"الوَقْتُ: مقدارٌ من الزمانِ، وكلُّ شيء قَدَّرْتَ له حِيناً، فهو مُؤَقَّتٌ، وكذلك ما قَدَّرْتَ غايتَه،فهو مُؤَقَتٌ. ابن سيده: الوَقْتُ مقدار من الدهر معروف، وأَكثر ما يُستعمل في الماضي، وقد اسْتُعْمِلَ في المستقبل، واسْتَعْمَلَ سيبويه لفظ الوَقْتِ في المكان، تشبيهاً بالوقت في الزمان، لأَنه مقدار مثله، فقال: ويَتَعَدَّى إِلى ما كان وقتاً في المكان، كمِيلٍ وفَرْسخ وبَرِيد، والجمع: أَوْقاتٌ، وهو المِيقاتُ. ووَقْتٌ مَوْقُوتٌ ومُوَقَّتٌ: مَحْدُود. وفي التنزيل العزيز: إِنَّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً مَوْقُوتاً؛ أَي مُؤَقَّتاً مُقَدَّراً؛ وقيل: أَي كُتِبَتْ عليهم في أَوقاتٍ مُوَقَّتة؛ وفي الصحاح: أَي مَفْروضات في الأَوْقات؛ وقد يكون وَقَّتَ بمعنى أَوْجَبَ عليهم الإِحرامَ في الحد، والصلاة عند دخول وقْتِها. والمِيقاتُ: الوَقْتُ المضْروبُ للفعل والموضع. يقال: هذا مِيقاتُ أَهلِ الشأْم، للموضع الذي يُحْرِمُون منه. وفي الحديث: أَنه وَقَّتَ لأَهل المدينة ذا الحُلَيْفة؛ قال ابن الأَثير: وقد تكرر التَّوْقيت والمِيقاتُ، قال: فالتَّوْقِيتُ والتَّأْقِيتُ: أَن يُجْعَل للشيءِ وَقْتٌ يختض به، وهو بيانُ مقدار المُدَّة. وتقول: وقَّتَ الشيءَ يُوَقِّته، ووَقَتَهُ يَقِتُه إِذا بَيَّنَ حَدَّه، ثم اتُّسِعَ فيه فأُطْلِقَ على المكان، فقيل للموضع: مِيقاتٌ، وهو مِفْعال منه، وأَصله مِوْقاتٌ، فقُلبت الواو ياء لكسرة الميم. وفي حديث ابن عباس: لم يَقِتْ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في الخمر حَدًّا أَي لم يُقَدِّرْ، ولم يَحُدَّه بعدد مخصوص. والمِيقاتُ: مصدر الوَقْتِ. والآخرةُ: مِيقاتُ الخلق. ومواضعُ الإِحرام: مواقيتُ الحاجِّ. والهلالُ: ميقاتُ الشهر، ونحو ذلك كذلك. وتقول: وَقَتَه، فهو مَوْقُوت إِذا بَيَّن للفعل وَقْتاً يُفْعَلُ فيه. والتَّوْقيت: تحديدُ الأَوقات. وتقول: وَقَّتُّه ليوم كذا مثل أَجَّلْته. والمَوْقِتُ، مَفْعِلٌ: مِن الوَقْت؛ قال العجاج: والجامعُ الناسِ ليوم المَوْقِتِ وقوله تعالى: وإِذا الرسلُ أُقِّتَتْ. قال الزجاج: جُعل لها وَقْتٌ واحد للفَصْل في القضاء بين الأُمة؛ وقال الفراء: جُمِعَتْ لوقتها يوم القيامة؛ واجْتَمع القُرّاء على همزها، وهي في قراءة عبد الله: وُقِّتَتْ،وقرأَها أَبو جعفر المَدَنيُّ وُقِتَتْ، خفيفة بالواو، وإِنما همزت لأَن ال واو إِذا كانت أَولَ حرف وضُمَّتْ، هُمِزت؛ يقال: هذه أُجُوهٌ حسانٌ بالهمز، وذلك لأَن ضمة الواو ثقيلة، وأُقِّتَتْ لغة، مثل وُجُوه وأُجُوه. "
المعجم: لسان العرب
وقَتَ
وقَتَ يقِت ، قِتْ ، وَقتًا ، فهو واقت ، والمفعول مَوْقوت :- • وقَت الشَّيءَ جعل له وقتًا محدَّدًا يُفْعل فيه :-وقَت المطالعةَ، - وقَتَ اللهُ الصّلاَةَ: حدّد لها وقتًا، - {إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
قُوتُ
ـ قُوتُ وقِيتُ وقِيتَةُ وقائِتُ وقُواتُ: المُسكَة من الرِّزْقِ. وقاتَهُمْ قَوتاً وقُوتاً وقِياتَةً، فاقْتاتُوا. ـ قائِتُ: الأَسَدُ، ـ قائِتُ من العَيْشِ: الكفايَةُ. ـ مُقيتُ: الحافِظُ للشيءِ، والشاهِدُ له، والمُقْتَدِرُ، كالذي يُعْطي كُلَّ أحَدٍ قُوتَهُ. ـ اقْتَتْ لِنارِكَ قِيتَةً: أطْعِمْها الحَطَبَ. ـ اسْتَقاتَهُ: سأَلَهُ القُوتَ. ـ أقاتَهُ وأقاتَ عليه: أطاقَهُ.
أَقْتَمُ [مفرد]: ج قُتْم، مؤ قَتْماءُ، ج مؤ قتماوات وقُتْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قتِمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قتم يقتم ويقتم ، قتوما وقتامة ، فهو قاتم• قتم اللون : كان أغبر ضاربا إلى سواد أو حمرة قتم الجو من أثر الدخان . • قتم الغبار : ارتفع وأظلم . • قتم الوجه : تغير وعبس قتم وجهه من شدة الغضب - مزاج / وجه قاتم . • قتم النهار : كثر فيه الغبار الأسود .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قتم يقتم ، قتما وقتمة ، فهو أقتم• قتم اللون : قتم ؛ كان أغبر ضاربا إلى سواد أو حمرة قتم لون السماء بسبب كثرة الغيوم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقتم [ مفرد ] : ج قتم ، مؤ قتماء ، ج مؤ قتماوات وقتم : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قتم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاتم [ مفرد ] : ج قواتم : 1 - اسم فاعل من قتم . 2 - شديد السواد ، معتم ، غير زاه لونه أسود قاتم : فاحم - قاتم اللون : مائل إلى السواد - أخضر قاتم : غامق ° مستقبل قاتم / غد قاتم : غير مبشر بخير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قتم [ مفرد ] : مصدر قتم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قتمة [ مفرد ] : مصدر قتم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قتوم [ مفرد ] : مصدر قتم .
المعجم الوسيط
ـُ قُتُوماً: كان أغبر ضارباً إلى سواد أو حمرة. يقال: قتم الغبارُ، وقتم الوجهُ. وـ النّهارُ: كثر فيه القتام.( قَتِمَ ) ـَ قَتَماً، وقُتُوماً: قتم. فهو أقتم وهي قتماء.( أقْتَمَ ) الشيءُ: قتم. ويقال: أقتم اليومُ: اشتدّ قتمه: غباره.( الأقْتَم ): ما كان لونه أغبر ضارباً إلى سواد أو حمرة. وهي قتماء. ( ج ) قُتْم.( القَاتِم ): الأقتم. ويقال: أسود قاتم: شديد السّواد. وأحمر قاتم: شديد الحمرة. ( ج ) قواتم.( القَتَام ): الغبار الأسود. يقال: ارتفع القتام، حتى خفيت الأعلام.( القَتَم ): الغبار. وـ ريح ذات غبار كريهة.( القُتْمَة ): لون فيه غُبرة وحمرة، أو سواد ليس بشديد.
مختار الصحاح
ق ت م : القَتَامُ الغبار و القُتْمةُ لون فيه غبرة وحمرة و الأَقْتَمُ الذي تعلوه القتمة
الصحاح في اللغة
القَتامُ:
الغبارُ.
والقُتْمَةُ:
لونٌ فيه غُبرةٌ
وحمرةٌ.
والأقْتَمُ:
الذي تعلوه
القُتْمَةُ.
وقد اقتَمَّ
اقْتِماماً.
وبازٌ أقْتَمُ
الريشِ.
وأسودٌ
قاتِمٌ،
وقاتِنٌ
بالنون أيضاً.
ومكانٌ
قاتِمُ
الأعماق، أي
مغبرُّ النواحي.
لسان العرب
القُتْمة سواد
ليس بشديد قَتَمَ يَقْتِم قَتامةً فهو قاتِمٌ وقَتِم قَتَماً وهو أَقتَمُ أنشد
سيبويه
الرائد
* قتم يقتم: قتوما. 1-الغبار: ارتفع. 2-الوجه أو الغبار: كان أغبر يميل الى السواد أو الحمرة. 3-النهار: كثر «قتامه»، أي غباره الأسود..