وصف و معنى و تعريف كلمة أقاتانا:


أقاتانا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و قاف (ق) و ألف (ا) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أقاتانا في معاجم اللغة العربية:



أقاتانا

جذر [قتا]

  1. مُقتاءُ : (اسم)
    • مُقتاءُ : جمع مَقيت
  2. قَتا : (فعل)
    • قَتَوْتُ، أَقْتُو، اُقْتُ، مصدر قَتْوٌقَتَا
    • قَتا صَاحِبَهُ : خَدَمَهُ
  3. مُقات : (اسم)
    • مُقات : اسم المفعول من أَقاتَ
  4. مقاتِيَة : (اسم)
    • مقاتِيَة : جمع مَقتَويّ


  5. اِقتَوَى : (فعل)
    • اقْتَوَى : كان ذا قوة، أو جادت قوتُه
    • اقْتَوَى على فلان: عاتَبَه
    • اقْتَوَى الشيءَ: اختصَّه لنفسه
    • اقْتَوَى شيئًا بشيء: تبدّلَه به
    • اقْتَوَى الشُّركاء المتاعَ بينهم: تزايدوه حتَّى بلغ غايةَ ثمنه فأخذه بعضُهم به
    • اقْتَوَى فلانٌ: صَارَ خادمًا
  6. اِقتاتَ : (فعل)
    • اقتاتَ / اقتاتَ بـ، يقتات ، اقْتَتْ ، اقْتِياتًا ، فهو مُقْتات ، والمفعول مُقْتات - ‏للمتعدِّي
    • اِقْتاتَ التَّمْرَ: اتَّخَذَهُ قُوتاً
    • اِقْتَاتَ للِنَّار: قَدَّمَ لَها الحَطَبَ
    • اقتات المريضُ: تَغَذَّى ‏حتى يستقيم بدنُه
    • اقْتَاتَ للنار: نفَخ فيها نفخًا رفيقًا
  7. مَقتَوين : (اسم)
    • المَقْتَوِينُ من النَّاس: من يخدمون النَّاسَ بطعام بطونهم، رجُلٌ مَقْتَوينٌ، وامرأةٌ مَقْتَوِينٌ، ورجلان مَقْتَوِينٌ، وامرأَتانِ مَقْتَوِينٌ، ورجالٌ مَقْتَوِينٌ، ونساءٌ مَقْتَوِينٌ
  8. مُقْتات : (اسم)
    • مُقْتات : فاعل من إِقتاتَ
  9. مُقْتات : (اسم)
    • مُقْتات : اسم المفعول من إِقتاتَ
  10. اِستَقاتَ : (فعل)


    • اسْتَقَاتَهُ : سأَله القُوتَ
  11. إِقاتة : (اسم)
    • مصدر أقاتَ
  12. أَقَّتَ : (فعل)
    • أقَّتَ يؤقِّت ، تأقيتًا ، فهو مؤقِّت ، والمفعول مؤقَّت
    • أقَّت العملَ :وقَّته؛ ضبطه بوقت معيَّن : حدِّد وقتهم للشهادة على أممهم
  13. أَقاتَ : (فعل)
    • أقاتَ يُقِيت ، أَقِتْ ، إقاتةً ، فهو مُقِيت ، والمفعول مُقات
    • أقات عائلةً :أعالَها، أعطاها القوتَ
    • أَقاتَهُ الشيءَ: أَطاقه واقْتَدَر عليه
  14. قَتَا : (اسم)
    • قَتَا : مصدر قَتا
  15. قَتَّتَ : (فعل)
    • قَتَّتْتُ، أُقَتِّتُ، قَتِّتْ، مصدر تَقْتِيتٌ فهو مُقَتَّتٌ
    • قَتَّتَ الأَحَادِيثَ : زَوَّرَهَا وَنَقَلَهَا عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهَا
    • قَتَّتَ الأَفَاوِيهَ : جَمَعَهَا فِي القِدْرِ وَطَبَخَهَا
    • قَتَّتَ الزَّيْتَ : طَبَخَ فِيهِ الرَّيَاحِينَ
  16. قاتيّات : (اسم)


    • فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ زِرَاعِيَّةٌ مِنْ أَهَمِّ أَنْوَاعِهَا القَاتُ
  17. قوّات : (اسم)
    • جمع قُوّة: (سك) وحدات الجيش
    • قُوّات بَرِّيَّة: جيوش محاربة في البرّ،
    • قوّات جويَّة: طيران حربيّ،
    • قوّات مُسلّحة: مجموعة جيوش بلد، وتشمل فيالق البَرّ والبحْر والجوّ،
    • قوات الاحتياط: قسم من القوات العسكريّة التي لا تكون في الخدمة الفعليّة إنمّا يمكن استدعاؤها لهذه الخدمة
    • قوّات بحريّة: قوى عسكرية في الدولة، وتشمل السُّفن والغَوَّاصات والمُدَمِّرات وحاملات الطائرات وغيرها،
  18. مَقتِىّ : (اسم)
    • المَقْتِىُّ : المتزوِّج امرأَةَ أَبيه بَعدَه، أَو ولدُه منها
  19. مُقَتَّت : (اسم)
    • مُقَتَّت : فاعل من قَتَّتَ
  20. مُنقٍ : (اسم)
    • مُنقٍ : فاعل من أَنقَى
  21. مُنقٍّ : (اسم)
    • مُنقٍّ : فاعل من نَقَّى
  22. ماقَتَ : (فعل)


    • ماقتَ يماقت ، مماقتةً ، فهو مُماقِت ، والمفعول مُماقَت
    • مَاقَتَ خَصْمَهُ : جَارَاهُ فِي الْمَقْتِ
    • مَاقَتَ عَدُوَّهُ : أَبْغَضَهُ أَشَدَّ البُغْضِ


معنى أقاتانا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قَتَا** \- [ق ت و]. (ف: ثلا. متعد).** قَتَوْتُ**،** أَقْتُو**،** اُقْتُ**، مص. قَتْوٌ."قَتَا صَاحِبَهُ" : خَدَمَهُ. ‏ "تَقْتُو عَائِلَتُهُ الْمُلُوكَ أَباً عَنْ جَدٍّ.


Advertisements
المعجم الوسيط


فلاناً ـُ قَتْواً: خدمه. ويقال: فلان يقتو الملوك.( اقْتَوَى ) فلانٌ: صار خادماً.( المَقْتَوِيّ ): الخادِم. ( ج ) مقاتِيَة، ومَقتوون.( المَقْتَوين ) من الناس: من يخدمون الناس بطعام بطونهم. ( يستوي فيه المذكر والمؤنث والواحد والمثنى والجمع ). يقال: رجل مقتوين، وامرأة مقتوين، ورجلان مقتوين، وامرأتان مقتوين ورجال مقتوين، ونساء مقتوين.
الصحاح في اللغة
القَتْوُ: الخِدمةُ. وقد قَتَوْتُ أقْتو قَتْواً ومَقْتًى، أي خدَمت. ويقال للخادم مَقْتَوِيٌّ، كأنَّه منسوب إلى المَقْتى.
لسان العرب
القَتْوُ الخِدْمة وقد قَتَوْتُ أَقْتُو قَتْواً ومَقْتًى أَي خَدَمْت مثل غَزَوْت أَغْزُو غَزْواً ومَغْزًى وقيل القَتْو حُسْنُ خِدمة الملوك وقد قَتاهم الليث تقول هو يَقْتُو الملوك أَي يَخْدُمُهم وأَنشد إِني امْرُؤٌ من بني خُزَيمَةَ لا أُحْسِنُ قَتْوَ المُلوكِ والخَبَبَا قال الليث في هذا الباب والمَقاتِيةُ هم الخُدَّام والواحد مَقْتَوِيٌّ بفتح الميم وتشديد الياء كأَنه منسوب إِلى المَقْتَى وهو مصدر كما قالوا ضَيْعةٌ عَجْزِيَّةٌ للتي لا تَفي غَلَّتها بخَراجها قال ابن بري شاهده قول الجعفي بَلِّغْ بني عُصَمٍ بأَني عن فُتاحَتِكُمْ غَنيُّ لا أُسْرَتي قَلَّتْ ولا حالي لحالِكَ مَقْتَوِيُّ قال ويجوز تخفيف ياء النسبة قال عمرو بن كلثوم تُهَدِّدُنا وتُوعِدُنا رُوَيْداً مَتى كُنَّا لأُمِّكَ مَقْتَوِينا ؟ وإِذا جمعت ( * قوله « وإذا جمعت إلخ » كذا بالأصل والتهذيب ايضاً ) بالنون خففت الياء مَقْتَوُون وفي الخفض والنصب مَقْتَوِين كما قالوا أَشْعَرِينَ وأَنشد بيت عمرو بن كلثوم وقال شمر المَقْتَوُون الخُدَّام واحدهم مَقْتَوِيّ وأَنشد أَرَى عَمْرَو بن ضَمْرَةَ مَقْتَوِيّاً له في كلِّ عامٍ بَكْرتانِ ( * قوله « ابن ضمرة » كذا في الأصل والذي في الاساس ابن هودة وفي التهذيب ابن صرمة ) ويروى عن المفضل وأَبي زيد أَن أَبا عون الحِرْمازي قال رجل مَقْتَوِينٌ ورجلانِ مَقتوِينٌ ورجال مَقتوينٌ كله سواء وكذلك المرأَة والنساء وهم الذين يخدمون الناس بطعام بطونهم المحكم والمَقْتَوون والمَقاتِوَةُ والمَقاتِيةُ الخدام واحدهم مَقْتَوِيٌّ ويقال مَقْتَوينٌ وكذلك المؤنث والاثنان والجمع قال ابن جني ليست الواو في هؤلاء مَقْتَوُون ورأَيت مَقْتَوِين ومررت بمَقْتَوِين إِعراباً أَو دليل إِعراب إِذ لو كانت كذلك لوجب أَن يقال هؤُلاء مَقْتَوْنَ ورأَيت مَقْتَينَ ومررت بمَقْتَيْن ويجري مَجرى مُصْطَفَيْن قال أَبو عليّ جعله سيبويه بمنزلة الأَشْعَرِيّ والأَشْعَرِين قال وكان القياس في هذا إِذ حذفت ياء النسب منه أَن يقال مَقْتَوْن كما يقال في الأَعْلى الأَعْلَوْن إِلا أَن اللام صحت في مَقْتَوِين لتكون صحتها دلالة على إرادة النسب ليعلم أَن هذا الجمع المحذوف منه النسب بمنزلة المثبت فيه قال سيبويه وإِن شئت قلت جاؤوا به على الأَصل كما قالوا مَقاتِوَةٌ حدثنا بذلك أَبو الخطاب عن العرب قال وليس العرب يعرف هذه الكلمة قال وإن شئت قلت هو بمنزلة مِذْرَوَيْنِ حيث لم يكن له واحد يفرد قال أَبو عليّ وأَخبرني أَبو بكر عن أَبي العباس عن أَبي عثمان قال لم أَسمع مثل مَقاتِوَة إِلاَّ حرفاً واحداً أَخبرني أَبو عبيدة أَنه سمعهم يقولون سَواسِوةٌ في سَواسِيةٍ ومعناه سواء قال فأَما ما أَنشده أَبو الحسن عن الأَحول عن أَبي عبيدة تَبَدَّلْ خَلِيلاً بي كَشَكْلِك شَكْلُه فإِنِّي خَلِيلاً صالِحاً بك مُقْتَوِي فإِن مُقْتَوٍ مُفْعَلِلٌ ونظيره مُرْعَوٍ ونظيره من الصحيح المدغم مُحْمَرّ ومُخْضَرٌّ وأَصله مُقْتَوٌّ ومثله رجل مُغْزَوٍ ومُغْزاوٍ وأَصلهما مُغْزَوٌّ ومُغْزاوٌّ والفعل اغْزَوَّ يَغزاوّ ( * قوله « اغزوّ يغزاوّ إلخ » كذا بالأصل والمحكم ولعله اغزوّ واغزاوّ ) كاحمرّ واحمارّ والكوفيون يصححون ويدغمون ولا يُعِلّون والدليل على فساد مذهبهم قول العرب ارْعَوَى ولم يقولوا ارْعَوَّ فإِن قلت بم انتصب خليلاً ومُقْتَوٍ غير متعدّ ؟ فالقول فيه أَنه انتصب بمضمر يدل عليه المظهر كأَنه قال أَنا متخذ ومُستعدّ أَلا ترى أَن من اتخذ خليلاً فقد اتخذه واستعدّه ؟ وقد جاء في الحديث اقْتَوَى متعدّياً ولا نظير له قال وسئل عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن امرأَة كان زوجها مملوكاً فاشترته فقال إِن اقْتَوتْه فُرِّقَ بينهما وإِن أَعتقته فهما على النكاح اقتوته أَي استخدَمَتْه والقَتْوُ الخِدْمة قال الهروي أَي استخدمته وهذا شاذ جدّاً لأَن هذا البناء غير متعد البتة من الغريبين قال أَبو الهيثم يقال قَتَوْتُ الرجل قَتْواً ومَقْتًى أَي خدمته ثم نسبوا إِلى المَقْتَى فقالوا رجل مَقْتَوِيٌّ ثم خَففوا ياء النسبة فقالوا رجل مَقْتَوٍ ورجال مَقْتَوُون والأَصل مَقْتَوِيُون ابن الأَعرابي القَتْوةُ النَّمِيمَة
الرائد
* قتا يقتو: قتوا وقتا وقتى ومقتى. (قتو) الملوك او نحوهم: خدمهم.ل
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: