وصف و معنى و تعريف كلمة أقحتنا:


أقحتنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و قاف (ق) و حاء (ح) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أقحتنا في معاجم اللغة العربية:



أقحتنا

جذر [قحت]

  1. أُقَيْحِيَان: (اسم)
    • أُقَيْحِيَان : جمع أُقَيْحِيَانَةُ
  2. أقاحٍ : (اسم)
    • أقاحٍ : جمع أقْحُوانُ
  3. أَقَاحَ : (فعل)
    • أَقَاحَ الجرحُ: قاح
    • أَقَاحَ الرجلُ: صمّم على المَنْع بعد السؤال
  4. قَحا : (فعل)
    • قَحَوْتُ، أَقْحُو، اُقْحُ، مصدر قَحْوٌ ، فهو مَقْحُوٌّ
    • قَحَا الدَّوَاءَ : جَعَلَ فِيهِ الأُقْحُوَانَ
    • قَحَا الْمَالَ : أَخَذَهُ كُلَّهُ


  5. أقاحِيُّ : (اسم)
    • أقاحِيُّ : جمع أقْحُوانُ
  6. قَحَّ : (فعل)
    • قَحَّ قَحَحْتُ ، يَقُحّ ، اقْحُحْ / قُحَّ ، قَحَاحةً وقُحُوحةً ، فهو قُحّ
    • قَحَّ الرَّجُلُ : خَلُصَ، أَيْ كَانَ قُحّاً خَالِصاً
    • قَحَّ الشَّرَابُ : كَانَ خَالِصاً غَيْرَ مُخْتَلِطٍ بِأَيِّ سَائِلٍ آخَرَ
    • نسبٌ قُحّ: كريم خالص
  7. قاحَ : (فعل)
    • قَاحَ، يَقِيحُ، مصدر قَيْحٌ
    • قَاحَ جُرْحُهُ : تَكَوَّنَ فِيهِ الْقَيْحُ، أَوْ سَالَ مِنْهُ الْقَيْحُ
  8. وَقَحَ : (فعل)
    • وَقَحَ (يَقِحُ) قِحَةً فهو واقحٌ
    • وَقحَ الرَّجلُ: قلَّ حياؤه واجترأَ على اقتراف القبائح ولم يعبأْ بها
    • وَقَحَ حافرُ الدابة: صَلُبَ
  9. وَقُحَ : (فعل)
    • وَقُحَ (يَوْقَحُ) وقاحةً، ووقُوحةً فهو وقيحٌ، ووَقَاحٌ وهي وَقاحٌ والجمع : وُقُحٌ، ووُقْحٌ
    • وَقُحَ : صَلُبَ
    • وَقُحَ الرَجلُ: قَلَّ حياؤه واجترأَ على اقتراف القبائح ولم يَعبأْ بها
  10. وَقِحَ : (فعل)


    • وقِحَ يوقَح ، وَقَحًا ، فهو وقِحٌ، وهي وقِحَةٌ
    • وقِحَ الشَّخصُ :وقُح؛ قلَّ حياؤُه واجترأ على فعل القبائح
    • وَقِحَ حَافِرُ البَعِيرِ : صَلُبَ
  11. أَقْحَمَ : (فعل)
    • أقحمَ يُقحم ، إقحامًا ، فهو مُقْحِم ، والمفعول مُقْحَم
    • أَقْحَمَ أَهلُ البادية: هبطوا من البادية في السنة الشديدة هَرَبًا من القَحْط
    • أَقْحَمَ فلانًا المكانَ: أَدْخَلَهُ فيه
    • أقحمه بالأمر/ أقحمه في الأمر: أدخله فيه بلا رويّة، أو ورَّطه فيه
    • أقْحَمَ آراءً فِي حَدِيثِه : أدْرَجَها
    • أقْحَمَ نَفْسَهُ فِي مُغامَرَاتٍ: اِنْدَفَعَ، اِنْطَلَقَ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ وَمعْرِفَةٍ
    • أقحمَهُ المكانَ: أدخله فيه قسرًا
    • أقحم نفسَه فيما لا يعنيه: تدخَّل بالرأي على سبيل التطفُّل
    • أقحم الكلمةَ (النحو والصرف): أدخلها بين المتلازمين كالمضاف والمضاف إليه
    • أُقْحِمَ القَوْمُ: أَجْدَبُوا فِي سَنةِ القَحْطِ ونَزَلوا بأرْضٍ فِيها مِيَاهٌ وَخُضْرَةٌ
    • أُقْحِمَ البعيرُ: قُدِّمَ إِلى سِنٍّ لم يبلغْها، كأَن يكون في جسْم رَبَاعٍ وهو ثَنِيٌّ، ف رَبَاعٌ؛ لكِبَرِ جِسْمِه
  12. قَحَمَ : (فعل)
    • قحَمَ في يَقحُم ، قُحُومًا ، فهو قاحِم وقَحْم ، والمفعول مقحوم فيه
    • قَحَمَ الْمَنَازِلَ وَالْمفَاوِزَ: طَوَاهَا مَنْزِلاً بَعْدَ مَنْزِلٍ فَلَمْ يَنْزِلْ بِهَا
    • قَحَمَ إِلَيْهِ : دَنَا، قَرُبَ مِنْهُ قَبْلَ أَنْ يَتَبَيَّنَ خَيْرَهُ مِنْ شَرِّهِ
    • قَحَمَ فِي الأَمْرِ : رَمَى بِنَفْسِهِ مِنْ غَيْرِ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ
    • قَحَمَ قَحَمَ قُحُومًا: رمى بنفسه في عظيمة
  13. قحَمَ : (فعل)
    • قحَم الرَّجلُ في الأمر رمى بنفسه فيه بلا رويَّة
    • قحَمَ يَقحَم ، قَحْمًا ، فهو قاحِم ، والمفعول مَقْحوم
    • قحَم الفيضانُ المنازلَ اقتحم عليها
    • قحَم الرَّجُلُ نفسَه في الأمر: رمى بها بلا رَويَّة قحَم نفسَه في السياسة/ المشكلة/ المناظرة
,
  1. أَقْحَتِ
    • أَقْحَتِ الأرضُ: أَنبتت الأُقْحوان.

    المعجم: المعجم الوسيط

,


  1. قِثَّاءُ
    • ـ قِثَّاءُ : معروف ، أو الخِيارُ .
      ـ أقْثَأ المكانُ : كَثُرَ به ،
      ـ أقْثَأ القَوْمُ : كُثَرَ عندهم .
      ـ مَقْثَأةُ ومَقْثُأةُ : مَوْضِعُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَحَدَةُ
    • ـ قَحَدَةُ : أصْلُ السَّنامِ ، كالمَقْحَدَةِ ، أو السَّنامُ ، أو ما بينَ المَأْنَتَيْنِ منه ، الجمع : قِحادٌ وأقْحُدٌ .
      ـ قَحَدَ : صارَ له قَحَدَةٌ ، أو عَظُمَتْ قَحَدَتُهُ .
      ـ ناقَةٌ قَحْدَةٌ ومِقْحادٌ : كَبيرَتُها ، الجمع : مقاحيدُ .
      ـ واحِدٌ قاحِدٌ : إِتْباعٌ .
      ـ بنو قُحادَةَ : قبيلَةٌ ، منهم : أُمُّ يَزيدَ القُحادِيَّةُ ، أحَدِ فُرْسانِ بني يَرْبوعٍ .
      ـ قَحَّادٌ : الفَرْدُ الذي لا أخَ له ولا ولَدَ .
      ـ قَمَحْدُوَةُ : رُباعِيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَحْطُ
    • ـ قَحْطُ : الضَّرْبُ الشديدُ ، واحْتِبَاسُ المَطَرِ ، قَحَطَ وقَحِطَ وقُحِطَ العامُ قَحْطاً وقَحَطاً وقُحُوطاً ، وأقْحَطَ وقَحِطَ الناسُ ( وقُحِطُوا وأُقْحِطُوا ، قَلِيلَتَانِ ).
      ـ عامٌ وضَرْبٌ قَحِيطٌ وقَحِطٌ : شديدٌ . وزَمَنٌ قاحِطٌ ، ج : قَواحِطُ .
      ـ قَحْطِيُّ : الأَكُولُ ، عِراقِيَّةٌ .
      ـ تَقْحِيطُ : التَّلْقِيحُ .
      ـ قُحْطُ : نَبْتٌ .
      ـ قَحْطَانُ بنُ عامِرِ بنِ شالَخ : أبو حَيٍّ وهو قَحْطَانِيٌّ وأقْحاطِيٌّ على غيرِ قياسٍ .
      ـ مِقْحَطُ : فرسٌ لا يَكَادُ يَعْيَا جَرْياً .
      ـ أقْحَطَ : جامَعَ ولم يُنْزِلْ ،
      ـ أقْحَطَ القومُ : أصابَهُمُ القَحْطُ ،
      ـ أقْحَطَ اللّهُ تعالى الأرض : أصابَها به .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قِحْفُ
    • ـ قِحْفُ : العَظْمُ فوق الدِماغِ ، وما انْفَلَقَ من الجُمْجُمَةِ فبانَ ، ولا يُدْعَى قِحْفاً حتى يَبينَ أو يَنْكَسِرَ منه شيءٌ ، ج : أقْحافٌ وقُحوفٌ وقِحَفَةٌ ، والقَدَحُ ، أو الفِلْقَةُ من القَصْعَةِ إذا انْثَلَمَتْ ، وإناءٌ من خَشَبٍ نحوُ قِحْفِ الرأسِ ، كأنه نِصْفُ قَدَحٍ ، ومنه : '' اليومَ قِحافٌ وغَداً نِقافٌ '': الشُّرْبُ بالقِحافِ .
      ـ قِحْفُ وقِحافُ : شِدّةُ الشُّرْبِ .
      ـ '' مالَه قِدٌّ ولا قِحْفٌ '' أي : شيءٌ ، والقِدُّ : قَدَحٌ من جِلْدٍ .
      ـ هو '' أفْلَسُ من ضاربِ قِحْفِ اسْتِه '': شِقُّه ، بمعنى : لِحْفِ اسْتِه ،
      ـ قُحْفُ : جمعُ قاحِفٍ : لمُسْتَخْرِجِ ما في الإِناءِ .
      ـ رَماهُ بأَقْحافِ رأسِه : إذا أسْكَتَهُ بداهيةٍ ، أَوْرَدَها عليه ، أو مَعناهُ : رَماهُ بنَفْسِهِ ، أو نَطَحَهُ عَمَّا يُحاوِلُهُ .
      ـ قَحْفُ : قَطْعُ القِحْفِ ، أو كَسْرُهُ ، أو ضَرْبُهُ ، أو إصابَتُهُ ، وشُرْبُ جَميعِ ما في الإِناءِ ، كالاقْتِحافِ ، واسْتِخْراجُ ما في الإِناءِ ، أو جَذْبُ الثَّريدِ وغَيْرِهِ منه .
      ـ رَجُلٌ مَقْحوفٌ : مَقْطوعُ القِحْفِ .
      ـ مِقْحَفَةُ : المِذْرأةُ يُقْحَفُ بها الحَبُّ ، أي : يُذْرَى .
      ـ قاحِفُ : المَطَرُ يَجيءُ فَجْأَةً ، فَيَقتَحِفُ كُلَّ شيء ، أي : يَذْهَبُ به .
      ـ يَقتَحِفُ كُلَّ شيء : يَذْهَبُ به .
      ـ قُحَيْفُ ابنُ عُمَيْرِ بنِ سُلَيْمِ النَّدَى : شاعرٌ .
      ـ قُحوفُ : المَغارِفُ .
      ـ سَيْلٌ قُحافٌ : جُرافٌ .
      ـ بَنو قُحافَةَ : بَطْنٌ من خَثْعَمَ .
      ـ أبو قُحافَةَ ، عثمانُ بنُ عامِرٍ : صَحابِيٌّ ، والدُ الصدّيق ، رضي الله تعالى عنهما .
      ـ كلُّ ما اقْتَحَفْتَهُ فهو : قُحافَةٌ .
      ـ عَجاجَةٌ قَحْفاءُ : تَقْحَفُ الشيءَ ، أي : تَذْهَبُ به .
      ـ وأقْحَفَ : جَمَعَ حِجارَةً في بَيْتِهِ ، فَوَضَعَ عليها مَتاعَهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَقْحَتِ
    • أَقْحَتِ الأرضُ : أَنبتت الأُقْحوان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. قَحّ
    • قح - ج ، أقحاح
      1 - قح من كل شيء الخالص الصافي : « أعرابي قح ، لئيم قح ، كريم قح ، إلخ ...». 2 - قح من الناس الجافي ، القاسي .

    المعجم: الرائد

  7. قحدة
    • قحدة - ج ، قحاد وأقحد
      1 - قحدة : « سنام »، وهو حدبة الجمل . 2 - قحدة : أصل السنام

    المعجم: الرائد

  8. أَقْثَأَ
    • أَقْثَأَ المكانُ : كثُر فيه القِثَّاءُ .
      ويقال : أقْثَأَ القَوْمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. قَحْف
    • قحف - ج ، أقحاف وقحوف وقحفة
      1 - قحف : عظم فوق الدماغ . 2 - قحف : ما انفلق من الجمجمة فانفصل . 3 - قحف : إناء من خشب مثل قحف الرأس كأنه نصف قدح . 4 - قحف من الرمانة : قشرها

    المعجم: الرائد

  10. أَقْثَأ
    • أقثأ - إقثاء
      1 - أقثأ المكان : كثر فيه « القثاء »، وهو نبات . 2 - كثر عنده القثاء

    المعجم: الرائد



  11. قثأ
    • " القِثَّاءُ والقُثَّاءُ ، بكسر القاف وضمها ، معروف ، مدّتها همزة .
      وأَرض مَقثأَةٌ ومَقْثُؤَةٌ : كثيرة القِثَّاءِ .
      والمَقْثَأَةُ والمَقْثُؤَة : موضع القِثّاءِ .
      وقد أَقْثَأَتِ الأَرضُ إِذا كانت كثيرة القثّاءِ .
      وأَقْثَأَ القومُ : كَثُر عندهم القثّاءُ .
      وفي الصحاح : القِثّاءُ : الخِيار ، الواحدة قِثّاءة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. قحد
    • " القَحَدَةُ ، بالتحريك : أَصل السنام ، والجمع قِحادٌ مثل ثَمَرةٍ وثِمارٍ ، وقيل : هي ما بين المَأْنَتَيْنِ من شحْمِ السَّنامِ ، وقيل : هي السنام .
      وقَحَدَتِ الناقَةُ وأَقْحَدَتْ : صارت مِقْحاداً ؛ وقال ابن سيده : صارت لها قَحَدَة ، وقيل : الإِقْحادُ أَن لا يزالَ لها قَحَدَةٌ وإِن هُزِلَتْ ، وقيل : هو أَن تعظم قَحَدَتُها بعد الصغر وكل ذلك قريب بعضه من بعض .
      وناقة مِقْحاد : ضَخْمة القَحَدَة ؛

      قال : المُطْعِم القومِ الخِفافِ الأَزْواد ، مِن كلِّ كَوْماءَ شَطُوطٍ مِقْحاد الجوهري : بكرة قَحْدَةٌ وأَصله قَحِدَةٌ فسكنت ؛ مثل عَشْرَة وعَشِرة .
      وقال الأَزهري في تفسير البيت : المِقْحادُ الناقة العظيمةُ السنام ، ويقال للسنام القَحَدَة .
      والشَّطُوطُ : العظيمة جَنَبَتَي السنام ؛ وفي حديث أَبي سفيان : فقمت إِلى بَكْرَةٍ قَحِدَةٍ أُريد أَن أُعَرْقِبها ؛ القَحِدَةُ : العَظيمة السنام .
      ويقال : بكرة قَحِدَة ، بكسر الحاء ، ثم تسكن تخفيفاً كفَخِذ وفَخْذ .
      وذكر ابن الأَعرابي : المَحْفِدُ أَصل السنام ، بالفاء ؛ وعن أَبي نصر مثله .
      ابن الأَعرابي : المَحْتِدُ والمَحْقِدُ والمَحْفِدُ والمَحْكِدُ كلُّه الأَصل ، قال الأَزهري : وليس في كتاب أَبي تراب المحقد مع المحتد .
      شمر عن ابن الأَعرابي : والقَحَّادُ الرجلُ الفَرْدُ الذي لا أَخ له ولا ولد .
      يقال : واحد قاحِدٌ وصاخِدٌ وهو الصُّنْبُورُ .
      قال الأَزهري : روى أَبو عمرو عن أَبي العباس هذا الحرف بالفاء فقال : واحد فاحد ؛ قال : والصواب ما رواه شمر عن ابن الأَعرابي .
      قال ابن سيده : وواحدٌ قاحِدٌ إِتباع .
      وبنو قُحَادَة : بطن ، منهم أُم يزيدَ بنِ القُحادِيَّةِ أَحد فرسان بني يربوعٍ .
      والقَمَحْدُوَةُ ، بزيادة الميم : ما خَلْفَ الرأْسِ ، والجمع قَماحِدُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. قحف
    • " القِحْف : العظم الذي فوق الدِّماغ من الجُمجمة ، والجمجمة التي فيها الدماغ ، وقيل : قِحْفُ الرجل ما انفلق من جُمْجُمته فبانَ ولا يُدْعى قِحْفاً حتى يبين ، ولا يقولون لجميع الجمجمة قِحْفاً إلا أَن يتكسر منه شيء ، فيقال للمتكسر قِحْفٌ ، وإن قُطِعَت منه قَطْعة فهو قِحْفٌ أَيضاً .
      والقَحْفُ : قَطْعُ القِحْف أَو كَسْره .
      وقَحَفَه قَحْفاً : ضَرَبَ قِحْفَه وأَصاب قِحْفه ، وقيل : القِحْف القبيلة من قبائل الرأْس ، وهي كل قطعة منها ، وجمع كل ذلك أقحاف وقُحُوفٌ وقِحَفَةٌ .
      والقِحْف : ما ضُرِب من الرأْس فَطاحَ ؛

      وأَنشد لجرير : تَهْوَى بذي العَقْرِ أَقْحافاً جَماجِمُهُمْ ، كأَنها حَنْظَلُ الخُطْبانِ يُنْتَقَفُ (* قوله « تهوى إلخ » أَنشده شارح القاموس هكذا : تهوى بذي العقر أقحافاً جماجمها * كأنها الحنظل الخطبان ينتقف ) وضَرَبه فاقْتَحَف قِحْفاً من رأْسه أَي أَبان قطعة من الجمجمة ، والجمجمة كلها تسمى قِحْفاً وأَقْحافاً .
      أَبو الهيثم : المُقاحفة شدة المُشاربةِ بالقِحف ، وذلك أَن أَحدهم إذا قَتَل ثأْرَه شَرب بقِحْف رأْسه يَتَشَفَّى به .
      وفي حديث سُلافَة بنتِ سَعدٍ : كانت نَذَرَت لَتَشرَبَنَّ في قِحف رأْس عاصم بن ثابتٍ الخَمْرَ ، وكان قد قَتَل ابْنَيْها نافِعاً وخِلاباً .
      وفي حديث يأْجوج ومأْجوج : يأْكل العِصابةُ يَوْمئذٍ من الرُّمانة ويَسْتظلُّون بقِحْفِها ؛ أَراد قشرها تشبيهاً بقِحف الرأْس ، وهو الذي فوق الدماغ ، وقيل : هو ما انْطبَق (* قوله « ما انطبق إلخ » عبارة النهاية : ما انفلق إلخ .) من جمجمته وانفصل .
      ومنه حديث أَبي هريرة في يوم اليَرْمُوك : فما رُئيَ مَوْطِنٌ أَكثرَ قِحْفاً ساقطاً أَي رأَساً فَكَنى عنه ببعضه أَو أَراد القِحْف نفسه .
      ورماه بأَقحاف رأْسه إذا رماه بالأُمور العظام ، مَثَلٌ بذلك .
      ومن أَمثالهم في رَمْي الرجل صاحِبَه بالمعضِلاتِ أَو بما يُسْكِتُه : رماه بأَقحاف رأْسه ؛ قيل إذا أَسْكَتَه بداهية يُوردها عليه ، وقَحَفَه يَقْحَفُه قَحْفاً : قَطع قِحْفه ؛

      قال : يَدَعْنَ هامَ الجُمْجُمِ المَقحُوفِ صُمَّ الصَّدى كالحَنظَلِ المَنْقُوفِ ورجل مَقْحُوفٌ : مقطوع القِحْفِ .
      والقِحْفُ : القَدَح .
      والقِحف : الكِسْرة من القَدَح ، والجمع كالجمع .
      قال الأَزهري : القِحف عند العرب الفِلْقَة من فِلَق القَصْعة أَو القدح إذا انْثَلَمَتْ ، قال : ورأَيت أَهل النَّعَم إذا جَرِبَتْ إبلُهُم يجعلون الخَضْخاض في قِحْفٍ ويَطْلون الأجرب بالهِناء الذي جعلوه فيه ؛ قال الأَزهري : وأَظنهم شبّهوه بِقِحْف الرأْس فسَمَّوه به .
      الجوهري : القِحْف إناء من خشب على مثال القِحْف كأَنه نصف قَدَح .
      يقال : ما له قِدٌّ ولا قِحْفٌ ، فالقِدٌّ قَدَح من جلد والقِحْف من خشب .
      وقَحَفَ ما في الإناء يَقْحَفُه قَحْفاً واقتَحَفَه : شربه جميعه .
      ويقال : شربت بالقِحْف .
      والاقْتِحافُ : الشُّرْب الشديد .
      قال ابن بري :، قال محمد بن جعفر القزاز في كتابه الجامع : القَحْفُ جَرْفك ما في الإناء من ثَريد وغيره .
      ويقال : قَحَفْتُه أَقْحَفُه قَحْفاً ، والقُحافة ما جَرَفْتَه منه ، وقيل لأبي هريرة ، رضي اللّه عنه : أَتُقَبِّل وأَنت صائم ؟، قال : نعم وأَقْحَفُها ، يعني أَشْرَبُ ريقَها وأَتَرشَّفُه ، وهو من الاقتِحاف الشرب الشديد .
      والقَحْفُ والقِحافُ : شدة الشُّرْب .
      وقال امرؤ القيس على الشراب حين قيل له قتل أَبوك ، قال : اليَوْم قِحافٌ وغَداً نِقافٌ .
      وقحاف الشيء ومُقاحَفَته واقْتِحافُه : أَخْذُه والذهاب به .
      والقاحِف من المطر : المطر الشديد كالقاعِف إذا جاء مفاجأَة ، واقْتَحَفَ سَيْلُه كلَّ شيء ، ومنه قيل : سَيْل قُحافٌ وقُعافٌ وجُحاف كَثِيرٌ يَذْهَب بكلّ شيء .
      وكلُّ ما اقْتُحِفَ من شيء واستُخرج قُحافةٌ ، وبه سُمّي الرجل .
      وعَجاجَة قَحْفاء : وهي التي تَقْحَف الشيء وتَذْهَب به .
      والقُحوف : المَغارِف .
      قال ابن سيده : والمُقْحفَة الخَشَبة التي يُقْحَفُ بها الحَبُّ .
      وقَحَف يَقْحف قُحافاً : سَعَل ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وبنو قُحافة : بطن .
      وقُحَيْفٌ العامريّ : أَحد الشعراء ، وقيل : هو قُحَيْفٌ العُقَيْليّ كذلك نَسبَه أَبو عبيد في مُصَنَّفه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. قحح
    • " القُحُّ : الخالص من اللُّؤْم والكَرَم ومن كل شيء ؛ يقال : لَئيم قُحٌّ إِذا كان مُعْرِقاً في اللؤم ، وأَعرابي قُحٌّ وقُحاحٌ أَي مَحْضُ خالص ؛ وقيل : هو الذي لم يدخل الأَمصار ولم يختلط بأَهلها ، وقد ورد في الحديث : وعَرَبيَّةٌ قُحَّةٌ ، وقال ابن دريد : قُحٌّ مَحْضٌ فلم يخص أَعرابيّاً من غيره ؛ وأَعراب أَقْحاحٌ ، والأُنثى قُحَّةٌ ، وعبد قُحٌّ : محض خالص بَيِّنُ القَحاحة والقُحُوحةِ خالص العُبودة ؛ وقالوا : عربيّ كُحٌّ وعربية كُحَّة ، الكاف في كُحٍّ بدل من القاف في قُحٍّ لقولهم أَقْحاح ولم يقولوا أَكحاح .
      يقال : فلان من قُحّ العرب وكُحِّهم أَي من صِميمهم ؛ قال ذلك ابن السكيت وغيره .
      وصار إِلى قُحاحِ الأَمر أَي أَصله وخالصه .
      والقُحاح أَيضاً ، بالضم : الأَصل ؛ عن كراع ؛

      وأَنشد : وأَنتَ في المَأْرُوكِ من قُحاحِها ولأَضْطَرَّنَّك إِلى قُحاحِك أَي إِلى جُهْدِك ؛ وحكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي : لأَضْطَرَّنَّك إِلى تُرِّك وقُحاحِك أَي إِلى أَصلك .
      قال : وقال ابن بزرج : والله لقد وَقعْتُ بقُحَاحِ قُرِّك ووَقَعْتُ بقُرِّك ؛ وهو أَن يعلم علمه كله ولا يخفى عليه شيء منه .
      والقُحُّ : الجافي من الناس كأَنه خالص فيه ؛

      قال : لا أَبْتَغِي سَيْبَ اللئيمِ القُحِّ ، يَكادُ من نَحْنَحةٍ وأُحِّ ، يَحْكي سُعالَ الشَّرِقِ الأَبَحِّ الليث : والقُحُّ أَيضاً الجافي من الأَشياء حتى إِنهم يقولون للبِطِّيخة التي لم تَنْضَجْ : قُحٌّ ، قيل : القُحُّ البطيخ آخِرَ ما يكون ؛ وقد قَحَّ يَقُحُّ قُحوحةً ؛ قال الأَزهري : أَخطأَ الليث في تفسير القُحِّ ، وفي قوله للبطيخة التي لم تَنْضَجْ إِنها لَقُحٌّ وهذا تصحيف ، قال : وصوابه الفِجُّ ، بالفاء والجيم .
      يقال ذلك لكل ثمر لم يَنْضَجْ ، وأَما القُحُّ ، فهو أَصل الشيء وخالصه ، يقال : عربيّ قُحّ وعربيّ مَحْضٌ وقَلْبٌ إِذا كان خالصاً لا هُجْنة فيه .
      والقَحِيحُ : فوقَ الجَرْعِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. قحط
    • " القَحْط : احتِباس المطر .
      وقد قَحَط وقَحِطَ ، والفتح أَعلى ، قَحْطاً وقَحَطاً وقُحوطاً .
      وقُحِطَ الناس ، بالكسر ، على ما لم يسم فاعله لا غير قَحْطاً وأُقْحِطوا ، وكرهها بعضهم .
      وقال ابن سيده : لا يقال قُحِطوا ولا أُقْحِطوا .
      والقَحْطُ : الجدب لأَنه من أَثره .
      وحكى أَبو حنيفة : قُحِطَ المطر ، على صيغة ما لم يسم فاعله ، وأَقْحَطَ ، على فعل الفاعل ، وقُحِطت الأَرض ، على صيغة ما لم يسم فاعله ، فهي مَقْحوطة .
      قال ابن بري :، قال بعضهم قَحَط المطر ، بالفتح ، وقَحِط المكان ، بالكسر ، هو الصواب ، قال : ويقال أَيضاً قُحِط القَطر ؛ قال الأَعشى : وهُمُ يُطْعِمون ، إِنْ قُحِط القَطْرُ ، وهَبَّتْ بشَمْأَلٍ وضَرِيبِ وقال شمر : قُحوط المطر أَن يَحْتَبس وهو محتاج إِليه .
      ويقال : زمان قاحِط وعام قاحِط وسنة قَحِيط وأَزمُن قَواحِطُ .
      وعام قَحِط وقَحِيط : ذو قَحْط .
      وفي حديث الاستسقاء برسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم : قَحَط المطر واحمرَّ الشجر هو من ذلك .
      وأَقْحَط الناس إِذا لم يُمْطَروا .
      وقال ابن الفرَج : كان ذلك في إِقْحاط الزمان وإِكْحاط الزمان أَي في شدَّته .
      قال ابن سيده : وقد يُشتقُّ القَحْط لكل ما قلَّ خيره والأَصل للمطر ، وقيل : القَحْط في كل شيءٍ قلة خيره ، أَصل غير مشتقّ .
      وفي الحديث : إِذا أَتى الرجلُ القوم فقالوا قَحْطاً فَقَحْطاً له يوم يَلْقَى ربه أَي أَنه إِذا كان ممن يقال له عند قدومه على الناس هذا القول فإِنه يقال له مثل ذلك يوم القيامة ، وقَحْطاً منصوب على المصدر أَي قُحِطت قَحْطاً وهو دعاءٌ بالجدْب ، فاستعاره لانقطاع الخير عنه وجدْبه من الأَعمال الصالحة .
      وفي الحديث : مَن جامع فأَقْحَط فلا غسل عليه ، ومعناه أَن يَنتَشِر فيُولج ثم يَفْتُر ذكَرُه قبل أَن يُنزِل ، وهو من أَقْحَط الناس إِذا لم يمطروا ، والإِقْحاط مثل الإِكْسال ، وهذا مثل الحديث الآخر : الماءُ من الماء ، وكان هذا في أَوَّل الإِسلام ثم نُسِخَ وأُمِرَ بالاغتسال بعد الإِيلاج .
      والقَحْطِيّ من الرجال : الأَكُول الذي لا يُبقي من الطعام شيئاً ، وهذا من كلام أَهل العِراق ؛ وقال الأَزهري : هو من كلام الحاضرة دون أَهل البادية ، وأَظنه نُسِب إِلى القَحْط لكثرة الأَكل كأَنه نجا من القَحْط فلذلك كثُر أَكله .
      وضرْب قَحيط : شديد .
      والتَّقْحيط : في لغة بني عامر : التَّلْقيح ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      والقَحْط : ضرْب من النبْت ، وليس بثبت .
      وقَحْطانُ : أَبو اليمن ، وهو في قول نسّابتهم قَحْطان ابن هُود ، وبعض يقول قَحْطان بن ارْفَخْشذ بن سام ابن نوح ، والنسب إِليه على القياس قَحْطانيّ ، وعلى غير القياس أَقْحاطِيّ ، وكلاهما عربي فصيح .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: