وصف و معنى و تعريف كلمة أقتم:


أقتم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و قاف (ق) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أقتم في معاجم اللغة العربية:



أقتم

جذر [قتم]

  1. أَقْتَمَ: (فعل)
    • أقْتَمَ، يُقْتِمُ، مصدر إقْتامٌ
    • أقْتَمَ النَّهارُ : اِشْتَدَّ غُبَارُهُ
  2. اِقتَمَّ: (فعل)
    • اقْتَمَّتِ الشاةُ الحَبَّ: طلبته لتأْكله
    • اقْتَمَّتِ فلانٌ ما على الخُوان (بضم الخاء وكسرها) : قَمَّهُ
    • اقْتَمَّتِ الشيءَ: علاه
    • اقْتَمَّتِ العِدْلَ: اقتلعه قبل أَن يستقرَّ بالأَرضِ
  3. قَتِمَ: (فعل)
    • قَتِمَ قَتِمَ قَتَمًا، وقُتُومًا، فهو أَقتم وهي قتماءُ
    • قَتِمَ الْجَوُّ : اِرْتَفَعَ فِيهِ الغُبَارُ
    • قَتِمَ الوَجْهُ : كَانَ لَوْنُهُ إِلَى سَوَادٍ
    • قَتِمَ الغُبَارُ : اِرْتَفَعَ
  4. أَقتم: (اسم)
    • أَقتم : فاعل من قَتِمَ


  5. قُتْم: (اسم)
    • قُتْم : جمع أَقْتَمُ
  6. أَقْتَمُ: (اسم)
    • الجمع : قُتْم ، المؤنث : قَتْماءُ ، و الجمع للمؤنث : قتماوات و قُتْم
    • الأَقْتَمُ : ما كان لونُه أَغْبَرَ ضاربًا إِلى سوادٍ أو حُمْرة
  7. قَتَمَ: (فعل)
    • قتَمَ يَقتُم ويَقتِم ، قُتومًا وقَتامةً ، فهو قاتم
    • قَتَمَ الجَوُّ : اِكْفَهَرَّ، تَغَبَّرَ، أَظْلَمَ
    • قَتَمَ الوَجْهُ : اِكْفَهَرَّ، اِزْدَادَ عُبُوساً
    • قَتَمَ النَّهَارُ : كَثُرَ فِيهِ القَتَامُ
    • قَتَمَ الغُبَارُ : اِرْتَفَعَ
  8. قَتَم: (اسم)
    • القَتَمُ : الغبارُ
    • القَتَمُ :ريحٌ ذاتُ غبار كريهَةٌ
    • مصدر قتِمَ
  9. قَتام: (اسم)
    • القَتَامُ : الغبارُ الأسود
    • القَتَامُ :: الظَّلاَمُ كَثِيفُ السَّوَادِ
  10. قُتْم: (اسم)


    • قُتْم : جمع قَتْمَاءُ
  11. اِقْتام : (اسم)
    • اِقْتام : مصدر أَقْتَمَ
  12. آقَ : (فعل)
    • آقَ آقَ أَوْقًا:
    • آقَ عليه: مال
    • آقَ: ظهر وأَشرف
    • آقَ :أتاه بالشؤم
  13. قَمَّمَ : (فعل)
    • قَمَّمَ، يُقَمِّمُ، مصدر تَقْمِيمٌ
    • قَمَّمَ النَّجْمُ : تَوَسَّطَ السَّمَاءَ فَتَرَاهُ عَلَى قِمَّةِ الرَّأْسِ
    • قمَّمَت الشاةُ: أَكلَت من المِقَمَّة
  14. قِمَم : (اسم)
    • قِمَم : جمع قِمّة
  15. اقْتَمَّتِ الشاةُ الحَبَّ :
    • طلبته لتأْكله.
  16. اقْتَمَّتِ الشيءَ:


    • علاه.
  17. اقْتَمَّتِ العِدْلَ:
    • اقتلعه قبل أَن يستقرَّ بالأَرضِ.
  18. قَواتِمُ: (اسم)
    • قَواتِمُ : جمع قاتِم
  19. قاتِم: (اسم)
    • الجمع : قَواتِمُ
    • القَاتِمُ : الأَقْتَم
    • أَسْوَدُ قاتِمٌ: شديدُ السَّواد
    • وأَحمرُ قاتمٌ: شديدُ الحمرة والجمع : قَوَاتِمُ
    • اسم فاعل من قتَمَ
    • أخضر قاتم: غامق
    • مستقبل قاتم/ غدٌ قاتم: غير مُبشِّرٍ بخير
    • رَمَقَهُ بِوَجْهٍ قَاتِمٍ : بِوَجْهٍ شَدِيدِ الْعُبُوسِ
  20. قاتم: (اسم)
    • قاتم : فاعل من قَتَمَ
  21. قُتوم: (اسم)
    • مصدر قتَمَ
  22. قَتَمة: (اسم)


    • قَتَمَةُ اللَّيْلِ : عَتَمَتُهُ، ظُلْمَتُهُ
    • اِنْتَشَرَتْ قَتَمَةٌ فِي الْجَوِّ : قِطْعَةٌ مِنَ الْغُبَارِ
  23. اِقتَمأَ: (فعل)
    • اقْتَمأَ الشيءَ: جَمَعَه
  24. قَتامة: (اسم)
    • مصدر قَتَمَ
    • قَتَامَةُ الجَوِّ : اِكْفِهْرَارُهُ وازْدِيَادُ ظُلْمَتِهِ
    • قَتَامَةُ الوَجْهِ : عُبُوسُهُ
  25. قُتمة: (اسم)
    • القُتْمَةُ : لَوْنٌ فيه غُبْرَةٌ وحمرةٌ، أَو سوادٌ ليس بشديد
    • مصدر قتِمَ
,
  1. إقتم
    • إقتم - اقتماما
      1- إقتم : ما على المائدة : أكله. 2- إقتم الأمر : عالجه، بحثه. 3- إقتم الشيء : اعتمده فلم يخطئه. 4- إقتم الشيء : اسود

    المعجم: الرائد

  2. أَقْتَمَ

    • أَقْتَمَ الشيءُ: قَتَمَ.
      ويقال: أَقْتَمَ اليومُ: اشتدَّ قَتَمُهُ: غبارُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أَقْتَمَ
    • [ق ت م]. (فعل: رباعي لازم). أقْتَمَ، يُقْتِمُ، مصدر إقْتامٌ. :-أقْتَمَ النَّهارُ :- : اِشْتَدَّ غُبَارُهُ.

    المعجم: الغني

  4. إِقتَمّ
    • أقتم - إقتاما
      1-أقتم اليوم : اشتد «قتمه»، أي غباره

    المعجم: الرائد

  5. قتم
    • "القُتْمة: سواد ليس بشديد، قَتَمَ يَقْتِم قَتامةً فهو قاتِمٌ وقَتِم قَتَماً وهو أَقتَمُ؛ أنشد سيبويه:"


    المعجم: لسان العرب

  6. القَتامُ
    • ـ القَتامُ: الغُبارُ.
      ـ القُتْمَةُ: لَوْنٌ أغْبَرُ، ونَباتٌ كَرِيهٌ،
      ـ القَتَمَةُ: رائِحةٌ كريهةٌ.
      ـ الأقْتَمُ: الأسْوَدُ، كالقاتِمِ.
      ـ اقْتَمَّ اقْتِماماً: اسْوَدَّ.
      ـ قَتَمَ الغُبارُ قُتوماً: ارْتَفَعَ.
      ـ أوْرَدَهُ حِياضَ قُتَيْمٍ، أي: المَوْتِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. أَقْتَمُ
    • أَقْتَمُ :-
      جمع قُتْم، مؤ قَتْماءُ، جمع مؤ قتماوات وقُتْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قتِمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أقتم
    • أقتم
      1-ما لونه «القتمة»، وهي لون فيه غبرة وحمرة، جمع : قتم، مؤنث قتماء

    المعجم: الرائد

  9. أَقْتَمُ
    • جمع: قُتْمٌ. مؤ: قَتْماءُ. [ق ت م]. (صف). :-يَوْمٌ أقْتَمُ :- : أَيْ كانَ لَوْنُهُ يَميلُ إلى الغَبَرَةِ والحُمْرَةِ.

    المعجم: الغني

  10. قتِمَ
    • قتِمَ يَقتَم ، قَتَمًا وقُتْمةً ، فهو أقتمُ :-
      قتِم اللّونُ قتَم؛ كان أغبرَ ضاربًا إلى سواد أو حُمْرة :-قتِم لونُ السّماء بسبب كثرة الغيوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. قمم
    • "قَمَّ الشيءَ قَمّاً: كنسه، حجازية.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أنه قدم مكة فكان يطوف في سِكَكِها فيمر بالقوم فيقول: قُمُّوا فِناءكم،حتى مرّ بدار أَبي سفيان فقال: قُمُّوا فِناءكم فقال: نعم يا أَمير المؤمنين حتى يجيء مُهَّانُنا الآن، ثم مرَّ به فلم يَصنع شيئاً، ثم مرَّ ثالثاً فلم يصنع شيئاً، فوضع الدِّرَّة بين أُذنيه ضرباً، فجاءت هند فقالت: واللهِ لَرُبَّ يومٍ لو ضربته لاقْشَعَرَّ بطن مكة، فقال: أَجل.
      والمِقَمَّة: المِكْنَسة.
      والقُمامة: الكُناسة، والجمع قُمام.
      وقال اللحياني: قُمامَة البيت ما كُسِح منه فأُلقي بعضه على بعض.
      الليث القَمُّ مايُقَمُّ من قُمامات القُماش ويكنس.
      يقال: قَمَّ بيته يقُمُّه قَمّاً إذا كنسه.
      وفي حديث فاطمة، عليها السلام: أَنها قَمَّتِ البيت حتى اغبرّت ثيابها أي كنسته.
      وفي حديث ابن سيرين: أَنه كتب يسأَلهم عن المُحاقَلة،فقيل: إنهم كانوا يشترطون لرب الماء قُمامة الجُرُن أي الكُساحة، والجُرُن: جمع جَرِين وهو البَيْدَر.
      ويقال: أَلقِ قُمامة بيتك على الطريق أي كُناسة بيتك.
      وتَقَمَّمَ أي تتبع القُمامَ في الكُناسات.
      قال ابن بري: والقُمَّةُ، بالضم، المَزْبَلة؛ قال أَوْس ابن مَغْراء:، قالوا: فما حالُ مِسْكِينٍ؟ فَقُلْت لهم: أَضحى كَقُمَّةِ دارٍ بَيْنَ أَنْداء وقَمَّ ما على المائدة يَقُمُّه قَمّاً: أَكله فلم يَدَع منه شيئاً.
      وفي الحديث: أَن جماعة من الصحابة كانوا يَقُمُّون شواربهم أي يَسْتأْصِلونها قَصّاً، تشبيهاً بقَمِّ البيت وكنسه.
      وفي مثل لهم: أَدْرِكي القُوَيْمَّة لا تأْكله الهوَيْمَّة؛ يعني الصبي الذي يأكل البعر والقَصَب وهو لا يعرفه، يقول لأُمه: أَدركيه لا تأْكُلُه الهامَّةُ أَي الحية؛ وفي التهذيب: أَراد بالقُوَيْمَّة الصبي الصغير يلقُط ما تقع عليه يده، فربما وقعت يده على هامَّة من الهَوامِّ فتَلْسَعُه.
      وقَمَّت الشاةُ تَقُمُّ قَمّاً إذا ارْتَمَّت من الأرض.
      واقْتَمَّت الشيء: طلبَتْه لتأْكله، وفي الصحاح: إذا أَكلت من المِقَمَّة، ثم يستعار فيقال: اقْتَمَّ الرجل ما على الخِوان إذا أكله كله، وقَمَّه فهو رجل مِقَمّ.
      ْوالمِقَمَّةُ: مِرَمَّة الشاة تَلُفُّ بها ما أَصابت على وجه الأَرض وتأكله.
      ابن الأَعرابي: للغَنم مَقامُّ، واحدتها مِقَمَّةٌ، وللخيل الجَحافِلُ، وهي الشفة للإنسان.
      الأَصمعي: يقال مِقَمَّة ومِرَمَّة لفم الشاة، قال: ومن العرب من يقول مَقمَّة ومَرَمَّة، قال: وهي من الكلب الزُّلْقُوم، ومن السباع الخَطْمُ.
      والمِقَمّةُ: مِقَمَّةُ الثور.
      ابن سيده: والمِقَمَّة والمَقَمَّةُ الشَّفة، وقيل: هي من ذوات الظِّلف خاصة، سميت بذلك لأنها تَقْتَمُّ به ما تأْكله أي تَطلبه.
      والقَمِيمُ: ما بقي من نبات عام أَوّل؛ عن اللحياني.
      ويقال ليبيس البقل: القَمِيم، وقيل: القَمِيم حُطام الطَّرِيفة وما جَمعتْه الريح من يَبيسها، والجمع أَقِمَّة.
      والقَميم: السويق؛ عن اللحياني؛

      وأَنشد: تُعَلَّلُ بالنَّبيذةِ حين تُمْسي،وبالمَعْوِ المُكَمَّمِ والقَمِيم (* قوله «بالنبيذة» كذا في الأصل والمحكم هنا، والذي في المحكم في كمم وفي معو: بالنهيدة؛ وفسر النهيدة بالزبدة).
      وقَمَّ الفحلُ الإبل يَقُمُّها قَمًّا وأَقَمَّها إقْماماً: اشتمل عليها وضرَبها كلها فأَلقحها، وكذلك تَقَمَّمها واقْتَمَّها حتى قَمَّتْ تَقِمُّ وتَقُمُّ قُموماً، وإنه لَمِقَمُّ ضِرابٍ؛

      قال: إذا كَثُرَتْ رَجْعاً، تَقَمَّمَ حَوْلَها مِقَمُّ ضِرابٍ للطَّرُوقة مِغْسَلُ وتَقَمَّم الفحلُ الناقةَ إذا علاها وهي باركة ليضْرِبها، وكذلك الرجل يعلو قِِرْنَه؛ قال العجاج: يَقْتَسِرُ الأَقْرانَ بالتَّقَمُّمِ

      ويقال: شد الفرسُ على الحِجْر فَتَقَمَّمها أَي تَسَنَّمها.
      وجاء القَومُ القِمَّة أي جميعاً، دخلت الأَلف واللام فيه كما دخلت في الجَمَّاء الغَفير.
      والقِمّةُ: أعلى الرأْسِ وأَعلى كلِّ شيء.
      وقِمَّةُ النخلة: رأْسها.
      وتَقَمَّمها: ارتقى فيها حتى يبلغ رأسَها.
      وقِمَّةُ كل شيء: أَعلاه ووسطه.
      وتَقْمِيم النجم: أَن يتوسط السماء فتراه على قِمَّة الرأس.
      والقِمَّة، بالكسر: القامةُ؛ عن اللحياني.
      وهو حَسن القِمَّة أَي اللِّبْسةِ والشخص والهيئة، وقيل: القِمّة شَخْص الإنسان ما دام قائماً، وقيل: ما دام راكباً.
      يقال: أَلقى عليه قِمّتَه أي بدنه.
      ويقال: فلان حَسَنُ القامةِ والقِمّةِ والقُومِيّةِ بمعنى.
      يقال: إنه لحسن القِمّةِ على الرَّحْل.
      وفي الحديث: أَنه حَضّ على الصدقة فقام رجل صغير القِمَّة؛ القِمَّةُ، بالكسر: شخص الإنسان إذا كان قائماً، وهي القامةُ.
      والقِمَّةُ أيضاً: وسط الرأْس.
      والقِمّة: رأْس الإنسان؛

      وأَنشد: ضَخْم الفَرِيسةِ لو أَبْصَرْت قِمَّتَه،بَيْنَ الرِّجالِ، إذاً شَبَّهْتَه الجَبَلا الأصمعي: القِمّةُ قمَّة الرأْس وهو أَعلاه.
      يقال: صار القَمر على قِمَّة الرأْس إذا صار على حِيال وسط الرأْس؛

      وأَنشد: على قِمَّةِ الرأس ابنُ ماءٍ مُحَلِّقُ والقِمّة والقُمامةُ: جماعة القَوْم.
      وتَقَمَّمَ الفرَسُ الحِجْرَ: علاها.
      والقَمْقامُ والقُماقِمُ من الرجال: السيّد الكثير الخير الواسع الفضل.
      ويقال: سيد قُماقِمٌ، بالضم، لكثرة خيره؛

      وأَنشد ابن بري: أَوْرَثَها القُماقِمُ القُماقِما ووقع في قَمْقام من الأَمر أي وقع في أَمر عظيم كبير.
      والقَمْقامُ: الماء الكثير.
      وقَمْقام البحر: مُعْظَم لاجتماع مائه، وقيل: هو البحر كله، والبحر القَمْقام أَيضاً؛ قال الفرزدق: وغَرِقْت حينَ وَقَعْت في القَمْقام والقَمْقام: البحر.
      وفي حديث علي، عليه السلام: يَحملها الأَخْضَرُ المُثْعَنْجَرُ، والقَمْقامُ المُسَخَّر: هو البحر (* قوله «القيان» هذا ما في الأصل وابن سيده، والذي في المعلقات: الوقود).
      والقُمْقُمُ: ما يُسْتَقى به من نحاس، وقال أَبو عبيد: القُمْقُم بالرُّومية.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لأَن أَشْربَ قُمْقُماً أَحْرَقَ ما أَحرَقَ أَحبُّ إليّ من أن أَشرب نبيذَ جَرٍّ؛ القُمقم: ما يسخن فيه الماء من نحاس وغيره، ويكون ضيّق الرأْس، أَراد شرب ما يكون فيه من الماء الحارّ؛ ومنه الحديث: كما يَغْلي المِرْجَلُ بالقُمْقم؛ قال ابن الأَثير: هكذا رُوي، ورواه بعضهم: كما يَغْلي المِرْجَلُ القُمْقُم، قال: وهو أَبين إن ساعدته صحة الرواية.
      والقُمْقُم: الحُلْقوم.
      وقُمَيْقِمٌ: ماء ينزله من خرج من عانةَ يريد سِنْجارَ؛ قال القطامي: حَلَّتْ جَنُوبُ قُمَيْقِماً بِرِهانِها،فَمَتى الخَلاصُ بِذِي الرِّهانِ المُغْلَق؟ وفي المثل: على هذا دارَ القُمْقُم أي إلى هذا صار معنى الخبر، يُضرب للرجل إذا كان خبيراً بالأَمر، وكذلك قولهم: على يَديَّ دارَ الحديثُ، والجمع قَماقِمُ.
      والقِمْقِم: البُسْر اليابس، بالكسر، وقيل: هو ما يبس من البُسر إذا سقط اخضرّ ولانَ؛ قال مَعدان ابن عبيد: وأَمةٍ أَكَّالةٍ للقِمْقِم"

    المعجم: لسان العرب

  12. الأَقْتَمُ
    • الأَقْتَمُ : ما كان لونُه أَغْبَرَ ضاربًا إِلى سوادٍ أو حُمْرة.
      وهي قَتْماءُ. والجمع : قُتْمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اقْتَمَّتِ
    • اقْتَمَّتِ الشاةُ الحَبَّ: طلبته لتأْكله.
      و اقْتَمَّتِ فلانٌ ما على الخُوان (بضم الخاء وكسرها) : قَمَّهُ.
      و اقْتَمَّتِ الشيءَ: علاه.
      و اقْتَمَّتِ العِدْلَ: اقتلعه قبل أَن يستقرَّ بالأَرضِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. قتَمَ
    • قتَمَ يَقتُم ويَقتِم ، قُتومًا وقَتامةً ، فهو قاتم :-
      قتَم اللّونُ كان أغبرَ ضاربًا إلى سواد أو حُمْرة :-قتَم الجوُّ من أثر الدخان.
      قتَم الغبارُ: ارتفَع وأظلَم.
      قتَم الوجهُ: تغيَّر وعبَس :-قتَم وجهُه من شدّة الغضب، - مزاجٌ/ وجه قاتم.
      قتَم النهارُ: كثُر فيه الغبارُ الأسود.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. قاتم
    • قاتم - ج، قواتم
      1- قاتم : أسود. 2- قاتم : «أسود قاتم» : أي شديد السواد. 3- قاتم : «أحمر قاتم» : شديدة الحمرة. 4- قاتم : «مكان قاتم الأعماق» : أي بعيد النواحي مع سوادها.

    المعجم: الرائد

  16. قَتَم
    • قتم - يقتم ، قتوما
      1- قتم الغبار : ارتفع. 2- قتم الوجه أو الغبار : كان أغبر يميل الى السواد أو الحمرة. 3- قتم النهار : كثر «قتامه»، أي غباره الأسود..

    المعجم: الرائد

  17. قَتَمَ
    • [ق ت م]. (فعل: ثلاثي لازم). قَتَمَ، يَقْتِمُ ، مصدر قُتُومٌ.
      1. :-قَتَمَ الْجَوُّ :- : ضَرَبَ إِلَى السَّوَادِ.
      2. :-قَتَمَ وَجْهُهُ :- : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ.
      3. :-قَتَمَ النَّهَارُ :- : كَثُرَ فِيهِ القَتَامُ.
      4. :-قَتَمَ الغُبَارُ :- : اِرْتَفَعَ.

    المعجم: الغني

  18. قاتِم
    • قاتِم :-
      جمع قَواتِمُ:
      1 - اسم فاعل من قتَمَ.
      2 - شديد السَّواد، معتم، غير زاهٍ :-لونه أسود قاتم: فاحم، - قاتم اللّون: مائل إلى السواد، - أخضر قاتم: غامق:-
      • مستقبل قاتم/ غدٌ قاتم: غير مُبشِّرٍ بخير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. قَتَمَ
    • قَتَمَ قَتَمَ ُ قُتُومًا: كان أَغبَرَ ضاربًا إِلى سواد أو حُمْرَة.
      يقال: قَتَمَ الغُبارُ، وقَتَمَ الوجْهُ.
      و قَتَمَ النَّهارُ: كَثُرَ فيه القَتَامُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. قَاتِمٌ
    • جمع: ـات، قَوَاتِمُ. [ق ت م]. (فاعل من قَتَمَ).
      1. :-لَوْنُهُ أَسْوَدُ قَاتِمٌ :- : شَدِيدُ السَّوَادِ.
      2. :-أَحْمَرُ قَاِتمٌ :- : شَدِيدُ الْحُمْرَةِ.
      3. :-رَمَقَهُ بِوَجْهٍ قَاتِمٍ :- : بِوَجْهٍ شَدِيدِ الْعُبُوسِ. :-كَانَ شُعُورُهُ قَاتِماً وَقَدْ حَجَبَ اللَّيْلُ عَيْنَيْهِ وَحَالَ دُونَ افْتِضَاحِ خَوْفِهِ. (حنا مينه).

    المعجم: الغني

  21. القَاتِمُ
    • القَاتِمُ : الأَقْتَم.
      ويقال: أَسْوَدُ قاتِمٌ: شديدُ السَّواد.
      وأَحمرُ قاتمٌ: شديدُ الحمرة. والجمع : قَوَاتِمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. قَتِمَ
    • قَتِمَ قَتِمَ َ قَتَمًا، وقُتُومًا: قَتَم، فهو أَقتم وهي قتماءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. قَتِمَ
    • [ق ت م]. (فعل: ثلاثي لازم). قَتِمَ، يَقْتَمُ، مصدر قَتَمٌ.
      1. :-قَتِمَ الْجَوُّ :- : اِرْتَفَعَ فِيهِ الغُبَارُ.
      2. :-قَتِمَ الوَجْهُ :- : كَانَ لَوْنُهُ إِلَى سَوَادٍ.
      3. :-قَتِمَ الغُبَارُ :- : اِرْتَفَعَ.

    المعجم: الغني

  24. قَتَمَ
    • [ق ت م]. (فعل: ثلاثي لازم). قَتَمَ، يَقْتُمُ، مصدر قَتَامَةٌ.
      1. :-قَتَمَ الجَوُّ :- : اِكْفَهَرَّ، تَغَبَّرَ، أَظْلَمَ.
      2. :-قَتَمَ الوَجْهُ :- : اِكْفَهَرَّ، اِزْدَادَ عُبُوساً.

    المعجم: الغني

  25. قَتام
    • قتام
      1- قتام : غبار أسود : «قتام الحرب». 2- قتام : ظلام. 3- قتام : سواد.

    المعجم: الرائد



معنى أقتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَتِمَ** - [ق ت م]. (ف: ثلا. لازم).** قَتِمَ**،** يَقْتَمُ**، مص. قَتَمٌ. 1. "قَتِمَ الْجَوُّ" : اِرْتَفَعَ فِيهِ الغُبَارُ. 2. "قَتِمَ الوَجْهُ" : كَانَ لَوْنُهُ إِلَى سَوَادٍ. 3. "قَتِمَ الغُبَارُ" : اِرْتَفَعَ.
معجم الغني
**قَتَمَ** - [ق ت م]. (ف: ثلا. لازم).** قَتَمَ**،** يَقْتُمُ**، مص. قَتَامَةٌ. 1. "قَتَمَ الجَوُّ" : اِكْفَهَرَّ، تَغَبَّرَ، أَظْلَمَ. 2. "قَتَمَ الوَجْهُ" : اِكْفَهَرَّ، اِزْدَادَ عُبُوساً.
معجم الغني
**قَتَمَ** - [ق ت م]. (ف: ثلا. لازم).** قَتَمَ**،** يَقْتِمُ** ، مص. قُتُومٌ. 1. "قَتَمَ الْجَوُّ" : ضَرَبَ إِلَى السَّوَادِ. 2. "قَتَمَ وَجْهُهُ" : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ. 3. "قَتَمَ النَّهَارُ" : كَثُرَ فِيهِ القَتَامُ. 4. "قَتَمَ الغُبَارُ" : اِرْتَفَعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قتم [ مفرد ] : مصدر قتم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَقْتَمُ [مفرد]: ج قُتْم، مؤ قَتْماءُ، ج مؤ قتماوات وقُتْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قتِمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قتم يقتم ويقتم ، قتوما وقتامة ، فهو قاتم• قتم اللون : كان أغبر ضاربا إلى سواد أو حمرة قتم الجو من أثر الدخان . • قتم الغبار : ارتفع وأظلم . • قتم الوجه : تغير وعبس قتم وجهه من شدة الغضب - مزاج / وجه قاتم . • قتم النهار : كثر فيه الغبار الأسود .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قتم يقتم ، قتما وقتمة ، فهو أقتم• قتم اللون : قتم ؛ كان أغبر ضاربا إلى سواد أو حمرة قتم لون السماء بسبب كثرة الغيوم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقتم [ مفرد ] : ج قتم ، مؤ قتماء ، ج مؤ قتماوات وقتم : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قتم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاتم [ مفرد ] : ج قواتم : 1 - اسم فاعل من قتم . 2 - شديد السواد ، معتم ، غير زاه لونه أسود قاتم : فاحم - قاتم اللون : مائل إلى السواد - أخضر قاتم : غامق ° مستقبل قاتم / غد قاتم : غير مبشر بخير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قتامة [ مفرد ] : مصدر قتم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قتمة [ مفرد ] : مصدر قتم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قتوم [ مفرد ] : مصدر قتم .
المعجم الوسيط
ـُ قُتُوماً: كان أغبر ضارباً إلى سواد أو حمرة. يقال: قتم الغبارُ، وقتم الوجهُ. وـ النّهارُ: كثر فيه القتام.( قَتِمَ ) ـَ قَتَماً، وقُتُوماً: قتم. فهو أقتم وهي قتماء.( أقْتَمَ ) الشيءُ: قتم. ويقال: أقتم اليومُ: اشتدّ قتمه: غباره.( الأقْتَم ): ما كان لونه أغبر ضارباً إلى سواد أو حمرة. وهي قتماء. ( ج ) قُتْم.( القَاتِم ): الأقتم. ويقال: أسود قاتم: شديد السّواد. وأحمر قاتم: شديد الحمرة. ( ج ) قواتم.( القَتَام ): الغبار الأسود. يقال: ارتفع القتام، حتى خفيت الأعلام.( القَتَم ): الغبار. وـ ريح ذات غبار كريهة.( القُتْمَة ): لون فيه غُبرة وحمرة، أو سواد ليس بشديد.
مختار الصحاح
ق ت م : القَتَامُ الغبار و القُتْمةُ لون فيه غبرة وحمرة و الأَقْتَمُ الذي تعلوه القتمة
الصحاح في اللغة
القَتامُ: الغبارُ. والقُتْمَةُ: لونٌ فيه غُبرةٌ وحمرةٌ. والأقْتَمُ: الذي تعلوه القُتْمَةُ. وقد اقتَمَّ اقْتِماماً. وبازٌ أقْتَمُ الريشِ. وأسودٌ قاتِمٌ، وقاتِنٌ بالنون أيضاً. ومكانٌ قاتِمُ الأعماق، أي مغبرُّ النواحي.
لسان العرب
القُتْمة سواد ليس بشديد قَتَمَ يَقْتِم قَتامةً فهو قاتِمٌ وقَتِم قَتَماً وهو أَقتَمُ أنشد سيبويه
الرائد
* أقتم إقتاما. (قتم) اليوم: اشتد «قتمه»، أي غباره.
الرائد
* أقتم. (قتم) ما لونه «القتمة»، وهي لون فيه غبرة وحمرة، ج قتم، م قتماء.
الرائد
* قتم يقتم: قتوما. 1-الغبار: ارتفع. 2-الوجه أو الغبار: كان أغبر يميل الى السواد أو الحمرة. 3-النهار: كثر «قتامه»، أي غباره الأسود..
الرائد
* قتم يقتم: قتما. الغبار: ارتفع.
الرائد
* قتم. 1-مص. قتم. 2-غبار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: