المِقَصُّ : : اسم آلة من قَصَّ : وهو آلة ذات نَصْلَين يُقَصّ بهما ، المِقْرَاض
حركة المِقَصّ : حَركة في الرِّياضة الجُمْبَازيّة تتَّخذ فيها الرِّجلان وَضْعًا أشبه بالمِقَصّ
إطباقة المِقَصّ : مَسْكَة يُطوّق بها المصارع رأس خَصْمه وجسمه برجلَيه
رفسة المِقَصّ : رَفْسة سِباحيّة تحرّك فيها الرِّجْلان بطريقة تشبه انفتاح المِقَصّ وانغلاقه
مِقصّات: (اسم)
مِقصّات : جمع مِقَصّ
وَقَصَ: (فعل)
وَقَصَ ( يَقِصُ ) وَقْصًا
وَقَصَتْ عُنُقُه : انكسرت
وَقَصَتْ الناقةُ براكبها : رَمَتْ به فكَسَرَتْ عُنُقَه
وَقَصَ الشيءَ : كَسَرَه
وَقَصَ الفرسُ الإكامَ : كسر رءُوسَها
وَقَصَ عنقَه الدَّينُ : أثقلها
وَقَصَ الشيءَ فلانٌ : نَقَصَه وعابه
وَقَصَ رأسَه : غَمَزَه غمزًا شديدًا
وَقِصَ: (فعل)
وَقِصَ ( يَوْقَصُ ) وَقَصًا فهو أَوقصُ ، وهي وقصاءُ والجمع : وُقْصٌ
وَقِصَ : قَصُرتْ عُنُقُه خِلْقَةً
وُقِصَ: (فعل)
وُقِصَ : دُقَّتْ عنقُه
,
قَصَّ
ـ قَصَّ أثَرَه قَصّاً وقَصيصاً : تَتَبَّعَه ، ـ قَصَّ الخَبَرَ : أعْلَمَهُ . ـ { فارْتَدَّا على آثارِهِما قَصَصًا }: رَجَعا من الطَّرِيقِ الذي سَلَكاهُ يَقُصَّانِ الأَثَرَ . ـ { نحنُ نَقُصُّ عليك أحْسَنَ القَصَصِ }: نُبَيِّنُ لك أحْسَنَ البَيانِ . ـ قاصُّ : مَنْ يَأتِي بالقِصَّةِ . ـ قَصَّةُ وقِصَّةُ : الجَصَّةُ . ـ في الحَدِيثِ : ‘‘ حَتى تَرَيْنَ القَصَّةَ البَيضاءَ ’‘: تَرَيْنَ الخِرْقَةَ بَيْضَاءَ كالقَصَّةِ ، ج : قِصاصٌ . ـ ذُو القَصَّةِ : موضع بينَ زُبالةَ والشُّقوقِ ، وماءٌ في أجَأ لِبَنِي طَريفٍ . ـ قَصَّ الشَّعَرَ والظُّفُرَ : قَطَعَ منهما ـ مِقَصِّ : المِقْراضِ ، وهُما مِقَصَّانِ . ـ قُصاصُ الشَّعَرِ : حيثُ تَنْتَهِي نِبْتَتُه من مُقَدَّمِه أو مُؤَخَّرِهِ ، ـ قُصاصُ من الوَرِكَيْنِ : مُلْتَقاهُما . ـ قَصاصُ : شَجَرٌ يَجْرُسُه النَّحْلُ ، ومنه : عَسَلُ قَصاصٍ . ـ قُصاصٌ : جَبَلٌ ، ـ قُصاصَةٌ : موضع . ـ قَصُّ وقَصَصُ : الصَّدْرُ ، أو رَأسُهُ ، أو وَسَطُه ، أو عَظْمُه ، ج : قِصاصٌ ، ـ قَصُّ من الشَّاةِ : ما قُصَّ من صُوفِها . ـ قَصَّتِ الشاةُ أو الفرسُ : اسْتَبانَ حَمْلُها ، أوْ ذَهَبَ وِداقُها ، وحَمَلَتْ ، كأَقَصَّتْ فيهما ، وهي مُقِصٌّ ، من مقَاصَّ . ـ قَصْقَصُ وقَصيصُ : مَنْبِتُ الشَّعَرِ من الصَّدْرِ ، والصَّوْتُ . ـ قَصيصٌ : ماءٌ بأجَأَ . ـ قَصيصةُ : البعيرُ يَقُصُّ أثَرَ الرِّكابِ ، والقِصَّةُ ، والزَّامِلَةُ الصغيرَةُ ، والطائفَةُ المُجْتَمِعَةُ في مكان . ـ رَجُلٌ قُصْقُصٌ وقُصْقُصةٌ وقُصاقِصٌ وقَصْقاصٌ : غَليظٌ ، أو قَصيرٌ وأسَدٌ قُصاقِصٌ وقُصْقُصةٌ وقَصْقاصٌ : كُلُّ ذلك نَعْتٌ ، وجَمْعُ القُصاقِصِ المُكَسَّرُ : قَصاقِصُ ، وجَمْعُ السَّلامةِ : قُصاقِصاتٌ . ـ حَيَّةٌ قُصاقِصٌ : خَبيثةٌ . ـ جَمَلٌ قُصاقِصٌ : قَوِيٌّ . ـ قُصاقِصةُ : موضع . ـ قِصَّةُ : الأَمْرُ ، والتي تُكْتَبُ ، ج : قِصَصٌ ، ـ قُصَّةُ : شَعَرُ النَّاصيَةِ ، ج : قُصَصٌ وقِصَاصٌ . ـ شُجاعُ بنُ مُفَرِّجِ بنِ قُصَّةَ : مُحَدِّثٌ . ـ قِصاصُ : القَوَدُ ، كالقِصاصاءِ والقُصاصاءِ ، ـ قُصاصُ : مَجْرَى الجَلَمَيْنِ من الرَّأسِ في وسَطِه ، أو حَدُّ القَفا ، أو نِهايَةُ مَنْبِتِ الشَّعَرِ . ـ أقَصَّ البَعيرُ هُزالاً : لا يَسْتطيعُ أنْ يَنْبَعِثَ ، ـ أقَصَّ الأَميرُ فُلاناً من فُلانٍ : اقْتَصَّ له منه فَجَرَحَه مِثلَ جَرْحِهِ ، أو قَتَلَهُ قَوَداً ، ـ أقَصَّتِ الأرضُ : أنْبَتَتِ القَصيصَ ، ـ أقَصَّ الرجُلُ من نفسِه : مَكَّنَ من الاقْتِصاصِ منه . ـ أقَصَّهُ الموتُ وقَصَّهُ : دَنَا منه . ـ ضَرَبَهُ حتى أقَصَّه من الموتِ ، وقَصَّه على المَوْتِ : أدْناهُ منه . ـ تَقْصيصُ الدَّارِ : تَجْصيصُها . ـ اقْتَصَّ أثَرَهُ : قَصَّه ، كتَقَصَّصَهُ ، ـ اقْتَصَّ فلاناً : سأله أن يُقِصَّه ، كاسْتَقَصَّه ، ـ اقْتَصَّ منه : أخَذَ القِصاصَ ، ـ اقْتَصَّ الحديثَ : رواهُ على وَجْهِه . ـ تَقاصَّ القومُ : قاصَّ كلُّ واحدٍ منهم صاحِبَه في حِسابٍ وغيرِه . ـ قَصْقَصَ بالجِرْوِ : دَعاهُ . ـ تَقَصَّصَ كلامَه : حَفِظَه .
المعجم: القاموس المحيط
أقصّ الشّخص من نفسه
مكّن غيرَه من الاقتصاص منه .
المعجم: عربي عامة
أقصّ من غريمه
تمكَّن من الاقتصاص منه .
المعجم: عربي عامة
أَقَصَّ
أَقَصَّ فلانٌ من نفسه : مكَّنَ غريمَه من الاقتصاص منه . و أَقَصَّ من غريمه : تمكن من الاقتصاص منه . و أَقَصَّ الفرسُ : بان حَمْلُها وذَهَبَ وِدَاقُها . و أَقَصَّ فلاناً : مكَّنه من القِصاص . و أَقَصَّ أَخذ له قِصاصَه .
المعجم: المعجم الوسيط
أَقَصّ
أقص - إقصاصا 1 - أقص من نفسه : مكن خصمه من الاقتصاص منه . 2 - أقص من خصمه : تمكن من الاقتصاص منه . 3 - أقصه من فلان : انتقم له منه . 4 - أقصه على الموت : أدناه منه . 5 - أقصه الموت : قرب منه .
المعجم: الرائد
أقصَّ
أقصَّ / أقصَّ من يُقِصّ ، أقْصِصْ / أقِصَّ ، إقصاصًا ، فهو مُقِصّ ، والمفعول مُقَصٌّ :- • أقصَّه الحاكمُ مكَّنه من أخذ القصاص . • أقصَّ الشَّخصُ من نفسه : مكّن غيرَه من الاقتصاص منه . • أقصَّ من غريمه : تمكَّن من الاقتصاص منه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أقصى
أقصى يُقْصِي ، أقْصِ ، إقْصاءً ، فهو مُقْصٍ ، والمفعول مُقْصًى :- • أقصاه عن عمله أبْعَده عنه :- أقصاه عن البلاد :- • نزلنا منزلاً لا يُقصيه البصرُ : لا يَبْلُغ أقصاه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
قصص
" قَصَّ الشعر والصوف والظفر يقُصُّه قَصّاً وقَصّصَه وقَصّاه على التحويل : قَطعَه . وقُصاصةُ الشعر : ما قُصّ منه ؛ هذه عن اللحياني ، وطائر مَقْصُوص الجناح . وقُصَاصُ الشعر ، بالضم ، وقَصَاصُه وقِصاصُه ، والضم أَعلى : نهايةُ منبته ومُنْقَطعه على الرأْس في وسطه ، وقيل : قُصاصُ الشعر حدُّ القفا ، وقيل : هو حيث تنتهي نبْتتُه من مُقدَّمه ومؤخَّره ، وقيل : قُصاص الشعر نهايةُ منبته من مُقدَّم الرأْس . ويقال : هو ما استدار به كله من خلف وأَمام وما حواليه ، ويقال : قُصاصَة الشعر . قال الأَصمعي : يقال ضربَه على قُصاصِ شعره ومقَصّ ومقاصّ . وفي حديث جابر : أَن رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، كان يسجد على قِصاص الشعر وهو ، بالفتح والكسر ، منتهى شعر الرأْس حيث يؤخذ بالمِقَصّ ، وقد اقْتَصَّ وتَقَصّصَ وتقَصّى ، والاسم القُصّةُ . والقُصّة من الفرس : شعر الناصية ، وقيل : ما أَقْبَلَ من الناصية على الوجه . والقُصّةُ ، بالضم : شعرُ الناصية ؛ قال عدي بن زيد يصف فرساً : له قصّةٌ فَشَغَتْ حاجِبَيه ، والعيْنُ تُبْصِرُ ما في الظُّلَمْ وفي حديث سَلْمان : ورأَيته مُقَصَّصاً ؛ هو الذي له جُمّة . وكل خُصْلة من الشعر قُصّة . وفي حديث أَنس : وأَنتَ يومئذ غُلامٌ ولك قَرْنانِ أَو قُصّتانِ ؛ ومنه حديث معاوية : تنَاوَلَ قُصّةً من شعر كانت في يد حَرَسِيّ . والقُصّة : تتخذها المرأَة في مقدمِ رأْسها تقصُّ ناحيتَيْها عدا جَبِينها . والقَصُّ : أَخذ الشعر بالمِقَصّ ، وأَصل القَصِّ القَطْعُ . يقال : قصَصْت ما بينهما أَي قطعت . والمِقَصُّ : ما قصَصْت به أَي قطعت . قال أَبو منصور : القِصاص في الجِراح مأْخوذ من هذا إِذا اقْتُصَّ له منه بِجِرحِه مثلَ جَرْحِه إِيّاه أَو قتْله به . الليث : القَصُّ فعل القاصّ إِذا قَصَّ القِصَصَ ، والقصّة معروفة . ويقال : في رأْسه قِصّةٌ يعني الجملة من الكلام ، ونحوُه قوله تعالى : نحن نَقُصُّ عليك أَحسنَ القصص ؛ أَي نُبَيّن لك أَحسن البيان . والقاصّ : الذي يأْتي بالقِصّة من فَصِّها . ويقال : قَصَصْت الشيء إِذا تتبّعْت أَثره شيئاً بعد شيء ؛ ومنه قوله تعالى : وقالت لأُخْته قُصّيه ؛ أَي اتّبِعي أَثَرَه ، ويجوز بالسين : قسَسْت قَسّاً . والقُصّةُ : الخُصْلة من الشعر . وقُصَّة المرأَة : ناصيتها ، والجمع من ذلك كله قُصَصٌ وقِصاصٌ . وقَصُّ الشاة وقَصَصُها : ما قُصَّ من صوفها . وشعرٌ قَصِيصٌ : مقصوصٌ . وقَصَّ النسّاجُ الثوبَ : قطَع هُدْبَه ، وهو من ذلك . والقُصاصَة : ما قُصَّ من الهُدْب والشعر . والمِقَصُّ : المِقْراض ، وهما مِقَصَّانِ . والمِقَصَّان : ما يَقُصّ به الشعر ولا يفرد ؛ هذا قول أَهل اللغة ، قال ابن سيده : وقد حكاه سيبويه مفرداً في باب ما يُعْتَمل به . وقصَّه يقُصُّه : قطَعَ أَطراف أُذُنيه ؛ عن ابن الأَعرابي . قال : وُلدَ لِمَرْأَةٍ مِقْلاتٍ فقيل لها : قُصِّيه فهو أَحْرى أَن يَعِيشَ لكِ أَي خُذي من أَطراف أُذنيه ، ففعلَتْ فعاش . وفي الحديث : قَصَّ اللّهُ بها خطاياه أَي نقَصَ وأَخَذ . والقَصُّ والقَصَصُ والقَصْقَصُ : الصدر من كل شيء ، وقيل : هو وسطه ، وقيل : هو عَظْمُه . وفي المثل : هو أَلْزَقُ بك من شعرات قَصِّك وقَصَصِك . والقَصُّ : رأْسُ الصدر ، يقال له بالفارسية سَرِسينه ، يقال للشاة وغيرها . الليث : القص هو المُشاشُ المغروزُ فيه أَطرافُ شراسِيف الأَضلاع في وسط الصدر ؛ قال الأَصمعي : يقال في مثل : هو أَلْزَمُ لك من شُعَيْراتِ قَصِّك ، وذلك أَنها كلما جُزَّتْ نبتت ؛
وأَنشد هو وغيره : كم تمَشَّشْتَ من قَصٍّ وانْفَحَةٍ ، جاءت إِليك بذاك الأَضْؤُنُ السُّودُ وفي حديث صَفْوانَ بن مُحْرز : أَنه كان إِذا قرأَ : وسيَعْلَمُ الذين ظَلَموا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبون ، بَكى حتى نقول : قد انْدَقَّ قَصَصُ زَوْرِه ، وهو منبت شعره على صدره ، ويقال له القصَصُ والقَصُّ . وفي حديث المبعث : أَتاني آت فقدَّ من قَصِّي إِلى شِعْرتي ؛ القصُّ والقَصَصُ : عظْمُ الصدر المغروزُ فيه شَراسِيفُ الأَضلاع في وسطه . وفي حديث عطاء : كَرِه أَن تُذْبَحَ الشاةُ من قَصِّها ، واللّه أَعلم . والقِصّة : الخبر وهو القَصَصُ . وقصّ عليّ خبَره يقُصُّه قَصّاً وقَصَصاً : أَوْرَدَه . والقَصَصُ : الخبرُ المَقْصوص ، بالفتح ، وضع موضع المصدر حتى صار أَغْلَبَ عليه . والقِصَص ، بكسر القاف : جمع القِصّة التي تكتب . وفي حديث غَسْل دَمِ الحيض : فتقُصُّه بريقها أَي تعَضُّ موضعه من الثوب بأَسْنانها وريقها ليذهب أَثره كأَنه من القَصّ القطع أَو تتبُّع الأَثر ؛ ومنه الحديث : فجاء واقْتصّ أَثَرَ الدم . وتقَصّصَ كلامَه : حَفِظَه . وتقَصّصَ الخبر : تتبّعه . والقِصّة : الأَمرُ والحديثُ . واقْتَصَصْت الحديث : رَوَيْته على وجهه ، وقَصَّ عليه الخبَرَ قصصاً . وفي حديث الرؤيا : لا تقُصَّها إِلا على وادٍّ . يقال : قَصَصْت الرؤيا على فلان إِذا أَخبرته بها ، أَقُصُّها قَصّاً . والقَصُّ : البيان ، والقَصَصُ ، بالفتح : الاسم . والقاصُّ : الذي يأْتي بالقِصّة على وجهها كأَنه يَتَتَبّع معانيَها وأَلفاظَها . وفي الحديث : لا يقصُّ إِلا أَميرٌ أَو مأْمورٌ أَو مُخْتال أَي لا ينبغي ذلك إِلا لأَمير يَعظُ الناس ويخبرهم بما مضى ليعتبروا ، وأَما مأْمورٌ بذلك فيكون حكمُه حكمَ الأَمير ولا يَقُصّ مكتسباً ، أَو يكون القاصّ مختالاً يفعل ذلك تكبراً على الناس أَو مُرائياً يُرائي الناس بقوله وعملِه لا يكون وعظُه وكلامه حقيقة ، وقيل : أَراد الخطبة لأَن الأُمَراء كانوا يَلونها في الأَول ويَعظون الناس فيها ويَقُصّون عليهم أَخبار الأُمم السالفة . وفي الحديث : القاصُّ يَنْتظر المَقْتَ لما يَعْرِضُ في قِصَصِه من الزيادة والنقصان ؛ ومنه الحديث : أَنّ بَني إِسرائيل لما قَصُّوا هَلَكوا ، وفي رواية : لما هلكوا قَصُّوا أَي اتكَلوا على القول وتركوا العمل فكان ذلك سببَ هلاكهم ، أَو العكس لما هلكوا بترك العمل أَخْلَدُوا إِلى القَصَص . وقَصَّ آثارَهم يَقُصُّها قَصّاً وقَصَصاً وتَقَصّصَها : تتبّعها بالليل ، وقيل : هو تتبع الأَثر أَيَّ وقت كان . قال تعالى : فارتدّا على آثارهما قَصصاً . وكذلك اقْتَصَّ أَثره وتَقَصّصَ ، ومعنى فارتدّا على آثارهما قَصَصاً أَي رَجَعا من الطريق الذي سلكاه يَقُصّان الأَثر أَي يتّبعانه ؛ وقال أُمية بن أَبي الصلت :، قالت لأُخْتٍ له : قُصِّيهِ عن جُنُبٍ ، وكيف يَقْفُو بلا سَهْلٍ ولا جَدَدِ ؟
قال الأَزهري : القصُّ اتِّباع الأَثر . ويقال : خرج فلان قَصَصاً في أَثر فلان وقَصّاً ، وذلك إِذا اقْتَصَّ أَثره . وقيل : القاصُّ يَقُصُّ القَصَصَ لإِتْباعه خبراً بعد خبر وسَوْقِه الكلامَ سوقاً . وقال أَبو زيد : تقَصّصْت الكلامَ حَفِظته . والقَصِيصَةُ : البعيرُ أَو الدابةُ يُتَّبع بها الأَثرُ . والقَصيصة : الزامِلةُ الضعيفة يحمل عليها المتاع والطعام لضعفها . والقَصيصةُ : شجرة تنبت في أَصلها الكَمأَةُ ويتخذ منها الغِسْل ، والجمع قَصائِصُ وقَصِيصٌ ؛ قال الأَعشى : فقلت ، ولم أَمْلِكْ : أَبَكْرُ بن وائلٍ متى كُنْتَ فَقْعاً نابتاً بقَصائِصا ؟ وأَنشد ابن بري لامرئ القيس : تَصَيَّفَها ، حتى إِذا لم يَسُغ لها حَلِيّ بأَعْلى حائلٍ وقَصِيص وأَنشد لعدي بن زيد : يَجْنِي له الكَمْأَةَ رِبْعِيّة ، بالخَبْءِ ، تَنْدَى في أُصُولِ القَصِيص وقال مُهاصِر النهشلي : جَنَيْتُها من مُجْتَنىً عَوِيصِ ، من مُجْتَنى الإِجْرِدِ والقَصِيصِ ويروى : جنيتها من منبِتٍ عَوِيصِ ، من مَنبت الإِجرد والقصيص وقد أَقَصَّت الأَرضُ أَي أَنْبَتَتْه . قال أَبو حنيفة : زعم بعض الناس أَنه إِنما سمي قَصيصاً لدلالته على الكمأَة كما يُقْتَصّ الأَثر ، قال : ولم أَسمعه ، يريد أَنه لم يسمعه من ثقة . الليث : القَصِيص نبت ينبت في أُصول الكمأَة وقد يجعل غِسْلاً للرأْس كالخِطْمِيّ ، وقال : القَصِيصة نبت يخرج إِلى جانب الكمأَة . وأَقَصّت الفرسُ ، وهي مُقِصّ من خيل مَقاصَّ : عظُم ولدها في بطنها ، وقيل : هي مُقِصّ حتى تَلْقَح ، ثم مُعِقٌّ حتى يَبْدو حملها ، ثم نَتُوج ، وقيل : هي التي امتنعت ثم لَقِحت ، وقيل : أَقَصّت الفرس ، فهي مُقِصٌّ إِذا حملت . والإِقْصاصُ من الحُمُر : في أَول حملها ، والإِعْقاق آخره . وأَقَصّت الفرس والشاة ، وهي مُقِصٌّ : استبان ولدُها أَو حملُها ، قال الأَزهري : لم أَسمعه في الشاء لغير الليث . ابن الأَعرابي : لَقِحت الناقة وحملت الشاة وأَقَصّت الفرس والأَتان في أَول حملها ، وأَعَقَّت في آخره إِذا استبان حملها . وضرَبه حتى أَقَصَّ على الموت أَي أَشْرف . وأَقْصَصْته على الموت أَي أَدْنَتْه . قال الفراء : قَصَّه من الموت وأَقَصَّه بمعنى أَي دنا منه ، وكان يقول : ضربه حتى أَقَصَّه الموت . الأَصمعي : ضربه ضرباً أَقصَّه من الموت أَي أَدناه من الموت حتى أَشرف عليه ؛
وقال : فإِن يَفْخَرْ عليك بها أَميرٌ ، فقد أَقْصَصْت أُمَّك بالهُزال أَي أَدنيتها من الموت . وأَقَصَّته شَعُوبٌ إِقْصاصاً : أَشرف عليها ثم نجا . والقِصاصُ والقِصاصاءُ والقُصاصاءُ : القَوَدُ وهو القتل بالقتل أَو الجرح بالجرح . والتَّقاصُّ : التناصفُ في القِصَاص ؛
قال : فَرُمْنا القِصَاصَ ، وكان التقا صُّ حُكماً وعَدْلاً على المُسْلِمين ؟
قال ابن سيده : قوله التقاص شاذ لأَنه جمع بين الساكنين في الشعر ولذلك رواه بعضهم : وكان القصاصُ ؛ ولا نظير له إلا بيت واحد أَنشده الأَخفش : ولولا خِداشٌ أَخَذْتُ دوا بَّ سَعْدٍ ، ولم أُعْطِه ما عليه ؟
قال أَبو إِسحق : أَحسَب هذا البيت إِن كان صحيحاً فهو : ولولا خداش أَخذت دوابِب سعدٍ ، ولم أُعْطِه ما عليها لأَن إِظهار التضعيف جائز في الشعر ، أَو : أَخذت رواحل سعد . وتقاصَّ القومُ إِذا قاصَّ كل واحد منهم صاحبَه في حساب أَو غيره . والاقْتِصاصُ : أَخْذُ القِصاصِ . والإِقْصاصُ : أَن يُؤْخَذ لك القِصاصُ ، وقد أَقَصَّه . وأَقَصَّ الأَمير فُلاناً من فلان إِذا اقْتَصَّ له منه فجرحه مثل جرحه أَو قتَلَه قوَداً . واسْتَقَصَّه : سأَله أَن يُقِصَّه منه . الليث : القِصاصُ والتَّقاصُّ في الجراحات شيءٌ بشيء ، وقد اقْتَصَّ من فلان ، وقد أَقْصَصْت فلاناً من فلان أَقِصّه إِقْصاصاً ، وأَمْثَلْت منه إِمْثالاً فاقتَصَّ منه وامْتَثَل . والاسْتِقْصاص : أَن يَطْلُب أَن يُقَصَّ ممن جرحه . وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : رأَيت رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، يُقِصّ من نفسه . يقال : أَقَصَّه الحاكم يُقِصّه إِذا مكَّنَه من أَخذ القِصاص ، وهو أَن يفعل به مثل فعله من قتل أَو قطع أَو ضرب أَو جرح ، والقِصَاصُ الاسم ؛ ومنه حديث عمر : رأَيت رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أُتِيَ بشَارِبٍ فقال لمُطيع بن الأَسود : اضرِبْه الحَدَّ ، فرآه عمرُ وهو يَضْرِبُه ضرباً شديداً فقال : قتلت الرجل ، كم ضَرَبْتَه ؟، قال سِتِّينَ فقال عُمر : أَقِصّ منه بِعِشْرِين أَي اجعل شدة الضرب الذي ضرَبْتَه قِصاصاً بالعشرين الباقية وعوضاً عنها . وحكى بعضهم : قُوصَّ زيد ما عليه ، ولم يفسره ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنه في معنى حوسِبَ بما عليه إِلا أَنه عُدِّيَ بغير حرف لأَن فيه معنى أُغْرِمَ ونحوه . والقَصّةُ والقِصّة والقَصُّ : الجَصُّ ، لغة حجازية ، وقيل : الحجارة من الجَصِّ ، وقد قَصّصَ دارَه أَي جَصّصَها . ومدينة مُقَصَّصة : مَطْليّة بالقَصّ ، وكذلك قبر مُقَصَّصٌ . وفي الحديث : نهى رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، عن تَقْصِيص القُبور ، وهو بناؤها بالقَصّة . والتَّقْصِيصُ : هو التجْصِيص ، وذلك أَن الجَصّ يقال له القَصّة . يقال : قصّصْت البيتَ وغيره أَي جَصّصْته . وفي حديث زينب : يا قَصّةً على مَلْحودَةٍ ؛ شَبَّهت أَجسامَهم بالقبور المتخذة من الجَصّ ، وأَنفُسَهم بجِيَف الموتى التي تشتمل عليها القبورُ . والقَصّة : القطنة أَو الخرقةُ البيضاء التي تحْتَشي بها المرأَة عند الحيض . وفي حديث الحائض : لا تَغْتَسِلِنَّ حتى تَرَيْنَ القَصّة البَيْضاءَ ، يعني بها ما تقدم أَو حتى تخرج القطنة أَو الخرقة التي تحتشي بها المرأَة الحائض ، كأَنها قَصّة بيضاء لا يُخالِطُها صُفْرة ولا تَرِيّةٌ ، وقيل : إِن القَصّة كالخيط الأَبيض تخرج بعد انقطاع الدم كله ، وأَما التَّريّة فهو الخَفِيّ ، وهو أَقل من الصفرة ، وقيل : هو الشيء الخفي اليسير من الصفرة والكُدْرة تراها المرأَة بعد الاغتسال من الحيض ، فأَما ما كان من أَيام الحيض فهو حَيض وليس بِتَرِيّة ، ووزنها تَفْعِلة ، قال ابن سيده : والذي عندي أَنه إِنما أَراد ماء أَبيض من مَصَالة الحيض في آخره ، شبّهَه بالجَصّ وأَنّتَ لأَنه ذهب إِلى الطائفة كما حكاه سيبويه من قولهم لبَنة وعَسَلة . والقَصّاص : لغة في القَصّ اسم كالجيَّار . وما يَقِصُّ في يده شيء أَي ما يَبْرُدُ ولا يثبت ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : لأُمِّكَ وَيْلةٌ وعليك أُخْرى ، فلا شاةٌ تَقِصّ ولا بَعِيرُ والقَصَاصُ : ضرب من الحمض . قال أَبو حنيفة : القَصاصُ شجر باليمن تَجْرُسُه النحل فيقال لعسلها عَسَلُ قَصَاصٍ ، واحدته قَصَاصةٌ . وقَصْقَصَ الشيء : كَسَره . والقُصْقُصُ والقُصْقُصة ، بالضم ، والقُصَاقِصُ من الرجال : الغليظُ الشديد مع قِصَر . وأَسد قُصْقُصٌ وقُصْقُصةٌ وقُصاقِصٌ : عظيم الخلق شديد ؛ قال : قُصْقُصة قُصاقِص مُصَدَّرُ ، له صَلاً وعَضَلٌ مُنَقَّرُ وقال ابن الأَعرابي : هو من أَسمائه . الجوهري : وأَسد قَصْقاصٌ ، بالفتح ، وهو نعت له في صوته . والقَصْقاصُ : من أسماء الأَسد ، وقيل : هو نعت له في صوته . الليث : القَصْقاصُ نعت من صوت الأَسد في لغة ، والقَصْقاصُ أَيضاً : نَعْتُ الحية الخبيثة ؛ قال : ولم يجئ بناء على وزن فَعْلال غيره إِنما حَدُّ أَبْنِيةِ المُضاعَفِ على وزن فُعْلُل أَو فُعْلول أَو فِعْلِل أَو فِعْلِيل مع كل مقصور ممدود منه ، قال : وجاءت خمس كلمات شواذ وهي : ضُلَضِلة وزُلزِل وقَصْقاص والقلنقل والزِّلزال ، وهو أَعمّها لأَن مصدر الرباعي يحتمل أَن يبنى كله على فِعْلال ، وليس بمطرد ؛ وكل نَعْتٍ رُباعِيٍّ فإِن الشُّعَراء يَبْنُونه على فُعالِل مثل قُصَاقِص كقول القائل في وصف بيت مُصَوَّرٍ بأَنواع التَّصاوير : فيه الغُواةُ مُصَوَّرو ن ، فحاجِلٌ منهم وراقِصْ والفِيلُ يرْتكبُ الرِّدَا ف عليه ، والأَسد القُصاقِصْ التهذيب : أَما ما ، قاله الليث في القُصَاقِص بمعنى صوت الأَسد ونعت الحيّة الخبيثة فإِني لم أَجِدْه لغير الليث ، قال : وهو شاذٌ إِن صَحَّ . وروي عن أَبي مالك : أَسد قُصاقِصٌ ومُصَامِصٌ وفُرافِصٌ شديد . ورجل قُصَاقِصٌ فُرافِصٌ : يُشَبَّه بالأَسد . وجمل قُصاقِصٌ أَي عظيمٌ . وحيَّة قَصْقاصٌ : خبيث . والقَصْقاصُ : ضرْبٌ من الحمض ؛ قال أَبو حنيفة : هو ضعيف دَقِيق أَصفر اللون . وقُصاقِصا الوَرِكَين : أَعلاهما . وقُصاقِصَةُ : موضع . قال : وقال أَبو عمرو القَصقاص أُشْنان الشَّأْم . وفي حديث أَبي بكر : خَرَجَ زمَنَ الرِّدّة إِلى ذي القَصّةِ ؛ هي ، بالفتح ، موضع قريب من المدينة كان به حصىً بَعَثَ إِليه رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، محمدَ بن مَسْلمة وله ذكر في حديث الردة . "
المعجم: لسان العرب
معنى أقص في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقصَّ/ أقصَّ من يُقِصّ، أقْصِصْ/ أقِصَّ، إقصاصًا، فهو مُقِصّ، والمفعول مُقَصٌّ
• أقصَّه الحاكمُ: مكَّنه من أخذ القصاص.
• أقصَّ الشَّخصُ من نفسه: مكّن غيرَه من الاقتصاص منه.
• أقصَّ من غريمه: تمكَّن من الاقتصاص منه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقص / أقص من يقص ، أقصص / أقص ، إقصاصا ، فهو مقص ، والمفعول مقص• أقصه الحاكم : مكنه من أخذ القصاص . • أقص الشخص من نفسه : مكن غيره من الاقتصاص منه . • أقص من غريمه : تمكن من الاقتصاص منه .
الرائد
* أقص إقصاصا. (قصص) 1-من نفسه: مكن خصمه من الاقتصاص منه. 3-من خصمه: تمكن من الاقتصاص منه. 3-ه من فلان: انتقم له منه. 4-ه على الموت: أدناه منه. 5-ه الموت: قرب منه.