جنس زهر من فصيلة القنويّات ومن وحيدات الفَلْقة ساقه قويَّة، أوراقه كبيرة بيضويَّة الشكل، وأزهاره مُختلفة اللون، يُستخرج منه صِبْغ أحمر، يُزرع في الحدائق للتزْيين
قَنَا فلانًا: جعل له قُنْيَة يستغنِي بها
قَنَا فلانًا قِناوةً: جزاه وكافأَه
قَنَا اللهُ الشيءَ قَنْوًا: خلقه
قَيْن : (اسم)
قَيْن : مصدر قانَ
قَنَتَ : (فعل)
قنَتَ / قنَتَ لـ يَقنُت ، قُنُوتًا ، فهو قانتٌ والجمع : قُنَّتٌ وهي قانتة ، والمفعول مقنوت له
القَيْنُ : الحدَّادُ، ثم أُطلق على كل صَانع والجمع : أقْيان، وقُيُون
القَيْنُ: العبدُ والجمع : قِيان
قَيْنَةُ الظَّهْرِ : آخِرُ فِقْرَةٍ مِنْ فِقَرِهِ
قَينة : (اسم)
الجمع : قَيْنات و قَيَنات و قِيان
القَيْنَةُ : الأمَة صَانعةً أو غيرَ صانعة، وغلب على المُغنِّية
القَيْنَةُ : ماشِطة، امرأة تُحسن المشط وتتخذ ذلك حرفة لها، وهي التي تزين العروس
,
قانَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قانَ القَيْنُ الحدِيدَ يَقِينُه: سَوَّاهُ، ـ قانَ الشيءَ: لَمَّهُ، ـ قانَ الإِناءَ: أصْلَحَهُ، ـ قانَ اللُّه فُلاناً على كذا: خَلَقَهُ. ـ قَيْنُ: العَبْدُ,ج: قِيانٌ، والحَدَّادُ,ج: أقْيانٌ وقُيونٌ، وقرية باليمن من قُرَى عَثَّرَ. ـ بناتُ قَيْنٍ: ماءٌ. ـ بَلْقَيْنِ: أصلُه بنو القَيْنِ، والنِّسْبةُ: قَيْنيٌّ، ـ بُلْقِيْنَةُ: قرية بمِصرَ. ـ تَّقَيُّنُ: التَّزَيُّنُ. ـ قَيْنَةُ: الأمَةُ المُغَنِّيَةُ، أو أعَمُّ، والدُّبُرُ، أو أدنى فِقَرِ الظَّهرِ منه، أو ما بين الوَرِكَيْنِ، أو هَزْمَةٌ هُنالِكَ، ـ قَيْنَةُ من الفَرَسِ: نُقْرَةٌ بين الغُرابِ والعَجُزِ فيها هَزْمَةٌ، والماشِطَةُ. ـ قَيْنانُ: موضِعُ القَيْدِ من ذواتِ الأَرْبَعِ، أو يَخُصُّ البعيرَ وابنُ انُوشَ بنِ شِيثٍ، وقرية بسَرَخْسَ. ـ قايِنُ: بلد، وابنُ لآِدمَ عليه السلامُ. ـ قانُ: شجرٌ للقِسِيِّ، وبلد باليمن. ـ قَيْنِيَّةُ: قرية بِدِمَشْقَ كانت تُجاهَ بابِ الصَّغيرِ، صارَتِ اليومَ بَساتينَ. ـ اقْتَأَنَّ النَّبْتُ اقْتئْناناً: حَسُنَ، ـ اقْتَأَنَّتْ الرَّوْضةُ: أخَذَتْ زُخْرُفَها. ـ تَّقْيينُ: التَّزْيينُ.
قَانَ(المعجم المعجم الوسيط)
قَانَقَانَ ِ قَيْنًا: احترف الحِدادة. و قَانَ الحديدةَ: صَنَعَها وسوَّاها. و قَانَ الشيءَ: لَمَّهُ وجمعه. و قَانَ المرأَةُ المرأَةَ: زيّنتها.