وصف و معنى و تعريف كلمة أقتال:


أقتال: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف همزة (أ) و قاف (ق) و تاء (ت) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح أقتال في معاجم اللغة العربية:



أقتال

جذر [قال]

  1. اِقتالَ: (فعل)
    • اقْتالَ فلان: شَرِبَ وَسَطَ النهار
    • اقْتالَ شيئا بشيء: بدَّله
  2. أَقْتَال: (اسم)
    • أَقْتَال : جمع قِتل
  3. قِتل : (اسم)
    • الجمع : أَقْتَالٌ
    • القِتْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ في قِتالٍ وغيرِه
    • القِتْلُ:الخبيرُ بالشيءِ
    • إِنَّه لَقِتْلُ شرٍّ: عالمٌ به
  4. قَتَلَ : (فعل)
    • قتَلَ يَقتُل ، قَتْلاً ، فهو قاتِل ، والمفعول مَقْتول وقَتيل
    • قتَل الحيوانَ/ قتَل الشّخصَ: أماتَه، ذبَحَه، أزْهَقَ روحَه، فتَك به ، ،
    • قتله بأخيه: قتله منتقمًا لأخيه،
    • قتله شرَّ قِتْلة: بأبشعَ هيئةِ قتل، بفظاعة وعنف دون رحمة
    • قتَل الكسولُ الوَقْتَ: أضاعه فيما لا ينفع قتل وقت فراغه
    • قتَل الجوعَ/ قتَلَ العطشَ: أزال ألمَه بطعام أو شراب، كسر شدَّتَه
    • قتَله اللهُ: لعنه قُتِل الإنسانُ ما أكفره: لُعِن
    • قتَل الموضوعَ بحثًا: درسه من جميع جوانبه
    • قتَل الشّيءَ خُبرًا: عرفه، أحاط به علمًا، علِمَه علمًا تامًّا
    • قتَل الدَّهرَ خبرةً: أصبح ذا تجربةٍ كبيرةٍ في الحياة
    • قَتَلَهُ اللَّهُ: أَذَلَّهُ، لَعَنَهُ
    • قَتَلَ غَلِيلَهُ : شَفَاهُ
    • قَتَلَهُ اللَّهُ عَنِّي : صَرَفَهُ عَنِّي
    • قَتَلَ الله فلانًا: دَفَعَ شَرَّهُ
    • وقَتَلَ غَلِيلَهُ: شفاه
    • وَقَتَلَ الخمْرَ: مزجها بالماءِ ليكسِرَ حِدَّتها


  5. قُتِلَ : (فعل)
    • قُتِلَ يُقتَل ، قَتْلاً ، والمفعول مَقْتول
    • قُتل المحاربُ: أُنهيت حياتُه، سُلبت روحُه بفعل فاعل
  6. قَتْل : (اسم)
    • قَتْل : مصدر قَتَلَ
  7. قَتَّلَ : (فعل)
    • قتَّلَ يقتِّل ، تَقْتيلاً ، فهو مُقَتِّل ، والمفعول مُقَتَّل
    • قتَّل القومَ :أكثر فيهم القَتْل عاثوا في البلدة فسادًا وقتَّلوا أهلَها،
    • قتَّل الشَّخصَ: قتله ومثَّل بجُثَّتِه
    • قلْبٌ مُقَتَّلٌ: برَّحَ به العِشْقُ
  8. قَتل : (اسم)
    • مصدر قَتَلَ
    • قَتْلُ الأَعْدَاءِ : الْفَتْكُ بِهِمْ وَإِزْهَاقُ أَرْوَاحِهِمْ، : فتنة المسلمين عن دينهم أعظم وزرًا من القتل،
    • الْقَتْلُ الْعَمْدُ : مَا يَتَعَمَّدُهُ الْقَاتِلُ
    • الْقَتْلُ الْخَطَأُ : إِزْهَاقُ رُوحٍ مِنْ غَيْرِ قَصْدٍ
    • قَتْلُ الَوَقْتِ : إِضَاعَتُهُ عَبَثاً، بِلا فَائِدَةٍ
    • القَتْل الرَّحيم: إنهاء حياة المرضى الميئوس من شفائهم بطريقة خالية من الألم
  9. قُتُل : (اسم)
    • قُتُل : جمع قَتول
  10. مَقتَل : (اسم)


    • الجمع : مَقاتِلُ
    • اسم مكان من قتَل
    • اسم زمان من قتَلَ
    • ولِّني مقاتلَك: حوِّل وجْهَك إِليّ
    • المَقْتَلُ : زمانُ القتل أْو مكانُه
    • مصدر ميميّ من قتَلَ: قَتْل حزن لمقتل ولده
    • أصاب منه المقتل: ضربه في عضو رئيس فمات،
    • مَقْتَلُ الرّجُلِ بين فكيه : لسانُهُ وما يَنطِقُ به من قول
  11. مَقتَلة : (اسم)
    • المَقْتَلَةُ : معركةُ القتال
  12. مُقَتَّل : (اسم)
    • المُقَتَّلُ : المكدودُ بالعمل المدلَّلُ
    • المُقَتَّلُ من الرِّجال: الذي جَرَّبَ الأُمُور وعَرَفَها
  13. مُقَتَّل : (اسم)
    • مُقَتَّل : اسم المفعول من قَتَّلَ
  14. مُقَتِّل : (اسم)
    • مُقَتِّل : فاعل من قَتَّلَ
  15. قَيَّلَ: (فعل)
    • قيَّلَ يقيِّل ، تَقْييلاً ، فهو مُقَيِّل ، والمفعول مُقَيَّل
    • قيَّله في المكان :جعله يقيل فيه، أي يستريح وقت الظَّهيرة
    • قَيَّلَ الْمُسَافِرَ : سَقَاهُ فِي الْقَائِلَةِ، أَيْ فِي مُنْتَصَفِ النَّهَار
  16. اِستَقالَ: (فعل)


    • استقالَ من يَسْتقيل ، اسْتَقِلْ ، اسْتِقالةً ، فهو مُستقِيل ، والمفعول مستقالٌ منه
    • اِسْتَقالَ الوَزِيرُ مِنْ مَنْصِبِهِ : طَلَبَ إِعْفاءهُ مِنْ مَهَامِّهِ، أَنْ يُقالَ مِنْهُ، تَنَازَلَ عَنْهُ
    • اِسْتَقالَهُ عَثْرَتَهُ : سَأَلَهُ أَن يُنْهِضَهُ مِنْ عَثْرَتِهِ، أي مِنْ سَقْطَتِهِ
    • اِسْتَقالَهُ البَيْعَ : طَلَبَ إِلَيْهِ أَن يَفْسِخَهُ
    • استقاله عَمَلَهُ: طلب أَن يعفيه منه
  17. أَقْيَال: (اسم)
    • أَقْيَال : جمع قَيْلُ
  18. قَيْل: (اسم)
    • قَيْل : مصدر قالَ
  19. قَيْل: (اسم)
    • قَيْل : جمع قائمُ
  20. قَيل: (اسم)
    • مصدر قالَ/ قالَ بـ/ قالَ عن/ قالَ في/ قالَ لـ
    • القِيلُ : القَوْل
    • القِيل والقال: ما يقوله الناسُ ممّا يوقع الخصومةَ بينهم
    • القَيْلُ : من ملوك اليمن في الجاهلية، دون الملك الأعظم والجمع : أقْوالٌ، وأَقيالٌ
  21. قُيَّل: (اسم)
    • قُيَّل : جمع قائِل
  22. مَقيل: (اسم)


    • المَقِيلُ : المَقالُ
    • المَقِيلُ :موضع القيلولة، مكان الراحة وقت القيلولة
    • المَقِيلُ :: القَيْلُولَةُ، أَيْ نَوْمَةُ نِصْفِ النَّهَارِ
    • طعنَه في مَقِيل حِقده: في صَدره
  23. أَقْوَال: (اسم)
    • أَقْوَال : جمع قَيْلُ
  24. أقْوال: (اسم)
    • أقْوال : جمع قول
  25. قايَلَ: (فعل)
    • قايَلَهُ : عاوضَه وبادله
,
  1. إِقتال
    • إقتال - اقتيالا
      1- إقتال الشيء : اختاره. 2- إقتال في الأمر : احتكم. 3- إقتال : شيئا بشيء : بدله به. 4- إقتال عليه : كان له عليه سلطة ونفوذ.

    المعجم: الرائد

  2. اقْتالَ

    • اقْتالَ فلان: شَرِبَ وَسَطَ النهار.
      و اقْتالَ شيئا بشيء: بدَّله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. قتل
    • "القَتْل: معروف، قَتَلَه يَقْتُله قَتْلاً وتَقْتالاً وقَتَل به سواء عند ثعلب، قال ابن سيده: لا أَعرفها عن غيره وهي نادرة غريبة، قال: وأَظنه رآه في بيت فحسِب ذلك لغة؛ قال: وإِنما هو عندي على زيادة الباء كقوله: سُودُ المَحاجِرِ لا يَقْرَأْنَ بالسُّوَر وإِنما هو يقرأْن السُّوَر، وكذلك قَتَّله وقَتَل به غيرَه أَي قتله مكانه؛

      قال: قَتَلتُ بعبد الله خيرَ لِداتِه ذُؤاباً، فلم أَفخَرْ بذاك وأَجْزَعا التهذيب: قَتَله إِذا أَماته بضرْب أَو حجَر أَو سُمّ أَو علَّة، والمنية قاتلة؛ وقول الفرزدق وبلغه موت زياد، وكان زياد هذا قد نفاه وآذاه ونذر قتله فلما بلغ موته الفرزدق شَمِت به فقال: كيف تراني، قالِباً مِجَنِّي،أَقْلِب أَمري ظَهْره لِلْبَطْنِ؟ قد قَتَلَ اللهُ زياداً عَنِّي عَدَّى قَتَل بعنْ لأَنَّ فيه معنى صَرَفَ فكأَنه، قال: قد صَرَف الله زياداً، وقوله، قالِباً مِجَنِّي أَي أَفعل ما شئت لا أَتَرَوَّع ولا أَتَوقَّع.
      وحكى قطرب في الأَمر إِقْتُل، بكسر الهمزة على الشذوذ، جاء به على الأَصل؛ حكى ذلك ابن جني عنه، والنحويون ينكرون هذا كراهية ضمة بعد كسرة لا يحجُز بينهما إِلا حرف ضعيف غير حصين.
      ورجل قَتِيل: مَقْتول، والجمع قُتَلاء؛ حكاه سيبويه، وقَتْلى وقَتالى؛ قال منظور بن مَرْثَد: فظلَّ لَحْماً تَرِبَ الأَوْصالِ،وَسْطَ القَتلى كالهَشِيم البالي ولا يجمع قَتِيل جمعَ السلامة لأَن مؤنثه لا تدخله الهاء، وقَتَله قِتْلة سَوء، بالكسر.
      ورجل قَتِيل: مَقْتول.
      وامرأَة قَتِيل: مَقْتولة، فإِذا قلت قَتيلة بَني فلان قلت بالهاء، وقيل: إِن لم تذكر المرأَة قلت هذه قَتِيلة بني فلان، وكذلك مررت بقَتِيلة لأَنك تسلك طريق الاسم.
      وقال اللحياني:، قال الكسائي يجوز في هذا طرْح الهاء وفي الأَوّل إِدخال الهاء يعني أَن تقول: هذه امرأَة قَتِيلة ونِسْوة قَتْلى.
      وأَقْتَل الرجلَ: عرَّضه للقَتْل وأَصْبَره عليه.
      وقال مالك بن نُوَيْرة لامرأَته يوم قَتَله خالد بن الوليد: أَقْتَلْتِني أَي عرَّضْتِني بحُسْن وجهك للقَتْل بوجوب الدفاع عنك والمُحاماة عليك، وكانت جميلة فقَتَله خالد وتزوَّجها بعد مَقْتَله، فأَنكر ذلك عبد الله بن عمر؛ ومثله: أَبَعْتُ الثَّوْب إِذا عَرَّضْته للبيع.
      وفي الحديث: أَشدُّ الناس عذاباً يوم القيامة من قتَل نبيّاً أَو قَتَله نبيٌّ؛ أَراد من قَتَله وهو كافر كقَتْله أُبيَّ بن خَلَف يوم بدْر لا كمَن قَتَله تطهيراً له في الحَدِّ كماعِزٍ.
      وفي الحديث: لا يُقْتَل قُرَشيٌّ بعد اليوم صبْراً؛ قال ابن الأَثير: إِن كانت اللام مرفوعة على الخَبر فهو محمول على ما أَباح من قَتْل القُرَشيّين الأَربعة يوم الفَتْح، وهم ابن خَطَل ومَنْ معه أَي أَنهم لا يعودون كفَّاراً يُغْزوْن ويُقْتَلون على الكفر كما قُتِل هؤلاء، وهو كقوله الآخر: لا تُغْزَى مكة بعد اليوم أَي لا تعودُ دار كفر تُغْزى عليه، وإِن كانت اللام مجزومة فيكون نهياً عن قَتْلهم في غير حَدٍّ ولا قِصاص.
      وفي حديث سَمُرة: مَنْ قَتَل عَبْده قَتَلْناه ومن جَدَعَ عبده جَدَعْناه؛ قال ابن الأَثير: ذكر في رواية الحسن أَنه نَسِيَ هذا الحديث فكان يقول لا يُقْتَل حرٌّ بعبد، قال: ويحتمل أَن يكون الحسن لم يَنْسَ الحديث، ولكنه كان يتأَوَّله على غير معنى الإِيجاب ويراه نوعاً من الزَّجْر ليَرْتَدِعوا ولا يُقْدِموا عليه كما، قال في شارب الخمر: إِنْ عاد في الرابعة أَو الخامسة فاقتُلوه، ثم جيء به فيها فلم يَقْتله، قال: وتأَوَّله بعضهم أَنه جاء في عَبْد كان يملِكه مرَّة ثم زال مِلْكه عنه فصار كُفؤاً له بالحُرِّية، قال: ولم يقل بهذا الحديث أَحد إِلاَّ في رواية شاذة عن سفيان والمرويُّ عنه خلافه، قال: وقد ذهب جماعة إِلى القِصاص بين الحرِّ وعبد الغير،وأَجمعوا على أَن القِصاص بينهم في الأَطراف ساقط، فلما سقَط الجَدْع بالإِجماع سقط القِصاص لأَنهما ثَبَتا معاً، فلما نُسِخا نُسِخا معاً،فيكون حديث سَمُرة منسوخاً؛ وكذلك حديث الخمر في الرابعة والخامسة، قال: وقد يرد الأَمر بالوَعيد رَدْعاً وزَجْراً وتحذيراً ولا يُراد به وقوع الفعل،وكذلك حديث جابر في السارق: أَنه قُطِع في الأُولى والثانية والثالثة إِلى أَن جيء به في الخامسة فقال اقتُلوه، قال جابر: فقَتَلْناه، وفي إِسناده مَقال، قال: ولم يذهب أَحد من العلماء إِلى قَتْل السارق وإِن تكررت منه السَّرقة.
      ومن أَمثالهم: مَقْتَلُ الرجل بين فَكَّيْه أَي سبب قَتْله بين لَحْيَيْه وهو لِسانه.
      وقوله في حديث زيد بن ثابت: أَرسَل إِليَّ أَبو بكر مَقْتَلع أَهل اليمامة؛ المَقْتَل مَفْعَل من القَتْل، قال: وهو ظرف زمان ههنا أَي عند قَتْلهم في الوَقْعة التي كانت باليمامة مع أَهل الرِّدَّة في زمن أَبي بكر، رضي الله عنه.
      وتَقاتَل القوم واقتَتَلوا وتقَتَّلوا وقَتَّلوا وقِتَّلوا، قال سيبويه: وقد أَدغم بعض العرب فأَسكن لمَّا كان الحرفان في كلمة واحدة ولم يكونا مُنفَصِلين، وذلك قولهم يَقِتِّلون وقد قِتَّلوا، وكسروا القاف لأَنهما ساكنان التقيا فشبِّهت بقولهم رُدِّ يا فَتى، قال: وقد، قال آخرون قَتَّلوا، أَلقَوْا حركة المتحرك على الساكن، قال: وجاز في قاف اقتَتَلوا الوَجْهان ولم يكن بمنزلة عَصَّ وقِرَّ يلزمه شيء واحد لأَنه لا يجوز في الكلام (* قوله «لأنه لا يجوز في الكلام إلخ» هكذا في الأصل) فيه الإِظهار والإِخْفاء والإِدغام، فكما جاز فيه هذا في الكلام وتصرَّف دَخَله شيئَان يَعْرضان في التقاء الساكنين، وتحذف أَلف الوَصْل حيث حرِّكت القاف كما حذفت الأَلف التي في رُدَّ حيث حركت الراء، والأَلف التي في قلَّ لأَنهم حرفان في كلمة واحدة لحقها الإِدغام، فحذفت الأَلف كما حذفت في رُبَّ لأَنه قد أُدْغِم كما أُدْغم، قال: وتصديق ذلك قراءة الحسن: إِلا مَنْ خَطَّف الخَطْفة؛ قال: ومن، قال يَقَتِّل، قال مُقَتِّل، ومن، قال يَقِتِّل، قال مُقِتِّل، وأَهل مكة يقولون مُقُتِّل يُتْبِعون الضمة الضمة.
      قال سيبويه: وحدثني الخليل وهرون أَنَّ ناساً يقولون مُرُدِّفين يريدون مُرْتَدِفين أَتبَعُوا الضمةَ الضمة؛ وقول منظور بن مرثد الأَسدي: تَعَرَّضَتْ لي بمكان حِلِّ،تَعَرُّضَ المُهْرةِ في الطِّوَلِّ،تَعَرُّضاً لم تَأْلُ عن قَتْلَلِّي أَراد عن قَتْلي، فلما أَدخل عليه لازماً مشدَّدة كما أَدخل نوناً مشدَّدة في قول دَهْلَب بن قريع: جارية ليسَتْ من الوَخْشَنِّ أُحِبُّ منكِ مَوْضِع القُرْطنِّ وصار الإِعراب فيه فتَحَ اللامَ الأُولى كما تفتح في قولك مررت بتَمْرٍ وبتَمْرَةٍ وبرجُلٍ وبرَجُلَين؛ قال ابن بري والمشهور في رجز منظور: لم تَأْلُ عن قَتْلاً لي على الحِكاية أَي عن قولها قَتْلاً له أَي اقتُلوه.
      ثم يُدغم التنوين في اللام فيصير في السَّمْع على ما رواه الجوهري، قال: وليس الأَمر على ما تأَوَّله.
      وقاتَله مُقاتَلة وقِتالاً، قال سيبويه: وَفَّروا الحروف كما وَفَّروها في أَفْعَلْت إِفْعالاً.
      قال: والتَّقْتال القَتْل وهو بناء موضوع للتَّكثير كأَنك قلت في فَعَلْت فَعَّلْت، وليس هو مصدر فَعَّلْت، ولكن لما أَردت التَّكْثير بَنَيْت المصدر على هذا كما بنيت فَعَّلْت على فَعَلْت.
      وقتَّلوا تقْتيلاً: شدِّد للكثرة.
      والمُقاتَلة: القتال؛ وقد قاتَله قِتالاً وقِيتالاً، وهو من كلام العرب، وكذلك المُقاتَل؛ قال كعب بن مالك: أُقاتِل حتى لا أَرى لي مُقاتَلاً،وأَنجو إِذا عُمَّ الجَبانُ من الكَرْب وقال زيد الخيل: أُقاتِل حتى لا أَرى لي مُقاتَلاً،وأَنجُو إِذا لم يَنْجُ إِلا المُكَيّس والمُقاتِلة: الذين يَلُون القِتال، بكسر التاء، وفي الصحاح: القوم الذين يَصْلحون للقتال.
      وقوله تعالى: قاتَلهم الله أَنَّى يؤفَكُون؛ أَي لَعَنَهم أَنَّى يُصْرَفون، وليس هذا بمعنى القِتال الذي هو من المُقاتلة والمحاربة بين اثنين.
      وقال الفراء في قوله تعالى: قُتِل الإِنسان ما أَكْفَره؛ معناه لُعِن الإِنسان، وقاتَله الله لعَنه الله؛ وقال أَبو عبيدة: معنى قاتَلَ الله فلاناً قَتَله.
      ويقال: قاتَل الله فلاناً أَي عاداه.
      وفي الحديث: قاتَل الله اليهود أَي قَتَلَهُم الله، وقيل: لعَنهم الله، وقيل: عاداهم، قال ابن الأَثير: وقد تكرر في الحديث ولا يخرج عن أَحد هذه المعاني، قال: وقد يرد بمعنى التعجب من الشيء كقولهم: تَرِبَتْ يداه، قال: وقد ترد ولا يراد بها وُقوعُ الأَمر، وفي حديث عمر، رضي الله عنه: قاتَل الله سَمُرة؛ وسَبِيلُ فاعَلَ أَن يكون بين اثنين في الغالب، وقد يرد من الواحد كسافرْت وطارَقْت النعْل.
      وفي حديث المارّ بين يدي المُصَلِّي: قاتِلْه فإِنه شيطان أَي دافِعْه عن قِبْلَتِك، وليس كل قِتال بمعنى القَتْل.
      وفي حديث السَّقِيفة: قَتَلَ الله سعداً فإِنه صاحب فتنة وشرٍّ أَي دفع الله شرَّه كأَنه إِشارة إِلى ما كان منه في حديث الإِفْك، والله أَعلم؛ وفي رواية: أَن عمر، قال يوم السَّقِيفة اقْتُلوا سعداً قَتَله الله أَي اجعلوه كمن قُتِل واحْسِبُوه في عِدادمَنْ مات وهلك، ولا تَعْتَدُّوا بمَشْهَده ولا تُعَرِّجوا على قوله.
      وفي حديث عمر أَيضاً: مَنْ دَعا إِلى إِمارة فسِه أَو غيره من المسلمين فاقتلوه أَي اجعلوه كمن قُتِلَ ومات بأَن لا تَقْبَلوا له قولاً ولا تُقِيموا له دعوة، وكذلك الحديث الآخر: إِذا بُويِع لخَلِيفتين فاقتلوا الأَخير منهما أَي أَبْطِلوا دعوته واجعلوه كمَنْ قد مات.
      وفي الحديث: على المُقْتَتِلِين أَن يَنْحَجِزوا الأَوْلى فالأَوْلى،وإِن كانت امرأَة؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي معناه أَن يَكُفُّوا عن القَتْل مثل أَن يُقْتَل رجل له وَرَثة فأَيهم عفا سقط القَوَدُ، والأَوْلى هو الأَقرب والأَدنى من ورثة القتيل، ومعنى المُقْتَتِلِين أَن يطلُب أَولياء القَتِيل القَوَد فيمتنع القَتَلة فينشأ بينهم القِتال من أَجله،فهو جمع مُقْتَتِل، اسم فاعل من اقْتَتَل، ويحتمل أَن تكون الرواية بنصب التاءين على المفعول؛ يقال: اقْتُتِل، فهو مُقْتَتَل، غير أَن هذا إِنما يكثر استعماله فيمن قَتَله الحُبُّ؛ قال ابن الأَثير: وهذا حديث مشكل اختلف فيه أَقوال العلماء فقيل: إِنه في المُقْتَتِلِين من أَهل القِبْلة على التأْويل فإِن البَصائر ربما أَدْرَكت بعضَهم فاحتاج إِلى الانصراف من مَقامه المذموم إِلى المحمود، فإِذا لم يجد طريقاً يمرُّ فيه إِليه بقي في مكانه الأَول فعسى أَن يُقْتَل فيه، فأُمِرُوا بما في هذا الحديث، وقيل: إِنه يدخل فيه أَيضاً المُقْتَتِلون من المسلمين في قِتالهم أَهل الحرب،إِذ قد يجوز أَن يَطْرأَ عليهم مَنْ معه العذر الذي أُبِيح لهم الانصراف عن قِتاله إِلى فِئة المسلمين التي يَتَقَوَّون بها على عدوِّهم، أَو يصيروا إِلى قوم من المسلمين يَقْوَون بهم على قِتال عدوِّهم فيقاتِلونهم معهم.
      ويقال: قُتِل الرجل، فإِن كان قَتَله العِشْق أَو الجِنُّ قيل اقْتُتِل.
      ابن سيده: اقْتُتِل فلان قتله عشق النساء أَو قَتَله الجِنُّ، وكذلك اقْتَتَلَتْه النساء، لا يقال في هذين إِلا اقْتُتِل.
      أَبو زيد: اقْتُتِل جُنَّ، واقْتَتَله الجِنُّ خُبِل، واقْتُتِل الرجل إِذا عَشِق عِشْقاً مُبَرِّحاً؛ قال ذو الرمة: إِذا ما امْرُؤٌ حاوَلْن أَن يَقْتَتِلْنه،بِلا إِحْنةٍ بين النُّفوس، ولا ذَحْل هذا قول أَبي عبيد؛ وقد، قالوا قَتَله الجِنّ وزعموا أَن هذا البيت: قَتَلْنا سَيِّد الخَزْرَ ج سعدَ بْنَ عُباده إِنما هو للجنّ.
      والقِتْلة: الحالة من ذلك كله.
      وفي الحديث: أَعَفُّ الناس قِتْلَةً أَهلُ الإِيمان؛ القِتْلة، بالكسر: الحالة من القَتْل،وبفتحها المرَّة منه، وقد تكرر في الحديث ويفهَم المراد بهما من سياق اللفظ.
      ومَقاتِل الإِنسان: المواضع التي إِذا أُصيبت منه قَتَلَتْه، واحدها مَقْتَل.
      وحكى ابن الأَعرابي عن أَبي المجيب: لا والذي أَتَّقِيه إِلا بمَقْتَلِه (* قوله «والذي أتقيه إلا بمقتله» هكذا في الأصل) أَي كل موضع مني مَقْتَل بأَيِّ شيءٍ شاء أَن ينزِل قَتْلي أَنزله، وأَضاف المَقْتَل إِلى الله لأَن الإِنسان كله مِلْك لله عز وجل، فمَقاتِله ملك له.
      وقالوا في المَثل: قَتَلَتْ أَرْضٌ جاهلَها وقَتَّلَ أَرضاً عالِمُها.
      قال أَبو عبيدة: من أَمثالهم في المعرفة وحمدِهم إِياها قولُهم قَتَّل أَرضاً عالمُها وقَتَلت أَرضٌ جاهلها، قال: قولهم قتَّل ذلك من قولهم فلان مُقَتَّل مُضَرَّس، وقالوا قَتَله عِلْماً على المَثل أَيضاً، وقَتَلْت الشيء خُبْراً.
      قال تعالى: وما قَتَلوه يَقِيناً بل رفعه الله إِليه؛ أَي لم يُحيطوا به عِلْماً، وقال الفراء: الهاء ههنا للعلم كما تقول قَتَلْتُه علماً وقَتَلْتَه يقيناً للرأْي والحديث، وأَما الهاء في قوله: وما قَتَلوه وما صَلَبوه، فهو ههنا لعيسى، عليه الصلاة والسلام؛ وقال الزجاج: المعنى ما قَتَلوا علْمَهم يقيناً كما تقول أَنا أَقْتُل الشيء علماً تأْويله أَي أَعْلم علماً تامًّا.
      ابن السكيت: يقال هو قاتِل الشَّتَوات أَي يُطعِم فيها ويُدْفِيءُ الناس، والعرب تقول للرجل الذي قد جرَّب الأُمور: هو مُعاوِد السَّقْي سقى صَيِّباً.
      وقَتَل غَليلَه: سقاه فزال غَليلُه بالرِّيِّ، مثل بما تقدم؛ عن ابن الأَعرابي.
      والقِتْل، بالكسر: العدوُّ؛

      قال: واغْتِرابي عن عامِر بن لُؤَيٍّ في بلادٍ كثيرة الأَقْتال الأَقتال: الأَعداء، واحدهم قِتْل وهم الأَقْران؛ قال ابن بري: البيت لابن قيس الرُّقَيّات، ولُؤَي بالهمز تصغير اللأْيِ، وهو الثور الوحشيُّ.
      والقَتالُ والكَتَالُ: الكِدْنة والغِلْظ، فإِذا قيل ناقة نَقِيَّة القَتال فإِنما يريد أَنها، وإِن هُزِلت، فإِن عملَها باقٍ؛ قال ابن مقبل:ذعرْت بِجَوْس نَهْبَلَةٍ قِذَافٍ من العِيدِيِّ باقِية القَتَال والقِتْل: القِرْن في قِتال وغيره.
      وهما قِتْلان أَي مِثْلان وحَِتْنان.
      وقِتْل الرجل: نظيرة وابنُ عمه.
      وإِنه لقِتْل شرٍّ أَي عالم به، والجمع من ذلك كله أَقْتال.
      ورجل مُقَتَّل: مجرِّب للأُمور.
      أَبو عمرو: المجرِّبُ والمُجَرَّس والمُقَتَّل كله الذي جرَّب الأُمور وعرفها.
      وقَتَل الخمر قَتْلاً: مزجها فأَزال بذلك حِدَّتها؛ قال الأَخطل: فقلتُ: اقْتُلوها عنكُم بمِزاجِها،وحُبَّ بها مَقْتولة، حين تُقْتَل وقال حسان: إِنَّ التي عاطَيْتَني فَرَدَدْتُها قُتِلَتْ، قُتِلْتَ فهاتِها لم تُقْتَل قوله قُتِلْتَ دعاء عليه أَي قَتَلك الله لِمَ مزجتها؛ وقول دكين: أُسْقَى بَراوُوقِ الشَّباب الخاضِلِ،أُسْقَى من المَقْتولَةِ القَواتِلِ أَي من الخُمور المَقْتولة بالمَزْج القَواتِل بحدَّتها وإِسكارها.
      وتَقَتَّل الرجل للمرأَة: خضَع.
      ورجل مُقَتَّل أَي مُذَلَّل قَتَله العشق.
      وقلْب مُقَتَّل: قُتِل عشقاً، وقيل مذلَّل بالحب؛ وقال أَبو الهيثم في قوله: بسَهْمَيْكِ في أَعْشارِ قَلْب مُقَتَّل (* هذا البيت لامرئ القيس من معلقته، وصدره: وما ذَرَفَت عيناك إلا لتضربي)
      ، قال: المُقَتَّل العَوْد المُضَرَّس بذلك الفعل كالناقة المُقَتَّلة المُذَلَّلة لعمل من الأَعمال وقد رِيضت وذُلِّلَتْ وعُوِّدت؛ قال: ومن ذلك قيل للخمر مَقْتولة إِذا مُزِجت بالماء حتى ذهبت شدَّتها فصار رِياضة لها.
      والمُقَتَّل: المَكْدود بالعمل المُذَلَّلُ.
      وجمل مُقَتَّل: ذَلول؛ قال زهير: كأَنَّ عَيْنيَّ في غَرْبَيْ مُقَتَّلَةٍ،من النواضِحِ، تَسْقي جَنَّةً سُحُقَا واسْتَقْتَل أَي اسْتَمات.
      التهذيب: المُقَتَّل من الدواب الذي ذَلَّ ومَرَن على العمل.
      وناقة مُقَتَّلة: مذللة.
      وتَقَتَّلَت المرأَةُ للرجل: تزينت.
      وتَقَتَّلت: مشت مِشْية حسنة تقلَّبت فيها وتثنَّت وتكسَّرت؛ يوصف به العشق؛ وقال: تَقَتّلْتِ لي، حتى إِذا ما قَتَلْتِني تنسَّكْتِ، ما هذا بفِعْل النَّواسِكِ
      ، قال أَبو عبيد: يقال للمرأَة هي تَقَتَّل في مِشْيتها؛ قال الأَزهري: معناه تَدَلُّلها واخْتيالها.
      واسْتَقْتَل في الأَمر: جدَّ فيه.
      وتقتَّل لحاجته: تهيَّأ وجدَّ.
      والقَتَال: النَّفْس، وقيل بقيَّتها؛ قال ذو الرمة: أَلم تَعْلَمِي يا مَيُّ أَني، وبيننا مَهاوٍ يَدَعْنَ الجَلْسَ نَحْلاً قَتَالُها،أُحَدِّثُ عنكِ النَّفْسَ حتى كأَنني أُناجِيكِ من قُرْبٍ، فيَنْصاحُ بالُها؟ ونَحْلاً: جمع ناحِل، تقول منه قَتْله كما تقول صَدرَه ورأَسَه وفَأَدَه.
      والقَتَال: الجسمُ واللحمُ، وقيل: القَتال بقيَّة الجسم.
      وقال في موضع آخر: العُجُوس مَشْيُ العَجَاساء وهي الناقة السمينة تتأَخَّر عن النُّوق لثِقَل قَتالها، وقَتالُها شحمُها ولحمُها.
      ودابة ذات قَتال: مستوية الخَلْق وَثِيقة.
      وبقي منه قَتَال إِذا بقي منه بعد الهُزال غِلَظ أَلواح.
      وامرأَة قَتُول أَي قاتلة؛ وقال مدرك بن حصين: قَتُول بعَيْنَيْها رَمَتْكَ، وإِنما سِهامُ الغَواني القاتِلاتُ عُيونُها والقَتُول وقَتْلَة: اسمان؛ وإِياها عنى الأَعشى بقوله: شاقَتْك مَنْ قَتْلَة أَطْلالُها،بالشَّطِّ فالوُِتْر إِلى حاجِرِ والقَتَّال الكِلابي: من شُعَرائهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. قَتَلَهُ
    • ـ قَتَلَهُ، وقَتَلَ به، عن ثَعْلَبٍ، قَتْلاً وتَقْتالاً: أماتَهُ، كقَتَّلَهُ،
      ـ قَتَلَ الشيءَ خُبْراً: عَلِمَه،
      ـ قَتَلَ الشَّرابَ: مَزَجَهُ بالماءِ. وقاتَلَهُ قِتالاً ومُقاتَلَةً وقِيتالاً، وقَتَلَهُ قِتْلَةَ سُوءٍ.
      ـ قِتْلُ: العَدُوُّ، والمُقاتِلُ، ج: أقْتالٌ، والصَّديقُ، ضِدٌّ، والنظيرُ، وابنُ العَمِّ، والمِثْلُ، والشُّجاعُ، والقِرْنُ.
      ـ إنه لَقِتْلُ شَرٍّ: عالِمٌ به،
      ـ قُتْلُ وقُتُلُ: جمعُ قَتولٍ، لكَثيرِ القَتْلِ.
      ـ أقْتَلَهُ: عَرَّضَهُ للقَتْلِ.
      ـ مُقَتَلُ: المُجَرِّبُ،
      ـ مُقَتَلُ من القُلوبِ: المُذَلَّلُ الذي قَتَلَهُ العِشْقُ.
      ـ اسْتَقْتَلَ: اسْتَماتَ.
      ـ رجُلٌ وامرأةٌ قَتيلٌ: مَقْتولٌ، وإن لم تُذْكَرِ المرأةُ، فهذه قَتيلَةٌ.
      ـ امرأةٌ قَتولٌ: قاتِلَةٌ.
      ـ القَتالُ: النَّفْسُ، وبَقِيَّةُ الجِسْمِ، والقُوَّةُ.
      ـ اقْتُتِلَ: إذا قَتَلَهُ العِشْقُ أو الجِنُّ.
      ـ تَقَتَّلَ لحاجَتِه: تأنَّى،
      ـ تَقَتَّلَتِ المرأةُ في مِشْيَتِها: تَثَنَّتْ.
      ـ تَقاتَلوا واقْتَتلوا: بمَعْنًى، ولم يُدْغَمْ لأَنَّ التاءَ غيرُ لازمَةٍ، ويقالُ أيضاً: قَتَّلوا يَقَتِّلونَ، بنَقْلِ حَرَكَةِ التاءِ إلى القاف فيهما، وبحذفِ الألِف، لأَنها مُجْتَلَبَةٌ للسكونِ. والفاعِلُ من الأوَّلِ: مُقَتِّلٌ، ومن الثاني: مُقِتِّلٌ. وأهْلُ مكةَ يقولونَ: مُقُتِّلٌ يُتْبعونَ الضَّمَّةَ الضَّمَّةَ.
      ـ {قُتِلَ الإِنسانُ ما أكْفَرَهُ}: لُعِنَ.
      ـ {قاتَلَهُم الله}: لَعَنَهُم.
      ـ قِتْوَلُّ: العَيِيُّ المُسْتَرخي،
      ـ وسَمَّوْا: قَتْلَةَ وقُتَيْلَةَ وقِتالَ وقَتَّالَ وقُتَلَ وقَتيلَ،
      ـ مُقاتِلُ بنُ حَيَّانَ الإِمامُ، وابنُ دُوالْ دُوْزْ، أو هُما واحدٌ، وابنُ سليمانَ المُفَسِّرُ الضعيفُ، وابنُ الفَضْلِ، وابنُ قَيْسٍ، وآخَرُ تابعيٌّ غيرُ مَنْسوبٍ: محدِّثونَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أقتل
    • أقتل - إقتالا
      1-أقتله : عرضه للقتل


    المعجم: الرائد

  6. استقالَ
    • استقالَ من يَسْتقيل ، اسْتَقِلْ ، اسْتِقالةً ، فهو مُستقِيل ، والمفعول مستقالٌ منه :-
      استقال من عمله طلب أن يُعفى منه :-استقال من إدارة الشَّرِكة، - استقال لأسباب صحيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. إِستقلّ
    • إستقل - استقلالا
      1- إستقل بالأمر : انفرد بتدبيره. 2- إستقل برأيه : استبد به ولم يشرك فيه غيره. 3- إستقل الشعب : استكمل سيادته وأدار شؤونه بنفسه. 4- إستقل الشيء : عده قليلا. 5- إستقل الشيء : وجده قليلا. 6- إستقل الشيء : حمله ورفعه. 7- إستقل الطائر في طيرانه : ارتفع. 8- إستقلته الرعدة : أصابته. 9- إستقل القوم : ارتحلوا. 11- إستقل بالأمر : أطاقه. 12- إستقل : غضبا : خرج من مكانه لفرط غضبه. 13- إستقل الطائرة أو السيارة أو الباخرة أو نحوها : ركبها.

    المعجم: الرائد

  8. قيَّلَ
    • قيَّلَ يقيِّل ، تَقْييلاً ، فهو مُقَيِّل ، والمفعول مُقَيَّل :-
      قيَّله في المكان جعله يقيل فيه، أي يستريح وقت الظَّهيرة :-قيّلهُ في منزله الصيفيّ على شاطئ البحر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. قيل
    • ق ي ل: القائِلةُ الطهيرة يقال أتانا عند القائلة وقد يكون يمعنى القضيْلولةٍ أيضا وهي النوم في الظهيرة تقول قال من باب باع و قَيْلُولَةً أيضا و مَقيلا فهو قائِلٌ وقوم قَيْلٌ مثل صاب وصحب و قُيَّلأٌ أيضا بالتشديد و القَيْلُ شرب نصف النهار يقال قَيَّلُه فَتَقَيَّل أي سقاه نصف النهار فشرب و أقالَهُ البيع إقالةً وهو فسخة وربما قالوا قضالَهُ البيع بغير ألف وهي لغة قليلة و اسْتَقَالَهُ البيع فَأَقَالَهُ إياه

    المعجم: مختار الصحاح

  10. اسْتَقَلَّ
    • اسْتَقَلَّ : ارتفع.
      يقال: استقَلَّ الطائرُ في طيرانه، واستقَلَّ النباتُ، واستقلَّت الشمس.
      و اسْتَقَلَّ القومُ: مَضَوا وارتحلوا.
      و اسْتَقَلَّ فلانٌ: انفرد بتدبير أمره.
      يقال: استقلَّ بأَمره.
      و اسْتَقَلَّ الدَّولَةُ: استكملت سيادتها وانفردت بإدارة شئونها الداخلية والخارجية، لا تخضع في ذلك لرقابة دولَةٍ أخرى (محدثة) .
      و اسْتَقَلَّ الشيءَ: تقلَّله.
      و اسْتَقَلَّ حمله ورفعه.
      و اسْتَقَلَّ الرَّعدةُ فلانًا: أَصَابته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِسْتَقَلَّ
    • [ق ل ل]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَقْلَّ، يَسْتَقِلُّ، مصدر اِسْتِقْلالٌ.
      1. :-اِسْتَقَلَّ الطَّعامَ :-: وَجَدَهُ قَلِيلاً.
      2. :-مِنْ عادَتِهِ أَنْ يَسْتَقِلَّ بِرَأْيِهِ :- : أَنْ يَسْتَبِدَّ بِهِ وَلاَ يُشارِكَهُ فِيهِ أَحَدٌ.
      3. :-اِسْتَقَلَّتِ البِلادُ مُنْذُ سَنَواتٍ :- : نالَتْ سِيادَتَها وَاسْتَكْمَلَتْها وَصارَتْ تُدِيرُ جَميعَ شُؤونِهِا بِنَفْسِها.
      4. :-اِسْتَقَلَّ الطَّائِرَةَ :- : رَكِبَها. :-اِسْتَقَلَّ السَّيَّارَةَ.
      5. :-اِسْتَقَلَّ الْمُهاجِرُ :- : اِرْتَحَلَ.
      6. :-اِسْتَقَلَّ الطَّائِرُ في طَيَرانِهِ :- : اِرْتَفَعَ. :-اِسْتَقَلَّ النَّباتُ :- :-اِسْتَقَلَّتِ الشَّمْسُ.

    المعجم: الغني

  12. استقلَّ
    • استقلَّ / استقلَّ بـ يستقلّ ، اسْتَقلِلْ / اسْتَقِلَّ ، استقلالاً ، فهو مستقِلّ ، والمفعول مُستقَلٌّ (للمتعدِّي) :-
      استقلَّ البلَدُ استكمل سيادَتَه وانفرد بإدارة شئونه الداخليّة والخارجيّة، ولا يخضع في ذلك لرقابة دولة أخرى :-يحترم سلامةَ الأراضي واستقلالَها السياسيّ، - إنّ طريق الاستقلال يجب أن تمهِّده الدماءُ:-
      • الاستقلال الذَّاتيّ: حرية اختيار الشرائع، - عضو برلمانيّ مُستقِلّ: من لا يرتبط بحزب أو منظمة سياسيّة.
      استقلَّ الرَّاتبَ: وجده قليلاً.
      استقلَّ الطَّائرةَ: علاها وركبها :-استقلُّوا قاربًا.
      استقلَّ الشَّخصُ بالحكم: تحرَّر، انفردَ بتدبير أمره :-استقلَّ الوالي بالولاية، - استقلَّيت/ استقللت برأيي:-? استقلَّ برأيه: استبدَّ به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تقيَّلَ
    • تقيَّلَ يتقيّل ، تقيُّلاً ، فهو مُتقيِّل :-
      تقيَّل الشَّخصُ قالَ؛ نام في الظَّهيرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. نَقيل
    • نقيل
      1- نقيل : سيل يجيء من أرض أصابها المطر إلى غيرها. 2- نقيل : أحذية. 3- نقيل : طريق. 4- نقيل : غريب في القوم. 5- نقيل : غريبة. 6- نقيل : «فرس ذو نقيل» : أي سريع نقل القوائم.

    المعجم: الرائد

  15. اِسْتَقالَ
    • [ق ي ل]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَقَلْتُ، أَسْتَقِيلُ، اِسْتَقِلْ، مصدر اِسْتِقَالَةٌ.
      1. :-اِسْتَقالَ الوَزِيرُ مِنْ مَنْصِبِهِ :- : طَلَبَ إِعْفاءهُ مِنْ مَهَامِّهِ، أَنْ يُقالَ مِنْهُ، تَنَازَلَ عَنْهُ.
      2. :-اِسْتَقالَهُ عَثْرَتَهُ :- : سَأَلَهُ أَن يُنْهِضَهُ مِنْ عَثْرَتِهِ، أي مِنْ سَقْطَتِهِ.
      3. :-اِسْتَقالَهُ البَيْعَ :- : طَلَبَ إِلَيْهِ أَن يَفْسِخَهُ.

    المعجم: الغني

  16. قَيل
    • قيل - ج، أقيال وقيول وأقوال
      1- مصدر قال يقيل. 2- رئيس. 3- ملك من ملوك «حمير» في «اليمن».

    المعجم: الرائد

  17. تَقَيَّلَ
    • تَقَيَّلَ : نام في القائلة.
      و تَقَيَّلَ شَرِبَ في القائلة.
      و تَقَيَّلَ الماء في المنخفِض: اجتمع.
      و تَقَيَّلَ الناقةَ: حلبَها عند القائلة.
      و تَقَيَّلَ أَباه: نزَعَ إِليه في الشبَه والعَمَل.
      و تَقَيَّلَ من كان قبله من الملوك: أشبهه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. إِستَقال
    • إستقال - استقالة
      1- إستقال من منصبه : طلب أن يقال منه ويصرف عنه . 2- إستقاله عثرته : سأله أن ينهضه من سقطته. 3- إستقاله البيع : طلب إليه أن يفسخه.

    المعجم: الرائد

  19. تقيَّل
    • تقيل - تقيلا
      1- تقيل : نام في «القائلة»، أي في منتصف النهار. 2- تقيل : شرب في القائلة. 3- تقيل الماء : اجتمع. 4- تقيل : أباه : تشبه به.

    المعجم: الرائد

  20. تَقَيَّلَ
    • [ق ي ل]. (فعل: خماسي لازم). تَقَيَّلْتُ، أَتَقَيَّلُ، مصدر تَقَيُّلٌ. :-تَقَيَّلَ بَعْدَ الأكْلِ :- : نامَ في القَيْلولَةِ، الظَّهيرَةِ، القائِلَةِ.

    المعجم: الغني

  21. قَيَّلَ
    • [ق ي ل]. (فعل: رباعي متعد). قَيَّلْتُ، أُقَيِّلُ، قَيِّلْ، مصدر تَقْيِيلٌ.
      1. :-قَيَّلَ الْمُسَافِرَ :- : سَقَاهُ فِي الْقَائِلَةِ، أَيْ فِي مُنْتَصَفِ النَّهَارِ. :-قَيَّلَ الْمَاشِيَةَ.

    المعجم: الغني

  22. استقَالَ
    • استقَالَ : طَلَبَ أَن يقال.
      ويقال: استقاله عَمَلَهُ: طلب أَن يعفيه منه.
      واستقاله عثرتَه: سأَله أَن يصفح عنه.
      واستقاله البيعَ: طلَبَ إليه أن يفسَخه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. القَيْلُ
    • القَيْلُ : من ملوك اليمن في الجاهلية، دون الملك الأعظم. والجمع : أقْوالٌ، وأَقيالٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَقايَلَ
    • [ق ي ل]. (فعل: خماسي لازم). تَقايَلْتُ، أَتَقايَلُ، مصدر تَقايُلٌ. :-تَقايَلَ البائِعُ والْمُشْتَرِي :- : فَسَخا البَيْعَ بَعْدَ عَقْدِهِ.

    المعجم: الغني

  25. مَقِيلٌ
    • [ق ي ل].
      1. :-اِسْتَرَاحُوا فِي الْمَقِيلِ :- : مَوْضِعُ القَيْلُولَةِ.
      2. :-لَمْ يَدُمْ مَقِيلُهُ إِلاَّ هُنَيْهَةً :- : القَيْلُولَةُ، أَيْ نَوْمَةُ نِصْفِ النَّهَارِ.

    المعجم: الغني



معنى أقتال في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَالٌ** - [ق و ل]. (مص. قَالَ). "مَا هَذَا الْقَالُ وَالْقِيلُ ": مَا يَقُولُهُ النَّاسُ عَنْ بَعْضِهِمْ. "كَثُرَ قَالُ النَّاسِ وَقِيلُهُمْ".
معجم الغني
**قَالَ** - [ق ي ل]. (ف: ثلا. لازم).** قِلْتُ**،** أَقِيلُ**،** قِلْ**، مص. قَيْلٌ. "قَالَ الْمُسَافِرُ" : نَامَ فِي الظَّهِيرَةِ، الْقَائِلَةِ.
معجم الغني
**قَالَ** - [ق و ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** قُلْتُ**،** أَقُولُ**،** قُلْ**، مص. قَوْلٌ، قَالٌ، قَوْلَةٌ، مَقَالٌ، مَقَالَةٌ. 1. "قَالَ الرَّجُلُ" : تَلَفَّظَ، خَاطَبَ. "قَالَ لَهُ مُبْتَسِماً : تَفَضَّلْ". 2. "يَقُولُ مَا لاَ يَفْعَلُ" : يَفُوهُ. 3. "قَالَ عَلَيْهِ" : اِفْتَرَى عَلَيْهِ. 4. "قَالَ عَنْهُ": رَوَى عَنْهُ، أَخْبَرَ. 5. "قَالَ بِآرَائِهِ" : اِعْتَقَدَ بِهَا. 6. "هَذَا مَا يُقَالُ": هَذَا مَا يُرْوَى وَيُحْكَى. 7. "قَالَ بِرَأْسِهِ" : أَشَارَ بِهِ. 8. "قَالَ بِيَدِهِ" : أَهْوَى بِهَا وَأَخَذَ. 9. "قَالَ فِيهِ" : اِجْتَهَدَ. 10. "قَالَ فَتَكَلَّمَ" : يُعَبَّرُ بِفِعْلِ "قَالَ" هَذَا عَنِ التَّهَيُّؤِ لِلأَفْعَالِ وَالاسْتِعْدَادِ لَهَا. "قَالَ فَذَهَبَ". 1 1. : يَأْتِي فِعْلُ "قَالَ" بِمَعْنَى "ظَنَّ" وَفِي هَذِهِ الْحَالَةِ يَنْصِبُ مَفْعُولَيْنِ بِشَرْطِ أَنْ يَكُونَ للاسْتِقْبَالِ عِنْدَ مُخَاطَبَةِ الْمُخَاطَبِ وَمَسْبُوقاً بِالاسْتِفْهَامِ وَلَمْ يَنْفَصِلْ عَنْهُ بِغَيْرِ ظَرْفٍ أَوْ جَارٍ وَمَجْرُورٍ أَوْ مَعْمُولِهِ: "أَتَقُولُ الأُسْتَاذَ غَائِباً اليَوْمَ" "أَتَقُولُ نَهَاراً مُشْمِساً". 1 2. "وَتُحْكَى الْجُمَلُ بَعْدَ القَوْلِ فَتُعَادُ بِلَفْظِهَا :**![مريم آية 30]**** قَالَ إِنِّيَ عَبْدُ اللَّهِ! ** ( قرآن). أَوْ بِمَعْنَاهَا مِثْل : "قَالَ إِنَّهُ عَبْدُ اللَّهِ". إذا فُصِلَ بِغَيْرِ مَا اشْتَرَطَ بَطُلَتْ مُوَافَقَةُ الظَّنّ وَ نُفِيَتِ الْحِكَايَةُ : "أَأَنْتَ تَقُولُ زَيْدٌ رَاحِلٌ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقالَ من يَسْتقيل، اسْتَقِلْ، اسْتِقالةً، فهو مُستقِيل، والمفعول مستقالٌ منه • استقال من عمله: طلب أن يُعفى منه "استقال من إدارة الشَّرِكة- استقال لأسباب صحيّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقالة [مفرد]: 1- مصدر استقالَ من. 2- طلب إعفاء من العمل "استقالة موظَّف".
المعجم الوسيط
ـُ قَوْلاً، ومَقالاً، ومَقالة: تكلَّم. فهو قائِل، وقال. وجمع قائل: قالة.ويستعمل القول مجازاً للدلالة على الحال مثل: وقالت له العينان سمعاً وطاعةو: امتلأ الحوض وقال: قطني وـ له: خاطبه. وـ عليه: افترى. وـ عنه: أخبر. وـ فيه: اجتهد. وـ به: رآه رأياً. وتُحْكَى الجمل بعد القول فتعاد بلفظها، وفي التنزيل العزيز: {قال إنِّي عبد الله}. أو بمعناها، مثل: قال إنه عبدالله. ولا أثر للقول في شيء من ألفاظ الجملة فيهما. وقد يضمن القول معنى الظن فينصب بعده المبتدأ والخبر عند بعض العرب، مثل: أتقول المسافر قادماً اليوم؟( أقْوَلَه ) ما لم يَقُل: ادَّعى عليه. ويقال: أقاله. وـ فلاناً: علَّمه القول ولقَّنه إيَّاه.( قَاوَلَه ) في الأمر: فاوضه وجادله. وـ أعطاه العمل مقاولة على تعهُّدٍ منه بالقيام به. ( مج ).( قَوَّله ): أقْوله.( تَقَاوَلوا ) في الأمر: تفاوضوا.( تَقَوَّلَ ) عليه قولاً: اختلقه كذباً. وفي التنزيل العزيز: {ولو تقوَّل علينا بعض الأقاويل لأخذنا منه باليمين}.( التِّقْوَالَة ): الكثير القول اللَّسِن.( القَال ): اسم من القول. ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن القِيل والقال؛ ويُرْوى: ( عن قِيل وقَال ) بلفظ الفعل الماضي: عن فضول القول مما يوقع الخصومة بين الناس. ورجل قال: قائل. وـ القُلَة، أو خشبتها التي تضرب بها. ( ج ) هذه: قِيلان.( القَالَة ): اسم للقول الفاشي في الناس، خيراً كان أو شرًّا.( القَوْل ): الكلام. وـ الرأي والمعتقد. ( ج ) أقْوال، وأقاويل.( القَوْلِيَّة ): الغوغاء.( القَيْل ): من ملوك اليمن في الجاهلية، دون الملك الأعظم. ( ج ) أقْوال، وأقيال.( القِيل ): القَوْل.( المَقَالَة ): القَوْل. وـ المذهب. ( مو ). وـ بحث قصير في العلم أو الأدب أو السياسة أو الاجتماع، ينشر في صحيفة أو مجلة. ( محدثة ).( المُقاوِل ): مَن يتعهَّد بالقيام بعمل معين مستكمل لشروط خاصة، كبناء بيت أو إصلاح طريق. وتوضح التفصيلات له في عقد يوقعه المتعاقدان. ( مج ).( المُقَاوَلَة ): اتفاق بين طرفين يتعهد أحدهما بأن يقوم للآخر بعمل معين بأجر محدود في مدة معينة. ( مج ).( المِقْوَال ): التِّقوالة.( المِقْوَل ): التِّقْوالة. وـ اللِّسان. ( ج ) مَقَاوِل، ومقاولة.( المُقَوَّلَة ): كلمة تردَّدت وقيلت مرَّة بعد مرَّة.
المعجم الوسيط
ـِ قَيْلاً: نام وسط النَّهار. فهو قائل. ج قُيّل، وقُيَّال. وـ شَرِب اللَّبَن في القائلة. وـ فلاناً البَيْع: فسخه.( أقَالَ ) البيعَ أو العهد: فسخه. وـ الله عثرته: صفح عنه وتجاوز. وـ فلاناً من عمله: أعفاه منه ونحّاه عنه. وـ الشيء: جعله يستمرّ إلى وقت القيلولة. وفي الحديث الشريف: ( كان لا يُقِيل المال ): لا يُمسك من المال ما جاءه صباحاً إلى وقت القائلة.( قايَلَه ): عاوضه وبادله.( قَيَّلَه ): سقاه في القائلة.( اقْتَال ) فلان: شرِب وسط النهار. وـ شيئاً بشيء: بدّله.( تَقَايَلَ ) البيِّعان: تفاسخا صفقتهما.( تَقَيَّلَ ): نام في القائلة. وـ شرب في القائلة. وـ الماء في المنخفض: اجتمع. وـ الناقة: حلبها عند القائلة. وـ أباه: نزع إليه في الشَّبَه والعمل. وـ من كان قبله من الملوك: أشبهه.( اسْتَقَالَ ): طلب أن يقال. ويقال: استقاله عمله: طلب أن يعفيه منه. واستقاله عثرته: سأله أن يصفح عنه. واستقاله البيع: طلب إليه أن يفسخه.( القَائِلَة ): الظّهيرة. وـ النوم في الظهيرة.( القَيْل ): ( انظر: قول ).( القَيْلُولَة ): نومة نصف النهار، أو الاستراحة فيه وإن لم يكن نوم.( المَقَال ): القيلولة. وـ موضع القيلولة.( المِقْيَال ): دَوحة مِقْيال: يقال تحتها كثيراً.( المَقِيل ): المَقال. ويقال: طعنه في مقيل حقده: في صدره.
الرائد
* قال يقول: قولا وقالا وقيلا وقولة ومقالا ومقالة. (قول) 1-تكلم. 2-تلفظ. 3-بكذا: حكم واعتقد به. 4-له: خاطبه. 5-به: أحبه واختصه لنفسه. 6-عنه: روى. 7-عليه: افترى، اختلق الكذب. 8-فيه أو عنه: اجتهد. 9-ظن، ويعمل عمل «ظن» فينصب مفعولين، بشرط أن يكون «قال» بلفظ الاستقبال للمخاطب مسبوقا بالاستفهام، وأن لا يفصل بين الاستفهام والفعل فاصل غير الظرف، نحو: «أتقول سميرا ناجحا»؟ أي أتظنه ناجحا. ومنهم من يستعمل «قال» بمعنى «ظن» مطلقا، نحو: «قلت سميرا ناجحا»، أي «ظننت». 10-بيده: أهوى بها وأخذ. 11-برأسه: أشار. 12-بثوبه: رفعه. 13-برجله: مشى. 14-مال وأقبل. 15-إستراح. 16-مات. 17-القوم به: قتلوه. 18-الحائط: سقط. 19-غلب. 20-يعبر به عن التهيؤ للأفعال والاستعداد لها: «قال فتكلم، قال فذهب».
الرائد
* قال يقيل: قيلا وقائلة وقيلولة ومقالا ومقيلا. (قيل) نام في «القائلة»، أي وسط النهار.
الرائد
* قال يقيل: قيلا. (قيل) 1-شرب اللبن في وسط النهار. 2-ه البيع: فسخه.
الرائد
* قال. 1-مص. قال يقول. 2-ما يقوله الناس: «كثر القال والقيل». 3-إبتداء وإسؤال.
الرائد
* قال (القالي). 1-فا. 2-مبغض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: