتق جاء بالأفانين و الفَنَنُ الغصن وجمع الأَفْنَانُ ثم الأَفَانِينُ
الصحاح في اللغة
الفَنُّ: واحد الفنون، وهي الأنواع. والأفانينُ: الأساليبُ، وهي أجناس الكلام وطرقه. ورجلٌ مُتَفَنِّنٌ، أي ذو فنونٍ. وافْتَنَّ الرجل في حديثه وفي خطبته، إذا جاء بالأفانينِ، وهو مثل اشتقّ. والفَنُّ: الطرد. تقول: فَنَنْتُ الإبل، أي طردتها. والفَنَنُ جمعه أفْنانٌ، ثم أفانين، وهي الأغصان. وشجرةٌ فَنَّاءُ، أي ذات أفنانٍ، وفَنْواءُ أيضاً على غير قياس. والتَفْنينُ: التخليطُ. يقال: ثوبٌ فيه تَفْنينٌ، إذا كانت فيه طرائقُ ليست من جنسه. ورجلٌ مِفَنٌّ: يأتي بالعجائب؛ وامرأةٌ مفَنَّةٌ.
لسان العرب
الفَنُّ واحد الفُنُون وهي الأَنواع والفَنُّ الحالُ والفَنُّ الضَّرْبُ من الشيء والجمع أَفنان وفُنونٌ وهو الأُفْنُون يقال رَعَيْنا فُنُونَ النَّباتِ وأَصَبْنا فُنُونَ الأَموال وأَنشد قد لَبِسْتُ الدَّهْرَ من أَفْنانِه كلّ فَنٍّ ناعِمٍ منه حَبِرْ والرجلُ يُفَنِّنُ الكلام أَي يَشْتَقُّ في فَنٍّ بعد فنٍّ والتَّفَنُّنُ فِعْلك ورجل مِفَنٌّ يأْتي بالعجائب وامرأَة مِفْنَّة ورجل مِعَنٌّ مِفَنٌّ ذو عَنَنٍ واعتراض وذو فُنُون من الكلام وأَنشد أَبو زيد إِنَّ لنا لكَنَّه مِعَنَّةً مِفَنَّه وافْتَنَّ الرجل في حديثه وفي خُطْبته إِذا جاء بالأَفانين وهو مثلُ اشْتَقَّ قال أَبو ذؤيب فافْتَنَّ بعد تَمامِ الوِرْدِ ناجِيةً مثْلَ الهِرَاوَةِ ثِنْياً بِكْرُها أَبِدُ قال ابن بري فسر الجوهري ا فْتَنَّ في هذا البيت بقولهم افْتَنَّ الرجل في حديثه وخُطْبته إِذا جاء بالأَفانين قال وهو مثلُ اشْتَقَّ يريد أَن افْتَنَّ في البيت مستعار من قولهم افْتَنَّ الرجل في كلامه وخصومته إِذا توسع وتصرف لأَنه يقال افْتَنَّ الحمارُ بأُتُنه واشْتَقَّ بها إِذا أَخذ في طَرْدِها وسَوْقها يميناً وشمالاً وعلى استقامة وعلى غير استقامة فهو يَفْتَنُّ في طَرْدِها أَفانينَ الطَّرْدِ قال وفيه تفسير آخر وهو أَن يكون افْتَنَّ في البيت من فَنَنْتُ الإِبلَ إِذا طردتها فيكون مثل كسَبْته واكتَسَبْته في كونهما بمعنى واحد وينتصب ناجية بأَنه مفعول لافْتَنَّ من غير إِسقاط حرف جر لأَن افْتَنَّ الرجل في كلامه لا يتعدَّى إِلا بحرف جرّ وقوله ثِنياً بكرها أَبِدُ أَي وَلَدَت بَطْنَين ومعنى بِكْرُها أَبِدٌ أَي وَلَدُها الأَول قد توحش معها وافْتَنَّ أَخذ في فُنُونٍ من القول والفُنُونُ الأَخلاطُ من الناس وإِن المجلس ليجمع فُنُوناً من الناس أَي ناساً ليسوا من قبيلة واحدة وفَنَّنَ الناسَ جعلهم فُنُوناً والتَّفْنينُ التخليط يقال ثوبٌ فيه تَفْنين إِذا كان فيه طرائق ليست من جِنْسه والفَنَّانُ في شعر الأَعشى الحمارُ قال الوحشي الذي يأْتي بفُنُونٍ من العَدْوِ قال ابن بري وبيت الأَعشى الذي أَشار إِليه هو قوله وإِنْ يَكُ تَقْرِيبٌ من الشَّدِّ غالَها بمَيْعَةِ فَنَّانِ الأَجارِيِّ مُجْذِمِ والأّجارِيُّ ضُروبٌ من جَرْيه واحدها إِجْرِيّا والفَنُّ الطَّرْدُ وفَنَّ الإِبلَ يَفُنُّها فَنّاً إِذا طردها قال الأَعشى والبِيضُ قد عَنَسَتْ وطال جِرَاؤُها ونَشَأْنَ في فَنٍّ وفي أَذْوادِ وفَنَّه يَفُنُّه فَنّاً إِذا طرده والفَنُّ العَناء فنَنْتُ الرجلَ أَفُنُّه فَنّاً إِذا عَنَّيْتَه وفنَّه يَفُنُّه فَنّاً عَنَّاه قال لأجْعَلَنْ لابنة عَمْروللهٍ فَناً حتى يَكُونَ مَهْرُها دُهْدُنَّا وقال الجوهري فنّاً أي أمراً عَجَباً ويقال عَناءً أي آخُذُ عليها بالعَناء حتى تَهَبَ لي مَهْرَها والفَنُّ المَطْلُ والفَنُّ الغَبْنُ والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر وامرأَة مِفَنَّة يكون من الغَبْنِ ويكون من الطَّرْدِ والتَّغْبِيَة وأُفْنُونُ الشَّبابِ أوَّله وكذلك أُفْنُونُ السحاب والفَنَنُ الغُصْنُ المستقيم طُولاً وعَرْضاً قال العجاج والفَنَنُ الشَّارِقُ والغَرْبيُّ والفَنَنُ الغُصْنُ وقيل الغُصْنُ القَضِيب يعني المقضوب والفَنَنُ ما تشَعَّبَ منه والجمع أَفْنان قال سيبويه لم يُجاوِزُوا به هذا البناء والفَنَنُ جمعه أَفْنانٌ ثم الأَفانِينُ قال الشاعر يصف رَحىً لها زِمامٌ من أَفانِينِ الشَّجَرْ وأما قول الشاعر مِنَا أَنْ ذَرَّ قَرْنُ الشمسِ حتى أغاثَ شَرِيدَهمْ فَنَنُ الظَّلام فإنه استعار للظلمة أَفْناناً لأَنها تسْتُر الناسَ بأَستارها وأَوراقِها كما تستر الغصون بأَفنانها وأَوراقها وشجرة فَنْواءُ طويلة الأَفْنانِ على غير قياس وقال عكرمة في قوله تعالى ذَواتَا أَفْنانٍ قال ظِلُّ الأغصانِ على الحِيطانِ وقال أَبو الهيثم فسره بعضهم ذَواتا أغصانٍ وفسره بعضهم ذواتا أَلوان واحدها حينئذ فَنّ وفَنَنٌ كما قالوا سَنٌّ وسَنَنٌ وعَنٌّ وعَنَنٌ قال أَبو منصور واحدُ الأَفنان إذا أَردت بها الأَلوان فَنٌّ وإذا أردْتَ بها الأغصان فواحدها فَنَنٌ أَبو عمرو شجرة فَنْواء ذات أَفنان قال أبو عبيد وكان ينبغي في التقدير فَنَّاء ثعلب شجرة فَنَّاء وفَنْواء ذات أَفْنانٍ وأَما قَنْواء بالقاف فهي الطويلة قال أَبو الهيثم الفُنُون تكون في الأغصان والأغصان تكون في الشُّعَبِ والشُّعَبُ تكون في السُّوق وتسمى هذه الفُروعُ يعني فروعَ الشجر الشَّذَبَ والشَّذَبُ العِيدانُ التي تكون في الفُنون ويقال للجِذعِ إذا قطع عند الشَّذَب جِذْعٌ مُشَذَّبٌ قال امرؤ القيس يُرادَا على مِرْقاةِ جِذْعٍ مُشَذَّبِ يُرادا أي يُدارا يقال رادَيْتُه ودارَيْتُه والفَنَنُ الفَرْع من الشجر والجمع كالجمع وفي حديث سِدْرة المُنْتَهَى يسير الراكب في ظِلِّ الفَنَنِ مائةَ سَنةٍ وامرأَة فَنْواء كثيرة الشعر والقياس في كل ذلك فَنَّاء وشعَر فَيْنان قال سيبويه معناه أَن له فنوناً كأَفنانِ الشجر ولذلك صرف ورجل فَيْنان وامرأَة فَينانة قال ابن سيده وهذا هو القياس لأَن المذكر فَيْنان مصروف مشتق من أَفنان الشجر وحكي ابن الأَعرابي امرأَة فَيْنَى كثيرة الشعر مقصور قال فإن كان هذا كما حكاه فحكم فَيْنان أن لا ينصرف قال وأُرى ذلك وهَماً من ابن الأَعرابي وفي الحديث أَهلُ الجنة مُرْدٌ مُكَحَّلون أُولو أَفانِين يريد أُولو شُعور وجُمَم وأَفانِينُ جمع أَفنان وأَفنانٌ جمع فَنَنٍ وهو الخُصلة من الشعر شبه بالغصن قال الشاعر يَنْفُضْنَ أَفنانَ السَّبيبِ والعُذَرْ يصف الخيلَ ونَفْضَها خُصَل شعر نواصيها وأَذنابها وقال المَرَّار أَعَلاقَةً أُمَّ الوُلَيِّد بعدَما أَفْنانُ رأْسِك كالثَّغام المُخْلِسِ ؟ يعني خُصَلَ جُمَّة رأْسِه حين شاب أَبو زيد الفَينان الشعر الطويل الحسَنُ قال أَبو منصور فَيْنانٌ فَيعال من الفَنَن والياء زائدة التهذيب وإن أَخذت قولهم شعر فَيْنانٌ من الفَنَن وهو الغصن صرفته في حالي النكرة والمعرفة وإن أَخذته من الفَيْنة وهو الوقت من الزمان أَلحقته بباب فَعْلان وفَعْلانة فصرفته في النكرة ولم تصرفه في المعرفة وفي الحديث جاءَت امرأَةٌ تشكو زوجَها فقال النبي صلى الله عليه وسلم تُرِيدينَ أن تزَوَّجِي ذا جُمَّةٍ فَينانة على كل خُصلة منها شيطان الشعر الفَيْنانُ الطويل الحسن والياء زائدة ويقال فَنَّنَ فلانٌ رأْيه إذا لَوَّنه ولم يثبت على رأْي واحد والأَفانِينُ الأَساليب وهي أَجناس الكلام وطُرُقه ورجل مُتفَنِّنٌ أي ذو فُنون وتَفنَّنَ اضطرب كالفَنَن وقال بعضهم تَفنَّن اضطرب ولم يَشْتقَّه من الفَنن والأَول أَولى قال لو أَن عُوداً سَمْهَريّاً من قَنا أو من جِيادِ الأَرْزَناتِ أَرْزَنا لاقى الذي لاقَيْتُه تَفنَّنا والأُفْنونُ الحية وقيل العجوز وقيل العجوز المُسِنَّة وقيل الداهية وأَنشد ابن بري لابن أَحمر في الأُفْنون العجوز شَيْخٌ شآمٍ وأُفْنونٌ يَمانِيةٌ من دُونِها الهَوْلُ والمَوْماة والعِلَلُ وقال الأَصمعي الأُفْنون من التَّفَنُّن قال ابن بري وبيت ابن أَحمر شاهد لقول الأَصمعي وقولُ يعقوب إنَّ الأُفْنون العجوز بعِيدٌ جدّاً لأَنَّ ابنَ أَحمر قد ذكر قبل هذا البيت ما يَشْهَد بأَنها محبوبته وقد حال بينه وبينها القَفْرُ والعِلل والأُفْنون من الغُصن المُلتفُّ والأُفنون الجَرْيُ المختلط من جَرْي الفرس والناقة والأُفنون الكلام المُثبَّجُ من كلام الهِلْباجة وأُفْنون اسم امرأَة وهو أَيضاً اسم شاعرسمي بأَحد هذه الأَشياء والمُفَنَّنة من النساء الكبيرة السيئة الخُلُق ورجل مُفَنَّنٌ كذلك والتَّفْنِينُ فِعْلُ الثَّوْب إذا بَلِيَ فتفَزَّرَ بعضهُ من بعض وفي المحكم التَّفْنِينُ تفَزُّر الثوب إذا بَليَ من غير تشقق شديد وقيل هو اختلاف عمَله برِقَّة في مكان وكثافة في آخر وبه فسرابن الأَعرابي قول أَبانَ بن عثمان مَثَلُ اللَّحْن في الرجل السَّريِّ ذي الهيئة كالتَّفنِين في الثوب الجيِّد وثوب مُفَنَّنٌ مختلف ابن الأَعرابي التَّفْنِينُ البُقعة السَّخيفة السَّمِجة الرقيقة في الثوب الصفيق وهو عيب والسَّريُّ الشريف النفيس من الناس والعربُ تقول كنتُ بحال كذا وكذا فَنَّةً من الدهر وفَيْنةً من الدهر وضَرْبة من الدهر أي طرَفاً من الدهر والفَنِينُ وَرَمٌ في الإبط ووجع أَنشد ابن الأَعرابي فلا تَنْكِحي يا أَسْمَ إن كنتِ حُرَّةً عُنَيْنةَ ناباً نُجَّ عنها فَنِينُها نصب ناباً على الذم أو على البدل من عُنَينة أي هو في الضعف كهذه الناب التي هذه صِفَتُها قال ابن سيده وهكذا وجدناه بضبط الحامِض نُجَّ بضم النون والمعروف نَجَّ وبعير فَنِينٌ ومَفْنون به ورم في إبطه قال الشاعر إذا مارَسْت ضِغْناً لابنِ عَمٍّ مِراسَ البَكْر في الإبِطِ الفَنِينا أَبو عبيد اليَفَنُ بفتح الياء والفاء وتخفيف النون الكبير وقيل الشيخ الفاني والياء فيه أَصلية وقال بعضهم بل هو على تقديريفعل لأَن الدهر فَنَّه وأَبلاه وسنذكره في يفن والفَيْنانُ فرس قرانة بن عُوَيَّة الضَّبّيّ والله أََعلم
الرائد
* فنن تفنينا. 1-الناس أو الأشياء: جعلها فنونا وأنواعا. 2-الشيء بالشيء: خلطه به. 3-رأيه: تقلب فيه ولم يثبت على رأي واحد.
الرائد
* فنن. غصن مستقيم، ج أفنان، جج أفانين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: