وصف و معنى و تعريف كلمة أفور:


أفور: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و واو (و) و راء (ر) .




معنى و شرح أفور في معاجم اللغة العربية:



أفور

جذر [افر]

  1. أُفُور: (اسم)
    • أُفُور : مصدر أَفَرَ
  2. فَوَّرَ: (فعل)
    • فوَّرَ يفوِّر ، تفويرًا ، فهو مُفوِّر ، والمفعول مُفوَّر
    • فَوَّرَ : أَفار
    • فوَّر الماءَ ونحوَه :جعله يفور
  3. فَوْر: (اسم)
    • فَوْر : مصدر فارَ
  4. فَور: (اسم)
    • (مصدر فَارَ)
    • الفَوْرُ : أَوّلُ الوقت
    • أَتيت من فوري، وفعلت ذلك من فَوْري، وفوْرًا، وفورَ وصولي: أَي في غليان الحال، وقبل سكون الأَمْر
    • أَجَابَ عَلَى الْفَوْرِ : حَالاً، مُبَاشَرَةً أَخْرَجَ سِلاَحَهُ فَوْراً
    • جَاءَ مِنْ فَوْرِهِ : مِنْ لَحْظَتِهِ : في لحظتهم بلا تأخُّر
    • الفَوْرُ من الحرِّ: شِدَّتُهُ
    • الفَوْرُ من الشَّفَق : بقيَّةُ حمرة الشَّمس في الأُفق الغربيِّ


  5. فُوْر: (اسم)
    • فُوْر : جمع فائِرُ
  6. فور: (اسم)
    • الفُورُ : الظِّباء [َ له من لفظه]
    • لا أَفعلُ ذلك ما لأْلأَتِ الفُور: أَي حَرَّكَتْ أَذنابَها: أَي لا أَفعله أَبدًا
  7. فارَ : (فعل)
    • فارَ يَفور ، فُرْ ، فَوْرًا وفَوَرانًا ، فهو فائر
    • فَارَتِ الْقِدْرُ : غَلَتْ، اِرْتَفَعَ مَا فِيهَا
    • فَارَ النَّبْعُ : تَدَفَّقَ مَاؤُهُ مِنَ الأَرْضِ
    • فَارَتِ النَّارُ : اِشْتَدَّ اشْتِعَالُهَا
    • فَارَ الْغَضَبُ : اِشْتَدَّ
    • فَارَ الْعِرْقُ : اِنْتَفَخَ
    • فَارَ الْمِسْكُ فِي الْبَيْتِ : فَاحَ، اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
    • فَارَ الماءُ: خَرج من الأَرض وجرى مُتَدفِّقًا
    • فار المسك: انتشر،
    • فار فائره: ثار، غَضِب، هاج
    • فار دَمُه: استشاط غضبًا،
  8. أَفَرَ : (فعل)
    • أَفَرَ أَفَرَ أَفْرًا، وأُفُورًا
    • نشط
    • أَفَرَ وثب في عَدْوه
    • أَفَرَ القِدْرُ: اشْتَدَّ غَلَيانها
    • أَفَرَ الحَيوانُ: سَمِن بعد الجَهْد
    • أَفَرَ الخادم: خف في الخدمة
  9. الفور : (اسم)
    • صوت ارتفاع الماء أو المائع أثناء الغليان
  10. أَفَرَّ : (فعل)


    • أَفَرَّتِ الدَّوَابُّ: سقَطَتْ ثَناياها ليطلُع غيرُها
    • أَفَرَّ فلانًا نحوَه: جعله يفِرُّ ويهرُبُ
    • أَفَرَّ رأسَه بالسَّيف: شَقَّه
  11. أَفْر : (اسم)
    • أَفْر : مصدر أَفَرَ
  12. أَفَارَ: (فعل)
    • أفارَ يُفير ، أَفِرْ ، إفارةً ، فهو مُفير ، والمفعول مُفار
    • أَفَارَ القِدْرَ وغيرَها: جعَلها تفور
  13. فَوّار: (اسم)
    • الفَوَّارُ : الكثيرُ الفَوَرَان
  14. فَورة: (اسم)
    • الجمع : فَوْرات و فَوَرات
    • اسم مرَّة من فارَ
    • حدّة، شدّة
    • الفَوْرَةُ من الحرِّ: شِدَّتُه
    • الفَوْرَةُ من الناس: مجتمعهم، وحيث يفورون في أَسواقهم
    • الفَوْرَةُ من النهارِ: أَوله
    • الفَوْرَةُ من الجبل: أَعلاه وظهْرُه
    • فَوْرَةُ الْغَضَبِ : حِدَّتُهُ
    • فَوْرة الكبد: (طب) التهاب يحدث فيها ويكون غالبًا سببًا لسيلان الرُّعاف
  15. مُفوَّر: (اسم)
    • مُفوَّر : اسم المفعول من فَوَّرَ
  16. مُفوِّر: (اسم)


    • مُفوِّر : فاعل من فَوَّرَ
  17. فَوريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى فَوْر
    • عاجل، دون تأخير عمل/ رد فعل فوريّ،
    • ترجمة فوريّة: تتمّ أثناء الحديث
  18. بتي فور: (اسم)
    • بتي فور : كعك صغير مُحَلًّى
  19. فُورات: (اسم)
    • فُورات : جمع وَفر
  20. فَوّارة: (اسم)
    • الفَوَّارَةُ :ما تقذفُ به القِدْرُ من فَوَرانها
    • الفَوَّارَةُ من الوركِ: ثَقبُها
    • فَوَّارَةُ الْمَاءِ : مَنْبَعُهُ
    • فوّارة: ينبوع شديد الحرارة يفور بين حين وآخر قاذفًا ماءً ساخنًا وبخارًا وأحيانًا وَحْلاً
  21. نَفور: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نفَرَ
    • حَيَوَانٌ نَفُورٌ : حَيَوَانٌ نَافِرٌ
    • رَجُلٌ نَفُورٌ : شَدِيدُ النُّفُورِ
  22. نُفور: (اسم)


    • نُفور: مصدر نَفَرَ، الْكُرْهُ، الإِعْرَاضُ، التَّبَاعُدُ
    • يَوْمُ النُّفور: اليوم الثَّالث من عيد النَّحر ينفرُ القومُ فيه من منى إلى مكَّة
    • (علوم النفس) فقدان الاتِّصال أو قيام العداء بين الأقارب أو الزملاء بسبب عدم الاتِّفاق أو عدم الاستلطاف
  23. تفوير: (اسم)
    • تفوير : مصدر فَوَّرَ
  24. فوارة: (اسم)
    • الفُوَارَةُ : ما يَفُورُ من حَرِّ القِدْر
  25. فَوَران: (اسم)
    • مصدر فَارَ
    • فَوَرَانُ القِدْرِ : غَلَيَانُهَا
    • فَوَرَانُ الدَّمِ : هِيَاجُهُ وَاضْطِرَابُهُ
    • اضطراب السائل وتصاعد فقاقيع غازية منه وتكوُّن رغوة على سطحه
,
  1. فور
    • "فارَ الشيء فَوْراً وفُؤُوراً وفُواراً وفَوَراناً: جاش.
      وأَفَرْته وفُرْتُه المتعدّيان؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: فلا تَسْأَلِيني واسأَلي عن خَلِيقَتي،إِذا رَدَّ عافي القِدْر، مَنْ يَسْتَعِيرُها وكانوا قُعوداً حَوْلَها يَرْقُبونها،صلى الله عليه وسلموكانتْ فَتاةُ الحيّ ممن يُفيرُها يُفِيرُها: يوقد تحتها، ويروى يَفُورها على فُرْتُها، ورواه غيره يُغِيرها أَي يشدّ وَقُودها.
      وفارتِ القِدْرُ تَفُور فَوْراً وفَوَراناً إِذا غلت وجاشت.
      وفار العِرْقُ فَوَراناً: هاج ونَبَعَ.
      وضرْبٌ فَوَّار: رَغِيبٌ واسع؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: بِضَرْبٍ يُخَفِّتُ فوَّارُه،وطَعْنٍ تَرى الدمَ منه رَشِيشا إِذا قَتَلوا منكمُ فارساً،ضَمِنَّا له خَلْفَه أَن يَعِيشا يُخَفِّتُ فَوَّارُه أَي أَنها واسعة فدمها يسيل ولا صوت له.
      وقوله: ضَمِنَّا له خَلْفَه أَن يعيشا، يعني أَنه يُدْرَكُ بثأْره فكأَنه لم يُقتل.
      ويقال: فارَ الماءُ من العين يَفُورُ إِذا جاش.
      وفي الحديث: فجعل الماءُ يَفُور من بين أَصابعه أَي يَغْلي ويظهر متدفِّقاً.
      وفارَ المسكُ يَفُورُ فُوَاراً وفَواراناً: انتشر.
      وفارةُ المِسْكِ: رائحته، وقيل: فارتُه وعاؤُه، وأَما فأْرَةُ المسك، بالهمز، فقد تقدم ذكرها.
      وفارة الإِبل: فَوْح جلودها إِذا نَدِيَتْ بعد الوِرْدِ؛

      قال: لها فارةٌ ذَفْراءُ كلَّ عشيةٍ،كما فَتَقَ الكافورَ، بالمسكِ، فاتِقُه وجاؤوا من فَوْرِهمْ أَي من وجههم.
      والفائرُ: المنتشرُ الغَضَب من الدواب وغيرها.
      ويقال للرجل إِذا غضب: فارَ فائرُه وثارَ ثائرُه أَي انتشر غضبه.
      وأَتيته في فَوْرَةِ النهار أَي في أَوله.
      وفَوْرُ الحرّ: شدته.
      وفي الحديث: كلا، بل هي حُمَّى تَثُور أَو تَفُور أَي يظهر حرها.
      وفي الحديث: إِن شدة الحرّ من فَوْرِ جهنم أَي وَهَجِها وغلياها.
      وفَوْرَةُ العشاء: بعده.
      وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: ما لم يسقط فَوْرُ الشَّفَقِ،وهو بقية حمرة الشمس في الأُفُق الغربي، سمِّي فَوْراً لسطوعه وحمرته،ويروى بالثاء وقد تقدم.
      وفي حديث مِعْصار (*قوله « وفي حديث معصار» الذي في النهاية: معضد): خرج هو وفلان فضربوا الخيام وقالوا أَخْرِجْنا من فَوْرَةِ الناس أَي من مجتَمَعِهم وحيث يَفُورونَ في أَسواقهم.
      وفي حديث مُحَلِّم: نعطيكم خمسين من الإِبل في فَوْرِنا هذا؛ فَوْرُ كلِّ شيء: أَوله.
      وقولهم: ذهبتُ في حاجةٍ ثم أَتيتُ فُلاناً من فَوْري أَي قبل أَن أَسكن.
      وقوله عز وجل: ويأْتوكم من فَوْرِهم هذا؛ قال الزجاج: أَي من وجههم هذا.
      والفِيرةُ: الحُلْبة تخلط للنفساء؛ وقد فَوَّر لها، وقد تقدم ذلك في الهمز.
      والفارُ: عَضَل الإِنسان؛ ومن كلامهم: بَرِّز نارَكَ وإِن هَزَلْت فارَكَ أَس أَطعم الطعام وإِن أَضررت ببدنك، وحكاه كراع بالهمز.
      والفَوَّارتانِ: سِكَّتانِ بين الوركين والقُحْقُحِ إِلى عُرْض الوَرِكِ لا تحولان دون الجوف، وهما اللتان تَفُوران فتتحركان إِذا مشى، وقيل: الفَوَّارةُ خرق في الورك إِلى الجوف لا يحجبه عظم.
      الجوهري: فَوَّارةُ الورك، بالفتح والتشديد: ثقبها؛ وفُوَارة القِدْر، بالضم والتخفيف: ما يَفُور من حرِّها.
      الليث: للكرش فَوَّارتان وفي باطنهما عُذَّتان من كل ذي لحم، ويزعمون أَن ماء الرجل يقع في الكُلْية ثم في الفَوَّارة ثم في الخُصْية، وتلك الغُدَّةُ لا تؤكل، وهي لحمة في جوف لحم أَحمر؛ التهذيب: وقول عوف بن الخَرِع يصف قوساً: لها رُسُغٌ أَيِّدٌ مُكْرَبٌ،فلا العَظْمُ واهٍ ولا العِرْقُ فارا المُكْرَبُ: الممتلئ فأَراد أَنه ممتلئ العَصَب.
      وقوله: ولا العِرْق فارا، قال ابن السكيت: يكره من الفرس فَوْرُ العِرْقِ، وهو أَن يظهر به نَفْخ أَو عَقْدٌ.
      يقال: قد فارتْ عروقه تَفُور فَوْراً.
      ابن الأَعرابي: يقال للمَوْجة والبِرْكة فَوَّارة، وكل ما كان غيرَ الماء قيل له فوارة (* قوله« قيل له فوارة إلى قوله وفوارة الماء منبعه» هكذا بضبط الأصل)،وقال في موضع آخر: يقال دَوَّارة وفَوَّارة لكل ما لم يتحرّك ولم يدر، فإِذا تحرّك ودار فهي دُوارة وفُوارة.
      وفَوَّارة الماء: مَنْبَعُه.
      والفُورُ، بالضم: الظباء، لا واحد لها من لفظها؛ هذا قول يعقوب، وقال كراع: واحدها فائر.
      ابن الأَعرابي: لا أَفعل ذلك ما لأْلأَتِ الفُورُ أَي بَصْبصَت بأَذنابها، أَي لا أَفعله أَبداً.
      والفُورُ: الظباء، لا يفرد لها واحد من لفظها.
      ويقال: فعلتُ أَمرَ كذا وكذا من فَوْري أَي من ساعتي، والفَوْرُ: الوقت.
      والفُورةُ: الكُوفة؛ عن كراع.
      وفَوْرة الجبل: سَراتُه ومَتْنُه؛ قال الراعي: فأَطْلَعَتْ فَوْرَةَ الآجامِ جافِلةً،لم تَدْرِ أَنَّى أَتاها أَوَّلُ الذُّعرِ والفِيارُ: أَحد جانبي حائط لسان الميزان، ولسان الميزان الحديدة التي يكتنفها الفِيارانِ، يقال لأَحدهما فِيارٌ، والحديدةُ المعترِضة التي فيها اللسان المِنْجَمُ، قال: والكِظامَةُ الحَلْقة التي تجمع فيها الخيوط في طرفي الحديدة.
      ابن سيده: والفِيارانِ حديدتان تكتنفان لسان الميزان، وقد فُرْتُه؛ عن ثعلب، قال: ولو لم نجد الفعل لقضينا عليه بالواو ولعدمنا« ف ي ر» متناسقة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أفر

    • "الأَفْرُ: العَدْوُ ‏.
      ‏أَفَرَ يَأْفِرُ أَفْراً وأُفُوراً: عَدَا وَوَثَبَ؛ وأَفَرَ أَفْراً، وأَفِرَ أَفَراً: نَشِطَ‏.
      ‏ورجل أَفَّارٌ ومِئفَرٌ إِذا كان وَثَّاباً جَيِّدَ العَدْوِ‏.
      ‏وأَفَرَ الظَّبْيُ وغيره، بالفتح، يَأْفِرُ أُفُوراً أَي شَدَّ الإِحْضَارَ‏.
      ‏وأَفَرَ الرَّجلُ أَيضاً أَي خَفَّ في الخِدْمَةِ ‏.
      ‏وأَفِرَتِ الإِبل أَفْراً واسْتَأْفَرَت اسْتِئْفَاراً إِذا نَشِطَتْ وسَمِنَتْ‏.
      ‏وأَفِرَ البعيرُ، بالكسر، يأْفَرُ أَفَراً أَي سَمِنَ بعد الجَهْدِ ‏.
      ‏وأَفَرَتِ القِدْرُ تَأْفِرُ أَفْراً: اشتد غليانها حتى كأَنها تنِزُّ؛ وقال الشاعر: بَاخُوا وقِدْرُ الحَرْبِ تَغلي أَفْرا والمِئْفَرُ من الرجال: الذي يسعى بين يدي الرجل ويَخْدمهُ، وإِنه لَيَأْفِرُ بين يديه، وقد اتخذه مِئفَراً‏.
      ‏والمِئفَرُ: الخادم ‏.
      ‏ورجل أَشِرٌ أَفِرٌ وأَشْرانُ أَفْرانُ أَي بَطِرٌ، وهو إِتباع ‏.
      ‏وأُفُرَّة الشَّرِّ (قوله «وأفرّة الشر إلخ» بضم أوله وثانيه وفتح ثالثه مشدداً، وبفتح الأول وضم الثاني وفتح الثالث مشدداً أيضاً، وزاد في القاموس أفرَّة بفتحات مشدد الثالث على وزن شربة وجربة مشدد الباء فيهما)‏.
      ‏والحَرِّ والشِّتاء، وأَفُرَّتُه: شدَّته‏.
      ‏وقال الفراء: أُفُرَّة الصيف أَوّله ‏.
      ‏ووقع في أُفُرَّةٍ أَي بلِية وشدة‏.
      ‏والأُفُرّة الجماعة ذاتُ الجَلَبَةِ، والناس في أُفُرَّة، يعني الاختلاطَ‏.
      ‏وأَفَّارٌ: اسم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. فرر
    • "الفَرّ والفِرارُ: الرَّوَغان والهِرب.
      فَرَّ يَفِرُّ فراراً: هرب.
      ورجل فَرورٌ وفَرورةٌ وفَرَّار: غير كَرَّارٍ، وفَرٌّ، وصف بالمصدرْ، فالواحد والجمع فيه سواء.
      وفي حديث الهجرة:، قال سُراقةُ ابن مالك حين نظر إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، وإِلى أَبي بكر، رضي الله عنه، مُهاجِرَيْنِ إِلى المدينة فمرّا به فقال: هذان فَرُّ قريشٍ، أَفلا أَردّ على قريش فَرَّها؟ يريد الفارَّين من قريش؛ يقال منه رجل فَرٌّ ورجلان فَرٌّ، لا يثنى ولا يجمع.
      قالالجوهري: رجل فَرٌّ، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث، يعني هذان الفَرّان؛ قال أَبو ذؤيب يصف صائداً أَرسل كلابه على ثور وحشي فحمل عليها فَفَرَّت منه فرماه الصائد بسهم فأَنفذ به طُرَّتَيْ جنبيه: فَرمى ليُنْفِذَ فرَّها، فهَوى له سَهْم، فأَنْفَذ طُرَّتَيْهِ المِنْزَعُ وقد يكون الفَرُّ جمعٍ فارٍّ كشارب وشَرْبٍ وصاحب وصَحْبٍ؛ وأَراد: فأَنفذ طُرَّتيه السهم فلما لم يستقم له، قال: المِنْزَع.
      والفُرَّى: الكَتيبةُ المنهزمة، وكذلك الفُلَّى.
      وأَفَرَّه غيرُه وتَفارُّوا أَي تهاربوا.
      وفرس مِفَرٌّ، بكسر الميم: يصلح للفِرار عليه؛ ومنه قوله تعالى: أَين المِفَرُّ.
      والمَفِرُّ، بكسر الفاء: الموضع.
      وأَفَرَّ به: فَعَل به فِعْلاً يَفِرُّ منه.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لعدي بن حاتم: ما يُفِرُّك عن الإِسلام إِلا أَن يقال لا إِله إِلا الله.
      التهذيب: يقال أَفْرَرْت الرجلَ أُفِرُّه إِفْراراً إِذا عملت به عملاً يَفِرُّ منه ويهرب، أَي يحملك على الفرار إِلا التوحيد؛ وكثير من المحدثين يقولونه بفتح الياء وضم الفاء، قال: والصحيح الأَول؛ وفي حديث عاتكة: أَفَرَّ صِياحُ القومِ عَزْمَ قلوبهم،فَهُنَّ هَواء، والحُلوم عَوازِبُ أَي حملها على الفرار وجعلها خالية بعيدة غائبة العقول.
      والفَرورُ من النساء: النَّوارُ.
      وقوله تعالى: أَين المَفَرُّ؛ أَي أَين الفِرارُ،وقرئ: أَين المَفِرّ، أَي أَين موضع الفرار؛ عن الزجاج؛ وقد أَفْرَرْته.
      وفَرَّ الدابةَ يَفُرُّها، بالضم، فَرًا: كشف عن أَسنانها لينظر ما سِنُّها.
      يقال: فَرَرْتُ عن أَسنان الدابة أَفُرُّ عنها فَرّاً إِذا كشفت عنها لتنظر إِليها.
      أَبو ربعي والكلابي: يقال هذا فُرُّ بني فلانٍ وهو وجههم وخيارهم الذي يَفْترُّونَ عنه؛ قال الكميت: ويَفْتَرُّ منكَ عن الواضِحات،إِذا غيرُكَ القَلِحُ الأَثْعَلُ ومن أَمثالهم: إِنَّ الجَوادَ عينُه فُرارُهُ.
      ويقال: الخبيثُ عينُه فرُارُه؛ يقول: تعرف الجودة في عينه كما تَعرف سنَّ الدابة إِذا فَرَرْتَها،وكذلك تعرف الخبث في عينه إِذا أَبصرته.
      الجوهري: إِن الجوادَ عينُه فُراره، وقد يفتح، أَي يُغْنيك شخصه ومَنْظَرُه عن أَن تختبره وأَن تَفُرَّ أَسنانه.
      وفَرَرْتُ الفرس أَفُرُّه فرًّا إِذا نظرت إِلى أَسنانه.
      وفي خطبة الحجاج: لقد فُرِرْت عن ذَكاءٍ وتَجْرِبةٍ.
      وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما، أَراد أَن يشتري بَدَنَةً فقال: فُرَّها.
      وفي حديث عمر:، قال لابن عباس، رضي الله عنه: كان يبلغني عنك أَشياء كرهتُ أَن أَفُرَّك عنها أَي أَكشفك.
      ابن سيده: ويقال للفرس الجواد عينه فِرارُه؛ تقوله إِذا رأَيته،بكسر الفاء، وهو مثل يضرب للإِنسان يسأَل عنه أَي أَنه مقيم لم يبرح.
      وفَرَّ الأَمرَ وفَرَّ عنه: بحث، وفُرَّ الأَمرُ جَذَعاً أَي استقبله.
      ويقال أَيضاً: فُرَّ الأَمرُ جَذَعاً أَي رجع عوده على بدئه؛

      قال: وما ارْتَقَيْتُ على أَرجاءِ مَهْلَكةٍ،إِلا مُنيتُ بأَمرٍ فُرَّ لي جَذَعا وأَفَرَّت الخيلُ والإِبل للإِثْناءِ، بالأَلف: سقطت رواضعُها وطلع غيرُها.
      وافْتَرَّ الإِنسان: ضحك ضَحِكاً حسناً وافْتَرَّ فلان ضاحكاً أَي أَبدى أَسنانه.
      وافْتَرَّ عن ثَغْره إِذا كَشَرَ ضاحكاً؛ ومنه الحديث في صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: ويَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغَمام أَي يَكْشِرُ إِذا تبسم من غير قَهْقَهَة، وأَراد بحب الغمام البَرَدَ؛ شبَّه بياض أَسنانه به.
      وافْتَرَّ يَفْتَرُّ، افتعل، من فَرَرْتُ أَفُرُّ.
      ويقال: فُرَّ فلاناً عما في نفسه أَي استنطقه ليدل بنطقه عما في نفسه.
      وافْتَرَّ البرقُ: تلأْلأَ، وهو فوق الانْكِلالِ في الضحك والبرق،واستعاروا ذلك للزمن فقالوا: إِن الصَّرْفةَ نابُ الدهرِ الذي يَفْتَرُّ عنه،وذلك أَن الصَّرْفة إِذا طلعت خرج الزهر واعْتَمَّ النبت.
      وافْتَرَّ الشيءَ: استنشقه؛ قال رؤْبة: كأَنما افْتَرَّ نشُوقاً مَنْشَقا

      ويقال: هو فُرَّةُ قومه أَي خيارهم، وهذا فُرَّةُ مالي أَي خِيرته.
      اليزيدي: أَفْرَرْتُ رأْسه بالسيف إِذا فلقته.
      والفَرِيرُ والفُرارُ: ولد النعجة والماعزة والبقرة.
      ابن الأَعرابي: الفَريرُ ولد البقر؛

      وأَنشد: يَمْشِي بنو عَلْكَمٍ هَزْلى وإِخوتُهم،عليكم مثل فحلِ الضأْنِ، فُرْفُو؟

      ‏قال: أَراد فُرَار فقال فُرْفُور، والأُنثى فُرارةٌ، وجمعها فُرارٌ أَيضاً، وهو من أَولاد المعز ما صغر جسمه؛ وعَمَّ ابن الأَعرابي بالفَرِيرِ ولد الوحشية من الظِّباء والبقر ونحوهما.
      وقال مرة: هي الخِرْفان والحُمْلان؛ ومن أَمثالهم: نَزْوُ الفُرارِ اسْتَجْهل الفُرار؟

      ‏قال المؤرج: هو ولد البقرة الوحشية يقال له فُرارٌ وفَرِيرٌ، مثل طُوالٍ وطَويلٍ، فإِذا شبَّ وقوي أَخذ في النَّزَوان، فمتى ما رآه غيرُه نَزا لِنَزْوِه؛ يضرب مثلاً لمن تُتَّقى مصاحبته.
      يقول: إِنك إِن صاحبتَه فعلتَ فعلَه.
      يقال: فُرارٌ جمع فُرارةٍ وهي الخِرْفان، وقيل: الفَرير واحد والفُرارُ جمع.
      قال أَبو عبيدة: ولم يأْت على فُعالٍ شيء من الجمع إِلا أَحرف هذا أَحدها، وقيل: الفَرِيرُ والفُرارُ والفُرارَةُ والفُرْفُر والفُرْفُورُ والفَرورُ والفُرافِرُ الحَمَل إِذا فطم واستَجْفر وأَخصب وسَمِن؛ وأَنشد ابن الأَعرابي في الفُرارِ الذي هو واحد قول الفرزدق: لَعَمْري لقد هانتْ عليكَ ظَعِينةٌ،فَرَيْتَ برجليها الفُرارَ المُرَنَّقا والفُرارُ: يكون للجماعة والواحد.
      والفُرار: البهْم الكبار، واحدها فُرْفُور.
      والفَرِيرُ: موضع المَجَسَّة من مَعْرفة الفرس، وقيل: هو أَصل مَعْرفة الفرس.
      وفَرْفَرَ الرجلُ إِذا استعجل بالحماقة.
      ووقع القوم في فُرَّةٍ وأُفُرَّة أَي اختلاط وشدة.
      وفُرَّةُ الحرّ وأُفُرَّتهُ: شدته، وقيل: أَوله.
      ويقال: أَتانا فلان في أُفُرَّةِ الحر أَي في أَوله، ويقال: بل في شدته، بضم الهمزة وفتحها والفاء مضمومة فيهما؛ ومنهم من يقول: في فُرَّةِ الحر،ومنهم من يقول: في أَفُرَّةِ الحر، بفتح الأَلف.
      وحكى الكسائي أَن منهم من يجعل الأَلف عيناً فيقول: في عَفُرَّة الحرِّ وعُفُرّةِ الحر؛ قال أَبو منصور: أُفُرَّةٌ عندي من باب أَفَرَ يأْفِر، والأَلف أَصلية على فُعُلَّةٍ مثل الخُضُلَّةِ.
      الليث: ما زال فلان في أُفُرَّةِ شَرٍّ من فلان.
      والفَرْفَرَةُ: الصياح.
      وفَرْفَرَه: صاح به؛ قال أَوس بن مغراء السعدي: إِذا ما فَرْفَروه رَغَا وبالا والفَرْفَرةُ: العجلة.
      ابن الأَعرابي: فَرَّ يَفِرُّ إِذا عقل بعد استرخاء.
      والفَرْفَرةُ: الطيش والخفة؛ ورجلٌ فَرْفارٌ وامرأَة فَرْفارةٌ.
      والفَرْفَرةُ: الكلام.
      والفَرْفارُ: الكثير الكلام كالثَّرْثارِ.
      وفَرْفَر في كلامه: خلَّط وأَكثر.
      والفُرافِرُ: الأَخْرَقُ.
      وفَرْفَر الشيءَ: كسره.
      والفُرافِرُ والفَرْفار: الذي يُفَرْفِرُ كل شيء أَي يكسره.
      وفَرْفَرْت الشيء: حركته مثل هَرْهَرْته؛ يقال: فَرْفَرَ الفرسُ إِذا ضرب بفأْس لجامه أَسنانه وحرك رأْسه؛ وناس يَرْوُونه في شعر امرئ القيس بالقاف، قال ابن بري هو قوله: إِذا زُعْتُه من جانِبَيْهِ كِلَيْهما،مشى الهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَرا ويروى قَرْقَرا.
      والهَيْذَبى، بالذال المعجمة: سير سريع من أَهْذَبَ الفرسُ في سيره إِذا أَسرع، ويروى الهَيْدَبى، بدال غير معجمة، وهي مِشْية فيها تبختر، وأَصله من الثوب الذي له هدب لأَن الماشي فيه يتبختر؛ قال: والرواية الصحيحة فَرْفَر، بالفاء، على ما فسره؛ ومن رواه قَرْقَر، بالقاف،فبمعنى صَوَّت.
      قال: وليس بالجيد عندهم لأَن الخيل لا توصف بهذا.
      وفَرْفَر الدابةُ اللجامَ: حركه.
      وفرس فُرفِرٌ: يُفَرْفِرُ اللجام في فيه.
      وفَرْفَرَني فَرْفاراً: نفضني وحركني.
      وفَرْفَر البعيرُ: نفض جسده.
      وفَرْفَرَ أَيضاً: أَسرع وقارب الخَطْو؛

      وأَنشد بيت امرئ القيس: مشى الهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَرا وفَرْفَر الشيءَ: شققه.
      وفَرْفَر إِذا شقق الزِّقاقَ وغيرها.
      والفَرْفار: ضرب من الشجر تتخذ منه العِساسُ والقِصاعُ؛ قال: والبَلْطُ يَبْرِي حُبَرَ الفَرْفارِ البَلط: المِخرطة.
      والحُبَر: العُقَد.
      وفَرْفَرَ الرجل إِذا أَوقد بالفَرْفار، وهي شجرة صَبُور على النار.
      وفَرْفَر إِذا عمل الفَرْفار، وهو مَرْكب من مراكب النساء والرِّعاءِ شِبْه الحَوِيَّة والسَّوِيَّة.
      والفُرْفُور والفُرافِرُ: سَوِيق يتخذ من اليَنْبُوتِ، وفي مكان آخر: سويقُ يَنْبوتِ عُمان.
      والفُرْفُر: العصفور، وقيل: الفُرْفُر والفُرْفُور العصفور الصغير.
      الجوهري: الفُرْفُور طائر؛ قال الشاعر: حجازيَّة لم تَدْرِ ما طَعْمُ فُرْفُرٍ،ولم تأْتِ يوماً أَهلَها بِتُبُشِّر؟

      ‏قال: التُّبُشِّر الصَّعْوة.
      وفي حديث عون بن عبد الله: ما رأَيت أَحداً يُفَرْفِرُ الدنيا فَرْفَرَةَ هذا الأَعرج؛ يعني أَبا حازم، أَي يذمها ويمزِّقها بالذم والوقيعة فيها.
      ويقال الذئب يُفَرْفِرُ الشاة أَي يمزقها.
      وفَرِير: بطن من العرب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. أفَرَ
    • ـ أفَرَ يأفِرُ أفْراً وأُفُوراً: عَدَا، ووَثَبَ،
      ـ أفَرَ الحَرُّ، والقِدْرُ: اشْتَدَّ غَلَيانُهُما،
      ـ أفَرَتِ البعيرُ: نَشِطَ، وسَمِنَ بعدَ الجَهْدِ، كأَفِرَ واسْتَأْفَرَ، وخَفَّ في الخِدْمَةِ، وهو مِئْفَرٌ، وطَرَدَ.
      ـ أُفُرَّةُ: الجماعَةُ، والبَلِيَّةُ، والاخْتِلاطُ، والشِّدَّةُ،
      ـ أُفُرَّةُ من الصَّيْفِ: أوَّلُهُ.
      ـ أفْرانُ: قرية بنَسَفَ.
      ـ أَفُرُّ: بلد بالعِراقِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. فَورة
    • فورة
      1- فورة من الحر أو الغضب : شدته وحدته. 2- فورة : «فورة النهار» : أوله. 3- فورة : «فورة العشاء» : ما بعد العتمة. 4- فورة : «فورة الناس» : مجتمعهم. 5- فورة : «فورة الجبل» : رأسه، قمته. 6- فورة : «أخذت الشيء بفورته» : أي بحداثته.


    المعجم: الرائد

  6. فوَّرَ
    • فوَّرَ يفوِّر ، تفويرًا ، فهو مُفوِّر ، والمفعول مُفوَّر :-
      فوَّر الماءَ ونحوَه جعله يفور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. الفَوْرَةُ
    • الفَوْرَةُ من الحرِّ: شِدَّتُه.
      و الفَوْرَةُ من الناس: مجتمعهم، وحيث يفورون في أَسواقهم.
      و الفَوْرَةُ من النهارِ: أَوله.
      يقال: أَتيتهم في فورة النهار.
      و الفَوْرَةُ من الجبل: أَعلاه وظهْرُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أفارَ
    • أفارَ يُفير ، أَفِرْ ، إفارةً ، فهو مُفير ، والمفعول مُفار :-
      أفار القِدْرَ جعلها تفور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. فَوْر
    • فَوْر :-
      1 - مصدر فارَ.
      2 - ابتداءً من وقت مُعين، حالاً، مُباشرةً، ساعة ووقت :-فَوْر وصوله توجه لرؤية والديه، - فَوْر علمه خبر نجاحه أرسل إليه برقية تهنئة، - ذهبت في حاجة ثمَّ أتيت فلانًا من فَوْري: قبل أن أسكن، - {وَيَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ}: في لحظتهم بلا تأخُّر:-
      فورًا/ على الفور/ من فوره: حالاً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. فَوْرة
    • فَوْرة :-
      جمع فَوْرات وفَوَرات: اسم مرَّة من فارَ: حدّة، شدّة :-فَوْرة الغضب/ الشباب/ الحرّ:-
      فَوْرة النَّهار: أوله.
      فَوْرة الكبد: (طب) التهاب يحدث فيها ويكون غالبًا سببًا لسيلان الرُّعاف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. فَوْريّ
    • فَوْريّ :-
      اسم منسوب إلى فَوْر: عاجل، دون تأخير :-عمل/ رد فعل فوريّ، - إجابة فورية، - استدعاء فوريّ لجنود الاحتياط:-
      • ترجمة فوريّة: تتمّ أثناء الحديث.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. الفَوَّارَةُ
    • الفَوَّارَةُ من الماء: مَنْبَعُه.
      و الفَوَّارَةُ ما تقذفُ به القِدْرُ من فَوَرانها.
      و الفَوَّارَةُ من الوركِ: ثَقبُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. فوارة
    • فوارة
      1- فوارة : مؤنث فوار. 2- فوارة من بع الماء. 3- فوارة : ما تقذف به القدر عند غليانها.

    المعجم: الرائد

  14. فور
    • ف و ر: فَارَتِ القدر جاشت وبابه قال و فَوَرَاناً أيضا بفتح الواو ومنه قولهم ذهبت في حاجة ثم أتيت فلانا من فَوْرِي أي قبل أن أسكن و فَوْرَةُ الحر شدته و فُوَارَةُ القدر بالضم والتخفيف ما يفور من حرها

    المعجم: مختار الصحاح

  15. أَفَار
    • أفار - إفارة
      1-أفار القدر : جعلها تغلي

    المعجم: الرائد

  16. فَوريّ
    • فوري
      1- فوري : عفوي، طبيعي : «جواب فوري». 2- فوري : ما يتم من غير تأخر.

    المعجم: الرائد

  17. الفُوَارَةُ
    • الفُوَارَةُ : ما يَفُورُ من حَرِّ القِدْر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. فَوّار
    • فَوّار :-
      صيغة مبالغة من فارَ: كثير الفوران :-ملح/ دواء فوّار، - حبوب/ عين/ مياه فوّارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. فَوَران
    • فوران
      1- مصدر فار. 2- غليان، هياج : «فوران القدر، فوران الدم».»

    المعجم: الرائد

  20. نَفور
    • نفور
      1- نفور من الدواب النافر. 2- نفور : شديد النفور.

    المعجم: الرائد

  21. أَفَارَ
    • أَفَارَ القِدْرَ وغيرَها: جعَلها تفور.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الفَوَّارُ
    • الفَوَّارُ : الكثيرُ الفَوَرَان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الفُؤارَةُ
    • الفُؤارَةُ : شَرَابٌ من حُلْبَةٍ وتمر يُطبَخُ وتُسقاهُ النُّفَساءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. فَوَّرَ
    • فَوَّرَ : أَفار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. فَوْرَةٌ
    • [ف و ر]. :-اِسْتَبَدَّتْ بِهِ فَوْرَةُ الْغَضَبِ :- : حِدَّتُهُ. :-فَوْرَةُ الْحَرِّ.

    المعجم: الغني



معنى أفور في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أفارَ يُفير، أَفِرْ، إفارةً، فهو مُفير، والمفعول مُفار • أفار القِدْرَ: جعلها تفور.
المعجم الوسيط
ـِ أفْراً، وأُفُوراً: نشط. وـ وثب في عدوه. فهو آفِر، وأفَّار، ومِئْفر. وـ القِدْرُ: اشْتَدَّ غَلَيانها. وـ الحَيوانُ: سَمِن بعد الجَهْد. وـ الخادمُ: خف في الخدمة.أفِرَ: ـَ أفَراً: نشِط. وـ سَمِن بعد الجَهْد. فهو أفِر، وأفْرانُ.اسْتَأفَر: نشِط. وـ سَمِن بعد الجَهْد.الأُفُرَّة: الاختلاط والجَلَبَة. وـ الشِّدَّة والبَلِيَّة.الأفَّار: العَدَّاء جيِّدُ العَدْو.المِئْفَر: الخادم يسعى بينَ يدي الرجل. ( ج ) مآفِر.
المعجم الوسيط
ساريةٌ تنصبُ في محطَّات السكة الحديدية في أعلاها ذراعٌ متحركة يشيرُ انخفاضُها إلى خلوِّ الطريق من الموانِع. ( د ).
الصحاح في اللغة
أَفِرَ البعيرُ بالكسر يَأْفَرُ أَفَراً، أي سَمِنَ بعد الجهدِ. ورجل أَشْرانُ أَفْرانُ، أي بَطِرٌ، وهو إتباعٌ له. وأَفَرَ الظبيُ وغيره بالفتح يَأْفِرُ أُفوراً، أي شدَّ الإحْضارَ. وأَفَرَ الرجلُ أيضاً، أي خفَّ في الخدمة.
تاج العروس

أَفَرَ الرَّجلُ يَأْفِرُ مِن حَدِّ ضَرَبَ أَفْراً بفتحٍ فسكونٍ وأُفُورا بالضم : عَدَا ووثَبَ وهو أفّارٌ إذا كان جَيِّدَ العَدْوِ . وأفَرَ الظَّبْيُ وغيرُهُ بالفتح يَأْفِرُ أُفُوراً أي شَدَّ الإحْضارَ

أَفَرَ الحَرُّ والقِدْرُ : اشتدَّ غَلَيانُهما حتى كأنَّها تَنِزُّ وقال الشاعر :

" باخُوا وقِدْرُ الحَرْبِ تَغْلِي أفْرَا . أَفَرَ البعيرُ يَأْفِرُ أفْراً نَشِطَ وسَمِنَ بعدَ الجَهْدِ كأَفِرَ كفَرِحَ أَفَراً فيهما . واسْتَأْفرَ البعيرُ كأَفَرَ وهذه عن الصّاغانيّ . أفَرَ الرَّجُلُ : خَفَّ في الخِدْمَة وإنه لَيَأْفِرُ بين يَدَيْه

وهو مِئْفَرٌ كمنبرٍ وهو الذي يَسْعَى بين يَدَي الرَّجلِ ويَخْدُمُه . ورجلٌ أَفّارٌ ومِئْفَرٌ إذا كان وَثّاباً جَيِّدَ العَدْوِ . أفَرَ الرجلُ : طَرَدَ يقال : أفَرْتُ القَوْمَ " طَرَدْتُهم نَقله الصاغانيُّ . والأُفُرَّةُ بضمتين وتشديدِ الرّاءِ : الجَمَاعَةُ ذاتُ الجَلَبَة . والأُفُرَّةُ : البَليَّةُ يقال : وَقَعَ في أُفُرَّةٍ أي بَلِيَّة ويقال : الناس في أُفُرَّةٍ يعني الاختلاط عن الأصمعيِّ وهكذا ضَبَطَه

الأُفُرَّةُ : الشِّدَّةُ يقال : وقَعَ فلانٌ في أُفُرَّةٍ : أي شِدَّة وقال الفَرّاءُ الأُفُرَّةُ من الصَّيْفِ : أوَّلُه . وأُفُرَّةُ الحَرِّ والشَّرِّ والشِّتَاء : شِدَّتُه ويُفْتَحُ أوَّلُهَا مثلُ جَربَّةٍ وهذه عن أبي زَيْد ويُحَرّكُ في الكُلِّ . وأفْرَانُ بالفتح : ة بنَسَفَ هنا أوردَه الصّغانيُّ فقلَّدَه المصنِّفُ وقد يُذكَر في النُّون . وأفُرُّ بفتحِ الهمزةِ وضمِّ الفاءِ والرّاءِ المشدَّدةِ : د بالعِرَاقِ قريبٌ مِن نَهْر جَوْبَرَ عن الصّغانيّ

ومما يستدرك عليه : رجلٌ أشْرَانُ أفْرَانُ وهو إتباعٌ . وأفَّار ككَتَّان : اسمٌ . ومَزَائدُ أفْرٌ لغةٌ في وُفْرٍ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: