وصف و معنى و تعريف كلمة أقضموك:
أقضموك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و قاف (ق) و ضاد (ض) و ميم (م) و واو (و) و كاف (ك) .
معنى و شرح أقضموك في معاجم اللغة العربية:
-
أَقْضَمَ : (فعل)
- أقْضَمَ القومُ: امتاروا شيئاً قليلاً في القحط
- أقْضَمَت الدَّابةَ: عَلفها القضيم
- أَقضم الدَّابَة القضيم: علَفَها إيَّاهُ
-
قَضَمَ : (فعل)
- قضَمَ يَقضِم ، قَضْمًا ، فهو قاضِم ، والمفعول مَقْضوم
- قَضَمَ الْحِمَّصَ : كَسَّرَهُ بَيْنَ أَسْنَانِهِ وَأَكَلَهُ
- قضَم يدَه: عضّها،
-
قَضِمَ : (فعل)
- قضِمَ يقضَم ، قَضَمًا ، فهو قاضم ، والمفعول مَقْضوم ، وهو أقضَمُ، وهى قَضْماءُ والجمع : قُضْمٌ وهو قَضِمٌ، وهى قَضِمَة ، وهو قَضِمٌ، وقَضِيمٌ
- قضِم اللُّقمةَ :قَضَمها؛ كسرها بأطراف أسنانه وأكلها
- قَضِمَتِ السِّنُّ : تَكَسَّرَ طَرَفُهَا
- قَضِمَ الرَّجُلُ : كَانَتْ أَسْنَانُهُ مُتَكَسِّرَةَ الأَطْرَافِ فهو أقضَمُ، وهى قَضْماءُ والجمع : قُضْمٌ وهو قَضِمٌ، وهى قَضِمَة
- قَضِم السيفُ: تكسّر حَدُّه فهو قَضِمٌ، وقَضِيمٌ
-
قَضام : (اسم)
-
قَضاميّ : (اسم)
- قَضاميّ: حِمَّصٌ، يُبَلُّ ثُمَّ يُحَمَّصُ عَلَى الْمِقْلاَةِ قَلِيلاً فَيُقْضَمُ
-
قُضَّام : (اسم)
-
قُضّام : (اسم)
- الجمع : قَضَاضيم
- القُضَّامُ : النَّخلَةُ تطول حتَّى يَخِفّ أَو يجِفُّ ثمرُها ويَقلّ واحدتها: قُضَامةٌ
-
القضم : (اسم)
-
أَقَضَّ : (فعل)
- أقضَّ يُقِضّ ، أقْضِضْ / أقِضَّ ، إقْضاضًا ، فهو مُقِضّ ، والمفعول مُقَضّ - للمتعدِّي
- أَقَضَّ الرجلُ: لم ينم ولم يطمئن به النَّوم
- أَقَضَّ الطَّعَامُ أوِ الْمَكانُ : اِمْتَلأَ حَصىً
- أقضَّ مَضْجَعَه/ أقضَّ عليه مَضْجَعَه: أقلقه، خشَّنه، جعله لا ينام إنَّ
- أقَضَّ عَلَيْهِ الْمَضْجَعَ : خَشَّنَهُ
- أقَضَّ عَلَيْهِ الهَمُّ : نَزَلَ
- أَقَضَّ فلانٌ الشيء: جعله قضَضاً: حصًى صِغاراً
-
قَضَم : (اسم)
-
قَضْم : (اسم)
-
قَضم : (اسم)
- مصدر قَضَمَ
- قَضْمُ الْجَوْزِ : كَسْرُهُ بَيْنَ الأَسْنَانِ وَأَكْلُهُ
- لَيْسَ فِي قَضْمِكَ الْحَدِيدَ ..... هَوَانٌ إِنَّ فِي بَثِّكَ الشَّكَاةَ هَوَاناً
-
قُضُم : (اسم)
-
قُضْم : (اسم)
-
قُضْم : (اسم)
,
-
قَضِمَ
- ـ قَضِمَ : أكلَ بأطْرافِ أسْنانِه ، أو أكل يابِساً .
ـ ما ذُقْتُ قَضاماً ، وقَضيمٌ ومَقْضَمٌ وقُضْمَةٌ ، أي : ما يُقْضَمُ عليه . وقَدِمَ أعْرابِيٌّ على ابن عَمٍّ له بمكَّةَ ، فقال : إنَّ هذه بِلادُ مَقْضَمٍ ، وليستْ بِبلادِ مَخْضَمٍ .
ـ القَضَمُ : السيفُ ، وجمعُ قَضيمٍ ، للجِلْدِ الأبيضِ يُكْتَبُ فيه ، وانْصِداعٌ في السِّنِّ ، أو تَكَسُّرُ أطرافِهِ وتَفَلُّلُهُ واسْوِدادُه ، قَضِمَ ، فهو أقْضَمُ وقَضِمٌ ، وهي قَضْماءُ .
ـ قَضيمُ : السيفُ العَتيق المُتَكَسِّرُ الحَدِّ ، كالقَضِمِ ، والعَيْبَةُ ، والصحيفةُ البَيْضاءُ ، أو أيُّ أديمٍ كان ، والنِّطَعُ ، كالقَضيمةِ ، وحصيرٌ مَنْسوجٌ خُيوطُه سُيورٌ ، وشعيرُ الدابَّةِ ، والفِضَّةُ .
ـ قُضَّامٌ : نَبْتٌ من الحَمْضِ ، أو هي الطَّحْماءُ ، والنَّخْلَةُ تَطولُ حتى يَخِفَّ ثَمَرُها , ج : قَضاضيمُ .
ـ أقْضَمَ البعيرُ : قَفْقَفَ لَحْيَيْهِ ،
ـ أقْضَمَ القومُ : امْتارُوا شيئاً قليلاً في القَحْطِ ، كاسْتَقْضَموا .
ـ المُقاضَمةُ : أنْ تأخُذَ الشيءَ اليسيرَ بعدَ الشيءِ ، وهي في البَيْعِ والشِّراءِ : أن يُشْتَرَى رِزَماً رِزَماً دونَ الأحمالِ .
ـ في المَثَلِ '' يُبْلَغُ الخَضْمُ بالقضم ''، أي : الشَّبْعَةُ تُبْلَغُ بالأكْل بأَطْرافِ الفَمِ ، أي : الغايةُ البعيدةُ تُدْرَكُ بالرِّفْقِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
اسْتَقْضمَ
- اسْتَقْضمَ القومُ : امتاروا شيئاً قليلاً في القَحْط .
المعجم: المعجم الوسيط
-
القضم
المعجم: معجم الاصوات
-
قَضيم
- قضيم - ج ، قضم وقضم وأقضمة
1 - قضيم : ما يقضم ويكسر بأطراف الأسنان . 2 - قضيم : سيف قديم متكسر الحد . 3 - قضيم : جلد أبيض يكتب فيه . 4 - قضيم : جلد مدبوغ . 5 - قضيم : ورقة بيضاء . 6 - قضيم : فضة . 7 - قضيم : عيبة . 8 - قضيم : شعير الدابة . 9 - قضيم بساط من جلد .
المعجم: الرائد
-
قضيمة
- قضيمة - ج ، قضم وقضم وأقضمة
1 - قضيمة : جلد أبيض يكتب فيه . 2 - قضيمة : جلد مدبوغ . 3 - قضيمة : فضة . 4 - قضيمة : شعير الدابة .
المعجم: الرائد
-
أقْضَمَ
- أقْضَمَ القومُ : امتاروا شيئاً قليلاً في القحط .
و أقْضَمَ الدَّابةَ : عَلفها القضيم .
ويقال : أَقضم الدَّابَة القضيم : علَفَها إيَّاهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَقْضَم
- أقضم - إقضاما
1 - أقضم القوم : جمعوا القليل من الطعام والمونة في القحط . 2 - أقضم الدابة : علفها « القضيم »، وهو شعير .
المعجم: الرائد
-
قضم
- " قَضِمَ الفرسُ يَقْضَم وخَضِمَ الإنسانُ يَخْضَم ، وهو كقَضْم الفرس ، والقَضْمُ بأَطراف الأَسنان والخَضْمُ بأَقصَى الأَضراس ؛
وأَنشد لأَيمن بن خُرَيْم الأسدي يذكر أهل العراق حين ظهر عبد الملك على مصعب : رَجَوْا بالشِّقاقِ الأَكْلَ خَضْماً ، وقد رَضُوا أَخيراً مِنَ اكْلِ الخَضْمِ أَن يأْكلوا القَضْما ويدل على هذا قول أَبي ذر : اخْضَمُوا فإنا سنَقْضَمُ .
ابن سيده : القَضْمُ أَكل بأَطراف الأَسنان والأَضراس ، وقيل : هو أَكل الشيء اليابس ، قَضِمَ يَقْضَم قَضْماً ، والخَضْم : الأكل بجميع الفم ، وقيل : هو أَكل الشيء الرَّطْب ، والقَضْمُ دون ذلك .
وقولهم : يُبْلَغُ الخَضْم بالقَضْم أَي أَن الشَّبْعة قد تُبْلَغ بالأَكل بأَطراف الفم ، ومعناه أن الغايةَ قد تُدْرَك بالرِّفق ؛ قال الشاعر : تَبَلَّغْ بأَخْلاقِ الثياب جَدِيدَها ، وبالقَضْمِ حتى تُدْرِكَ الخَـضْمَ بالقَضْمِ وفي حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : ابْنُوا شَدِيداً وأَمِّلُوا بعيداً واخْضَمُوا فإنا سنَقْضَم ؛ القَضْمُ : الأَكل بأطراف الأَسنان .
وفي حديث أَبي ذرّ : تأْكلون خَضْماً ونأْكل قَضْماً .
وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : فأَخَذتِ السواكَ فقَضِمَتْه وطَيَّبَتْه أي مَضَغَتْه بأَسنانها ولَيَّنَتْه .
والقَضِيم : شعير الدابة .
وقَضِمت الدابة شعيرها ، بالكسر ، تقضَمه قَضْماً : أكلته .
وأَقْضَمْته أنا إياه أي علفتها القَِضيم .
وقال الليث : القَضْم أَكل دونٌ كما تَقْضَمُ الدابةُ الشعير ، واسمه القضيم ، وقد أقضَمْته قَضيماً .
قال ابن بري : يقال قَضِم الرجل الدابةَ شعيرَها فيعدِّيه إلى مفعولين ، كما تقول كسا زيد ثوباً وكسوته ثوباً ؛ واستعار عديّ بن زيد القَضْمَ للنار فقال : رُبَّ نارٍ بِتُّ أَرْمُقها تَقْضَمُ الهِنْدِيَّ والغارا والقَضِيمُ : ما قَضِمتْه .
وما للقوم قَضِيمٌ وقَضامٌ وقُضْمة ومَقْضَمٌ أي ما يُقْضَمُ عليه ؛ ومنه قول بعض العرب وقد قدم عليه بان عم له بمكة فقال : إن هذه بلادَ مَقْضم وليست ببلاد مَخْضَم .
وما ذقت قَضاماً أَي شيئاً .
وأَتتهم قَضِيمة أي مِيرة قليلة .
والقِضْمُ : ما ادَّرَعَتْه الإبل والغنم من بقية الحلْي .
والقَضَمُ : انصداع في السن ، وقيل : تَثَلُّمٌ وتَكسُّر في أَطراف الأَسنان وتفَلُّلٌ واسوداد ، قَضِمَ قَضَماً ، فهو قَضِمٌ وأَقضَم ، والأُنثى قَضْماء .
وقد قَضِم فوه إذا انكسر ، ونَقِدَ مثله .
والقَضِم ، بكسر الضاد : السيف الذي طال عليه الدهر فتكسر حدُّه ، وفي المحكم : وسيف قَضِمٌ طال عليه الدهر فتكسر حَدُّه .
وفي مضاربه قَضَم ، بالتحريك ، أي تكسر ، والفعل كالفعل ؛ قال راشد بن شهاب اليشكري : فلا تُوعِدَنِّي ، إنَّني إنْ تُلاقِني مَعِي مَشْرَفِيٌّ في مَضارِبهِ قَضَم ؟
قال ابن بري : ورواه ابن قتيبة قَصَم ، بصاد غير معجمة ؛ ويروى صدره : مَتى تَلْقَني تَلْقَ امْرأً ذا شَكِيمةٍ والقَضِيم : الجلد الأَبيض يكتب فيه ، وقيل : هي الصحيفة البيضاء ، وقيل : النِّطع ، وقيل : هو العَيبة ، وقيل : هو الأَديم ما كان ، وقيل : هو حصير منسوج خيوطه سيُور بلغة أهل الحجاز ؛ قال النابغة : كأَنَّ مَجَرَّ الرَّامِساتِ ذُيولَها عليه قَضِيمٌ ، نَمَّقَتْه الصَّوانِعُ والجمع من كل ذلك أَقضِمةٌ وقُضُم ، فأَما القَضَمُ فاسم للجمع عند سيبويه .
وفي حديث الزهري : قُبض رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، والقرآن في العُسُب والقُضُم ؛ هي الجلود البيض ، واحدها قَضِيم ، ويجمع أَيضاً على قَضَم ، بفتحتين ، كأَدَمٍ وأَدِيمٍ ؛ ومنه الحديث : أنه دخل على عائشة ، رضي الله عنها ، وهي تلعب ببنت مُقَضِّمة ؛ هي لُعبة تتخذ من جلود بيض ، ويقال لها بنت قُضّامة ، بالضم والتشديد ؛ قال ابن بري : ولعبة أهل المدينة اسمها بنت قُضّامة ، بضم القاف غير مصروف ، تعمل من جلود بيض .
والقَضيم : النطع الأَبيض ، وقيل : من صحف بيض من القَضيمة وهي الصحيفة البيضاء .
ابن سيده : والقَضيمة الصحيفة البيضاء كالقَضِيم ؛ عن اللحياني ، قال : وجمعها قُضُم كصحيفة وصحف ، وقَضَمٌ أَيضاً ، قال : وعندي أَن قَضَماً اسم لجمع قَضِيمة كما كان اسماً لجمع قضيم ؛ وقال أَبو عبيد في القَضيم بمعنى الجلد الأَبيض : كأَنَّ ما أبْقَتِ الرَّوامِسُ منه ، والسِّنُونَ الذَّواهِبُ الأُوَلُ ، قَرْعُ قَضِيمٍ غَلا صَوانِعُه ، في يَمَنِيِّ العَيَّاب ، أَو كِلَلُ غلا أي تأَنَّق في صنعه .
الليث : والقَضيم الفضة ؛
وأَنشد : وثُدِيٌّ ناهِداتٌ ، وبَياضٌ كالقَضِيم ؟
قال الأَزهري : القَضِيم ههنا الرَّق الأَبيض الذي يكتب فيه ، قال : ولا أَعرف القضيم بمعنى الافضة فلا أَدري ما قول الليث هذا .
والقُضامُ والقَضاضِيمُ : النخل التي تطول حتى يَخِفّ ثمرها ، واحدتها قُضّامة وقُضامةٌ .
والقُضّام : من نجيل السباخ ؛ قال أَبو حنيفة : هو من الحمض ، وقال مرة : هو نبت يشبه الخِذْراف ، فإذا جفّ أَبيضَّ ، وله وريقة صغيرة .
وفي حديث علي : كانت قريش إذا رأَته ، قالت احذروا الحُطَمَ احذروا القُضَمَ أي الذي يَقْضَمُ الناس فيُهْلِكُهم .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: