وصف و معنى و تعريف كلمة أقرس:


أقرس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف همزة (أ) و قاف (ق) و راء (ر) و سين (س) .




معنى و شرح أقرس في معاجم اللغة العربية:



أقرس

جذر [قرس]

  1. أَقْرَسَ: (فعل)
    • أقْرَسَ، يُقْرِسُ، مصدر إقْرَاسٌ
    • أَقْرَسَ الماءَ: بَرَّدَهُ تبْرِيدًا شديدًا
    • أَقْرَسَتِ الأَشْجَارُ : جَمَدَتْ مِنْ شِدَّةِ البَرْدِ
    • أقْرَسَ البَرْدُ أَصابِعَهُ : يَبَّسَها
    • أَقْرَسَهُ البَرْدُ: إِذا يَبَّسَ أَصَابِعَهُ
  2. قَرَسَ: (فعل)
    • قرَسَ يقرِس ، قَرْسًا ، فهو قارس ، والمفعول مَقْروس
    • قَرَسَهُ البَرْدُ : اِشْتَدَّ بِهِ
    • قَرَسَ الْمَاءُ : جَمَدَ
    • قَرَسَ الْمَاءَ : بَرَّدَهُ كَثِيراً
    • قَرَسَهُ البَرْدُ : أَيْبس أَطرافَه
    • قَرَسَ الماءَ: برّدَهُ بَرْدًا شديدًا
  3. قَرِسَ: (فعل)
    • قرِسَ يَقرَس ، قَرَسًا ، فهو قريس
    • قَرِسَ البَرْدُ : اِشْتَدَّ
    • قَرِسَ الْجَوُّ : بَرَدَ
    • قَرِسَ الوَلَدُ : جَمَدَتْ أَطْرَافُهُ مِنْ شِدَّةِ البَرْدِ
    • قَرِسَ الإِنسانُ: أَصابهُ البَرْدُ
  4. قَرَّسَ: (فعل)
    • قَرَّسَ، يُقَرِّسُ، مصدر تَقْرِيسٌ
    • قَرَّسَهُ البَرْدُ : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ
    • قَرَّسَ الْمَاءَ : بَرَّدَهُ
    • قَرَّسَ الشيءَ: بالغ في تبريدِه
    • قَرَّسَ الماءَ في الإِناء
    • قَرَّسَ قَرِيسًا: اتَّخَذَهُ


  5. قَرَس: (اسم)
    • القَرَسُ : الجامِدُ من كلِّ شيءٍ
    • القَرَسُ: البَرْدُ الشَّديدُ
    • مصدر قرِسَ
  6. قَرْس: (اسم)
    • قَرْس : مصدر قَرَسَ
  7. قَرس: (اسم)
    • القَرْسُ : البَرْدُ الشَّديدُ
    • ليلةٌ ذاتُ قَرْسٍ: ذاتُ بَرد شديد
    • مصدر قرَسَ
  8. قِرس: (اسم)
    • القِرْسُ : القَرْسُ
    • القِرْسُ :صِغارُ البَعُوضِ
  9. إِقْرَاس: (اسم)
    • إقْرَاس : مصدر أَقْرَسَ
  10. أَقْرَسَ الماءَ:


    • بَرَّدَهُ تبْرِيدًا شديدًا.
  11. أقْرَسَ البَرْدُ الماءَ:
    • جَمَّدَهُ. .
  12. أقْرَسَ البَرْدُ أَصابِعَهُ:
    • يَبَّسَها.
  13. أَقْرَسَتِ الأَشْجَارُ:
    • جَمَدَتْ مِنْ شِدَّةِ البَرْدِ.
  14. أَقْرَسَهُ البَرْدُ:
    • إِذا يَبَّسَ أَصَابِعَهُ.
  15. قارس: (اسم)
    • قارس : فاعل من قَرَسَ
  16. قارِس: (اسم)


    • فاعل من قَرَسَ
    • بَرْدٌ قَارِسٌ : شَدِيدُ الْبُرُودَةِ
  17. قَريس: (اسم)
    • أَصبح الماءُ قريسًا: جامدًا
    • القَرِيسُ من الطعام: المُبَرَّدُ الجامدُ
    • سَمَكٌ قَرِيسٌ: طُبِخَ واتُّخِذَ له صِباغٌ وتُرك فيه حتَّى جَمَدَ
  18. قريس: (اسم)
    • قريس : فاعل من قَرِسَ
  19. قريس: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قرِسَ
  20. مَقْروس: (اسم)
    • مَقْروس : اسم المفعول من قَرَسَ
  21. قاروس: (اسم)
    • نوع من السمك البحريّ يكثر في مصبِّ الأنهار
  22. نَقرَس: (اسم)


    • الجمع : نَقارِسُ
    • نَقْرَس / نِقرِس
    • النِّقْرِسُ : مرضٌ مؤلمٌ يحدث في مفاصل القدم وفي إبهامها أَكثر، وهو ما كان يسمَّى داءَ الملوك
    • (طب) مرض مؤلم يحدث في مفاصل القدم وفي إبهامها أكثر، ويُسمَّى داء الملوك، وأعراضه أن يتورَّم إبهامُ القدم مسبِّبًا ألمًا شديدًا
    • النِّقْرِسُ الهلاكُ
    • النِّقْرِسُ :الدَّاهيَةُ العظيمة والجمع : نَقارِسُ
  23. تَقْرِيس: (اسم)
    • تَقْرِيس : مصدر قَرَّسَ
  24. قراسيا: (اسم)
    • قراصيا؛ ثمار البرقوق المجفَّفة، وتكون مطوَّلة الشّكل، منضغطة قليلاً، لونها أزرق ضارب إلى السواد، تُقَدَّد وتُعبَّأ في صناديق خشبيّة، تُستعمل في صناعة الحلوى والفطائر والخُشاف
  25. قَرَّسَ قَرِيسًا:
    • اتَّخَذَهُ.
,
  1. أَقْرَس
    • أقرس - إقراسا
      1- أقرس العود : جمد فيه الماء من شدة البرد. 2- أقرس البرد أصابعه : يبسها. 3- أقرسه البرد : اشتد عليه. 4- أقرس الماء : جمده.

    المعجم: الرائد

  2. أقْرَسَ

    • [ق ر س]. (فعل: رباعي لازم متعد). أقْرَسَ، يُقْرِسُ، مصدر إقْرَاسٌ.
      1. :-أَقْرَسَتِ الأَشْجَارُ :- : جَمَدَتْ مِنْ شِدَّةِ البَرْدِ.
      2. :- أقْرَسَ البَرْدُ أَصابِعَهُ :- : يَبَّسَها.
      3. :-أقْرَسَ البَرْدُ الماءَ :- : جَمَّدَهُ.

    المعجم: الغني

  3. أَقْرَسَ
    • أَقْرَسَ العُودُ: جَمَدَ ماؤُه من شدَّةِ البَرْدِ.
      و أَقْرَسَ البَرْدُ أَصابعَهُ: يَبِّسَها.
      ويقال: أَقْرَسَهُ البَرْدُ: إِذا يَبَّسَ أَصَابِعَهُ.
      و أَقْرَسَ الماءَ: بَرَّدَهُ تبْرِيدًا شديدًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. قرس
    • "القَرْسُ والقِرْسُ: أَبْرَدُ الصَّقيع وأَكثره وأَشدُّ البَرْدِ؛ قال أَوس بن حَجَر: أَجاعِلَةً أُمَّ الحُصَيْنِ خَزايَةً عَلَيَّ فِرارِي أَن عَرَفْتُ بني عَبْس ورَهْطَ أَبي شَهْمٍ وعَمْرَو بنَ عامِرٍ وبَكْراً فجاشَتْ من لقائِهمْ نَفْسي مَطاعِينُ في الهَيْجا، مَطاعيمُ للْقِرَى،إِذا اصْفَرَّ آفاقُ السماء من القَرْسِ المَطاعين: جمع مِطْعانٍ للكثير الطَعْن، ومَطاعيمُ: جمع مِطْعام للكثير الإِطعام.
      والقِرَى: الضيافة.
      والآفاق: النواحي، واحدها أُفُق.
      وأُفُقُ السماء: ناحيتها المتصلة بالأَرض؛ قال عبد اللَّه بن المُكَرَّم: قوله المتصلة بالأَرض كلام لا يصح فإِنه لا شيء من السماء مُتَّصل بالأَرض، وفي هذا كلام ليس هذا موضعه.
      وقَرَسَ الماءَ يَقْرِسُ قَرْساً، فهو قَرِيسٌ: جَمَدَ.
      وقَرَّسْناه وأَقْرَسْناه: بَرَّدْناه.
      ويقال: قَرَّسْت الماء في الشَّنِّ إِذا بَرَّدْته، وأَصبح الماء اليوم قَرِيساً وقارساً أَي جامداً؛ ومنه قيل: سمك قَرِيسٌ وهو أَن يُطْبخ ثم يُتَّخذ له صِباغ فَيُتْرَك فيه حتى يَجْمُد.
      ويوم قارسٌ: بارد.
      وفي الحديث: أَن قوماً مَرُّوا بشَجَرَة فأَكلوا منها فكأَنما مرَّت بِهمْ رِيح فأَخْمَدَتْهم فقال النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: قَرِّسُوا الماءَ في الشِّنانِ وصُبُّوه عليهم فيما بين الأَذَانَيْنِ؛ أَبو عبيد: يعني بَرّدُوه في الأَسْقِيَة، وفيه لغتان: القَرْس والقَرْش، قال: وهذا بالسين.
      وأَما حديثه الآخر: أَنَّ امْرَأَة سأَلتْه عن دَمِ المَحيص فقال: قَرِّصِيه بالماء، فإِنه بالصاد، يقول: قَطِّعِيه، وكل مُقَطَّع مُقَرَّص.
      ومنه تقريص العجين إِذا شُنِّقَ لِيُبْسَطَ.
      وقَرَس الرجل قَرْساً: بَرَدَ، وأَقْرَسَه البَرْدُ وقَرَّسَه تَقْريساً.
      والبَرْدُ اليَوْمَ قارِس وقَرِيس، ولا تقل قارصٌ؛ قال العجاج: تَقْذِفُنا بالقَرْسِ بعدَ القَرْسِ،دُونَ ظِهارِ اللِّبْسِ بعد اللِّبْس؟

      ‏قال: وقد قَرَسَ المَقْرُور إِذا لم يستطع عملاً بيده من شدة الخَصَر.
      وإِنَّ لَيْلَتَنا لقارِسَةٌ، وإِنَّ يَوْمَنا لقارسٌ.
      ابن السِّكِّيت: هو القِرْقِس الذي تقوله العامَّة الجِرْجِس.
      وليست ذات قَرْسٍ أَي بَرْد.
      وقَرَسَ البَرْدُ يَقْرِس قَرْساً: اشتدّ، وفيه لغة أُخرى قَرِسَ قَرَساً؛ قال أَبو زيد الطائي: وقد تَصلَّيْتُ حَرَّ حَرْبهِم،كما تَصلَّى المَقْرُورُ من قَرَسِ وقال ابن السكيت: القَرَسُ الجامِد ولم يعرفه أَبو الغيث (* قوله «ولم يعرفه أبو الغيث» هكذا في الأصل وشرح القاموس بالياء، والذي في الصحاح: ولم يعرفه أَبو الغوث، بالواو.).
      ابن الأَعرابي: القَرَسُ الجامِد من كل شيء.
      والقِرْسُ: هو القِرقِس.
      والقَرِيس من الطعام: مشتق من القَرَس الجامِد، قال؛ وإِنما سمي القريس قريساً لأَنه يجمُد فيصير ليس بالجامِس ولا الذائب، يقال قَرَسْنا قَرِيساً وتركناه حتى أَقْرَسَه البَرْد.
      ويقال: أَقْرَسَ العُود إِذا جَمَس ماؤه فيه.
      وفي المحكم: أَقْرَس العُود حُبِس فيه ماؤه.
      وقَراسٌ: هَضِبات شديدة البَرْد في بلاد أَزْد السَّراة؛ قال أَبو ذؤيب يصف عسلاً: يَمانِيةٍ، أَحْيا لها مَظَّ مائِدٍ والِ قَرَاسٍ صَوْبُ أَرْمِيَةٍ كُحْلِ ورواه أَبو حنيفة قُرَّاس، بضم القاف، ويروى: صَوْبُ أَسقِية كحل، وهما بمعنى واحد.
      ويقال: مائد وقَرَاس جبَلان باليمن؛ ويمانية خفض على قوله: فجاءَ بِمَزْجٍ لم يرَ الناسُ مِثْلَه (* قوله «فجاء بمزج إلخ» تمام البيت كما في الصحاح وشرح القاموس: هو الضحك الا أَنه عمل النحل.) والمَظُّ: الرُّمَّان البَرِّي.
      الأَصمعي: آلُ قُرَاس هَضَبات بناحية السَّراة كأَنهن سُمِّين آل قُراس لبَرْدِها.
      قال الأَزهري: رواه أَبو حام بفتح القاف وتخفيف الراء.
      قال: ويقال أَصبح الماء قَريساً أَي جامداً،ومنه سمي قَرِيس السَّمك.
      قال أَبو سعيد الضرير: آل قُراس أَجْبُل بارِجة.
      والقُرَاس والقُراسِيَة: الضَّخْم الشديد من الإِبل وغيرها، الذكر والأُنثى، بضم القاف، في ذلك سواء، والياء زائدة كما زِيدَتْ في رَباعِية وثمانية؛ قال الراجز: لما تَضَمَّنْتُ الحَوَارِياتِ،قَرَّبْتُ أَجْمالاَ قُرَاسِيَاتِ وهي في الفحول أَعمُّ، وليست القُراسِية نِسْبة إِنما هو بناء على فُعاليَة وهذه ياءات تُزاد؛ قال جرير: يَلِي بني سعْدٍ، إِذا ما حاربُوا،عِزُّ قُراسِيَة وجَدٌّ مِدْفَعُ وقال ذو الرمة: وفَجّ، أَبَى أَن يَسْلُك الغُفْرُ بيته،سَلَكْتُ قُرَانَى من قُرَاسِية شمْرِ وقال العجَّاج: من مُضَرَ القُراسِيات الشُّمِّ يعني بالقُراسِيات الضّخام الهامِ من الإِبل، ضرَبها مثلاً للرجال، وملك قُراسِية: جليل.
      والقَرْس: شجر.
      وقُرَيسات: اسم؛ قال سيبويه: وتقول هذه قُرَيْسات كما تراها، شبَّهُوها بهاء التأْنيث لأَنَّ هذه الهاء تجيء للتأْنيث ولا تلحق بنات الثلاثة بالأَربعة ولا الأَربعة بالخمسة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. قَرْسُ
    • ـ قَرْسُ: البَرْدُ الشديدُ، كالقارِسِ والقَريسِ، والبارِدُ وأكْثَفُ الصَّقيعِ وأبْرَدُه،
      ـ قَرَسُ: الجامِدُ،
      ـ قِرْسُ: صِغارُ البَعوضِ، كالقِرْقِسِ.
      ـ قَرَسَ الماءُ يَقرُسُ: جَمَدَ،
      ـ قَرَسَ البَرْدُ: اشْتَدَّ، كقَرِسَ.
      ـ قارِسُ وقَريسُ: القديمُ.
      ـ القِرَاسُ: ابنُ سالِمٍ الغَنَوِيُّ الشاعرُ.
      ـ قُراسِيَةُ: الضخمُ الشديدُ من الإِبِلِ.
      ـ قُورِسُ: كُورَةٌ بنواحِي حَلَب خَرابٌ.
      ـ أقْرَسَهُ البرد وقَرَّسه تقْريساً: بَرَّدَهُ.
      ـ آلُ قَراسٍ: أجْبُلٌ بارِدَةٌ، أو هِضابٌ بناحيةِ السَّراةِ.
      ـ سَمَكٌ قَريسٌ: طُبخَ، وعُمِلَ فيه صِباغٌ، وتُرِكَ حتى جَمَدَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. قرَسَ
    • قرَسَ يقرِس ، قَرْسًا ، فهو قارس ، والمفعول مَقْروس :-
      قرَسه البردُ اشتدَّ عليه وأيبس أطرافَه :-برد قارس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. قرِسَ
    • قرِسَ يَقرَس ، قَرَسًا ، فهو قريس :-
      قرِس الشّخصُ اشتدَّ عليه البَرْدُ فعجز عن العمل بيديه :-قرِست أصابعُه.
      قرِس الماءُ: جَمَد من البرد.
      قرِس البَرْدُ: اشتَدّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. نقرس
    • "النِّقْرِسُ: داء معروف يأْخذ في الرجْل، وفي التهذيب: يأْخذ في المفاصل.
      والنِّقْرِس: شيء يتخذ على صيغة الوَرْدِ وتَغْرِسُه النساء في رؤوسهن.
      والنِّقْرِس والنِّقْريس: الداهية الفَطِن.
      وطبيب نِقْرس ونِقْريس أَي حاذق؛

      وأَنشد ثعلب: وقد أَكونُ مَرَّةً نِطِّيسا،طَبّاً بأَدْواء الصِّبا نِقْريسا،يَحْسَبُ يومَ الجمعة الخَميسا معناه أَنه لا يلتفت إِلى الأَيام، قد ذهب عقله.
      والنِّقْرِس: الحاذق،وفي التهذيب: النِّقْرِس الداهية من الأَدِلاَّء.
      يقال: دليل نِقْرِسٌ ونِقْرِيسٌ أَي داهية؛ وقال المتلمس يخاطب طرفة: يُخْشى عليك مِنَ الحِباء النِّقْرِسُ يقول: إِنه يخشى عليه من الحباء، الذي كتب له به، النِّقْرِسُ، وهو الهلاك والداهية العظيمة.
      ورجل نِقْرِسٌ: داهية.
      الليث: النَّقاريسُ أَشياء تتخذها المرأَة على صيغة الوَرْد يغرِزْنَه في رؤوسهن؛

      وأَنشد: فَحُلِّيتِ من خَزٍّ وبَزٍّ وقِرْمِزٍ،ومن صَنْعَةٍ الدُّنْيا عليك النَّقارِيس (* قوله «وبز» أَنشده شارح القاموس هنا وفي مادة قرمز وقز بدل وبز.) واحدها نِقْريس.
      وفي الحديث: وعليه نَقارس الزَّبَرْجَد والحَليِ؛ قال: والنَّقارِس من زينة النساء؛ حكاه ابن الأَثير عن أَبي موسى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. قَرس
    • قرس - يقرس ، قرسا
      1- قرس الماء : جمد وبرد. 2- قرس الماء : برده كثيرا. 3- قرس البرد : اشتد.

    المعجم: الرائد

  10. قرس
    • قرس - يقرس ، قرسا
      1- قرس البرد : اشتد. 2- قرس برد. 3- قرس : يبست أطرافه من شدة البرد ولم يستطع العمل بها.

    المعجم: الرائد

  11. القَرِيسُ
    • القَرِيسُ القَرِيسُ يقال: أَصبح الماءُ قريسًا: جامدًا.
      و القَرِيسُ من الطعام: المُبَرَّدُ الجامدُ.
      ويقال: سَمَكٌ قَرِيسٌ: طُبِخَ واتُّخِذَ له صِباغٌ وتُرك فيه حتَّى جَمَدَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قَرَسَهُ
    • قَرَسَهُ البَرْدُ قَرَسَهُ ِ قَرْسًا: اشتدَّ به.
      و قَرَسَهُ أَيْبس أَطرافَه.
      و قَرَسَهُ الماءَ: برّدَهُ بَرْدًا شديدًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. قَرِسَ
    • قَرِسَ البَرْدُ قَرِسَ َ قَرَسًا: اشتَدَّ.
      و قَرِسَ الإِنسانُ: أَصابهُ البَرْدُ.
      و قَرِسَ يَبِسَتْ أَطرافُه فلم يستطع العمل بها.
      ويقال: قَرِسَتْ أَصَابِعُهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. قَرِسَ
    • [ق ر س]. (فعل: ثلاثي لازم). قَرِسَ، يَقْرَسُ، مصدر قَرَسٌ.
      1. :-قَرِسَ البَرْدُ :- : اِشْتَدَّ.
      2. :-قَرِسَ الْجَوُّ :- : بَرَدَ.
      3. :-قَرِسَ الوَلَدُ :- : جَمَدَتْ أَطْرَافُهُ مِنْ شِدَّةِ البَرْدِ.

    المعجم: الغني

  15. قَرَسَ
    • [ق ر س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). قَرَسَ، يَقْرِسُ، مصدر قَرْسٌ. :-قَرَسَهُ البَرْدُ :- : اِشْتَدَّ بِهِ.
      2. :-قَرَسَ الْمَاءُ :- : جَمَدَ.
      3. :-قَرَسَ الْمَاءَ :- : بَرَّدَهُ كَثِيراً.

    المعجم: الغني

  16. نَقرَس
    • نقرس - ج، نقارس
      1- نقرس : مرض مؤلم هو ورم يصيب مفاصل قدم الرجل ولا سيما إبهامها. 2- نقرس : هلاك. 3- نقرس : مصيبة عظيمة. 4- نقرس : طبيب ماهر حاذق. 5- نقرس : دليل حاذق.

    المعجم: الرائد

  17. قَرَّسَ
    • [ق ر س]. (فعل: رباعي متعد). قَرَّسَ، يُقَرِّسُ، مصدر تَقْرِيسٌ.
      1. :-قَرَّسَهُ البَرْدُ : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ.
      2. :-قَرَّسَ الْمَاءَ :- : بَرَّدَهُ.

    المعجم: الغني

  18. قريس
    • قريس
      1- قريس برد شديد. 2- قريس : جامد : «أصبح الماء قريسا». 3- قريس : شيء قديم.

    المعجم: الرائد

  19. القَرْسُ
    • القَرْسُ : البَرْدُ الشَّديدُ.
      ويقال: ليلةٌ ذاتُ قَرْسٍ: ذاتُ بَرد شديد.
      و القَرْسُ أَبْرَدُ الصَّقيع وأَكثَرُهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. القِرْسُ
    • القِرْسُ : القَرْسُ.
      و القِرْسُ صِغارُ البَعُوضِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. قَرَّسَ
    • قَرَّسَ الشيءَ: بالغ في تبريدِه.
      يقال: قَرَّسَ الماءَ في الإِناء.
      و قَرَّسَ قَرِيسًا: اتَّخَذَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. قارس
    • قارس
      1- قارس برد شديد. 2- قارس : «شيء قارس» : قديم.

    المعجم: الرائد

  23. قرس
    • ق ر س: قَرَ سً الماء جمد وبابه ضرب فهو قَرِيسٌ و قارِسٌ ومنه قيل سمك قَرِيسٌ وهو أن يطبخ ثم يتخذ له صباغ ويترك فيه حتى يجمد

    المعجم: مختار الصحاح

  24. القَارِسُ
    • القَارِسُ : البَردُ الشَّديد.
      ويقال: أَصَبح الماءُ قارسًا: باردًا برودةً شديدة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. القَرَسُ
    • القَرَسُ : الجامِدُ من كلِّ شيءٍ.
      و القَرَسُ البَرْدُ الشَّديدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أقرس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَرِسَ** - [ق ر س]. (ف: ثلا. لازم).** قَرِسَ**،** يَقْرَسُ**، مص. قَرَسٌ. 1. "قَرِسَ البَرْدُ" : اِشْتَدَّ. 2. "قَرِسَ الْجَوُّ" : بَرَدَ. 3. "قَرِسَ الوَلَدُ" : جَمَدَتْ أَطْرَافُهُ مِنْ شِدَّةِ البَرْدِ.
معجم الغني
**قَرْسٌ** - [ق ر س]. (مص. قَرَسَ). "اِشْتَدَّ القَرْسُ" : البَرْدُ الشَّدِيدُ. "لَيْلَةٌ ذَاتُ قَرْسٍ".
معجم الغني
**قَرَسَ** - [ق ر س]. (ف: ثلا. لازمتع).** قَرَسَ**،** يَقْرِسُ**، مص. قَرْسٌ. "قَرَسَهُ البَرْدُ" : اِشْتَدَّ بِهِ. 2. "قَرَسَ الْمَاءُ" : جَمَدَ. 3. "قَرَسَ الْمَاءَ" : بَرَّدَهُ كَثِيراً.
معجم الغني
**قَرَّسَ** - [ق ر س]. (ف: ربا. متعد).** قَرَّسَ**،** يُقَرِّسُ**، مص. تَقْرِيسٌ. 1. "قَرَّسَهُ البَرْدُ : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ. 2. "قَرَّسَ الْمَاءَ" : بَرَّدَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قريس [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قرس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرس [ مفرد ] : مصدر قرس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قراسيا [ جمع ] : قراصيا ؛ ثمار البرقوق المجففة ، وتكون مطولة الشكل ، منضغطة قليلا ، لونها أزرق ضارب إلى السواد ، تقدد وتعبأ في صناديق خشبية ، تستعمل في صناعة الحلوى والفطائر والخشاف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاروس [ مفرد ] : نوع من السمك البحري يكثر في مصب الأنهار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرس [ مفرد ] : 1 - مصدر قرس . 2 - برد شديد ليلة ذات قرس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرس يقرس ، قرسا ، فهو قريس• قرس الشخص : اشتد عليه البرد فعجز عن العمل بيديه قرست أصابعه . • قرس الماء : جمد من البرد . • قرس البرد : اشتد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرس يقرس ، قرسا ، فهو قارس ، والمفعول مقروس• قرسه البرد : اشتد عليه وأيبس أطرافه برد قارس .
المعجم الوسيط
مرض مؤلم يحدث في مفاصل القدم وفي إبهامها أكثر، وهو ما كان يسمّى: داء الملوك. وـ الهلاك. وـ الدَّاهيَة العظيمة. ( ج ) نَقارِس.( النِّقْرِيس ): الدَّليل الحاذق. وـ الطَّبيب الماهر الفَطِن. وـ شيء يتَّخذ كهيئة الورد تغرزه المرأة في رأسها. ( ج ) نَقارِيس.
المعجم الوسيط
البردُ ـِ قَرْساً: اشتدّ به. وـ أيبس أطرافه. وـ الماءَ: برَّده بَرْداً شديداً.( قَرِسَ ) البردُ ـَ قَرَساً: اشتدّ. وـ الإنسانُ: أصابه البرد. وـ يبست أطرافه فلم يستطع العمل بها. ويقال: قرست أصابعه.( أقْرَسَ ) العودُ: جمُد ماؤه من شدَّة البرد. وـ البردُ أصابعَه: يبَّسها. ويقال: أقرسه البرد: إذا يبَّس أصابعه. وـ الماءَ: برَّده تبريداً شديداً.( قَرَّس ) الشيءَ: بالغ في تبريده. يقال: قرَّس الماء في الإناء. وـ قَرِيساً: اتّخذه.( القَارِس ): البرد الشَّديد. ويقال: أصبح الماء قارساً: بارداً برودة شديدة.( القَرْس ): البَرْد الشَّديد. ويقال: ليلة ذات قَرْس: ذات برد شديد. وـ أبرد الصَّقيع وأكثره.( القِرْس ): القَرْس. وـ صغار البعوض.( القَرَس ): الجامد من كلّ شيء. وـ البَرْد الشديد.( القَرِيس ): يقال: أصبح الماء قريساً: جامداً. وـ من الطعام: المُبَرَّد الجامد. ويقال: سمك قَرِيس: طُبِخ واتُّخِذَ له صِباغ وتُرك فيه حتّى جمد.
مختار الصحاح
ق ر س : قَرَ سً الماء جمد وبابه ضرب فهو قَرِيسٌ و قارِسٌ ومنه قيل سمك قَرِيسٌ وهو أن يطبخ ثم يتخذ له صباغ ويترك فيه حتى يجمد
الصحاح في اللغة
 النِقْرِسُ: داءٌ معروف. والنِقْرِسُ أيضاً: الحاذقُ. يقال: دليلٌ نِقْرِسٌ، إذا كان داهيةً. وطبيبٌ نِقْرِسٌ ونِقْريسٌ، أي حاذقٌ.
الصحاح في اللغة
القَرْسُ: البرد الشديد. قال الشاعر: مَطاعينُ في الهَيْجا مطاعيم في القِرى   إذا اصفرَّ آفاقُ السماءِ من القَـرْسِ يقال: ليلةٌ ذات قَرْسٍ، أي بردٍ. وقد قَرَسَ البرد يَقْرِسُ قَرْساً: اشتدَّ. وفيه لغةٌ أخرى: قَرِسَ البردُ قَرَساً. وقال أبو زُبَيد: وقد تَصَلَّيْتُ حَـرَّ حَـرْبِـهِـم   كما تَصَلَّى المَقْرورُ من قَرَسِ وقال ابن السكيت: القَرَسُ: الجامد. والبردُ اليومَ قارِسٌ وقَريسٌ، ولا تقل: قارِصٌ. وقَرَسَ الماء، أي جَمَدَ. وأصبح الماء اليومَ قَريساً وقارِساً، أي جامداً. ومنه قيل: سمكٌ قَريسٌ. وأقْرَسَهُ البرد وقَرَّسَهُ تَقْريساً. يقال: قَرَّسْتُ الماء في الشَنِّ، إذا برَّدتَه. والقُراسِيَةُ من الإبل: الضخم الشديد.
تاج العروس

النِّقْرِسُ بالكَسْرِ : وَرَمٌ ووَجَعٌ في مَفَاصِلِ الكَعْبَيْنِ وأَصَابِعِ الرِّجْلَيْنِ اقتصر الأَزْهَرِيُّ على المَفَاصِلِ كما اقْتصَرَ غيرُه على الرِّجْلِ وجَمَعَ بينَهما المُصَنِّفُ . وتَفْصِيلُه في كُتُب الطِّبِّ قال المُتَلَمِّسُ يُخَاطِبُ طَرفَةَ :

" يُخْشَى عَلَيْكَ مِنَ الحِبَاءِ النِّقْرِسُ يقول : إِنَّه يُخْشَى عليهِ مِن الحِبَاءِ الّذِي كُتِبَ لَه به النِّقْرِسُ . وهو الهَلاكُ والدَّاهِيَةُ العَظِيمَةُ . والنِّقْرِسُ : الدَّلِيلُ الحاذِقُ الخِرِّيتُ يُقَال : دَلِيلٌ نِقْرِسٌ وفي التَّهْذيب : النِّقْرِسُ : الدَّاهِيَةُ من الأَدِلاّءِ . والنِّقْرسُ : الطَّبيبُ الماهرُ النَّظَّارُ المُدَقِّقُ الفَطْنُ يقَال : طَبيبٌ نِقْرِسٌ أَي حاذِقٌ كالنِّقْرِيِس فيهمَا أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

" وقد أَكُونُ مَرَّةً نِطِّيسَاً

" طَبّاً بأَدْواءِ الصِّبَا نِقْرِيساً

" يَحْسَبُ يَوْمَ الجُمْعَةِ الخَميسَا مَعْنَاه أَنَّه لا يَلْتَفِتُ إِلى الأَيّام وقد ذَهَب عَقْلُه . والنِّقْرِسُ : شَيْءٌ يُتَّخَذُ علَى صَنْعَةِ الوَرْدِ تَغْرِزُه المَرْأَةُ في رَأْسهَا والجَمْعُ : نَقَارسُ قالَهُ اللَّيْثُ وأَنْشَدَ :

فَحُلٍّيتِ منْ خَزٍّ وقَزٍّ وقِرْمِزٍ ... ومنْ صَنْعَةِ الدُّنْيَا عَلَيْكِ النَّقارِسُ وفي الحَديث : عَلَيْه نَقَارسُ الزَّبَرْجَدِ والحَلْي . قال ابنُ الأَثير : النَّقَارِسُ : من زِينَةِ النِّسَاءِ عن أَبي مُوسَى المَدينيِّ

تاج العروس

القرْسُ : البَرْدُ الشِّدِيدُ كالقارِسِ والقَرِيسِ يُقَال : قَرَسَ البَرْدُ إِذا إشْتَدَّ ويُقَال : لَيْلَةٌ ذاتُ قَرْسٍ وقالَ أَوْسُ بنُ حَجَرٍ :

" مَطَاعِينُ في الهَيْجَا مَطَاعِيمُ لِلْقِرَىإِذا إصْفَرَّ آفَاقُ السَّمَاءِ مِنَ الْقَرْسِ

والقَرْس : البارِدُ كالقَارِس والقَرِيس يقَال : يَوْمٌ قارِسٌ . والقَرْس : أَكْثَفُ الصَّقيع وأَبْرَدُه هكذا في سائر النُّسَخ وهو عن اللَّيْث والَّذِي في المحْكَم : والقَرْسُ والقِرْسُ : أَبْرَدُ الصَّقِيع وأَكْثَرهُ . والقَرَس بالتَّحْريك : الجامدِ قالَهُ ابنُ السِّكِّيت ولم يَعْرِفْه أَبو الغَيْث وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : القَرَس : الجَامِدُ من كُلِّ شْيءٍ ويقَال : أَصْبَحَ الماءُ اليَوْمَ قَرِيساً وقارِساً أَي جامداً . والقِرْسُ بالكَسْر : صِغارُ البَعُوضِ كالقِرْقِسِ كزِبْرِجٍ وقالَ ابنُ السِّكِّيت : هو القِرْقِس الّذِي تَقُولُه العامَّةُ : الجِرْجِس . وقَرَسَ الماءُ يَقْرِس قَرْساً : جَمَدَ فهو قَرِيسٌ . وقَرَسَ البَردُ يُقْرِسُ قَرْساً : إشْتَدَّ كقَرِسَ كفَرِحَ قَرسَاً مُحَرَّكةً قال أَبو زُبَيْدٍ الطّائِيُّ :

وقَدْ تَصَلَّيْت حَرَّ حَرْبِهِمُ ... كما تَصَلَّى المَقْرُورُ مِنْ قَرَسِ والقَارِسُ والقَرِيسُ : القَدِيمُ نقَلَه ابنُ عَبّادٍ . وككِتَابٍ : قِرَاسُ بنُ سالِمٍ الغَنَوِيُّ الشاعِرُ ذكرَه الحَافِظُ والصّاغَانِيُّ . والقُرَاسِيَةُ بالضَّمِّ وتَخْفِيفِ الياءِ : الضَّخْمُ الهَامِ الشَّدِيدُ مِن الإِبِلِ وغيرِها الذَّكَر والأُنْثَى بضَمّ القافِ في ذلِكَ سواءٌ والياءُ زائدةٌ كما زِيدَتْ في رَبَاعِيَة وثَمَانِيَة قاله أَبو زَيْدٍ . وقُورِسُ بالضَّمِّ وكسر الراءِ : كُورَةٌ بنَوَاحِي حَلَبَ قال الصّاغَانِيُّ : وهي الآنَ خَرَابٌ . وقَرَسَ الرّجلُ قَرْساً : بَرَدَ . وأَقْرَسَهُ البَرْدُ قيل : المرَادُ بالبَرْدِ هنَا : النَّوْمَ كما قَيَّدَه بعضُهُم . وقَرَّسَه تَقْرِيساً : بَرَّدَه ومنه الحَدِيثُ : قَرِّسُوا الماءَ في الشَّنَانِ وصُبُّوه عَلَيْهِمْ فِيمَا بَيْنَ الأَذَانَيْنِ قال أَبو عُبَيْدٍ : يَعْني بَرِّدُوه في الأَسْقَيَةِ . قال أَبُو ذُؤَيْبٍ يَصِفُ عَسَلاً :

فجَاءَ بمِزْجٍ لَمْ يَرَ النَّاسُ مِثْلَهُ ... هو الضَّحْكُ إِلاّ أَنه عَمَلُ النَّحْلِ

يَمَانِيَة أَحْيَا لَهَا مَظَّ مَائِدٍ ... وآلَ قَرَاسٍ صَوْبُ أَسْقِيَةٍ كُحْلِويُرْوَى أَرْمِيَةٍ كُحْلٍ كذا رَوَاه أَبو سَعِيدٍ وهما بمَعْنىً وَاحِدٍ قال الأَزْهَريّ : رَوَاه أَبو حاتم : قَرَاس كسَحَابٍ ورواه أَبو حَنيفة : كغُرَابٍ وقال أَبو سَعِيدٍ الضَّرير : آل قُرَاس : أَجْبُلٌ بَارِدَةٌ أَو هي هِضَابٌ شدِيدَةُ البَرْدِ بناحِيَة أَزْدِ السَّرَاةِ وهو قولُ الأَصْمَعيِّ قال : كأَنَّهُنّ سُمِّين آل قَرَاسٍ لبَرْدِهَا كذا في اللِّسَان وفي شرْح ديوَان هذَيْل : قال الأَصْمَعيُّ : آل قَرَاس : جَبَلٌ بارِدٌ وآلُه : ما حَوْلَه من الأَرْض . والقارِس : البارِد . وسَمَكُ قَريسٌ كأَميرٍ : طُبِخَ عُمِلَ فيه صِبَاغٌ وتُرِكَ فيه حَتَّى جَمَدَ سُمِّيَ به لأَنَّهُ يجْمُد فيَصِير ليسَ بالجامِسِ ولا الذَّائب والصَّاد لُغةٌ فيه والسِّين لغةُ قيْس . وفي العبَاب : والتَّركيب يَدلُّ على البَرْد وقد شذَّ عَنْه القُرَاسِيَةُ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : قَرَسْتُ الماءَ في الشَّنِّ قَرْساً إِذا بَرَّدْته لغةٌ في أَقْرَسَه وقَرَّسَه حَكاها أَبو عُبَيْدٍ . ولَيلةٌ قارِسَةٌ وقال الفارسيُّ : قَرَسَ المَقْرورُ قَرْساً إِذا لم يَسْتطِعْ أَنْ يَعْمَل بيَدِه مِنْ شدَّة البَرْدِ وفي اللِّسَان : من شِدَّةِ الخَصَر وفي الأَساس : أَقْرَسَ البَرْدُ أَصابِعَهُ : يَبَّسَها مِن الخَصَر فلا يَسْتطيعُ العَمَلَ . ويقَال : قَرَّسَ قَرِيساً إِذا إتَّخَذه . وأَقْرَسَ العُودُ إِذا جَمَسَ ماؤُه فيه . وفي المحْكَم : إِذا حُبِسَ فيه مَاؤُه . والقُرَاس كغُرَابٍ : القُرَاسِيةَ . والقَرْس : شَجَرٌ . وقُرَيْسَات : اسمٌ حَكاه سيبَوَيْهِ في الكتَاب . ومُلْكٌ قُرَاسِيَةٌ أَي عَظيمٌ وهو مَجازٌ . وككَتّانٍ : مُدْرِكُ بنُ عبد المَلك بن قَرَّاسٍ الدُّهْمَانيُّ : شاعرٌ ذَكَره أَبو عليٍّ الهَجَريُّ في نَوّادِره . وقُرْسانُ كعَثْمَانَ : جَزَائرُ مَعْروفَةٌ جاءَ ذكْره في بعض الأَخْبَار نقلَه أَبو عبَيْدٍ البَكْريُّ . وقُورسُ : قَريةٌ بالمنُوفيّة وقد وَرَدْتُها . ويقال أَيضاً بالصّاد . وقَرْسٌ وقُرَيْسٌ : جَبَلانِ قُرْبَ المَدِينة . وقِرَاسٌ ككِتابٍ : جَبَلٌ تِهامِيٌّ

لسان العرب
القَرْسُ والقِرْسُ أَبْرَدُ الصَّقيع وأَكثره وأَشدُّ البَرْدِ قال أَوس بن حَجَر أَجاعِلَةً أُمَّ الحُصَيْنِ خَزايَةً عَلَيَّ فِرارِي أَن عَرَفْتُ بني عَبْس ورَهْطَ أَبي شَهْمٍ وعَمْرَو بنَ عامِرٍ وبَكْراً فجاشَتْ من لقائِهمْ نَفْسي مَطاعِينُ في الهَيْجا مَطاعيمُ للْقِرَى إِذا اصْفَرَّ آفاقُ السماء من القَرْسِ المَطاعين جمع مِطْعانٍ للكثير الطَعْن ومَطاعيمُ جمع مِطْعام للكثير الإِطعام والقِرَى الضيافة والآفاق النواحي واحدها أُفُق وأُفُقُ السماء ناحيتها المتصلة بالأَرض قال عبد اللَّه بن المُكَرَّم قوله المتصلة بالأَرض كلام لا يصح فإِنه لا شيء من السماء مُتَّصل بالأَرض وفي هذا كلام ليس هذا موضعه وقَرَسَ الماءَ يَقْرِسُ قَرْساً فهو قَرِيسٌ جَمَدَ وقَرَّسْناه وأَقْرَسْناه بَرَّدْناه ويقال قَرَّسْت الماء في الشَّنِّ إِذا بَرَّدْته وأَصبح الماء اليوم قَرِيساً وقارساً أَي جامداً ومنه قيل سمك قَرِيسٌ وهو أَن يُطْبخ ثم يُتَّخذ له صِباغ فَيُتْرَك فيه حتى يَجْمُد ويوم قارسٌ بارد وفي الحديث أَن قوماً مَرُّوا بشَجَرَة فأَكلوا منها فكأَنما مرَّت بِهمْ رِيح فأَخْمَدَتْهم فقال النبي صلى اللَّه عليه وسلم قَرِّسُوا الماءَ في الشِّنانِ وصُبُّوه عليهم فيما بين الأَذَانَيْنِ أَبو عبيد يعني بَرّدُوه في الأَسْقِيَة وفيه لغتان القَرْس والقَرْش قال وهذا بالسين وأَما حديثه الآخر أَنَّ امْرَأَة سأَلتْه عن دَمِ المَحيص فقال قَرِّصِيه بالماء فإِنه بالصاد يقول قَطِّعِيه وكل مُقَطَّع مُقَرَّص ومنه تقريص العجين إِذا شُنِّقَ لِيُبْسَطَ وقَرَس الرجل قَرْساً بَرَدَ وأَقْرَسَه البَرْدُ وقَرَّسَه تَقْريساً والبَرْدُ اليَوْمَ قارِس وقَرِيس ولا تقل قارصٌ قال العجاج تَقْذِفُنا بالقَرْسِ بعدَ القَرْسِ دُونَ ظِهارِ اللِّبْسِ بعد اللِّبْسِ قال وقد قَرَسَ المَقْرُور إِذا لم يستطع عملاً بيده من شدة الخَصَر وإِنَّ لَيْلَتَنا لقارِسَةٌ وإِنَّ يَوْمَنا لقارسٌ ابن السِّكِّيت هو القِرْقِس الذي تقوله العامَّة الجِرْجِس وليست ذات قَرْسٍ أَي بَرْد وقَرَسَ البَرْدُ يَقْرِس قَرْساً اشتدّ وفيه لغة أُخرى قَرِسَ قَرَساً قال أَبو زيد الطائي وقد تَصلَّيْتُ حَرَّ حَرْبهِم كما تَصلَّى المَقْرُورُ من قَرَسِ وقال ابن السكيت القَرَسُ الجامِد ولم يعرفه أَبو الغيث ( * قوله « ولم يعرفه أبو الغيث » هكذا في الأصل وشرح القاموس بالياء والذي في الصحاح ولم يعرفه أَبو الغوث بالواو ) ابن الأَعرابي القَرَسُ الجامِد من كل شيء والقِرْسُ هو القِرقِس والقَرِيس من الطعام مشتق من القَرَس الجامِد قال وإِنما سمي القريس قريساً لأَنه يجمُد فيصير ليس بالجامِس ولا الذائب يقال قَرَسْنا قَرِيساً وتركناه حتى أَقْرَسَه البَرْد ويقال أَقْرَسَ العُود إِذا جَمَس ماؤه فيه وفي المحكم أَقْرَس العُود حُبِس فيه ماؤه وقَراسٌ هَضِبات شديدة البَرْد في بلاد أَزْد السَّراة قال أَبو ذؤيب يصف عسلاً يَمانِيةٍ أَحْيا لها مَظَّ مائِدٍ وآلِ قَرَاسٍ صَوْبُ أَرْمِيَةٍ كُحْلِ ورواه أَبو حنيفة قُرَّاس بضم القاف ويروى صَوْبُ أَسقِية كحل وهما بمعنى واحد ويقال مائد وقَرَاس جبَلان باليمن ويمانية خفض على قوله فجاءَ بِمَزْجٍ لم يرَ الناسُ مِثْلَه ( * قوله « فجاء بمزج إلخ » تمام البيت كما في الصحاح وشرح القاموس هو الضحك الا أَنه عمل النحل ) والمَظُّ الرُّمَّان البَرِّي الأَصمعي آلُ قُرَاس هَضَبات بناحية السَّراة كأَنهن سُمِّين آل قُراس لبَرْدِها قال الأَزهري رواه أَبو حام بفتح القاف وتخفيف الراء قال ويقال أَصبح الماء قَريساً أَي جامداً ومنه سمي قَرِيس السَّمك قال أَبو سعيد الضرير آل قُراس أَجْبُل بارِجة والقُرَاس والقُراسِيَة الضَّخْم الشديد من الإِبل وغيرها الذكر والأُنثى بضم القاف في ذلك سواء والياء زائدة كما زِيدَتْ في رَباعِية وثمانية قال الراجز لما تَضَمَّنْتُ الحَوَارِياتِ قَرَّبْتُ أَجْمالاَ قُرَاسِيَاتِ وهي في الفحول أَعمُّ وليست القُراسِية نِسْبة إِنما هو بناء على فُعاليَة وهذه ياءات تُزاد قال جرير يَلِي بني سعْدٍ إِذا ما حاربُوا عِزُّ قُراسِيَة وجَدٌّ مِدْفَعُ وقال ذو الرمة وفَجّ أَبَى أَن يَسْلُك الغُفْرُ بيته سَلَكْتُ قُرَانَى من قُرَاسِية شمْرِ وقال العجَّاج من مُضَرَ القُراسِيات الشُّمِّ يعني بالقُراسِيات الضّخام الهامِ من الإِبل ضرَبها مثلاً للرجال وملك قُراسِية جليل والقَرْس شجر وقُرَيسات اسم قال سيبويه وتقول هذه قُرَيْسات كما تراها شبَّهُوها بهاء التأْنيث لأَنَّ هذه الهاء تجيء للتأْنيث ولا تلحق بنات الثلاثة بالأَربعة ولا الأَربعة بالخمسة
الرائد
* قرس يقرس: قرسا. 1-الماء: جمد وبرد. 2-الماء: برده كثيرا. 3-البرد: اشتد.
الرائد
* قرس يقرس: قرسا. 1-البرد: اشتد. 2-برد. 3-يبست أطرافه من شدة البرد ولم يستطع العمل بها.
الرائد
* قرس تقريسا. 1-ه البرد: اشتد عليه حتى لا يستطيع أن يعمل شيئا بيديه. 2-الماء: برده كثيرا.
الرائد
* قرس. 1-مص. قرس. 2-برد شديد. 3-جامد، ما صار ثلجا.
الرائد
* قرس. 1-مص. قرس. 2-برد شديد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: