وصف و معنى و تعريف كلمة أفواد:


أفواد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و واو (و) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح أفواد في معاجم اللغة العربية:



أفواد

جذر [فود]

  1. أَفْوَاد: (اسم)
    • أَفْوَاد : جمع فَود
  2. فَود: (اسم)
    • الجمع : أَفْوَادٌ
    • الفَوْدُ : جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
    • الفَوْدُ: الشعرُ النابتُ فوق جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
    • ولفلان فَوْدَان: إِذا كان له ضفيرتان
    • الفَوْدُ: الجانبُ
    • نزلوا بين فَوْدَي الوادي: جانبيه
    • وأَلقت العُقابُ فَوْدَيْها على الهيثم: أَلقت جناحَيْها على فرخها
    • الفَوْدُ: العِدْلُ
    • قَعَدَ بين الفَوْدَين: العِدْلين
    • جَعَلَ الصحيفةَ فَوْدَين: طَوَى أَعلاها على أَسفلها
  3. فَوْد: (اسم)
    • فَوْد : مصدر فادَ
  4. اِستَفادَ: (فعل)
    • استفادَ / استفادَ من يستفيد ، استَفِدْ ، استفادةً ، فهو مُستفيد ، والمفعول مُستفاد
    • اسْتَفَادَ المالَ وغيرَه: حصَّلَه ، اكتسبه
    • اسْتَفَادَ المالَ وغيرَه: اقْتناه
    • استفاد منه: جنى منه نفعًا، حصل منه على فائدة، استغلّه


  5. أَفَادَ: (فعل)
    • أفادَ / أفادَ من يُفيد ، أَفِدْ ، إفادةً ، فهو مُفيد ، والمفعول مُفاد
    • أَفَادَ فلانًا عِلْمًا أَو مالاً: أَكْسَبَهُ إِيَّاهُ
    • أفَادَ الرَّجُلُ مَالاً مِنْ تِجَارَتِهِ : اِكْتَسَبَهُ
    • أفَادَ مِنْهُ عِلْماً أوْ مَالاً : أخَذَهُ مِنْهُ
    • أفَادَهُ بِمَا يَعْرِفُ : أخْبَرَهُ، أعْلَمَهُ
    • أفَادَتِ الجُمْلَةُ مَعْنىً وَاضِحاً : عَبَّرَتْ جَيِّداً، كَانَتْ جَيِّدَةً فِي تَعْبِيرِها عَنِ الْمَعْنَى
    • أَفَادَ المَلَّةَ عن الخُبْزِ: أَزَالَها
    • أفادكم اللهُ: دعاء بالإفادة
    • أفاد من نجاح المشروع التِّجاري: انتفع منه
  6. مِفواد: (اسم)
    • المِفْوَادُ : المفيدُ
  7. إِفادة: (اسم)
    • مصدر أفَادَ
    • أدْلَى الشَّاهِدُ بِإفَادَةٍ كَاذِبَةٍ : بِمَعْلُومَاتٍ، بِأخْبَارٍ
    • وثيقة رسميّة تصدر عن سلطة إداريّة تثبت أمرًا مُعيَّنًا
    • شهادة مقرونة بقسم يتم تدوينها وتسجيلها للاستخدام فيما بعد
  8. إِفادة: (اسم)
    • إفادة : مصدر أَفَادَ
  9. اِستفادة: (اسم)
    • اِستفادة : مصدر اِستَفادَ
  10. مُفاد: (اسم)


    • اسم مفعول من أفادَ/ أفادَ من
    • مفاد الأمر: محتواه، مضمونه، ما يستفاد منه
  11. تَفَوَّدَ: (فعل)
    • تَفَوَّدَ الوَعْلُ فوق الجبل: أَشرف
  12. اِستِفادة: (اسم)
    • مصدر اِسْتَفادَ
    • الاِسْتِفادَةُ مِنْ مَجْهوداتِهِ : الاِنْتِفاعُ بِها
  13. مِفآد: (اسم)
    • الجمع : مفائيدُ ، مفائدُ
    • المِفْآدُ، والمِفْأَدُ، والمِفْأدَةُ : أَداةٌ يُشْوَى بها اللحمُ
    • المِفْآدُ :أداةٌ يُحَرَّكُ بها التَّنُّور
  14. مُفاد: (اسم)
    • مُفاد : اسم المفعول من أَفَادَ
  15. مُفادٍ: (اسم)
    • مُفادٍ : فاعل من فادَى
  16. مَفَائيدُ: (اسم)


    • مَفَائيدُ : جمع مِفْأَدُ
  17. مَفَائيد: (اسم)
    • مَفَائيد :جمع مِفْأَدَة
  18. التفؤد: (اسم)
    • صوت الحريق وتوقد النار
  19. فُدَاة: (اسم)
    • فُدَاة : جمع فَادِيْ
  20. مَفَائيدُ: (اسم)
    • مَفَائيدُ : جمع مِفْأَدَةُ
  21. استفاد مالا أو علما أو نحوهما:
    • اكتسبه، انتفع به ''استفاد الكثيرَ من المعلومات من قراءة هذا الكتاب''.
  22. استفاد منه:


    • جنى منه نفعًا، حصل منه على فائدة، استغلّه ''استفاد من مواهبه/ ظروفه/ وضع أبيه''.
  23. مفاد الأمر:
    • محتواه، مضمونه، ما يستفاد منه ''نشرت تصريحات مُفادُها وجود أزمة بين البلدين''.
  24. اِسْتَفَادَ فَائِدَةً عُظْمَى مِنْ عِلْمِهِ:
    • مَا يَسْتَفِيدُهُ الإِنْسَانُ مِنْ عِلْمِ أَوْ عَمَلٍ أَوْ مَالٍ.   مَا أَشَدَّ تَنَوُّعَهُ وَأَعْظَمَ فَائِدَتَهُ.
  25. اسْتَفَادَ المالَ وغيرَه:
    • اقْتناه.
,
  1. فود
    • "الفَوْدُ: مُعظم شعر الرأْس مما يلي الأُذن.
      وفَوْدا الرأْس: جانباه، والجمع أَفوادٌ.
      وفَوْدا جناحَيِ العُقاب: ما أَثَّ منهما؛ وقال خفاف:مَتى تُلْقِ فَوْدَيْها على ظَهْرِ ناهِضٍ الفَوْدان: واحدهما فود، وهو معظم شعر اللِّمَّة مما يلي الأُذن.
      والفَوْدُ والحَيْدُ: ناحية الرأْس؛ قال الأَغلب: فانْطَحْ بِفَوْدَيْ رأْسِه الأَرْكانا والفَوْدانِ: قَرْنا الرأْس وناحيتاه.
      ويقال: بدا الشيب بِفَوْدَيْهِ.
      قال ابن السكيت: إِذا كان للرجل ضَفِيرتان يقال للرجل فَوْدان.
      وفي الحديث: كان أَكثر شيبه في فَوْدَيْ رأْسه أَي ناحيتيه، كل واحد منهما فَوْد.
      والفَوْدان: الناحيتان.
      والفودان: العِدْلانِ كل واحد منهما فَوْد.
      وقعد بين الفَوْدينِ أَي بين العِدْلَيْنِ.
      وقال معاوية للبيد: كَمْ عطاؤكَ؟

      ‏قال أَلفان وخمسمائة، قال: ما بال العِلاوةِ بين الفَوْدَينِ؟ والفَوْدُ: المَوْتُ.
      وفادَ يَفُودُ فَوْداً: مات؛ ومنه قول لبيد‎ ‎بن‎ ربيعة يذكر الحرث بن أَبي شمر الغساني وكان كلُّ ملِك منهم كلما مضت عليه سنة زادَ في تاجه خَرَزَةً فأَراد أَنه عمر حتى صار في تاجه خرزات كثيرة:رَعى خَرَزاتِ المُلْكِ سِتِّينَ حِجَّةً وعشرينَ حتى فاد، والشَّيْبُ شامِلُ وفي حديث سطيح: أَمْ فادَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ ‏

      يقال: ‏فادَ يَفُودُ إِذا مات، ويروى بالزاي بمعناه.
      وفَوْدا الخِباءِ: ناحيتاهُ.
      ويقال: تَفَوَّدَتِ الأَوْعالُ فوق الجبال أَي أَشْرَفَت.
      واستفاده: اقْتَناه.
      وأَفَدْتُه أَنا: أَعطيْتُه إِياه وسيأْتي بعض ذلك في ترجمة فيد لأَن الكلمة يائية وواوية.
      وفُدْتُ الزعفرانَ: خلَطْتُه، مقلوب عن دُفْتُ حكاه يعقوب.
      وفادَه يَفُودُه: مثل دافَه؛

      وأَنشد الأَزهري لكثير يصف الجواري: يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَهْجَعٍ،ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفُودُ أَي مَدُوفٌ.
      وفادَ الزعفرانَ والوَرْسَ فَيْداً إِذا دَقَّه ثم أَمَسَّه ماء وفَيَداناً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فَود

    • فود - ج، أفواد
      1- مصدر فاد يفود. 2- جانب الرأس مما يلي الأذنين إلى الأمام. 3- شعر على جانب الرأس مما يلي الأذنين. 4- كيس كبير. 5- حقيبة. 6- فوج. 7- ناحية، جانب : «فود الوادي». 8- «فود البيت» : ركنه.

    المعجم: الرائد

  3. استفادَ
    • استفادَ / استفادَ من يستفيد ، استَفِدْ ، استفادةً ، فهو مُستفيد ، والمفعول مُستفاد :-
      استفادَ مالاً أو علمًا أو نحوَهما اكتسبه، انتفع به :-استفاد الكثيرَ من المعلومات من قراءة هذا الكتاب.
      استفاد منه: جنى منه نفعًا، حصل منه على فائدة، استغلّه :-استفاد من مواهبه/ ظروفه/ وضع أبيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الفَوْدُ
    • الفَوْدُ : جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن.
      و الفَوْدُ الشعرُ النابتُ فوقه.
      وهما فَرْدَان.
      ويقال: حلَّ الشَّيْبُ بفَوْدَيْهِ.
      ولفلان فَوْدَان: إِذا كان له ضفيرتان. والجمع : أَفْوَادٌ.
      و الفَوْدُ الجانبُ.
      يقال: نزلوا بين فَوْدَي الوادي: جانبيه.
      وأَلقت العُقابُ فَوْدَيْها على الهيثم: أَلقت جناحَيْها على فرخها.
      و الفَوْدُ العِدْلُ.
      يقال: قَعَدَ بين الفَوْدَين: العِدْلين.
      ويقال: جَعَلَ الصحيفةَ فَوْدَين: طَوَى أَعلاها على أَسفلها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أفادَ
    • أفادَ / أفادَ من يُفيد ، أَفِدْ ، إفادةً ، فهو مُفيد ، والمفعول مُفاد :-
      أفاد مالاً أو علمًا ونحوَهما
      1 - اكتسبه، انتفع به.
      2 - اقتناه :-أفاد معرفةً/ ثروة.
      • أفاده مالاً أو علمًا ونحوهما: أكسبه إيّاه، نفّعه به :-أفادته نصائحُ أبيه:-
      • أفادكم اللهُ: دعاء بالإفادة.
      • أفاده بكذا: أعلمه به :-أفاده بخطأ سلوكه.
      أفاد من نجاح المشروع التِّجاري: انتفع منه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. فَوْدُ
    • ـ فَوْدُ: مُعْظَمُ شَعْرِ الرأسِ مما يَلي الأُذُن، وناحِيَةُ الرأسِ، والناحِيَةُ، والعِدْلُ، والجُوالِقُ، والفَوْجُ، والخَلْطُ، والمَوْتُ، كالفَيْدِ، يَفودُ ويَفيدُ، وذهابُ المالِ، أو ثباتُهُ، كالفَيْدِ فيهما، والاسمُ: الفائِدَةُ.
      ـ أفادَهُ واسْتَفادَهُ وتَفَيَّدَهُ: اقْتَنَاهُ.
      ـ أفَدْتُهُ أنا: أعْطَيْتُهُ إيَّاهُ،
      ـ أفَدْتُ فلاناً: أهْلَكْتُهُ وأمَتُّهُ.
      ـ فَوَادُ: الفُؤادُ.
      ـ تَفَوَّدَ الوَعِلُ فَوْقَ الجبَلِ: أشْرَفَ.
      ـ رجلٌ مِتْلافٌ مِفْوادٌ ومِفْيادٌ: مُتْلِفٌ مُفيدٌ، ويقالُ: هُما
      ـ يَتَفاوَدانِ العِلْمَ، والصَّوابُ: يتفايَدانِ، أي: يُفيدُ كُلٌّ صاحِبَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. اِسْتَفادَ
    • [ف و د]. (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف). اِسْتَفَدْتُ، أَسْتَفيدُ، اِسْتَفِدْ، مصدر اِسْتِفادَةٌ. :-اِسْتَفادَ مِنْ دُرُوسِهِ :-: اِنْتَفَعَ. :-يَسْتَفِيدُ مِنْ وَقْتِ فَراغِهِ.

    المعجم: الغني

  8. أَفَاد
    • أفاد - إفادة
      1- أفاد المال : اقتناه، اكتسبه. 2- أفاد منه مالا أو علما : أخذه منه ، اكتسبه. 3- أفاده مالا أو علما أو نحوهما : أعطاه إياه. 4- أفاده : أماته. 5- أفاد الجزور : ذبحها.

    المعجم: الرائد

  9. مُفاد
    • مُفاد :-
      اسم مفعول من أفادَ/ أفادَ من.
      مفاد الأمر: محتواه، مضمونه، ما يستفاد منه :-نشرت تصريحات مُفادُها وجود أزمة بين البلدين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. إِستَفاد
    • إستفاد - استفادة
      1- إستفاد : علما أو مالا أو غيرهما : اكتسبه. 2- إستفاد الشيء : اقتناه، ملكه.

    المعجم: الرائد

  11. مِفآد
    • مفآد - ج، مفائيد
      1- مفآد : خشبة أو حديدة تحرك بها النار. 2- مفآد : أداة يشوى بها اللحم.

    المعجم: الرائد

  12. أَفَادَ
    • أَفَادَ فلانٌ عِلْمًا أَو مالاً: اكتسَبَهُ.
      يقال: أَفاد منه مالاً أًو عِلْمًا.
      و أَفَادَ فلانًا عِلْمًا أَو مالاً: أَكْسَبَهُ إِيَّاهُ.
      و أَفَادَ المَلَّةَ عن الخُبْزِ: أَزَالَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المِفْآدُ
    • المِفْآدُ، والمِفْأَدُ، والمِفْأدَةُ : أَداةٌ يُشْوَى بها اللحمُ.
      و المِفْآدُ أداةٌ يُحَرَّكُ بها التَّنُّور. والجمع : مفائيدُ، و مفائدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أفَادَ
    • [ف و د، ف ي د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أفَدْتُ، أُفِيدُ، أفِدْ، مصدر إِفَادَةٌ.
      1. :-أفَادَ الرَّجُلُ مَالاً مِنْ تِجَارَتِهِ :- : اِكْتَسَبَهُ.
      2. :-أفَادَ مِنْهُ عِلْماً أوْ مَالاً :- : أخَذَهُ مِنْهُ.
      3. :-أفَادَهُ بِمَا يَعْرِفُ : أخْبَرَهُ، أعْلَمَهُ.
      4. :-أفَادَتِ الجُمْلَةُ مَعْنىً وَاضِحاً :- : عَبَّرَتْ جَيِّداً، كَانَتْ جَيِّدَةً فِي تَعْبِيرِها عَنِ الْمَعْنَى.

    المعجم: الغني

  15. الفُؤَادُ
    • الفُؤَادُ : القَلْبُ.
      وفي التنزيل العزيز: النجم آية 11مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى ) ) .
      ويقال: هو فارِغ الفؤاد: لا هَمَّ عنده ولا حَزَن، أَو سيِّئ الحال، وبه قال بعض المفسرين في قوله تعالى: القصص آية 10وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا ) ) . والجمع : أفْئِدَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. المِفْوَادُ
    • المِفْوَادُ : المفيدُ.
      يقال: فلانٌ مِتْلاَفٌ مِفواد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. استفادة
    • استفادة :-
      مصدر استفادَ/ استفادَ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. إفادة
    • إفادة :-
      1 - مصدر أفادَ/ أفادَ من.
      2 - وثيقة رسميّة تصدر عن سلطة إداريّة تثبت أمرًا مُعيَّنًا.
      3 - شهادة مقرونة بقسم يتم تدوينها وتسجيلها للاستخدام فيما بعد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. تَفَوَّد
    • تفود - تفودا
      1-تفود الوعل فوق الجبل : أشرف، وقف على قمته

    المعجم: الرائد

  20. أَفَادَ
    • أَفَادَ فلانٌ المالَ: حصَّله واقتناه.
      و أَفَادَ فلانًا المالَ: أَعطاه إِيَّاهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. اسْتَفَادَ
    • اسْتَفَادَ المالَ وغيرَه: حصَّلَه.
      و اسْتَفَادَ اقْتناه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. إفَادَةٌ
    • [ف و د، ف ي د]. (مصدر أفَادَ).
      1. :-أدْلَى الشَّاهِدُ بِإفَادَةٍ كَاذِبَةٍ :- : بِمَعْلُومَاتٍ، بِأخْبَارٍ.
      2. :-كَانَتْ إفَادَتُهُ كَبِيرَةً مِنْ قِرَاءتِهِ :- : التَّوْظِيفُ، الاسْتِعْمَالُ، الاِسْتِخْدَامُ.

    المعجم: الغني

  23. إفادة
    • إفادة -
      1- مصدر أفاد. 2- معلومات يدلي بها المرء أمام القاضي أو الشرطي أو غيرهما من المسؤولين. 3- تصريح خطي يعطاه المرء يشهد على صحة المعلومات المتعلقة بأحواله الشخصية، أو ممتلكاته العقارية، أو علاماته إذا كان تلميذا، الخ..

    المعجم: الرائد

  24. مِفواد
    • مفواد
      1-متلف، جمع : مفاويد

    المعجم: الرائد

  25. استفاد مالا أو علما أو نحوهما
    • اكتسبه، انتفع به :-استفاد الكثيرَ من المعلومات من قراءة هذا الكتاب.

    المعجم: عربي عامة



معنى أفواد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَوْدٌ** - ج:** أَفْوَادٌ**. [ف و د]. 1. "أَصَابَهُ فِي فَوْدِهِ" : جَانِبُ الرَّأْسِ مِمَّا يَلِي الأُذُنَيْنِ إِلَى الأَمَامِ. 2. "بَدَأَ الشَّيْبُ بِفَوْدَيْهِ" : الشَّعْرُ الَّذِي عَلَى جَانِبِ الرَّأْسِ مِمَّا يَلِي الأُذُنَيْنِ.
مختار الصحاح
ف و د : فَوْدُ الرأس جانباه
الصحاح في اللغة
فَوْدُ الرأسِ: جانباه. يقال: بدا الشيبُ بفَوْدَيْهِ. قال ابن السكيت: إذا كان للرجل ضفيرتان يقال: لفلان فَوْدانِ. وقعد بين الفَوْدَيْنِ، أي بين العِدْلينِ. وفادَ يَفيدُ ويَفودُ، أي مات. وقال لبيد: رعى خَرَزاتِ المُلك سِتِّين حِجَّةً   وعِشرينَ حتَّى فادَ والشيبُ شامِلُ
تاج العروس

الفَوْدُ : مُعْظَمُ شَعرِ الرأْسِ مما يَلِي الأُذُنَ قاله ابن فارِس وغيره . والفَوْدُ : ناحِيَةُ الرأْسِ وهما فَوْدَانِ وعليه مَشَى صاحِبُ الكفاية ونقَله في البارعِ عن الأَصمعيِّ وقال : إِن كلَّ شِقٍّ فَوْدٌ والجمع : أَفوادٌ وكذلك الحَيْدُ قال الأَغلب :

" فَانْطَحْ بِفَوْدَيْ رَأْسِه الأَركانَا ويقال : بَدَ الشَّيبُ بِفَوْدَيْهِ . وفي الحديث . كانَ أَكثَرُ شَيْبِهِ في فَوْدَىْ رَأْسِهِ أَي ناحِيَتَيْه . وقال ابنُ السِّكِّيت : إذا كان للرَّجُلِ ضَفِيرَتَانِ يقال : للرّجُلِ فَوْدانِ . والفَوْدُ : الناحِيَةُ من كل شيءِ . والفَوْدُ : العِدْلُ وقَعَدَ بين الفَوْدَيْنِ أَي بينَ العِدْلَيْنِ ؟ . وقال مُعاويةُ لِلَبِيدٍ . كم عَطاؤُكَ ؟ قال : أَلْفانِ وخَمْسُمِائَةٍ . قال : ما بالُ العِلاَوَةِ بينَ الفَوْدَيْنِ . وهو مجاز . والفَوْدُ الجُوَالِقُ وهما فَوْدَانِ . والفَوْدُ : الفَوْجُ والجمع : أَفوادٌ كأَفْواجٍ . والفَوْد : الخَلْطُ يقال : فُدْتُ الزَّعْفَرانَ إذا خَلَطْته مقلوبٌ عن دُفْتُ حكاه يعقوب وفادَه يَفُوده مثل : دَافَه يَدُوفُه وأَنشد الأَزهريُّ لِكُثَيِّر يصِفُ الجَوَارِيَ :

يبُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كُلِّ مَهْجَعٍ ... ويُشرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفُودُ

أَي مَدُوفٌ . والفَوْد : المَوْتُ فادَ يَفُود فَوْداً : ماتَ ومنه قولُ لَبِيدِ بن رَبِيعةَ يذْكُر الحارِثَ بن أَبي شَمِر الغَسَّانّي وكان كلُّ مَلِكٍ منهم كُلَّمَا مَضَت عليه سَنةٌ زادَ في تاجِهِ خَرَزةً فأَراد أَنه عُمِّر حتَّى صارَ في تاجِه خَرَزَاتٌ كثيرةٌ :

رَعَى خَرَزَاتِ المُلْكِ سِتِّينَ حِجَّةً ... وعِشْرِينَ حَتَّ فادَ والشَّيْبُ شامِلُ وفي حديث سَطِيح :

" أَمْ فادَ فَازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ كالفَيْدِ بالياءِ وسيأْتي . والفَوْزِ بالزَّاي كذا في بعْضِ الرِّوَايَات يَفُود ويَفِيد بالوَاو والياءِ لُغَتان صَحيحتان . والفَوْد : ذَهَابُ المالِِ أَو ثَباتُه كالفَيْد فِيهِمَا وسيأْتي قريباً والاسم الفائِدُ فهي واوِيَّة ويائِيَّة لأَنَّ المصنِّف ذَكَرَهَا في المادَّتين . وأَفَادَهُ واسْتفادَهُ وتَفَيَّدَه : اقْتنَاه وأَفدْتُه أَنا : أَعطيتُه إِيَّاهُ وسيأْتي بعضُ ذلك في فَيَد لأَن الكلمةَ يائِيَّة وواوِيَّة . أَفَدْت فُلاناً : أَهلكتُه وَأَمَتُّهُ هو من قَوْلك : فادَ الرَّجُلُ يَفِيدُ إذا مات قال عَمْرو ابن شَأْسٍ في الإِفادةِ بمعنَى الإِهلاك :

وفِتْيَانِ صِدْقٍ قد أَفَدْتُ جَزُورَهُمْ ... بِذي أَوَدٍ جَيْشِ المَنَاقِدِ مُسْبِلِ أَفدْتها : نَحَرتُها وأَهْلكتُها . والفَوَادُ كسَحَابٍ : لُغَةٌ في الفُؤَادِ بالضم والهمْز وقد تقدّم أَنه قِرَاءَةٌ لبعضٍ وحَمَلُوها على الإِبدال وذَكره المصنِّفُ أَيضاً في كتاب البصائر له

وتَفَوَّدَ الوَعِلُ فوقَ الجَبَلِ إذا أَشْرَفَ . ويقال : رَجُلٌ مِتْلاَفٌ مِفْوادٌ بالواو ومِفْيادٌ بالياء أَي مُتْلِفٌ مُفِيدٌ وأَنشد أَبو زيدٍ للقَتَّال :

" ناقَتُهُ تَرْمُلُ في النِّقالِ

" مُهْلِكُ مالٍ ومُفِيدُ مالِ ويقال : هُما يَتفاوَدانِ العِلْمَ هكذا قَولُ عامةِ الناسِ والصّوابُ : أَنَّهما يَتفايَدانِ بالمال بينَهما أَي يُفِيد كُلُّ واحدٍ منهما صاحبَهُ . هكذا قالهُ ابن شُمَيْلٍ وهو نصٌّ عبارتِه . وتَوقَّف شيخُنا في وَجْهِ الصّوابِ ظانَّا أَنه من اختيارات المصنِّف وأَنها وَردَتْ واويَّةً ويائِيَّةً من غير إِنكارٍ ولو نَظَرَ إلى بَقِيَّةِ قولِ ابنِ شُمَيْلٍ وهو : بالمالِ بينَهما لزال الإِشكالُ . فتأَمَّل

ومما يستدرك عليه : من المجاز : ارْفَعْ فَوْدَ الخِبَاءِ أَي جانِبَه وناحِيَتَه . وأَلْقَت العُقَابُ فَوْدَيْهَا على الهَيْثَم أَي جَناحَيْهَا وقال خُفَاف :

" مَتَى تُلْقِ فَوْدَيْهَا على ظَهْر ناهِضٍ ونَزَلوا بين فَوْدَي الوَادِي . واستلمْتُ فَوْدَ البَيْتِ : رُكْنه . وجعلتُ الكِتَابَ فَوْدَيْنِ : طَوَيْتُ أَعلاه على أَسْفَلِه حتى صار نِصْفَيْنِ . كل ذلك في الأساس

لسان العرب
الفَوْدُ مُعظم شعر الرأْس مما يلي الأُذن وفَوْدا الرأْس جانباه والجمع أَفوادٌ وفَوْدا جناحَيِ العُقاب ما أَثَّ منهما وقال خفاف مَتى تُلْقِ فَوْدَيْها على ظَهْرِ ناهِضٍ الفَوْدان واحدهما فود وهو معظم شعر اللِّمَّة مما يلي الأُذن والفَوْدُ والحَيْدُ ناحية الرأْس قال الأَغلب فانْطَحْ بِفَوْدَيْ رأْسِه الأَرْكانا والفَوْدانِ قَرْنا الرأْس وناحيتاه ويقال بدا الشيب بِفَوْدَيْهِ قال ابن السكيت إِذا كان للرجل ضَفِيرتان يقال للرجل فَوْدان وفي الحديث كان أَكثر شيبه في فَوْدَيْ رأْسه أَي ناحيتيه كل واحد منهما فَوْد والفَوْدان الناحيتان والفودان العِدْلانِ كل واحد منهما فَوْد وقعد بين الفَوْدينِ أَي بين العِدْلَيْنِ وقال معاوية للبيد كَمْ عطاؤكَ ؟ قال أَلفان وخمسمائة قال ما بال العِلاوةِ بين الفَوْدَينِ ؟ والفَوْدُ المَوْتُ وفادَ يَفُودُ فَوْداً مات ومنه قول لبيد بن ربيعة يذكر الحرث بن أَبي شمر الغساني وكان كلُّ ملِك منهم كلما مضت عليه سنة زادَ في تاجه خَرَزَةً فأَراد أَنه عمر حتى صار في تاجه خرزات كثيرة رَعى خَرَزاتِ المُلْكِ سِتِّينَ حِجَّةً وعشرينَ حتى فاد والشَّيْبُ شامِلُ وفي حديث سطيح أَمْ فادَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ يقال فادَ يَفُودُ إِذا مات ويروى بالزاي بمعناه وفَوْدا الخِباءِ ناحيتاهُ ويقال تَفَوَّدَتِ الأَوْعالُ فوق الجبال أَي أَشْرَفَت واستفاده اقْتَناه وأَفَدْتُه أَنا أَعطيْتُه إِياه وسيأْتي بعض ذلك في ترجمة فيد لأَن الكلمة يائية وواوية وفُدْتُ الزعفرانَ خلَطْتُه مقلوب عن دُفْتُ حكاه يعقوب وفادَه يَفُودُه مثل دافَه وأَنشد الأَزهري لكثير يصف الجواري يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَهْجَعٍ ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفُودُ أَي مَدُوفٌ وفادَ الزعفرانَ والوَرْسَ فَيْداً إِذا دَقَّه ثم أَمَسَّه ماء وفَيَداناً
الرائد
* فود. ج أفواد. 1-مص. فاد يفود. 2-جانب الرأس مما يلي الأذنين إلى الأمام. 3-شعر على جانب الرأس مما يلي الأذنين. 4-كيس كبير. 5-حقيبة. 6-فوج. 7-ناحية، جانب: «فود الوادي». 8-«فود البيت»: ركنه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: