وصف و معنى و تعريف كلمة أقحني:


أقحني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و قاف (ق) و حاء (ح) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أقحني في معاجم اللغة العربية:



أقحني

جذر [قحن]

  1. أُقَيْحِيَان: (اسم)
    • أُقَيْحِيَان : جمع أُقَيْحِيَانَةُ
  2. أقاحٍ : (اسم)
    • أقاحٍ : جمع أقْحُوانُ
  3. أَقَاحَ : (فعل)
    • أَقَاحَ الجرحُ: قاح
    • أَقَاحَ الرجلُ: صمّم على المَنْع بعد السؤال
  4. قَحا : (فعل)
    • قَحَوْتُ، أَقْحُو، اُقْحُ، مصدر قَحْوٌ ، فهو مَقْحُوٌّ
    • قَحَا الدَّوَاءَ : جَعَلَ فِيهِ الأُقْحُوَانَ
    • قَحَا الْمَالَ : أَخَذَهُ كُلَّهُ


  5. أقاحِيُّ : (اسم)
    • أقاحِيُّ : جمع أقْحُوانُ
  6. قَحَّ : (فعل)
    • قَحَّ قَحَحْتُ ، يَقُحّ ، اقْحُحْ / قُحَّ ، قَحَاحةً وقُحُوحةً ، فهو قُحّ
    • قَحَّ الرَّجُلُ : خَلُصَ، أَيْ كَانَ قُحّاً خَالِصاً
    • قَحَّ الشَّرَابُ : كَانَ خَالِصاً غَيْرَ مُخْتَلِطٍ بِأَيِّ سَائِلٍ آخَرَ
    • نسبٌ قُحّ: كريم خالص
  7. قاحَ : (فعل)
    • قَاحَ، يَقِيحُ، مصدر قَيْحٌ
    • قَاحَ جُرْحُهُ : تَكَوَّنَ فِيهِ الْقَيْحُ، أَوْ سَالَ مِنْهُ الْقَيْحُ
  8. وَقَحَ : (فعل)
    • وَقَحَ (يَقِحُ) قِحَةً فهو واقحٌ
    • وَقحَ الرَّجلُ: قلَّ حياؤه واجترأَ على اقتراف القبائح ولم يعبأْ بها
    • وَقَحَ حافرُ الدابة: صَلُبَ
  9. وَقُحَ : (فعل)
    • وَقُحَ (يَوْقَحُ) وقاحةً، ووقُوحةً فهو وقيحٌ، ووَقَاحٌ وهي وَقاحٌ والجمع : وُقُحٌ، ووُقْحٌ
    • وَقُحَ : صَلُبَ
    • وَقُحَ الرَجلُ: قَلَّ حياؤه واجترأَ على اقتراف القبائح ولم يَعبأْ بها
  10. وَقِحَ : (فعل)


    • وقِحَ يوقَح ، وَقَحًا ، فهو وقِحٌ، وهي وقِحَةٌ
    • وقِحَ الشَّخصُ :وقُح؛ قلَّ حياؤُه واجترأ على فعل القبائح
    • وَقِحَ حَافِرُ البَعِيرِ : صَلُبَ
  11. أَقْحَمَ : (فعل)
    • أقحمَ يُقحم ، إقحامًا ، فهو مُقْحِم ، والمفعول مُقْحَم
    • أَقْحَمَ أَهلُ البادية: هبطوا من البادية في السنة الشديدة هَرَبًا من القَحْط
    • أَقْحَمَ فلانًا المكانَ: أَدْخَلَهُ فيه
    • أقحمه بالأمر/ أقحمه في الأمر: أدخله فيه بلا رويّة، أو ورَّطه فيه
    • أقْحَمَ آراءً فِي حَدِيثِه : أدْرَجَها
    • أقْحَمَ نَفْسَهُ فِي مُغامَرَاتٍ: اِنْدَفَعَ، اِنْطَلَقَ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ وَمعْرِفَةٍ
    • أقحمَهُ المكانَ: أدخله فيه قسرًا
    • أقحم نفسَه فيما لا يعنيه: تدخَّل بالرأي على سبيل التطفُّل
    • أقحم الكلمةَ (النحو والصرف): أدخلها بين المتلازمين كالمضاف والمضاف إليه
    • أُقْحِمَ القَوْمُ: أَجْدَبُوا فِي سَنةِ القَحْطِ ونَزَلوا بأرْضٍ فِيها مِيَاهٌ وَخُضْرَةٌ
    • أُقْحِمَ البعيرُ: قُدِّمَ إِلى سِنٍّ لم يبلغْها، كأَن يكون في جسْم رَبَاعٍ وهو ثَنِيٌّ، ف رَبَاعٌ؛ لكِبَرِ جِسْمِه
  12. قَحَمَ : (فعل)
    • قحَمَ في يَقحُم ، قُحُومًا ، فهو قاحِم وقَحْم ، والمفعول مقحوم فيه
    • قَحَمَ الْمَنَازِلَ وَالْمفَاوِزَ: طَوَاهَا مَنْزِلاً بَعْدَ مَنْزِلٍ فَلَمْ يَنْزِلْ بِهَا
    • قَحَمَ إِلَيْهِ : دَنَا، قَرُبَ مِنْهُ قَبْلَ أَنْ يَتَبَيَّنَ خَيْرَهُ مِنْ شَرِّهِ
    • قَحَمَ فِي الأَمْرِ : رَمَى بِنَفْسِهِ مِنْ غَيْرِ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ
    • قَحَمَ قَحَمَ قُحُومًا: رمى بنفسه في عظيمة
  13. قحَمَ : (فعل)
    • قحَم الرَّجلُ في الأمر رمى بنفسه فيه بلا رويَّة
    • قحَمَ يَقحَم ، قَحْمًا ، فهو قاحِم ، والمفعول مَقْحوم
    • قحَم الفيضانُ المنازلَ اقتحم عليها
    • قحَم الرَّجُلُ نفسَه في الأمر: رمى بها بلا رَويَّة قحَم نفسَه في السياسة/ المشكلة/ المناظرة
,
  1. أَقْحَتِ
    • أَقْحَتِ الأرضُ: أَنبتت الأُقْحوان.

    المعجم: المعجم الوسيط

,


  1. أُقْحُوانُ
    • ـ أُقْحُوانُ : البابُونَجُ ، كالقُحْوانِ ، ج : أقاحِيُّ وأقاحٍ .
      ـ دَواءٌ مَقْحُوٌّ ومَقْحِيٌّ : فيه ذلك .
      ـ أقْحُوانَةُ : موضع قُرْبَ مكةَ ، وموضع بالشام ، وموضع بينَ البَصْرَةِ والنِّباجِ .
      ـ أقاحِيُّ الأمْرِ : تَبَاشِيرُهُ .
      ـ قَحَا المالَ : أَخَذَه ، كاقْتَحاهُ .
      ـ مِقْحاةُ : المِجْرَفَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَحَمَ
    • ـ قَحَمَ في الأمْرِ ، قُحوماً : رَمَى بنفسِه فيه فَجْأَةً بِلا رَوِيَّةٍ ، وقَحَّمَهُ تَقْحِيماً ، وأقْحَمْتُه فانْقَحَمَ واقْتَحَمَ .
      ـ القَحْمَةُ : بلد باليَمنِ ،
      ـ القُحْمَةُ : الاقْتحامُ في الشيءِ ، والمَهْلَكَةُ ، والسَّنَةُ الشَّديدةُ ، والقَحْطُ .
      ـ قُحَمُ الطَّرِيقِ : مَصاعِبُهُ ،
      ـ قُحَمُ من الشَّهْرِ : ثَلاثُ ليالٍ آخِرَهُ .
      ـ قَحَّمَتْهُ الفَرَسُ تَقْحِيماً : رَمَتْه على وجْهِهِ ، كتَقَحَّمَتْ به .
      ـ اقْتَحَمَهُ : احْتَقَرَهُ ،
      ـ اقْتَحَمَ النَّجْمُ : غابَ .
      ـ المُقْحَمُ : الضَّعيفُ ، والبَعيرُ يُثْنِي ويُرْبعُ في سَنَةٍ فَيُقْحِمُ سِنّاً على سِنٍّ ، والأعْرابِيُّ الذي يَنْشَأُ في البَرِّ .
      ـ القَحْمُ : الكبيرُ السنِّ جِدّاً ، كالقَحومِ ، وهي قَحْمَةٌ ، والاسمُ : القَحامةُ والقُحومة ، مَصادِرُ بلا فِعْلٍ .
      ـ قَحَمَ المَفاوِزَ : طَواها ،
      ـ قَحَمَ إليه : دَنا .
      ـ أسْودُ قاحِمٌ : فاحِمٌ .
      ـ مَحَالَةٌ قَحومٌ : سَريعَةُ الانْحِدارِ .
      ـ اقْتَحَمَ المَنْزِلَ : هَجَمَهُ ،
      ـ اقْتَحَمَ الفَحْلُ الشَّوْلَ : هَجَمَها من غَيْرِ أن يُرْسَلَ فيها ، فهو مِقْحامٌ .
      ـ الأقْحِمَةُ : الأفْحِمَةُ .
      ـ قَحْمٌ : اسمٌ .
      ـ أُقْحِمَ أهْلُ البادِيةِ : أجْدَبوا فَحَلُّوا الرِّيفَ .
      ـ أقْحَمَ فَرَسَهُ النَّهْرَ : أدْخَلَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَيْتُ
    • ـ بَيْتُ من الشَّعَرِ والمَدَرِ : معروف ، الجمع : أبْياتٌ وبُيوتٌ ، جمع الجمع : أباييتُ وبُيوتاتٌ وأبْياواتٌ ، وتَصْغيرُهُ : بُيَيْتٌ وبِيَيْتٌ ، ولا تَقُلْ : بُوَيْتٌ ، والشَّرف ، والشَّريفُ ، والتَّزْويجُ ، والقَصْرُ ، وعِيالُ الرَّجُلِ ، والكَعْبَةُ ، والقَبْرُ ، وفَرْشُ البَيْتِ ، وبَيْتُ الشَّاعِرِ .
      ـ بَيُّوتُ : الماءُ البارِدُ ، والغابُّ من الخُبْزِ ، كالبائِتِ ، والأَمْرُ يَبيتُ له صاحِبُهُ مُهْتَمَّاً .
      ـ باتَ يَفعَلُ كذا ، يَبيتُ ويَباتُ بَيْتاً وبَياتاً ومَبيتاً وبَيْتُوتَةً : يَفْعَلُهُ لَيْلاً ، وليسَ من النَّوْمِ ، ومن أدْرَكَهُ اللَّيْلُ فقد باتَ . وقد بِتُّ القَوْمَ ، وبِهِم ، وعِندَهُمْ .
      ـ أباتَهُ اللّهُ أحْسَنَ بِيتَةٍ : إِباتَةٍ .
      ـ بَيَّتَ الأَمْرَ : دَبَّرَهُ لَيْلاً ،
      ـ بَيَّتَ النَّخْلَ : شَذَّبَها ،
      ـ بَيَّتَ العَدُوَّ : أوقَعَ بِهِم لَيْلاً .
      ـ بِيْتَةُ : القُوتُ ، كالبِيْتِ .
      ـ مُسْتَبِيتُ : الفقيرُ .
      ـ امرأةٌ مُتَبَيِّتَةٌ : أصابَتْ بَيْتاً وبَعْلاً .
      ـ تَبَيَّتَهُ عن حاجَتِهِ : حَبَسَهُ عنها .
      ـ لا يَسْتَبيتُ لَيْلَةً : ما لَهُ بِيتُ لَيْلَةٍ .
      ـ سِنٌّ بَيُّوتَةٌ : لا تَسْقُطُ .
      ـ بَياتٌ : قرية ، وكُورَةٌ قُرْبَ واسِطَ ، منها : حَسَنُ بنُ أبِي العَشائِرِ البَياتِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. أُقْحُوَانٌ
    • ج . أقَاحٍ ، الأقاحِي . [ ق ح و ]. ( نبات ).: نَبَاتٌ مِنَ الفَصِيلَةِ الْمُرَكَّبَةِ ، لَهُ زَهْرٌ أبْيَضُ وَرَحيقٌ أصْفَرُ ، ذُو رَائِحَةٍ عَطِرَةٍ ، تَحْمِلُ رُؤُوسُ أغْصَانِهِ زُهُورَهُ ، يَنْبُتُ بَرِّيّاً وَيَكْثَرُ فِي الْمُرُوجِ ، وَيُزْرَعُ لِنَوْرِهِ ، يُوجَدُ فِي أغْلَبِ البُلْدَانِ . :- لَمْ أكُنْ أرَى إلاَّ الأقْحُوَانَ فِي هَذِهِ الْمُرُوجِ .

    المعجم: الغني

  6. أقحى
    • أقحى - إقحاء
      1 - أقحىت الأرض : أنبتت الأقحوان

    المعجم: الرائد

  7. أقحمه المكان
    • أدخله فيه قسرًا :- أقحم صديقَه الملهى الليليّ .

    المعجم: عربي عامة

  8. أقحمه بالأمر / أقحمه في الأمر
    • أدخله فيه بلا رويّة ، أو ورَّطه فيه :- أقحم صديقَه في اللعب معهم - أقحم نفسَه في السِّياسة - أقحمَ بلادَه في مخاطرة رَعْناء - أقحَم أسرته في مشكلة مع جيرانه :- ° أقحم نفسَه فيما لا يعنيه

    المعجم: عربي عامة

  9. المَكَانُ
    • المَكَانُ : الموضعُ .
      و المَكَانُ المنزلةُ .
      يقال : هو رفيع ، المكان . والجمع : أَمْكِنَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المَكَانُ
    • المَكَانُ :( انظر : كون ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. المَكَّانُ
    • المَكَّانُ : من يدير المَكِنة .
      و المَكَّانُ من يبيع المكِنَات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قانون المكان
    • القانون السائد في المكان الذي أبرم به العقد ، وتعني بالانجليزية : lex loci

    المعجم: مالية

  13. أُقْحوان
    • أُقْحوان :-
      جمع الجمع أقاحٍ وأقاحِيّ ، مفرد أُقحوانة : ( النبات ) نبات له زهر أبيض وسطه كتلة صغيرة صَفْراء ، وهو ما نسمّيه بالبابونج .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أُقْحوان
    • أُقْحوان :-
      جمع الجمع أقاحٍ وأقاحِيّ ، مفرد أُقحوانة : ( النبات ) نبات له زهر أبيض وسطه كتلة صغيرة صَفْراء ، وهو ما نسمّيه بالبابونج :- نبات الأُقْحوان شكله جميل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أقْحُوان
    • أقحوان -
      1 - نبات له زهرة صفراء صغيرة في الوسط تحيط بها أوراق من الزهر الأبيض الصغير يشبه الشعراء بها الأسنان ، جمع : أقاح وأقاحي .

    المعجم: الرائد

  16. الأقْحُوانُ
    • الأقْحُوانُ : اسم يطلق على أنواع نباتية من الفصيلة المركبة من جنس أَنتاميس وجنس كِرِيزَنْتِيموم ، ومنها البابونج الأبيض ، ومنها ما تسميه العامة في مصر : أراولة ، وفي دمشق : الغريب . والجمع : أقاحِيُّ ، وأقاحٍ .
      ويقال : رأيت أقاحِيَّ الأمْر : أَوائلَه وتباشيرَهُ .
      ( وانظر : الأُقحوان ، في باب الهمزة ) .
      11 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الأُقْحُوانُ
    • الأُقْحُوانُ : نبتٌ زهره أصفر أو أبيض .
      ورقه مسنَّن كأسنان المنشار .
      ومنه البابونج .
      وكثر في الأَدب العربي تشبيه الأَسنان بالأَبيض المؤلَّل منه . والجمع : أَقاحٍ وأَقَاحِيّ .
      قال البُحتُريّ :

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الأمرُ
    • التدبير والتصرف فيها كما يشاء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران

  19. الأَمَرُ
    • الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الأَمَرُّ
    • الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
      وهي مُرَّى .
      و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الأَمَّر
    • الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الأَمْر
    • الأَمْر : الحال والشأْن .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) .
      و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور .
      و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر .
      وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء .
      وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. عزم الأمر
    • جدّ و لزم الجهاد
      سورة : محمد ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. يتنزّل الأمر
    • يَجْري قضاؤه و قـَـدَره أو تدبيره
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. يدبِّر الأمر
    • يصرّف العوالم كلها بقدرته و حكمته
      سورة : الرعد ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: