وصف و معنى و تعريف كلمة أقذاره:


أقذاره: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و قاف (ق) و ذال (ذ) و ألف (ا) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح أقذاره في معاجم اللغة العربية:



أقذاره

جذر [قذار]

  1. أَقْذَار: (اسم)
    • أَقْذَار : جمع قَذَر
,
  1. قَذَرَ
    • ـ قَذَرَ وقَذِرَ وقَذُرَ قَذَراً وقَذَارَةً ، فهو قَذْرٌ وقَذِرٌ وقَذُرٌ وقَذَرٌ ، وقَدْ قَذَرَه وقَذِرَهُ قَذْراً وقَذَراً ، وتَقَذَّرَهُ واسْتَقْذَرَهُ .
      ـ رَجُلٌ مَقْذَرٌ : مُتَقَذِّرٌ ، أو تَجْتَنِبُهُ الناسُ .
      ـ قَذُورُ : المُتَنَحِّيةُ من الرجالِ ، والمُتَنَزِّهَةُ عنِ الأَقْذارِ .
      ـ رجُلٌ قَذُورٌ وقاذُورٌ وقاذُورَةٌ وذو قاذورَةٍ : لا يُخالِطُ الناسَ لِسُوءِ خُلُقِه .
      ـ قَاذورَةُ : السيئُ الخُلُقِ الغَيُورُ ، والزِّنا ،
      ـ قَاذورَةُ من الإِبِلِ : التي تَبْرُكُ ناحيةً ، كالقَذورِ ، والرجلُ يَتَقَذَّرُ الشيءَ فلا يأكُلُهُ .
      ـ قَذُورُ : امرأةٌ .
      ـ قَيْذارُ بنُ إسماعيلَ : أبو العَرَبِ .
      ـ قُذَرَةُ : مُتَنَزِّهٌ عن المَلائم .
      ـ يا ابنَ آدمَ ، قد أقْذَرْتَنا : أكثَرْتَ الكَلاَمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استقذرَ
    • استقذرَ يستقذر ، اسْتِقْذارًا ، فهو مُستقذِر ، والمفعول مُستقذَر :-
      استقذر الثَّوبَ وجده قذِرًا :- اسْتَقْذَرَ المنظرَ .
      استقذر المكانَ : قَذِره ، كرِهه لوَسَخِه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تَقْذيرٌ
    • [ ق ذ ر ]. ( مصدر قَذَّرَ ).
      1 . :- تَقْذِيرُ مَكانٍ :- : تَصْيِيرُهُ قَذِراً ، وَسِخاً .
      2 . :- تَقْذيرُ الرَّجُلِ :- : جَعْلُهُ قَذِراً .

    المعجم: الغني

  4. إِستَقذَر
    • إستقذر - استقذارا
      1 - إستقذره : عده قذرا . 2 - إستقذره : كرهه لوسخه .

    المعجم: الرائد

  5. تَقَذَّر
    • تقذر - تقذرا
      1 - تقذره : وجده قذرا . 2 - تقذره : كرهه لوسخه وابتعد عنه .

    المعجم: الرائد

  6. قذَّرَ
    • قذَّرَ يقذِّر ، تقَذِّيرًا ، فهو مُقذِّر ، والمفعول مُقَذَّر ( للمتعدِّي ) :-
      قذَّر الشَّخْصُ أتى القاذورات ، أي المُخزِيات .
      قذَّر الشّارِعَ : جعله قذِرًا :- قذَّر الطفلُ يديه / ملابِسَه .
      قذَّر الشَّخصَ : نسبه إلى القذارة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تَقَذَّرَهُ
    • تَقَذَّرَهُ : قَذِرَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. استقذر الثّوب
    • وجده قذِرًا :- اسْتَقْذَرَ المنظرَ .

    المعجم: عربي عامة



  9. استقذر المكان
    • قَذِره ، كرِهه لوَسَخِه .

    المعجم: عربي عامة

  10. اسْتَقْذَرَ
    • اسْتَقْذَرَ الشيءَ : قَذِرَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. قذر
    • " القَذَرُ : ضدّ النظافة ؛ وشيء قَذِرٌ بَيِّنُ القَذارةِ .
      قَذِرَ الشيءُ قَذَراً وقَذَر وقَذُرَ يقْذُرُ قَذارةً ، فهو قَذِرٌ وقَذُرٌ وقَذَرٌ وقَذْرٌ ، وقد قَذِرَه قَذَراً وتَقَذَّره واسْتَقْذره .
      الليث : يقال قَذِرتُ الشيء ، بالكسر ، إِذا استقذرته وتَقَذَّرْت منه ، وقد يقال للشيء القَذِرِ قَذْرٌ أَيضاً ، فمن ، قال قَذِرٌ جعله على بناء فَعِل من قَذِرَ يَقْذَرُ ، فهو قَذِرٌ ، ومن جزم ، قال قَذُرَ يَقْذُر قَذارةً ، فهو قَذْرٌ .
      وفي الحديث : اتقوا هذه القاذُورةَ التي نهى الله عنها ؛ قال خالد بن جَنْبَةَ : القاذورة التي نهى الله عنها الفعل القبيح واللفظ السيء ؛ ورجل قَذُِرٌ وقَذْرٌ .
      ويقال : أَقْذَرْتَنا يا فلان أَي أَضْجَرْتَنا .
      ورجل مَقْذَرٌ : مُتَقذِّرٌ .
      والقَذُورُ من النساء : المتنحية من الرجال ؛

      قال : لقد زادني حُبّاً لسَمْراء أَنها عَيُوفٌ لإِصهارِ اللِّئامِ ، قَذُورُ والقَذُورُ من النساء : التي تتنزه عن الأَقذار .
      ورجل مَقْذَرٌ : تجتنبه الناس ، وهو في شعر الهذلي .
      ورجل قَذُورٌ وقاذُورٌ وقاذُورَةٌ : لا يخالط الناس .
      وفي الحديث : ويبقى في الأَرض شِرارُ أَهله تَلْفِظُهم أَرَضُوهم وتَقْذَرُهم نَفْسُ الله عز وجل ؛ أَي يكره خروجهم إِلى الشام ومَقامَهم بها فلا يوفقهم لذلك ، كقوله تعالى : كَرِهَ اللهُ انْبِعاثَهُمْ فَثَبَّطَهُم .
      يقال : قَذِرْتُ الشيء أَقْذَرُه إِذا كَرِهْته واجتنبته .
      والقَذُورُ من الإِبل : المتنحي .
      والقذورُ والقاذورةُ من الإِبل : التي تَبْرُك ناحية منها وتَستبعِدُ وتُنافِرُها عند الحلب ، قال : والكَنُوفُ مثلها إِلا أَنها لا تستبعد ؛ قال الحُطَيْئة يصف إِبلاً عازبة لا تسمع أَصوات الناس : إِذا بَرَكَتْ لم يُؤْذِها صوتُ سامِرٍ ، ولم يَقْصُ عن أَدنى المَخاض قَذُورُها أَبو عبيد : القاذورة من الرجال الفاحش السيء الخُلُق .
      الليث : القاذورة الغَيُورُ من الرجال .
      ابن سيده : والقاذورة السيء الخلق الغيور ، وقيل : هو المُتَقَزِّزُ .
      وذو قاذورة : لا يُخالُّ الناسَ لسوء خُلُقه ولا ينازلهم ؛ قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَة يرثي أَخاه : فإِن تَلْقَه في الشَّرْب ، لا تَلْقَ فاحِشاً على الكاسِ ، ذا قاذُورَةٍ متَرَيِّعا والقاذورة من الرجال : الذي لا يبالي ما ، قال وما صنع ؛

      وأَنشد : أَصْغَتْ إِليه نَظَرَ الحَيِيّ ، مَخافَةً من قَذِرٍ حَمِيّ ؟

      ‏ قال : والقَذِرُ القاذُورَة ، عنى ناقةً وفَحْلاً .
      وقال عبد الوهاب الكلابي : القاذُورة المُتَطَرِّسُ ، وهو الذي يَتَقَذَّرُ كلِّ شيء ليس بنَظيف .
      أَبو عبيدة : القاذورة الذي يتقذر الشيء فلا يأْكله .
      وروي أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان قاذُورةً لا يأْكل الدجاج حتى تُعْلَفَ .
      القاذورة ههنا : الذي يَقْذُرُ الأَشياءَ ، وأَراد بعَلْفِها أَن تُطْعَم الشيءَ الطاهر ، والهاء للمبالغة .
      وفي حديث أَبي موسى في الدجاج : رأَيته يأْكل شيئاً فَقَذِرْتُه أَي كرهتُ أَكله كأَنه رآه يأْكل القَذَر .
      أَبو الهيثم : يقال قَذِرْتُ الشيء أَقْذَرُه قَذْراً ، فهو مَقْذور ؛ قال العجاج : وقَذَري ما ليس بالمَقْذُورِ يقول : صِرْتُ أَقْذَرُ ما لم أَكن أَقْذَره في الشباب من الطعام .
      ولما رَجَمَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ماعِزَ بن مالك ، قال : اجتنبوا هذه القاذورة يعني الزنا ؛ وقوله ، صلى الله عليه وسلم : من أَصاب من هذه القاذورة شيئاً فلْيَسْتَتِرْ بسِتْرِ الله ؛ قال ابن سيده : أُراه عنى به الزنا وسماه قاذورةً كما سماه الله عز وجل فقال : إِنه كان فاحشة ومقتاً .
      وقال ابن الأَثير في تفسيره : أَراد به ما فيه حدّ كالزنا والشُّرْب .
      ورجل قاذُورَة : وهو الذي يَتَبَرَّمُ بالناس ويجلس وحده .
      وفي الحديث : اجتنبوا هذه القاذورة التي نهى الله عنها .
      قال ابن الأَثير : القاذورة ههنا الفعل القبيح والقول السيء .
      وفي الحديث : هلك المُقَذِّرُونَ يعني الذين يأْتون القاذورات .
      ورجل قُذَرَة ، مثال هُمَزة : يتنزه عن المَلائِم ملائم الأَخلاق ويكرهها .
      وقَذُورُ : اسم امرأَة ؛

      أَنشد أَبو زياد : وإِني لأَكْني عن قَذُورٍ بغيرها ، وأُعْرِبُ أَحياناً بها فأُصارِحُ وقَيْذَر بن إِسمعيل : وهو أَبو العرب ، وفي التهذيب : قَيْذار ، وهو جَدُّ العرب ، يقال : بنو بنت ابن إِسمعيل .
      وفي حديث كعب :، قال الله تعالى لرومِيَّةَ : إِني أُقْسِمُ بعِزَّتي لأَهَبَنَّ سَبيَكِ لبني قاذِرٍ أَي بني إِسمعيل بن إِبراهيم ، عليهما السلام ، يريد العرب .
      وقاذِرُ : اسم ابن إِسمعيل ، ويقال له قَيْذَر وقَيْذار .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: