وصف و معنى و تعريف كلمة أقتمنا:


أقتمنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و قاف (ق) و تاء (ت) و ميم (م) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أقتمنا في معاجم اللغة العربية:



أقتمنا

جذر [قتم]

  1. قَمِنَ: (فعل)
    • قمِنَ بـ يَقمَن قَمَانةً ، قَمَنًا ، فهو قَمِن وقَمِين ، والمفعول مقمون به
    • قَمِنَ بكذا : جَدُر به وخَلُق
  2. قَمَن: (اسم)
    • القَمَنُ : القريبُ
    • القَمَنُ :السَّريعُ
    • القَمَنُ :الخليق والجدير
    • مصدر قمِنَ بـ
  3. قَمَن: (اسم)
    • قَمَن : فاعل من قَمِنَ
  4. قَمُنَ: (فعل)
    • قَمُنَ قَمَانةً
    • قَمُنَ بكذا: قَمِن، جَدُر به وخَلُق


  5. قَمِن: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قمِنَ بـ
    • القَمِنُ: الخليق والجدير
  6. قَمِنُونَ: (اسم)
    • قَمِنُونَ : جمع قَمِنُ
  7. قَمين: (اسم)
    • الجمع : قُمناءُ و قمون ، المؤنث : قَمِينة ، و الجمع للمؤنث : قَمِينات و قَمائنُ
    • القَمِينُ : الجدير بالشيءِ
    • القَمِينُ: القَمَنُ
    • القَمِينُ: أَتُّون الحمَّام
    • القَمِينُ :الموضع الذى يرصُّ فيه اللَّبِن ويحرق ليصير آجُرًّا والجمع : قَمائِنُ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قمِنَ بـ
  8. قَمِين: (اسم)
    • قَمِين : فاعل من قَمِنَ
  9. تَقَمَّنَ: (فعل)
    • تَقَمَّنَ الشيءَ: أَشرفَ عليه ليأَخذه
    • تَقَمَّنَ موافقته: توخَّاها
  10. قَمَائِنُ: (اسم)


    • قَمَائِنُ : جمع قَمِيْنُ
  11. قَمِيْنُوْن: (اسم)
    • قَمِيْنُوْن : جمع قَمِيْنُ
  12. مَقمَنة: (اسم)
    • هذا الأَمر مقمنةٌ لذلك: مَخْلقةٌ ومَجْدَرة؛ أي هو خليقٌ به، وجديرٌ به، وأَهلٌ له
  13. قَمَانة: (اسم)
    • قَمَانة : مصدر قَمُنَ
  14. قُمناءُ: (اسم)
    • قُمناءُ : جمع قَمين
  15. قَمِنة: (اسم)
    • رَائِحَةٌ قَمِنَةٌ : مَنْتَنَةٌ، فَاسِدَةٌ
  16. قمن بكذا:


    • جدُر به وخلُق ''هو قَمِنٌ بتولِّي منصب رفيع- أنت قمين بتحمّل المسئوليّة''.
  17. وَقَمَ : (فعل)
    • وَقَمَ (يَقِمُه) وَقْمًا
    • وَقَمَ الرجلَ: أَكرَهه وقَسَره
    • وَقَمَ عن حاجته: رَدَّه أَقبَح الرَّدِّ
    • وَقَمَ الأَمرُ فلانًا: حَزَنَه أَشدَّ الحُزن
  18. وُقِمَ : (فعل)
    • وُقِمَتِ الأَرضُ : وَطِئَتْ وأُكِلَ نباتُها
  19. قَتَمَ : (فعل)
    • قتَمَ يَقتُم ويَقتِم ، قُتومًا وقَتامةً ، فهو قاتم
    • قَتَمَ الجَوُّ : اِكْفَهَرَّ، تَغَبَّرَ، أَظْلَمَ
    • قَتَمَ الوَجْهُ : اِكْفَهَرَّ، اِزْدَادَ عُبُوساً
    • قَتَمَ النَّهَارُ : كَثُرَ فِيهِ القَتَامُ
    • قَتَمَ الغُبَارُ : اِرْتَفَعَ
  20. قَتِمَ : (فعل)
    • قَتِمَ قَتِمَ قَتَمًا، وقُتُومًا، فهو أَقتم وهي قتماءُ
    • قَتِمَ الْجَوُّ : اِرْتَفَعَ فِيهِ الغُبَارُ
    • قَتِمَ الوَجْهُ : كَانَ لَوْنُهُ إِلَى سَوَادٍ
    • قَتِمَ الغُبَارُ : اِرْتَفَعَ
  21. قامَ : (فعل)
    • قامَ / قامَ إلى / قامَ بـ / قامَ على / قامَ لـ يَقُوم ، قُمْ ، قَوْمًا وقِيامًا وقامةً ، فهو قائم وقيِّم ، والمفعول مَقوم - للمتعدِّي
    • قام الشَّخْصُ: وقف ونهض، انتصب، عكسه قعد
    • قَامَ النَّهَارُ : اِنْتَصَفَ
    • قَامَ مِنْ نَوْمِهِ : اِسْتَيْقَظَ
    • قَامَ بِمَهَامِّهِ : اِضْطَلَعَ بِهَا
    • قُومُوا بِنَا : هَيُّوا بِنَا
    • قَامَ بِتَعْلِيمِهِ : تَوَلَّى تَعْلِيمَهُ
    • قَامَ عَلَى عَهْدِهِ : دَامَ، ثَبَتَ
    • قَامَ يُخَطِّطُ لِمَشْرُوعِهِ : أَخَذَ، شَرَعَ
    • قَامَ بِهِ وَقَعَدَ : نَشَرَ عَنْهُ أَخْبَارَ السُّوءِ
    • قَامَ الأمرُ: اعتدل
    • وقام قائم الظهيرة: حانَ وقتُ الزَّوال
    • قَامَ الماءُ: ثَبَتَ متحيرًا لا يجد منفذا
    • قَامَ على الأمر: دام وثَبَت
    • قَامَ للأمر: تولاه
    • قَامَ المتاعُ بكذا: تحَدّدت قيمتُه
  22. لُقمان : (اسم)


    • أحد حكماء العرب ومُعَمَّريهم ضُرب به المثل في الحكمة، وقيل: إنّه نوبيّ، خصَّه القرآنُ بسورة حملت اسمَه، ودارت حوله قصص شعبيَّة كثيرة
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 31 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعٌ وثلاثون آية
  23. وَقَّمَ : (فعل)
    • وَقَّمَ في الشيء: أَطنَبَ
    • وَقَّمَ فلانًا: توَعَّدَه وأَنذره
    • وَقَّمَ فلانًا: أَذَلَّه وقهره
    • وَقَّمَ فلانًا: تحدَّاه
    • وَقَّمَ الصَّيدَ: أَصماهُ
    • وَقَّمَ الكلامَ: تحفَّظه ووعاه
  24. قَمَا : (فعل)
    • قَمَا قَمْوًا، وقمْيًا
    • قَمَتِ الإِبلُ: سَمِنَت
    • قَمَا فلانٌ إِلى البيت: دخل
    • قَمَا فلانٌ الدارَ قمْيًا: نظَّفها من الكُناسة
  25. لَقَمَ : (فعل)
    • لَقَمَ لَقْمًا
    • لَقَمَ الطَّريق وغيرَه : سَدَّ فَمَه
,
  1. قمن (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري: روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: إِني قد نُهيتُ عن القراءة في الركوع والسجود، فأَما الركوعُ فعَظِّمُوا الله فيه، وأَما السُّجود فأَكثروا فيه من الدعاء، فإِنه قَمِنٌ أَن يُسْتَجابَ لكم؛ يقال: هو قَمَنٌ أَن يفعل ذلك، بالتحريك، وقَمِنٌ أَن يفعل ذلك، فم؟

      ‏قال قَمَن أَراد المصدر فلم يُثَنِّ ولم يجمع ولم يؤنث، يقال: هما قَمَنٌ أَن يفعلا ذلك وهم قَمَنٌ أَن يفعلوا ذلك وهنَّ قَمَنٌ أَن يفعلن ذلك، وم؟

      ‏قال قَمِنٌ أَراد النعت فثنى وجمع فقال هما قَمِنانِ وهم قَمِنونَ، ويؤنث على ذلك، وفيه لغتان: هو قَمِنٌ أَن يفعل ذلك، وقَمِين أَن يفعل ذلك، بالياء؛ قال قيس بن الخَطيم: إِذا جاوَزَ الاثنينِ سِرٌّ فإِنه، بنَثّ وتَكْثيرِ الوُشاةِ، قَمِين؟

      ‏قال ابن كَيْسانَ: قمِينٌ بمعنى حَرِيّ، مأْخوذ من تَقَمَّنْتُ الشيءَ إِذا أَشْرَفتَ عليه أَن تأْخذه؛ غيره: هو مأْخوذ من القَمِين بمعنى السريع والقريب‏.
      ‏ابن سيده: هو قَمَنٌ بكذا وقَمَنٌ منه وقَمِنٌ وقمِينٌ أَي حَرٍ وخَلِيقٌ وجَدِيرٌ، فمن فتح لم يُثَنِّ ولا جمع ولا أَنَّث، ومن كسر الميم أَو أَدخل الياء فقال قمِينٌ ثَنَّى وجمع وأَنَّث فقال قَمِنانِ وقَمِنُون وقمِنَة وقمِنتانِ وقمِناتٌ وقَمِينانِ وقَمِينونَ وقُمَناء وقمِينة وقمِينتانِ وقمِيناتٌ وقَمائِنُ‏.
      ‏وحكى اللحياني: إِنه لمَقْمُون أَن يفعل (* قوله «إنه لمقمون أن يفعل إلخ» كذا بالأصل تبعاً لنسخة من المحكم، والذي في التهذيب: وقال اللحياني إنه لمقمنة أن يفعل ذلك وإنهم لمقمنة لا يثنى ولا يجمع إلخ): ذلك، وإِنه لمَقْمَنة أَن يفعل ذلك، كذا لا يثنى ولا يجمع في المذكر والمؤنث كقولك مَخْلَقة ومَجْدَرة‏.
      ‏وهذا الأَمرُ مَقْمَنة لذلك أَي مَحْراةٌ ومَخْلقة ومَجْدَرة؛ قال ابن بري: شاهد قَمَنٍ، بالفتح، قولُ الحرث بن خالد المخزومي: من كان يَسأَلُ عَنَّا أَينَ منزِلُنا، فالأُقْحُوانةُ مِنَّا مَنزِلٌ قَمَن؟

      ‏قال: وشاهد قَمِنٍ بالكسر قول الحُوَيْدِرة: ومُناخ غيرِ تَئِيَّةٍ عَرَّسْتُه قَمِن من الحِدْثانِ نابي المَضْجَعِ وهذا المنزلُ لك مَوْطِنٌ قَمَِنٌ أَي جَديرٌ أَن تسكنه‏.
      وأَقْمِنْ بهذا الأَمر أَي أَخْلِقْ به‏.
      ‏وحكى اللحياني: ما رأَيت من قَمَنِه وقَمَانته، كذا حكاه‏.
      ‏وداري قَمَنٌ من دارك أَي قريب‏.
      ‏ابن الأَعرابي: القَمَنُ والقَمِنُ القريب‏.
      والقَمَنُ والقَمِنُ: السريع‏.
      وتقَمَّنْتُ في هذا الأَمر مُوافَقَتَك أَي تَوَخَّيْتُها.
      "
  2. قَمينُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَمينُ: السَّريعُ، وأَتُّونُ الحَمَّامِ، والخَليقُ الجَديرُ، كالقَمِنِ، وقَمَنُ، وقَمَنَ لا تُثَنَّى ولا تُجْمَعُ.
      ـ قَمْنانَةُ: القُرادُ أوَّلَ ما يكونُ صَغِيراً، ثم يَصيرُ حَمْنانَةً، ثم يَصيرُ قُراداً، ثم يَصيرُ حَلَمَةً.
      ـ مُقْمَئِنُّ: المُنْقَبِضُ.
      ـ تَقَمَّنْتُ مُوافَقَتَكَ: تَوَخَّيْتُها.
      ـ جِئْتُ على قَمَنِه: على سَنَنِه.
      ـ رائحَةٌ قَمِنَةٌ: مُنْتِنَةٌ.
      ـ قِمَنٌ: قرية بمِصْرَ.
      ـ قَمُونِيَةُ: بلد بإفْرِيقِيَّةَ.
      ـ قَيْمُونُ: حِصْنٌ بفَلَسْطينَ.
      ـ قَمَنُ: السَّنَنُ، والقَريبُ.
  3. قَمين (المعجم الرائد)
    • قمين - ج، قمناء وقمينون ، -مؤ، قمينة ج، قمائن وقمينات
      1- قمين : خليق، جدير، قادر : «هو قمين بكذا، أو من كذا، أو لكذا». 2- قمين : سريع. 3- قمين : أتون الحمام.
  4. قمِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قمِنَ بـ يَقمَن ، قَمَنًا ، فهو قَمِن وقَمِين ، والمفعول مقمون به :-
      قمِن بكذا جدُر به وخلُق :-هو قَمِنٌ بتولِّي منصب رفيع، - أنت قمين بتحمّل المسئوليّة.
  5. القَمِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَمِينُ : الجدير بالشيءِ.
      و القَمِينُ القَمَنُ. والجمع : قُمَناءُ.
      و القَمِينُ أَتُّون الحمَّام.
      و القَمِينُ الموضع الذى يرصُّ فيه اللَّبِن ويحرق ليصير آجُرًّا . والجمع : قَمائِنُ.
  6. القَمَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَمَنُ : القريبُ.
      يقال: داري قَمَنٌ من داره.
      و القَمَنُ السَّريعُ.
      و القَمَنُ الخليق والجدير.
      يقال: هو قَمَن له وقَمَن به، [لا يؤنث ولا يُثنَّى ولا يجمَع].


  7. قَمين (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قَمين :-
      جمع قُمناءُ وقمون، مؤ قَمِينة، جمع مؤ قَمِينات وقَمائنُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قمِنَ بـ.
  8. القَمِنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَمِنَةُ القَمِنَةُ رائحة قمِنة: منتنة.
  9. المَقْمَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَقْمَنَةُ المَقْمَنَةُ يقال: هذا الأَمر مقمنةٌ لذلك: مَخْلقةٌ ومَجْدَرة؛ أي هو خليقٌ به، وجديرٌ به، وأَهلٌ له.
      [لا يُثَّنى ولا يُجمَع في المذكر والمؤنث].
  10. قَمُنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَمُنَ بكذا قَمُنَ ُ قَمَانةً: قَمِن.
  11. قَمِنَ (المعجم الغني)
    • [ق م ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). قَمِنْتُ، أَقْمَنُ، مصدر قَمَنٌ. :-قَمِنَ بِمَنْصِبِهِ :- : جَدُرَ بِهِ وَخَلُقَ.
  12. قَمُنَ (المعجم الغني)
    • [ق م ن]. قَمُنْتُ، أَقْمُنُ، مصدر قَمَانَةٌ. ن. قَمِنَ.
  13. قَمِينٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، قُمَنَاءُ، قَمَائِنُ. [ق م ن]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-رَجُلٌ قَمِينٌ بِالثِّقَةِ :- : جَدِيرٌ، خَلِيقٌ بِهَا.
  14. تَقَمَّن (المعجم الرائد)
    • تقمن - تقمنا
      1- تقمن الشيء : جعله هدفا له ومطلبا. 2- تقمن الشيء : : طلبه «تقمن موافقته».
  15. قَمَن (المعجم الرائد)
    • قمن - يقمن ، قمنا
      1-قمن بكذا : كان جديرا به قادرا عليه
  16. قمن (المعجم الرائد)
    • قمن
      1- قمن : خليق، جدير، قادر. 2- قمن : قريب. 3- قمن : سريع.
  17. القَمِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَمِنُ الخليق والجدير.
      [يُثَنَّى ويُجمَع.
      ومؤنثه: قَمِنة].
  18. قَمِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَمِنَ بكذا قَمِنَ ُ قَمَانةً: جَدُر به وخَلُق.
  19. قمن بكذا (المعجم عربي عامة)
    • جدُر به وخلُق :-هو قَمِنٌ بتولِّي منصب رفيع- أنت قمين بتحمّل المسئوليّة.
  20. تَقَمَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَمَّنَ الشيءَ: أَشرفَ عليه ليأَخذه.
      و تَقَمَّنَ موافقته: توخَّاها.
  21. قَمِنٌ (المعجم الغني)
    • [ق م ن]. (صِيغَةُ فَعِل). :-رَجُلٌ قَمِنٌ بِالثِّقَةِ :- : جَدِيرٌ، خَلِيقٌ بِهَا.
  22. قَمَن (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قَمَن :-
      مصدر قمِنَ بـ.
  23. قَمِن (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قَمِن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قمِنَ بـ.
  24. أقمن (المعجم الرائد)
    • أقمن
      1-«أقمن بهذا الأمر» : أخلق به، هو أجدر أن يفعل هذا الأمر
  25. قَمِنة (المعجم الرائد)
    • قمنة
      1-«رائحة قمنة» : منتنة، فاسدة


معنى أقتمنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَتِمَ** \- [ق ت م]. (ف: ثلا. لازم).** قَتِمَ**،** يَقْتَمُ**، مص. قَتَمٌ. 1. "قَتِمَ الْجَوُّ" : اِرْتَفَعَ فِيهِ الغُبَارُ. 2. "قَتِمَ الوَجْهُ" : كَانَ لَوْنُهُ إِلَى سَوَادٍ. 3. "قَتِمَ الغُبَارُ" : اِرْتَفَعَ.
معجم الغني
**قَتَمَ** \- [ق ت م]. (ف: ثلا. لازم).** قَتَمَ**،** يَقْتُمُ**، مص. قَتَامَةٌ. 1. "قَتَمَ الجَوُّ" : اِكْفَهَرَّ، تَغَبَّرَ، أَظْلَمَ. 2. "قَتَمَ الوَجْهُ" : اِكْفَهَرَّ، اِزْدَادَ عُبُوساً.
معجم الغني
**قَتَمَ** \- [ق ت م]. (ف: ثلا. لازم).** قَتَمَ**،** يَقْتِمُ** ، مص. قُتُومٌ. 1. "قَتَمَ الْجَوُّ" : ضَرَبَ إِلَى السَّوَادِ. 2. "قَتَمَ وَجْهُهُ" : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ. 3. "قَتَمَ النَّهَارُ" : كَثُرَ فِيهِ القَتَامُ. 4. "قَتَمَ الغُبَارُ" : اِرْتَفَعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قتامة [ مفرد ] : مصدر قتم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَقْتَمُ [مفرد]: ج قُتْم، مؤ قَتْماءُ، ج مؤ قتماوات وقُتْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قتِمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قتم يقتم ويقتم ، قتوما وقتامة ، فهو قاتم• قتم اللون : كان أغبر ضاربا إلى سواد أو حمرة قتم الجو من أثر الدخان . • قتم الغبار : ارتفع وأظلم . • قتم الوجه : تغير وعبس قتم وجهه من شدة الغضب - مزاج / وجه قاتم . • قتم النهار : كثر فيه الغبار الأسود .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قتم يقتم ، قتما وقتمة ، فهو أقتم• قتم اللون : قتم ؛ كان أغبر ضاربا إلى سواد أو حمرة قتم لون السماء بسبب كثرة الغيوم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقتم [ مفرد ] : ج قتم ، مؤ قتماء ، ج مؤ قتماوات وقتم : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قتم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاتم [ مفرد ] : ج قواتم : 1 - اسم فاعل من قتم . 2 - شديد السواد ، معتم ، غير زاه لونه أسود قاتم : فاحم - قاتم اللون : مائل إلى السواد - أخضر قاتم : غامق ° مستقبل قاتم / غد قاتم : غير مبشر بخير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قتم [ مفرد ] : مصدر قتم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قتمة [ مفرد ] : مصدر قتم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قتوم [ مفرد ] : مصدر قتم .
المعجم الوسيط
ـُ قُتُوماً: كان أغبر ضارباً إلى سواد أو حمرة. يقال: قتم الغبارُ، وقتم الوجهُ. وـ النّهارُ: كثر فيه القتام.( قَتِمَ ) ـَ قَتَماً، وقُتُوماً: قتم. فهو أقتم وهي قتماء.( أقْتَمَ ) الشيءُ: قتم. ويقال: أقتم اليومُ: اشتدّ قتمه: غباره.( الأقْتَم ): ما كان لونه أغبر ضارباً إلى سواد أو حمرة. وهي قتماء. ( ج ) قُتْم.( القَاتِم ): الأقتم. ويقال: أسود قاتم: شديد السّواد. وأحمر قاتم: شديد الحمرة. ( ج ) قواتم.( القَتَام ): الغبار الأسود. يقال: ارتفع القتام، حتى خفيت الأعلام.( القَتَم ): الغبار. وـ ريح ذات غبار كريهة.( القُتْمَة ): لون فيه غُبرة وحمرة، أو سواد ليس بشديد.
مختار الصحاح
ق ت م : القَتَامُ الغبار و القُتْمةُ لون فيه غبرة وحمرة و الأَقْتَمُ الذي تعلوه القتمة
الصحاح في اللغة
القَتامُ: الغبارُ. والقُتْمَةُ: لونٌ فيه غُبرةٌ وحمرةٌ. والأقْتَمُ: الذي تعلوه القُتْمَةُ. وقد اقتَمَّ اقْتِماماً. وبازٌ أقْتَمُ الريشِ. وأسودٌ قاتِمٌ، وقاتِنٌ بالنون أيضاً. ومكانٌ قاتِمُ الأعماق، أي مغبرُّ النواحي.
لسان العرب
القُتْمة سواد ليس بشديد قَتَمَ يَقْتِم قَتامةً فهو قاتِمٌ وقَتِم قَتَماً وهو أَقتَمُ أنشد سيبويه
الرائد
* قتم يقتم: قتوما. 1-الغبار: ارتفع. 2-الوجه أو الغبار: كان أغبر يميل الى السواد أو الحمرة. 3-النهار: كثر «قتامه»، أي غباره الأسود..
الرائد
* قتم يقتم: قتما. الغبار: ارتفع.
الرائد
* قتم. 1-مص. قتم. 2-غبار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: