وصف و معنى و تعريف كلمة أقبسوني:


أقبسوني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و قاف (ق) و باء (ب) و سين (س) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أقبسوني في معاجم اللغة العربية:



أقبسوني

جذر [قبسو]

  1. أَقْبَاس : (اسم)
    • أَقْبَاس : جمع قَابِسُ
  2. أقباس : (اسم)
    • أقباس : جمع قَبَس
  3. قَبَسَ : (فعل)
    • قبَسَ يَقبِس ، قَبْسًا ، فهو قابِسٌ والجمع : أقْبَاسٌ ، والمفعول مَقْبوس
    • قَبَسَ الْعِلْمَ : تَعَلَّمَهُ، اِسْتَفَادَهُ
    • قَبَسَهُ العِلْمَ: عَلَّمَهُ إِيَّاهُ
    • قَبَسَ النَّارَ : أَوْقَدَهَا، أَشْعَلَهَا
    • قَبَسَ النَّارَ : طَلَبَهَا
    • قَبَسَهُ نَاراً : جَاءهُ بِهَا
    • قَبَسَ مِنْهُ نَاراً : أَخَذَهَا مِنْهُ
  4. أَقْبَسَ : (فعل)
    • أقبسَ يُقبس ، إقباسًا ، فهو مُقْبِس ، والمفعول مُقْبَس
    • أقبسَهُ: أعطاه قَبَسًا من نار أو كهرباء أو عِلْم
    • أقْبَسَ البَطَلَ : أَعْطاهُ قَبَساً، شُعْلَةً
    • أقْبَسَهُ عِلْماً : عَلَّمَهُ إيَّاهُ


  5. قَبَس : (اسم)
    • الجمع : أقباس
    • القَبَسُ : النَّارُ، أَو : شُعلةٌ من نار تُؤخذ على طرف عودٍ أو قضيبٍ من الشَّمع؛ للإنارة أو غيرها
    • هذه حُمَّى قَبَسٍ لا حُمَّى عَرَض: أصيب بها من طريق العَدْوى
  6. قَبْس : (اسم)
    • قَبْس : مصدر قَبَسَ
  7. قَبس : (اسم)
    • مصدر قَبَسَ
    • قَبْسُ النَّارِ : إِيقَادُهَا
    • جَاءَ لِقَبْسِ النَّارِ مِنْهُ : لأَخْذِهَا
  8. إِقباس : (اسم)
    • إقباس : مصدر أَقْبَسَ
  9. مَقبِس : (اسم)
    • الجمع : مَقابسُ
    • مِقبَس ، مَقبِس
    • اسم مكان من قبَسَ: مكان الحطب المشتعل
    • المِقْبَسُ : ما قُبِسَت به النَّارُ
    • المَقْبِسُ : الموضع الذي يوصل به القابس لاستمداد التيار الكهربي والجمع : مقابس
  10. مُقْبَس : (اسم)


    • مُقْبَس : اسم المفعول من أَقْبَسَ
  11. مُقْبِس : (اسم)
    • مُقْبِس : فاعل من أَقْبَسَ
,
  1. قَبَسُ
    • ـ قَبَسُ : شُعْلَةُ نارٍ تُقْتَبَسُ من مُعْظَمِ النارِ ، كالمِقْباسِ ، وقَبَسَ يَقْبِسُ منه ناراً .
      ـ اقْتَبَسَها : أخَذَها ،
      ـ اقْتَبَسَ العِلْمَ : اسْتَفَادَهُ .
      ـ قابِسُ : بلد بالمغربِ بينَ طَرابُلُسَ وسَفاقُسَ .
      ـ قابُوسُ : الرجُلُ الجميلُ الوَجْهِ ، الحَسَنُ اللَّوْنِ .
      ـ أبو قابُوسَ : النُّعْمانُ بنُ المُنْذِرِ مَلِكُ العَرَبِ . وقابُوسُ مَمْنوعٌ لِلْعُجْمَةِ والمَعْرِفَةِ ، مُعَرَّبُ كاوُوسَ .
      ـ أبو قُبَيْسٍ : جبلٌ بمكَّةَ ، سُمِّيَ بِرَجُلٍ من مَذْحِجٍ حَدَّادٍ ، لأنَّهُ أولُ من بَنَى فيه ، وكانَ يُسَمَّى الأمينَ ، لأِنَّ الرُّكْنَ كانَ مُسْتَوْدَعاً فيه ، وحِصْنٌ من أعمالِ حَلَبَ .
      ـ يَزيدُ بنُ قُبَيْسٍ : شامِيٌّ .
      ـ قِيبَسٌ : جَدُّ عبدِ اللهِ بنِ قَيْسٍ المحدِّثِ .
      ـ القِبْسُ : الأصْلُ .
      ـ قَبيسُ وقَبِسُ : الفَحْلُ السَّريعُ الإِلْقاحِ ، وقد قَبُسَ وقَبِسَ قَبَساً وقَباسَةً . ومن أمثالِهِم : ‘‘ لَقْوَةٌ صادَفَتْ قَبيساً ’‘، أو ‘‘ لَقْوَةٌ وأبٌ قَبيسٌ ’‘، يُضْرَبُ للمُتَّفِقَيْنِ يَجْتَمعانِ ، واللَّقْوَةُ : السَّريعَةُ التَّلَقِّي لماءِ الفَحْلِ .
      ـ أقْبَسَهُ : أعْلَمَهُ ، وأعْطَاهُ قَبَساً ،
      ـ أقْبَسَ فلاناً ناراً : طَلَبَها له .
      ـ قَنْبَسٌ : اسْمٌ .
      ـ أَقْبَسُ : من تَبْدُو حَشَفَتُهُ قبلَ أن يُخْتَنَ .
      ـ اقْتَبَسَ : أخَذَ من مُعْظَمِ النارِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَقْبَس
    • أقبس - إقباسا
      1 - أقبسه : أعطاه « قبسا »، أي شعلة ، من نار أو نحوها . 2 - أقبسه علما : علمه إياه .

    المعجم: الرائد

  3. أقبسَ


    • أقبسَ يُقبس ، إقباسًا ، فهو مُقْبِس ، والمفعول مُقْبَس :-
      • أقبسَهُ أعطاه قَبَسًا من نار أو كهرباء أو عِلْم :- أقبس المدرسُ تلاميذَه من علمه ، - أقبست الأمُّ ابنتها فنَّ التعامل مع النَّاس ، - أقبَسَ الأبُ ابنَه أخلاقَهُ الحسنة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اقتبسَ
    • اقتبسَ / اقتبسَ من يقتبس ، اقتباسًا ، فهو مُقتبِس ، والمفعول مُقتبَس ( للمتعدِّي ) :-
      اقتبس الشَّاعرُ أو الكاتبُ ضمّن كلامَهُ آية قرآنيّة أو حديثًا نبويًّا أو شيئًا من كلام غيره .
      اقتبس نارًا : أخذها :- يقتبس القمرُ نورَه من الشَّمس ، - { انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ } .
      اقتبسَ عنه هذا التَّعبيرَ : نقله ، أخذه .
      اقتبس من الشِّعر أو النَّثر : أخذ فكْرة أو عبارة وصاغها صياغة أخرى .
      اقتبس من النُّور : أفاد منه أو به ، اتّخذ ضوءًا
      اقتبس من العلم : استفاده ، تعلّمه ، حصّله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِقْتِباسٌ
    • [ ق ب س ]. ( مصدر اِقْتَبَسَ ).
      1 . :- اِقْتِبَاسُ أفْكَارٍ مِنْ كِتَابِ كَذَا :- : أخْذُها وَتحْوِيرُهَا ، أيْ نَقْلُها نَقْلاً غَيْرَ حَرْفِيٍّ .
      2 . :- اِقْتِبَاسُ مَسْرَحِيَّةٍ :- : اِسْتِيحَاءُ أَحْداثِها وَأجْوائِها مِنْ قِصَّةٍ أُخْرَى .

    المعجم: الغني

  6. اقتباس
    • اقتباس :-
      جمع اقتباسات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر اقتبسَ / اقتبسَ من .
      2 - عبارة ، أو فكرة ، أو أسلوب منقول أو مُستوحًى من مصدر أساسيّ ، ويسمّى الاستشهاد :- اقتباسات من القرآن الكريم : آيات مُضمَّنة في أسلوب .
      3 - نقل من لغة إلى لغة ، أو من مجتمعٍ حضاريٍّ إلى آخر :- اقتباس العلوم / التَّجارب / الأزياء / مظاهر الحضارة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِقتَبَس
    • إقتبس - اقتباسا
      1 - إقتبسه نارا : أخذها منه . 2 - إقتبس منه النار : أخذها منه . 3 - إقتبس منه العلم : أخذه واستفاده . 4 - إقتبس العلم أو منه : استفاده . 5 - إقتبس الأديب : ضمن كلامه آية من القرآن الكريم أو من الكتب الدينية الأخرى ، أو عبارة من الحديث ، أو قاعدة من بعض العلوم .

    المعجم: الرائد

  8. أَقْبَسَ
    • [ ق ب س ]. ( فعل : رباعي متعد ). أقْبَسَ ، يُقْبِسُ ، مصدر إقْباسٌ .
      1 . :- أقْبَسَ البَطَلَ :- : أَعْطاهُ قَبَساً ، شُعْلَةً .
      2 . :- أقْبَسَهُ عِلْماً :- : عَلَّمَهُ إيَّاهُ .

    المعجم: الغني

  9. أَقْبَسَهُ
    • أَقْبَسَهُ : أعطاهُ قَبَسًا منْ نارٍ أو كهرباء أو عِلم .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. اقتبس الشّاعر أو الكاتب
    • ضمّن كلامَهُ آية قرآنيّة أو حديثًا نبويًّا أو شيئًا من كلام غيره .

    المعجم: عربي عامة

  11. اقتبس عنه هذا التّعبير
    • نقله ، أخذه .

    المعجم: عربي عامة

  12. اقتبس من الشّعر أو النّثر
    • أخذ فكْرة أو عبارة وصاغها صياغة أخرى .

    المعجم: عربي عامة

  13. اقتبس من النّور


    • أفاد منه أو به ، اتّخذ ضوءًا ° اقتبس من العلم

    المعجم: عربي عامة

  14. اقتبس نارا
    • أخذها :- يقتبس القمرُ نورَه من الشَّمس - { انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ }.

    المعجم: عربي عامة

  15. اقْتَبَسَ
    • اقْتَبَسَ نارًا : قَبَسها .
      و اقْتَبَسَ فلانًا .
      طَلَبَ منه نارًا .
      ويقال : اقتبسَ منه نارًا .
      و اقْتَبَسَ منه عِلْمًا : استفاده .
      ويقال : جئتُ لأقتبس من أَنوارك .
      وفي التنزيل العزيز : الحديد آية 13 انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اِقْتَبَسَ
    • [ ق ب س ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ) اِقْتَبَسْتُ ، أَقْتَبِسُ ، اِقْتَبِسْ ، مصدر اِقْتِباسٌ .
      1 . :- اِقْتَبَسَهُ ناراً :- : أخذَها مِنْهُ .
      2 . :- اِقْتَبَسَتِ الْمَرْأةُ النَّارَ مِنْ جَارَتِها :- : أخَذَتْها مِنْها .
      3 . :- اِقْتَبَسَ العِلْمَ مِنَ العُلَماءِ :- : أخَذَهُ ، اِسْتَعادَهُ .
      4 . :- اِقْتَبَسَ أفْكَارَهُ مِنْ كتابِ كَذا :- : أخَذَها مِنْهُ .
      5 . :- اِقْتَبَسَ الأديبُ :- : ضمَّنَ كَلامَهُ آيةً من القُرآنِ أوْ مِنَ الحَدِيثِ أو مِنْ كِتابٍ .
      6 . :- اِقْتَبَسَ مَسْرَحِيَّةً مِنْ قِصَّةِ أَلْفِ لَيْلَةٍ وَلَيْلَةٍ :- : اِسْتَوْحَى أَحْداثَها مِن ...

    المعجم: الغني

  17. قبس
    • " القَبَس : النار .
      والقَبَس : الشُّعْلة من النار .
      وفي التهذيب : القَبَس شُعلة من نار تَقْتَبِسها من مُعْظَم ، واقْتِباسها الأَخذ منها .
      وقوله تعالى : بشهاب قَبَس : القَبَس : الجَذْوَة ، وهي النار التي تأْخذها في طَرَف عُود .
      وفي حديث عليّ ، رِضوان اللَّه عليه : حتى أَوْرى قَبَساً لِقابِس أَي أَظهر نُوراً من الحق لطالبه .
      والقابِس : طالِب النار ، وهو فاعِل من قَبَس ، والجمع أَقْباسٌ ، لا يكسَّر على غير ذلك ، وكذلك المِقْباس .
      ويقال : قَبَسْت منه ناراً أَقْبِس قَبْساً فأَقْبَسَني أَي أَعطاني منه قَبَساً ، وكذلك اقْتَبَسْت منه ناراً ، واقْتَبَسْت منه عِلْماً أَيضاً أَي استفدته .
      قال الكِسائيّ : واقْتَبَسَت منه عِلماً وناراً سواء ، قال : وقَبَسْت أَيضاً فيها .
      وفي الحديث : من اقْتَبَس عِلْماً من النجوم اقْتَبَس شُعْبةً من السِّحْر .
      وفي حديث العِرْباض : أَتيناك زائرين ومُقْتَبِسين أَي طالبي العلم ، وقد قَبَس النارَ يَقْبِسها قَبْساً واقتَبَسَها .
      وقَبَسه النار يَقْبِسُه : جاءه بها : واقْتَبَسه وقَبَسْتُكَه واقْتَبَسْتُكَه .
      وقال بعضهم : قَبَسْتُك ناراً وعلماً ، بغير أَلف وقيل : أَقْبَسْتُه علماً وقَبَستُه ناراً أَو خيراً إِذا جِئْتَه به ، فإِن كان طَلَبَها له ، قال : أَقْبَسْتُه ، بالأَلف .
      وقال الكسائي : أَقْبَسْتُه ناراً أَو علماً سواء ، قال : وقد يجوز طَرْح الأَلف منهما .
      ابن الأَعرابي : قَبَسَني ناراً ومالاً وأَقْبَسَني علماً ، وقد يقال بغير الأَلف .
      وفي حديث عُقْبَة بن عامِر : فإِذا راح أَقْبَسْناه ما سمعنا من رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَي أَعلَمْناه إِياه .
      والقَوابِسُ : الذين يَقْبِسُون الناس الخير يعني يعلِّمون .
      وأَتانا فلان يَقتبس العلم فأَقْبَسنَاه أَي علَّمناه .
      وأَقْبَسْنا فلاناً فأَبى أَن يُقْبِسَنا أَي يُعْطِينَا ناراً .
      وقد اقْتَبَسَني إِذا ، قال : أَعْطِني ناراً .
      وقَبَسْت العِلْم وأَقْبَسْته فلاناً .
      والمِقْبَس والمِقْباس : ما قُبِسَتْ به النار .
      وفحل قَبَس وقَبِسٌ وقَبِيس : سريع الإِلْقاح ، لا ترجع عنه أُنثى ، وقيل : هو الذي يُلقِح لأَوّل قَرْعَة ، وقيل : هو الذي يُنْجِب من ضَربة واحدة ، وقد قَبِس الفحل ، بالكسر ، قَبَساً وقَبُسَ قَباسة وأَقْبَسَها : أَلْقَحَها سريعاً .
      وفي المثل : لَقْوَةٌ صادَفَتْ قَبِيساً ؛ قال الشاعر : حَمَلْتِ ثلاثة فوضعت تِمّاً ، فأُمِّ لَقْوَةٌ ، وأَبٌ قَبِيسُ واللَّقْوة : السَّريعَة الحمل .
      يقال : امرأَة لَقْوَة سريعَة اللَّقَح ؛ وفَحْلٌ قَبِيس : مثله إِذا كان سريع الإِلْقاح إِذا ضَرَب الناقة .
      قال الأَزهري : سمعت امرأَة من العرب تقول أَنا مِقْباس ؛ أَرادت أَنها تَحْمِل سريعاً إِذا أَلمَّ بها الرجل ، وكانت تَسْتَوْصِفُنِي دَواء إِذا شربتْه لم تحمِل معه .
      وقابُوسُ : اسمٌ عجمي معرَّب .
      وأَبو قُبَيْس : جبل مُشرِف على مَكة ، وفي التهذيب : جبل مشرف على مسجد مكة ، وفي الصحاح : جبل بمكة .
      والقابُوس : الجميل الوجه الحَسَن اللَّوْن ، وكان النُّعْمان بن المنذِر يُكنَى أَبا قابُوس .
      وقابِس وقُبَيْس : اسمان ؛ قال أَو ذؤيب : ويا ابْنَيْ قُبَيْس ولم يُكْلَما ، إِلى أَن يُضِيءَ عَمُودُ السَّحَرْ وأَبو قابُوس : كنية النعمان بن المنذر بن امرئ القَيس بن عمرو بن عَدِيّ اللَّخَمِي مَلِك العرَب ، وجعله النابغة أَبا قُبَيْس للضَّرورة فصغَّره تصغير الترخيم فقال يخاطب يزيد بن الصَّعِق : فإِن يَقْدِرْ عليك أَبُو قُبَيْس ، يَحُطَّ بك المَعِيشَة في هَوانِ وإِنما صَّغره وهو يريد تعظيمه كما ، قال حُباب بن المنذر : أَنا جُذَيلُها المُحكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب ، وقابوس لا ينصرف للعجمة والتعريف ؛ قال النابغة : نبِّئْتُ أَنَّ أَبا قابُوس أَوْعَدَني ، ولا قَرارَ على زَأْرِ من الأَسَدِ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: