وصف و معنى و تعريف كلمة أقضما:


أقضما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و قاف (ق) و ضاد (ض) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أقضما في معاجم اللغة العربية:



أقضما

جذر [قضم]

  1. أَقْضَمَ : (فعل)
    • أقْضَمَ القومُ: امتاروا شيئاً قليلاً في القحط
    • أقْضَمَت الدَّابةَ: عَلفها القضيم
    • أَقضم الدَّابَة القضيم: علَفَها إيَّاهُ
  2. قَضَمَ : (فعل)
    • قضَمَ يَقضِم ، قَضْمًا ، فهو قاضِم ، والمفعول مَقْضوم
    • قَضَمَ الْحِمَّصَ : كَسَّرَهُ بَيْنَ أَسْنَانِهِ وَأَكَلَهُ
    • قضَم يدَه: عضّها،
  3. قَضِمَ : (فعل)
    • قضِمَ يقضَم ، قَضَمًا ، فهو قاضم ، والمفعول مَقْضوم ، وهو أقضَمُ، وهى قَضْماءُ والجمع : قُضْمٌ وهو قَضِمٌ، وهى قَضِمَة ، وهو قَضِمٌ، وقَضِيمٌ
    • قضِم اللُّقمةَ :قَضَمها؛ كسرها بأطراف أسنانه وأكلها
    • قَضِمَتِ السِّنُّ : تَكَسَّرَ طَرَفُهَا
    • قَضِمَ الرَّجُلُ : كَانَتْ أَسْنَانُهُ مُتَكَسِّرَةَ الأَطْرَافِ فهو أقضَمُ، وهى قَضْماءُ والجمع : قُضْمٌ وهو قَضِمٌ، وهى قَضِمَة
    • قَضِم السيفُ: تكسّر حَدُّه فهو قَضِمٌ، وقَضِيمٌ
  4. أَقَضَّ: (فعل)
    • أقضَّ يُقِضّ ، أقْضِضْ / أقِضَّ ، إقْضاضًا ، فهو مُقِضّ ، والمفعول مُقَضّ - للمتعدِّي
    • أَقَضَّ الرجلُ: لم ينم ولم يطمئن به النَّوم
    • أَقَضَّ الطَّعَامُ أوِ الْمَكانُ : اِمْتَلأَ حَصىً
    • أقضَّ مَضْجَعَه/ أقضَّ عليه مَضْجَعَه: أقلقه، خشَّنه، جعله لا ينام إنَّ
    • أقَضَّ عَلَيْهِ الْمَضْجَعَ : خَشَّنَهُ
    • أقَضَّ عَلَيْهِ الهَمُّ : نَزَلَ
    • أَقَضَّ فلانٌ الشيء: جعله قضَضاً: حصًى صِغاراً


  5. أقضّ مضْجعه:
    • أقلقه، خشَّنه، جعله لا ينام ''إنَّ قوَّة السُّلطة أرهبت أعداءَها وأقضَّت مضاجعَهم'' ° أقَضَّ الهَمُّ مَضْجَعه.
  6. أَقَضَّ الرجلُ:
    • لم ينم ولم يطمئن به النَّوم.
  7. أَقَضَّ الطَّعَامُ أوِ الْمَكانُ:
    • اِمْتَلأَ حَصىً.
  8. أقَضَّ اللَّهُ مَضْجَعَهُ:
    • نَبَاهُ وَخَشَّنَهُ.
  9. أقَضَّ عَلَيْهِ الْمَضْجَعَ:
    • خَشَّنَهُ.
  10. أقَضَّ عَلَيْهِ الهَمُّ:
    • نَزَلَ.


  11. أقضَّ عليه مَضْجَعَه:
    • أقلقه، خشَّنه، جعله لا ينام إنَّ.
  12. أقضَّ مَضْجَعَه:
    • أقلقه، خشَّنه، جعله لا ينام إنَّ.
  13. أقضّ الشّخص:
    • أرِق، لم يَنَمْ.
  14. أقضّ المكان:
    • صار فيه بعضُ التراب والحصى.
  15. قَضَى : (فعل)
    • قضَى / قضَى إلى / قضَى على يقضي ، اقْضِ ، قضاءً وقَضْيًا ، فهو قاضٍ والجمع : قُضاةٌ ، والمفعول مقضيّ - للمتعدِّي
    • قَضَى غَرَضَهُ : نَالَهُ، أَتَمَّهُ، فَرَغَ مِنْهُ
    • قَضَى اللَّهُ : أَمَرَ أنفذ
    • قَضَى أجَلَه: بلَغ الأجل الذي حُدِّدَ له
    • قضَى فلانٌ نحبَه أو أجلَه: مات، بلغ الأجلَ الذي حُدِّد له الأحزاب آية 23فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ) قرآن) : مَنْ مَاتَ، بَلَغَ أَجَلُهُ
    • قضى فلانٌ: مات
    • قضَى على الأخضر واليابس: لم يبق على شيء، أفنى كلَّ شيء
    • قضَت العاصفةُ على المحصول: أهلكته
    • قضَى على الثورة: تمكّن من السيطرة عليها وتوصّل إلى إزالتها قضَى على الخطر: أبعده وأزاله
  16. أَقضى : (فعل)
    • أقضى على يُقضِي ، أقْضِ ، إقضاءً ، فهو مُقضٍ ، والمفعول مُقضًى عليه
    • أقضى اللهُ عليهم: أماتهم، أنهى حياتَهم


  17. قاضّ : (فعل)
    • القاضّ الجدارُ: تصدَّع ولم يقعْ بَعْدُ
  18. إِقضاض : (اسم)
    • مصدر أَقَضَّ
    • إقْضَاضُ الطَّعَامِ أَوِ الْمَكانِ : اِمْتِلاَؤُهُ بِالحَصَى
    • إقَضَاضُ الْمَضْجَعِ: تَخَشِينُهُ، ازعاجه
  19. قاضَ : (فعل)
    • قاضَ يَقِيض ، قِضْ ، قَيْضًا ، فهو قائِض ، والمفعول مَقيض - للمتعدِّي
    • قاض الجِدَارُ: تهدَّم وانهال تصدَّع
    • قَاضَتِ السِّنُّ : تَحَرَّكَتْ مِنْ أَصْلِهَا
    • قَاضَ الفَرْخُ البَيْضَةَ : شَقَّهَا
    • قَاضَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : مَثَّلَهُ بِهِ
    • قَاضَ الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ : أَبْدَلَهُ بِهِ، عَاضَهُ عَنْهُ
  20. قاضَ : (فعل)
    • قاضَ يقُوض ، قُضْ ، قَوْضًا ، فهو قائِض ، والمفعول مَقُوض
    • قاضَ البناءَ :هَدَمَه
    • قاض الشَّيءُ: تشقَّق
  21. إِقْضاض : (اسم)
    • إقْضاض : مصدر أَقَضَّ
  22. قَضَض : (اسم)
    • الجمع : قَضّة و قِضّة
    • مصدر قَضَّ
    • قَضَض : حَصىً صِغَارٌ مُكَسَّرَةٌ، وَاحِدَتُهُ قِضَّةٌ
    • القَضَضُ : الترابُ يعلو الفراشَ
    • مصدر قَضَّ


  23. قَضِئَ : (فعل)
    • قَضِئَ قَضَأً
    • قَضِئَ السِّقاءُ : فَسَدَ وعَفِن، وذلك إِذا طُوي وهو رطب
    • قَضِئَت العين: احمرَّت واسترخت مآقيها وفَسَدَت
  24. قَضَّ : (فعل)
    • قَضَّ، يَقِضُّ، مصدر قَضِيضٌ
    • قَضَّ الوَتَرُ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ كَأَنَّهُ قُطِعَ
    • فهى قَضَّاءُ
    • قَضَّ المضْجَعُ: اخشوشن كأن به قَضَضاً، فلا يهنأ فيه النَّوم
  25. مُقَضّ : (اسم)
    • مُقَضّ : اسم المفعول من أَقَضَّ
,
  1. أقضَّ
    • أقضَّ يُقِضّ ، أقْضِضْ / أقِضَّ ، إقْضاضًا ، فهو مُقِضّ ، :-
      والمفعول مُقَضّ (للمتعدِّي) • أقضَّ الشَّخصُ أرِق، لم يَنَمْ.
      أقضَّ المكانُ وغيرُه: صار فيه بعضُ التراب والحصى.
      أقضَّ مَضْجَعَه/ أقضَّ عليه مَضْجَعَه: أقلقه، خشَّنه، جعله لا ينام :-إنَّ قوَّة السُّلطة أرهبت أعداءَها وأقضَّت مضاجعَهم:-
      أقَضَّ الهَمُّ مَضْجَعه: حرمه النومَ، أقلقه، جعله لا يهنأ بالنوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أَقَضّ
    • أقض - إقضاضا
      1- أقض المضجع أو غيره : خشن. 2- أقض عليه المضجع : خشنه. 3- أقض المكان أو الطعام : صار فيه «القضض»، أي صغار الحصى. 4- أقض عليه الهم : نزل. 5- أقض : تتبع الأمور والأشياء التي لا قيمة لها.


    المعجم: الرائد

  3. أقَضَّ
    • [ق ض ض]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أقَضَّ، يُقِضُّ، مصدر إقْضَاضٌ.
      1. :-أَقَضَّ الطَّعَامُ أوِ الْمَكانُ :- : اِمْتَلأَ حَصىً.
      2. :-أقَضَّ اللَّهُ مَضْجَعَهُ :- : نَبَاهُ وَخَشَّنَهُ.
      3. :-أقَضَّ عَلَيْهِ الْمَضْجَعَ :- : خَشَّنَهُ.
      4. :-أقَضَّ عَلَيْهِ الهَمُّ :- : نَزَلَ.

    المعجم: الغني

  4. أَقَضَّ
    • أَقَضَّ المكانُ وغيرُهُ: صار فيه القَضَضُ.
      و أَقَضَّ الرجلُ: لم ينم ولم يطمئن به النَّوم.
      و أَقَضَّ عليه المَضْجَعَ: جعله كذلك [يتعدَّى ولايتعدَّى].
      و أَقَضَّ فلانٌ الشيء: جعله قضَضاً: حصًى صِغاراً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أقضّ مضْجعه/ أقضّ عليه مضْجعه
    • أقلقه، خشَّنه، جعله لا ينام :-إنَّ قوَّة السُّلطة أرهبت أعداءَها وأقضَّت مضاجعَهم :- ° أقَضَّ الهَمُّ مَضْجَعه

    المعجم: عربي عامة

  6. أقض
    • أقض
      1-ما كان فيه «قضض»، أي صغار الحصى

    المعجم: الرائد

  7. أقضّ الشّخص
    • أرِق، لم يَنَمْ.

    المعجم: عربي عامة

  8. أقضّ المكان وغيره
    • صار فيه بعضُ التراب والحصى.

    المعجم: عربي عامة

  9. قضض
    • "قَضَّ عليهم الخيلَ يَقُضُّها قَضّاً: أَرْسَلها.
      وانْقَضَّتْ عليهم الخيلُ: انْتَشَرَتْ، وقَضَضْناها عليهم فانْقَضَّتْ عليهم؛ وأَنشد:قَضُّوا غِضاباً عليكَ الخيلَ من كَثَب وانْقَضَّ الطائرُ وتَقَضَّضَ وتَقَضَّى على التحويل: اخْتاتَ وهَوَى في طَيَرانه يريد الوقوع، وقيل: هو إِذا هوَى من طيرانه ليَسْقُط على شيء.
      ويقال: انْقَضَّ البازي على الصيْدِ وتَقَضَّضَ إِذا أَسْرَعَ في طيرانه مُنْكَدِراً على الصيْدِ، قال: وربما، قالوا تَقَضَّى يَتَقَضَّى، وكان في الأَصل تَقَضَّضَ، ولما اجتمعت ثلاثُ ضادات قلبت إِحداهن ياء كما، قالوا تَمَطَّى وأَصله تَمَطَّط أَي تمدَّد.
      وفي التنزيل العزيز: ثم ذهَب إِلى أَهله يَتَمَطَّى؛ وفيه: وقد خابَ من دَسّاها؛ وقال العجاج: إِذا الكِرامُ ابْتَدَرُوا الباعَ بَدَرْ،تَقَضِّيَ البازِي إِذا البازِي كَسَرْ أَي كسَر جَناحَيْه لِشدَّة طَيرانِه.
      وانْقَضَّ الجِدار: تَصَدَّعَ من غير أَن يسقط، وقيل: انْقَضَّ سقَط.
      وفي التنزيل العزيز: فوجَدا فيها جِداراً يُريد أَن ينقضّ؛ هكذا عدَّه أَبو عبيد وغيره ثنائيّاً وجعله أَبو علي ثلاثياً من نقض فهو عنده افْعَلَّ.
      وفي التهذيب في قوله تعالى: يُريد أَنْ يَنْقَضَّ؛ أَي يَنْكَسِرَ.
      يقال: قَضَضْتُ الشيءَ إِذا دَقَقْتَه، ومنه قيل للحَصى الصِّغار قَضَضٌ.
      وانْقَضَّ الجدارُ انْقِضاضاً وانْقاضَ انْقِياضاً إِذا تَصَدَّعَ من غير أَن يَسْقُط، فإِذا سقَط قيل: تَقَيَّض تَقَيُّضاً.
      وفي حديث ابن الزبير وهَدْم الكَعْبةِ: فأَخذَ ابنُ مُطِيعٍ العَتَلَةَ فَعَتَلَ ناحِيةً من الرُّبْضِ فأَقَضَّه أَي جعله قَضَضاً.
      والقَضَضُ: الحصَى الصِّغار جمع قضّة، بالكسر والفتح.
      وقَضَّ الشيءَ يَقُضُّه قَضّاً: كسره.
      وقَضَّ اللُّؤْلؤة يَقُضُّها، بالضم، قَضّاً: ثقَبها؛ ومنه قِضّةُ العَذْراء إِذا فُرِغَ منها.
      واقْتَضَّ المرأَة افْتَرَعَها وهو من ذلك، والاسم القِضَّةُ، بالكسر.
      وأَخذ قِضَّتَها أَي عُذْرَتها؛ عن اللحياني.
      والقِضّةُ، بالكسر: عُذْرة الجارية.
      وفي حديث هوازن: فاقْتَضَّ الإِداوةَ أَي فتَح رأْسَها، من اقْتِضاضِ البِكْر، ويروى بالفاء، وقد تقدم؛ ومنه قولهم: انْقَضَّ الطائر أَي هَوَى انْقِضاضَ الكَواكِب، قال: ولم يستعملوا منه تَفَعَّلَ إِلا مُبْدَلاً، قالوا تَقَضَّى.
      وانْقَضَّ الحائِطُ: وقَع؛ وقال ذو الرمة: جدا قضّة الآساد وارْتَجَزَتْ له،بِنَوْءِ السّماكَينِ، الغُيُوثُ الرَّوائحُ (* قوله «جدا قضة إلخ» وقوله «ويروى حدا قضة إلى قوله الاسد» هكذا فيما بيدنا من النسخ.) ويروى حدا قضة الآساد أَي تبع هذا الجداير الأَسد.
      ويقال: جئته عند قضّة النجم أَي عند نَوْئِه، ومُطِرْنا بقضّة الأَسَد.
      والقَضَضُ: الترابُ يَعْلُو الفِراشَ، قَضَّ يَقَضُّ قَضَضاً، فهو قَضٌّ وقَضِضٌ، وأَقَضَّ: صار فيه القَضَضُ.
      قال أَبو حنيفة: قيل لأَعرابي: كيف رأَيت المطر؟، قال: لو أَلْقَيْتَ بَضْعةً ما قَضَّتْ أَي لم تَتْرَبْ، يعني من كَثْرَةِ العُشْبِ.
      واسْتَقَضَّ المكانُ: أَقَضَّ عليه، ومكانٌ قَضٌّ وأَرض قَضَّةٌ: ذاتُ حَصىً؛

      وأَنشد: تُثِيرُ الدَّواجِنَ في قَضَّة عِراقِيّة وسطها للفَدُورْ وقضَّ الطعامُ يَقَضُّ قَضَضاً، فهو قَضِضٌ، وأَقَضَّ إِذا كان فيه حَصىً أَو تراب فوَقع بين أَضراسِ الآكِل.
      ابن الأَعرابي: قَضَّ اللحمُ إِذا كان فيه قَضَضٌ يَقَعُ في أَضْراسِ آكِلِه شِبْه الحصَى الصِّغار.
      ويقال: اتَّقِ القِضَّةَ والقَضَّةَ والقَضَضَ في طَعامِك؛ يريد الحصى والتراب.
      وقد قَضِضْت الطعام قَضَضاً إِذا أَكلْتَ منه فوقع بين أَضْراسِكَ حَصىً.
      وأَرض قِضّةٌ وقَضَّة: كثيرة الحجارة والتراب.
      وطعامٌ قَضٌّ ولحم قَضٌّ إِذا وقع في حصى أَو تراب فوُجِد ذلك في طَعْمِه؛

      قال: وأَنتم أَكلتم لحمه تراباً قَضّا والفعلُ كالفعل والمصدر كالمصدر.
      والقِضّة والقَضّةُ: الحصى الصغار: والقِضّة والقَضّة أَيضاً: أَرض ذاتُ حَصى؛ قال الراجز يصف دلواً: قد وَقَعَتْ في قِضّةٍ مِن شَرْجِ،ثم اسْتَقَلَّتْ مِثْلَ شِدْقِ العِلْجِ وأَقَضَّتِ البَضْعةُ بالتُّراب وقَضَّتْ: أَصابَها منه شيء.
      وقال أَعرابي يصف خِصْباً مَلأَ الأَرض عُشْباً: فالأَرضُ اليومَ لو تُقْذَفُ بها بَضْعةٌ لم تَقَضَّ بتُرْب أَي لم تَقَع إِلا على عشب.
      وكلُّ ما نالَه ترابٌ من طعام أَو ثوب أَو غيرهما قَضٌّ.
      ودِرْعٌ قَضَّاء: خَشِنةُ المَسّ من جِدَّتِها لم تَنْسَحِقْ بَعْدُ،مشتق من ذلك؛ وقال أَبو عمرو: هي التي فُرِغَ من عَمَلِها وأُحْكِمَ وقد قَضَيْتُها؛ قال النابغة: ونَسْجُ سُلَيْمٍ كلّ قَضَّاء ذائ؟

      ‏قال بعضهم: هو مشتق من قَضَيْتُها أَي أَحكمتُها، قال ابن سيده: وهذا خطأٌ في التصريف لأَنه لو كان كذلك لقال قَضْياء؛

      وأَنشد أَبو عمرو بيت الهذلي: وتَعاوَرا مَسْرُودَتَيْن قَضاهُما داودُ، أَو صَنَعُ السَّوابِغِ تُبَّع؟

      ‏قال الأَزهري: جعل أَبو عمرو القَضَّاء فَعّالاً من قَضى أَي حكَمٍ وفَرغَ، قال: والقَضَّاء فَعْلاء غير منصرف.
      وقال شمر: القَضَّاء من الدُّرُوع الحَدِيثةُ العَهْدِ بالجِدّةِ الخَشِنةُ المَسِّ من قولك أَقَضَّ عليه الفِراشُ؛ وقال ابن السكيت في قوله: كلّ قَضَّاء ذائل كلُّ دِرْع حديثة العمل.
      قال: ويقال القضَّاء الصُّلْبةُ التي امْلاس في مَجَسَّتها قضة (* قوله «ويقال القضاء إلخ» كذا بالأصل وشرح القاموس».).
      وقال ابن السكيت: القَضَّاء المَسْمُورةُ من قولهم قض الجَوْهرة إِذا ثَقَبَها؛

      وأَنشد: كأَنَّ حصاناً، قَضَّها القَيْنُ، حُرَّةٌ،لدى حيْثُ يُلْقى بالفِناء حَصِيرُها شَبَّهها على حَصِيرها، وهو بِساطُها، بدُرّة في صَدَفٍ قَضَّها أَي قَضَّ القينُ عنها صدَفها فاستخرجها، ومنه قِضَّةُ العَذْراء.
      وقَضَّ عليه المَضْجَعُ وأَقَضَّ: نَبا؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي: أَمْ ما لِجَنْبِكَ لا يُلائِمُ مَضْجَعاً،إِلا أَقَضَّ عليكَ ذَاكَ المَضْجَعُ وأَقَضَّ عليه المَضْجَعُ أَي تَتَرَّبَ وخَشُنَ.
      وأَقضَّ اللّهُ عليه المضجعَ، يتعدَّى ولا يتعدَّى.
      واستَقَضَّ مضجَعُه أَي وجدَه خَشِناً.
      ويقال: قَضَّ وأَقَضَّ إِذا لم ينَمْ نَوْمةً وكان في مضجَعِه خُشْنةٌ.
      وأَقَضَّ على فلان مضجَعُه إِذا لم يَطْمَئِنَّ به النومُ.
      وأَقَضَّ الرجلُ: تَتَبَّع مَداقَّ الأُمور والمَطامعَ الدَّنِيئةَ وأَسَفَّ على خِساسِها؛

      قال: ما كُنْتَ مِنْ تَكَرُّمِ الأَعْراضِ والخُلُقِ العَفّ عن الإِقْضاضِ وجاؤوا قَضَّهم بقَضِيضِهم أَي بأَجْمَعهم؛

      وأَنشد سيبويه للشماخ: أَتَتْني سُلَيْمٌ قَضَّها بِقَضِيضِها،تُمَسِّحُ حَوْلي بالبَقِيعِ سِبالَها وكذلك: جاؤوا قَضَّهم وقَضِيضَهم أَي بجمْعهم، لم يدَعُوا وراءهم شيئاً ولا أَحَداً، وهو اسم منصوب موضوع موضع المصدر كأَنه، قال جاؤوا انْقِضاضاً؛ قال سيبويه: كأَنه يقول انْقَضَّ آخِرُهم على أَوَّلهم وهو من المَصادِر الموْضُوعةِ موضِع الأَحْوالِ، ومن العرب من يُعْرِبه ويُجريه على ما قبله، وفي الصحاح: ويُجْرِيه مُجْرى كلِّهم.
      وجاء القومُ بقَضِّهم وقَضِيضِهم؛ عن ثعلب وأَبي عبيد.
      وحكى أَبو عبيد في الحديث: يؤْتى بقَضِّها وقِضِّها وقَضِيضِها، وحكى كراع: أَتَوْني قَضُّهم بقَضِيضِهم ورأَيتهم قَضَّهم بقَضِيضِهم ومررت بهم قَضَّهم وقَضِيضِهم.
      أَبو طالب: قولهم جاء بالقَضِّ والقَضِيض، فالقَضُّ الحَصى، والقَضِيضُ ما تكسَّر منه ودَقَّ.
      وقال أَبو الهيثم: القَضُّ الحصى والقَضِيضُ جمع مثلُ كَلْب وكَليب؛ وقال الأَصمعي في قوله: جاءتْ فَزارةُ قَضُّها بقَضِيضِها لم أَسمعهم يُنْشدون قَضُّها إِلا بالرفع؛ قال ابن بري: شاهد قوله جاؤوا قضَّهم بقضيضهم أَي بأَجمعهم قولُ أَوْس بن حَجَر: وجاءتْ جِحاشٌ قَضَّها بقَضِيضِها،بأَكثَر ما كانوا عَدِيداً وأَوْكَعُوا (* قوله «وأَوكعوا» في شرح القاموس: أي سمنوا ابلهم وقووها ليغيروا علينا.) وفي الحديث: يُؤْتى بالدنيا بقَضَّها وقَضِيضِها أَي بكل ما فيها، من قولهم جاؤوا بقَضِّهم وقَضِيضِهم إِذا جاؤوا مجتمعين يَنْقَضُّ آخِرُهم على أَوَّلهم من قولهم قَضَضْنا عليهم الخيلَ ونحن نقُضُّها قَضّاً.
      قال ابن الأَثير: وتلخيصه أَن القَضَّ وُضِع موضع القاضِّ كزَوْرٍ وصَوْمٍ بمعنى زائر وصائم، والقَضِيض موضعَ المَقْضُوضِ لأَن الأَوّل لتقدمه وحمله الآخِر على اللِّحاق به كأَنه يقُضُّه على نفسه، فحقيقتُه جاؤوا بمُسْتَلْحَقِهم ولاحقِهِم أَي بأَوّلِهم وآخِرهم.
      قال: وأَلْخَصُ من هذا كلّه قولُ ابن الأَعرابي إِنَّ القَضِّ الحصى الكِبارُ، والقَضِيض الحصى الصِّغارُ،أَي جاؤوا بالكبير والصغير.
      ومنه الحديث: دخلت الجنةَ أُمّةٌ بقَضِّها وقَضِيضِها.
      وفي حديث أَبي الدحداح: وارْتَحِلي بالقَضِّ والأَوْلادِ أَي بالأَتْباع ومَن يَتَّصِلُ بكِ.
      وفي حديث صَفْوانَ بن مُحْرِز: كان إِذا قرأَ هذه الآية: وسَيعْلَمُ الذين ظلَموا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُون،بكى حتى يُرى لقدِ انْقدّ (* قوله «انقد» كذا بالنهاية أَيضاً، وبهامش نسخة منها: اندق أي بدل انقد وهو الموجود في مادة قصص منها.) قَضِيضُ زَوْرِه؛ هكذا رُوي، قال القتيبي: هو عندي خطأ من بعض النقَلةِ وأَراه قَصَص زَوْرِه، وهو وسَطُ صَدْرِه، وقد تقدم؛ قال: ويحتمل إنْ صحت الرواية أَن يُراد بالقَضِيضِ صِغارُ العِظام تشبيهاً بصِغارِ الحَصى.
      وفي الحديث: لو أَنَّ أَحدَكم انْقَضَّ مما صُنِعَ بابن عَفَّانَ لَحَقَّ له أَن يَنْفَضَّ؛ قال شمر: أَي يتقطَّع، وقد روي بالقاف يكاد يَنْقَضُّ.
      الليث: القضَّةُ أَرْضٌ مُنْخَفِضةٌ ترابها رَمْل وإِلى جانِبِها متن مُرْتَفِعٌ، وجمعها القِضُونَ (* قوله «القضون» كذا بالأَصل، والذي في شرح القاموس عن الليث: وجمعها القضض.
      يعني بكسر ففتح كما هو مشهور في فعل جمع فعلة.)؛ وقول أَبي النجم: بلْ مَنْهل ناءٍ عن الغياضِ،هامي العَشِيّ، مُشْرِف القَضْقاضِ (* قوله «هامي» بالميم وفي شرح القاموس بالباء.) قيل: القِضْقاضُ والقَضْقاضُ ما اسْتَوى من الأَرض؛ يقول: يسْتَبينُ القِضْقاضُ في رأْي العين مُشْرِفاً لبعده.
      والقَضِيضُ: صوت تسمعه من النِّسْعِ والوتَر عند الإِنْباضِ كأَنه قُطِعَ، وقد قَضَّ يَقِضُّ قَضِيضاً.
      والقِضاضُ: صَخْر يركَب بعضُه بعضاً كالرِّضام؛ وقال شمر: القضّانةُ الجبل يكون أَطباقاً؛

      وأَنشد: كأَنَّما قَرْعُ أَلْحِيها، إِذا وَجَفَتْ،قَرْعُ المَعاوِلِ في قضَّانة قلَ؟

      ‏قال: القَلَعُ المُشْرِفُ منه كالقَلَعة، قال الأَزهري: كأَنه من قَضَضْتُ الشيءَ أَي دَقَقْتُه، وهو فُعْلانة (* قوله «فعلانة» ضبط في الأَصل بضم الفاء، ومنه يعلم ضم قاف قضانة، واستدركه شارح القاموس عليه ولم يتعرض لضبطه.) منه.
      وفي نوادر الأَعراب: القِضّةُ الوَسْمُ؛ قال الراجز: مَعْروفة قِضَّتها رُعْن الهامْ والقَضّةُ، بفتح القاف: الفَضَّةُ وهي الحجارة المُجْتَمِعةُ المُتَشَقِّقةُ.
      والقَضْقَضَة: كسْرُ العِظام والأَعْضاء.
      وقَضْقَضَ الشيءَ فَتَقَضْقَضَ: كسَّره فتكسَّر ودقَّه.
      والقَضْقَضَةُ: صوتُ كسْرِ العظام.
      وقَضَضْتُ السويقَ وأَقْضَضْتُه إِذا أَلقيتَ فيه سكَّراً يابساً.
      وأَسد قَضْقاضٌ وقُضاقِضٌ: يحْطِم كلّ شيءٍ ويُقَضْقِضُ فَرِيسَتَه؛ قال رؤْبة بن العجاج:كمْ جاوَزَتْ من حَيَّةٍ نَضْناضِ،وأَسَدٍ في غِيلِه قَضْقاضِ وفي حديث مانِع الزكاة: يُمَثَّلُ له كَنْزُه شُجاعاً فيُلْقِمُه يدَه فيُقَضْقِضُها أَي يُكَسِّرُها.
      وفي حديث صَفِيَّةَ بنتِ عبدِ المُطَّلِب: فأَطَلَّ علينا يَهُودِيٌّ فقمت إِليه فضرَبْتُ رأْسَه بالسيف ثم رميت به عليهم فتَقَضْقَضُوا أَي انْكَسَرُوا وتفرَّقُوا.
      شمر: يقال قَضْقَضْتُ جنبه من صُلْبِه أَي قَطَعْتُه، والذئبُ يُقَضْقِضُ العِظام؛ قال أَبو زيد: قَضْقَضَ بالتَّأْبِينِ قُلَّةَ رأْسِه،ودَقَّ صَلِيفَ العُنْقِ، والعُنْقُ أَصْعَرُ وفي الحديث: أَنَّ بعضهم، قال: لو أَن رجلاً انْفَضَّ انْفِضاضاً مما صُنِعَ بابن عَفَّان لَحَقَّ له أَن يَنْفَضَّ؛ قال شمر: ينفض، بالفاء، يريد يَتَقَطَّع.
      وقد انْقَضَّتْ أَوْصالُه إِذا تفرَّقَت وتقطَّعَت.
      قال: ويقال قَضَّ فا الأَبْعَدِ وفَضَّه؛ والفَضُّ: أَن يَكْسِر أَسنانَه؛

      قال: ويُرْوى بيتُ الكُمَيْت: يَقُضُّ أُصولَ النخلِ من نَخَواتِه بالفاء والقاف أَي يقْطَعُ ويرْمي به.
      والقَضَّاء من الإِبل: ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين.
      والقَضَّاء من الناس: الجِلَّةُ وإِن كان لا حسَب لهم بعد أَن يكونوا جِلَّةً في أَبْدانٍ وأَسنان.
      ابن بري: والقَضَّاء من الإِبل ليس من هذا الباب لأَنها من قضى يَقْضي أَي يُقْضى بها الحُقوقُ.
      والقَضَّاء من الناس: الجِلَّةُ في أَسنانهم.
      الأَزهري: القِضَةُ، بتخفيف الضاد، ليست من حدّ المُضاعَف وهي شجرة من شجر الحَمْضُ معروفة، وروي عن ابن السكيت، قال: القضة نبت يُجْمع القِضِينَ والقِضُونَ، قال: وإِذا جمعته على مثل البُرى قلت القِضى؛

      وأَنشد: بِساقَيْنِ ساقَيْ ذِي قِضِينَ تَحُشُّه بأَعْوادِ رَنْدٍ، أَو أَلاوِيةً شُقْر؟

      ‏قال: وأَما الأَرضُ التي ترابُها رمل فهي قِضَّةٌ، بتشديد الضاد، وجمعها قِضَّاتٌ.
      قال: وأَما القَضْقاضُ فهو من شجر الحَمْضِ أَيضاً، ويقال: إِنه أُشْنانُ أَهل الشام.
      ابن دريد: قِضَّةُ موضع معروف كانت فيه وَقْعة بين بَكْر وتَغْلِب سمي يوم قِضَّة، شَدَّد الضادَ فيه.
      أَبو زيد: قِضْ، خفيفةً، حكايةُ صوتِ الرُّكْبة إِذا صاتَتْ، يقال:، قالت رُكْبَته قِضْ؛

      وأَنشد: وقَوْل رُكْبَتِها قِضْ حين تَثْنِيها"

    المعجم: لسان العرب

  10. قَضَّ
    • ـ قَضَّ اللُّؤْلُؤَةَ: ثَقَبَها،
      ـ قَضَّ الشيءَ: دَقَّهُ،
      ـ قَضَّ الوتِدَ: قَلَعَهُ،
      ـ قَضَّ النِّسْعُ قَضيضاً: سُمِعَ له صوتٌ كأنه قَطْعٌ، وصوتُهُ القَضيضُ.
      ـ قَضَّ السَّويقَ: ألْقَى فيه يابِساً كقَنْدٍ أو سُكَّرٍ، كأَقَضَّهُ، وقَضَّ الطَّعامُ يَقَضُّ، وهو طَعامٌ قَضَضٌ، وقد قَضِضْتُ منه: إذا أكلْتَهُ، ووَقَعَ بينَ أضْرَاسِكَ حَصىً أو تُرابٌ،
      ـ قَضَّ المكانُ يَقَضُّ قَضَضَاً، فهو قَضٌّ وقَضِضٌ: صارَ فيه القَضَضُ، كأقَضَّ واسْتَقَضَّ،
      ـ قَضَّ البَضْعَةُ بالتُّرابِ: أصابَها منه، كأقَضَّ.
      ـ قِضَّةُ وقَضَّةُ: عُذْرَةُ الجارِيَةِ، وأرضٌ ذاتُ حَصًى، أو مُنْخَفِضَةٌ، تُرابُها رَمْلٌ، وإلى جانِبِهَا مَتْنٌ مُرْتَفِعٌ، والجِنْسُ، والحَصَى الصِّغَارُ،
      ـ قِضَّةُ: موضع فيه وقْعَةٌ بين بَكْرٍ وتَغْلِبَ، واسمٌ من اقْتِضَاضِ الجارِيَةِ،
      ـ قَضَّةُ: ما تَفَتَّتَ من الحَصَى، كالقَضَضِ، وبقيَّةُ الشيء، والكُبَّةُ الصغيرةُ من الغَزْلِ، والهَضْبَةُ الصَّغيرَةُ،
      ـ قُضَّةُ وقُضَةُ: العَيْبُ.
      ـ اقْتَضَّها: افْتَرَعَها.
      ـ انْقَضَّ الجِدارُ: تَصَدَّعَ، ولم يَقَعْ بعدُ، كانْقاضَّ انْقِضَاضاً،
      ـ انْقَضَّ الخَيْلُ عليهم: انْتَشَرَتْ،
      ـ انْقَضَّ الطائِرُ: هَوَى لِيَقَعَ، كَتَقَضَّضَ وتَقَضَّى.
      ـ قَضَضُ: التُّرابُ يَعْلُو الفِراشَ.
      ـ أقَضَّ: تَتَبَّعَ مَداقَّ الأُمورِ، وأسَفَّ إلى خِساسِهَا،
      ـ أقَضَّ المَضْجَعُ: خَشُنَ، وتَتَرَّبَ، وأقَضَّهُ الله، لازِمٌ مُتَعَدٍّ،
      ـ أقَضَّ الشيءَ: تَرَكَه قَضَضاً.
      ـ جاؤوا قَضُّهُمْ وقَضَّهُمْ وقُضُّهُمْ وقُضَّهُمْ بقَضِيضِهِمْ، وجاؤوا قَضَضُهُمْ وقَضِيضُهُمْ: جميعُهُمْ، أو القَضُّ: الحَصَى الصِّغَارُ، والقَضِيضُ: الكبارُ، أي: جاؤوا بالكَبير والصَّغيرِ، أو القَضُّ بمعنَى القاضِّ، والقَضِيضُ بمعنى المَقْضُوضِ.
      ـ قِضَاضُ: صَخْرٌ يَرْكَبُ بعضُهُ بعضاً، الواحِدَةُ: قَضَّةٌ.
      ـ قَضْقَاضُ: أُشْنانُ الشَّامِ، أو شجرٌ من الحَمْضِ، وما اسْتَوَى من الأرضِ
      ـ قَضْقَاضُ وقُضْقَاضُ: الأَسَدُ، كالقُضاقِضِ.
      ـ تَقَضْقُضُ: التَّفَرُّقُ.
      ـ قَضَّاء: الدِّرْعُ المَسْمُورَةُ،
      ـ قَضَّاء من الإِبِلِ: ما بينَ الثلاثينَ إلى الأربعينَ،
      ـ قَضَّاء من الناسِ: الجِلَّةُ، في الأبدانِ والأسْنانِ.
      ـ قِضْ: حِكايَةُ صَوْتِ الرُّكْبَةِ.
      ـ اسْتَقَضَّ مَضْجَعَهُ: وجَدَهُ خَشِنَاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. أقضى
    • أقضى على يُقضِي ، أقْضِ ، إقضاءً ، فهو مُقضٍ ، والمفعول مُقضًى عليه :-
      • أقضى اللهُ عليهم أماتهم، أنهى حياتَهم :- {لاَ يُقْضِي عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. قضَى
    • قضَى / قضَى إلى / قضَى على يقضي ، اقْضِ ، قضاءً وقَضْيًا ، فهو قاضٍ ، والمفعول مقضيّ (للمتعدِّي) :-
      • قضَى اللهُ أمَر، أنفذ :- {وَقَضَاءُ رَبِّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إلاَّ إِيَّاهُ} [ق]، - {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إلاَّ إِيَّاهُ} .
      • قضَى بين الخصمين: حكم وفصل :-قضَى على المتّهم بالسجن، - قضَى للمشتكي بالتعويض، - {لاَ يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ} - {يَقْضِي بَيْنَهُمْ بِحُكْمِهِ} .
      • قضَى فلانٌ نحبَه أو أجلَه: مات، بلغ الأجلَ الذي حُدِّد له.
      • قضَى حاجتَه:
      1 - بلغها، نالها، أتمّها وفرغ منها، أمضاها :-قضَى مدّة العقوبة، - قضى وقتَه في المكتبة، - {فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا} .
      2 - تبوَّل، تبرَّز.
      • قضَى الصَّلاةَ:
      1 - أدّاها وفرغ منها :-قضَى ديْنَه: دفعه، - {فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللهَ} .
      2 - (الفقه) أدّاها بعد مضيّ وقتها.
      • قضَى الشّيءَ: قدَّره، صنعه، أكمله :- {فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ} - {ثُمَّ قَضَى أَجَلاً} - {لِيَقْضِيَ اللهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولاً} .
      • قضَى إليه الأمرَ: أبلغه إيّاه :- {وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الأَمْرَ} .
      • قضَى إليه: فرغ له :- {ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ}: افرغوا لمخاصمتي، - {يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ} .
      • قضَى على الثورة: تمكّن من السيطرة عليها وتوصّل إلى إزالتها :-قضَى على الخطر: أبعده وأزاله.
      • قضَى على عدوِّه: قتله :-قضَت العاصفةُ على المحصول: أهلكته، - {فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ} :-
      • قضَى على الأخضر واليابس: لم يبق على شيء، أفنى كلَّ شيء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أقضما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَضَمَ** \- [ق ض م]. (ف: ثلا. متعد).** قَضَمْتُ**،** أَقْضِمُ**،** اِقْضِمْ**، مص. قَضْمٌ. "قَضَمَ الْحِمَّصَ" : كَسَّرَهُ بَيْنَ أَسْنَانِهِ وَأَكَلَهُ.
معجم الغني
**قَضْمٌ** \- [ق ض م]. (مص. قَضَمَ). "قَضْمُ الْجَوْزِ" : كَسْرُهُ بَيْنَ الأَسْنَانِ وَأَكْلُهُ. لَيْسَ فِي قَضْمِكَ الْحَدِيدَ هَوَانٌ | | إِنَّ فِي بَثِّـكَ الشَّكَـاةَ هَوَانـاً ---|---|---
معجم الغني
**قَضِمَ** \- [ق ض م]. (ف: ثلا. لازم).** قَضِمَ**،** يَقْضَمُ**، مص قَضَمَ. 1. "قَضِمَتِ السِّنُّ" : تَكَسَّرَ طَرَفُهَا. 2. "قَضِمَ الرَّجُلُ" : كَانَتْ أَسْنَانُهُ مُتَكَسِّرَةَ الأَطْرَافِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قواضم [ جمع ] : ( حن ) رتبة حيوانات من اللبونات ، تتميز بأجسامها الصغيرة القد وبحناياها المستطيلة الحادة الأطراف التي تمكنها من القضم ، منها الفأريات والسنجابيات والخلديات واليربوعيات والأرنبيات ، وهي تقتات بالحبوب والثمار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قضم يقضم ، قضما ، فهو قاضم ، والمفعول مقضوم• قضم اللقمة : كسرها بأطراف أسنانه وأكلها قضم يده : عضها - قضم بأسنانه رقائق البطاطس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قضم يقضم ، قضما ، فهو قاضم ، والمفعول مقضوم• قضم اللقمة : قضمها ؛ كسرها بأطراف أسنانه وأكلها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاضم [ مفرد ] : ج قواضم ، مؤ قاضمة ، ج مؤ قاضمات وقواضم : اسم فاعل من قضم وقضم . • القاضم من الحيوانات : التي تأكل بقواطعها مثل اليربوع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قضم [ مفرد ] : مصدر قضم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قضم [ مفرد ] : مصدر قضم .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ قَضْماً: كسره بأطراف أسنانه.( قَضِمَت ) السّنّ ـَ قَضَماً: تكسّر طرفها. وـ الرّجل: كانت أسنانه كذلك. فهو أقضَم، وهي قضماء. ( ج ) قُضْم. وهو قَضِم، وهي قَضِمَة. وـ السيفُ: تكسّر حدّه. فهو قَضِم، وقَضِيم.( أقْضَمَ ) القوم: امتاروا شيئاً قليلاً في القحط. وـ الدّابّة: علفها القضيم. ويقال: أقضم الدّابّة القضيم: علفها إيّاه.( قَاضَمَ ) فلان مُقَاضَمَة: أخذ الشيء اليسير بعد الشيء، وذلك في البيع والشراء: أن يشتري رِزماً رِزماً دون الاحمال.( اسْتَقْضَمَ ) القوم: امتاروا شيئاً قليلاً في القحط.( القَضَام ): ما يُقْضم. يقال: ما ذقت قَضَاماً.( القُضََّام ): النَّخْلة تطول حتّى يخفّ أو يجفّ ثمرها ويقلّ. واحدتها: قُضّامة. ( ج ) قضاضيم.( القُضْمَة ): القَضَام. يقال: ما ذقت قضمة.( القَضِيم ): القَضَام. يقال: ما ذقت قضيماً. وـ بساط من الجلد. وـ الجلد الأبيض يكتب فيه. وـ السيف العتيق الذي طال عليه العهد فتثلّم حدّه. وـ الصحيفة البيضاء. ( ج ) قُضُم، وأقْضِمَة.
مختار الصحاح
ق ض م : القضضْمُ الأكل بأطراف الأسنان وبابه فهم وقدم أعرابي على بن عم له بمكة فقال إن هذه بلاد مَقْضَمٍ وليست ببلاد مخضم والخضم الكل بجميع الفم و القَضْمُ دون ذلك وقولهم يبلغ الخضم بالقضم أي إن الشبعة قد تبلغ بالأكل بأطراف الفم ومعناه أن الغاية البعيدة قد تدرك بالرفق قال الشاعر تبلغ بأخلاق الثياب جديدها وبالقضم حتى تدرك الخضم بالقضم و القَضِيمُ شعير الدابة وقد أقْضَمَها أي علفها القضيم فَقَضِمَتْهُ هي من باب فهم
الصحاح في اللغة
القَضْمُ: الأكل بأطراف الأسنان. يقال: قَضِمَتِ الدابة شعيرها بالكسر تَقْضَمُهُ قَضْماً. وما ذقت قَضاماً، أي شيئاً. الأصمعي: أخبرنا ابن أبي طرفة قال: قَدِمَ أعرابيٌّ على ابن عمٍّ له بمكة فقال له: إنّ هذه بلاد مَقْضَمٍ، وليست ببلاد مَخْضَمٍ. والخَضْمُ: أكلٌ بجميع الفم. والقَضْمُ دون ذلك. وقولهم: يُبْلَغُ الخَضْمُ بالقَضْمِ، أي أن الشَبْعة قد تبلغ بالأكل بأطراف الفم. ومعناه أنَّ الغاية البعيدة قد تُدرك بالرِفق. قال الشاعر: تَبَلَّغْ بأخـلاقِ الـثـيابِ جَـديدَهـا   وبالقَضْمِ حتَّى تُدْرِكَ الخَضْمَ بالقَضْمِ والقَضَمُ بالتحريك: جمع قَضيمٍ، وهو الجلد الأبيض يكتب فيه. ومنه قول النابغة: كأنَّ مَجَرَّ الرامِساتِ ذُيولها   عليه قَضيمٌ نَمقَتهُ الصَوانِعُ والقَضيمُ: شعير الدابة. وقد أقْضَمْتُها، أي عَلَفتها القَضيمَ. والقَضِمُ، بكسر الضاد: السيف الذي طال عليه الدهر فتكسَّر حدُّه. وفي مضاربه قَضَمٌ بالتحريك، أي تكسُّرٌ.
لسان العرب
قَضِمَ الفرسُ يَقْضَم وخَضِمَ الإنسانُ يَخْضَم وهو كقَضْم الفرس والقَضْمُ بأَطراف الأَسنان والخَضْمُ بأَقصَى الأَضراس وأَنشد لأَيمن بن خُرَيْم الأسدي يذكر أهل العراق حين ظهر عبد الملك على مصعب رَجَوْا بالشِّقاقِ الأَكْلَ خَضْماً وقد رَضُوا أَخيراً مِنَ اكْلِ الخَضْمِ أَن يأْكلوا القَضْما ويدل على هذا قول أَبي ذر اخْضَمُوا فإنا سنَقْضَمُ ابن سيده القَضْمُ أَكل بأَطراف الأَسنان والأَضراس وقيل هو أَكل الشيء اليابس قَضِمَ يَقْضَم قَضْماً والخَضْم الأكل بجميع الفم وقيل هو أَكل الشيء الرَّطْب والقَضْمُ دون ذلك وقولهم يُبْلَغُ الخَضْم بالقَضْم أَي أَن الشَّبْعة قد تُبْلَغ بالأَكل بأَطراف الفم ومعناه أن الغايةَ قد تُدْرَك بالرِّفق قال الشاعر تَبَلَّغْ بأَخْلاقِ الثياب جَدِيدَها وبالقَضْمِ حتى تُدْرِكَ الخَضْمَ بالقَضْمِ وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه ابْنُوا شَدِيداً وأَمِّلُوا بعيداً واخْضَمُوا فإنا سنَقْضَم القَضْمُ الأَكل بأطراف الأَسنان وفي حديث أَبي ذرّ تأْكلون خَضْماً ونأْكل قَضْماً وفي حديث عائشة رضي الله عنها فأَخَذتِ السواكَ فقَضِمَتْه وطَيَّبَتْه أي مَضَغَتْه بأَسنانها ولَيَّنَتْه والقَضِيم شعير الدابة وقَضِمت الدابة شعيرها بالكسر تقضَمه قَضْماً أكلته وأَقْضَمْته أنا إياه أي علفتها القَِضيم وقال الليث القَضْم أَكل دونٌ كما تَقْضَمُ الدابةُ الشعير واسمه القضيم وقد أقضَمْته قَضيماً قال ابن بري يقال قَضِم الرجل الدابةَ شعيرَها فيعدِّيه إلى مفعولين كما تقول كسا زيد ثوباً وكسوته ثوباً واستعار عديّ بن زيد القَضْمَ للنار فقال رُبَّ نارٍ بِتُّ أَرْمُقها تَقْضَمُ الهِنْدِيَّ والغارا والقَضِيمُ ما قَضِمتْه وما للقوم قَضِيمٌ وقَضامٌ وقُضْمة ومَقْضَمٌ أي ما يُقْضَمُ عليه ومنه قول بعض العرب وقد قدم عليه بان عم له بمكة فقال إن هذه بلادَ مَقْضم وليست ببلاد مَخْضَم وما ذقت قَضاماً أَي شيئاً وأَتتهم قَضِيمة أي مِيرة قليلة والقِضْمُ ما ادَّرَعَتْه الإبل والغنم من بقية الحلْي والقَضَمُ انصداع في السن وقيل تَثَلُّمٌ وتَكسُّر في أَطراف الأَسنان وتفَلُّلٌ واسوداد قَضِمَ قَضَماً فهو قَضِمٌ وأَقضَم والأُنثى قَضْماء وقد قَضِم فوه إذا انكسر ونَقِدَ مثله والقَضِم بكسر الضاد السيف الذي طال عليه الدهر فتكسر حدُّه وفي المحكم وسيف قَضِمٌ طال عليه الدهر فتكسر حَدُّه وفي مضاربه قَضَم بالتحريك أي تكسر والفعل كالفعل قال راشد بن شهاب اليشكري فلا تُوعِدَنِّي إنَّني إنْ تُلاقِني مَعِي مَشْرَفِيٌّ في مَضارِبهِ قَضَمْ قال ابن بري ورواه ابن قتيبة قَصَم بصاد غير معجمة ويروى صدره مَتى تَلْقَني تَلْقَ امْرأً ذا شَكِيمةٍ والقَضِيم الجلد الأَبيض يكتب فيه وقيل هي الصحيفة البيضاء وقيل النِّطع وقيل هو العَيبة وقيل هو الأَديم ما كان وقيل هو حصير منسوج خيوطه سيُور بلغة أهل الحجاز قال النابغة كأَنَّ مَجَرَّ الرَّامِساتِ ذُيولَها عليه قَضِيمٌ نَمَّقَتْه الصَّوانِعُ والجمع من كل ذلك أَقضِمةٌ وقُضُم فأَما القَضَمُ فاسم للجمع عند سيبويه وفي حديث الزهري قُبض رسول الله صلى الله عليه وسلم والقرآن في العُسُب والقُضُم هي الجلود البيض واحدها قَضِيم ويجمع أَيضاً على قَضَم بفتحتين كأَدَمٍ وأَدِيمٍ ومنه الحديث أنه دخل على عائشة رضي الله عنها وهي تلعب ببنت مُقَضِّمة هي لُعبة تتخذ من جلود بيض ويقال لها بنت قُضّامة بالضم والتشديد قال ابن بري ولعبة أهل المدينة اسمها بنت قُضّامة بضم القاف غير مصروف تعمل من جلود بيض والقَضيم النطع الأَبيض وقيل من صحف بيض من القَضيمة وهي الصحيفة البيضاء ابن سيده والقَضيمة الصحيفة البيضاء كالقَضِيم عن اللحياني قال وجمعها قُضُم كصحيفة وصحف وقَضَمٌ أَيضاً قال وعندي أَن قَضَماً اسم لجمع قَضِيمة كما كان اسماً لجمع قضيم وقال أَبو عبيد في القَضيم بمعنى الجلد الأَبيض كأَنَّ ما أبْقَتِ الرَّوامِسُ منه والسِّنُونَ الذَّواهِبُ الأُوَلُ قَرْعُ قَضِيمٍ غَلا صَوانِعُه في يَمَنِيِّ العَيَّاب أَو كِلَلُ غلا أي تأَنَّق في صنعه الليث والقَضيم الفضة وأَنشد وثُدِيٌّ ناهِداتٌ وبَياضٌ كالقَضِيمِ قال الأَزهري القَضِيم ههنا الرَّق الأَبيض الذي يكتب فيه قال ولا أَعرف القضيم بمعنى الافضة فلا أَدري ما قول الليث هذا والقُضامُ والقَضاضِيمُ النخل التي تطول حتى يَخِفّ ثمرها واحدتها قُضّامة وقُضامةٌ والقُضّام من نجيل السباخ قال أَبو حنيفة هو من الحمض وقال مرة هو نبت يشبه الخِذْراف فإذا جفّ أَبيضَّ وله وريقة صغيرة وفي حديث علي كانت قريش إذا رأَته قالت احذروا الحُطَمَ احذروا القُضَمَ أي الذي يَقْضَمُ الناس فيُهْلِكُهم
الرائد
* قضم يقضم: قضما. الشيء: كسره بأطراف أسنانه.
الرائد
* قضم يقضم: قضما. الشيء: كسره بأطراف أسنانه.
الرائد
* قضم يقضم: قضما. 1-ت السن: تكسرت أطرافها. 2-كانت أسنانه متكسرة الأطراف. 3-السيف: تكسر حده لتقادم عهده.
الرائد
* قضم. 1-مص. قضم. 2-تكسر في حد السيف. 3-سيف.
الرائد
* قضم. سيف تكسر حده لتقادم عهده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: