وصف و معنى و تعريف كلمة أقشعر:


أقشعر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (أ) و قاف (ق) و شين (ش) و عين (ع) و راء (ر) .




معنى و شرح أقشعر في معاجم اللغة العربية:



أقشعر

جذر [قشعر]

  1. اِقشَعَرَّ: (فعل)
    • اقشعرَّ / اقشعرَّ من يقشعرّ ، اقْشَعْرِرْ / اقْشَعِرَّ ، اقْشِعرارًا ، فهو مُقْشَعِرّ ، والمفعول مُقْشَعَرّ منه
    • اِقْشَعَرَّ جِسْمُهُ لَمَّا سَمِعَ رَعْداً : اِرْتَعدَ، اِرْتَعَشَ
    • اِقْشَعَرَّ الجِلْدُ مِنَ الجَرَبِ : يَبِسَ تَقَبَّضَ حَدَثٌ اِقْشَعَرَّتْ مِنْهُ الأبْدَانُ
    • اِقْشَعَرَّ الأَرْضُ : لَمْ ينْزِلْ عَلَيْها الْمَطَرُ
    • اِقْشَعَرَّتِ السَّنَةُ : قَحِلَتْ، أجْدَبَتْ
    • اِقْشَعرَّ الشَّعْرُ : اِنْتَصَبَ مِنْ فَزَعٍ وَهلَعٍ
    • اقْشَعَرَّ جِلْدُهُ: أَخذته رِعْدَةٌ
    • اقْشَعَرَّ النباتُ: لم يُصِبْ رِيّاً
  2. اِقْشَعَرَّ الأَرْضُ:
    • لَمْ ينْزِلْ عَلَيْها الْمَطَرُ.
  3. اِقْشَعَرَّ الجِلْدُ مِنَ الجَرَبِ:
    • يَبِسَ تَقَبَّضَ حَدَثٌ اِقْشَعَرَّتْ مِنْهُ الأبْدَانُ.
  4. اِقْشَعَرَّ جِسْمُهُ لَمَّا سَمِعَ رَعْداً:
    • اِرْتَعدَ، اِرْتَعَشَ.


  5. اِقْشَعرَّ الشَّعْرُ:
    • اِنْتَصَبَ مِنْ فَزَعٍ وَهلَعٍ.
  6. اقْشَعَرَّ النباتُ:
    • لم يُصِبْ رِيّاً.
  7. اقْشَعَرَّ جِلْدُهُ:
    • أَخذته رِعْدَةٌ.
  8. اقشعرّ جلْده من الخوف:
    • ارتعد، أصابته رعشة من شِدَّة الخَوف أو الرهبة أو الانقباض ''شيءٌ تقْشَعرّ منه الأبدان- {مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ} ''.
  9. اقشعرّ شعره:
    • قام وانتصب من برد أو فزع.
  10. اِقشِعرار : (اسم)


    • مصدر اِقْشَعَرَّ
    • اِقْشِعْرارُ الجَسَدِ: حُدُوثُ ارْتِعاشٍ بِهِ
  11. قُشَعريرة : (اسم)
    • اِسْمٌ مِن اِقْشَعَرَّ
    • القُشَعْرِيرَةُ : رعْدَة وتقبُّض، رعشة، رجفة من خوفٍ أو رهبةٍ أو اضطراب
    • أخذَتْهُ قُشَعْرِيرَة من شِدّةِ البَرْد،
    • (طب) برد خفيف يتقدّم نوبَة الحُمّى متردِّدًا في الظَّهر
  12. قشعرَ : (فعل)
    • قشعرَ يقشعر ، قَشْعَرةً ، فهو مُقَشْعِر ، والمفعول مُقَشْعَر
    • قَشْعر الخوفُ جلْدَهُ:أرْعَشَهُ
  13. مُقشَعِرّ : (اسم)
    • فاعل من اِقْشَعَرَّ
    • مُقْشَعِرٌّ بَرْدًا : مَنْ أَخَذَتْهُ الرِّعْدَةُ فَأَحْدَثَتْ فِي جِسْمِهِ قُشَعْرِيرَةً
  14. اِقْشَعَرَّتِ السَّنَةُ:
    • قَحِلَتْ، أجْدَبَتْ.
  15. قَشَعَ: (فعل)
    • قشَعَ يَقشَع ، قَشْعًا ، فهو قاشِع ، والمفعول مَقْشوع
    • قشَع القوْمَ :فَرّقَهُمْ وأذهبهم
    • قشَع النورُ الظلامَ: أزاله
    • قشَعتِ الرِّيحُ السحابَ: كشفته
  16. قَشِعَ: (فعل)


    • قَشِعَ الشَّيْءُ : جَفَّ، اِنْكَمَشَ، يَبِسَ
  17. اِنقَشَعَ: (فعل)
    • انقشعَ / انقشعَ عن ينقشِع ، انْقِشاعًا ، فهو مُنْقشِع ، والمفعول مُنْقَشَع عنه
    • اِنْقَشَعَتِ السًّحُبُ بَعْدَ نُزُولِ أمْطَارٍ غزِيرَةٍ : اِنْكَشَفَتْ، زَالَتْ
    • اِنْقَشَعَ البَلاءُ عَنِ البِلاَدِ : جَلاَ اِنْقَشَعُوا عَنْ أمَاكِنِهِمْ
    • انْقَشَعَ عنه الشيءُ: غَشِيَهُ ثم انجلى عنه
    • انْقَشَعَ القومُ: ذهَبوا وتفرّقوا
    • انْقَشَعَ الليلُ: أَدبر وذَهَب
    • انقشعَ الهَمُّ عن القلب: زال عنه وانكشف انقشَعَ البلاءُ عن البلاد،
  18. تَقَشَّعَ: (فعل)
    • تقشَّعَ / تقشَّعَ عن يتقشَّع ، تقشُّعًا ، فهو مُتقشِّع ، والمفعول مُتقَشَّع عنه
    • تقشَّع السَّحابُ: انقشع، زال شَيْئًا فشيئًا
    • تقشَّعَ القومُ: أقشعُوا، تفرّقوا عن المكان في مُهْلَة
    • تقشَّع عنه الشَّيءُ: زال عنه
  19. قَشِع: (اسم)
    • القَشِعُ من الرِّجال: الذي لا يثبُتُ على أَمر
    • القَشِعُ :اليابسُ
  20. قَشْع: (اسم)
    • قَشْع : مصدر قَشَعَ
  21. قَشع: (اسم)
    • القَشْعُ : ما جَمَد من الماء رقيقاً على شيء
    • القَشْعُ كُناسةُ الحَمَّام
    • مصدر قشَعَ
  22. قِشَع: (اسم)


    • قِشَع : جمع قَشْعَةُ
  23. قِشَع: (اسم)
    • قِشَع : جمع قَشْعُ
  24. قِشع: (اسم)
    • القِشْعُ : السَّحابُ الذاهبُ المُتَقَشِّعُ
    • القِشْعُ: كُناسةُ الحَمَّام
  25. أَقْشَعَ: (فعل)
    • أقشعَ يُقشع ، إقْشاعًا ، فهو مُقشِع ، والمفعول مُقشَع - للمتعدِّي
    • أقْشَعَ السَّحابُ : زَالَ، تَصَدَّعَ
    • أقْشَعَتِ الرِّيحُ السَّحابَ : كَشَفَتْهُ، أَزالَتْهُ وفَرَّقَتْهُ
    • أقْشَعَ القَوْمُ : تفَرَّقُوا
    • أقْشَعَ القَوْمُ عَنِ الماءِ : أقْلَعُوا أقْشَعُوا عَنْ مَكانِهِمْ
,
  1. إِقشَعَرّ
    • إقشعر - اقشعرارا
      1- إقشعر الجلد : ارتعد. 2- إقشعر الجلد : تقبض. 3- إقشعر الجلد : تخشن. 4- إقشعر الجلد : تغير لونه. 5- إقشعرت السنة : امحلت وأجدبت. 6- إقشعرت الأرض : تقبضت وتجمعت لعدم نزول المطر عليها. 7- إقشعر الشعر : انتصب من خوف أو برد

    المعجم: الرائد

  2. اقْشَعَرَّ

    • اقْشَعَرَّ جِلْدُهُ: أَخذته رِعْدَةٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الزمر آية 23تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ) ) .
      و اقْشَعَرَّ جِلْدُهُ من الجَرَب: يَبِسَ.
      فهو مُقْشَعِرٌّ.
      و اقْشَعَرَّ الأَرضُ: لم ينزل عليها المطرُ.
      و اقْشَعَرَّ النباتُ: لم يُصِبْ رِيّاً.
      و اقْشَعَرَّ السَّنَةُ: قَحَلَتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. اقشعرَّ
    • اقشعرَّ / اقشعرَّ من يقشعرّ ، اقْشَعْرِرْ / اقْشَعِرَّ ، اقْشِعرارًا ، فهو مُقْشَعِرّ ، والمفعول مُقْشَعَرّ منه :-
      اقشعرَّ شَعرُه قام وانتصب من برد أو فزع.
      اقشعرَّ جِلْدُهُ من الخوف: ارتعد، أصابته رعشة من شِدَّة الخَوف أو الرهبة أو الانقباض :-شيءٌ تقْشَعرّ منه الأبدان، - {مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. اِقْشَعَرَّ
    • [ق ش ع]. (فعل: سداسي لازم). اِقْشَعْرَّ، يَقْشَعِرُّ، مصدر اِقْشِعْرارٌ.
      1. :-اِقْشَعَرَّ جِسْمُهُ لَمَّا سَمِعَ رَعْداً :- : اِرْتَعدَ، اِرْتَعَشَ.
      2. :-اِقْشَعَرَّ الجِلْدُ مِنَ الجَرَبِ :- : يَبِسَ تَقَبَّضَ. :-حَدَثٌ اِقْشَعَرَّتْ مِنْهُ الأبْدَانُ.
      3. :-اِقْشَعَرَّتِ الأَرْضُ :- : لَمْ ينْزِلْ عَلَيْها الْمَطَرُ.
      4. :-اِقْشَعَرَّتِ السَّنَةُ :- : قَحِلَتْ، أجْدَبَتْ.
      5. :-اِقْشَعرَّ الشَّعْرُ :- : اِنْتَصَبَ مِنْ فَزَعٍ وَهلَعٍ.

    المعجم: الغني

  5. اقشعرّ جلْده من الخوف
    • ارتعد، أصابته رعشة من شِدَّة الخَوف أو الرهبة أو الانقباض :-شيءٌ تقْشَعرّ منه الأبدان- {مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ}.


    المعجم: عربي عامة

  6. اقشعرّ شعره
    • قام وانتصب من برد أو فزع.

    المعجم: عربي عامة

  7. قشعر
    • "القُشْعُر: القِثَّاء، واحدته قُشْعُرة، بلغة أَهل الحَوْفِ من اليَمن.
      والقُشَعْرِيرة: الرِّعْدَة واقْشِعْرارُ الجلد؛ وأَخَذَتْه قُشَعْرِيرة وقد اقْشَعَرَّ جلدُ الرجل اقْشِعْراراً، فهو مُقْشَعِرّ؛ ورجل مُتَقَشْعِرٌ: مُقْشَعِرّ، والجمع قَشاعِرُ، بحذف الميم لأَنها زائدة.
      والقُشاعِرُ: الخَشِنُ المَسِّ.
      الأَزهري: اقْشَعَرَّتِ الأَرضُ من المَحْلِ.
      وفي حديث كعبٍ: إِن الأَرض إِذا لم ينزل عليها المطرُ ارْبَدَّتْ واقْشَعَرَّتْ أَي تَقَبَّضَت وتجمعت.
      وفي حديث عمر:، قالت له هِنْد لما ضرب أَبا سيفان بالدِّرَّة: لَرُبَّ يومٍ لو ضَرَبْتَه لاقْشَعَرَّ بطنُ مكة فقال: أَجَلْ.
      واقْشَعَرَّ الجلدُ من الجَرَبِ والنباتُ إِذا لم يُصِبْ رِيًّا،فهو مُقْشَعِرٌّ؛ وقال أَبو زُبَيْدٍ: أَصْبَحَ البيتُ بيتُ آلِ بَيانٍ مُقْشَعِرًّا، والحَيُّ حَيٌّ خُلُوفُ الفراء في قوله تعالى: كتاباً متشابهاً مَثانِيَ تَقْشَعِرُّ منه جُلودُ الذين يَخْشَوْنَ رَبَّهم؛ قال: تَقْشَعِرُّ من آية العذاب ثم تلين عند نزول آية الرحمة.
      وقال ابن الأَعرابي في قوله تعالى: وإِذا ذُكِرَ اللهُ وحده اشْمَأَزَّتْ؛ أَي اقْشَعَرَّت؛ وقال غيره: نَفَرَتْ واقْشَعَرَّ جلدُه إِذا قَفَّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. قُشْعُرُ
    • ـ قُشْعُرُ: القِثَّاءُ.
      ـ اقْشَعَرَّ جِلْدُهُ: أخَذَتْهُ قُشَعْرِيرَةٌ: رِعْدَةٌ،
      ـ اقْشَعَرَّتِ السَّنَةُ: أمْحَلَتْ.
      ـ قُشَاعِرُ: الخَشنُ المَسِّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. قشع
    • "القَشْعُ والقَشْعةُ: بيت من أَدَمٍ، وقيل: بيت من جِلْد، فإِن كان من أَدَمٍ فهو الطِّراف؛ قال متمم بن نويرة يرثي أَخاه: ولا برَم تُهْدِي النساءُ لِعِرْسِه،إِذا القَشْعُ من بَرْدِ الشتاءِ تَقَعْقَعا وربما اتخذ من جُلُودِ الإِبل صِواناً لما فيه من المتاعِ، والجمع قِشْعٌ؛ وقول الراجز: فَخَيَّمَتْ في ذَنَبانٍ مُنْقَفِعْ،وفي رُفُوضِ كَلإٍ غيرِ قَشِعْ أَي رطْبٍ لم يَقْشَعْ، والقَشِعُ: اليابسُ، والمُنْقَفِعُ: المُتَقَبِّضُ.
      والقَشْعُ: الرجل الكبير الذي انْقَشَعَ عنه لحمه من الكِبَرِ؛ قال أَبو منصور: القَشْع الذي في بيت متمم هو الشيخ الذي انقشع عنه لحمه من الكِبَرِ فالبرد يؤذيه ويَضُرُّ به.
      والقَشْعُ والقَشْعةُ: قِطْعة نِطَعٍ خَلَقٍ، وقيل: هو النطع نفسه.
      والقَشْعُ أَيضاً: الفَرْوُ الخلَقُ، وجمع كل ذلك قُشُوعٌ.
      والقَشْعةُ والقِشْعةُ: القطعة الخلَقُ اليابسةُ من الجلد، والجمع قِشَعٌ، وقيل: إِن واحده قَشْعٌ على غير قياس لأَن قياسه قشعة مثل بَدْرةٍ وبِدَرٍ إِلا أَنه هكذا يقال.
      ابن الأَعرابي: القِشَعُ الأَنْطاعُ المُخْلِقةُ.
      وفي حديث سلمة بن الأَكوع في غزاة بني فَزارةَ، قال: أَغرنا عليهم فإِذا امرأَة عليها قَشْعٌ لها فأَخذتها فقدمت بها المدينة؛ قال ابن الأَثير: أَراد بالقَشْع الفَرْوَ الخَلَق، وأَخرجه الهروي عن أَبي بكر، قال: نَفَّلَنِي رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، جارية عليها قَشْعٌ لها.
      وفي الحديث: لا أَعْرِفَنَّ أَحدَكم يَحْمِلُ قَشْعاً من أَدَمٍ فينادِي: يا محمد فأَقول: لا أَملِك لك من الله شيئاً، قد بَلَّغْتُ، يعني أَدِيماً أَو نِطَعاً، قاله في الغُلولِ، وقال ابن الأَثير: أَراد القِرْبةَ البالية وهو إِشارة إِلى الخيانةِ في الغنيمةِ أَو غيرها من الأَعمال؛ قيل: مات رجل بالبادية فأَوصَى أَن ادفنوني في مكاني ولا تنقلوني عنه، ث؟

      ‏قال: لا تَجْتَوِي القَشْعةُ الخَرْقاءُ مَبْناها؛ الناسُ ناسٌ، وأَرضُ اللهِ سَوّاها قوله مبناها: حيث تنبُتُ القَشْعةُ (* قوله« حيث تنبت القشعة» لعل المراد بها الكشوثاء ففي القاموس والقشعة الكشوثاء وان كان شارحه استشهد به على القشعة بمعنى المرأَة)، والاجْتِواء: أَن لا يوافقك المكان ولا ماؤُه.
      وقَشِعَ الشيءُ قَشَعاً: جَفَّ كاللحم الذي يسمى الحُساسَ.
      والقُشاعُ: داءٌ يُؤْيِسُ الإِنسانَ.
      والقِشاعُ: الرُّقْعةُ التي توضعُ على النِّجاش عند خَرْزِ الأَدِيمِ.
      وانْقَشَعَ عنه الشيءُ وتَقشََّعَ: غَشِيَه ثم انجلى عنه كالظَّلام عن الصبح والهَمِّ عن القلبِ والسَّحابِ عن الجوِّ.
      قال شمر: يقال للشَّمالِ الجِرْبِياءُ وسَيْهَكٌ وقَشْعة لقَشْعِها السَّحاب.
      والقَشْعُ والقِشْعُ: السحابُ الذاهبُ المُتَقَشِّعُ عن وجه السماء، والقَشْعةُ والقِشْعةُ: قِطْعةٌ منه تبقى في أُفُقِ السماء إِذا تَقَشَّع الغيمُ.
      وقد انْقَشَع الغيمُ وأَقْشَعَ وتَقَشَّعَ وقَشَعَتْه الريحُ أَي كَشَفَتْه فانقشَع؛ قال ابن جني: جاءَ هذا معكوساً مخالفاً للمعتاد وذلك أَنك تجد فيها فعَل متعدِّياً وأَفعَل غير متعد، ومثله شَنَقَ البعِيرَ وأَشنَقَ هو، وأَجفَلَ الظَّلِيمُ وجَفَلَتْه الريحُ، وكل ذلك مذكور في موضعه.
      وفي حديث الاستسقاء: فَتَقَشَّعَ السحابُ أَي تصدَّع وأَقلع، وكذلك أَقْشَعَ، وقَشَعَتْه الريحُ.
      وقَشَعْتُ القومَ فأَقْشَعوا وتقشَّعوا وانقشَعوا: ذهبوا وافترقوا.
      وأَقشَعَ القومُ: تفرَّقوا.
      وأَقْشَعُوا عن الماء: أَقْلَعوا، وعن مجلسهم: ارتفعوا؛ هذه عن ابن الأَعرابي.
      والقَشْعُ والقُشْعُ والقِشْعُ: كُناسةُ الحمَّامِ والحجَّامُ، والفتح أَعلى.
      والقَشْعةُ: العجوز التي انقطع عنها لحمها من الكِبَرِ.
      والقُشاعُ: صوت الضَّبُعِ الأُنثى؛ وقال أَبو مهراس: كأَنَّ نِداءَهُنَّ قُشاعُ ضَبعٍ،تَفَقَّدُ من فَراعِلَةٍ أَكِيلا والقِشْعةُ: النُّخامةُ، وجمعها قِشَعٌ، وبه فسر حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: لو حدثتكم بكل ما أَعلم لرميتموني بالقِشَع، وروي: بالقَشْعِ،وقال: القَشْعُ ههنا البُزاقُ؛ قال المفسر: أَي بَصَقْتُم في وجهي تَفْنِيداً لي؛ حكاه الهَرَوِيُّ في الغَرِيبَيْنِ، وقال ابن الأَثير: هي جمع قَشْعٍ على غير قياس، وقيل: هي جمع قَشْعةٍ وهي ما يُقْشَع عن وجه الأَرض من المدَر والحجر أَي يقلع كبَدْرةٍ وبِدَرٍ، وقيل: القِشْعةُ النُّخامة التي يَقْتَلِعُها الإِنسان من صدره ويُخْرِجُها بالتنخم، أَي لبصقتم في وجهي استخفافاً بي وتكذيباً لقولي؛ ويروى: لرميتموني بالقَشْعِ، على الإِفراد، وهو الجِلْد أَو من القَشْعِ الأَحمق أَي لجعلتموني أَحمَق.
      وقال أَبو منصور عقيب إِيراد هذا الحديث: القِشَعُ الجُلود اليابسة، وقال:، قال بعض أَهل اللغة القَشْعةُ ما تَقَلَّفَ من يابِس الطينِ إِذا نَشَّتِ الغُدْرانُ وجفّت، وجمعها قِشَعٌ.
      والقَشْعُ: أَن تَيْبَسَ أَطرافُ الذّرةِ قبل إِناها، يقال: قَشَعَت الذُّرةُ تَقْشَعُ قَشْْعاً: الحِرْباءُ؛

      وأَنشد: وبَلْدةٍ مُغْبَرّةِ المَناكِبِ،القَشْعُ فيها أَخضَرُ الغَباغِبِ وأَراكةٌ قَشِعةٌ: مُلْتَفّةٌ كثيرة الورق.
      والمِقْشَعُ: الناوُوس، يمانية.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. قَشْعُ
    • ـ قَشْعُ: الفَرْوُ الخَلَقُ، القِطْعَةُ منه: القَشْعَةُ، وكُناسةُ الحَمَّامِ، والأحمقُ لأنَّ عَقْلَه قد تَقَشَّعَ عنه، وريشُ النَّعامِ، والنُّخامةُ تُرْمَى، كالقِشْعَةِ.
      ـ قُشاعَةُ: بيتٌ من جِلْدٍ، ج: قُشوعٌ، والنِطَعُ، أو قِطْعَةٌ من نِطَعٍ خَلَقٍ، والقِرْبَةُ اليابِسَةُ، والرَّجُلُ المُنْقَشِعُ لَحْمُهُ كِبَراً، وهي: قُشاعَةُ، الحِرْباءُ، والسَّحابُ الذاهِبُ المُنْقَشِعُ عن وجهِ السماءِ، والزِّنْبيلُ، وذَكَرُ الضِّباعِ، وما جَمَدَ من الماءِ رَقيقاً على شيءٍ، وما تَقَلَّفَ من يابِسِ الطينِ، والقِطْعَةُ منه: قَشْعَةٌ، وما تَقْشَعُ من وجهِ الأرضِ بيَدِكَ ثُم تَرْمِي به، والجِلْدُ اليابِسُ، ج: قِشَعٌ.
      ـ قَشَعَ القومَ: فَرَّقَهُم فأقْشَعوا، نادِرٌ،
      ـ قَشَعَتِ الريحُ السَّحابَ: كشَفَتْهُ، كأَقْشَعَتْهُ، فأَقْشَعَ وانْقَشَعَ وتَقَشَّعَ،
      ـ قَشَعَ الناقَةَ: حَلَبَهَا.
      ـ قَشْعَةُ: الكَشوثاءُ، والعَجوزُ،
      ـ قِشْعَةُ وقَشْعَةُ: القِطْعَةُ من السَّحابِ تَبْقَى بعد انْقِشاعِ الغَيْمِ، والقِطْعَةُ من الجِلْدِ اليابِسِ، جَمْعُ المَكْسورِ: قِشَعٌ، والمَفْتوحِ: قِشاعٌ.
      ـ شاةٌ قَشِعَةٌ: غَثَّةٌ.
      ـ قَشِعُ: اليابِسُ، والرجُلُ لا يَثْبُتُ على أمرٍ.
      ـ ما عليه قِشَاعٌ: كقِزاعٍ زِنَةً ومَعْنىً.
      ـ قُشاعُ: صَوْتُ الضَّبُعِ الأُنْثَى.
      ـ قَشِعَ: جَفَّ.
      ـ كَلأَ قَشيعٌ: مُتَفَرِّقٌ.
      ـ هو أقْشَعُ منه: أشْرَفُ.
      ـ أقْشَعوا: تَفَرَّقُوا،
      ـ أقْشَعوا عن الماءِ: أقْلعوا.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. القَشْعَةُ
    • القَشْعَةُ : بَيْتٌ من جلد.
      و القَشْعَةُ القطعةُ الخَلَقُ اليابسةُ من الجلد. والجمع : قِشَاعٌ.
      و القَشْعَةُ القطعةُ من الطين اليابس.
      و القَشْعَةُ ما تَقْشَعُ عن وجه الأَرض بيدك ثم تَرْمي به. والجمع : قِشَعٌ.
      و القَشْعَةُ النِّطْعُ نفسُهُ.
      و القَشْعَةُ قطعةُ نِطْعٍ خَلَقٍ.
      و القَشْعَةُ قطعة من السَّحاب تبقى في أفق السماء إِذا انقشع الغيم. والجمع : قِشَاعٌ.
      و القَشْعَةُ ريحُ الشَّمال: لقَشْعِها السَّحابَ.
      و القَشْعَةُ العجوزُ التي انقطع لحمُها من الكِبَر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تقشَّعَ
    • تقشَّعَ / تقشَّعَ عن يتقشَّع ، تقشُّعًا ، فهو مُتقشِّع ، والمفعول مُتقَشَّع عنه :-
      تقشَّع السَّحابُ انقشع، زال شَيْئًا فشيئًا.
      تقشَّعَ القومُ: أقشعُوا، تفرّقوا عن المكان في مُهْلَة :-تقشَّع المتظاهرون بعد تدخُّل الشرطة.
      تقشَّع عنه الشَّيءُ: زال عنه :-تقشَّع الظّلامُ عن الصُّبح، - تقشَّع السّحابُ عن الجوّ، - تقشّع الهمُّ عن القلب، - تقشَّع البلاءُ عن البلاد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. انقشعَ
    • انقشعَ / انقشعَ عن ينقشِع ، انْقِشاعًا ، فهو مُنْقشِع ، والمفعول مُنْقَشَع عنه :-
      انقشعَ السَّحابُ مُطاوع قشَعَ: انكشف، تفرّق، زال شيئًا فشيئًا :-انقشَع اللَّيلُ/ القومُ/ البردُ/ الظَّلامُ/ الضَّبابُ.
      انقشعَ الهَمُّ عن القلب: زال عنه وانكشف :-انقشَعَ البلاءُ عن البلاد، - انقشعتْ عن نفسه غيُومُ الاضطِراب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. أقشعَ
    • أقشعَ يُقشع ، إقْشاعًا ، فهو مُقشِع ، والمفعول مُقشَع (للمتعدِّي) :-
      أقشع القومُ تفرَّقُوا.
      أقشعتِ السَّماءُ: انكشفَتْ :-كان الجوّ غائمًا ثم أقشَعت السّماءُ وسطعت الشمسُ.
      أقشعتِ الرِّيحُ السَّحابَ: قَشَعَته؛ بدّدته وذهبت به بعيدًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. قشَعَ
    • قشَعَ يَقشَع ، قَشْعًا ، فهو قاشِع ، والمفعول مَقْشوع :-
      قشَع القوْمَ فَرّقَهُمْ وأذهبهم :-قشَع الزِّلزالُ أبناءَ القرية.
      قشَع النورُ الظلامَ: أزاله.
      قشَعتِ الرِّيحُ السحابَ: كشفته :-قشَعت الرِّيحُ الغيمَ فسطعت الشّمسُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. انْقَشَعَ
    • انْقَشَعَ عنه الشيءُ: غَشِيَهُ ثم انجلى عنه.
      يقال: انقشع الظلامُ عن الصبح، وانقشع الهَمُّ عن القلب، وانقشع السَّحابُ عن الجو.
      و انْقَشَعَ القومُ: ذهَبوا وتفرّقوا.
      و انْقَشَعَ عن الماء: جَلَوْا.
      و انْقَشَعَ الليلُ: أَدبر وذَهَب.
      ويُقَالُ: انْقَشَعَ البَلاَءُ عن البلاد: انكشف وزال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أقْشَعَ
    • [ق ش ع]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أقْشَعَ، يُقْشِعُ، إِقْشَاعٌ.
      1. :-أقْشَعَ السَّحابُ :- : زَالَ، تَصَدَّعَ.
      2. :-أقْشَعَتِ الرِّيحُ السَّحابَ :- : كَشَفَتْهُ، أَزالَتْهُ وفَرَّقَتْهُ.
      3. :-أقْشَعَ القَوْمُ :- : تفَرَّقُوا.
      4. :-أقْشَعَ القَوْمُ عَنِ الماءِ :- : أقْلَعُوا. :-أقْشَعُوا عَنْ مَكانِهِمْ.

    المعجم: الغني

  18. إِنقَشَع
    • إنقشع - انقشاعا
      1- إنقشع الشيء عن الشيء : زال عنه ، انجلى، انكشف «انقشع السحاب عن السماء، انقشع الهم عن القلب». 2- إنقشع القوم : تفرقوا. 3- إنقشع القوم عن الماء أو غيره : ابتعدوا عنه .

    المعجم: الرائد

  19. أَقْشَع
    • أقشع - إقشاعا
      1- أقشع السحاب : زال وانكشف. 2- أقشعت الريح السحاب : كشفته. 3- أقشع القوم : تفرقوا. 4- أقشع القوم عن الماء : تركوه.

    المعجم: الرائد

  20. قَشع
    • قشع - يقشع ، قشعا
      1- قشع القوم : فرقهم. 2- قشعت الريح السحاب : كشفته. 3- قشع النور الظلام : كشفه، أزاله.

    المعجم: الرائد

  21. قَشَعتِ
    • قَشَعتِ الرِّيحُ الغَيْمَ قَشَعتِ َ قَشْعاً: كشفَتْه.
      و قَشَعتِ النُّورُ الظلامَ: أَزالَهُ.
      و قَشَعتِ القومَ: أَذهبهم وفرَّقَهُم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. قَشَعَ
    • [ق ش ع]. (فعل: ثلاثي متعد). قَشَعَ، يَقْشَعُ، مصدر قَشْعٌ.
      1. :-قَشَعَتِ الرِّيحُ السَّحَابَ :- : بَدَّدَتْهُ، كَشَفَتْهُ.
      2. :-قَشَعَ النُّورُ الظَّلاَمَ :- : أَزَالَ النُّورُ الظَّلاَمَ.
      3. :-قَشَعَ الْجَمَاعَةَ :- : فَرَّقَهَا.

    المعجم: الغني

  23. اِنْقَشَعَ
    • [ق ش ع]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْقَشَعَ، يَنْقَشِعُ،مصدر اِنْقِشَاعٌ.
      1. :-اِنْقَشَعَتِ السًّحُبُ بَعْدَ نُزُولِ أمْطَارٍ غزِيرَةٍ :- : اِنْكَشَفَتْ، زَالَتْ.
      2. :-اِنْقَشَعَ البَلاءُ عَنِ البِلاَدِ :- : جَلاَ. :-اِنْقَشَعُوا عَنْ أمَاكِنِهِمْ.

    المعجم: الغني

  24. قَشعة
    • قشعة - ج، قشع
      1- قشعة : قطعة من السحاب تبقى بعد انقشاع الغيم وانكشافه. 2- قشعة : قطعة من الجلد اليابس.

    المعجم: الرائد

  25. قَشْعَة
    • قَشْعَة :-
      جمع قَشَعات وقَشْعات وقِشاع: قِطعة من السَّحاب تبقى في أفق السَّماء إذا انقشع الغيمُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أقشعر في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تقَشعرَ من يتقشْعر، تَقَشْعُرًا، فهو مُتقشْعِر، والمفعول مُتقشْعَر منه • تقشعرَ بدَنُه مِن الحُمَّى: رجَف، وأخذته رِعدة، أصابته رعشة "تقشْعر بدَنُه من البَرْد".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقشعرَّ/ اقشعرَّ من يقشعرّ، اقْشَعْرِرْ/ اقْشَعِرَّ، اقْشِعرارًا، فهو مُقْشَعِرّ، والمفعول مُقْشَعَرّ منه • اقشعرَّ شَعرُه: قام وانتصب من برد أو فزع. • اقشعرَّ جِلْدُهُ من الخوف: ارتعد، أصابته رعشة من شِدَّة الخَوف أو الرهبة أو الانقباض "شيءٌ تقْشَعرّ منه الأبدان- {مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
قشعر يقشعر ، قشعرة ، فهو مقشعر ، والمفعول مقشعر• قشعر الخوف جلده : أرعشه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقشعر / اقشعر من يقشعر ، اقشعرر / اقشعر ، اقشعرارا ، فهو مقشعر ، والمفعول مقشعر منه• اقشعر شعره : قام وانتصب من برد أو فزع . • اقشعر جلده من الخوف : ارتعد ، أصابته رعشة من شدة الخوف أو الرهبة أو الانقباض شيء تقشعر منه الأبدان - { مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقشعر من يتقشعر ، تقشعرا ، فهو متقشعر ، والمفعول متقشعر منه• تقشعر بدنه من الحمى : رجف ، وأخذته رعدة ، أصابته رعشة تقشعر بدنه من البرد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قشعريرة [ مفرد ] : 1 - رعدة وتقبض ، رعشة ، رجفة من خوف أو رهبة أو اضطراب أخذته قشعريرة من شدة البرد - قشعريرة حمى . 2 - ( طب ) برد خفيف يتقدم نوبة الحمى مترددا في الظهر .
المعجم الوسيط
جلدُه: أخذته رِعْدَة. وفي التنزيل العزيز: {تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ}. وـ جلده من الجَرَب: يبس. فهو مُقْشَعِرّ. وـ الأرض: لم ينزل عليها المطر. وـ النبات: لم يُصِب رِيًّا. وـ السّنةُ: قحلت.( تَقَشْعَرَ ) الرّجل: اقشعرّ جلده.( القَشَاعِر ): جمع مُقْشَعِرّ.( القُشَاعِر ): الخشن المسّ.( القُشَعْرِيرة ): الرِّعْدَة.
مختار الصحاح
ق ش ع ر : اقْشَعَرَّ جلده اقْشعُرارا فهو مُقْشَعِرُّ والجمع قَشَاعِرُ وأخذته قُشَعْريرةُ بضم القاف وفتح الشين
الصحاح في اللغة
اقْشَعَرَّ جلد الإنسان اقْشِعْراراً، فهو مُقْشَعِرٌّ، والجمع قشاعِرُ، فتحذف الميم لأنَّها زائدة. يقال: أخذته قَشَعْريرَةٌ.
تاج العروس

القُشْعُرُ كقُنْفُذ : القِثاءُ واحِدَتُها بهاءٍ وهو لُغَةُ أَهْلِ الجَوْفِ من اليَمَن . واقْشَعَرّ جِلْدُهُ اقْشِعْراراً فهو مُقْشَعِرٌّ : أَخَذَتْه قُشَعْرِيرَةٌ بضم ففَتْح فسُكُون أَي رِعْدَة ورَجُلٌ مُقْشَعِرٌّ والجمع قَشَاعِرُ بحَذْف المِيم لأَنّهَا زائدَةٌ . وقوله تعالى : تَقْشَعِرُّ منهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ . قال الفَرّاءُ : أَي مِنْ آيَةِ العَذَابِ ثُمّ تَلِينُ عند نُزُول آيَةِ الرَّحْمَة . وقال ابنُ الأَعْرَابيّ في قوله تعالى : وإِذا ذُكِرَ اللهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ . أَي اقْشَعرَّت وقال غيرُه : نَفَرَتْ . ومن المَجَاز : اقْشَعَرَّتِ السَّنَةُ إِذا أَمْحَلَتْ وذلك إِذا لم يَنْزِل المَطَر . والقُشَاعِرُ كعُلابِطٍ : الخَشِنُ المَسِّ . وممّا يُسْتَدْرك عليه : اقْشَعَرَّتِ الأَرْضُ من المَحْلِ : ارْبَدَّت وتَقَبَّضَتْ وتَجَمَّعت . وفي حَدِيث عُمَرَ : قالَت له هِنْدُ لما ضَرَب أَبا سُفْيَانَ بالدِّرَّة : لَرُبَّ يَوْمٍ لو ضَرَبْتَه لأَقْشَعَرَّ بَطْنُ مَكَّةَ فقال : أَجَلْ . واقْشَعَرّ الجِلْدُ من الجَرَبِ إِذَا قَفَّ . والنَّبَاتُ إِذا لم يُصِبْ رِيّاً فهو مُقْشَعِرٌّ . وقال أَبو زُبَيْدٍ :

لسان العرب
القُشْعُر القِثَّاء واحدته قُشْعُرة بلغة أَهل الحَوْفِ من اليَمن والقُشَعْرِيرة الرِّعْدَة واقْشِعْرارُ الجلد وأَخَذَتْه قُشَعْرِيرة وقد اقْشَعَرَّ جلدُ الرجل اقْشِعْراراً فهو مُقْشَعِرّ ورجل مُتَقَشْعِرٌ مُقْشَعِرّ والجمع قَشاعِرُ بحذف الميم لأَنها زائدة والقُشاعِرُ الخَشِنُ المَسِّ الأَزهري اقْشَعَرَّتِ الأَرضُ من المَحْلِ وفي حديث كعبٍ إِن الأَرض إِذا لم ينزل عليها المطرُ ارْبَدَّتْ واقْشَعَرَّتْ أَي تَقَبَّضَت وتجمعت وفي حديث عمر قالت له هِنْد لما ضرب أَبا سيفان بالدِّرَّة لَرُبَّ يومٍ لو ضَرَبْتَه لاقْشَعَرَّ بطنُ مكة فقال أَجَلْ واقْشَعَرَّ الجلدُ من الجَرَبِ والنباتُ إِذا لم يُصِبْ رِيًّا فهو مُقْشَعِرٌّ وقال أَبو زُبَيْدٍ أَصْبَحَ البيتُ بيتُ آلِ بَيانٍ مُقْشَعِرًّا والحَيُّ حَيٌّ خُلُوفُ الفراء في قوله تعالى كتاباً متشابهاً مَثانِيَ تَقْشَعِرُّ منه جُلودُ الذين يَخْشَوْنَ رَبَّهم قال تَقْشَعِرُّ من آية العذاب ثم تلين عند نزول آية الرحمة وقال ابن الأَعرابي في قوله تعالى وإِذا ذُكِرَ اللهُ وحده اشْمَأَزَّتْ أَي اقْشَعَرَّت وقال غيره نَفَرَتْ واقْشَعَرَّ جلدُه إِذا قَفَّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: