وصف و معنى و تعريف كلمة أقتدي:


أقتدي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و قاف (ق) و تاء (ت) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح أقتدي في معاجم اللغة العربية:



أقتدي

جذر [قدي]

  1. أقتاد : (اسم)
    • أقتاد : جمع قَتَد
  2. قَتِدَ : (فعل)
    • قَتِدَ قَتَدًا فهي قَتِدَةٌ
    • قَتِدَتِ الإبِلُ : اشتكت بطونَها من أكل القتاد
  3. مُقْتَدٍ: (اسم)
    • مُقْتَدٍ : فاعل من إِقتَدَى
  4. قَتَّدَ : (فعل)
    • قَتَّدَ القَتَادَ: قَطَعَهُ ثم أحْرقَ شَوكه وأطعمه الإبِلَ


  5. مُقْتَدي: (اسم)
    • مُقْتَدي : فاعل من إِقتَدَى
  6. قَتَد : (اسم)
    • الجمع : أقتاد ، و قُتُود
    • القَتَدُ : خشَبُ الرَّحْلِ
  7. قَتَاد : (اسم)
    • قَتَاد : جمع قَتَادَةُ
  8. قَتاد : (اسم)
    • القَتادُ : نبات صلب له شوك كالإبَر من الفصيلة القرنية، ويسمى في السودان: الخَشَّاب، ومنه يستخرج أجود الصمغ ومن بعض أَنواعه يُستخرَجُ الكثيراء
    • مِن دونه خَرْطُ القتَاد : يُضرب للشيءِ لا يُنال إِلا بمشقة عظيمة
  9. اِقتَدَى: (فعل)
    • اقتدى بـ يقتدي ، اقْتَدِ ، اقْتدَاءً ، فهو مُقْتَدٍ ، والمفعول مُقْتَدًى به
    • اقْتَدَى به: فَعَل مثل فِعْله تشبُّهًا به
  10. قُتُود : (اسم)


    • قُتُود : جمع قَتَد
  11. قَتِدَة : (اسم)
    • قَتِدَة : فاعل من قَتِدَ
  12. مُقْتَدى: (اسم)
    • مُقْتَدى : اسم المفعول من إِقتَدَى
  13. تَقَدَّى: (فعل)
    • تَقَدَّى الرَّاكبُ على الدَّابة: لزِمَ بها ما استقام ووضَح من الطَّريق
    • تَقَدَّى :تبختر واختال
  14. أَقْدَى: (فعل)
    • أَقْدَى فلانٌ: قَدِم من السَّفَر
    • أَقْدَى :استقام في الخير وفي طريق الدِّين
    • أَقْدَى: أَسَنَّ وقاربَ المَوتَ
    • أَقْدَى المِسْكُ: فاحَتْ رائحتُهُ
  15. قَداة: (اسم)
    • القَدَاةُ : القَدَا
  16. مَقَدّ: (اسم)


    • المَقَدُّ : المكانُ المستوي
    • المَقَدُّ:الطريق والمسلك
  17. مِقَدّ: (اسم)
    • الجمع : مقادّ
    • اسم آلة من قَدَّ
    • أداة مؤلَّفة من شفرة عريضة دون مِقْبَض، يستعملها الإسكاف لشقّ الجلد
  18. فاقِد: (اسم)
    • فاقِد : فاعل من فَقَدَ
  19. فاقِد: (اسم)
    • الجمع : فاقدون و فَواقِدُ
    • الفاقِدُ منَ النِّسَاءِ: التي ماتَ زوجُها أَو ولدُها أَو حميمها
    • اسم فاعل من فقَدَ
    • بدل فاقد: نسخة بديلة عن وثيقة مفقودة،
    • فاقد الإحساس: بليد،
    • فاقد الذَّاكرة: مُصاب بفقد الذاكرة،
    • فاقد الشُّعور/ فاقد الوعي: مَغْشيّ عليه، بليد،
    • فاقد الشَّيء لا يعطيه [مثل]: مَنْ لا يملك علمًا أو خُلُقًا لا يُنتظر منه أن يعلِّمه للآخرين،
    • فاقد الضَّمير: يتصرّف دون وازع من ضمير
    • الفاقد من البضاعة:ما لا يمكن تصريفه وبيعه من الإنتاج لعيب فيه
    • (القانون) مصطلح قانونيّ يُطلق على الوثيقة التي ليست في عهدة منشئها الأصليّ أو وريثه القانونيّ
    • فاقد الأهليّة: (القانون) القاصر والمجنون والمحجور عليه والسفيه والمفلس
  20. قِدًى: (اسم)
    • قِدًى : جمع قِدْوَةُ
  21. قِدَى: (اسم)
    • القِدَى : القَدْرُ ، هو مني قِدَى رُمْح
  22. المقتدى: (مصطلحات)


    • بضم الميم وكسر الدال من اقتدى ، المتابع. (فقهية)
  23. الاقتداء: (مصطلحات)
    • فعل الشخص مثل ما يفعله شخص آخر لوثوقه به وقيام الدليل عنده على سداده وحكمته. (فقهية)
  24. قَداوة: (اسم)
    • القَدَاوَة : القَدَا
  25. مقتدي: (مصطلحات)
    • ‏الذي يقف خلف الإمام في الصلاة ويقتدي به‏. (فقهية)
,
  1. قتد (المعجم لسان العرب)
    • "القَتادُ: شجر شاكٍ صُلْب له سِنْفَة وجَنَاةٌ كَجَناة السَّمُر ينبُتُ بِنَجْد وتِهامَةَ، واحدته قَتادة.
      قال أَبو حنيفة: القتادة ذات شَوْك، قال: ولا يُعَدُّ من العِضاهِ.
      وقال مرة: القتاد شجر له شَوْك أَمثالُ الإِبَر وله وُرَيْقة غبراء وثمرة تنبت معها غبراء كأَنها عَجْمة النوى.
      والقتادُ: شجر له شوك، وهو الأَعظم.
      وقال عن الأَعراب القُدُمِ: القَتادُ ليست بالطويلة تكون مِثْلَ قِعْدةِ الإِنسان لها ثمرةٌ مِثْلُ التُّفَّاح.
      قال وقال أَبو زياد: من العضاه القَتادُ، وهو ضربان: فأَما القَتادُ الضِّخامُ فإِنه يخرج له خشب عظام وشَوكة حجناء قصيرة، وأَما القتاد الآخر فإِنه يَنْبُتُ صُعُداً لا يَنْفَرِشُ منه شيء، وهو قُضْبان مجتمعة كل قضيب منها ملآنُ ما بين أَعلاه وأَسْفَلِه شَوْكاً.
      وفي المثل: من دون ذلك خَرْطُ القَتادِ؛ وهو صنفان: فالأعظم هو الشجر الذي له شوك، والأَصغر هو الذي ثمرته نَفَّاخَةٌ كَنَفَّاخَةِ العُشر.
      قال أَبو حنيفة: إِبل قَتادِيَّةٌ تأْكل القَتادَ.
      والتَّقْتِيدُ: أَن تَقْطع القَتادَ ثم تُحْرِقَ شَوْكَه ثم تَعْلِفَه الإِبل فتسمن عليه، وذلك عند الجدب؛

      قال: يا رب سَلّمني من التَّقْتِيد؟

      ‏قال الأَزهري: والقتادُ شجر ذو شوك لا تأْكله الإِبل إِلا في عام جدب فيجيء الرجل ويضرم فيه النار حتى يحرق شوكه ثم يرعيه إِبله، ويسمى ذلك التقتيد.
      وقد قُتِّدَ القَتادُ إِذا لُوِّحَتْ أَطرافُه بالنار؛ قال الشاعر يصف إِبله وسَقْيَه للناس أَلبانَها في سنَةِ المحل: وترى لها زَمَنَ القَتادِ على الشَّرى رَخَماً، ولا يَحْيا لَها فُصُلُ قوله: وترى لها رخَماً على الشَّرى يعني الرَّغْوَة شبَّهها في بياضها بالرخم، وهو طير أَبيض، وقوله: لا يحيا لها فصل لأَنه يُؤْثِرُ بأَلبانها أَضيافَه وينحر فُضْلانها ولا يَقْتَنِيها إِلى أَن يَحْيا الناسُ.
      وقَتِدَتِ الإِبلُ قَتَداً، فهي قَتادَى وقَتِدَةٌ: اشتكت بطونَها من أَكلِ القَتادِ كما يقال رَمِثَةٌ وَرَماثى.
      والقَتَدُ والقِتْدُ، الأَخيرة عن كراع: خشب الرحل، وقيل: القَتَدُ من أَدوات الرَّحْلِ، وقيل: جميع أَداتِه، والجمع أَقْتادٌ وَأَقْتُدٌ وقُتود؛ قال الطرماح: قُطِرَتْ وأَدْرَجَها الوَجِيفُ، وضَمَّها شَدُّ النُّسُوعِ إِلى شُجُورِ الأَقْتُدِ وقال النابغة: كأَنَّني ضَمَّنْتُ هِقْلاً عَوْهَقا،أَقتادَ رَحْلِي أَو كُدُرّاً مُحْنِقا وقُتائِدةُ: ثَنِيَّةٌ معروفة، وقيل: اسم عَقَبة؛ قال عبد منافٍ‎ ‎بن‎ رِبْعٍ الهذلّي: حتى إِذا أَسْلَكُوهم في قُتائدةٍ شَلاًّ، كما تَطْرُدُ الجمَّالَةُ الشُّرُدا أَي أَسلكوهم في طريق في قُتائدة.
      والشُّرُد: جمع شَرُودٍ مثل صَبُورٍ وصُبُرٍ.
      والشَّرَد، بفتح الشين والراء: جمع شارد مثل خادم وخَدَم.
      قال: وجواب إِذا محذوف دل عليه قوله شلاًّ كأَنه، قال شَلُّوهم شلاًّ، وقيل: قتائدة موضع بعينه.
      وتَقْتَدُ (* قوله «تقتد» هو بهذا الضبط لياقوت ونسب للزمخشري ضم التاء الثانية): اسم ماء، حكاها الفارسي بالقاف والكاف، وكذلك روي بيت الكتاب بالوجهين، قال: تَذَكَّرَتْ تَقْتَدَ بَرْدَ مائها وقيل: هي ركية بعينها، ونَصب بَرْدَ لأَنه جعله بدلاً من تَقْتَدَ.
      "
  2. قَتادُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَتادُ: شَجَرٌ صُلْبٌ له شَوْكَةٌ كالإِبَرِ.
      ـ إِبِلٌ قَتادِيَّةٌ: تأكُلُها.
      ـ تَقْتيدُ: أن تَقْطَعَه فَتُحْرِقَه فَتَعْلِفَه الإِبِلَ.
      ـ قَتِدَتْ فهي إِبِلٌ قَتِدَةٌ وقَتادَى: اشْتَكَتْ من أكْلِهِ، الجمع: أقْتادٌ وأقْتُدٌ وقُتودٌ.
      ـ أبو قَتادَةَ الحارِثُ بنُ رِبْعِيٍّ: صَحابِيٌّ.
      ـ قَتادَةُ بنُ دِعامةَ: تابِعِيٌّ، وابنُ النُّعْمانِ، وابنُ مِلْحانَ: صَحابِيَّانِ.
      ـ قُتائِدَةُ: ثَنِيَّةٌ، أو عَقَبَةٌ، أو كُلُّ ثَنِيَّةٍ: قُتائِدةٌ.
      ـ تَقْتُدُ: قرية بالحِجازِ، أو ركِيَّةٌ.
      ـ قُتُنْدَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ.
      ـ قَتَادٌ وقُتَادٌ: عَلَمُ بَنِي سُلَيْمٍ.
      ـ ذاتُ القَتادِ: موضع وراءَ الفَلْجِ.
      ـ قُتودُ: جَبَلٌ.
      ـ قَتادَةُ: فَرَسٌ لبَكْرِ بنِ وائِلٍ، وهي أُمُّ زِيَمٍ.
      ـ قَتادِيُّ: فَرَسٌ كانَ للخَزْرَجِ، وليسَ بمنْسوبٍ إلى الأوَّلِ.
  3. اقتدى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اقتدى بـ يقتدي ، اقْتَدِ ، اقْتدَاءً ، فهو مُقْتَدٍ ، والمفعول مُقْتَدًى به :-
      اقتدى التِّلميذُ بمعلِّمه فَعَل مِثْلَ فِعْلِه تشبُّهًا به :-اقتدتِ البنتُ بأمِّها، - {وَإِنَّا عَلَى ءَاثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ}: متّبِعون، - {فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهُ} .
  4. القَتادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَتادُ : نبات صلب له شوك كالإبَر من الفصيلة القرنية، ويسمى في السودان: الخَشَّاب، ومنه يستخرج أجود الصمغ.
      ومن بعض أَنواعه يُستخرَجُ الكثيراء.
      وفي المثل: :- مِن دونه خَرْطُ القتَاد :-: يُضرب للشيءِ لا يُنال إِلا بمشقة عظيمة.
      8.
  5. القَتَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَتَدُ : خشَبُ الرَّحْلِ. والجمع : أقتاد، وقُتُود.
  6. قَتِدَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَتِدَتِ الإبِلُ قَتِدَتِ َ قَتَدًا: اشتكت بطونَها من أكل القتاد.
      فهي قَتِدَةٌ.


  7. القَتد (المعجم الأعشاب)
    • هو ما يجمد من عصير قصب السكر.
  8. قتد (المعجم الرائد)
    • قتد - تقتيدا
      1-قتد القتاد : قطعه ثم أحرق شوكه وأطعمه الجمال.=
  9. قِدًى (المعجم الرائد)
    • قدى - يقدي ، قديانا
      1-قدى الفرس : أسرع
  10. مقد (المعجم لسان العرب)
    • "مَقَدٌ: من قُرَى البَثَنِيَّةِ.
      والمَقدِيَّة، خفيفة الدال: قرية بالشام من عمل الأُرْدُنّ، والشرابُ منسوب إِليها.غيره:المَقَدِي، مخفف الدال: شراب منسوب إِلى قرية بالشام يتخذ من العسل؛ وقال الشاعر: عَلِّلِ القَوْمَ، قَلِيلاً،بابنِ بِنْتِ الفارِسِيَّة إِنَّهُمْ قد عاقَرُوا، اليَوْ مَ، شَراباً مَقَدِيَّهْ وأَنشد الليث: مَقَدِيًّا أَحَلَّهُ اللَّهُ للنا سِ شَراباً، وما تَحِلُّ الشَّمُولُ وروى الأَزهري بسنده عن منذر الثوري، قال: رأَيت محمد بن عليّ يشربُ الطِّلاءَ المَقَدِيَّ الأَصفر، كان يرزقه إِياه عبد الملك، وكان في ضيافته يرْزُقه الطِّلاءَ وأَرطالاً من لحم.
      قال شمر: سمعت أَبا عبيد يروي عن أَبي عمرو: المَقَدِيُّ ضَرْب من الشراب، بتخفيف الدال؛ قال: والصحيح عندي أَن الدال مشدّدة؛ قال: وسمعت رجاء بن سلمة يقول المَقَدِّيُّ، بتشديد الدال، الطِّلاءُ المُنَصَّف مشبه بما قُدَّ بنصفين؛ قال: ويصدقه قول عمرو بن معديكرب: وهُمْ تَرَكُوا ابْنَ كَبْشَةَ مُسلَحِبّاً،وهُمْ شغَلوه عَنْ شُرْبِ المَقَدّ؟

      ‏قال ابن سيده: أُنشد بغير ياء، قال: وقد يجوز أَن يكون أَراد المَقَدّي فحذف الياء.
      قال ابن بري: وجعل الجوهري المَقَدي مخففاً، وهو المشهور عند أَهل اللغة، وقد حكاه أَبو عبيد وغيره مشدّد الدال، رواه ابن الأَنباري واستشهد على صحته ببيت عمرون بن معديكرب، حكى ذلك عن أَبيه عن أحمد‎ ‎بن‎ عبيد، وأَن المَقَدِّيّ منسوب إِلى مَقَدّ، وهي قرية بِدِمَشْق في الجبل المشرف على الغَوْر؛ وقال أَبو الطيب اللغوي: هو بتخفيف الدال لا غير منسوب إلى مَقَد؛ قال: وإِنما شدّده عمرو بن معديكرب للضرورة؛ قال: وكذا يقتضي أَن يكون عنده قول عدي بن الرقاع في تشديد الدال أَنه للضرورة وهو: فَظَلْتُ كأَنِّي شارِبٌ، لَعِبَتْ به عُقارٌ، ثَوَتْ في سِجْنِها حِجَجاً تِسْعَا مَقَدِّيَّةٌ صَهْباءُ باكَرْتُ شُرْبَها،إِذا ما أَرادُوا أَن يَرُوحوا بها صَرْعَ؟

      ‏قال: والذي يشهد بصحة قول أَبي الطيب أَنها منسوبة إِلى مقد، بالتخفيف،قول الأَحوص: كأَنَّ مُدامَةً مِمَّا حَوَى الحانُوتُ مِنْ مَقَدِ،يُصَفَّقُ صَفْوُها بالمِسْكِ والكافُورِ والشَّهَد؟

      ‏قال: وكذلك قول العرجي: كأَنَّ عُقاراً قَرْقَفاً مَقَدِيَّةً،أَبى بَيْعَها خَبٌّ مِنَ التَّجْرِ خادِعُ وكذلك قول الآخر: مَقَدِيّاً أَحَلَّه اللَّهُ للنا؟

      ‏قال: زعم قائل هذا البيت أَنّ المَقَدِيَّة شراب من العسل كانت الخلفاء من بني أُمَيَّة تشربه.
      والمَقَدِيّ: ضَرْبٌ من الثياب.
      "
  11. القَدَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَدَاةُ : القَدَا.
  12. القِدَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِدَى : القَدْرُ.
      يقال: هو مني قِدَى رُمْح.
  13. إِقتَدَى (المعجم الرائد)
    • إقتدى - اقتداء
      1-إقتدى به : فعل مثل فعله
  14. أَقْدَى (المعجم الرائد)
    • أقدى - إقداء
      1- أقدى : قدم من السفر. 2- أقدى : شاخ وقارب الموت. 3- أقدى : إستقام في الخير وفي طريق الدين. 4- أقدى المسك : فاحت رائحته. 5- أقدى : «ما أقدى طعامه» : أي ما أطيب طعمه ورائحته.
  15. قدى (المعجم الرائد)
    • قدى - يقدي ، قديا
      1-قدى الطعام : طاب طعمه ورائحته
  16. مَقَدِيٌّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَقَدِيٌّ: شَرابٌ مِنَ العَسَلِ، وهو غيرُ مَنْسوبٍ إلى قَرْيَةٍ بالشَّامِ، ووَهِمَ الجوهريُّ، لأنَّ القَرْيَةَ بالتَّشْديدِ، وتَقَدَّمَ في: ق د د.
      ـ مَقَدِيَّةُ: ثِيابٌ معروف،وقرية.
  17. قتد (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ت د: القَتَدُ بفتحتين خشب الرحل وجمعه أقْتَادٌ و قُتثودٌ و القَتَادُ شجر له شوك
  18. قَتَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَتَّدَ القَتَادَ: قَطَعَهُ ثم أحْرقَ شَوكه وأطعمه الإبِلَ.
  19. قَتَادٌ (المعجم الغني)
    • (نبات). : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْقَرْنِيَّاتِ صَلْبٌ، لَهُ شَوْكٌ كَالإِبَرِ.
  20. قَتاد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَتاد :-
      (النبات) شجر صلب له شوك كالإبر يُستخرج منه مادّة صمغيَّة تستعمل في صنع الأدوية والغراء والرّسم على المنسوجات
      • دونه خَرْط القَتَاد [مثل]: يُضرب للشّيء لا يُنال إلاّ بمشقّة عظيمة.
  21. قتاد (المعجم الأعشاب)
    • هو شوك شجر الكثيراء وهو كثير الشوك حديده وسيأتي ذكر الكثيراء في حرف الكاف.
  22. قَتَد (المعجم الرائد)
    • قتد - و قتد
      1-خشب الرحل، جمع : أقتاد وأقتد وقتود
  23. قَتاد (المعجم الرائد)
    • قتاد
      1- قتاد : شجر صلب له شوك كالإبر. 2- قتاد : «من دون هذا الأمر خرط القتاد» : أي أن طالبه لا يناله إلا بمشقة عظيمة كخرط القتاد، أو أن خرط القتاد أسهل منه . وخرط القتاد هو انتزاع شوكه باليد.
  24. قتد (المعجم الرائد)
    • قتد
      1-قتد القتاد : لوحت أطرافه بالنار
  25. اقتدى التّلميذ بمعلّمه (المعجم عربي عامة)
    • فَعَل مِثْلَ فِعْلِه تشبُّهًا به :-اقتدتِ البنتُ بأمِّها- {وَإِنَّا عَلَى ءَاثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ}


معنى أقتدي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الرائد
* قدي يقدى: قدى وقداة وقداوة. الطعام: طاب طعمه ورائحته.”
Advertisements
الرائد
* قدي (الـ). *ر.*©قد©.
الرائد
* قدي. من الطعام: ما طاب طعمه ورائحته، الشهي.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: