وصف و معنى و تعريف كلمة أقئنهم:


أقئنهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و قاف (ق) و ياء همزة (ئ) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أقئنهم في معاجم اللغة العربية:



أقئنهم

جذر [قئن]

  1. تَوَقّ : (اسم)
    • مصدر تَوَقَّى
    • تَوَقِّي الشَّرِّ : تَجَنُّبُهُ
    • تَوَقِّي الوثَائِقِ : حِفْظُهَا
  2. تَوْق : (اسم)
    • تَوْق : مصدر تاقَ
,
  1. توق (المعجم لسان العرب)
    • "التَّوْقُ: تُؤُوق النفس إلى الشيء وهو نِزاعها إليه.
      تاقَت نفْسي إلى الشيء تَتُوق توْقاً وتُؤوقاً: نزَعَت واشتاقت، وتاقَت الشيءَ كتاقت إليه؛ قال رؤبة: فالحمدُ لِله على ما وفَّقا مَرْوانَ، إذْ تاقُوا الأُمورَ التُّوَّقا والمُتَوَّقُ: المُتَشَهَّى.
      وفي حديث عليّ: ما لك تَتَوَّقُ في قُريش وتَدعُنا؟ تَتَوَّقُ، تفعَّل من التَّوْقِ: وهو الشَّوقُ إلى الشيء والنُّزوعُ إليه، والأَصل تَتَتوّق بثلاث تاءات فحذف تاء الأَصل تخفيفاً، أراد لِمَ تتزوّجُ في قريش غيرنا وتدعُنا يعني بني هاشم، ويروى تَنَوَّقُ،بالنون، من التنوُّقِ في الشيء إذا عُمل على استحسان وإعجاب به.
      يقال: تنوَّق وتأَنَّق.
      وفي الحديث الآخر: ما لك تَتَوِّقُ في قريش وتدعُ سائرهم.
      والمُتَوَّقُ: الكلام الباطل.
      ونفْس توَّاقةٌ: مُشْتاقةٌ؛

      وأَنشد الأَصمعي:جاء الشِّتاء وقَميصي أَخْلاقْ شَراذِمٌ يَضْحَكُ مني التَّوّاقْ قيل: التَّوّاق اسم ابنه، ويروى النَّوَّاق بالنون.
      ويقال في المثل: المرْء تَوَّاقٌ إلى ما لم ينَل.
      وقيل: التوّاق الذي تَتُوق نفْسُه إلى كل دَناءة.
      ابن الأَعرابي: التَّوَقةُ الخُسَّفُ جمع خاسِفٍ وهو الناقِهُ، والتَّوْقُ نفْس النزْع، والتُّوقُ العَوَج في العصا ونحوها.
      وتاقَ الرجلُ يتُوق: جاد بنفْسه عند الموت.
      وفي حديث عبيد الله بن عمر،رضي الله عنهما: كانت ناقةُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مُتوّقةً؛ كذا رواه بالتاء، فقيل له: ما المتوّقة؟ فقال: مثل قولك فرس تَئِقٌ أَي جواد؛ قال الحربي: وتفسيره أَعْجبُ من تَصحِيفه، وإِنما هي مُنَوَّقة،بالنون، هي التي قد رِيضَت وأُدِّبَت.
      "
  2. أوق (المعجم لسان العرب)

    • "الأُوقةُ: هَبْطة يجتمع فيها الماء، وجمعها أُوَق‏.
      ‏والأَوْقُ: الثِّقَلُ‏.
      ‏وأَلقى عليه أَوْقَه أَي ثِقَلَه؛ وأنشد ابن بري: إليكَ حتى قلَّدُوكَ طوْقَها، وحَمَّـلُوكَ عِبْأَها وأَوْقَها وآقَ علينا فلان أَوْقاً أَي أَشْرَفَ؛

      وأَنشد: آقَ علينا، وهو شَرُّ آيِقِ، وجاءَنا مِن بَعْدُ بالبَهالِقِ

      ويقال: آقَ علينا مالَ بأَوْقِه، وهو الثِّقَلُ‏.
      ‏وقال بعضهم: آقَ علينا أَتانا بالأَوْقِ، وهو الشُّؤْمُ؛ ومنه قيل بيت مؤَوَّقُ، والمؤوَّقُ: المَشْؤُوم؛ قال امرؤ القيس: وبَيْت يَفُوحُ المِسْكُ في حَجَراتِه، بعيدٌ من الآفاتِ غير مُؤَوَّقِ أَي غير مَشْؤُوم‏.
      ‏ويقال: آقَ فلان علينا يؤُوق أَي مال علينا ‏.
      ‏والأَوْقُ: الثقل‏.
      ‏وقد أَوَّقْته تأْويقاً أَي حمَّلته المَشقَّة والمكروه؛ قال جندل بن المُثَـنَّى الطُّهَوِيُّ: عَزَّ على عَمِّكِ أَن تُؤَوَّقي، أَو أَنْ تَبِيتي لَيْلةً لم تُغْبَقِي، أَو أَن تُرَيْ كأْباء لم تَبْرَنْشِقي وقال أبو عمرو: أَوَّقْتُه تأْوِيقاً، وهو أَن تُقلِّل طعامَه؛ قال الشاعر: عزَّ على عَمِّكِ أَن تؤَوَّقي والمُؤَوّقُ: الذي يؤخِّرُ طعامَه؛ قال الشاعر: لو كان حُتْرُوشُ بن عَزَّةَ راضِياً سِوَى عَيْشِه هذا بعَيْشٍ مُؤَوَّقِ ابن شميل: والأُوقةُ الرَّكِيَّة مثل البالُوعةِ هُوَّةٌ في الأَرض خَلِيقة في بطون الأَودِية وتكون في الرِّياض أَحياناً أُسَمِّيها إذا كانت قامتين أُوقةً، فما زاد وما كان أقلَّ من قامتين فلا أَعُدُّها أُوقة، وفمها مثل فم الرَّكِيَّة وأَوسع أَحياناً، وهي الهوة؛ قال رؤبة: وانْغَمَسَ الرَّامي لها بينَ الأُوَقْ في غِيلِ قَصباء وخِيسٍ مُخْتَلَقْ والأُوقِيَّةُ، بضم الهمزة وتشديد الياء: زِنةُ سبْعةِ مثاقيل، وقيل: زنة أربعين درهماً، فإن جعلتها أُفعُولة فهي من غير هذا الباب ‏.
      ‏والأَوْقُ: اسم موضع:، قال النابغة الجعدي: أَتاهُنَّ أَنَّ مِياهَ الذُُّّها بِ فالمُلْجِ فالأَوْقِ فالمِيثَب؟

      ‏قال الجوهري: وأَما قول الشاعر: تَمَـتَّعْ من السِّيدانِ والأَوْقِ نظْرةً، فقلْبُك للسِّيدانِ والأَوْقِ آلِفُ فهو اسم موضع.
      "
  3. أَوْقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَوْقُ: الثِقَلُ، والشُّؤْمُ، وموضع.
      ـ آقَ عليه: أَشْرَفَ،
      ـ آقَ علينا: مالَ،
      ـ آقَ عليهم: أتاهُمْ بالشُّؤمِ.
      ـ الأَوْقَةُ: الجَماعَةُ،
      ـ أُوْقَةُ: الرَّكِيَّةُ مِثلَ البالوعَةِ في الأرضِ، ومَحْضَنُ الطَّيْرِ على رؤُوسِ الجِبالِ.
      ـ أُوقِيَّةُ: فُعْلِيَّةٌ من أوَقَ في قولٍ، ويأتي في: و ق ي.
      ـ يومُ الأُواقِ: معروف، وهو يومُ يُؤْيُؤ.
      ـ أَواقي: قَصَبُ الحَائِكِ، يكونُ فيها لُحْمَةُ الثوبِ.
      ـ أوَّقَهُ تأويقاً: قَلَّلَ طَعَامَهُ، وحَمَلَهُ على المَشَقَّةِ والمَكْروهِ، وعَوَّقَهُ، وذَلَّلَهُ.
      ـ مُأوِّقُ: مَنْ يُؤَخِّرُ طَعامَهُ.
      ـ تأوَّقَ: تَعَوَّقَ.
  4. تتوَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تتوَّقَ إلى يتتوَّق ، تتوُّقًا ، فهو مُتتوِّق ، والمفعول مُتتوَّقٌ إليه :-
      • تتوَّق إلى وطنه تاق إليه؛ تشوّق إليه :-تتوَّق إلى رؤية محبوبه.
  5. تَتَوَّقَ (المعجم الغني)
    • [ت و ق]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَتَوَّقْتُ، أَتَتَوَّقُ، مصدر تَتَوُّقٌ. :-تَتَوَّقَتْ نَفْسُهُ إِلَى زِيَارَةِ أَهْلِهِ :- : تَشَوَّقَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِمْ.


  6. أتقنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أتقنَ يُتقن ، إتقانًا ، فهو مُتقِن ، والمفعول مُتقَن :-
      • أتقنَ العملَ أحكمه، أجاده، ضبطه :-أتقن عددًا من اللّغات، - {صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ} .
  7. أَتْأَق (المعجم الرائد)
    • أتأق - إتآقا
      1-أتأق الإناء : ملأه.
  8. تَوّاق (المعجم الرائد)
    • تواق
      1- تواق : الذي به شوق إلى أحد إو إلى شيء. 2- تواق : الذي تميل نفسه إلى كل دناءة. 3- تواق : حسود.
  9. تَوّاق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَوّاق :-
      صيغة مبالغة من تاقَ/ تاقَ إلى: كثير الرغبة والشوق :-المرء توّاق إلى ما لم ينل، - نفس توّاقة.
  10. تَوَقَّن (المعجم الرائد)

    • توقن - توقنا
      1- توقن : إصطاد الطير من مواضعها ومحاضنها. 2- توقن الوعل في الجبل : صعد فيه.
  11. تتوَّق (المعجم الرائد)
    • تتوق - تتوقا
      1-تتوق إليه اوإلى الشيء : تشوق إليه
  12. أتقن العمل (المعجم عربي عامة)
    • أحكمه، أجاده، ضبطه :-أتقن عددًا من اللّغات- {صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ}.
  13. توق (المعجم مختار الصحاح)
    • ت و ق: تاقت نفسه إلى الشيء اشتاقت إليه وبابه قال و تَوَقَاناً أيضا بفتح الواو أيضا
  14. أَتْأَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَتْأَقَ الوعاءَ ونحوه: مَلأَهُ.
      و أَتْأَقَ القوسَ: بالغ فى شدِّ وترها.


  15. تَوَقَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَقَّاهُ : حَذِره وتَجَنَّبَه.
      وفي حديث الصَّدقة: حديث شريف وتوقَّ كرائمَ أَموالهم// .
      و تَوَقَّاهُ وقَّاهُ.
  16. تَوَقَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَقَّنَ : أَوقن.
      و تَوَقَّنَ في الجبل: صَعَّدَ فيه.
  17. أتْقَنَ (المعجم الغني)
    • [ت ق ن]. (فعل: رباعي متعد). أتْقَنْتُ، أُتْقِنُ، أَتْقِنْ، مص إِتْقَانٌ. :-يُتْقِنُ صِنَاعَةَ الخَزَفِ :- : يُجِيدُها، يُحْكِمُها. :-رَحِمَ اللَّهُ مَنْ عَمِلَ عَمَلاً فأتْقَنَهُ :- :-يُتْقِنُ اللُّغاتِ الأجْنَبِيَّةَ.
  18. تَوَقٍّ (المعجم الغني)
    • [و ق ي]. (مصدر تَوَقَّى).
      1. :-تَوَقِّي الشَّرِّ :- : تَجَنُّبُهُ.
      2. :-تَوَقِّي الوثَائِقِ :- : حِفْظُهَا.


  19. أَتْقَن (المعجم الرائد)
    • أتقن - إتقانا
      1-أتقن العمل أو نحوه : أحكمه.
  20. تَأوَّق (المعجم الرائد)
    • تأوق - تأوقا
      1-تعوق
  21. تاقت نفسه المجد/ تاقت نفسه إلى المجد (المعجم عربي عامة)
    • اشتاقت إليه ونزعت وطمحت :-تاق إلى الحرية.
  22. تتوّق إلى وطنه (المعجم عربي عامة)
    • تاق إليه؛ تشوّق إليه :-تتوَّق إلى رؤية محبوبه.
  23. تَأوَّق (المعجم المعجم الوسيط)

    • تَأوَّق : مطاوع أَوّقه.
  24. تَتَوَّق (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَتَوَّق إلى الشيء: تشوَّق.
  25. تَتَوُّقٌ (المعجم الغني)
    • [ت و ق]. (مصدر تَتَوَّقَ). :-كَانَ تَتَوُّقُهُ شَدِيداً لِرُؤْيَةِ أُمِّهِ :- : تَشَوُّقُهُ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: