وصف و معنى و تعريف كلمة أقسطوها:


أقسطوها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و قاف (ق) و سين (س) و طاء (ط) و واو (و) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أقسطوها في معاجم اللغة العربية:



أقسطوها

جذر [قسطو]

  1. تَقَسَّطَ : (فعل)
    • تَقَسَّطُوا الشيء بينهم: تقسَّموهُ على العَدْل والسَّواء
  2. قُسَّاط : (اسم)
    • قُسَّاط : جمع قاسِط
  3. قِسَاط : (اسم)
    • قِسَاط : جمع قَسْطاءُ
  4. أَقْسَطُ : (اسم)
    • أَقْسَطُ : فاعل من قَسِطَ


,
  1. قِسْطُ
    • ـ قِسْطُ : العَدْلُ ، من المَصَادِرِ المَوْصُوفِ بها كالعَدْلِ ، يَسْتَوِي فيه الواحِدُ والجَميعُ ، يَقْسِطُ ويَقْسُطُ ، كالإِقْسَاطِ ، والحِصَّةُ ، والنَّصيبُ ، ومِكْيَالٌ يَسَعُ نِصْفَ صاعٍ ، وقد يُتَوَضَّأُ فيه ، ومنه الحديثُ : ‘‘ إن النساء من أسْفَهِ السُّفَهَاء ، إلا صاحِبَةَ القِسْطِ والسِّرَاجِ ’‘، كأنه أراد التي تَخْدِمُ بَعْلَها ، وتُوَضِّئُهُ ، وتَزْدَهِرُ بِمِيضَأَتِهِ ، وتقومُ على رأسِهِ بالسِّراجِ ، والحِصَّةُ من الشيء ، والمِقْدَارُ ، والرِّزْقُ ، والمِيزَانُ ، والكُوزُ .
      ـ قُسْطُ : عُودٌ هِنْدِيٌّ وعَرَبِيٌّ ، مُدِرٌّ ، نافِعٌ للكَبِدِ جِدّاً ، والمَغَصِ ، والدُّودِ ، وحُمَّى الرِّبْعِ شُرْباً ، وللزُّكامِ ، والنَّزَلاتِ ، والوَباء بُخوراً ، وللبَهَقِ ، والكَلَفِ طلاءٌ ،
      ـ قَسَطُ : يُبْسٌ في العُنُقِ ، عُنُقٌ قَسْطاء ، من قِساطٍ ، وانْتِصَابٌ في رِجْلَي الدابَّةِ ، قَسِطَتْ عِظامُهُ قُسوطاً ، فهو أقْسَطُ .
      ـ رِجْلٌ قَسْطاء : مُعوَجَّةٌ .
      ـ رُكْبَةٌ قَسْطاءٌ : يَبِسَتْ ، وغَلُظَتْ حتى لا تَكادُ تَنْقَبِضُ من يُبْسِهَا ، ج : قُسْطٌ .
      ـ قاسِطُ بنُ هِنْبٍ : أبو حَيٍّ .
      ـ قَسَطَ يَقْسِطُ قَسْطاً وقُسوطاً : جارَ ، وعَدَلَ عن الحَقِّ ،
      ـ قَسَطَ الشيءَ : فَرَّقَهُ .
      ـ إسماعيل بنُ قُسْطَنْطِينَ المعْرُوفُ بالقُسْطِ : مُقْرِئٌ مَكِّيٌّ .
      ـ قُسْطَانُ وقُسْطَانِيُّ وقُسْطَانِيَّةُ : قَوسُ اللهِ ، والعامَّةُ تقولُ : قَوْسُ قُزَحَ ، وقد نُهِيَ أن يقال
      ـ قُسْطَانَةُ : قرية بين الرَّيِّ وساوَةَ ، وحِصْنٌ بالأنْدَلُسِ .
      ـ قُسْطُونُ : حِصْنق من عَمَلِ حَلَبَ .
      ـ قُسَنْطِينيَّةُ : حِصْنٌ بحُدُودِ إفْرِيقيَّةَ .
      ـ قُسْطَنْطِينَةُ أو قُسْطَنْطِينِيَّةُ أو قُسْطُنْطِينِيَّةُ : دارُ مَلِكِ الرُّومِ . وفَتْحُها من أشْراطِ السَّاعَةِ ، وتُسَمَّى بالرُّومِيَّةِ بُوزَنْطِيَا ، وارْتِفَاعُ سُورِهِ أحدٌ وعِشْرُونَ ذِراعاً ، وكنِيسَتُها مُسْتَطِيلَةٌ ، وبجانِبِهَا عَمودٌ عالٍ في دَوْرِ أربعةِ أبْواعٍ تقريباً ، وفي رأسِهِ فرسٌ من نُحاسٍ ، وعليه فارِسٌ ، وفي إحْدَى يَدَيْهِ كُرَةٌ من ذَهَبٍ ، وقد فَتَحَ أصابعَ يدِهِ الأخرَى مُشيراً بها ، وهو صُورَةُ قُسْطَنْطِينَ بانِيها .
      ـ قَسْطَانُ : الغُبَارُ .
      ـ تَقْسِيطُ : التَّقْتِيرُ .
      ـ اقْتِسَاطُ : الاقْتِسَامُ .
      ـ تَقَسَّطُوا الشيء بينَهُمْ : اقْتَسَمُوهُ بالسَّوِيَّةِ .
      ـ رجلٌ قَسيطٌ وقُسُطُ الرِّجْلِ : مُسْتَقِيمُهَا بِلا أَطَرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَقْسَط
    • أقسط - إقساطا
      1 - أقسط : كان عادلا : « أقسط في حكمه ، أقسط بين الناس ، أقسط إلى الناس ». 2 - أقسطت الريح الأغصان : أيبستها .

    المعجم: الرائد

  3. أقسطَ
    • أقسطَ يُقسط ، إقْساطًا ، فهو مُقْسِط :-
      أقسط الشَّخصُ عَدَل في القسمة والحُكم ، وفَّى الحقوقَ :- أقسط الحاكم في حكمه ، - { فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. أقساط سداد قرض
    • مرادف installment payments ، وتعني بالانجليزية : amortization payments

    المعجم: مالية

  5. تَقَسَّط
    • تقسط - تقسطا
      1 - تقسط القوم الشيء بينهم : فرقوه بينهم على السواء

    المعجم: الرائد

  6. تَقْسيطٌ
    • [ ق س ط ]. ( مصدر قَسَّطَ ).
      1 . :- يَبيعُ التَّاجِرُ بِالتًّقْسِيطِ :- : بِالْمُفَرَّقِ عَكْسَ بِالجُمْلَةِ .
      2 . :- أَدَّى دُيونَهُ بِالتَّقْسيطِ :-: أيْ أَدَّاها أَجْزاءً مَعْلومَةً في أَوْقاتٍ مُعَيَّنَةٍ ، في آخِرِ كُلِّ شَهْرٍ مَثَلاً .

    المعجم: الغني

  7. تقسيط

    • تقسيط :-
      مصدر قسَّطَ .
      • حساب بالتَّقسيط : ( التجارة ) ترتيب دَيْنيّ بحيث يأخذ الزَّبون البضائعَ أو الخدمات قبل الدَّفع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تقسيط
    • تقسيط
      1 - مصدر قسط . 2 - شراء السلع بالدين على أن تدفع أقساط معلومة من الثمن في أوقات معينة .

    المعجم: الرائد

  9. قسَّطَ
    • قسَّطَ يُقسِّط ، تقسيطًا ، فهو مُقسِّط ، والمفعول مُقسَّط :-
      قسَّط الدَّيْنَ أرْجعه أقساطًا شيئًا فشيئًا في أوقات معيّنة :- قسَّط ثمنَ السيّارة ، - اشترى جهازًا بالتقسيط .
      قسَّط المَئُونةَ : جعلها أجْزاءً :- قسَّط ثروتَه ووزَّعها على أولاده .
      قسَّط المعِيشةَ : وزَّعَها بمقْدار :- قَسَّط الحاكِمُ الخُبْزَ زمنَ الحَرْبِ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أقسط الشّخص
    • عَدَل في القسمة والحُكم ، وفَّى الحقوقَ :- أقسط الحاكم في حكمه - { فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا }.


    المعجم: عربي عامة

  11. أَقْسَطَ
    • أَقْسَطَ : عَدَلَ .
      ويقال : أَقْسَطَ في حُكمه .
      وأَقسط بينهم وإِليهم : عَدَل في القِسمة والحُكم .
      فهو مُقْسِطٌ .
      وفي التنزيل العزيز : الحجرات آية 9 فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالعَدْلِ وَأَقْسِطُوا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أقْسَطَ
    • [ ق س ط ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أقْسَطْتُ ، أُقْسِطُ ، أقْسِطْ ، مصدر إِقْسَاطٌ .
      1 . :- أقْسَطَ الحاكِمُ :- : كانَ عادِلاً ، عَدَلَ . o :- أقْسَطَ فِي حُكْمِهِ :- :- أقسَطَ بَيْنَ النَّاسِ وَإِلَى النَّاسِ .
      2 . :- أقْسَطَ فِي تَوْزِيعِ الغَنائِمِ :- : عَدَلَ فِي القِسْمَةِ .
      3 . :- أَقْسَطَتِ الرِّيحُ الأَغْصَانَ :- : أَيْبَسَتْهَا .

    المعجم: الغني

  13. أقْسط
    • أعدل
      سورة : الاحزاب ، آية رقم : 5

    المعجم: كلمات القران



  14. أقسط
    • أعدل
      سورة : البقرة ، آية رقم : 282

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. أَقْسَط
    • أقسط - ج ، قسط ، - مؤ ، قسطاء
      1 - أقسط : فرس قصرت فخذه وانتصبت ساقاه . 2 - أقسط : « عنق قسطاء » : يابسة . 3 - أقسط : « ركبة قسطاء » : يبست وغلظت حتى لا تكاد تنقبض . 4 - أقسط : « رجل قسطاء » : معوجة .

    المعجم: الرائد

  16. قسط
    • " في أَسماء اللّه تعالى الحسنى المُقْسِطُ : هو العادِلُ .
      يقال : أَقْسَطَ يُقْسِطُ ، فهو مُقْسِطٌ إِذا عدَل ، وقَسَطَ يَقْسِطُ ، فهو قاسِطٌ إِذا جارَ ، فكأَن الهمزة في أَقْسَطَ للسَّلْب كما يقال شَكا إِليه فأَشْكاه .
      وفي الحديث : أَنّ اللّهَ لا يَنامُ ولا ينبغي له أَن ينامَ ، يَخْفِضُ القِسْطَ ويرفَعُه ؛ القِسْطُ : المِيزانُ ، سمي به من القِسْطِ العَدْلِ ، أَراد أَن اللّه يَخفِضُ ويَرْفَعُ مِيزانَ أَعمالِ العِبادِ المرتفعةِ إِليه وأَرزاقَهم النازلةَ من عنده كما يرفع الوزَّانُ يده ويَخْفِضُها عند الوَزْن ، وهو تمثيل لما يُقَدِّرُه اللّه ويُنْزِلُه ، وقيل : أَراد بالقِسْط القِسْمَ من الرِّزقِ الذي هو نَصِيبُ كل مخلوق ، وخَفْضُه تقليلُه ، ورفْعُه تكثيره .
      والقِسْطُ : الحِصَّةُ والنَّصِيبُ .
      يقال : أَخذ كل واحد من الشركاء قِسْطَه أَي حِصَّتَه .
      وكلُّ مِقدار فهو قِسْطٌ في الماء وغيره .
      وتقَسَّطُوا الشيءَ بينهم : تقسَّمُوه على العَدْل والسَّواء .
      والقِسْط ، بالكسر : العَدْلُ ، وهو من المصادر الموصوف بها كعَدْل ، يقال : مِيزانٌ قِسْط ، ومِيزانانِ قسط ، ومَوازِينُ قِسْطٌ .
      وقوله تعالى : ونضَعُ المَوازِينَ القِسْطَ ؛ أَي ذواتِ القِسْط .
      وقال تعالى : وزِنُوا بالقِسْطاس المستقيم ؛ ‏

      يقال : ‏ هو أَقْوَمُ المَوازِين ، وقال بعضهم : هو الشَّاهِينُ ، ويقال : قُسْطاسٌ وقِسْطاسٌ .
      والإِقساطُ والقِسْطُ : العَدْلُ .
      ويقال : أَقْسَطَ وقَسَطَ إِذا عدَلَ .
      وجاءَ في بعض الحديث : إِذا حكَمُوا عدَلوا وإِذا قسَموا أَقْسَطُوا أَي عَدَلُوا (* قوله « وإِذا قسموا أَي عدلوا ههنا فقد جاء إلخ » هكذا في الأَصل .) ههنا ، فقد جاءَ قَسَطَ في معنى عدل ، ففي العدل لغتان : قَسَطَ وأَقْسَطَ ، وفي الجَوْر لغة واحدة قسَطَ ، بغيرِ الأَلف ، ومصدره القُسُوطُ .
      وفي حديث عليّ ، رضوان اللّه عليه : أُمِرْتُ بِقتالِ الناكثِينَ والقاسِطِينَ والمارِقِينَ ؛ الناكِثُون : أَهلُ الجمَل لأَنهم نَكَثُوا بَيْعَتهم ، والقاسِطُونَ : أَهلُ صِفَّينَ لأَنهم جارُوا في الحُكم وبَغَوْا عليه ، والمارِقُون : الخوارِجُ لأَنهم مَرَقُوا من الدين كما يَمْرُق السَّهمُ من الرَّمِيَّةِ .
      وأَقْسطَ في حكمه : عدَلَ ، فهو مُقْسِطٌ .
      وفي التنزيل العزيز : وأَقْسِطُوا إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ المُقْسِطينَ .
      والقِسْط : الجَوْر .
      والقُسُوط : الجَوْرُ والعُدُول عن الحق ؛

      وأَنشد : يَشْفِي مِنَ الضِّغْنِ قُسُوطُ القاسِط ؟

      ‏ قال : هو من قَسَطَ يَقْسِطُ قُسوطاً وقسَطَ قُسوطاً : جارَ .
      وفي التنزيل العزيز : وأَمَّا القاسِطُون فكانوا لجهنَّم حَطَباً ؛ قال الفراء : هم الجائرون الكفَّار ، قال : والمُقْسِطون العادلُون المسلمون .
      قال اللّه تعالى : إِن اللّه يُحب المقسطين .
      والإِقْساطُ : العَدل في القسْمة والحُكم ؛ يقال : أَقْسَطْتُ بينهم وأَقسطت إِليهم .
      وقَسَّطَ الشيءَ : فرَّقَه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : لو كان خَزُّ واسِطٍ وسَقَطُهْ ، وعالِجٌ نَصِيُّه وسَبَطهْ ، والشَّامُ طُرّاً زَيْتُه وحِنَطُهْ يأْوِي إِليها ، أَصْبَحَتْ تُقَسِّطُهْ

      ويقال : قَسَّطَ على عِيالِه النفَقةَ تَقْسِيطاً إِذا قَتَّرَها ؛ وقال الطرمَّاح : كَفَّاه كَفٌّ لا يُرَى سَيْبُها مُقَسَّطاً رَهْبةَ إِعْدامِها والقِسْطُ : الكُوزُ عنه أَهل الأَمصار .
      والقِسْطُ : مِكْيالٌ ، وهو نِصْف صاعٍ ، والفَرَقُ ستةُ أَقْساطٍ .
      المبرد : القِسْطُ أَربعمائة وأَحد وثمانون دِرهماً .
      وفي الحديث : إِنَّ النِّساءَ من أَسْفَهِ السُّفَهاء إِلاّ صاحِبةَ القِسْطِ والسِّراج ؛ القِسْطُ : نصف الصاع وأَصله من القِسْطِ النَّصِيبِ ، وأَراد به ههنا الإِناء الذي تُوَضِّئُه فيه كأَنه أَراد إِلاَّ التي تَخْدُم بعْلها وتَقُوم بأُمُورِه في وُضُوئه وسِراجه .
      وفي حديث علي ، رضوان اللّه عليه : أَنه أَجْرى للناسِ المُدْيَيْن والقِسْطَيْن ؛ القِسْطانِ : نَصِيبانِ من زيت كان يرزُقُهما الناسَ .
      أَبو عمرو : القَسْطانُ والكَسْطانُ الغُبارُ .
      والقَسَطُ : طُول الرِّجل وسَعَتُها .
      والقَسَطُ : يُبْسٌ يكون في الرِّجل والرأْس والرُّكْبةِ ، وقيل : هو في الإِبل أَن يكون البعير يابس الرِّجلين خِلْقة ، وقيل : هو الأَقْسَطُ والناقةُ قَسْطاء ، وقيل : الأَقْسَطُ من الإِبل الذي في عَصَب قَوائمه يُبْسٌ خِلقَةً ، قال : وهو في الخيل قِصَرُ الفخذ والوَظِيفِ وانْتِصابُ السَّاقين ، وفي الصحاح : وانْتصابٌ في رِجلي الدابة ؛ قال ابن سيده : وذلك ضَعْف وهو من العُيوب التي تكون خلقة لأَنه يستحب فيهما الانْحناءُ والتوْتِيرُ ، قَسِطَ قَسَطاً وهو أَقْسَطُ بَيِّنُ القَسَطِ .
      التهذيب : والرِّجل القَسْطاءُ في ساقها اعْوِجاجٌ حتى تَتَنَحَّى القَدَمانِ ويَنْضَمَّ السَّاقانِ ، قال : والقَسَطُ خِلافُ الحَنَفِ ؛ قال امرؤُ القَيْس يَصفُ الخيل : إِذْ هُنَّ أَقْساطٌ كَرِجْلِ الدَّبى ، أَوْ كَقَطا كاظِمةَ النَّاهِلِ (* قوله « إذ هن أقساط إلخ » أورده شارح القاموس في المستدركات وفسره بقوله أي قطع .) أَبو عبيد عن العَدَبَّس : إِذا كان البعير يابسَ الرجلين فهو أَقْسَطُ ، ويكون القَسَطُ يُبْساً في العنُق ؛ قال رؤْبة : وضَرْبِ أَعْناقِهِم القِساطِ ‏

      يقال : ‏ عُنُقٌ قَسْطاء وأَعْناقٌ قِساطٌ .
      أَبو عمرو : قَسِطَتْ عِظامُه قُسُوطاً إِذا يَبِسَتْ من الهُزال ؛

      وأَنشد : أَعطاه عَوْداً قاسِطاً عِظامُه ، وهُوَ يَبْكي أَسَفاً ويَنْتَحبْ ابن الأَعرابي والأَصمعي : في رِجله قَسَطٌ ، وهو أَن تكون الرِّجل مَلْساء الأَسْفل كأَنَّها مالَجٌ .
      والقُسْطانِيَّةُ والقُسْطانيُّ : خُيوطٌ كخُيوطِ قَوْسِ المُزْنِ تخيط بالقمر (* قوله « تخيط بالقمر » كذا بالأَصل وشرح القاموس .) وهي من علامة المطر .
      والقُسْطانةُ : قَوْسُ قُزحَ (* قوله « والقسطانة قوس إلخ » كذا في الأَصل بهاء التأنيث .)؛ قال أَبو سعيد : يقال لقوس اللّه القُسْطانيُّ ؛

      وأَنشد : وأُديرَتْ خفَفٌ تَحْتَها ، مِثْلُ قُسْطانيِّ دَجْن الغَما ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : القُسْطانيُّ قَوْسُ قُزَحَ ونُهِي عن تسمية قَوْسِ قزحَ .
      والقُسْطَناس : الصَّلاءَةُ .
      والقُسْطُ ، بالضم : عود يُتَبخَّر به لغة في الكُسْطِ عُقَّارٌ من عَقاقِير البحر ، وقال يعقوب : القاف بدل ، وقال الليث : القُسط عُود يُجاءُ به من الهِند يجعل في البَخُور والدَّواء ، قال أَبو عمرو : يقال لهذا البَخُور قُسْطٌ وكُسْطٌ وكُشْط ؛

      وأَنشد ابن بري لبشر ابن أَبي خازِم : وقَدْ أُوقِرْنَ من زَبَدٍ وقُسْطٍ ، ومن مِسْكٍ أَحَمَّ ومن سَلام وفي حديث أُمّ عطِيَّة : لا تَمَسُّ طِيباً إِلاَّ نُبْذةً من قُسْطٍ وأَظْفارٍ ، وفي رواية : قُسْط أَظْفار ؛ القُسْطُ : هو ضَرْب من الطِّيب ، وقيل : هو العُودُ ؛ غيره : والقُسْطُ عُقَّار معروف طيِّب الرِّيح تَتَبخَّر به النفساء والأَطْفالُ ؛ قال ابن الأَثير : وهو أَشبه بالحديث لأَنه أَضافه إِلى الأَظفار ؛ وقول الراجز : تُبْدِي نَقِيّاً زانَها خِمارُها ، وقُسْطةً ما شانَها غُفارُها ‏

      يقال : ‏ هي الساق نُقِلت من كتاب (* قوله : نقلت من كتاب ، هكذا في الأَصل .).
      وقُسَيْطٌ : اسم .
      وقاسطٌ : أَبو حَيّ ، وهو قاسِطُ ابن هِنْبِ بن أَفْصَى بن دُعْمِيّ بن جَدِيلةَ بن أَسَدِ ابن رَبيعةَ .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: