وصف و معنى و تعريف كلمة أقبكن:


أقبكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و قاف (ق) و باء (ب) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أقبكن في معاجم اللغة العربية:



أقبكن

جذر [قبك]

  1. تَلَقَّبَ : (فعل)
    • تلقَّبَ بـ يتلقَّب ، تلقُّبًا ، فهو مُتلقِّب ، والمفعول مُتلقَّبٌ به
    • تلقَّب الشَّخْصُ بكذا : صار له اسم يُسمَّى به غير اسمه الحقيقيّ، تلقَّب أبو بكر رضي اللهُ عنه بالصِّدّيق،
  2. تلقُّب : (اسم)
    • تلقُّب : مصدر تَلَقَّبَ
  3. تَلَقُّب : (اسم)
    • مصدر تَلَقَّبَ
    • تَلَقُّبُ الرَّجُلِ بِالصِّدِّيقِ : صَيْرُ اسْمِ الصِّدِّيقِ لَقَباً لَهُ
  4. تَلقيب : (اسم)
    • مصدر لَقَّبَ
    • تَلْقِيبُ الوَلَدِ : إِطْلاقُ لَقَبٍ عَلَيْهِ


  5. تلقيب : (اسم)
    • تلقيب : مصدر لَقَّبَ
  6. مُلقَّب : (اسم)
    • مُلقَّب : اسم المفعول من لَقَّبَ
  7. مُلقِّب : (اسم)
    • مُلقِّب : فاعل من لَقَّبَ
  8. تلاقَبَ : (فعل)
    • تلاقَبَ القومُ: تسابُّوا بالألقاب
  9. مُتلقَّب : (اسم)
    • مُتلقَّب : اسم المفعول من تَلَقَّبَ
  10. مُتلقِّب : (اسم)


    • مُتلقِّب : فاعل من تَلَقَّبَ
  11. اللقب : (مصطلحات)
    • بفتح اللام والقاف جمع ألقاب ، ما يسمى به الإنسان بعد اسمه الأول للمدح أو الذم ، والأخير منهي عنه ، { وَلا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ}. (فقهية)
  12. تَدَاعَى الناسُ بالألقاب :
    • دعا بعضُهم بعضًا بذلك.
  13. تنابز القوم بالألقاب :
    • تعايروا، وتداعوا بما يُكره من الألقاب '' {وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ} ''.
  14. حامل اللَّقب:
    • مَنْ نال لقَبًا ما في الرِّياضة ونحوها.
  15. فَازَ الْفَرِيقُ بِلَقَبِ الْبُطُولَةِ:
    • رُتْبَةٌ، دَرَجَةٌ، مِيزَةٌ فِي الْمُبَارَيَاتِ الرِّياضِيَّةِ يَخْتَصُّ بِهَا الْفَائِزُ.
  16. قَبا : (فعل)


    • قبَا يَقبُو ، اقْبُ ، قَبْوًا ، فهو قابٍ ، والمفعول مَقْبُوّ
    • قَبَا البِنَاءَ : رَفَعَهُ، عَلاَّهُ، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى هَيْئَةِ قُبَّةٍ
    • قَبَا الْحُبُوبَ : جَمَعَهَا بِأَصَابِعِهِ
    • قَبَا الزَّعْفَرَانَ : جَنَاهُ
    • قَبَا الشَّيْءَ : قَوَّسَهُ
  17. قَبَنَ : (فعل)
    • قَبَنَ قُبُونًا
    • قَبَنَ : ذَهَبَ في الأرض لتحقيق غَرَضٍ نفعي
  18. قِبا : (اسم)
    • قبا القوس: من مَقبض القوس إلى طرفها، أَي نصفُها
    • بينهما قِبَا قَوْسَيْن: طولُ قوس
  19. قَوَّبَ : (فعل)
    • قوَّبَ يُقَوِّب ، تقويبًا ، فهو مُقَوِّب ، والمفعول مُقَوَّب
    • قَوَّبَ الشيءَ: قلعه من أَصله
    • قوَّب الأرضَ :أحْدَثَ فيها حُفَرًا مستديرة
    • قَوَّبَ الجَرَبُ جلدَ البعير: ترك فيه مواضع قد انجردت من الوَبَر
    • قوَّب الشّجرةَ: حفَرَ حولها ليقلعها
  20. قباء : (اسم)
    • الجمع : أَقْبِيَة
    • القَبَاءُ : بناء مستدير تحت الأرض تُخزّن فيه البضائعُ القابلة للتَّلف كالجبن والزّبد والفواكه وغيرها لانخفاض درجة حرارته عن مستوى الحرارة فوق الأرض
    • القَبَاءُ : ثوبٌ يُلبَسُ فوق الثياب أَو القميص ويُتمنْطَقُ عليه
  21. قَبَّى : (فعل)
    • قَبَّيْتُ، أُقَبِّي، قَبِّ، مصدر تَقْبِيَةٌ
    • قَبَّى الثَّوْبَ : خَاطَهُ قَبَاءً
    • قَبَّى الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ فِي مَوَاضِعِهِ
  22. قَوْب : (اسم)


    • قَوْب : مصدر قابَ
  23. لَقَّبَ : (فعل)
    • لقَّبَ يلقِّب ، تلقيبًا ، فهو مُلقِّب ، والمفعول مُلقَّب
    • لقَّب الشَّخْصَ بكذا :جعل له اسمًا يُسمَّى به غير اسمِه الحقيقيّ
  24. لَقَب : (اسم)
    • الجمع : ألقابٌ
    • اللَّقَبُ : اسمٌ يُسمَّى به الإنسانُ غير اسمه الأوّل، للتَّعريف، أو التَّشريف، أو التَّحقير، والأخير منهيٌّ عنه لقبُ عمر بن الخطاب الفاروقُ، : يعاير بعضُكم بعضًا بلقبه
    • اللَّقَبُ : اسم العائلة سجِّل اسمَك ولقبَك،
    • حامل اللَّقب: مَنْ نال لقَبًا ما في الرِّياضة ونحوها،
    • لَقَب جامعيّ: درجة جامعيَّة،
    • لَقَبُ شرف: لقب يولي المرءَ تكريمًا وتشريفًا بدون منفعة ماديّة
  25. قُوَب : (اسم)
    • قُوَب : جمع قوباء
,
  1. تلقَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلقَّبَ بـ يتلقَّب ، تلقُّبًا ، فهو مُتلقِّب ، والمفعول مُتلقَّبٌ به :-
      • تلقَّب الشَّخْصُ بكذا مُطاوع لقَّبَ: صار له اسم يُسمَّى به غير اسمه الحقيقيّ :-تلقَّب أبو بكر رضي اللهُ عنه بالصِّدّيق، - تلقَّب عمر بالفاروق.
  2. لاقب (المعجم الرائد)


    • لاقب - ملاقبة
      1-لاقبه : سابه وشتمه بالألقاب
  3. تلقّب الشّخْص بكذا (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع لقَّبَ
  4. اللَّقَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقَبُ : اسمٌ وُضع بعد الاسم الأوَّل، لِلتَّعْرِيفِ، أَو التشريف ، أَو التَّحقير.
      والأخير منهيٌّ عنه، وفي التنزيل العزيز:الحجرات آية 11 ولا تَلْمِزُوا أنْفُسَكُمْ وَلاَ تَنَابَزُوا بِالألْقَابِ) ) .
      ـ وقد يُجعَل لَقَبُ السُّوءِ عَلَمًا من غير نَبْز مثل: الأخفش، والجاحظ ، ونحو ذلك. والجمع : ألقابٌ.
      ويقال: :- الجار أَحقُّ بصَقَبه، والمرءُ أَحقُّ بلقَبه.
  5. تلاقَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تلاقَبَ القومُ: تسابُّوا بالألقاب.
  6. تَلَقَّب (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَقَّب بكذا: صَار له لقبًا.


  7. تَلَقَّبَ (المعجم الغني)
    • [ل ق ب]. (ف : خماسي لازم، متعد بحرف). تَلَقَّبْتُ، أَتَلَقَّبُ، تَلَقَّبْ، مصدر تَلَقُّبٌ. :-تَلَقَّبَ بِالحَنْشِ :- : صَارَ لَهُ هَذَا الاسْمُ لَقَباً.
  8. تَلَقُّبٌ (المعجم الغني)
    • [ل ق ب]. (مصدر تَلَقَّبَ). :-تَلَقُّبُ الرَّجُلِ بِالصِّدِّيقِ :- : صَيْرُ اسْمِ الصِّدِّيقِ لَقَباً لَهُ.
  9. تَلْقيبٌ (المعجم الغني)
    • [ل ق ب]. (مصدر لَقَّبَ). :-تَلْقِيبُ الوَلَدِ :- : إِطْلاقُ لَقَبٍ عَلَيْهِ.
  10. لا تنابزوا بالألقاب (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لا تداعوْا بالألقاب المستكرَهة
      سورة :الحجرات، آية رقم :11
  11. تلاقَب (المعجم الرائد)
    • تلاقب - تلاقبا
      1-تلاقب القوم : سب بعضهم بعضهم الآخر بالألقاب
  12. تلقَّب (المعجم الرائد)
    • تلقب - تلقبا
      1-تلقب بالاسم أو نحوه : صار له الاسم لقبا
  13. سلقب (المعجم لسان العرب)
    • سَلْقَبٌ: اسمٌ.
  14. تنابز القوم بالألقاب (المعجم عربي عامة)
    • تعايروا، وتداعوا بما يُكره من الألقاب :- {وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ}.
  15. لقب (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّقَبُ: النَّبْزُ، اسمٌ غير مسمى به، والجمع أَلْقَابٌ.
      وقد لَقَّبَه بكذا فَتَلَقَّبَ به.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تَنَابَزُوا بالأَلْقَابِ؛ يقول: لا تَدْعوا الرجلَ إِلا بأَحَبّ أَسمائِه إِليه.
      وقال الزجاج يقول: لا يقول المسلمُ لمن كان يهوديّاً أَو نصرانيّاً فأَسلم: يا يهوديّ يا نصرانيّ، وقد آمن.
      يقال: لَقَّبْتُ فُلاناً تَلْقِـيباً، ولَقَّبْتُ الاسْمَ بالفِعل تَلْقيباً إِذا جَعَلْتُ له مِثَالاً من الفعل، كقولك لجَوْرَبٍ فَوْعَل.
      "
  16. لقَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لقَّبَ يلقِّب ، تلقيبًا ، فهو مُلقِّب ، والمفعول مُلقَّب :-
      • لقَّب الشَّخْصَ بكذا جعل له اسمًا يُسمَّى به غير اسمِه الحقيقيّ :-لُقِّب بالأعرج، - لقِّبت الدكتورة عائشة عبد الرحمن ببنت الشَّاطئ، - لقَّبوه شاعرَ النِّيل.
  17. لَقَبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَقَبُ: النَّبزُ، الجمع: ألقابٌ. ولَقَّبَهُ به تَلْقيباً فَتَلَقَّبَ.
  18. قوب (المعجم لسان العرب)
    • "القَوْبُ: أَن تُقَوِّبَ أَرْضاً أَو حُفْرةً شِـبْهَ التَّقْوير.
      قُبْتُ الأَرضَ أَقُوبُها إِذا حَفَرْتَ فيها حُفْرة مُقَوَّرة، فانْقَابَتْ هي.
      ابن سيده: قابَ الأَرضَ قَوْباً، وقَوَّبَها تَقْويباً: حَفَر فيها شِـبْهَ التَّقْويرِ.
      وقد انْقَابَتْ، وتَقَوَّبَتْ، وتَقَوَّبَ من رأْسه مواضعُ أَي تَقَشَّرَ.
      والأَسْوَدُ الـمُتَقَوِّبُ: هو الذي سَلخَ جِلْدَه من الـحَيَّات.
      الليث: الجَرَبُ يُقَوِّبُ جِلْدَ البعير، فتَرى فيه قُوباً قد انْجَرَدَتْ من الوَبَر، ولذلك سميت القُوَباءُ التي تَخْرُجُ في جلد الإِنسان،فتُداوَى بالرِّيق؛

      قال: وهل تُدَاوَى القُوَبا بالرِّيقَهْ وقال الفراء: القُوباء تؤَنث، وتذكر، وتُحرَّك، وتسكَّن، فيقال: هذه قُوَباءُ، فلا تصرف في معرفة ولا نكرة، وتلحق بباب فُقَهاءَ، وهو نادر.
      وتقول في التخفيف: هذه قُوباءُ، فلا تصرف في المعرفة، وتصرف في النكرة.
      وتقول: هذه قُوباءٌ، تَنْصَرِفُ في المعرفة والنكرة، وتُلْحقُ بباب طُومارٍ؛

      وأَنشد: به عَرَصاتُ الـحَيِّ قَوَّبْنَ مَتْنَه، * وجَرَّدَ، أَثْباجَ الجَراثِـيم، حاطِـبُه قَوَّبْنَ مَتْنَه أَي أَثـَّرْنَ فيه بمَوْطئِهم ومَحَلِّهم؛ قال العجاج: من عَرَصاتِ الـحَيِّ أَمْسَتْ قُوبا أَي أَمْسَتْ مُقَوَّبة.
      وتَقَوَّبَ جِلْدُه: تَقَلَّعَ عنه الجَرَبُ، وانْحَلَق عنه الشَّعَرُ، وهي القُوبةُ والقُوَبةُ والقُوباءُ والقُوَباءُ.
      وقال ابن الأَعرابي: القُوباء واحدةُ القُوبةِ والقُوَبةِ؛ قال ابن سيده: ولا أَدْري كيف هذا؟ لأَن فُعْلَة وفُعَلَةً لا يكونان جمعاً لفُعْلاء، ولا هما من أَبنية الجمع، قال: والقُوَبُ جمع قُوبةٍ وقُوَبة؛ قال: وهذا بَيِّن، لأَن فُعَلاً جمع لفُعْلة وفُعَلَةٍ.
      والقُوباءُ والقُوَباءُ: الذي يَظْهَر في الجسد ويخرُج عليه، وهو داءٌ معروف، يَتَقَشَّر ويتسعُ، يعالج ويُدَاوى بالريق؛ وهي مؤَنثة لا تنصرف، وجمعها قُوَبٌ؛ وقال ابن قَنَانٍ الراجز: يا عَجَبَا لهذه الفَلِـيقَهْ ! هَلْ تَغْلِـبَنَّ القُوَباءُ الريقَهْ؟ الفليقةُ: الداهية.
      ويروى: يا عَجَباً، بالتنوين، على تأْويل يا قوم اعْجَبُوا عَجَباً؛ وإِن شئتَ جعلته مُنادى منكوراً، ويروى: يا عَجَبَا، بغير تنوين، يريد يا عَجَبـي، فأَبدَل من الياءِ أَلِفاً؛ عل حدّ قول الآخر: يا ابْنَةَ عَمَّا لا تَلُومي واهْجَعِـي ومعنى رجز ابن قَنانٍ: أَنه تَعَجَّبَ من هذا الـحُزاز الخَبيث، كيف يُزيلُه الريقُ، ويقال: إِنه مختص بريق الصائِم، أَو الجائِع؛ وقد تُسَكَّنُ الواو منها استثقالاً للحركة على الواو، فإِن سكنتها، ذَكَّرْتَ وصَرَفْتَ، والياء فيه للإِلحاق بقِرْطاس، والهمزة مُنْقلبة منها.
      قال ابن السكيت: وليس في الكلام فُعْلاء، مضمومة الفاء ساكنة العين، ممدودةَ الآخر، إِلاَّ الخُشَّاءَ وهو العظمُ الناتئ وراء الأُذن وقُوباءَ؛ قال: والأَصل فيهما تحريك العين، خُشَشَاءُ وقَوَباءُ.
      قال الجوهري: والـمُزَّاءُ عندي مثلُهما.
      (* قوله «والمزاء عندي مثلهما إلخ» تصرف في المزاء في بابه تصرفاً آخر فارجع اليه.)؛ فمن، قال: قُوَباء، بالتحريك، قال في تصغيره: قُوَيْباء، ومن سَكَّنَ، قال: قُوَيْبـيٌّ؛ وأَما قول رؤبة: من ساحرٍ يُلْقي الـحَصى في الأَكْوابْ، * بنُشْرَةٍ أَثـَّارةٍ كالأَقْوابْ فإِنه جمع قُوباءَ، على اعتِقادِ حذف الزيادة،على أَقوابٍ.
      الأَزهري: قابَ الرجلُ: تَقَوَّب جِلْدُه، وقابَ يَقُوبُ قَوْباً إِذا هَرَبَ.
      وقابَ الرجل إِذا قَرُبَ.
      وتقول: بينهما قابُ قَوْسٍ، وقِـيبُ قَوْسٍ، وقادُ قَوْسٍ، وقِـيدُ قَوس أَي قَدْرُ قَوْسٍ.
      والقابُ: ما بين الـمَقْبِضِ والسِّـيَة.
      ولكل قَوْس قابانِ، وهما ما بين الـمَقْبِضِ والسِّـيَةِ.
      وقال بعضهم في قوله عز وجل: فكان قابَ قَوْسَيْن؛ أَراد قابَيْ قوْس، فَقَلَبَه.
      وقيل: قابَ قَوْسَيْن، طُولَ قَوْسَين.
      الفراء: قابَ قَوْسَين أَي قَدْرَ قَوْسين، عربيتين.
      وفي الحديث: لَقابُ قَوسِ أَحدكم، أَو موضعُ قِدِّه من الجنة، خيرٌ من الدنيا وما فيها.
      قال ابن الأَثير: القابُ والقِـيبُ بمعنى القَدْرِ، وعينُها واو مِن قولهم: قَوَّبوا في الأَرض أَي أَثـَّروا فيها بوَطْئِهم، وجعَلوا في مَساقيها علامات.
      وقَوَّبَ الشيءَ: قَلَعَه من أَصله.
      وتَقَوَّبَ الشيءُ إِذا انْقَلَعَ من أَصله.
      وقابَ الطائرُ بيضَتَه أَي فَلَقَها، فانْقابت البيضةُ؛ وتَقَوَّبَتْ بمعنًى. والقائبةُ والقابَةُ: البَيْضة.
      والقُوبُ، بالضم: الفَرْخُ.
      والقُوبِـيُّ: الـمُولَعُ بأَكل الأَقْوابِ، وهي الفِراخُ؛

      وأَنشد: لـهُنَّ وللـمَشِـيبِ ومَنْ عَلاهُ، * من الأَمْثالِ، قائِـبَةٌ وقُوبُ مَثَّلَ هَرَبَ النساءِ من الشيوخ بهَرَبِ القُوبِ، وهو الفَرْخُ، من القائبةِ، وهي البَيْضة، فيقول: لا تَرْجِـعُ الـحَسْناءُ إِلى الشيخ، كما لا يَرْجِـعُ الفرخُ إِلى البيضة.
      وفي المثل: تَخَلَّصَتْ قائبةٌ من قُوبٍ، يُضْرَبُ مثلاً للرجل إِذا انْفَصَلَ من صاحبه.
      قال أَعرابي من بني أَسَدٍ لتاجرٍ اسْتَخْفَره: إِذا بَلَغْتُ بك مكان كذا، فَبَرِئَتْ قائِـبةٌ من قُوبٍ أَي أَنا بريءٌ من خِـُفارَتِكَ.
      وتَقَوَّبَتِ البيضةُ إِذا تَفَلَّقَتْ عن فَرْخها.
      يقال: انْقَضَتْ قائبةٌ من قُوبِها، وانْقَضَى قُوبِـيٌّ من قاوِبَةٍ؛ معناه: أَن الفَرْخ إِذا فارقَ بيضَتَه، لم يَعُدْ إِليها؛

      وقال: فقائِـبةٌ ما نَحْنُ يوماً، وأَنْتُمُ، * بَني مالكٍ، إِن لم تَفيئوا وقُوبُها يُعاتِـبُهم على تَحَوُّلِهم بنسَبهم إِلى اليمن؛ يقول: إِن لم ترجعوا إِلى نسبكم، لم تعودوا إِليه أَبداً.
      فكانت ثلْبةَ ما بيننا وبينكم.
      وسُمِّيَ الفَرْخُ قُوباً لانقِـيابِ البيضةِ عنه.
      شمر: قِـيبَتِ البيضةُ، فهي مَقُوبة إِذا خَرَجَ فرْخُها.
      ويقال: قَابَةٌ وقُوبٌ، بمعنى قائبةٍ وقُوبٍ.
      وقال ابن هانئ: القُوَبُ قُشْوُرُ البيض؛ قال الكميت يصِف بيضَ النَّعامِ: على تَوائِم أَصْغَى من أَجِنَّتِها، * إِلى وَساوِس، عنها قابتِ القُوَب؟

      ‏قال: القُوَبُ: قشور البيض.
      أَصْغَى من أَجنتها، يقول: لما تحرَّك الولد في البيض، تَسَمَّع إِلى وسْواس؛ جَعَلَ تلك الحركة وسوسةً.
      قال: وقابَتْ تَفَلَّقَت.
      والقُوبُ: البَيْضُ.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، أَنه نهى عن التَّمَتُّع بالعمرة إِلى الحج، وقال: إِنكم إِن اعتمرتم في أَشهر الحج، رأَيتموها مُجْزئةً من حجكم، فَفَرَغَ حَجكم، وكانت قائِـبةً من قُوبٍ؛ ضرب هذا مثلاً لخَلاء مكة من المعتمرين سائر السنة.
      والمعنى: أَن الفرخ إِذا فارق بيضته لم يعد إِليها، وكذا إِذا اعْتَمروا في أَشهر الحج، لم يعودوا إِلى مكة.
      ويقال: قُبْتُ البَيْضة أَقُوبُها قَوْباً، فانْقابَتِ انقِـياباً.
      قال الأَزهري: وقيل للبيضة قائِـبةٌ، وهي مَقُوبة، أَراد أَنها ذاتُ فَرْخٍ؛ ويقال لها قاوِبةٌ إِذا خَرَجَ منها الفَرْخُ، والفرخُ الخارج يقال له: قُوبٌ وقُوبيّ؛ قال الكميت: وأَفْرَخَ منْ بيضِ الأَنوقِ مَقُوبُها

      ويقال: انْقابَ المكانُ، وتَقَوَّبَ إِذا جُرِّدَ فيه مواضعُ من الشجر والكلإِ.
      ورجل مَليءٌ قُوَبَةٌ، مثل هُمَزة: ثابتُ الدارِ مُقِـيمٌ؛ يقال ذلك للذي لا يبرح من المنزل.
      وقَوِبَ من الغُبار أَي اغْبرَّ؛ عن ثعلب.
      والمُقَوَّبةُ من الأَرضين: التي يُصِـيبُها المطرُ فيبقَى في أَماكِنَ منها شجرٌ كان بها قديماً؛ حكاه أَبو حنيفة.
      "
  19. لَقَب (المعجم الرائد)
    • لقب - تلقيبا
      1-لقبه بكذا : جعله له لقبا


معنى أقبكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: